Revue Organisation et Travail

مجلة التنظيم و العمل

Description

La Revue Organisation & Travail (ROT) est une Revue internationale éditée, depuis 2012, par le laboratoire d'Analyse, de Prospective et de Développement des Emplois et des Compétences -LAPDEC- en collaboration avec la Faculté des Sciences Économiques, des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion (Université de Mascara-ALGERIE). La revue a comme ambition de promouvoir la recherche scientifique en Sciences de Gestion, notamment dans les domaines émergents tels que : le management du savoir, la transformation digital, la mutation générationnelle et la mutation du marché du travail, ainsi que d'autres domaines en rapport direct avec le management comme la sociologie du travail.


8

Volumes

22

Numéros

162

Articles


ثقة الزبون في العلامة: قياسها باعتبارها بناء ثنائي البعد دراسة على عينة من مشتركي علامة موبيليس للاتصالات /الجزائر

وردة جفال, 

الملخص: تستهدف هذه الدراسة قياس مستوى ثقة الزبون في علامة موبيليس، وذلك بالاعتماد على مقياس يسمح بتقييم ثقة الزبون في العلامة باعتباره بناء ثنائي الأبعاد من خلال بعدي: الموثوقية والنوايا. وبناء على تحليل بيانات جمعت من عينة مكونة من (385) مشترك، تم استخدام التحليل العاملي التوكيدي الذي يهدف للتأكد من مدى مطابقة بيانات العينة لنموذج القياس المعتمد، وبناء على نتائجه وباستخدام المتوسطات الحسابية تم تقدير مستوى الثقة في علامة موبيليس. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أنّ الثقة في علامة موبيليس هي بناء ثنائي البعد ويتكون من الموثوقية والنوايا، كما أن مستوى هذين البعدين جاء بدرجة متوسطة. This study aims to measure the level of trust in the Mobilis brand as two-dimensional construct. by a of the literature a brand scale has been used to This study aims to measure the level of customers trust in Mobilis ATM (Algérie Télécom Mobile) brand. A two-dimensional (2D) customer-based brand trust scale (reliability and intentions) was used for the assessment. A sample of 385 customers was taken. On the basis of an analysis of data compiled, confirmatory factor analysis (CFA) was carried out to determine how well the adopted model fits to the data. Moreover, arithmetic means were used and a trust level was estimated. The results of this pilot study indicate that customers trust in Mobilis ATM is a 2D-structure including reliability dimension and brand intentions dimension. Each of these dimensions has, therefore, been conceived as to embrace outcomes at the medium level.

الكلمات المفتاحية: ثقة الزبون في العلامة ; بعد النوايا ; بعد الموثوقية ; بناء


واقع المؤسساتية ورأس المال الاجتماعي في الجزائر

مختاري محمد,  مختاري فيصل, 

الملخص: ملخص : جاءت هذه الورقة البحثية بهدف إزالة الغموض الذي يطغى على مفهوم المؤسساتية ورأس المال الإجتماعيى من جهة، ثم محاولة تقييم واقع كل من الإطار المؤسساتي، و مدى تكوين ورأس المال الاجتماعي في الجزائر من جهة أخرى. فقد قمنا بتقسيم الدراسة الى ثلاثة محاور أساسية حيث يتناول المحور الأول ماهية المؤسساتية، أما المحور الثاني فيتكلم عن رأس المال الإجتماعي، وأخيرا أين قمنا بتقييم الإطار المؤسساتي ورأس المال الإجتماعي في الجزائر من خلال مؤشرات المؤسساتية (مؤشرات الحوكمة، مؤشر مـدركات الفساد، مؤشرات سهولة ممارسة أنشطة الأعمال)، أما رأس المال الإجتماعي قيم من خلال مؤشر الرفاهية (Legatum Index 2018) ومؤشر مسح القيم العالمية (WVS) في المحور الثالث. و توصلنا في نهاية الدراسة الى أن الاصلاحات الاقتصادية المتعلقة بالإطار المؤسسي ورأس المال الإجتماعي التي قامت بها الجزائر لم تصل الى النتائج المرغوبة فعلا، لكن هذا لا ينفي الجهود المبذولة من طرف الدولة في تشجيع دور المؤسسات، وأيضا تشجيع الجانب الإجتماعي لها. Abstract: This research paper aims to remove the ambiguity that dominates the concept of institutional and social capital on the one hand, then try to assess the reality of both the institutional framework, and the extent of the formation and social capital in Algeria on the other. We have divided the study into three main axes where the first axis deals with what is institutional, the second focuses on social capital, and finally where we assessed the institutional framework and social capital in Algeria through institutional indicators (governance indicators, corruption perceptions index, ease of practice indicators) Social capital was assessed through the Welfare Index (Legatum Index 2018) and the World Values Survey (WVS) in the third axis. We concluded at the end of the study that the economic reforms related to the institutional framework and social capital carried out by Algeria did not reach the desired results, but this does not negate the efforts exerted by the state in promoting the role of institutions, as well as the social aspect of them.

الكلمات المفتاحية: المؤسساتية ; رأس المال الاجتماعي ; الجزائر



Les 10 articles les plus téléchargés

9 128 دور الجماعات المحلية في حماية البيئة 2 485 استراتيجيات بناء الفكر الإبداعي لدى المنظمات الريادية (دراسة نموذجية لملبنة صومام جيجل) 2 441 التنمية الاقتصادية في كوريا الجنوبية من اقتصاد زراعي متخلف إلى اقتصاد صناعي متقدم 2 195 تحليل وتـوصيـف الوظـائـف كأحـد آليـات الهـنـدسـة الوظيـفـيـة -محاولة تطبيق لطريقة التحليل الذاتي بالمرافقة 2 005 تثمين مكتسبات الخبرة المهنية كمنهج لتطوير الكفاءات الحرفية دراسة حالة تثمين الخبرات الحرفية بولاية معسكر 1 729 دور التسويق بالعلاقات في بناء صورة ذهنية إيجابية للمؤسسة 1 726 نحو تطبيق طريقة التكاليف المتغيرة في المستشفيات العامة دراسة حالة مستشفى سليمان عميرات - تقرت - الجزائر 1 668 الإنفاق العام و الاستثمار الخاص في الجزائر علاقة تكامل أم إزاحة 1 482 دور الاقتصاد التضامني في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية حالة صندوق الزكاة الجزائري 2003-2014 1 175 الآثار الديناميكية للاستثمارات الأجنبية المباشرة على معدلات النمو الاقتصادي في الجزائر