Revue Organisation et Travail


Description

La Revue Organisation & Travail (ROT) est une Revue académique trimestrielle éditée, depuis 2012, par le laboratoire d'Analyse, de Prospective et de Développement des Emplois et des Compétences -LAPDEC- (Université de Mascara-ALGERIE). La revue a comme ambition de promouvoir la recherche scientifique en Sciences de Gestion, notamment dans les domaines émergents tels que : le management du savoir, la transformation digital, la mutation générationnelle et la mutation du marché du travail, ainsi que d'autres domaines en rapport direct avec le management comme la sociologie du travail.


10

Volumes

28

Numéros

224

Articles


تحقيق أهداف التنمية السياحية وفق المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية آفاق 2030

الحاج أحمد محمد,  حليمي وهيبة,  صبان أسماء هجيرة, 

الملخص: باعتبار السياحة مصدر خلق للثروة ومناصب الشغل وأحد ركائز تصدر الدول المراتب الأولى عالميا، أصبح هذا القطاع ضمن مخططات الجزائر التي تملك مقومات وامكانيات تمكنها من فرض مكانتها ضمن السوق السياحية العالمية، تجسدت في المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لسنة 2030 هادفة بذلك للنهوض باقتصاد البلد خارج نطاق المحروقات. وفي ظل هذا المخطط هدفت هذه الدراسة إلى إيجاد الحلول والتدابير اللازمة من أجل الانتقال من سياحة إلى تنمية سياحية محققة الأهداف الاقتصادية الاجتماعية والبيئية لها وذلك بالاعتماد على المنهجين الوصفي والكمي. وكانت النتائج المتوصل إليها باستعمال البرمجة بالأهداف تشير إلى أن السياحة في مسار تحقيق تنمية سياحية ستساهم في تحسين كل من الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بحيث سيسجل تجاوز للقيم المستهدفة لسنة 2030، إلا أن الجزائر ستعرف زيادة في التلوث تفوت القيمة المخطط لها وذلك بسبب الازدحام الذي ستشهده .ولهذا يجب أخذ بعين الاعتبار هذا المجال بوضع التدابير اللازمة لتفادي حدوث خلل بالنظام البيئي.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; التنمية السياحية ; أوضاع وأفاق السياحة الجزائرية ; البرمجة بالأهداف الليكسيكوغرافية


The extent of legal reserve policy effectiveness for the influence of monetary mass: The case of Algeria from 2001 to 2018

بورديمة سعيدة,  مريمت عديلة, 

Résumé: The study aims to identify how effective the legal reserve policy is in influencing the money supply in Algeria, using the Vector auto-regression technique (VAR) to estimate the impact of the legal reserve on the money supply during the period from 2001 to 2018. The study fou.nd that the size of the legal reserve is an important interpreter of the variations in the money supply circulating in the short, the medium and even in the long term. This confirms the effectiveness of its money supply control policy inside the Algerian economy, as it is one of the methods approved by the Central Bank and available under the ineffectiveness of the financial market to carry out the operations of the open market as the most important alternatives for influencing the amount of money

Mots clés: Monetary mass ; Monetary policy ; Legal reserve ; Vector auto-regression


على أسهم البورصة حالة بورصة المغرب covid-19أثر جائحة كورونا

عنيشل عبد الله,  قطيب عبد القادر,  مصيطفى عبد اللطيف, 

الملخص: ملخص:نهدف من هده الدراسة الى معرفة مدى تاثير جائحة كورونا ،covid19 ، على اسهم البورصة ، ودلك من خلال دراسة تقلبات عوائد أسهم القطاعات الاكثر تداولا في بورصة المغرب، حيث شملت هده الدراسة على القطاعات المدرجة في بورصة المغرب لبيانات يومية خلال الفترة من مارس 2020 الى نوفمبر 2020،ولتحقيق هدف الدراسة استخدمنا نموذج الانحدار الخطي لدراسة تقلب عوائد الاسهم بسبب تغيرات انتشار وباء فيروس ،covid 19، خلصت الدراسة اإلى أن انتشار فيروس كورنا يمكنه ان يؤثر على عوائد اسهم القطاعات البورصة إضافة لتأثير مؤشر البورصة، حيث بينت الدراسة ان هناك علاقة عكسية بين تغيرات فيروس كورونا وعوائد محافظ قطاعات مما يؤثر سلبا على الاداء المالي للبورصة المغرب

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عائد ؛ فيروس كورونا19؛ اسهم ؛ بورصة المغرب؛ مخاطرة .


الحملات الاعلانية وفعاليتها في التاثير على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري مؤسسة الجزائر للاتصالات موبيليس - انموذجا-

بارك نعيمة,  بوشناف فايزة,  بن داودية وهيبة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على العلاقة بين الحملات والرسائل الإعلانية المختلفة لمؤسسة موبيليس على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري، وبناءا على هذا قمنا بطرح التساؤل الموالي: هل يوجد تأثير للحملات الاعلانية الخاصة بمؤسسة موبيليس على القرار الشرائي للمستهلكين الجزائريين؟ولقد قمنا بإعداد وتوزيع استمارة استبيان وقمنا بمعالجتها بالاعتماد على spss، وخلصت النتائج الى أنه يوجد اثر للحملات الاعلانية على مختلف الوسائل الاعلانية المعتمدة من طرف مؤسسة موبيليس على قرارات المستهلكين الجزائريين الشرائية.

الكلمات المفتاحية: الحملات الاعلانية، القرار الشرائي، المستهلك، مؤسسة موبيليس.


دور الابداع التكنولوجي و المالي في تطوير الخدمات المصرفية - دراسة ميدانية في البنوك الجزائرية

بختي جميلة,  يحياوي سليمان, 

الملخص: نهدف من خلال هذا البحث الى معرفة الدور الذي يلعبه الابداع التكنولوجي و المالي في تطوير خدمات البنوك الجزائرية. تكمن أهمية هذه الدراسة في الدور الذي يلعبه الابداع كونه يأتي بأفكار جديدة و حلولا ابداعية و تطبيقها على أرض الواقع. يعد القطاع المصرفي من أهم القطاعات التي تستفيد من الخدمات و المنتجات الابداعية، لذا و من أجل التأكد من صحة الفرضيات المطروحة اعتمدنا على عينة عشوائية مكونة من 91 مفردة من عملاء البنوك في ثلاث ولايات و ذلك من أجل مطابقة النظري مع التطبيقي. أظهرت النتائج ان الابداع التكنولوجي لا يساهم في تطوير الخدمة البنكية من وجهة نظر الزبون، الا ان هناك علاقة تأثير بين الإبداع المالي و تطوير الخدمة البنكية تظهر في أهمية الخدمات الالكترونية المقدمة التي تساهم في تقليص وقت تحصيل الخدمة و تخفيض تكلفتها و تحسين جودتها Our study aims to know the role that technological and financial innovation plays in the development of Algerian banking services. The importance of this study appears in the role that creativity plays as it brings new ideas and creative solutions. The banking sector is one of the most important sectors that benefit from innovative services and products. In order to verify the validity of the proposed hypotheses, we relied on a random sample of 91 clients from banks. The results showed that technological innovation does not contribute to the development of the banking service. However, there is a positive impact between financial innovation and the development of banking service that appears in the importance of the electronic services provided which contribute to reducing the cost of the service and improving its quality.ا.

الكلمات المفتاحية: الابداع المالي ; الابداع التكنولوجي ; تطوير الخدمة المصرفية ; التكنولوجيا المالية


أثر السياسة المالية على التضخم في الجزائر خلال الفترة ( 1990 ـ 2018 ) ـ دراسة قياسية باستخدام منهجية ARDL ـ

بلخير فريد, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى استجابة التضخم لأدوات السياسة المالية في الجزائر خلال الفترة الممتدة ( 1990- 2018)، حيث تم استخدام منهجية اختبار الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية المتباطئة ARDL، لإيجاد العلاقة الديناميكية بين مؤشر الأسعار وأدوات السياسة المالية في الأمديين القصير والطويل. وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية أو أثراً إيجابياً بين الانفاق الحكومي (نفقات التسيير ونفقات التجهيز ) ومؤشر الأسعار في المدى الطويل، كما توصلت الدراسة كذلك إلى وجود علاقة عكسية بين تحصيل الإيرادات ومؤشر الأسعار.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السياسة المالية، مؤشر الأسعار، معدل التضخم، منهجية ARDL


Reality of Artificial intelligence A study based on the Emirati experience’s case

صباغ رفيقة,  فريدة بن أشنهو, 

الملخص: Abstract: The United Arab Emirates has strived to develop artificial intelligence and realize its strategy which aims to apply by establishing the concept of artificial intelligence in its development strategy. This study concluded that artificial intelligence is the future language. Many economic sectors such as health, education, services and other vital sectors have become dependent on it, as well as the great economic opportunities that it provides to many of the country's economic sectors, and its ability to make huge profits while applying its uses and relying on the accurate information and advice it provides, and its positive effects in reducing dependence on the human element and labor, this increases the quality of products and reduces spending. ملخص : عملت الامارات العربية المتحدة على تطوير الذكاء الاصطناعي وتحقيق استراتيجيته والتي سعت لتطبيقها بترسيخ مفهوم الذكاء الاصطناعي في استراتيجيتها التنموية، وقد توصلت هذه الدراسة الى ان الذكاء الاصطناعي هو لغة المستقبل ،حيث اصبحت العديد من القطاعات الاقتصادية مثل الصحة والتعليم والخدمات والقطاعات الحيوية الأخرى تعتمد عليه ، فضلا عن الفرص الاقتصادية الكبيرة التي يوفرها للكثير من القطاعات الاقتصادية بالدولة ، وقدرته على تحقيق أرباح طائلة مع تطبيق استخداماته والاعتماد على ما يقدمه من معلومات واستشارات دقيقة ، وتأثيراته الإيجابية في تقليل الاعتماد على العنصر البشري والعمالة ، مما يرفع جودة المنتجات ويقلل من الإنفاق.

الكلمات المفتاحية: Artificial intelligence, development and growth, the industrial sector, artificial intelligence for the United Arab Emirates.


The knowledge economy in Algeria: state of the art and challenges

حمزة زكرياء, 

Résumé: The aim of this work is to show the importance and the role of the knowledge economy in the competitiveness of companies and the growth of national economies. The success of a Knowledge-based Economic Strategy (KBE) calls for creating an environment conducive to innovation and creativity that stimulates competition and guarantees intellectual and industrial property rights. Over the past few years, Algeria has adopted a development strategy based on the knowledge-based economy, to boost economic growth, and this must be further pulled out by highly knowledgeable sectors. After examining the various pillars of this New Economy, the article shows that despite the considerable efforts undertaken by Algeria, the expected results more particularly on a qualitative level have not been achieved. The level of knowledge competitiveness is even lower. The field of research and development is far from fulfilling the demands of competitiveness and integration within the knowledge-based economy because of the obsolete nature of the knowledge gained. Algeria must establish these efforts in this field, and that the state must play the orchestra role in that vision of the information economy.

Mots clés: Knowledge Economy ; Information Technology and Communication (ICT) ; research and development R&D ; innovation



Les 10 articles les plus téléchargés

9 429 دور الجماعات المحلية في حماية البيئة 2 804 استراتيجيات بناء الفكر الإبداعي لدى المنظمات الريادية (دراسة نموذجية لملبنة صومام جيجل) 2 550 التنمية الاقتصادية في كوريا الجنوبية من اقتصاد زراعي متخلف إلى اقتصاد صناعي متقدم 2 504 تحليل وتـوصيـف الوظـائـف كأحـد آليـات الهـنـدسـة الوظيـفـيـة -محاولة تطبيق لطريقة التحليل الذاتي بالمرافقة 2 122 تثمين مكتسبات الخبرة المهنية كمنهج لتطوير الكفاءات الحرفية دراسة حالة تثمين الخبرات الحرفية بولاية معسكر 1 856 دور التسويق بالعلاقات في بناء صورة ذهنية إيجابية للمؤسسة 1 825 الإنفاق العام و الاستثمار الخاص في الجزائر علاقة تكامل أم إزاحة 1 818 نحو تطبيق طريقة التكاليف المتغيرة في المستشفيات العامة دراسة حالة مستشفى سليمان عميرات - تقرت - الجزائر 1 718 دور الاقتصاد التضامني في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية حالة صندوق الزكاة الجزائري 2003-2014 1 261 الآثار الديناميكية للاستثمارات الأجنبية المباشرة على معدلات النمو الاقتصادي في الجزائر