معارف

مجلة علمية دولية محكمة متعددة المجالات

Description

مجلة معارف بجامعة البويرة، هي مجلة علمية دولية محكمة، نصف سنوية، تصدر في جوان وديسمبر من كل سنة، عن جامعة أكلي محند أولحاج بالبويرة، تهتم بنشر البحوث والدراسات في ميادين: العلوم القانونية، والعلوم الاقتصادية، والآداب واللغات، وعلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية. تنشر المجلة الأبحاث باللغات الأربع: العربية، الأمازيغية، الإنجليزية، والفرنسية، وهي تصدر في نسخة ورقية، وأخرى الكترونية متاحة للتحميل مجانا على موقع الجامعة، ورابط المجلة على منصة ASJP هدفها الرقي بالبحث العلمي في المجالات المذكورة أعلاه، وتشجيع العمل البحثي الجاد والأصيل للباحثين والمتخصصين على المستوى الدولي. La revue «MÂAREF» de l’université Akli Mohand Oulhadj de Bouira, est une revue scientifique internationale académique, éditée en juin et en décembre de chaque année. Elle s’intéresse à la publication des recherches et études en différents domaines dont : les sciences juridiques, les sciences économiques, les lettres et les langues, les sciences et techniques des activités physiques et sportives et les sciences sociales et humaines. La revue est éditée en quatre langues à savoir : l’Arabe, l’amazighe, l’Anglais et le Français. Elle est éditée en version papier et en version électronique disponible au téléchargement gratuit à partir du site de l’université et à partir de celui de la revue par la plate-forme ASJP. Son objectif est l’ascension de la recherche scientifique dans les domaines précités et l’encouragement des travaux de la recherche originale et considérable émanant des chercheurs et des spécialistes à l’échelle internationale.


14

Volumes

27

Numéros

1352

Articles


النظام العام للاستغلال الغابي بين المقاربة القانونية و المقاربة البيئية

زيبار الشاذلي, 

الملخص: الملخص بالعربية : يعتبر قطاع الغابات من أهم المواضيع الحساسة في وقتنا الحالي ، نظرا لقيمة الغابات اقتصاديا و اجتماعيا و كذا بيئيا ، في ظل التنامي المستمر للسياسة العقارية في الجزائر بما يكفل احترام المخططات الإستراتيجية التي ترسمها الدولة في إطار خلق مناخ مناسب للدفع بعجلة التنمية كآلية فعالة لخلق جيوب عقارية محفوظة مسبقا تشكل ما يسمى بالاحتياطي البيئي يتم الاعتماد عليه بشكل ضروري في رسم السياسة العقارية القانونية مستقبلا الكلمات المفتاحية : الغابات، الاقتصادية ، البيئية، القانونية . الملخص بالإنجليزية : abstract : the secter of forests is the main subject in this time , we see it’s value economicly , socially and enviremently in continous progress to finance politic in Alegria .and respect strategic plans which the country design it to create suitable envirements to defend quikly for progress and form as it mention the envirement which depend on it obligatory to design legal finance politic in the future . key words : the forests ; economic ; the envirement ; the legal . الملخص بالفرنسية : Résume : le secteur de forêts est considéré le plus important sujet actuellement , selon la valeur économiques , social ,et environnement on passe élève la politiques foncier a à Alger , pour respecter les plans stratégiques qui est dessines par la gouvernements afin de créer un climat favorable la progresse des développements comme un types efficace pour dessiner un finance légal et politique au future Mots clé : foret, économiques, environnements, légal

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الغابات، الاقتصادية ، البيئية، القانونية .


الخدمة العمومية في القطاع السمعي البصري: المفهوم والمتطلَّبات

حدادي وليدة, 

الملخص: تعنى هذه الدراسة بالبحث في مجال الخدمة العمومية في التليفزيون، التي تقوم على تقديم برمجة عامة ومتنوعة تستجيب لمتطلبات المرفق العام، من خلال دعم التنوع الثقافي واللغوي، ومراعاة سرد الحقائق ومستجدات الواقع والتحلي بالموضوعية، وفتح باب النقاش للمشاهدين من أجل مشاركتهم احتياجاتهم وتطلعاتهم، من أجل ضمان الخدمة العمومية، إلا أن الانفتاح الإعلامي وظهور الإعلام الجديد يتطلب إعادة النظر في تطبيق الخدمة العمومية في الإعلام السمعي البصري بتوفير مجال عمومي تواصلي حر ومستقل.

الكلمات المفتاحية: الخدمة العمومية; الإعلام السمعي البصري; التليفزيون


أثر الزيادة في حجم درس التربية البدنية و الرياضية على السرعة الهوائية القصوى (اللياقة القلبية التنفسية) و بعض المتغيرات الأنثروبومترية لدى المراهقين ذكور في عمر (16-18 سنة).

بقشوط أحمد,  بلوفة بوجمعة, 

الملخص: إن هدف هذا البحث الذي يغلب عليه الطابع التجريبي هو تقديم مفصل لأثر الزيادة في حجم درس التربية البدنية و الرياضية على السرعة الهوائية القصوى و بعض المتغيرات الأنثروبومترية لدى المراهقين ذكور في عمر (16-18سنة) ، لهذا الغرض وافق 71 تلميذ على متابعة نظام بحثنا طيلة ثلاثة أشهر(31 عينة تجريبية و30 عينة شاهدة و 10تلاميذ عينة استطلاعية(، متمدرسين في الطور االثانوي بثانوية شيهان علي ولاية الشلف ، العينة الضابطة لا تمارس نشاطات رياضية بانتظام خارج المدرسة ،العينة التجريبية تمارس درسين في الأسبوع ،أي إضافة إلى الدرس المبرمج في إطار المنظومة التربوية تمارس درس إضافي ممنهج ،حيث قسموا إلى مجموعتين بالطريقة العشوائية بعد قياس مستوى نشاطهم بواسطة استبيان الذي أظهر تقارب في المستوى .قمنا بتقييم بعض المتغيرات الأنثروبومترية المتمثلة في القامة ، الوزن و مؤشر كتلة الجسم و المتغير الفسيولوجي المتمثل في السرعة الهوائية القصوى VMA . إن النتائج التي توصلنا إليها تبين أن الوزن ازداد لدى كلتا العينتين و بدرجة أقل لدى العينة التجريبية، (01.34 كلغ) لدى العينة الضابطة و( 01.07 كلغ) لدى العينة التجريبية. لاحظنا زيادة في الطول لدى العينتين بلغت 01 سم.لاحظنا أن الزيادة في مؤشر كتلة الجسم (IMC) لدى العينة الضابطة (0.22كلغ/م² ) كانت أكبر مقارنة بالعينة التجريبية ( 0.14كلغ/م²). لاحظنا تطور دال في السرعة الهوائية القصوى(VMA) لصالح العينة التجريبية يقدر ب (0.55 كلم/سا) مع زيادة طفيفة ب(0.03 كلم/سا) لدى العينة الضابطة .

الكلمات المفتاحية: التربية البدنية و الرياضية ; المراهقين ; السرعة الهوائية القصوى ; الانثروبومترية.


علاقة الدافعية الرياضية بتحسين الأداء المهاري لدى لاعبي الكرة الطائرة صنف أواسط (16-18سنة)

حرباش براهيم,  جغدم بن ذهيبة,  حمودي عايدة,  مقراني جمال, 

الملخص: يهدف البحث إلى معرفة علاقة الدافعية الرياضية بتحسين الأداء المهاري لدى لاعبي كرة الطائرة صنف أواسط (16-18 سنة) بمدينة مستغانم - الجزائر، وعليه استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي باستخدام مقياس سمات الدافعية لمحمد حسن علاوي والاختبارات المهارية التي تقيس الأداء في مهارة الإرسال والتمرير والاستقبال في كرة الطائرة (اختبار الإرسال من الأعلى، اختبار الاستقبال من الأسفل، اختبار التمرير من الأعلى) على عينة قوامها 20 لاعب أواسط من فريق كرة الطائرة لمدينة مستغانم خلال الموسم الرياضي 2015/2016، وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج الخام توصل الباحثون إلى أن استخدام الدافعية الرياضية ساهمت في تحسين المهارات قيد الدراسة لدى لاعبي كرة الطائرة أواسط (16-18) سنة.

الكلمات المفتاحية: الدافعية الرياضية - الأداء المهاري - كرة الطائرة.


اختيار نظام الصرف الأمثل وتحرير تدفقات رؤوس الأموال باستخدام معضلة " تثبيت- تعويم " - دراسة حالة الجزائر-

Berberi Mohamed Amine,  Tergou Mohamed, 

الملخص: تعتبر الجزائر دولة نامية تسعى للانفتاح وإعطاء حركة لرؤوس الأموال طابعا أكثر حرية مع تقييم الدينار الجزائري بقيمته التوازنية في ظل نظام صرف يفي بمتطلبات حماية الاقتصاد الوطني وتحقيق الأهداف الموضوعة، وذلك من خلال تشكيل توليفة مثلى حول إمكانية تحرير تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية في ظل اختيار أمثل لنظام الصرف تتحدد على ضوئه قيمة العملة الوطنية.

الكلمات المفتاحية: نظام الصرف الأمثل، تحرير تدفقات رؤوس الأموال، معضلة " تثبيت-تعويم


متطلبات‎ ‎تنويع‎ ‎هيكل‎ ‎الاقتصاد‎ ‎الجزائري‎ ‎في‎ ‎ظل‎ ‎صدمة‎ ‎أسعار‎ ‎النفط‎ ‎الحالية

بلقلة‎ ‎ براهيم,  نورين بومدين, 

الملخص: نهدف‎ ‎من‎ ‎خلال‎ ‎هذه‎ ‎الورقة‎ ‎البحثية‎ ‎إلى‎ ‎إبراز‎ ‎أهم‎ ‎الخيارات‎ ‎والمتطلبات‎ ‎الكفيلة‎ ‎بتنويع‎ ‎هيكل‎ ‎الاقتصاد‎ ‎الجزائري‎ ‎وفك‎ ‎ارتباطه‎ ‎المفرط‎ ‎بقطاع‎ ‎النفط‎ ‎وذلك‎ ‎في‎ ‎ظل‎ ‎استمرار‎ ‎صدمة‎ ‎أسعار‎ ‎النفط‎ ‎وما‎ ‎تمثله‎ ‎من‎ ‎مخاطر‎ ‎بارزة‎ ‎على‎ ‎آفاق‎ ‎الاقتصاد‎ ‎الوطني،‎ ‎خصوصا‎ ‎على‎ ‎مستوى‎ ‎المالية‎ ‎العامة‎ ‎والحسابات‎ ‎الخارجية،‎ ‎واستدامة‎ ‎النمو‎ ‎الاقتصادي‎. ‎وفي‎ ‎سبيل‎ ‎تحقيق‎ ‎هذا‎ ‎المسعى‎ ‎تبنت‎ ‎السلطات‎ ‎العمومية‎ ‎نموذج‎ ‎نمو‎ ‎جديد‎ ‎والذي‎ ‎من‎ ‎المفترض‎ ‎أن‎ ‎تسمح‎ ‎ترجمة‎ ‎محاوره‎ ‎في‎ ‎شكل‎ ‎برامج‎ ‎إصلاحية‎ ‎ملموسة‎ ‎وتنفيذها‎ ‎الفعلي‎ ‎من‎ ‎تحقيق‎ ‎تغيير‎ ‎جذري‎ ‎لهيكل‎ ‎اقتصادها‎ ‎يتميز‎ ‎بالتنوع‎ ‎والتنافسية‎ ‎بحلول‎ ‎العام‎ 2030. ‎وقد‎ ‎توصلت‎ ‎دراستنا‎ ‎في‎ ‎الأخير‎ ‎إلى‎ ‎أن‎ ‎السياسات‎ ‎والإجراءات‎ ‎الاقتصادية‎ ‎التي‎ ‎يجري‎ ‎تطبيقها‎ ‎والمعلن‎ ‎عنها‎ ‎في‎ ‎إطار‎ ‎النموذج‎ ‎الاقتصادي‎ ‎المعلن‎ ‎عنه‎ ‎تفتقد‎ ‎إلى‎ ‎الاتساق‎ ‎والاستمرارية‎ ‎والوضوح‎ ‎بالشكل‎ ‎الذي‎ ‎لا‎ ‎يطمئن‎ ‎على‎ ‎سلامة‎ ‎اتجاهها‎ ‎وفعاليتها‎ ‎الأمر‎ ‎الذي‎ ‎يحتم‎ ‎على‎ ‎السلطات‎ ‎المعنية‎ ‎تبني‎ ‎إستراتجية‎ ‎طموحة‎ ‎وواضحة‎ ‎المعالم‎ ‎للتحقيق‎ ‎هدف‎ ‎التنويع‎.‎

الكلمات المفتاحية: الكلمات‎ ‎الدالة‎: ‎أسعار‎ ‎النفط،‎ ‎نموذج‎ ‎النمو‎ ‎الجديد،‎ ‎التنويع‎ ‎الاقتصادي‎.‎


مدى إلزامية الدول بنشر مبادئ القانون الدولي الإنساني

بن صغير عبد المومن, 

الملخص: ملخص المقال: شهد المجتمع الدولي صورا مختلفة من النزاعات على المستوىين الدولي والداخلي،عرف أثناءها خرقا فادحا وواسعا لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني على حد سواء،حيث تعتبر الفئات المدنية الفئة الأكثر تضررا من ويلات هذه النزاعات. ويعرف القانون الدولي الإنساني على أنه: عبارة عن مواثيق ،والأعراف الدولية ،التي تطبق حال النزاعات المسلحة ،على اختلاف أقسامها،وتهدف إلى تقييد أطراف النزاع في حق استخدام أساليب القتال ووسائله،وحماية المتضررين من هذا النزاع،وتخفيف أثاره عنهم،وذلك حفاظا على كرامة الإنسان وحقوقه الأساسية . ومما لا شك فيه أن القانون الدولي الإنساني فرعا من فروع القانون الدولي العام ،وبالتالي يأخذ حكمه من حيث التنفيذ،أي الجهة المطبقة،ولكنه فرع متميز له سماته وخصائصه التي تميزه في أشخاصه،ومصادره،وطبيعة قواعده،ونطاق تطبيقه على النحو الذي يجعل من هذا القانون يتسم بطابع استثنائي خاص، إذ أن قواعده لا تتعلق إلا بالنزاعات المسلحة ،ولا تدخل حيز التنفيذ إلا في اللحظة التي تندلع فيها الحرب. Résumé: La communauté international a vu les photos des différents conflits, à la fois nationaux et internationaux, connus pendant et large grave violation des droits de l'homme et les règles du droit international humanitaire semblables, où des groupes de citoyens sont considérés comme le groupe le plus touché par le fléau de ces conflits. Droit international humanitaire connu que: un chartes et normes internationales qui s'appliquent si le conflit armé, les différents ministères, et vise à restreindre les parties au conflit dans le droit d'utiliser les modèles et les méthodes de lutte contre, et la protection des personnes touchées par ce conflit, et les atténuer, et à préserver la dignité de humaine et les droits fondamentaux. Il ne fait aucun doute que le droit international humanitaire, une branche du droit international public, et prend donc sa règle en termes de mise en œuvre, à savoir l'application, mais la branche lui ses caractéristiques qui le distinguent dans ses sujets, et ses sources, et la nature des règles, et la portée de son application distingue à ce qui rend cette la loi est la nature d'une exception, puisque les règles ne concernent pas seulement aux conflits armés, et ne viennent pas en vigueur jusqu'au moment où ils ont fait irruption dans la guerre..

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مبادئ القانون الدولي الإنساني -النزاعات المسلحة -مبدأ الإنسانية-معاملة الضحايا الإنسانية-مبدأ الضرورة الحربية-أسرى الحرب les mots clés: Principes du droit international humanitaire - Conflits armés - Principe d'humanité - Traitement des victimes humaines - Principe de la nécessité de la guerre - Prisonniers de guerre


cadre juridique d'affilaition au régime de sécurité sociale algérien des personnes activant dans l'informel

قفيفة جمال, 

Résumé: C'est grâce à l'ordonnance n° 15-01, du 23 juillet 2015, portant loi de finance complémentaire de l'année 2015, que les personnes activant dans l'informel ont plein droit actuellement à une affiliation volontaire aux caisses de sécurité sociale, et peuvent bénéficier avec leurs ayants droit des prestations en nature de l'assurance maladie et/ou maternité, moyennant le versement d'une cotisation mensuelle assise sur une assiette, dont le montant est égal au salaire national minimum garanti (SNMG) Cette disposition est applicable pour une période transitoire, pendant laquelle les personnes non assujettis à la sécurité sociale ( activant dans l’économie informelle) affiliées volontairement aux caisses de sécurité sociale, doivent formaliser leur situation professionnelle par l'un des moyens légaux La personne qui a procédé à la formalisation de sa situation pendant la période transitoire, acquiert la qualité d'assujettis à la sécurité sociale La déclaration d’assujettissement à la sécurité sociale introduite dans ce cadre, permet en outre à la personne concernée de bénéficier d'un rachat à sa charge de cotisation de retraite au titre de la période transitoire, précédent cette déclaration

Mots clés: Informel; Affiliation; Caisse de sécurité sociale; Cotisation; Prestations en nature; Rachat de cotisation de retraite


مدى ملاءمة الأصول المعنوية لتقييم المؤسسات الجزائرية

Kimouche Bilal, 

الملخص: تندرج هذه الدراسة ضمن مجال بحثي مهم في المحاسبة، ويتعلق أساسا بجودة القوائم المالية ومدى منفعتها لاتخاذ القرارات، وذلك على اعتبار أن المنفعة للمستخدمين هي الغرض الرئيسي من إعداد وعرض القوائم المالية. وتهدف الدراسة إلى فحص مدى ملاءمة الأصول غير الملموسة لتقييم المؤسسات المدرجة في بورصة الجزائر، من خلال الوقوف على واقعها في القوائم المالية للمؤسسات، ودراسة علاقتها بالقيم السوقية للمؤسسات، ممثلة في أسعار الأسهم، حتى يتسنى قياس مدى مساهمة الأصول غير الملموسة في تقييم المؤسسات، وقياس أثرها على ملاءمة المعلومات المحاسبية الأخرى؛ وقد تمت الدراسة بين 2005 و2013، من خلال تصميم معادلات للانحدار الخطي، بالاعتماد على نموذج (Ohlson) لعام 1995. وحسب النتائج فإن الأصول غير الملموسة ملائمة لتقييم المؤسسات المدرجة في بورصة الجزائر، غير أن قدرتها على تفسير القيم السوقية للمؤسسات كانت ضعيفة، كما أنها لم تؤثر في ملاءمة المعلومات المحاسبية الأخرى

الكلمات المفتاحية: ملاءمة المعلومات المحاسبية؛ الأصول غير الملموسة؛ جودة القوائم المالية؛ تقييم المؤسسة؛ المؤسسات المدرجة في بورصة الجزائر


العوامل المؤثرة على نية شراء قطع غيار السيارات السياحية المقلدة لدى المستهلك الجزائري (دراسة ميدانية)

مولوج كمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الأهمية النسبية للعوامل المؤثرة على نية المستهلك الجزائري لشراء قطع غيار السيارات المقلدة، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على عينة ملائمة شملت 103 مفردة من مالكي السيارات السياحية، أشارت النتائج إلى وجود تأثير قوي جدا لانخفاض أسعار قطع الغيار السيارات المقلدة، وفرتها، سلامتها من المخاطر على النية الشرائية لدى المستهلك الجزائري، كما تبين عدم وجود فروق دالة معنويا للعوامل المؤثرة على النية الشرائية تعزى لكل من الجنس، فئة الدخل وللمستوى التعليمي، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة توعية المستهلك بمخاطر هذه المنتجات. Abstrac This study aims to determine the relative importance of influencing factors to Algerian consumers to buy counterfeit auto parts. In this study a convenience sample has been taken of 103 individual cars, tourist cars and utilitarian cars in Algiers. It turns out that results indicate the existence of a very strong influence of lower prices, availability, safety of risks as motivation of purchase for the Algerian consumer. In addition, there are no significant differences in purchasing of the factors affecting the intention of purchasing according to the variables of gender and income and educational level. In the latest study that the seller and the consumer awareness of the dangers of these products.

الكلمات المفتاحية: النية الشرائية ; المستهلك الجزائري ; قطع غيار السيارات ; المنتجات المقلدة. intention of purchase; Algerian consumers; auto parts; counterfeit products.


تحديات وآليات تعزيز الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي

يحياوي الهام,  بوحديد ليلى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التطرق إلى الإطار النظري للبحث العلمي، وإظهار الجهات المسؤولة عن نشأة البحوث العلمية ومساهمتها في تحقيق التطور المنشود في المجتمع، والتعرف على ماهية الشراكة المجتمعية، وإبراز أهم آليات وتحديات الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي. وتم التوصل إلى جملة من النتائج أهمها أن آليات تعزيز الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي تتمثل في تقديم مميزات ضريبية للمؤسسات من أجل القيام بأبحاث تعاونية، وإضفاء الصبغة التجارية على الأبحاث التي تمول من القطاع العام، وإعداد برامج"علماء الصناعة"، والتدريب المشترك أو المتخصص وساحات التكنولوجيا، والحضانات المدعومة من القطاع العام لتقديم المساندة إلى المؤسسات المبتدئة في شكل مكاتب ومعامل ودعم تقني.

الكلمات المفتاحية: البحث العلمي؛ الشراكة المجتمعية؛ مثلث منظومة الشـراكة المجتمعية.


تحديد لحظة الوفاة في القه الإسلامي و التشريع الجزائري

النحوي سليمان, 

الملخص: تنص المادة 25 من القانون المدني الجزائري " تبدأ شخصية الإنسان بتمام ولادته حيا و تنتهي بوفاته" و الوفاة واقعة مادية و هي بهذا الوصف و إن كانت يمكن إثباتها بكافة طرق الإثبات إلا أن التشريعات العالمية و نظرا لما تفرضه التطورات العلمية في مجال الطب تتجه نحو اعتماد معيار علمي عالمي موحد هو معيار " الموت الدماغي " أو موت جذع المخ و هو منهج يميل المشرع الجزائري إلى اعتماده أسوة بغيره من التشريعات.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الموت الدماغي؛ المعيار الحديث ؛ تحديد لحظة الوفة؛ موقف المشرع؛ موقف الفقه


منطقة الأورو بين تبعات الأزمة المالية العالمية 2008 وأزمة الديون السيادية 2010

Tari Zahia,  Zebiri Rabah, 

الملخص: تأثرت منطقة الأورو بالأزمة المالية العالمية 2008 التي اجتاحت الاقتصاد العالمي، وألحقت بها خسائر مالية كبرى جرت بها إلى أزمة أخرى هي أزمة الديون السيادية 2010، التي تفاوتت خطورتها من عضو لآخر داخل المنطقة. تهدف الدراسة لمعرفة تبعات هذه الأزمات المتتالية على الدول الأعضاء بعد مرور ما يقارب العقد منذ أزمة 2008، فرغم السعي للخروج منها إلا أنه عجزت بعض الدول الأعضاء عن تسديد ديونها مما أجبرها على اللجوء إلى صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية من أجل تمويل خطط إنقاذ لهذه الدول لتخفيض سقف مديونتها كما شهدت اقتصاديات العديد من دول المنطقة تراجعا في مؤشراتها المالية والاقتصادية. The global financial crisis of 2008 has affected the Eurozone, along with its spreading around the global economy, which caused it major financial losses, and that led to a sovereign debt crisis by 2010, which have different risks to each member within the Euro area. this study aims to spot on the implications of these financial crisis on the member nations for about a decade, since 2008 financial crisis, Despite the tries to get out of it, some of the member nations couldn’t pay off their debts, conducting the International Monetary Fund and the European Commission to fund rescue plans to help them lower their debt ceiling. Therefore, the economics of many countries in this area struggled with a decline of it's financial and economic indicators.

الكلمات المفتاحية: الأزمة المالية منطقة الأورو أزمة الديون السيادية Financial Crisis Eurozone Sovereign Debt Crisis


الإنسان العربي بين خطر الهويات الطائفية و الهوية الموحدة.

دهاش الصادق, 

الملخص: يتناول موضوع الدراسة إشكالا تاريخيا وقانونيا عانت منه الأمة الإسلامية منذ زمن طويل ولا زال ،إنه مشكل الطائفية في جانبه السلبي، هذا المرض الإجتماعي والإنساني الخطير الذي أتى على الأخضر واليابس، فأصبح الإنسان العربي المسلم وخاصة في المشرق العربي ، يتحزب ويتعصب لطائفته الدينية أو اللغوية أو القبلية أو السياسية ، أو القومية ،في زمن صار فيه الفرد ينخرط في تكتلات وطنية وقومية وإنسانية أوسع وأرحب، مبنية على معرفة الآنا للآخر ، وتعاونهما وتضامنهما ، من دون أن يذوب الواحد منهما في الآخر، وذلك في اطار إحترام خصوصيات الآخر ، مع تحقيق الإتصال والتواصل والحوار الديني ، الإعلامي ،الثقافي والحضاري. الكلمات المفتاحية: الهوية ؛ الطائفية؛ الفكر القبلي والعشائري؛الأقليات؛الإنتماء؛التعصب.

الكلمات المفتاحية: الهوية ؛ الطائفية؛ الفكر القبلي والعشائري؛ الأقليات؛ الإنتماء؛ التعصب.


القضاء كآلية لحماية المنافسة في التشريع الجزائري

والي نادية, 

الملخص: اقترن تحرير النشاط الاقتصادي في الجزائر بالانسحاب التدريجي للدولة من الحقل الاقتصادي، الذي صاحبه تعزيز مبدأ المنافسة الحرة من خلال تحرير ممارسة الأنشطة الاقتصادية دون قيود أو حدود، بشرط احترام القوانين والتنظيمات المتعلقة بالمنافسة، لأجل ذلك استحدث مجلس المنافسة كهيئة للضبط مزودة بصلاحيات واسعة لضبط المنافسة في السوق، إلى جانب اختصاص القضاء العادي والإداري في حماية المkافسة في السوق واحداث التوازن فيه.

الكلمات المفتاحية: ضبط المنافسة في السوق. مجلس المنافسة كهيئة ضبط. اختصاص القضاء في حماية المنافسة.


إلتزام المستثمر بحماية البيئة في إطار التنمية المستدامة في الجزائر .

بلكعيبات مراد, 

الملخص: ملخص البحث : يشكل تسهيل انجاز مشاريع استثمارية مبدأ دستوري باعتبار أنه يندرج ضمن الحرية الاقتصادية و عالمية تسهيل الاستثمار و احتفاظ الدولة بالدور الحارس _الأصيل _ و هو حماية الممتلكات و الاشخاص و التخطيط للتنمية . كما ادرجت انجاز الاستثمار في خطة التنمية بالاستعانة بالمستثمرين بجميع صورهم و أشكالهم لكن بتقييدهم بحماية البيئة و الموارد الطبيعية و ضمان الأجيال الحاضرة و القادمة و هو ما يعبر عنه بالتنمية المستدامة . Abstract The facilitation of the completion of investment projects is a constitutional principle, as it is part of the economic freedom and the universal facilitation of investment, and the state's preservation of the original role of protecting property and people and planning for development. The present work also included the completion of investment in the development plan with the help of investors in all their forms but by restricting them to protect the environment and natural resources and ensure the present and future generations, which is expressed in sustainable development.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية المستثمر ; حماية البيئة ; التنمية المستدامة ; الدولة ; حرية الإستثمار . key words Investor, Environmental Protection, Sustainable Development, State, Investment Freedom


المعايير الدولية لتبادل المعلومات البيئية

عيساوي سفيان, 

الملخص: ملخص: تسعى مختلف دول العالم إلى تكريس المعلومات البيئية في نظمها التشريعية المختلفة، باعتبارها أحد أهم المتطلبات الحقوقية في القانون الدولي المعاصر، ولذلك لم تعد المعلومة البيئية حكرا على الدول فقط، بل تعدت أبعادها مختلف الفواعل الدولية والداخلية نتيجة ظهور آخر مستجدات التنمية المستدامة. تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحديد مختلف الوثائق الدولية المعنية بتكريس المضمون العالمي للمعلومة البيئية ، مع الإشارة في ذات الإطار إلى تحليل أهم ما جاء به برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للبيئية، على نحو يمكن من كشف مدى فعالية النظام الدولي لتبادل المعلومات في تكريس الأمن البيئي للإنسان.

الكلمات المفتاحية: المعايير الدولية للبيئة؛ تبادل المعلومات؛ الأمن البيئي؛ الأهداف الإنمائية للألفية.


تعدد سبل الإحالة أمام المحكمة الجنائية الدولية والعقبات التي تعترضها

Khadouma Abdelkader, 

الملخص: الملخص: تضمن نظام روما إجراء الإحالات إلى المحكمة الجنائية الدولية وهي أشبه بالشكوى المقدمة إلى أجهزة التحقيق في بعض الأنظمة القضائية، لقد منحت الإحالة إلى دولة طرف ومجلس الأمن متصرفا بموجب الفصل السابع من ميثاق هيئة الأمم. أما المدعي العام فهو صاحب الاختصاص الأصيل في مباشرة الدعوى دون سواه. وهو من يفحص في مدى جدّيتها وتوافرها على أساس واقعي وقانوني، ليباشر التحقيقات ويحرك الدعوى الجنائية الدولية. رغم ذلك فإنّ الدعوى قد تواجه قيودا قانونية احتواها نظام روما كطلب الإذن من الدائرة التمهيدية حينما يباشر المدعي العام تحريك الدعوى من تلقاء نفسه، كما أنّ الدعوى قد تتوقف بقرار من مجلس الأمن، لقد وجدنا بعض نصوص نظام تعتبر في حدّ ذاتها رخصة للإفلات من العقاب، دون أن ننسى ضغوطات الدول الكبرى للتأثير على استقلالية المحكمة بما يتعارض وأهدافها. إذا ما تجاوزت الدعوى الجنائية الدولية تلك القيود فإنها قد تواجه عقبات ميدانية، فقد لا تسلم من صعوبة جمع الأدلة خاصة في حالة استمرار النزاعات المسلحة، أو حالة رفض الدولة المعنية التعاون مع المحكمة أو عدم تنفيذ قرارات مجلس الأمن خاصة إذا وجدت من يدعمها. الكلمات المفتاحية باللغات الثلاث: ( الإحالة- renvoi - referral )، (المدعي العام- Procureur - prosecutor )، (مجلس الأمن- Conseil de sécurité- security Council)، (دولة طرف- État partie- State party)، (دولة غير طرف- État non partie- State not party)، (العقبات- Obstacles- obstacles). Résumé : Statut de Rome inclut des références faites à la Cour pénale internationale, qui ressemble plus à une plainte déposée aux organismes d'enquête dans certaines juridictions, il lui ai donné un renvoi à un Etat partie et le Conseil de sécurité agissant en vertu du Chapitre VII de la Charte de l'ONU. Le procureur général est le propriétaire de la compétence inhérente dans le cas et aucune autre directement. Il examine la mesure de la gravité et de la disponibilité sur une base réaliste et juridique, d'ouvrir des enquêtes et remuer les procédures pénales internationales. Néanmoins, le cas pourrait faire face à des restrictions légales qu'il contenait Statut de Rome comme une autorisation de demande de la Chambre préliminaire lorsque le produit Procureur déclenchement sur son propre, selon le cas arrêter une résolution du Conseil de sécurité, je ont trouvé certaines dispositions du Statut de Rome sont considérés de la même licence fin à l'impunité, sans oublier les pressions des grandes puissances d'influencer l'indépendance de la Cour et en violation de ses objectifs. Si les procédures pénales internationales ont dépassé ces limites qu'ils peuvent rencontrer domaine des obstacles, il n'a pas reçu de la difficulté de recueillir des preuves dans un cas particulier de la poursuite des conflits armés, ou le cas de l'Etat concerné refuse de coopérer avec le tribunal ou le non-mise en œuvre des résolutions du Conseil de sécurité, en particulier si l'un des supports. Abstract : Rome Statute includes references made to the International Criminal Court, which more closely resembles a complaint lodged with investigative bodies in certain jurisdictions, it gave it a reference to a State Party and the Security Council acting under Chapter VII of the UN Charter. The prosecutor is the owner of the inherent jurisdiction in the case and no other directly. He examines the measurement of seriousness and availability on a realistic and legal basis, open investigations and stir international criminal proceedings. Nevertheless, the proceeding may face legal restrictions that contained in the Rome Statute as an authorization request of the Pre-Trial Chamber when the product Prosecutor trigger on his own motion, as the proceeding may be to stop a resolution of the Security Council, I found certain provisions of the Rome Statute are considered to be the same license to end impunity, not to mention the pressure of the major powers to influence the independence of the Court and in violation of its objectives. If the international criminal procedures have exceeded these limits that they can meet obstacles area, it has not received the difficulty to collect evidence in a particular case of the continuation of the armed conflicts, or the case of the State concerned refuses to cooperate with the court or non-implementation of Security Council resolutions, especially if any of the media.

الكلمات المفتاحية: ( الإحالة- renvoi - referral )، (المدعي العام- Procureur - prosecutor )، (مجلس الأمن- Conseil de sécurité- security Council)، (دولة طرف- État partie- State party)، (دولة غير طرف- État non partie- State not party)، (العقبات- Obstacles- obstacles).


حق عدم الرد بين سيادة الدولة والالتزام الدولي بحماية اللاجئين.

لوشن دلال, 

الملخص: لا يكفي الاعتراف بحق اللجوء لضمان حقوق الأفراد الهاربين من الاضطهاد، لذا أقر القانون الدولي الحق في عدم الرد. فلا يجوز إعادتهم إلى حدود الأقاليم أين تهدد حياتهم أو حريتهم. إلا أن هذا يتنافى مع سيادة الدولة على إقليمها، كما يؤثر سلبيا على وظائفها بضمان الأمن العام. فأخضع هذا الحق لاستثناءات تحقق التوازن بين حقوق اللاجئين وضمان الأمن، لكنها تبقى غير كافية في إطار التدفقات الجماعية. إذ تبقى هذه الفئة خارج الأطر القانونية الحمائية، وتظل الآليات الدولية والوطنية قاصرة في حماية الحقوق. الكلمات المفتاحية: حق عدم الرد، اللجوء، الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين، سيادة الدولة، ضمان الأمن العام.

الكلمات المفتاحية: حق عدم الرد; اللجوء; الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين; سيادة الدولة; ضمان الأمن العام


مؤشرات الاستدامة المالية في الجزائر خلال الفترة 1990-2016

عصماني مختار,  أوكيل رابح, 

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية قضية جوهرية في السياسة المالية ألا وهي قضية الاستدامة المالية ومؤشراتها، مع التركيز على حالة الجزائر. حيث تم اعتماد المقاربة الحسابية على معطيات المالية للجزائر، وقد أظهرت نتائج المؤشرات هشاشة الاستدامة المالية في الجزائر بسبب ارتباطها بالإيرادات النفطية، رغم أن الدين العام في الجزائر يوجد في مستويات مقبولة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستدامة المالية; مؤشرات الاستدامة المالية.


Les écoles philosophiques chinoises : l’école des Lettrés

Bouffada Houda, 

الملخص: إنّ تطور الحياة في المجتمع الصيني منذ بداية القرن الخامس الميلادي كان العامل الأبرز في ظهور العديد من المدارس الفكرية التي حاولت المساهمة في تاريخ الحضارة الصينية ببلورة كثير من الأفكار الأخلاقية والسياسية والدينية التي كان من شأنها فيما بعد التأثير على المجتمع بأكمله ولا يزال صداها إلى يومنا هدا.

الكلمات المفتاحية: Ecole_Chine_Philosophie_Lettrés_Confucius


اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية في مدينة رداع نحو ممارسة الانشطة الرياضة

مقبل الريمي عبد السلام, 

الملخص: ملخص الدراسة هدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية في مدينة رداع نحو ممارسة الانشطة الرياضة من جهة ، واختلاف هذه الاتجاهات تبعاً لمتغيرات: (الصف – المدرسة) من جهة أخرى .استخدم الباحثون مقياس الاتجاهات ل (كنيون) ، بلغت عينة الدراسة (100) طالباً. واستخدم الباحث الاساليب الاحصائية لتحليل البيانات ( التكرارات ، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، والمتوسط المرجح، والأهمية النسبية واختبار "ت" وتحليل التباين الاحادي. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية في مدينة رداع نحو ممارسة الانشطة الرياضة إيجابية وذلك حسب أهميتها النسبية حيث جاءت على النحو التالي: النشاط البدني لخبرة جمالية(78.64%)، النشاط البدني للصحة واللياقة(76.22%)، النشاط البدني كخبرة اجتماعية(72.18%)، النشاط البدني للتفوق الرياضي (71.76%)، النشاط البدني لخفض التوتر(69.92%)، النشاط البدني كخبرة توتر ومخاطرة(69.70%). كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية في مدينة رداع نحو ممارسة الانشطة الرياضة تعزى لمتغير المدرسة (جمعان – جيد). كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الصف ( الأول- الثاني- الثالث) ولصالح (الصف الثالث ثانوي) في محور النشاط البدني كخبرة لخفض التوتر. وأوصى الباحثون بإجراء دراسات أخرى لكلا الجنسين البنين والبنات في المدارس الثانوية وأيضاً ترسيخ الثقافة الرياضية بين الطلبة نحو ممارسة الأنشطة الرياضية في المدارس.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاتجاهات ، الأنشطة الرياضية ، طلاب المرحلة الثانوية ، مدينة رداع ، اليمن.


أثر السياسة المالية والنقدية على الطلب على العمالة في الجزائر 1980-2016

Benziane Radia,  Yousfi El Hocine, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أثر السياسة المالية والنقدية على الطلب على العمالة في الاقتصاد الجزائري وذلك على المستويين الكلي والقطاعي. لتحقيق هذا الهدف تم اعتماد مقاربة نموذج الانحدار الذاتي (VAR) استنادا في ذلك على سلسلة بيانات سنوية تغطي الفترة 1980-2016. النتائج المتوصل إليها أشارت بأن السياسة المالية في الجزائر تمارس تأثيرا على نمو العمالة سواء كان ذلك على المستويين الكلي أو القطاعي، حيث أظهرت نتائج اختبار السببية -حسب مفهوم ((Granger- وجود تأثير تمارسه السياسة المالية من خلال أداة الإنفاق الحكومي على العمالة وهي علاقة تسير في اتجاه واحد، بالمقابل أظهرت النتائج غياب هذه العلاقة بين متغيرة عرض النقد والعمالة وذلك في الاتجاهين. نتائج تحليل دوال الاستجابة الدفعية جاءت متباينة من قطاع لأخر، إلا أن القطاع الخدمي كان أكثر القطاعات استجابة خاصة بالنسبة لسياسة الإنفاق الحكومي والتي استحوذت على نسبة مهمة من التأثير، أما بالنسبة لتقديرات تحليل التباين فقد أظهرت محدودية وضعف المساهمة النسبية لصدمات السياسة النقدية في تفسير التقلبات الظرفية الحاصلة في حجم العمالة في الجزائر لانصرافها نحو مواجهة التضخم والحفاظ على الاستقرار النقدي. The aim of this study is to highlight the impact of fiscal and monetary policies on the employment demand in the Algerian economy at the macro and sectoral levels. To achieve this goal, the VAR approach was adopted based on an annual data series covering the period 1980-2016. The results showed that Algeria's fiscal policy has an impact on employment growth, both at the macro and sectoral level. The results of Granger causality test show an effect of fiscal policy through the government expenditure tool on labor in one direction. On the other hand, the results showed the absence of this relationship between supply of money and labor in both directions. The results of the response functions varied from one sector to another, but the service sector was the most responsive to the government expenditure policy, which acquired a significant percentage of the impact, and the estimates of the analysis of variance showed the limited and weak contribution of monetary policy shocks in explaining the situational fluctuations of employment in Algeria because the main objective of monetary policy is to maintain a low inflation and the monetary stability.

الكلمات المفتاحية: العمالة، السياسة الاقتصادية، الإنفاق الحكومي، العرض النقدي


مفهوم الذات لدى الممارسين للنشاط البدني الرياضي من ذوي الاعاقة السمعية -دراسة ميدانية لنوادي الصم البكم لكرة القدم لولاية الجزائر-

بن عبد الرحمان بلقاسم,  زواق أمحمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى مفهوم الذات لدى المعاقين سمعيا الممارسين للنشاط البدني الرياضي حيث شملت عينة الدراسة نوادي مختلفة لكرة القدم على مستوى ولاية الجزائر، من نوادي الصم البكم (الكاليتوس-عين طاية-الجزائر وسط) صنف (أكابر) كما هدفت الدراسة أيضا إلى الكشف عن الفروق في مفهوم الذات تبعا بمتغيرات الدراسة أصل الإعاقة وراثية أو مكتسبة وكذلك العمر التدريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (14) لاعبا من النوادي المذكورة وطبقت في هذه الدراسة مقياس تنسي لمفهوم الذات، وقد أشارت أهم النتائج إلى أن مستوى مفهوم الذات لدى عينة الدراسة مرتفع وأشارت نتائج الدراسة كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات تبعا لأصل الإعاقة وراثية أو مكتسبة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات العام لدى الممارسين للنشاط البدني الرياضي من ذوي الإعاقة السمعية يعزى للعمر التدريبي لصالح ذوي العمر التدريبي أكثر من (05) سنوات.

الكلمات المفتاحية: مفهوم الذات؛ النشاط البدني الرياضي المكيف؛ الإعاقة السمعية.


استعمال جهاز الميوسكولتر على الكتلة الدهنية للجذع وتأثيرها على مهارة الارتقاء العمودي لدى لاعبات كرة السلة " دراسة ميدانية لفئة أكابر لفريق اتحاد العاصمة (USMA)"

Achat Dihyia,  Kasmi Hcen, 

الملخص: هدفت دراستنا لمعرفة استعمال جهاز الميوسكولتر على الكتلة الدهنية للجذع وتأثيرها على مهارة الارتقاء العمودي لدى لاعبات كرة السلة واستخدمنا المنهج التجريبي ،و أجريت الدراسة على عينة قصدية مكونة من (14) لاعبة كرة السلة صنف أكابر القسم الأول وتم إخضاع المجموعة التجريبية للحقل المغناطيسي المر فوق بنشاط هوائي لمدة 15 يوم ،تم إجراء القياسات الشحمية بطريقة القياس الشحمي ل "بولوك و جاكسون" بأداة الممساك ( Jackson et pollock ) ،كما تم قياس الارتقاء العمودي باختبار سارجنت و ذلك قبل و بعد التجربة . أظهرت النتائج بعد المعالجة الإحصائية باستعمال نظام ال(SPSS) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النتائج القبلية و البعدية و لصالح المجموعة التجريبية حيث بينت النتائج أن هناك إنقاص نسبة الدهون على مستوى الجذع بمتوسط 3,13 % ،كما أظهرت النتائج على تحسن مستوى الارتقاء للاعبات حيث بلغ المتوسط الحسابي 32,14 سم و الذي يساهم في الأداء المهاري لعملية التسديد في كرة السلة. L’objectif de cette étude consiste a montré que l’appareille « myosculpter » a un effet sur le % de la masse grasse au niveau de la ceinture abdominal ,et sur les performance de la détente verticale chez les joueuse de la catégorie des séniore dames en basket-ball .14 joueuses de première division ont participée a notre expérimentation .un groupe de 07 joueuse ont été soumises au protocole expérimental ,les soumettant a un champ magnétique associer a une activité airobique pour une période de 02 semaines dans les journées sont Considérées comme étant groupe témoin les indice anthropométriques ont été pris a laide d’un Clipper par la méthode des trois points de « Pollock et Jackson » des plis cutané . Parallèlement, les performances de la détente verticale ont été relevées par le « Sargent test ». Le traitements des résultats statistique a laide du logiciel des sciences sociales (SPSS) ,nous a permis de constater qu’il existe une différence significative en faveur du groupe expérimentale soulignant une diminution du 3,13 % de masse grasse et du contour du tronc et inscrivant de meilleur performances au niveau de la détente verticale en moyen de 32,14 CM.

الكلمات المفتاحية: الكتلة الدهنية؛ مهارة الارتقاء؛ فئة الإناث ؛كرة السلة


محاولة في تأصيل اسم (البويرة) لغوياً.

العربي رابح, 

الملخص: الملخص: نحاول في هذا المقال تناول تسمية (البويرة) تناولاً لغويًّا بِالبحث في الجذر اللغويّ العربيّ الذي نظنّ أنها اشتُقّت منه، مُستعِينِين في ذلك بما تُسعفنا به كتب اللغة والمعاجم. ونفترض أن أصل الكلمة عربيّ- دون نفي احتمال كونه من لغة أخرى، نعني الأمازيغية القبائلية خاصّة- ونحاول التدليل على هذا الافتراض بردّ الكلمة إلى أصلين مُتقاربين هما (ب/ء/ر) و(ب/و/ر) والتعريف بما طرأ عليهما من تغيير بسبب مجيئهما على صيغة التصغير. كما ندلّل على صحّة ما نفترضه في أصل هذه التسمية بِعَرْض عدد من الأماكن التي عُرِفت بالتسمية نفسِها، عبر الأزمنة المتلاحقة، على امتداد البلاد العربيّة مَشرقًا ومَغربًا، حيث عُرف الكثير من الأماكن بالآبار وعيون الماء وسُمّي بها، ومنها في الجزائر مدينة (البويرة) و(بويرة الاحداب) و(الابيار) وعدد من المواضع التي تُضاف إلى لفظ البئر مخفَّفًا. إنّ البحث في أسماء الأماكن يقتضي الاستعانة بالمعرفة التاريخية الجغرافيّة، لكنّنا نحاول الاستقاء من مَعينها دون الغوص فيها، بما يُبقي محاولتنا هذه محدودة بحدود اللغة. ونعرض هذه المحاولة في مقدّمة تمهيديّة، وعرضٍ لبعض أسماء الأماكن، وخلاصةٍ لـِما بَدا لنا في اشتقاقها من وِجهات نظر، وخاتمة. Summary: We try in this article to study the denomination of (Bouira) from a linguistic point of view by doing a search in the root of the Arabic language of which we consider that it has been derived, helping ourselves for this, by what is offered to us in books and dictionaries. We have reached the hypothesis that the origin of this word is Arabic-without refuting the possibility that it can originate from another language; we mean by this the Amazigh Kabyle; specifically. We try to prove this hypothesis by linking the word to two close origins (b/i/r) and (b/w/r) and define the modifications brought to it from the fact that it comes as a diminutive concept. We give as an argument to the truthiness of our hypothesis concerning the origin of this denomination, a number of places known under the same name; during consecutive times throughout the whole Arab country from east to west, since several places were named in reference to wells and water points and bore their names. For example and in Algeria, we find the city of (Bouira), (Bouiret Lahdeb), (El Biar) and a number of other places that can be added an that are derive from the word (Biïr -Well) lightened a little bit. Research in the etymology of names requires a certain knowledge of geographical history; but we try to help ourselves by their meaning without deepening in this, so that our essay is limited to the limits of the language itself. We expose this essay in an introduction of an exposition of certain names of places and as a summary of what appears to us from the etymology of certain points of view; in epilogue. Résumé: Nous essayons dans cet article d’étudier la dénomination de (Bouira) d’un point de vue linguistique en faisant une recherche dans la racine de la langue Arabe de laquelle nous considérons qu’elle a été dérivée, en nous aidons pour ceci , de ce qui nous ait offert dans les livres et les dictionnaires. Nous sommes arrivés à l’hypothèse que l’origine de ce mot est arabe-sans pour autant réfuter la possibilité qu’il soit originaire d’une autre langue ; nous voulons dire par ceci l’Amazigh Kabyle ; spécifiquement. Nous asseyons de prouver cette hypothèses en rendant le mot a deux origines rapprochées (b/i/r) et (b/w/r) et définir ce qui a été opéré dessus comme changements du fait quelle vient comme concept diminutif. Nous avançons comme argument à la véracité de notre hypothèse concernant l’origine de cette dénomination, l’exposé d’un nombre de places connues sous le même nom ; a travers les temps consécutifs sur toute l’étendue de la contrée arabe ; de l’est a l’ouest, étant donné que plusieurs lieux furent dénommés en référence a des puits et à des points d’eau et ont portés leurs noms. A titre d’exemple et en Algérie, en retrouve la ville de (Bouira), (Bouiret Lahdeb) et (El Biar) et un nombre d’autre lieux à rajouter qui sont dérivés du mot (Biïr -Puits) un peu allégé. La recherche dans l’étymologie des noms requière de se faire aider d’une connaissance de l’histoire géographique ; mais nous essayons de nous baser sur leur sens sans pour autant nous y approfondir, ce qi fait que notre essai est limité à la limite de la langue en elle-même. Nous exposons cet essai dans une introduction, de l’exposition de certains noms de lieux ; et comme résumé de ce qui nous apparait de son étymologie de certains points de vue; en épilogue.

الكلمات المفتاحية: تسمية؛ الأماكن؛ البويرة ؛ لغويًّا؛ (ب/ء/ر) ؛(ب/و/ر) ؛ التصغير.


تأثير كل من التدريب التبادلي والتدريب بالألعاب المصغرة على السرعة الهوائية القصوى لدى لاعبي كرة القدم أكابر

دراجي عباس,  مزاري فاتح,  أيت لونيس مراد, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر كل من التدريب التبادلي والتدريب بالألعاب المصغرة على السرعة الهوائية القصوى لدى لاعبي كرة القدم صنف الأكابر ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة مكونة من 24 لاعب من فريق الشباب الرياضي ببرج اخريص بعد تقسيمهم إلى مجموعتين طبقا عليهما برنامجين تدريبيين مجموعة تخضع لطريقة التدريب التبادلي والأخرى تخضع للتدريب بالألعاب المصغرة. وتوصل الباحثون من خلال هذه الدراسة إلى أن كل من التدريب التبادلي والتدريب بالألعاب المصغرة يساهمان في تنمية وتطوير السرعة الهوائية القصوى لدى لاعبي كرة القدم مع أفضلية نسبية لصالح التدريب التبادلي على حساب التدريب بالألعاب المصغرة. وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثون بضرورة الاهتمام بالجانب البدني في تدريب لاعبي كرة القدم وهذا بالاعتماد على الأساليب العلمية الحديثة خاصة تلك التي تتعلق بالشق الفيسيولوجي، كما ننصح المدربين باستخدام أسلوب التدريب التبادلي وأسلوب التدريب بالألعاب المصغرة في تنمية السرعة الهوائية القصوى للاعبيهم خلال طيلة الموسم الرياضي لما يتميزان به من دمج للكرة وهو ما يسمح كذلك بتنمية الجانبين الفني والتكتيكي وهذا ما تتطلبه كرة القدم الحديثة. ABSTRACT L’objectif de cette étude était découvrir l'effet de l'entraînement intermittent et les jeux réduis sur la vitesse maximale aérobie chez les joueurs de football en seniors. Et pour réaliser ceci le chercheur a utilisé la méthode expérimentale et sélectionnez deux programme d’entrainement différent (intermittent et les jeux réduis), ont été appliqués sur un échantillon de 24 joueurs du club chabab riadhi bordj okhriss elles Divisent en deux groupes. Les chercheurs ont trouvé grâce à cette étude que l'entraînement intermittent et les jeux réduis Contribuer au développement et amélioration de la vitesse maximale aérobie chez les joueurs de football catégorie seniors avec un avantage comparatif en faveur pour l'entraînement intermittent. Les chercheurs recommandent de prêter attention à l'aspect physique de l'entraînement des joueurs de football ceci est basé sur des méthodes scientifiques modernes surtout ceux liés à la faille physiologique de l'athlète, et nous conseillons tous les entraineurs et les préparateurs physiques d’utilisation les méthodes intermittent et les jeux réduis pour l’amélioration de la VMA chez vos joueurs dans la période préparatoire et toute la saison parce que les deux méthode caractérisé par l'intégration de la balle ce qui permet également le développement des aspects technico tactiques.

الكلمات المفتاحية: التدريب التبادلي; التدريب بالألعاب المصغرة; السرعة الهوائية القصوى; كرة القدم


الخطاب الديني المتعالي وظاهرة العنف: قراءة تفكيكية

بوناب كمال, 

الملخص: توصف الفلسفة والدّين على أنّهما طريقان متعارضان في مقاربة "مسألة الخلاص" ، فالأديان الكبرى مثّلتْ محاولات جادّة لتقديم إجابات عن معضلة "الخير الأسمى"، بمعنى أنّ الأمر ارتبط في جوهره بإيجاد سُبلٍ لبلوغ ما أسماه القدّيس أغسطين Saint Augustin "الحياة السّعيدة" القائمة على فضيلة التواضع والتي تتنافى، حسب الحجّة الدينية، مع غطرسة وغرور الفلسفة ؛ يتمحور الأمر إذًا على خضوعٍ مضاعف للعقل والحرية الفردية لقوة التعالي الإلهي؛ ما يجعل العقل منحنيًا في النهاية أمام حقائق الوحي؛ أمّا الفلسفة، وعلى الرّغم من أنّها تشاطر الدّين غاية تحقيق حياة طيّبة للبشر، إلا أنها ترمي إلى تحقيق ذلك من خلال استقلال العقل وحدّة الوعي ؛ لذلك إنّها لمفارقةٌ أن تسائل هذه الورقة البحثية الخطاب الديني فلسفيًا، على نحو: كيف يسهم الخطاب الديني المتعالي في بروز ظاهرة المفترسين الرّوحانيين؟

الكلمات المفتاحية: الترانسندنتالية؛ الخطاب؛ الدين؛ العنف


التلقي الأوّلي لرواية "ميرسو...تحقيق مضاد" لـ كمال داود

أيت عيسى عمار, 

الملخص: ـــملخص: تسعى هذه الدراسة إلى تتبع القراءات الأولى أو بالأحرى التي قوبلت بها رواية "ميرسو...تحقيق مضاد" للروائي الجزائري كمال داود في الساحة الجزائرية، وذلك بتناول القراءات السريعة التي صدرت في حق الرواية بالتحليل، وإظهار مرتكزاتها، كما تسعى هذه الدراسة أيضا، إلى الوصول إلى الأسئلة التي طرحتها هذه القراءات على الرواية، فكانت الرواية نفسها بمثابة الإجابة على هذه الأسئلة بتنوعها أو حسب منطقها. معتمدين في ذلك على ما قاله ياوس في رسالته حول منطق السؤال والجواب، وكذلك مقولته حول أفق الانتظار. :Résumé Cette étude vise a suivez les premières lectures, qui ont été attentes par le roman « Meursault…contre enquête », publier par le romancier Algérien Kamel DAOUD, sur la seins Algérienne, et sa en étudiant les lectures rapides qui ont été publier. et cette étude cherche aussi a arrivé au questions posés par les lectures ; dont les qu’elles le roman était une réponse pour elles .S’appuyant là-dessus sur se que H.R.JAUSS a dit ; la logique de la question et la réponse, et l horizon d’attend : Abstract This study works on tracking the first Readings, which was a reactions of a novel “Meursult…against investigation” of Algerian novelist Kamel .DAOUD, in the Algerian arena; by analyzing these reading .This study also seeks to show the questions asked by these reading to the novel .All this is based on what H R JAUSS called; the logic of the question and answer, and the horizon of expectation

الكلمات المفتاحية: التلقي. القراءات. أفق الانتظار. منطق السؤال ; الج ; اب


عصرنة نظام الدفع بالمصارف الجزائرية من خلال تكنولوجيا الإعلام والاتصال –دراسة مقارنة-

بركان زهية,  بركان امينة,  جليد نور الدين, 

الملخص: الملخص : شهد قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال على مستوى العالم نموا ملحوظا واهتماما متزايدا خلال السنوات القليلة الماضية، فكان له الأثر في جميع نواحي الحياة، لا سيما الجانب الاقتصادي وبالخصوص القطاع المصرفي، حيث شرعت المصارف في الاستفادة من تلك التطورات لاستخدامها في تقديم الخدمات المصرفية نظرا للفوائد المترتبة عنها، وقد أدى الانتشار الواسع الذي عرفته بعض هذه الخدمات الناتجة عن التطور التكنولوجي إلى تكوين قناعة لدى المصارف مفادها أن الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتقديم الخدمة المصرفية أمرا لا غنى عنه في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها القطاع المصرفي. والتساؤل الذي نطرحه كيف يمكن تطوير نظام الدفع في المصارف الجزائرية بالاستفادة من نتائج ثورة تكنولوجيا الإعلام والاتصال؟ وسنحاول في هذا المقال أن نتطرق إلى نظام الدفع في الجزائر ، ثم نتطرق إلى واقع تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الجزائر، و أخيرا عصرنة نظام الدفع باستخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الجزائر. ABSTRACT : Information technology sector and communication saw the world's remarkable growth and increasing interest during the past few years, it was his impact in all aspects of life, especially the aspect of economic and particularly the banking sector, where he embarked on the banks to take advantage of these developments to be used in the provision of banking services because of the benefits of it , widespread whom I have known some of these services resulting from technological development to the formation of conviction among banks that take advantage of modern technology to deliver banking services is indispensable in light of fierce competition in the banking sector has led. The question we ask what is the reality of the information and communication technology in the Algerian banks? We will try in this article that we address the payment system in Algeria the information and communication technology, and finally modernize the payment system using information and communication technology in Algeria. Résumé: Le secteur des technologies de l'information et de la communication a connu une croissance remarquable et un intérêt croissant au cours des dernières années. Son impact dans tous les aspects de la vie est palpable , notamment dans le secteur économique et bancaire. Ayant saisi la dimension de ce développement, les banques ont commencé son utilisation dans les prestations de services bancaires, en raison des avantages de celui-ci. La propagation de certains de ces services, résultant du développement technologique utilisé, a engendré chez certaines banques la conviction absolue de la nécessité d’exploiter les nouvelles technologies de l’information et de la communication t pour fournir de meilleurs services bancaires à l’ombre de la forte concurrence que connait le secteur bancaire. La question que nous nous posons est : comment peut-on développer le système de paiement dans les banques algériennes, en profitant des résultats de la révolution des nouvelles technologies de l'information et de la communication ? Nous essayerons dans cet article d'aborder le système de paiement en Algérie, la réalité des technologies de l'information et de la communication et enfin, la modernisation du système de paiement en utilisant les technologies de l'information et de la communication en Algérie.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نظام الدفع، تكنولوجيا الإعلام والاتصال، المصارف، الخدمات المصرفية. ; Keywords: payment system, information and communication technology, banking, banking. services. ; Mots-clés: système de paiement, technologie de l'information et de la communication, banque. prestations de services.


أثر سياسة التيسير الكمي على تحقيق إستقرار الإقتصاد العالمي - إشارة لتجارب دولية

فرج شعبان,  حبار عبد الرزاق,  بوزكري يامينة, 

الملخص: ساهمت سياسة التيسير الكمي كإجراء إستثنائي في إنقاذ الإقتصاد العالمي من أزمة الكساد بعدما عجزت البنوك المركزية من تنشيط الإقتصاد عن طريق السياسات النقدية التقليدية،حيث مكنت من دعم النشاط الإقتصادي والإستقرار المالي على المستويين المحلي والعالمي وأثبتت نجاعتها خاصة على المدى القصير والمتوسط في تحسين معدلات النمو ،خفض معدلات البطالة وتحفيز الطلب الكلي.إلا أن أسعار الفائدة المتدنية لفترة طويلة إنعكست في إستمرار تحمل الدين ومستوى الرفع المالي...إلخ . تهدف هذه الورقة البحثية إلى تشخيص وتحليل أثر سياسة التيسير الكمي على الإقتصاد العالمي من خلال تحليل أسباب اللجوء إلى تطبيقها ، تحليل أسباب تفاوت التعافي من الأزمة، إستخلاص الضوابط لإحتواء مخاطرها خاصة على المدى الطويل لضمان الإستقرار.

الكلمات المفتاحية: التيسير الكمي،البنوك المركزية، سعر الفائدة صفر. الاقتصاد العالمي


Le Marketing RH, démarche clé pour développer une image-employeur attractive, capter les talents et fidéliser les collaborateurs

Drouazi Yasmine, 

الملخص: ملخص: تكمن القوة المحركة للمؤسسة في رأسمالها البشري، فكل استراتيجية تطوير، امتداد، أو عصرنة، ... تعتمد على الموارد البشرية. و بالتالي تواجه المؤسسة تحدي القدرة على رسم صورة وعلامة متميزة للموظِّف الجذاب ، و الجمع بين تقنيات التسويق مع استراتيجية الموارد البشرية للمؤسسة، حيث أن الموظِّف الحالي أو المستقبلي يعتبر كزبون لقسم الموارد البشرية، و هذا بهدف وضع خطة تسويق الموارد البشرية تسمح بطرح عروض عمل جذابة للمواهب و الكفاءات، و كذا انشاء مسعى واضح المعالم لعملية التوظيف، استقبال و إدماج الموظفين في المؤسسة، و تحقيق ولائهم. Résumé : La force motrice de n’importe quelle entreprise réside dans son capital humain, aussi toute stratégie de développement, extension, modernisation, … se base sur les ressources humaines. Sur un marché d’emploi se caractérisant par une raréfaction des ressources compétentes, l’enjeu est de bien dessiner son image d’employeur attractif et associer les techniques du marketing à la stratégie RH, où le collaborateur présent ou potentiel est considéré comme client de la structure RH, pour produire un plan marketing RH, permettant de mettre sur le marché de l’emploi des offres captivantes des talents, tracer une démarche de recrutement et intégration fiable et enfin fidéliser les collaborateurs internes. Abstract: The motor force of each company is in the human capital, therefore the development strategy, the extended strategy, modernisation … are based for human resources. The job market is characterized by rarefaction of the competences resources, the goal is to arrive in the order of employer appeal with a best image, and associate the marketing technical to the RH strategy, when the collaborate is considered as costumer of the RH department. To produce finally a marketing RH plan, in order to drop at job market, a job offers at the best form and captivates talents, define the recruitment and integration process and build an employee loyalty.

الكلمات المفتاحية: صورة الموظَّف، موظِّف جذاب، خطة تسويق الموارد البشرية، ولاء المستخدَمين ; Mots clés : image-employeur, employeur attractif, plan marketing RH, fidéliser les collaborateurs ; Key words: employer image, employer appeal, marketing RH plan, employee loyalty.


لجنة بازل-3- و تغطية المخاطر التشغيلية

معمري نارجس,  أيت عكاش سمير, 

الملخص: تعتبر المخاطر التشغيلية من بين أهم المخاطر التي تتعرض لها البنوك في عصرنا الحالي،فهي تحتل المرتبة الثانية بعد مخاطر القرض حسب الترجيح الذي منحته لها لجنة بازل-2- عندما قامت بإدخالها بداية سنة 2007 ضمن متطلبات كفاية رأسمال،وعملت على تحديد الطرق الواجب استعمالها لتغطية هذه المخاطر،لكن سنة واحدة من بداية تطبيق معايير لجنة بازل-2- (سنة 2008) حدثت الأزمة المالية العالمية والتي كانت المخاطر التشغيلية من الأسباب الرئيسية التي تسببت في حدوثها،تم تعديل لجنة بازل-2- من خلال اقتراح معايير جديدة وهي لجنة بازل-3-،أين يبدأ التطبيق النهائي لها سنة 2019 بدون إحداث أو اقتراح تعديل في طرق تغطية المخاطر التشغيلية وحتى في الترجيح اللازم لتغطيتها. Les risques opérationnels sont parmi les risques les plus importants auxquels sont confrontés les banques à l'heure actuelle, après le risque de crédit Bâle II après leur introduction au début de l'année 2007 dans le cadre des exigences en matière d'adéquation des fonds propres. Cependant, un an après la mise en œuvre des normes Bâle II (2008), la crise financière mondiale, dont le risque opérationnel était l'une des principales causes, a conduit à modifier le Comité Bâle II en proposant de nouveaux critères: Bâle III, Ou associé Un amendement aux méthodes de couverture des risques opérationnels et même la pondération nécessaire pour les couvrir. Operational risks are among the most important risks facing banks in our time. They are second only to the Basel II credit risk when they were introduced at the beginning of 2007 as part of capital adequacy requirements. They identified ways to cover these risks, However, one year after the implementation of Basel II (2008) standards, the global financial crisis, in which operational risk was one of the main causes, caused the Basel II Committee to be amended by proposing new criteria: Basel III, where the final application will begin in 2019 without introducing or proposing an amendment to the methods of coverage of operational risks and even the weighting required to cover them.

الكلمات المفتاحية: المخاطر التشغيلية ; إدارة المخاطر التشغيلية ; كفاية رأس المال ; لجنة بازل ; الأزمة المالية العالمية


(تمام الكلام وأثره في توجيه الإعراب إلى النصب) المفعول معه والاستثناء أنموذجا

العواودة محمد عايد سعيد, 

الملخص: ملخص: قسمت الدراسة النحوية ألفاظ التركيب بوجه عام قسمين: ألفاظ أصلية لا يمكن الاستغناء عنها، وهي المسند والمسند إليه. وأخرى ثانوية يمكن الاستغناء عنها. وأطلق النحاة على الألفاظ الثانوية مصطلح الفضلة، وحكمها _عندهم_ النصب؛ بفضل العامل المشهور وهو الفعل وما حُمل عليه. لذا، تضمن هذا البحث دراسة لعاملٍ نحوي أغفله النحاة ولم يولوه العناية والاهتمام الكافيين، ولم يرد في مصنفاتهم إلا في قضايا معينة على أنه علة نحوية عامة، لا يغني في وجوده عن العامل الرئيس وهو الفعل أو ما حمل عليه. يسمى هذا العامل (تمام الكلام)، وهو حاصل وفق ما ذكر النحاة بركني الإسناد: المسند إليه والمسند، وغير هذه الأركان هو زائد، لا يخل حذفه في بناء التركيب ومعناه. وقد ألمح النحاة أن تمام الكلام موجه قوي للنصب في كل زائد عن أصل التركيب. فجاء هذا البحث يتعقب مظنة تمام الكلام، وهل يمكن عدهّ عاملا معنويا، وموجها قويا في نصب الفضلة. وتمثلت الدراسة بمبحثين، اختص الأول بدراسة العمدة والفضلة، وأصل التفريق بينهما. أما المبحث الثاني فاهتم بدراسة الاستثناء والمفعول معه وبعض المسائل النحوية، وبيان علاقة تمام الكلام بها من حيث العمل النحوي. الملخص بالإنجليزي: Abstract Full speech and its impact directing the monument with him and the exception model. The division is divided into two parts. The basic nouns can not be dispensed with, the predicate and the subordinate and the secondary one can be dispensed with_ And the grammarians on the secondary words of the term of virtue and its ruling not to monument thanks to the famous is the act and what was carrid on it. Ther fore, this study included asudy of aworker who was study neglected by the women and did not give him enough attention and attention. Their work was not mentioned in certain cases except as ageneral grammatical problem that doesn,t enrich his presence from the main factor. This factor is called full speech, which is the result, as stated by the Berkley support assigned and assigned to them and these pillars is aplus does not prejudice the deletion in the construction of the structure and meaning. The sculptor pointed out that the fullness is apower full guide to the monument in every plus of the origin of the structure. This research follows the umbrella of utterance and can be counted as amoral factor and astrong guide in the monument of virtue. The second study dealt with the study of exception and the effect with it and some grammatical issues and the statement of the relationship of full speech in terms of grammatical work.

الكلمات المفتاحية: لا شيء


ادارة الجودة الشاملة مدخل لتحسين تنافسية المؤسسات الخدمية

ريحاني امال,  علام عثمان, 

الملخص: الملخص: تعد إدارة الجودة الشاملة أحد أبرز الاتجاهات والأساليب الإدارية المعاصرة والتي لاقت رواج في وسط مدراء المؤسسات والمنظمات التي تبنت هذا النظام من اجل تطوير مؤسساتها و بالرغم من المعوقات التي تواجه تطبيقه إلا أن لهذا النظام العديد من الفوائد و المزايا خاصة فيما يخص تطوير تنافسية المؤسسات الخدمية و هذا بسبب التطورات والتغيرات البيئية، وخاصة تغير حاجات و رغبات الزبائن عبر الزمن الآمر الذي أدى إلى تغير أبعاد المنافسة ومنه أدى بالمنظمات باختلاف أنواعها و أحجامها إلى العمل على تحقيق التفوق و التميز ضمانا لنموها و إستمرارها ، بخاصة في ظل بيئة تنافسية غير مؤكدة فبعد أن عن طريق تبني هذا النظام المعتمد على مجموعة من المبادئ التي تجعله يختلف عن العديد من الانظمة. Abstract TQM is one of the most prominent and modern trends and administrative methods that became so popular for the managers of different institutions and organizations which have adopted this system in order to develop their institution , even the obstacles that are facing its application, this system has many advantages especially in terms of developing the competitiveness of service institutions due to the environmental changes, especially the changing of needs and desires of customers over time, which led to change the dimensions of the competition and from which the organizations are working to achieve the commercial excellence to ensure its development and existence by adopting this system based on a set of principles which make it different from many other system Résumé : La Management de la qualité totale est devenue l’une des grandes tendances commerciales modernes qui attirent une vague attention des gérants des différentes institutions et organisation qui ont adopté ce système afin de développer leurs entreprise. Malgré tous les obstacles qui empêchent son application , ce système possède de nombreux avantages, notamment en termes de développer la compétitivité des entreprise de service surtout avec les changement environnementaux ,notamment les besoins et les désirs des clients, ce qui a conduit à changer les dimensions de la concurrence et à faire travailler les différentes organisations pour atteindre l’ excellence, surtout dans un environnement concurrentiel instable et cela en adoptant ce système basé sur un ensemble de principes qui le rend si diffèrent des autres nombreux systèmes

الكلمات المفتاحية: التنافسية ; الجودة الشاملة ; التحسين المستمر


واقع ريادة الاعمال في الجزائر: نحو ضرورة تطوير و ترقية سياسات الدعم و المرافقة

Meziane Amina,  Bouksani Rachid, 

الملخص: اعتمدت الجزائر على عدة آليات و أجهزة لدعم و ترقية المشاريع المقاولاتية، إلا أن هذه الأخيرة مازالت تواجه عدة صعوبات تعيق نموها و تطورها. هذه الصعوبات تتعلق أساسا بطبيعة النسيج الاقتصادي الوطني، المقاربة الاجتماعية المعتمدة من طرف هذه أجهزة الدعم، غياب الثقافة المقاولاتية، ضعف برامج التكوين و التعليم المتعلقة بريادة الاعمال (المقاولاتية)، غياب الأصالة و الإبداع، ضعف مؤهلات المقاول، الصعوبات المالية...الخ. كل هذه الصعوبات تفرض ضرورة تطوير و تعزيز سياسات و آليات الدعم و المرافقة من اجل مشاريع ريادية مستديمة و إبداعية في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية (ريادة الاعمال) ; الدعم ; التطور ; الإبداع ; الجزائر


نظام إدارة حوادث العمل في مديرية توزيع الكهرباء والغاز للوسط ببومرداس من سنة 2012 إلى سنة 2016

خدير نسيمة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على النظام المعمول به في مديرية توزيع الكهرباء والغاز للوسط –بومرداس- بخصوص حوادث العمل و الأمن و السلامة المهنية للعاملين. حيث أشرنا في بداية الأمر إلى المفاهيم الأساسية الخاصة بالموضوع كتعريف حادث العمل و أسباب حوادث العمل ومختلف المخاطر ناتجة عن ذلك. و بعدها قمنا بتحليل عددا من حوادث العمل في المؤسسة محل الدراسة خلال أربع سنوات من حيث عدة مؤشرات لاختبار الفرضية التي بني عليها هذا البحث، بالاستعانة بمجموعة من الأدوات الإحصائية. وعليه قمنا بوضع مجموعة من التوصيات التي تركز في جوهرها على ضرورة الاهتمام بصحة وسلامة العاملين من خلال توفير بيئة عمل مناسبة تتوفر على الشروط اللازمة مع الالتزام بإجراءات الأمن و الصحة للوقاية من حوادث العمل و التقليل من نسب حدوثها. Abstract: The present research aims to identify the system in force in the directorate of electricity and gas distribution in Boumerdes. Concerning occupational accidents, security and occupational safety of employees. Where we initially referred to the basic concepts of the subject under study as the definition of the work accident, the causes of the work accidents and the resulting risks. Then we analyzed some of the work accidents in the institution under study within four years in terms of several indicators to examine the hypothesis on which this research was built using statistic tools. Accordingly, we have developed a set of recommendations that focus on the importance of caring for the health and safety of workers by providing an appropriate working environment that meets the necessary conditions, while adhering to security and health procedures to prevent and reduce the incidence of work accidents. . Résumé : Cette recherche conduit à la connaissance de l'organisation en place au niveau des différentes structures de la direction de la sonelgaz de boumerdes en matière de sensibilisation sur les risques d'accidents et de prévention en milieu professionnel. Nous avons tenté, au début de cette recherche, de cerner les concepts de fond liés au sujet tels que la définition de l'accident de travail, les causes et les risques subséquents. Dans le même ordre, nous avons recensé le nombre d'accidents déclarés par cette entreprise durant ses quatre dernières années d'activités. Notre théorie sur cette recherche est fondée sur un certain nombre d'indicateurs tels les statistiques. Des consignes de sécurité sur la nécessité d'accorder une grande attention sur la santé et la sécurité des travailleurs ont été fermement recommandées. L'objectif étant de réduire le nombre d'accidents et les conséquences qui en découlent. .

الكلمات المفتاحية: Mots clés : Accident de travail, Sécurité et prévention, Risc professionnel, Santé et sécurité de travail ; الكلمات المفتاحية: حادث العمل، الأمن و الوقاية، مخاطر حوادث العمل، الصحة والسلامة المهنية. ; Keywords : work accident, Security and Prevention, professional risk, Occupational health and safety


واقع إسهام تجار التجزئة في حماية المستهلك الجزائري: دراسة ميدانية في ولاية أدرار

جيلالي قالون,  لعلى بوكميش, 

الملخص: الملخص:الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إسهام تجار التجزئة في حماية المستهلك الجزائري بولاية أدرار، وذلك من خلال تحديد المواد التي أضرت به، ورصد الممارسات الخاطئة للتجار التي جعلت المواد تضر بالمستهلك، وقياس رضاه عن مجهودات تجار التجزئة في توفير الحماية له. فحصت هذه الدراسة آراء عيّنة قوامها (112) مفردة من المستهلكين في ولاية أدرار، ولاختبار الفرضيات تم استخدام أسلوب الانحدار المتعدد واختبار (F). توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: تتحدّد المنتجات التي اشتراها المستهلك الجزائري ووجدها غير صالحة للاستهلاك في: المواد الغذائية، وجبات المطاعم، المواد شبه الصيدلانية، الخضر والفواكه، الألبسة والأحذية. كما أبدى المستهلك الجزائري عدم رضا عن مجهودات التجار في توفير الحماية له. الكلمات المفتاحية: حماية المستهلك، رضا المستهلك، ولاية أدرار. Abstract: This study aims to identify the contribution of retailers in protecting the Algerian consumer in the state of Adrar. A convenience sample of (112) items consists of different categories was taken. In order to examine hypotheses, this study using the multiple regression and (F) test. The main results of this study were as follow: - The Algerian consumer found the following products are unsuitable for use and consumption: foodstuffs, restaurant meals, semi-pharmaceuticals, vegetables, fruits and clothing. - The Algerian consumer was completely dissatisfied with the duty of the sellers to protecting him, Keywords: Consumer Protection, Consumer Satisfaction, the state of Adrar. Jel Classification Code: D18

الكلمات المفتاحية: حماية المستهلك ; رضا المستهلك ; ولاية أدرار


المقاييس النظرية واثرها في تكوين طلبة معاهد التربية البدنية و الرياضية

كمال رعاش,  احمد زيوش, 

الملخص: رغم تنوع المقاييس النظرية على الصعيد العالمي وتنوع الإستراتجيات التعليمية ذات العلاقة ورغم توفر المعلومات وإتاحة فرص تزويد الطلبة المعلمين بالخبرات ضمن هذه المقاييس إلا أن لدى المعلمين المدرسين نزعة لإفراد توظيف أساليب مختلفة عند تعليمهم لتلاميذهم المنهجية وما يصاحبها من معارف ومعلومات وجوانب سلوكية وهذا ما نلاحظه من خلال تدريس التربية البدنية والرياضية في تنفيذ الجزء الرئيسي من درس التربية البدنية والرياضية لدى الطلبة ونظرا لأهمية هذا الجزء من النشاطين التعليمي والتطبيقي ، تولدت فكرة التركيز على هذا الجزء الحيوي في الدراسة وكذلك ومن خلال التواصل مع العديد من المدرسين تكرس لدى الطلبة فكرة البحث عن هذه المقاييس ودورها في نجاح العملية التربوية

الكلمات المفتاحية: المقاييس النظرية ; تكوين الطلبة ; التربية البدنية و الرياضية


تقويم محتوى منهاج التربية البدنية للسنة الرابعة متوسط من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية

سفيان قاسيمي,  حسان بوجليدة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقويم منهاج التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية ودلك في المجالات الثلاثة التي يتضمنها المنهاج وهي: الألعاب الجماعية، الألعاب الفردية ،والجمباز. كما هدف البحث أيضا تأثير كل من متغير الخبرة والمؤهل العلمي للأستاذ على تقويمه للمجالات الثلاثة التي يتضمنها منهاج التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط. وتمثلت عينة البحث في 96 أستاذ التعليم المتوسط لمادة التربية البدنية والرياضية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من متوسطات بعض الولايات الشرقية، استخدم الباحث في قياس فرضيات البحث أداة الاستبيان، وبعد الإجراءات الميدانية و المعالجات الإحصائية اللازمة للبيانات الخاصة بالفرضيات الثلاثة، توصلنا إلى الاستنتاجات التالية: - درجة التقويم الكلية لمحتوى منهاج التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر أساتذة المادة كانت متوسطة. - درجة التقويم لمحتوى منهاج التربية البدنية والرياضية في لمجال الألعاب الجماعية كانت متوسطة. - درجة التقويم لمحتوى منهاج التربية البدنية والرياضية لمجال الألعاب الفردية كانت متوسطة. - درجة التقويم لمحتوى منهاج التربية البدنية والرياضية لمجال أنشطة الجمباز الأرضي كانت قليلة جدا. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقويم منهاج السنة الرابعة من التعليم المتوسط تبعا لمتغير المؤهل العلمي و تبعا لمتغير الخبرة. وفي ضوء هده النتائج أوصى الباحث بإعادة النظر في صياغة محتوى مناهج التربية البدنية والرياضية لا سيما ما تعلق بمفردات الأنشطة التي حصلت على درجة تقويم قليلة وقليلة جدا كالوثب العالي، و الجمباز، و انه ينبغي أن يؤسس تقويم المنهاج على رؤية واقعية صادقة لحالة منهاج التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط، مع إبراز أهم عيوبه ونواحي النقص والخطأ فيه، ليس فقط على مستوى المحتوى ولكن من خلال نظرة شاملة تبدأ بالفلسفة والأهداف وصولا إلى التقييم.

الكلمات المفتاحية: تقويم – محتوى- المنهاج التربية البدنية والرياضية- التعليم المتوسط


مدى التطبيق العملي لإدارة العلاقة مع الزبون لدى الوكالات السياحية بالجزائر: دراسة ميدانية لوكالة دوي للخدمات السياحية بعين الدفلى

حكيم خلفاوي,  رضوان أنساعد,  خالد خالفي, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور إدارة التسويق بالعلاقات في تعزيز الأداء التسويقي على مستوى وكالة دوي للخدمات السياحية بعين الدفلى، وذلك انطلاقا من أنموذج فرضي يأخذ بعين الاعتبار طبيعة العلاقة بين إدارة العلاقة مع الزبون وتقديم الخدمة السياحية، حيث تم بناء أربع فرضيات فرعية تنبثق من فرضية رئيسية وحيدة، وتحقيقا لأهداف الدراسة واستكمالا لمتطلباتها قام الباحثون بإعداد إطار نظري للإفادة بأدبيات الموضوع، بينما تم اختيار وكالة سياحية معروفة كموضوع الدراسة لإجراء الجانب الميداني، حيث تكونت عينة الدراسة من (50) زبون لهذه الوكالة، في حين تم تطوير استبانة لجمع بيانات الجانب الميداني، ومن خلال بعض الأساليب الإحصائية تم تحليل النتائج واختبار الفرضيات، ومن أهم النتائج المتوصل إليها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة العلاقة مع الزبون وتقديم الخدمة السياحية لدى الوكالة محل الدراسة، وأخيرا توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي ترتكز على ضرورة التواصل الواضح بين الزبون والمنظمة، حيث ينبغي توصيل إدارة التسويق بالعلاقات إلى المعنيين أو المكلفين بتنفيذها. الكلمات الدالة: التسويق بالعلاقات، الزبون، السياحة، الجزائر. Résumé: L’objectif de cette étude est de déterminer le rôle de l'administration de marketing relationnel dans le renforcement des performances marketing au niveau de l’agence Doui des Services Touristique à Ain Defla, on se basant sur un modèle prenant en compte la nature de la relation entre la gestion de la relation client et la prestation de service touristique, il a été formulé quatre sous hypothèses émergeant de l'hypothèse principale, et pour réaliser les objectifs de l’étude et de compléter les exigences de l’étude, les chercheurs ont élaboré un cadre théorique pour tirer parti de la littérature sur le sujet, tandis que le choix d'une agence touristique connue comme sujet de l'étude pour mener le coté pratique, où l’échantillon a été constitué de (50) clients de cette agence, en développant un questionnaire rassemblant des données pratique, et en appliquant des méthodes statistiques et analysant les résultats de l’étude et l'examen des hypothèses, et parmi les résultats essentiels ressortis de l'étude est l'existence d'une relation statistiquement significative entre la gestion de la relation avec le client et la prestation de service touristique chez l’agence étudiée. Enfin, l’étude a abouti à un ensemble de recommandations fondées sur Le rôle du marketing relationnel dans la réalisation des performances marketing attendues, basant sur la mise en place de politiques marketing efficaces. Mots-clés: marketing relationnel, clientèle, tourisme, Algérie. Summary: The objective of this study is to determine the role of the relationship marketing department in enhancing the marketing performance at the level of the agency Dwe tourist services in Ain Al-Dafali, based on a model that takes into account the nature of the relationship between customer relationship management and the provision of tourism service. Four hypotheses that stem from the hypothesis In order to achieve the objectives of the study and to complete the requirements of the study, the researchers prepared a theoretical framework to benefit from the literature of the subject, while the selection of a tourist agency known as the subject of study to conduct the field, where the sample was formed from (50) customers of this agency, The results of the study were analyzed and the hypotheses were analyzed. The most important results were the existence of a statistically significant relation between the management of the relationship with the customer and the provision of the tourist service at the agency under study. Finally, the study reached a set of recommendations based on The role of relationship marketing in achieving expected marketing performance based on the introduction of effective marketing policies. Keywords: relationship marketing, customer, tourism, Algeria.

الكلمات المفتاحية: التسويق بالعلاقات، الزبون، السياحة، الجزائر.


القوة المميزة بالسرعة وعلاقتها بانجاز 50م سباحة حرة لدى الناشئين 09-11 سنة

جمال دحماني,  فاتح مزاري, 

الملخص: كان ﺍﻟﻬﺩﻑ من ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ بين ﺍﻟﻘوة المميزة بالسرعة ﻭﺍﻨﺠﺎﺯ 50ﻡ سباحة ﺤﺭﺓ، وفرض ﺍﻟﺒﺤﺙ وجود ﻋﻼﻗﺔ ﺍﺭﺘﺒﺎﻁ معنوية بين القوة المميزة بالسرعة ﻭانجاز 50ﻡ سباحة حرة، تكونت ﻋﻴﻨﺔ ﺍﻟﺒﺤﺙ من 8 سباحين ﺍﻋﻤﺎﺭﻫﻡ بين 9-11 سنة، ﻭأجريت الدراسة ﻓﻲ المسبح النصف الأولمبي بالقادرية بتاريخ 10/02/2017 الى غاية 10/03/2017، ﻭﺍﺴﺘﺨﺩﻡ الباحثان ﻓﻲ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﺒﺔ الإحصائية SPSS توصل الباحثان إلى الاستنتاجات الآتية: هناك علاقة ارتباط معنویة بین القوة الممیزة بالسرعة وانجاز 50 م سباحة حرة. وأوصى الباحثان: - على التأكيد على تطویر "القوة الممیزة بالسرعة في انجاز سباحة 50 م حرة. - التأكید على أجراء بعض الاختبارات الفسیولوجیة على عینة البحث ودراسة مدى علاقتها بانجاز سباحة 50 م حرة. - إجراء اختبارات على سباحین بأعمار مغایرة لقیاس قدراتهم البدنیة والحركیة ومدى ارتباطها بعینة البحث.

الكلمات المفتاحية: - الكلمات المفتاحية: القوة المميزة السرعة، الانجاز، السباحة، الناشئين.


محددات الطلب الداخلي على الواردات الكلية في الجزائر -دراسة قياسية باستخدام منهجية التكامل المشترك-

عنتر بوتيارة,  عاشور بدار, 

الملخص: الهدف من الدراسة هو تقدير دالة الطلب الداخلي على الواردات الكلية في الجزائر خلال الفترة (1990-2016)، بغية البحث عن المحددات الرئيسية لهذا المتغير والتي تساعد على صياغة القرارات التجارية لتقييد التجارة الخارجية أو تحريرها كليا أو جزئيا، مما يخدم السياسة الاقتصادية الكلية، توصلنا من خلال الدراسة أن الطلب على الواردات الكلية في الجزائر يتحدد بالمتغيرات التالية: إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة، وسعر الصرف الحقيقي، ومعدل التبادل التجاري، وسعر البترول في الأجل الطويل، وإجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة وسعر الصرف الحقيقي في الأجل القصير، مما ساعدنا على وضع بعض التوصيات التي تساعد على تحسين السياسات الاقتصادية. The objective of the study was to estimate the internal demand for the total imports in Algeria during the period function (1990-2016), in order to search for the main determinants of this variable, which helps to formulate business decisions to restrict foreign trade or edited in whole or in part, which serves the macro-economic policy ,We came through the study, the demand for overall imports in Algeria is determined by the following variables: gross domestic product at constant prices, the real exchange rate, and the rate of trade exchange, the price of oil in the long term, and gross domestic product at constant prices and the real exchange rate in the short term, which helped us put some recommendations that will help improve their economic policies.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الواردات الكلية، دالة، محددات، الجزائر، التكامل المشترك، نموذج تصحيح الخطأ، السياسة الاقتصادية. ; total imports, function, selectors, Algeria, joint integration, error correction model, economic policy


Corporate governance models in Algerian Small and Medium Sized Enterprises: "An empirical study on SMEs in Chlef and Sidi- Belabess"

نورالدين فلاق,  محمد تقرورت, 

Résumé: This study aims to shed light on corporate governance practices in the Algerian small and medium sized enterprises where the intention is to identify and determine the appropriate model of governance for the Algerian SMEs. The study took place in 15 joint-stock and limited liability enterprises in the region of CHLEF and Sidi BelAbess, the empirical study was about a questionnaire in which we tried to recognise the main elements that would form the pillars of governance model for the stated companies and to pull out the reality and fact of corporate governance practices. However, after analysing the collected data and after the inferential statistics our reached results were that the model of governance for Algerian SMEs is based on the following elements: internal actors and their mutual relationship, external actors and their mutual relationship with the enterprise, the structure of property which is related to the familial pattern.

Mots clés: small and medium sized enterprises ; corporate governance ; internal actors ; external actors ; models of governance ; joint-stock enterprises


أسس ومتطلبات استراتيجية تعزيز الشمول المالي مع الإشارة الى التجربة الأردنية

العباس بهناس,  حميد رسول,  بسيسة بلعباس, 

الملخص: الملخص: يعتبر الشمول المالي من بين المفاهيم الحديثة في الادبيات الاقتصادية والمالية وقد تزايدت أهميته خاصة في ظل التطورات التي ميزت التكنولوجيا الرقمية في المجال المالي والحاجة للوصول الى مختلف الخدمات والمنتجات المالية، وتأتي هذه الورقة كمحاولة لإلقاء الضوء على مفهوم الشمول المالي وشرح اهميته وابعاده النظرية إضافة الى دراسة وتحليل واقع الشمول المالي في العالم العربي عموما وفي دولة الأردن على الخصوص وذلك من خلال مؤشرات الشمول المالي المعتمدة من طرف البنك العالمي ، كما تم التطرق ايضا للاستراتيجية الوطنية للشمول المالي التي تبناها الأردن للعمل على تحسين مستوى الشمول المالي وتعزيزه فيه . الكلمات المفتاحية : الخدمات المالية ، الشمول المالي ، مؤشرات الشمول المالي ، التكنولوجيا الرقمية ، استراتيجية الشمول المالي Abstract : Financial inclusion is one of the modern concepts in economic and financial literature and has become increasingly important especially in light of the developments that characterized digital technology in the financial field and the need to access various financial services and products. This paper is an attempt to shed light on the concept of financial inclusion and explain its importance and theoretical dimensions, it also studies and analysis the reality of financial inclusion in the Arab world in general and in Jordan in particular through the indicators of financial inclusion adopted by the World Bank group. It also addressed the national strategy for financial inclusion adopted by Jordan to improve and enhance the level of financial inclusion. Key words: financial services, financial inclusion, indicators of financial inclusion, digital technology, financial inclusion strategy

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الخدمات المالية ، الشمول المالي ، مؤشرات الشمول المالي ، التكنولوجيا الرقمية ، استراتيجية الشمول المالي ; Key words: financial services, financial inclusion, indicators of financial inclusion, digital technology, financial inclusion strategy


مدى تبني وتطبيق متطلبات المسؤولية الاجتماعية في البنوك الإسلامية في الجزائر

فايدي كمال, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية في البنوك الإسلامية في الجزائر و ذلك من خلال التعرف على مدى إدراك إدارات هذه البنوك لمفهوم المسؤولية الاجتماعية ومجالات تطبيق متطلبات هذه المسؤولية في البنوك المذكورة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة وزعت على المدراء و مساعديهم، حيث تم توزيع (65) استبانة اعتمد منها لغايات التحليل (62) استبانة. وبينت نتائج الدراسة أن إدارات البنوك الإسلامية في الجزائر تدرك مفهوم المسؤولية الاجتماعية وأنها تطبق متطلبات المسؤولية الاجتماعية بدرجات متفاوتة. Abstract: The aim of this study is to determine how far the Islamic banks in Algeria apply social responsibility, through identifying the extent to which Islamic banks managements' in Algeria recognize the concept of social responsibility and the areas in which apply social responsibility. To attain these objectives, a questionnaire was designed and handed out to the managers and manager assistants of Islamic banks. (65) Questionnaires were distributed out of which (62) questionnaires were approved for analysis. The study showed that there was recognition of the concept of social responsibility by managements in Islamic banks in Algeria and that was different level of application of social responsibility from one area to another. Résumé: L’objectif de ce travail est de vérifier l’existence du concept de la responsabilité sociale au niveau des directions des banques islamiques algérienne ainsi que le niveau d’application de ses composantes. Et pour cela, un questionnaire a été élaboré et distribué au directeurs et directeurs adjoints des banques islamiques. 65 copies ont été distribués dont 62 copies ont été retenue pour analyse. Enfin, ce travail nous à permis de déduire qu’il y a une adoption du concept de la responsabilité sociale au niveau des banques islamiques algérienne, avec une différence au niveau de l’application des ses composantes.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، ; مجالات التطبيق ; البن ; ك الاسلامية ; الجزائر


ممارسات حوكمة أمن نظم المعلومات في المؤسسة: بين التقبل أو الحد من الاعتداءات الالكترونية

بواشري امينة,  مسوس كمال, 

الملخص: ملخص: نظرا للأهمية التي يكتسيها نظام المعلومات في المؤسسة، وخصوصا أمن نظم المعلومات الذي أعتُبر خلال السنوات الأخيرة و حسب الدراسات المتخصصة هو من الرهانات و التحديات الأولى التي تواجهها المؤسسة ، لهذا جاء هذا البحث يهدف إلى دراسة مساهمة ممارسات حوكمة أمن نظم المعلومات في الحد من الاعتداءات الالكترونية في المؤسسات .و من لمعالجة هذا الموضوع ، اعتمدنا على المنهج الاستنباطي للوصول إلى المبادئ العامة المتعلقة بأمن و حوكمة أمن نظم المعلومات. أما فيما يخص الطريقة المعتمدة في جمع المعلومات بغرض تحليلها فتمثلت في الطريقة الكيفية. كما اعتمدنا مجموعة من الأدوات تجمع بين مختلف المراجع والمصادر الحديثة التي تخدم موضوع البحث ، معتمدين في هذه الدراسة على أحدث المعلومات و الإحصائيات المتعلقة بمسألة أمن نظم المعلومات و حوكمته في المؤسسات. و قد تم التوصل في هذه الدراسة إلى أن أمن نظم المعلومات في أي مؤسسة هو دائما عرضة للاعتداءات الالكترونية نظرا للحساسية و الخصوصية التي تتميز بها هذه المؤسسة، و هو ما جعل المؤسسة اليوم -يغض النظر عن طبيعتها و بالإضافة إلى ما تستخدمه من حلول تقنية- جعلها تتوجه الى استخدام مختلف المرجعيات الدولية التي تحد من حدة هذا النوع من الاعتداءات و هو الاعتداءات الالكترونية . الكلمات المفتاحية: اعتداءات الكترونية، أمن نظم المعلومات، حوكمة أمن نظم المعلومات، المرجعيات والمعايير دولية، حوكمة نظم المعلومات. Abstract: The research aims to study the contribution of the practices of information systems security governance to reduce the cyber-attacks in these institutions or organizations. To address this issue, we relied on the deductive approach to reach the general principles of information security and governance. As for the method used to gather information for analysis, it was qualitative. We have also adopted a set of tools that combine the various references and modern sources that serve the subject of the research, relying on the latest information and statistics on the issue of security and information systems in the institutions. The study concluded that the security of the information systems in any institution is always subject to electronic attacks, according to the sensitivity and privacy that characterize it, which made the institution today - looking at the nature and in addition to the use of technical solutions - to use Various international references that limit these cyber-attacks. Key Words: cyber-attacks , information systems security ,information systems security governance international Standards and Referentiels, information technology Governance.

الكلمات المفتاحية: اعتداءات الكترونية، أمن نظم المعلومات، حوكمة أمن نظم المعلومات، المرجعيات والمعايير دولية، حوكمة نظم المعلومات.


La problématique de la distribution des médicaments en Algérie Cas : Groupe SAIDAL

Belaidi Abdelaziz,  Chibani Amina, 

Résumé: La mission de SAIDAL, en sa qualité d’acteur actif dans le domaine des médicaments en Algérie, est l’amélioration de la qualité des soins sur tout le territoire national par la mise à disposition des patients, d’une gamme riche et diversifiée de produit de qualité, et de protéger le droit des citoyens d’accéder aux traitements. Dans notre étude, nous avons analysé la distribution du groupe SAIDAL, ses intermédiaires et ce qu’elle génère comme chiffres d’affaires. Nous avons remarqué que SAIDAL s’appuie, pour la distribution de ses produits, sur un vaste réseau de grossistes répartiteurs, qui constituent 80% de son chiffre d’affaires. Cet état de fait place cette grande entreprise en situation de dépendance. Nous avons abouti, également, au constat que les facteurs à l’origine des problèmes récurrents de rupture en médicaments ne sont pas liées uniquement à la distribution, mais ils le sont aussi à d’autres facteurs tels que le volume de production, et le défaut d’approvisionnement.

Mots clés: Pénurie ; Médicament ; Pharmaceutique ; Distribution ; SAIDAL


التطبيقات ذات التوجه الاجتماعي في المزيج التسويقي وفق المقاربة الأخلاقية

مولود حواس, 

الملخص: يعتبر المفهوم الأخلاقي للتسويق امتداداً للمفهوم الاجتماعي للتسويق، ولكن أحدث منه وأشمل، إذ يركز على الجوانب المختلفة للمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية والاعتيادية للتسويق كممارسة وتطبيق، إضافة إلى سلوكيات وأخلاقيات الممارسين للعملية التسويقية، فهذا المفهوم يؤكد مدى التزام منظمات الأعمال بالأنظمة والتعليمات في كافة عناصر المزيج التسويقي من إنتاج، تسعير، توزيع واتصال، والّتي تجتنب من خلالها إلحاق الضرر بالمستهلكين. وعليه، من خلال هذه الورقة البحثية سوف نسلط الضوء على طبيعة العلاقة الكامنة بين المسؤولية الاجتماعية والتوجه الأخلاقي في المجال التسويقي، مع استعراض أهم المقاربات الأخلاقية الّتي يبني على أساسها السلوك الأخلاقي لدى المسوقين ويترجم على شكل ممارسات وتطبيقات من خلال عناصر المزيج التسويقي.

الكلمات المفتاحية: التسويق ; المسؤولية الاجتماعية ; المقاربة الأخلاقية ; المزيج التسويقي


سياسة الدعم الفلاحي للقروض القصيرة الأجل وأثرها على إنتاج الحبوب في ولاية أم البواقي: دراسة مقطعية زمنية للفترة 2009-2015

بن زواي محمد الشريف,  لواعر لخميسي, 

الملخص: تقيس هذه الدراسة أثر سياسة دعم قرض الرفيق على إنتاج الحبوب في ولاية أم البواقي، من خلال استخدام نموذج بانل (Panel Data) متوازن للفترة 2009-2015، وقد أظهرت النتائج وجود أثر معنوي موجب للدعم من خلال القروض قصيرة الأجل على إنتاج الحبوب على مستوى ولاية أم البواقي في المدى القصير مع وجود اختلاف في الأثر الفردي بين المناطق محل الدراسة. وهذا التأثير الإيجابي يؤكد على نجاح سياسة دعم القروض الفلاحية قصيرة الأجل، ولكن بالرغم من النتائج الإيجابية المحققة يبقى إنتاج هذه المحاصيل الإستراتجية متواضع مقارنة بالطلب عليها، وهذا ما يعبر عن الدور المحدود الذي يؤديه البنك اتجاه توسيع عملية تمويل القطاع الفلاحي، بالرغم من أهميته في تحقيق التنمية الفلاحية ورفع معدلات النمو الفلاحي في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: بيانات مقطعية زمنية. ; دعم الفلاحي ; قروض فلاحية ; انتاج فلاحي


أثر المسؤولية الاجتماعية في تحقيق التنافسية المستدامة -دراسة ميدانية على المؤسسات الصغيرة و المتوسطة لولاية عنابة-

رحالية بلال,  بوفاس الشريف,  قصابي الياس, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس و تحليل أثر أبعاد المسؤولية الاجتماعية على التنافسية المستدامة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمدينة عنابة، ولتحقيق ذلك تمّ إعداد و توزيع استمارة الدراسة على عينة مكونة من150 مؤسسة، حيث تضمنت الاستمارة على 40فقرة خاصة بأبعاد المسؤولية الاجتماعية و 20 فقرة خاصة بالتنافسية المستدامة، ثمّ معالجة البيانات و تحليلها عن طريق برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS، خلصت الدراسة إلى وجود اهتمام من طرف عينة الدراسة بمتغيري المسؤولية الاجتماعية و التنافسية المستدامة، وكذلك إلى وجود علاقة بين هذه المتغيرات في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة لمدينة عنابة. Résumé: Cette étude a pour objectif de mesurer et d’analyser l’impact de la responsabilité sociale sur la compétitivité durable des petites et moyennes entreprises de la ville d’Annaba. Elle vise également à déterminer le pilier le plus important pour le succès de la responsabilité sociale. Pour ce faire, nous avons essayé d’identifier l’impact des dimensions de la responsabilité sociale. Afin de parvenirà la sélection d’un échantillon aléatoire de 150 entreprises de la population à l’étude, des questionnaires ontété distribués aux dirigeants de ces entreprises; ils comprenaient 40 paragraphes sur la responsabilité sociale et 20 paragraphes sur la compétitivité durable. Les donnée sont été traitées à l'aide du programme SPSS. L'étude a concluque la responsabilité sociale est un sujet d'intérêt, de meme que la compétitivité durable des petites et moyennes entreprises de la ville d'Annaba. Elle a également révélé l'existence d'un lien entre la responsabilité sociale et la compétitivité durable des petites et moyennes entreprises de la ville de Annaba. SUMMARY: This study aims at measuring and analysing the impact of Social Responsibility to achieve sustainable competitiveness in small and medium size enterprises in Annaba city, it also seeks to determine the most important pillar that facilitate the success of Social Responsibility. This happens through trying to identify the impact of Social Responsibility dimensions, in order to achieve that we selected a random sample of 150 firms of the study population, questionnaires were distributed to managers of the firms; they included 40 paragraphs about Social Responsibility and 20 paragraphs about sustainable competitiveness. The data were processed usingSPSS program. The study concluded that the Social Responsibility is a subject of interest, along with sustainable competitiveness of small and medium size enterprises in Annaba city, it also found out that there is a relationship between Social Responsibility and sustainable competitiveness of small and medium size enterprises in Annaba city.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; التنافسية المستدامة ; المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.


واقع الفجوة الرقمية في البلدان العربية والآليات الكفيلة بتضييقها

جيلاني جهيدة,  أبوالقاسم حمدي, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على معالم الفجوة الرقمية في البلدان العربية من خلال تحديد مفهوم الفجوة الرقمية، مضامينها، أسبابها وأهم المؤشرات التي يمكن من خلالها قياس مدى اتساعها في بلد ما. تحديد واقع قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في البلدان العربية ومحاولة رصد أهم المعوقات التي يواجهها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال التي تزيد من حجم الفجوة الرقمية بينها وبين الدول المتقدمة معلوماتياً.

الكلمات المفتاحية: فجوة رقمية ; مجتمع المعلومات ; تكنولوجيا المعلومات والاتصال ; دول عربية


حتمية التنويع الاقتصادي كأداة للخروج من الاقتصاد الريعي - دراسة حالة الجزائر-

رشام كهينة, 

الملخص: يحتل التنويع الاقتصادي أهمية كبيرة في الجزائر، نتيجة ما تعانيه من هزات عنيفة جراء ارتباطها بقطاع معين دون القطاعات الأخرى، وكذا في توسع الاستثمار وخلق أوجه ترابط جديدة بين قطاعات الاقتصاد الأخرى وتقليل الاعتماد على عدد محدود من الأسواق الدولية من أجل توسيع قاعدة الإيرادات، من هنا دعت الضرورة إلى انتهاج سياسة التنويع الاقتصادي من أجل خلق منتجات جديدة عن طريق دعم عمليات البحث والابتكار.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الريعي ; السياحة ; الزراعة


تجربة التنمية عبر التقاول في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر

دراجي عيسى, 

الملخص: تعد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اليوم من أفضل وسائل إنعاش التنمية الاقتصادية، نظرا لسهولة تكيفها ومرونتها، وقد تكسبها قوتها على رفع تحديات المنافسة. وهي تساهم حاليا بنحو ثلاثة أرباع من الناتج الداخلي العام باستثناء المحروقات، وتصل مساهمتها إلى ما يزيد على أربعة أخماس من إجمالي عدد المشروعات، كما تسهم في زيادة الدخل وتنويعه وزيادة القيمة المضافة المحلية، ناهيك عن قدرتها على توليد وظائف الشغل، وارتباطها مع المشروعات الأكبر والأصغر منها أخذا وعطاء. سنتطرق لتطور قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونركز على أفق المخططين الخماسيين الأخيرين للتنمية، حيث نتطرق إلى التوجهات الاستثمارية واعتمادات المشاريع التي انطوت عليهما هذه المؤسسات وتطور أعدادها، كما نشير إلى دور الفاعلين الرئيسيين في هذا القطاع، وفي الختام نناقش التدابير الواجب الاحتياط لها للحفاظ على مكتسبات هذا القطاع وترقيته. We are exposed to the development of small and medium-sized enterprise sector, and focus on the horizon of the planned five-two of development, where we address the investment guidelines and funds projects which involved them these institutions and the evolution of their numbers, as we refer to the role of the main actors in this sector, and in conclusion, we discuss the duty reservists have to maintain the gains of the measures this sector is being upgraded. Nous sommes exposés au développement du secteur des petites et moyennes entreprises et nous nous concentrons sur l’horizon des cinq ou deux projets de développement prévus, où nous abordons les directives en matière d’investissement et finançons des projets dans lesquels ces institutions sont impliquées et l’évolution de leur nombre, En évoquant le rôle des principaux acteurs de ce secteur, nous discutons en conclusion de la nécessité pour les réservistes de maintenir les acquis des mesures mises à niveau dans ce secteur

الكلمات المفتاحية: الاستثمارات، التنمية، المخطط الخماسي، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المناولة ; Investments, Development, Five-Year Plan, Small and Medium Enterprises, Handling ; investissements, développement, plan quinquennal, petites et moyennes entreprises, manutention


دور الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى الجزائر في ترقية الصادرات غير النفطية (دراسة تحليلية للفترة 2005 - 2015)

بن عبد العزيز سفيان, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وابراز دور الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى الجزائر في ترقية الصادرات غير النفطية، وهذا من منطلق أن الجزائر من الدول التي تواجه تحديات تنموية مما استوجب عليها مواكبة التطورات الحاصلة ورسم لنفسها استراتيجية تنموية وتحقيق معدلات نمو مرتفعة، كما يلعب الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع غير النفطي دورا جد هام في ترقية إنتاج وتصدير المنتجات في الدول المضيفة، وتبعا لهذه الأهمية التي يكتسبها الاستثمار الأجنبي المباشر تنافست العديد من الدول النامية ومن بينها الجزائر لاجتذابه إليها من خلال التحسين من مناخها الاستثماري وانتهاج سياسات اقتصادية ومالية واستثمارية متكاملة تسير المناخ الاستثماري بصفة عامة والاستثمار الأجنبي المباشر بصفة خاصة. Summary : The aim of this study is to analyze and highlight the role of FDI in Algeria in promoting non-oil exports. This is because Algeria is one of the countries that face development challenges, which necessitated keeping pace with the developments that have taken place. FDI in the non-oil sector plays a very important role In the promotion of the production and export of products in the host countries, and depending on the importance acquired by foreign direct investment, many developing countries, including Algeria, have been attracted to it by improving their investment climate and pursuing integrated economic, financial and investment policies that are conducive to the investment climate in general and foreign direct investment in particular.

الكلمات المفتاحية: استثمار أجنبي مباشر، صادرات غير النفطية، اقتصاد جزائري، سياسات الاستثمار، مناخ الاستثمار.


الشراكة في مشاريع الطاقات المتجددة وفق نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (BOOT) - دراسة تجربة الجزائر والمغرب

طهراوي دومة علي,  صلاح محمد, 

الملخص: نهدف من خلال هذا البحث إلى دراسة أشكال الشراكة بين القطاع العام والخاص في تمويل و انجاز مشاريع البنى التحتية للطاقات المتجددة، والتي تشكل مدخلا أساسيا للتنمية في ظل التحولات الاقتصادية والمناخية الراهنة، من خلال دراسة تجربة الجزائر و تجربة المغرب، واللتان اعتمدتا على هذا الاسلوب وفق ألية البناء والتشغيل ونقل الملكية BOOT مع الشريك الاجنبي في اطار تجسيد مشاريع استراتيجيتها الطاقوية على غرار مشروع ديزيرتيك ومشاريع اخرى، و هناك افاق كبيرة لتطوير هذا القطاع في كلا البلدين والذي يلزمه تمويل مستدام، لا يمكن تحقيقه الا في اطار نموذج الشراكة ' ppp'.

الكلمات المفتاحية: الشراكة بين القطاع العام والخاص ; نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية ; الطاقات المتجددة


محب الدين الخطيب والقضية الكردية "1926-1948م"

محمد الشريف حسين, 

الملخص: ملخص: من بين المفكرين والكتاب في العالم الإسلامي التي قُدّر لها أن تلعب دورًا قوميًا وإسلاميًا بقلمها وفكرها من أجل تحرير شعوب العالمين العربي والإسلامي، العلاّمة محب الدين الخطيب. ومن بين القضايا التي اهتم بها القضية الكردية في تركيا بعد سقوط الخلافة العثمانية يوم 3 مارس 1923م. وهذا ما سنحاول التطرق إليه في هذا المقال مع الإشارة بنظرة تاريخية لهذا الشعب الذي قدّم الكثير للأمة الإسلامية جهادًا وحضارة، ونضاله الدؤوب من أجل إثبات ذاتيته وخصوصياته كشعب مسلم شرقي بعيدٍ عن محاولات الإذابة والصهر التي انتهجتها الدول التي قَسَمَ عليها الاستعمار الأوربي بلاد كردستان.

الكلمات المفتاحية: محب الدين الخطيب ; القضية الكردية


أدب الخلاف عند ابن باديس في ضوء الكتاب والسنة.

زياني نبيل, 

الملخص: يختلف الناس في قضايا كثيرة ويقدمون أدلة على آرائهم ومواقفهم، ثم يَرُد بعضهم على بعض من أجل تثبيت موقفهم أو تقريب وجهات النظر وتقليل الخلاف حتى لا يتحول إلى منازعة ومغالبة، ويقتضي نجاح هذه الغاية توفر جملة من الآداب والشروط مثل الملاطفة في الكلام والتحقق من المعلومات والحكمة في التعامل، ونجد العلماء هم أكثر الناس مراعاة لهذه الآداب والشروط، منهم العلامة ابن باديس رحمه الله الذي يستحق بجدارة أن يكون أنموذجا في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: أدب خلاف ابن باديس


دور وسائل الإعلام في تشكيل الوعي الحضاري

نواري عائشة, 

الملخص: الملخص: يعالج هذا المقال أحد المواضيع الحديثة على مستوى الدراسات الأكاديمية عامة والدراسات الإعلامية-الاتصالية على وجه الخصوص، والمتمثّل في دور الإعلام في المجتمع وبالتحديد بدور وسائل- الإعلام في تشكيل الوعي الحضاري. حيث حاولنا من خلال طرحنا لهذا الموضوع البحث عن طبيعة الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام في تشكيل الوعي الحضاري، من خلال محاولتنا تحديد مفهوم الوعي الحضاري، وأبعاد المفهوم وإبراز أهميته، ثمّ نتوقف عند طبيعة دور وسائل الإعلام في تحقيقه من خلال التطرق إلى الوظائف المنوطة بها وأهميتها، واعتبارات أدائها لدورها في المجتمع. فوسائل الإعلام من خلال تزويدها للأفراد بالأخبار والمعلومات والمعارف والأفكار التي يستطيع الفرد من خلالها معرفة كل ما يدور حوله، هي أيضا تساعد في تشكيل وعي حضاري لديه. الكلمات المفتاحية: الحضارة، حوار الحضارات، الوعي، وسائل الإعلام، الوعي الحضاري. Résumé: Cet article traite un sujet actuel au niveau des études académiques généralement et des études de l'information et de la communication en cas particulier, ce sujet est lié au rôle de l'information dans la société, précisément le rôle des médias dans la construction de la conscience civilisationnelle. On a essayer de déterminer le concept de la conscience civilisationnelle, ses dimensions et son importance, et pour aboutir en dernier lieu aux fonctions des médias, son importance et considérations de son rôle dans la société car le rôle des médias ne se limite pas a donner les informations et les connaissances aux individus mais ils participent aussitôt a former une conscience civilisationnelle chez eux. Les mots clés: la civilisation, la dialogue des civilisations, La conscience, les médias, la conscience civilisationnelle . Abstract: This article shed light on un actual subject at the level of the academic studies in its general term and especially the informational and communicational ones, this subject is attached on the information role into the society , more precisely media 's role on civilizational consciousness construction. We tried on the first part to determin the concept of civilizational consciousness; its dimensions and its importance . whereas ze spoke on the second part about media's role nature in civilizationql role consruction by identifying its functions, its importance and the performance indication of its role into the society. Keys Word: civilization, dialogue amongue civilisations, medias, civilizational consciousness

الكلمات المفتاحية: الحضارة، حوار الحضارات، الوعي، وسائل الإعلام، الوعي الحضاري


أثر تطوير القدرات البدنية (المداومة، السرعة، المرونة) و علاقتها بتطوير القدرات التقنية (التحكم في الكرة، المراوغة، التنطيط بالكرة) لدى ناشئي كرة القدم (U10).

نجماوي خالد,  بلعروسي سليمان,  ماحي صفيان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تطوير القدرات البدنية (المداومة، السرعة، المرونة) و علاقتها بتطوير القدرات التقنية (التحكم في الكرة، المراوغة، التنطيط بالكرة) لدى ناشئي كرة القدم أقل من 10 سنوات، فتم استخدام المنهج التجريبي، و تطبيق البرنامج التدريبي و كذا الاختبارات المناسبة (القدرات البدنية و القدرات التقنية) قيد الدراسة، على عينة تمثلت في 20 لاعب ناشئ تتراوح أعمارهم بين (9-10) سنوات من جمعية النشء الصاعد بلدية العطاف بولاية عين الدفلى حيث تم اختيارها بطريقة عشوائية، فأسفرت نتائج المعالجة الإحصائية على وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين جميع الاختبارات البعدية و لصالح المجموعة التجريبية، و بعد وصف النتائج عن طريق حساب معامل الارتباط بين المتغيرات، تبين أنه توجد علاقة ارتباط معنوية بين المداومة مع دقة التمرير والسرعة مع المراوغة بالإضافة إلى المرونة مع التنطيط بالنسبة للاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية، و لا توجد علاقة ارتباط معنوية بين المداومة مع دقة التمرير والسرعة مع المراوغة بالإضافة إلى المرونة مع التنطيط بالنسبة للاختبارات البعدية للمجموعة الضابطة. تم التوصل إلى أن لتطوير القدرات البدنية (المداومة، السرعة، المرونة) تأثير ايجابي بالترتيب على القدرات التقنية (التحكم في الكرة، المراوغة، التنطيط بالكرة لدى ناشئي كرة القدم (U10).

الكلمات المفتاحية: القدرات البدنية ; القدرات التقنية ; ناشؤوا كرة القدم (U10)