Revue Organisation et Travail
Volume 8, Numéro 3, Pages 30-41
2020-01-05

أثر صراع الدور على التحصيل العلمي والأداء المهني لدى الطلبة الجامعيين العاملين: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة أدرار The Impact Of Roles Conflicts On Academic Achievement And Professional Performance Among University Students Working: Study On A Sample Students Of Adrar University

الكاتب : عياد صالح . قالون جيلالي .

الملخص

ملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التزامات الطلبة الجامعيين العاملين تجاه مختلف الجماعات التي ينتمون إليها، ومدى وجود صراع الأدوار لديهم، وتحديد مدى تأثير صراع الأدوار على تحصيلهم العلمي وأدائهم الوظيفي. فحصت هذه الدراسة أراء عينة قصدية قوامها (62) مفردة من الطلبة الجامعيين العاملين بجامعة أدرار، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج حزمة الأساليب الإحصائية للبحوث الاجتماعية (SPSS). من أجل اختبار الفرضيات تم استخدام أسلوب الانحدار البسيط. أثبتت الدراسة وجود تأثير معنوي لصراع الدور على الأداء الوظيفي والتحصيل العلمي للطلبة الجامعيين العاملين. الكلمات المفتاحية : صراع الأدوار، التحصيل العلمي، الأداء الوظيفي، الطلبة الجامعيون العاملون. Abstract: The aims of this study is to identify the obligations of working students towards the different groups which they belong, to discover if the role conflict exists and effects their educational attainment and professional Performance. This study examined the views of a convenience sample of (62) working students in the university of Adrar. The statistical processing of data was performed by using the statistical packaging for the social sciences (SPSS). This study concluded that the role conflict that effect the educational attainment and professional performance working students was significant.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : صراع الأدوار، التحصيل العلمي، الأداء الوظيفي، الطلبة الجامعيون العاملون. ; Keywords: roles conflicts, educational attainment, professional performance, working students.