مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية

the journal of economic growth and entrepreneurship jege

Description

The Journal of Economic Growth and Entrepreneurship JEGE is an academic and Quarterly journal of a highly scientific committee issued by the Laboratory of the Spatial Development and Entrepreneurship Studies (SEDLab) University of Adrar – Algeria. It provides economists and Administration scientists, academicians an exclusive forum for publishing their work about the theoretical understanding of economics as well as empirical policy analysis of economic and Managerial issues in a broader context. The JEGE welcomes original submissions in all areas of Researches, applied, and theoretical economics and management. All submissions will first be subject to reviewers by the editors and, if convenient, will be sent for double blind peer review. The editors of the Journal may also special issues, and books, solicit book reviews from time to time. The Authors of accepted papers will be supplied, Electronic copy of the issue number concerned, with the publication certificate The Journal also publishes Book Reviews. The JEGE is Registered with the National Library of Algeria (No. 12/2018) and it's accredited by the Scientific Council of the University of ADRAR-ALGERIA and the Council of the SED laboratory (Univ-Adrar, Algeria), its ISSN is 2710-8511.

Annonce

دعوة للنشر في مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية

يسر رئيس تحرير مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية ، الصادرة عن مخبر دراسات التنمية المكانية وتطوير المقاولاتية في الجزائر 

أن يدعوا كافة الأساتذة والباحثين المختصين للنشر أبحاثهم ودراساتهم في  العدد المقبل للمجلة، وفقا للقواعد المتعارف عليها في الكتابات العلمية ، وباللغات التالية : العربية ، الانجليزية ، الفرنسية، في المواضيع ذات الصلة بالعلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، والتي لم يسبق نشرها

آخر الآجال لاستقبال البحوث : 30 نوفمبر 2020

العدد التاسع

 

من خلال البوابة ASJP كذلك

رئيس التحرير البروفيسور: يوسفات علي

لمزيد من المعلومات أنظر موقع المجلة: https://jege.univ-adrar.dz

25-09-2020


4

Volumes

8

Numéros

56

Articles


آثار الكوفيد 19 على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة- حالة الجزائر ، الصين والإمارات العربية المتحدة

بخيتي علي,  بوعوينة سليمة, 

الملخص: إن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تؤدي دورا هاما و حيويا في تحقيق التنمية الاقتصادية لأي دولة من دول العالم وهذا من خلال ما تقدمه من مساهمات في الدخل القومي وخلق القيمة المضافة و كذا مدى امتصاص البطالة والمساهمة في التشغيل و تحقيق الرفاهية الاجتماعية. إن أي اختلال يمس المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سيمس بالاقتصاد الوطني نظرا للعلاقة الوطيدة ، والدور الحيوي الذي تلعبه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالنسبة للاقتصاد الوطني ، وهذا ما نراه من خلال تأثير فيروس كورونا كوفيد 19 على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبالتالي التأثير على الاقتصاد الوطني بصفة عامة ، وهذا بالتطرق إلى حالة كل من الجزائر والصين والإمارات العربية المتحدة. كوفيد 19 لم يؤثر من الناحية الطبية فقط ولكنه أثر أيضا من الناحية الاقتصادية و الاجتماعية. Small and medium enterprises play an important role in achieving the economic development of any country in the world through their contributions to national income, as well as the absorption of unemployment and contribute to employment and achieving social welfare. Any imbalance that affects small and medium enterprises will affect the national economy in view of the close relationship and the vital role that small and medium enterprises play in relation to the national economy. This is what we see through the impact of Corona virus COVID 19 on small and medium enterprises and thus the impact on the national economy in general. This is by referring to the case of Algeria, China and the United Arab Emirates. COVID 19 was not only medically but also economically and socially effective.

الكلمات المفتاحية: كوفيد 19 ، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، الاقتصاد الجزائري، الاقتصاد الصيني ، الاقتصاد الإماراتي.


تسويق أفكار المشاريع الصغيرة من خلال القروض المصغرة-دراسة حالة الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر ANGEM و كالة بشار

جاجي كريمة,  دولي سعاد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة إستراتيجية الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر في تسويق أفكار المشاريع الصغيرة لتشجيع ا لأفراد على الاستثمار وإقامة المشاريع الصغيرة. وكانت أهم نتائج هذا البحث أن الوكالة ا لوطنية لتسيير القرض المصغر تقوم بتسويق أفكار المشاريع الصغيرة من خلال بوضع مزيج تسويقي خاص بالقروض المصغرة من أجل إنجاز أكبر عدد من المشاريع المقترحة وفي وقت مدروس، وتهدف الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر على المدى الطويل إلى المحافظة وتطوير المشاريع المجسدة وكذا استقطاب أكبر عدد ممكن من الفئات المستهدفة لإنشاء مشاريع صغيرة This research aims to study the strategy of the National Agency for Microcredit Management in marketing the ideas of small projects To encourage individuals to invest and establish small projects. The most important results of this research were that the National Agency for Microcredit Management is marketing the ideas of small projects by developing a marketing mix for microcredit in order to achieve the largest number of proposed projects in a thoughtful time. The embodiment, as well as attracting the largest possible number of target groups to establish h small projects

الكلمات المفتاحية: مشاريع صغيرة ; كالة بشار ; تس ; يق فكرة ; قر ; ض مصغرة


المعالجة المحاسبية للأثر البيئي وفق نظام المحاسبة المالية الجزائري

أعمر صالح,  حروشي جلول, 

الملخص: ظهرت الحاجة إلى دراسة الأثر البيئي بعد أن وصلت المشاكل البيئية إلى حد فاق قدرة البشر والطبيعة على التحمل مما دفع المخططون وصناع القرار بضرورة التوازن بين البيئة والتنمية، وتهدف دراستنا لمعرفة المعالجة المحاسبية للأثر البيئي من منظور نظام محاسبي المالي وذالك للتتبع الكيفية المعالجة للبعد البيئي محاسبيا وفق النظام المحاسبي الجزائري وإستخلاص العراقيل التي ترافقها، حيث خلصنا إلى أنه المعالجة المحاسبية للأثر البيئي لم تخرج في جوهرها عن طابعها القانوني حيث تكتنفها صعوبات تطبيقية لما تتطلبه عملية التطبيق من أساليب و تكاليف، بالإضافة إلى ضرورة المراقبة والمواكبة وإدارة الحكومة من ناحية أخرى من أجل تحقيق الأهداف البيئية من خلال الاستراتيجية الوطنية للبيئة.

الكلمات المفتاحية: المحاسبة ; تقييم التأثيرات البيئية ; البيئة


Bayesian methods in applied econometrics, or advantages and properties of Bayesian statistics

حميمص أحمد,  بن عميروش رشيد,  شلاعي فاتح, 

Résumé: Bayesian statistics can be presented as a generalization of the frequentist approach. The choice of probabilized the space of states is truly revolutionary. Statisticians draw a hermetic border between the notion of unknown parameter and random parameter. In this article, we want to show the interest of Bayesian econometrics and this analytical approach on three important points; in the level of characteristics, in the advantages and finally in the properties.

Mots clés: Bayesian statistics. ; Characteristics. ; bayesian econometrics ; Advantages.


محددات تنمية المقاولاتية الاجتماعية في الجزائر

قوجيل محمد, 

الملخص: تعتبر المقاولاتية الاجتماعية من المفاهيم الحديثة في الحقل الاقتصادي، وبالنظر إلى أهميته الاقتصادية والاجتماعية في آن واحد، توجهت الدراسات والأبحاث إلى تناول مفاهيم وأبعاد هذا المفهوم، وتلخص معظم الدراسات أن المقاولاتية الاجتماعية هي المشاريع الابتكارية التي لها بعد اجتماعي، مما يعني إضفاء المسئولية الاجتماعية على النشاطات الاقتصادية مما يجعل الاقتصاد أكثر إنسانية من خلال التركيز على مجالات مختلفة (الصحة، التعليم، العمالة، والتمويل، ...)، وبالرغم من ذلك لا تزال هذه الظاهرة ، أشكالها وأهميتها وواقعها في الجزائر ظاهرة غير معروفة وتشهد نموا بطيئا. سوف نحاول من خلال هذه المساهمة البحثية تسليط الضوء على مفاهيم وأبعاد المقاولاتية الاجتماعية ومسارات تطوير هذا المجال و فوائده وأهم العوامل المحددة لتنمية هذا التوجه في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية الاجتماعية ; الابتكار الاجتماعي ; التنمية


أهمية بطاقة الأداء المتوازن في تقييم الأداء الشامل للمؤسسة الاقتصادية دراسة حالة مؤسسة حليب أدرار

المومن عبد الكريم,  موسى عبد القادر,  مسعودي عبد الحميد, 

الملخص: الملخص: تعتبر عملية تقييم الأداء في المؤسسة عملية مهمة، حيث تساعد في اتخاذ القرارات وتصحيح الانحرافات كما تساعد على تنفيذ البرامج والاستراتيجيات الموضوعة من طرف المؤسسة، وتعتبر بطاقة الأداء المتوازن من بين الأساليب الجيدة في تقييم الأداء، حيث ظهر هذا الأسلوب ليغطي العجز والنقص الذي أظهرته الأساليب التقليدية لتقييم الأداء والتي ترتكز على تقييم الجوانب المالية وإهمال الجوانب غير المالية، حيث تهدف هذه الورقة البحثية إلى إعطاء صورة واضحة عن بطاقة الأداء المتوازن للمؤسسات والإداريين وكذا الاستفادة من نتائج الدراسة الميدانية من أجل التشجيع على استخدام بطاقة الأداء المتوازن، ومن أهم النتائج المتوصل إليها من خلال هذه الدراسة أن المسيرين في مؤسسة حليب أدرار لا يولون أهمية كبيرة لأساليب تقييم الأداء خاصة الحديثة منها رغم أن هذه المؤسسة تمتلك المقومات اللازمة لتنفيذ هذه البطاقة. Abstract: The performance appraisal process in the organization is an important process, it helps in making decisions and correcting deviations as well as helping to implement the programs and strategies developed by the institution, and the balanced scorecard is considered among the good methods of performance evaluation. As this method appeared to cover the deficiency shown by the traditional methods of performance appraisal, which are based on evaluating the financial aspects and neglecting the non-financial aspects, as this research paper aims to give a clear picture of the balanced scorecard for institutions and administrators as well as benefit from the results of the field study in order to encourage the use of balanced Scorecard . One of the most important results reached through this study is that the managers of Adrar Milk Corporation do not attach great importance to performance evaluation methods, especially the modern ones, although this institution possesses the necessary ingredients to employ this card.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الأداء المتوازن ; تقييم الأداء ; البعد المالي ; بعد الزبائن ; بعد العمليات الداخلية


تطـور استخدام الضرائب البيئية في الجزائر

حروشي جلول, 

الملخص: تنامى الاهتمام العالمي والوطني بقضايا البيئة وبالتالي بالوسائل والأدوات التي يمكن استخدامها لوقف التدهور البيئي. ويعد التنظيم القانوني من أكثر هذه الوسائل استخداماً لهذا الغرض، بينما فرضت كفاءة الوسائل والحوافز الاقتصادية نفسها في أحيان كثيرة، كما أن الوسائل المالية ّ- والتي تعد الضرائب على رأسها ، أضحت من أهم الوسائل التي تحقق الحماية المطلوبة، وقد أثبت الواقع العملي فعالية استخدام هذه الوسائل لتحقيق ما أصبح يعرف بالتنمية المستدامة. وقد واكب التشريع الجزائري في مجال حماية البيئة التطورات الحاصلة في العالم؛ إذ اعتمدت الجزائر نظاماً ضريبياً بيئياً شمل العديد من الضرائب البيئية ومختلف القطاعات منها: مجالات النفايات الصلبة والقطاعات الصناعية، الانبعاثات الجوية... نحاول من خلال هذا البحث تتبع أثر هذه الضرائب، وتطور فعاليتها في مواجهة التدهور البيئي في البلاد .

الكلمات المفتاحية: التلـوث ; البيئة ; الضرائب البيئية ; النظام الضريبي الجزائري ; قانون الضرائب


اهمية اعتماد البيانات المحاسبية المعدلة حسب مستوى الاسعار في الرقابة على الموازنة الاستثمارية

لهبيل بوجمعة,  حروشي جلول, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى بيان اثر إعداد الموازنة التقديرية في ضوء تغيرات مستويات الأسعار في تعزيز دورها الرقابي. خص البحث الموازنة الاستثمارية للشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء لسنتي 2018 و 2019 للتعديل حسب الأرقام القياسية الخاصة للأسعار ومقارنتها بالموازنة الفعلية في نهاية الدورة. توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن تعديل بيانات الموازنة الاستثمارية في ضوء تغيرات مستويات الأسعار من شانه إعطاء مصداقية اكبر للانحرافات المسجلة. the study aimed at showing the impact of the preparation of the estimated budget in light of changes in price levels in enhancing its regulatory role. The research singled out the investment budget of the Algerian electricity production company for 2018 and 2019 to adjust according to the special price indices and compare them with the actual budget at the end of the cycle. The study concluded that adjusting the investment budget data in the light of changes in price levels would give greater credibility to the deviations recorded

الكلمات المفتاحية: ارقم قياسية للاسعار ; تكلفة تاريخية ; تكلفة معدلة ; بيانات محاسبية