les cahiers du mecas

mecas

Description

Les Cahiers du MECAS, Management des Entreprises et du Capital Social de la faculté des sciences économiques, de gestion, des sciences commerciales et finances de l’université de Tlemcen ont été lancés en Avril 2005. A travers la variété des sujets traités en trois langues (Arabe, Français et Anglais), la revue souhaite semer les dynamiques de la recherche en vue de s’inscrire dans un processus de changement positif et constructif pour l’université Algérienne. L’objectif étant de rendre la production scientifique algérienne visible et accessible à l’échelle nationale et internationale. Au début, il s’agissait d’une revue annuelle, mais à partir de 2016, elle est devenue semestrielle avec deux numéros par an, l’un en Juin et l’autre en Décembre, avec une moyenne de 20 articles par numéro. La revue « les Cahiers du MECAS » s’appuie sur différentes thématiques de recherche: la pauvreté, l’économie islamique, l’économie informelle, le Marketing et la communication, l’innovation, l’entrepreneuriat, l’engineering économique, l’économie managériale, ainsi que d’autres problématiques de recherche liées au capital social. Elle vise la valorisation et la diffusion des travaux de recherche originaux et innovants dans la plupart des domaines des sciences économiques et de Management. Elle constituera une référence pour les chercheurs et les universitaires, les dirigeants et managers d'organisations privées et publiques, les professionnels et experts, les acteurs institutionnels à l’échelle nationale et internationale, pour les aider à mener des réflexions et à aiguiser leurs processus de prise de décision. Elle est disponible gratuitement en ligne et chaque numéro est imprimé par une maison d’édition grâce à un soutien de l’université. C’est une revue académique avec un comité scientifique national et international, un comité de rédaction et des responsables scientifiques.


14

Volumes

17

Numéros

371

Articles


التسيير التنبؤي للموارد البشرية على مستوى مؤسسات التعليم العالي "باستخدام نموذج الانحدار الخطي" (حالة المركز الجامعي -عين تموشنت -)

عشوي نصر الدين,  محجوبة هشام, 

الملخص: الموارد البشرية هي مفتاح النجاح لأي مؤسسة كانت وعليه فإن التسيير التنبؤي لهاته الموارد ينطلق ابتداءً من التنبؤ بعدد وأنواع الموظفين اللازمين لتحقيق أهداف المؤسسة، ولكن هذه العملية لا يمكن أن تنتهي إلا بعد متابعتها حرفيا وهذا عن طريق التخطيط الجيد وتحليل المؤسسة ما هي بصدد التنبؤ به من احتياجات أو تخلصها من الفائض لسد الفجوة بين سوق العمل الداخلي والخارجي (العرض والطلب)،وأكثر شيء يقلق اليوم رؤساء المؤسسات العمومية منها والخاصة هو تزايد مجموعة القوانين التي تنظم عملية إدارة الموارد البشرية. من هذا المنطلق سنحاول في هذا مقال تقديم نموذج تنبؤي الخاص باحتياجات المؤسسة محل الدراسة من الأساتذة وهذا باستخدام نموذج الانحدار الخطي البسيط.

الكلمات المفتاحية: التسيير التنبؤي للموارد البشرية ; نماذج التنبؤ ; الانحدار الخطي


La concession de la distribution de l’eau dans la ville d’Oran.

Gharbi Amal Hadjbia,  Derbal Abdelkakader, 

Résumé: L’Algérie s’est lancée dans un ambitieux programme de construction d’ouvrages hydrauliques, de réhabilitations et d’extension de réseau d’alimentation d’eau potable et d’assainissement dans la ville d’Oran avec l’accompagnement d’un expert mondial dans ce domaine qui est le groupe SUEZ environnement par sa filiale AGUA AGBAR. La société de l’eau et de l’assainissement d’Oran (SEOR.SPA) a délégué sa gestion a cette entreprise sous forme de contrat de concession, afin d’améliorer ses paramètres de gestion ainsi que sa qualité de service.

Mots clés: Concession; Gestion déléguée; service public; distribution de l’eau; Oran


اثر تقلب سعر الصرف على النفط في الجزائر دراسة تحليلية و قياسية

بوكليخة لطيفة, 

الملخص: يهدف هذا العمل الى ابراز العلاقة ما بين اثر تغيرات اسعار الصرف على العائدات النفطية في الجزائر، فمن خلال هذه ‏العمل قمنا باستخدام دراسة قياسية لحالة الجزائر حيث ان دراسة هذا الموضوع يعتبر أحد أهم الانشغالات التي تطرق لها ‏الاقتصاديون من خلال الدراسات المختلفة التي قاموا‎ ‎بها، حيث أكد بعـض الباحثين أهميـة إستقرار مستويات أسعار ‏الصرف في جذب العائدات النفطية ورفع معدلاته، في حين قامت دراسات أخرى بقياس تلك العلاقة آخذين بعين ‏الإعتبار تأثير متغيرات أخرى. وتسعى‎ ‎هذه‎ ‎الدراسة‎ ‎إلى‎ ‎معرفة‎ ‎الأثر الذي‎ ‎يحدثه‎ ‎التغير‎ ‎في‎ ‎سعر‎ ‎النفط‎ ‎في أحد‎ ‎مكونات‎ ‎الاستقرار‎ ‎النقدي‎ ‎في‎ ‎الجزائر‎ ‎وهو‎ ‎سعر‎ ‎الصرف،‎ ‎وذلك‎ ‎من‎ ‎خلال‎ ‎الطرح‎ ‎النظري‎ ‎لهذين المتغيرين‎ ‎ومحاولة‎ ‎اختبار‎ ‎العلاقة‎ ‎بينهما‎ ‎باستعمال نماذج قياسية‎ .‎‏ ‏

الكلمات المفتاحية: سعر الصرف- العائدات النفطية - التكامل المتزامن.‏


دراسة تحليلية لكفاءة استراتيجية التكوين، دراسة حالة عينة من المؤسسات البترولية بحاسي مسعود

خالد رجم, 

الملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية تقييم فعالية استراتيجية التكوين من وجهة نظر مدراء الموارد البشرية، حيث اعتمدنا في الدراسة على أداة المقابلة مع مديري و إطارات إدارة الموارد البشرية (28 فرد) ضمن عينة متمثلة في ستة مؤسسات عاملة في قطاع النفط ( اربع مؤسسات وطنية، و مؤسستين اجنبيتين)، وقد توصلنا الى ان المؤسسات عدم كفاءة استراتيجية التكوين وهذا راجع الى عدم قدرتها على التحديد الدقيق للاحتياجات التكوينية، بالإضافة الى عدم الاهتمام بعملية تقييم التكوين، اما بالنسبة للمؤسستين الأجنبيتين فقد وجدنا فعالية عالية جدا بالنسبة للالتكوين اذ ان المؤسستين توليان أهمية كبيرة لذلك من حيث اعتماد طرق علمية و منظمة في تحديد الاحتياجات التكويني، إضافة الى الصرامة في عملية تقييم التكوين، كما ان المؤسستين تستخدمان مخرجات عملية تقييم الأداء في عملية التخطيط التكوين.

الكلمات المفتاحية: التكوين ; كفاءة التكوين ; استراتيجية التكوين ; احتياجات التكوين ; تقييم التكوين


تطبيق وسائل الإدارة البيئية دالتا كآلية للوصول الى مواصفة الايزو 14001

Gaham Wahiba,  Cherakrak Samir, 

الملخص: ان الحصول على شهادة الايزو14001 هو هدف كل مؤسسة وطريق محتوم الوصول، لأنه الوسيلة المثالية لحماية البيئة وللاستجابة لمختلف الضغوط والالتزامات، لكن هناك بعض التخوف من جانب التكلفة وكثرة التفاصيل، اعطينا من خلال هذه الدراسة إيجاد بديل بسيط وغير مكلف يتناسب مع كل احجام المؤسسات، ومع كل مستويات الاهتمام بإدماج البعد البيئي سواء بالنسبة للمؤسسات أو الافراد ، ومن هنا كان هدف الدراسة التوصية باعتماد وسيلة للإدارة البيئية كوسائل دالتا، لسهولة التطبيق وسرعة النتائج وانخفاض تكلفتها، ووجود معايير القياس والمقارنة وإبراز لنقاط القوة والضعف، بالإضافة إلى أنها متقاربة مع متطلبات الايزو14001، وهذا كفيل بضمان المؤسسة لالتزاماتها البيئية، وطريق ممهد للحصول على شهادة الايزو 14001 ،مع إعطاء تجارب ناجحة في تطبيق وسائل دالتا والايزو14001، مع التركيز على العوائد.

الكلمات المفتاحية: شهادة الايزو 14001، إدارة البيئية، وسائل دالتا، وضع البيئي.


أثر أبعاد جودة الخدمة على وفاء الزبائن: اختبار و مصادقة تجريبية مع زبائن البنك BADR

مريم طالب زوجة العشعاشي, 

الملخص: تتناول هذه الورقة أثر جودة الخدمات المصرفية من وجهة نظر زبائن، كما أنها تناقش درجة الأهمية التي تعلق على الأبعاد الخمسة لجودة الخدمة و أثرها على الجودة المدركة من طرف الزبون، بالإضافة إلى ذلك فإنه يدرس طبيعة التأثير غير المباشر لهذه الأخيرة على وفاء الزبائن، من خلال الدور الوسيطي لرضا الزبون و ثقته بالخدمات المصرفية المقدمة من طرف المؤسسة. بعد القيام بمسح أدبي حول العلاقة الموجودة بين الجودة المدركة و وفاء الزبون، اقترحنا تأكيد نموذج نظري باستخدام طريقة النمذجة بالمعادلات الهيكلية. لقياس كل متغيرات و مؤشرات النموذج النظري للبحث قمنا بتوزيع 268 إستبانة على زبائن البنك BADR. تحليل البيانات تم على ثلاثة مراحل: التحليل العاملي الاستكشافي باستخدام برنامج SPSS ثم التحليل العاملي التوكيدي ثم الاختبار الإحصائي للفرضيات. النتائج أكدت كل فرضيات البحث، ما عدى تأثير ملموسية الخدمة المصرفية التي لم تكن معنوية. هذه الأطروحة مفيدة في تطوير الاستراتيجيات المتعلقة بالزبائن و التي من شأنها أن تؤثر إيجابياً على إدراكات الزبائن عن جودة الخدمات المصرفية و تتمكن بذلك من المحافظة على وفاء الزبائن..

الكلمات المفتاحية: أبعاد جودة الخدمة، ; الجودة المدركة ; الثقة ; الرضا ; وفاء الزبون ; طريقة النمذجة بالمعادلات الهيكلية


أثر التحرير المالي على النمو الاقتصادي في الجزائر: دراسة قياسية خلال الفترة 1990-2016

بوشنتوف نوال,  فتان طيب, 

الملخص: تناولنا خلال هذه الدراسة التحرير المالي و أثره على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة ( 1990-2016) باستعمال المتغيرات التالية معدل الناتج المحلي الإجمالي كمتغير مستقل، مؤشر الانفتاح التجاري، معدل التضخم، الكتلة النقدية كمتغيرات تابعة، و هذا باستخدام نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة (ARDL). أهم النتائج التي توصلنا إليها وجود علاقة تكامل مشترك بين المتغيرات،أثر سلبي غير معنوي بين GDP و الكتلة النقدية في المدى الطويل و أثر سلبي معنوي في المدى القصير، أثر سلبي غير معنوي بين GDP و الانفتاح التجاري في المدى الطويل و أثر ايجابي معنوي بين GDP و الانفتاح التجاري المتأخر بفترة إبطاء واحدة في المدى القصير، أثر سلبي معنوي بين GDP و معدل التضخم في المدى الطويل و أثر سلبي غير معنوي بينهما في المدى القصير

الكلمات المفتاحية: التحرير المالي ; النمو الاقتصادي، ; نموذج ARDL ; الاقتصاد الجزائري


Baol-baol dans la ville de Bakel : migrants contrôlant le commerce

Cissokho Dramane, 

Résumé: Bakel est devenue actuellement l’une des villes sénégalaises où les migrants baol-baol s’installent de plus en plus. Le présent travail se propose de rendre compte du contrôle du commerce par ces migrants baol-baol à Bakel. Il s’appuie sur une recherche documentaire, une enquête conduite auprès de 150 migrants baol-baol, des échanges libres avec les populations et des observations. Il ressort des informations recueillies que le rayonnement de la ville de Bakel sous l’effet des envois de fonds des émigrés se traduit par l’arrivée des migrants baol-baol qui y contrôlent le commerce. Ce contrôle est porteur de difficultés d’approvisionnement en légumes frais et influe sur les activités de la ville en période de magal de Touba.

Mots clés: Bakel, Migration, Baol-baol, Senegal, Touba.


دراسة لاحتياجات عملاء المصارف العاملة في المملكة العربية السعودية

خالدي خديجة, 

الملخص: الملخص: يعتبر الابتكار المالي من أهم المجالات التي تهتم بها إدارات المصارف الناجحة لان الابتكار المالي يجعل البنك متواجد بشكل فعال وكفؤ في السوق المصرفية, لما فيه من تطوير خدماته ومنتجاته أو خلق منتجات مالية جديدة لتلبية الاحتياجات المالية المعاصرة ولعل نقطة الانطلاق الأساسية لهدا الموضوع تكمن في معرفة و تحديد هده الاحتياجات. تهدف هده الدراسة إلى إجراء مسح لاحتياجات عملاء المصارف التجارية العاملة في المملكة العربية السعودية، وترتيب هده الاحتياجات وفقا لأهميتها، كما تهدف الدراسة إلى اختبار وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلك الاحتياجات تعزى لعوامل أهمها العمر و المؤهل العلمي ودخل عميل المصرف. نستخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على أسلوب توزيع الاستمارات، ومن ثم التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS . حيث تضم الدراسة عينة حجمها 200 من عملاء المصارف التجارية البالغ عددها 20 مصرف ( منها ثلاثة بنوك وطنية، وتسعة بنوك مشتركة وثمانية بنوك أجنبية). ومن أهم النتائج المتوقعة تحديد الاحتياجات المالية لعملاء البنك وترتيبها وفقا لأهميتها، ووفقا لشرائح عملاء المصارف المختلفة. ودلك لما لمعرفة احتياجات العملاء وتحليلها أهمية قصوى في تطوير وابتكار منتجات وخدمات مالية جديدة.

الكلمات المفتاحية: المصارف التجارية ، التسويق المصرفي، المنتجات والخدمات المصرفية، احتياجات العملاء، موظفي المصارف.


Empirical analysis on the contribution of Algerian SMEs in regional development -Study territory "West Algeria"

بدري عبدالمجيد,  بن حكوم علي,  طيبي بومدين, 

Résumé: This study on the role of development of small and medium enterprises at the local level, which has become one of the most important issues of the modern world economy, and with its exceptional private and within the policies of the developed countries investment and also in developing countries such as Algeria, which places a strong emphasis on the establishment of specialized institutions support and promote small and medium enterprises, and to promote the development of local and national economy, and within the framework of achieving sustainable development through investment interest in small and medium enterprises are an important resource in local development durable. This encouragement of applications in the analysis of our efforts on regional development and to explore the idea of linking the development of small and medium enterprises and what is needed to develop the national economy in all regions. We contacted through the study of the role of small and medium enterprises in the regional development in west of Algeria territory in our sample as a viable option and should be encouraged and distribution of additional investments in accordance with the policy of investment in Algeria.

Mots clés: The regional development ; sustainable local development ; investment ; SMEs ; local investment


مساهمة القطاع الخاص في تمويل الضمان الاجتماعي

قليل نسيمة, 

الملخص: يعتبر الضمان الاجتماعي وسيلة هامة لتأمين أفراد المجتمع ضد المخاطر الاجتماعية التي تصيبهم، تواجه جميع دول العالم تقريبا مشاكل على مستوى تمويل الضمان الاجتماعي، لأن مواردها أصبحت غير كافية لتغطية نفقاتها، فأصبح مشكل التمويل مرتبطا بفعالية تحصيل الاشتراكات حيث أن مساهمة المجتمع النشط في تمويل الضمان الاجتماعي قد تضمن ديمومته.رغم أن الضمان الاجتماعي يعتبر إجباريا، إلا أن العديد من الأفراد في الجزائر لا يشتركون فيه، هذا ما يزيد من أزمته التمويلية. يسعى هذا البحث إلى معرفة مدى قدرة المجتمع النشط على تمويل الضمان الاجتماعي الجزائري والبحث عن المتغيرات التي تدفع المجتمع الشغيل في القطاع الخاص إلى العزوف عن الاشتراك في تمويل الضمان الاجتماعي، تمت الدراسة الميدانية عن طريق استبيان موجه إلى عينة مكونة 358 فرد شغيل في القطاع الخاص بمدينة تلمسان، بعد التحليل تبين أن العوامل المتعلقة بالفرد هي الأكثر تأثيرا في اشتراك الافراد في تمويل الضمان الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: الضمان الاجتماعي، العجز، التمويل، الاشتراكات الاجتماعية


تأثير العوامل السوسيو ثقافية على موقف المستهلك الجزائري تجاه الخدمات التأمينية.

محجور ميمونة,  بن حبيب عبد الرزاق, 

الملخص: تساهم هذه الدراسة في فهم أعمق لتأثير مختلف العوامل السوسيو ثقافية على موقف المستهلك الجزائري تجاه الخدمات التأمينية، حيث تحلل العلاقة بين العديد من المتغيرات المستقلة، مثل العوامل الديمغرافية والاقتصادية والعوامل الثقافية والاجتماعية؛ وموقف المستهلك كمتغير تابع. تستخدم هذه الدراسة طريقة الاستقصاء في جمع البيانات الأولية، نظرا لملاءمتها و انتشار تطبيقها الواسع في دراسات السوق، كما اننا اعتمدنا على أسلوب الاستمارة، والتي ساهمت في بناء اطار علمي للدراسة حيث تم توزيع 300 استمارة على عينة روعيت ان تكون ممثلة تمثيلا صحيحا لمجتمع سوق التامين، استرجع منها 260 استمارة استعملت في عملية تحليل البيانات ببرنامج تحليل الحزم الإحصائية (SPSS V21)،( AMOS V22). ونتائج هذه الدراسة تشير إلى أن "عامل الوازع الديني'' أثر بالسلب على موقف المستهلك الجزائري اتجاه المنتجات التأمينية وذلك ان بعض منتجات التامين تتعارض والوازع الديني للمستهلك الجزائري. كما ان عامل (مرجعية الاهل/الاصدقاء) لم يكن لديه تأثير على موقف المستهلك الجزائري اتجاه الخدمات التأمينية. Abstract: The aim of this article is to study the impact of sociocultural factors on Algerian consumer attitude towards insurance services; it analyzes the relationship between some independent variables, such as demographic, cultural and social factors, and the consumer attitude as the dependent variable. The study is based on primary data collected from 260 users of insurance products; it used the survey method to build a scientific framework for this study. The data were analyzed using (SPSS) V21, (AMOS) V22. The result of this study indicates that the "religious factor" has negatively affected on Algerian consumer attitude, while (reference of family / friends) factor did not have an influence on Algerian consumer attitude towards insurance services.

الكلمات المفتاحية: Keywords: insurance services, consumer attitudes, sociocultural factors. ; الكلمات المفتاحية: الخدمات التأمينية، موقف المستهلك، العوامل السوسيو ثقافية


LE FACTEUR HUMAIN DANS L’ACCOMPAGNEMENT DU CHANGEMENT : UNE ANALYSE A TRAVERS LE SYSTÈME DE MANAGEMENT DE LA QUALITÉ

بوزيدة زهية,  غماري سهيلة,  مالك نذير, 

Résumé: L’apport de notre travail se matérialise à travers le fait d’essayer d’analyser les implications des ressources humaines en matière du changement organisationnel. En effet, la synthèse de nos résultats montre que la conduite du changement implique avant tout la mise en place d’un nouvel état d’esprit. Dans ce contexte, l’analyse de l’expérience de l’entreprise algérienne permet de constaté l’absence d’implication et d’adhésion des employés en matière de gestion et de pilotage du changement organisationnel, ce qui génère le manque de compréhension, créant un problème d’adhésion ou parfois un rejet et des résistances au changement.

Mots clés: Modèle d’organisation ; Ressources humaines ; Changement organisationnel ; Performance ; Entreprise algérienne


Le rôle modérateur de l’ethnocentrisme dans la relation made-in et évaluation produit. Cas Symbol made in bladi.

مرابط امينة,  بن حبيب عبدالرزاق,  ماحي امينة, 

Résumé: L’objectif principal de cette recherche est d’examiner l’impact de l’image du pays d’origine (made-in) sur l’évaluation des produits par le consommateur algérien. Une revue de la littérature nous a permis d’élaborer un modèle conceptuel intégrant deux variables dépendantes (qualité perçue et intention d’achat) ainsi qu’une variable modératrice (Ethnocentrisme). Les résultats de l’étude empirique menée auprès de 170 participants indiquent que le pays d’origine influence positivement la qualité perçue et l’intention d’achat. Ils témoignent également du rôle modérateur de l’ethnocentrisme dans la relation image du pays d’origine et intention d’achat.

Mots clés: : Image du pays d’origine ; qualité perçue ; intention d’achat ; ethnocentrisme


Sélection d’un ensemble d’actions attractives sur le marché des valeurs mobilières à l’aide de méthodes multicritères : Cas de la Bourse de Tunis

حليمي وهيبة, 

Résumé: Cet article met l’accent sur quelque problèmes en finance qui ont un caractère multicritère, tel que la prédiction de faillite, le risque crédit et la constitution du portefeuille d’action (cette dernière qui fera l’objet d’une étude de cas-Bourse de Tunis-), de la il évoque quelques études existantes en matière de résolution des problématiques en finance susmentionnées par le biais de méthodes multicritères.

Mots clés: Bourse de Tunis ; Caractère multicritère ; Méthodes multicritères; Problèmes en finance