مجلة العلوم الانسانية
Volume 21, Numéro 2, Pages 650-672
2021-11-06

ممارسات التسويق الداخلي و مساهمتها في تحقيق الرضا الوظيفي دراسة حالة : "بنك الفلاحة و التنمية الريفية بولاية بسكرة "

الكاتب : بركان دليلة . بزقراري عبلة . زاوي صورية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ممارسات التسويق الداخلي ومساهماتها في تحقيق الرضا الوظيفي ببنك الفلاحة والتنمية الريفية (BADR) بولاية بسكرة، واستهدفت جميع عمال البنك البالغ عددهم 67 عامل، وتم جمع البيانات من خلال اداة الاستبانة، وتمت المعالجة باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS.V20))،وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وعلى ضوئها تم تقديم مجموعة من المقترحات . This study aims to know the internal marketing practices and their contributions to achieving job satisfaction at the Agriculture and Rural Development Bank (BADR) in the state of Biskra, and targeted all of the bank's 67 workers, data was collected through the questionnaire tool, and was addressed using the statistical analysis program SPSS.V20 )), And the study reached a set of results and based on it a set of proposals was presented.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي، التمكين، التدريب، المكافآت و الحوافز، الاتصال الداخلي، الرضا الوظيفي.