معارف
Volume 16, Numéro 2, Pages 526-545
2021-12-31

انعكاسات المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة على القرار الشرائي للمستهلك

الكاتب : علاك كهينة . قاشي خالد .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى التعرف على المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة والكشف عن كل بعد من أبعادها التسويقية وذلك باعتبارها ميزة تنافسية تدرجها المؤسسة ضمن سياستها التسويقية ودرجة انعكاس هذه الأبعاد على القرار الشرائي لمتعاملها الرئيسي ألا وهو المستهلك. ومن خلال الدراسة الميدانية لإحدى المؤسسات الجزائرية ألا وهي مؤسسة رامي فوود للمشروبات، قمنا بتوزيع استبيان على 100 من مستهلكيها كعينة للدراسة، وباستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS 23 في معالجة البيانات المتحصل عليها تم التوصل إلى أن هناك التزام مرتفع بالمسؤولية الاجتماعية بمختلف أبعادها من طرف المؤسسة المبحوثة، كما استخلصنا أن لهذا الالتزام انعكاس كبير على القرار الشرائي لمستهلكي منتجات مؤسسة رامي فوود. This article aims to identify the social responsibility of the company and to unveil each of its marketing dimensions, because it is a competitive advantage that the institution incorporates into its marketing policy and the degree of reflection of these dimensions on the decision to purchase from its main reseller, the consumer. And thanks to a field study by one of the Algerian companies; namely Ramy Food Company, we distributed 100questionnaires to its consumers as a sample for the study, and after using the SPSS 23 in the processing of the data obtains ,it was concluded that there is a high commitment to social responsibility in various dimensions on the part of research institution, we also concluded that this commitment has a significant impact on the purching decision of consumers of Ramy Food Company products.

الكلمات المفتاحية

مسؤولية اجتماعية ; تسويق اجتماعي ; حماية المستهلك ; تسويق أخلاقي ; تسويق أخضر