حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 49-67
2020-10-05

أثر تطبيق التسويق الداخلي على الولاء التنظيمي لدى موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية - وكالة أدرار 252 -

الكاتب : صالح عياد . جيلالي قالون . عائشة بوعلالة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر تطبيق التسويق الداخلي على الولاء التنظيمي لدى موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية – وكالة أدرار 252، تم جمع البيانات باستخدام الاستبانة من مفردات عينة قوامها 31 مفردة، ثم اختبار فرضيات الدراسة باستخدام اختبار (T) لعينة واحدة، وأسلوب الانحدار الخطي البسيط. توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية للتسويق الداخلي على الولاء التنظيمي. وأوصت بضرورة مراجعة البنك لسياسته حول التمكين ونظام الحوافز.

الكلمات المفتاحية

تسويق داخلي؛ ولاء تنظيمي؛ انحدار خطي بسيط