مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية


Description

The Journal of Economic Growth and Entrepreneurship JEGE is an academic and Quarterly journal of a highly scientific committee issued by the Laboratory of the Spatial Development and Entrepreneurship Studies (SEDLab) University of Adrar – Algeria. It provides economists and Administration scientists, academicians an exclusive forum for publishing their work about the theoretical understanding of economics as well as empirical policy analysis of economic and Managerial issues in a broader context. The JEGE welcomes original submissions in all areas of Researches, applied, and theoretical economics and management. All submissions will first be subject to reviewers by the editors and, if convenient, will be sent for double blind peer review. The editors of the Journal may also special issues, and books, solicit book reviews from time to time. The Authors of accepted papers will be supplied, Electronic copy of the issue number concerned, with the publication certificate The Journal also publishes Book Reviews. The JEGE is Registered with the National Library of Algeria (No. 12/2018) and it's accredited by the Scientific Council of the University of ADRAR-ALGERIA and the Council of the SED laboratory (Univ-Adrar, Algeria), its ISSN is 2710-8511.

Annonce

الاعلان عن توقف استقبال المقالات في مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية

يسر رئيس تحرير مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية، الصادرة عن مخبر دراسات التنمية المكانية وتطوير المقاولاتية أن يعلن عن توقف استقبال المقالات (اللغة العربية، اللغة الفرنسية)  ابتداءً من 29 جويلية 2021 إلى غاية إعلان جديد،  أما المقالات باللغة الانجليزية فباب الاستقبال مفتوحة ابتداء من 30 سبتمبر 2021.

(الباحثون خارج الجزائر فقط  بامكانهم ارسال اعمالهم على مدار السنة ، خصوصا باللغة الانجليزية)

 

أي مراسلات بشأن الاستعلام على مقالكم تكون فقط  وفقط على هذا الايميل المجلة 

jgeesubmit@gmail.com

ولن يتم الاجابة عن أي استفسار عن طريق ايميل رئيس التحرير

 

ملاحظة: نرجوا الالتزام الالتزام الالتزام  الحرفية بقالب المجلة 

 

روابط مهمة: 

قالب المجلة : 

Template in English

Template in Arabic

Template in French

 

خطاب التعهد  :   

 

 Copyrights in English, Arabic, French

 

      أضغط هنا:    Jel تصنيف

 

 

أي مراسلات بشأن الاستعلام على مقالكم تكون فقط  وفقط على هذا الايميل المجلة 

jgeesubmit@gmail.com

ولن يتم الاجابة عن أي استفسار عن طريق ايميل رئيس التحرير

 

29-07-2021


5

Volumes

18

Numéros

170

Articles


بطاقات الدفع والسداد الالكترونية في مصرف السلام-الجزائري

دحو محمد,  جلايلة عبد الجليل,  فيقيقي سعاد, 
2021-02-13

الملخص: في ظل الانتشار المتزايد لبطاقات الائتمان الالكترونية الحديثة باعتبارها من أحدث التقنيات والخدمات الائتمانية التي تقدمها البنوك والمصارف المعاصرة، وما تكتسبه هذه الأخيرة من أهمية بالغة لدى المتعامل الجزائري مع المصارف الإسلامية الجزائرية، من حيث الأمان الذي توفره هذه البطاقات، وربح الوقت، وتسهيل الكثير من الأمور والمعاملات المالية والشرائية والتجارية، هذا ما يستدعي ضرورة الوقوف في هذه الورقة البحثية على أهم البطاقات التي يصدرها مصرف السلام-الجزائر. ماهيتها، وتطبيقاتها، ومصاريف استخدامها محليا وخارج الوطن. In light of the increasing spread of modern electronic credit cards As one of the latest credit technologies and services provided by contemporary banks and banks, And the great importance this latter acquires for the Algerian dealer with Algerian Islamic banks, In terms of the security these cards provide, And win time, And facilitate many financial, purchasing and commercial matters and transactions, This calls for the necessity of standing in this research paper on the most important cards issued by Al Salam Bank-Algeria. What it is, its applications, and the costs of its use locally and abroad.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الائتمان الالكتر ; نية ; سائل الدفع الالكتر ; نية مصرف السلام السلام فيزا


فعالية مخطط الأعمال كأداة محورية في نجاح المشاريع الناشئة- دراسة عينة من المشاريع الناشئة في مدينة سوق أهراس

رحالية بلال,  جابر مهدي,  عابدي محمد السعيد, 
2022-02-15

الملخص: تعنى الدراسة بمعرفة دور مخطط الأعمال في تحقيق أهداف المشاريع الناشئة من خلال دراسة عينة من المشاريع الناشئة في مدينة سوق أهراس ، حيث تركزت مشكلة الدراسة في الاجابة على التساؤل الرئيسي " ما هو دور مخطط الأعمال في فعالية تحقيق أهداف المشاريع الناشئة ؟"، و من أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي و منهج دراسة الحالة للإجابة على تساؤلات الدراسة و اختبار فروضها ، و تم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات و معالجتها بواسطة برنامج SPSS ، و أظهرت نتائج التحليل الاحصائي وجود تطبيق لمخطط الأعمال لدى العينة المدروسة ، حيث وجد العديد من المشاريع الناشئة تعطي أهمية بالغة لتطبيق مخطط الأعمال ضمن سيرورة التسيير ، كما توصلت الدراسة الى وجود أثر معنوي لمخطط الأعمال في تحقيق أهداف المشاريع الناشئة بفعالية ملموسة من خلال تقديم حلول ناجعة للصعوبات التي تواجهها أثناء بدء المشروع ، و قد خلصت الدراسة الى ضرورة الاهتمام بالتعليم المتخصص لضمان جودة مخطط الأعمال و بالتالي قدرته على تحقيق أهداف المشاريع بالفعالية المرجوة ، كما أوصت الدراسة على الاهتمام بإقامة الدورات التكوينية لأصحاب المشاريع الناشئة في ما يخص اعداد و تكوين مخططات الأعمال الفعالة ، و كذلك ضرورة زيادة الوعي لأهمية إدارة الوقت في المشاريع الناشئة ، و التركيز على الخدمات التسويقية عند إعداد مخطط الأعمال.

الكلمات المفتاحية: مخطط الأعمال ; المشاريع الناشئة ; ادارة المخاطر ; الأهداف الاستراتيجية ; الكفاءة


علاقة التمويل البنكي بالتضخم في السودان خلال الفترة 2008-2019

حماوي مباركة,  عبد الرحمان عبد القادر, 
2022-01-12

الملخص: His study aims to analyze and measure the relationship between bank financing and inflation in Sudan through a standard study of quarterly data using the autoregressive methodology for the distributed slow periods during the period (2008-2019) . The descriptive and analytical approach was relied upon to explain the developments of variables during the studied period, as the study showed that the banking system in Sudan is based on the principles of Islamic Sharia and all Islamic bank finance, and the study period witnessed a continuous increase in the flow of bank finance, as it multiplied 17 times during this period, and this Refer to the policies of the Bank of Sudan in encouraging banks to expand granting financing to the private sector and priority sectors, Inflation rates have also recorded a remarkable increase in recent years, even if its intensity varies from year to year. This rise is attributed to structural problems that have accompanied the Sudanese economy for a long time. The growing government spending played a major role in the rise in inflation, especially since this spending is not matched by real production as it is financed by an increase in supply. Money, as the results of the standard study showed that there is a causal relationship in one direction of inflation towards bank financing It also showed that there is a long-term equilibrium relationship between bank financing and inflation, and that 15.50% of the imbalances in inflation rates are corrected during each quarter by bank financing, and that bank financing in Sudan has a very weak impact on inflation, meaning that the rise that Inflation experienced was due to other variables تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وقياس العلاقة بين التمويل البنكي والتضخم في السودان من خلال دراسة قياسية لبيانات ربع سنوية باستخدام منهجية الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة خلال الفترة ( 2008-2019 ) وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي لتفسير تطورات متغيرات خلال الفترة المدروسة، حيث بينت الدراسة أن النظام البنكي في السودان قائم على مبادئ الشريعة الإسلامية وكل التمويلات البنكية إسلامية، وقد شهدت فترة الدراسة تزايد مستمر لتدفق التمويل البنكي حيث تضاعف 17 مرة خلال هذه الفترة، وهذا راجع إلى سياسات بنك السودان في تشجيع المصارف على التوسع في منح التمويل للقطاع الخاص والقطاعات ذات الأولوية، كما سجلت معدلات التضخم ارتفاعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة وإن اختلفت حدته من سنة لأخرى، ويعزى هذا الارتفاع لمشاكل هيكلية تلازم الاقتصاد السوداني لفترة طويلة وقد لعب الإنفاق الحكومي المتعاظم دوراً كبيراً في ارتفاع حدة التضخم لاسيما وأن هذا الإنفاق لا يقابله إنتاج حقيقي حيث يتم تمويله بزيادة عرض النقود، كما بينت نتائج الدراسة القياسية أن هناك علاقة سببية في اتجاه واحد من التضخم نحو التمويل البنكي، كما بينت أن هناك علاقة توازنية طويلة الأجل بين التمويل البنكي والتضخم، وأن ما نسبته 15.50 % من الإختلالات في معدلات التضخم يتم تصحيحها خلال كل ربع سنة عن طريق التمويل البنكي، وأن التمويل البنكي في السودان له أثر ضعيف جداً على التضخم، أي أن الارتفاع الذي شهدته معدلات التضخم كان بسبب متغيرات أخرى

الكلمات المفتاحية: التمويل البنكي ; البنوك الاسلامية ; التضخم ; السودان ; منهجية الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة


دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمة في الإدارة العمومية " دراسة عينة من المواطنين المستفدين من خدمات المصلحة البيوميترية لبلدية أحمر العين"

الشيكر أيوب,  دريوش نور الهدى,  مسراتي خولة, 
2022-01-06

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى للتعرف على مدى تأثير رقمنة الإدارة العمومية على تحسين جودة الخدمة المقدمة، وركزت هذه الدراسة على خدمات التي تقدمها المصلحة البيومترية لبلدية أحمر العين ولاية تيبازة، كون البلدية هي أهم همزة وصل بين الدولة والمواطن، ولتحقيق هذا الهدف تم الإعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات من خلال توزيعه على عينة من المواطنين القاصدين المصلحة، وبلغ حجم العينة 200 مفردة، وبالاستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة تم اختبار تأثير الرقمنة على ابعاد جودة الخدمة العمومية المتمثلة في الملموسية ، الاعتمادية ، الاستجابة ، الأمان و التعاطف. وكشفت نتائج الدراسة إلى أن هنالك علاقة تأثيرية وارتباطية بين رقمنة الإدارة العمومية وتحسين جودة الخدمة المقدمة من طرف المصلحة البيومترية لبلدية أحمر العين.

الكلمات المفتاحية: رقمنة ; خدمة عمومية ; إدارة عمومية ; أحمر العين


هل لا يزال الاقتصاد الجزائري عرضة للعنة الموارد الطبيعية؟ باستخدام التكامل المشترك وفق منهجية ARDL واختبار الحدود خلال الفترة(2001-2019)

عراب سمية,  بن بوزيان محمد, 
2021-12-19

الملخص: يلعب قطاع المحروقات الدور القائد في الاقتصاد الجزائري، إذ أنه يشكل المورد الرئيسي للموازنة العامة والمساهم الأكبر في تكوين الناتج المحلي الإجمالي، الأمر الذي جعل للجزائر مكانة هامة في السوق النفطية العالمية، لذلك حاولنا في هذا البحث معرفة طبيعة العلاقة بين العوائد النفطية والنمو الاقتصادي الجزائري، من خلال استخدام طريقة التكامل المشترك وفق منهجية ARDL واختبار الحدود Bounds Test خلال الفترة (2001-2019)، كما قمنا بعد ذلك باختبار دوال الاستجابة الدفعية، بواسطة احداث صدمة في كلا المتغيرين واستنتاج معدل استجابة كل منهما. توصلت النتائج على عدم وجود تكامل مشترك وعلاقة توازنيةطردية بين عوائد النفط والناتج الداخلي الخام، بمعنى أن الإيرادات البترولية لا تؤثر على النمو الاقتصادي في المدى الطويل، وبالتالي على عكس ما افترضنا فإن الاقتصاد الجزائري لا يعاني من لعنة الموارد الطبيعية. The hydrocarbon sector plays a leading role in the Algerian economy, as it is the main resource for the public budget and the largest contributor to the formation of the gross domestic product, which made Algeria an important position in the global oil market, so we tried in this paper to know the nature of the relationship between oil revenues and Algerian economic growth, by using the cointegration according to the ARDL methodology and the Bounds test during the period (2001-2019), We also thentested theresponse functions, by creating shock in both variables and concluding their respective response rates. The results concluded that there was no cointegration and a direct equilibrium relationship between oil revenues and GDP, meaning that oil revenues did not affect economic growth in the long term, and therefore, contrary to what we assumed, the Algerian economy does not suffer from the natural resources curse.

الكلمات المفتاحية: لعنة الموارد الطبيعية ; النفط ; النمو الاقتصادي ; التكامل المشترك ; منهجية ARDL


Ensuring consumer safety within the framework of the precautionary principle

حروشي أم الخير, 
2022-01-03

الملخص: A B S T R A C T he consumer has become a victim of scientific development in general and in the field of consumption in particular, so that he is led behind advertisements and temptations, and the risks and damages to him have increased. The research is concerned with the obligation to ensure consumer safety within the framework of the precautionary principle in order to confront the modern damages that have become to the consumer. Therefore, the legislator must activate the legal mechanisms to protect the consumer and confront these damages. الملخص اصبح المستهلك ضحية التطور العلمي بصفة عامة وفي مجال الاستهلاك بصفة خاصة، بحيث اصبح ينقاد وراء الاشهارات والاغراءات، وازدادت المخاطر والاضرار اللاحقة به. يهتم البحث بالتزام ضمان سلامة المستهلك في اطار مبذأ الحيطة لمجابهة الاضرار الحديثة التي اصبحت تلحق المستهلك. لذلك وجب على المشرع تفعيل الاليات القانونية لحماية المستهلك ومواجهة هذه الاضرار.

الكلمات المفتاحية: Commitment to ensure safety - consumer protection - the principle of precaution - modern damages – responsibility. ; التزام ضمان السلامة ـ حماية المستهلك ـ مبدأ الحيطة ـ الاضرار الحديثة ـ المسؤولية .


تحليل تطور سوق التأمين على الاضرار بالجزائر خلال الفترة (2016-2019)

Bouziane Errahmani Hadjer, 
2022-05-08

الملخص: This study aims to analyze the situation of damage insurance market in Algeria during the period 2016-2019, This was done through two phases, the first represented a descriptive and statistical analysis of the development of growth and solvency of the three legal forms of insurance companies to determine the best year for development, and then as a second phase, the company leading the market during this year. The study found that the year 2019 was during which the damage insurance market achieved Its highest growth rate was 4.604 percent, during which public companies acquired the largest market share. For the same period, loan branches had the highest growth rate of 18.2 percent. The solvency margin was 15 percent for CAAT, which confirmed the hypotheses of the study. هدفت الدراسة لتحليل سوق التامين على الأضرار بالجزائر خلال الفترة 2016-2019 . وتم بذلك من خلال مرحلتين ،تمثلت الأولى في التحليل الوصفي والاحصائي لتطور النمو والملاءة المالية لشركات التأمين على الأضرار بأشكالها القانونية الثلاثة لتحديد أحسن سنة تطورا، ثم كمرحلية ثانية استظهار الشركة المتصدرة السوق خلال هذه السنة .وتوصلت الدراسة أن سنة 2019 حقق خلالها سوق التأمين على الأضرار أعلى نسبة نمو له بلغت 4.604 بالمائة، أين استحوذت الشركات العمومية على الحصة السوقية الأكبر خلالها.كما عرف لنفس الفترة فروع القروض أعلى نسبة نمو ب18.2 بالمائة.أما هامش الملاءة المالية بلغ 15 بالمائة بالنسبة لشركة CAAT.مما أكد فرضيات الدراسة وهي سيطرة الشركات العمومية على السوق مما يلزم الدولة والشركات القطاع الخاص على السواء العمل أكثر من أجل تحقيق تطور أكبر.

الكلمات المفتاحية: الملاءة المالية ; فرع تأمين السيارات ; تامين القروض ; سوق التامين ; تأمينات الاضرار


قياس اثر عجز الموازنة العامة على معدل التضخم بالجزائر للفترة (1980-2020)

المومن عبد الكريم, 
2022-04-18

الملخص: تهدف الدراسة إلى وصف وتحليل وقياس أثر عجز الميزانية العامة على معدل التضخم بالجزائر خلال الفترة (1980-2020)، من خلال تطبيق نموذج أشعة الانحدار الذاتي VAR، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين المتغيرين، تدل على أن ارتفاع عجز الميزانية العامة يساهم في رفع معدل التضخم، ودل اختبار السببية لغرانجر على ووجود سببية في اتجاه واحد تسري من عجز الميزانية العامة نحو معدل التضخم، كما بين تحليل دول الاستجابة والتباين انه يوجد تأثير معنوي ايجابي لعجز الميزانية العامة على معدل التضخم في الجزائري في الأجل القصير، ولا يوجد تأثير في الأجل الطويل The study aims to describe, analyze and measure the impact of the general budget deficit on inflation rates in Algeria during the period (1980-2020), through the application of the VAR autoregressive ray model, the study concluded that there is a direct relationship between the two variables, indicating that the rise in the general budget deficit contributes to raising the inflation rates, and the test of causality for Granger indicated that there is a one-way causality that applies from general budget deficit towards the inflation rate, the analysis of the response and variance countries also showed that there is a positive significant effect of the general budget deficit on the deficit of the inflation rate in the short term, and there is no effect in the long term

الكلمات المفتاحية: ميزانية العامة ; تضخم ; نفقات ; ايرادات ; تمويل ; general budget ; inflation ; expenses ; Revenues ; finance