معارف

مجلة علمية دولية محكمة متعددة المجالات

Description

مجلة معارف بجامعة البويرة، هي مجلة علمية دولية محكمة، نصف سنوية، تصدر في جوان وديسمبر من كل سنة، عن جامعة أكلي محند أولحاج بالبويرة، تهتم بنشر البحوث والدراسات في ميادين: العلوم القانونية، والعلوم الاقتصادية، والآداب واللغات، وعلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية. تنشر المجلة الأبحاث باللغات الأربع: العربية، الأمازيغية، الإنجليزية، والفرنسية، وهي تصدر في نسخة ورقية، وأخرى الكترونية متاحة للتحميل مجانا على موقع الجامعة، ورابط المجلة على منصة ASJP هدفها الرقي بالبحث العلمي في المجالات المذكورة أعلاه، وتشجيع العمل البحثي الجاد والأصيل للباحثين والمتخصصين على المستوى الدولي. La revue «MÂAREF» de l’université Akli Mohand Oulhadj de Bouira, est une revue scientifique internationale académique, éditée en juin et en décembre de chaque année. Elle s’intéresse à la publication des recherches et études en différents domaines dont : les sciences juridiques, les sciences économiques, les lettres et les langues, les sciences et techniques des activités physiques et sportives et les sciences sociales et humaines. La revue est éditée en quatre langues à savoir : l’Arabe, l’amazighe, l’Anglais et le Français. Elle est éditée en version papier et en version électronique disponible au téléchargement gratuit à partir du site de l’université et à partir de celui de la revue par la plate-forme ASJP. Son objectif est l’ascension de la recherche scientifique dans les domaines précités et l’encouragement des travaux de la recherche originale et considérable émanant des chercheurs et des spécialistes à l’échelle internationale.


14

Volumes

28

Numéros

1375

Articles


اختيار نظام الصرف الأمثل وتحرير تدفقات رؤوس الأموال باستخدام معضلة " تثبيت- تعويم " - دراسة حالة الجزائر-

Berberi Mohamed Amine,  Tergou Mohamed, 

الملخص: تعتبر الجزائر دولة نامية تسعى للانفتاح وإعطاء حركة لرؤوس الأموال طابعا أكثر حرية مع تقييم الدينار الجزائري بقيمته التوازنية في ظل نظام صرف يفي بمتطلبات حماية الاقتصاد الوطني وتحقيق الأهداف الموضوعة، وذلك من خلال تشكيل توليفة مثلى حول إمكانية تحرير تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية في ظل اختيار أمثل لنظام الصرف تتحدد على ضوئه قيمة العملة الوطنية.

الكلمات المفتاحية: نظام الصرف الأمثل، تحرير تدفقات رؤوس الأموال، معضلة " تثبيت-تعويم


العوامل المؤثرة على نية شراء قطع غيار السيارات السياحية المقلدة لدى المستهلك الجزائري (دراسة ميدانية)

مولوج كمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الأهمية النسبية للعوامل المؤثرة على نية المستهلك الجزائري لشراء قطع غيار السيارات المقلدة، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على عينة ملائمة شملت 103 مفردة من مالكي السيارات السياحية، أشارت النتائج إلى وجود تأثير قوي جدا لانخفاض أسعار قطع الغيار السيارات المقلدة، وفرتها، سلامتها من المخاطر على النية الشرائية لدى المستهلك الجزائري، كما تبين عدم وجود فروق دالة معنويا للعوامل المؤثرة على النية الشرائية تعزى لكل من الجنس، فئة الدخل وللمستوى التعليمي، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة توعية المستهلك بمخاطر هذه المنتجات. Abstrac This study aims to determine the relative importance of influencing factors to Algerian consumers to buy counterfeit auto parts. In this study a convenience sample has been taken of 103 individual cars, tourist cars and utilitarian cars in Algiers. It turns out that results indicate the existence of a very strong influence of lower prices, availability, safety of risks as motivation of purchase for the Algerian consumer. In addition, there are no significant differences in purchasing of the factors affecting the intention of purchasing according to the variables of gender and income and educational level. In the latest study that the seller and the consumer awareness of the dangers of these products.

الكلمات المفتاحية: النية الشرائية ; المستهلك الجزائري ; قطع غيار السيارات ; المنتجات المقلدة. intention of purchase; Algerian consumers; auto parts; counterfeit products.


اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية في مدينة رداع نحو ممارسة الانشطة الرياضة

مقبل الريمي عبد السلام, 

الملخص: ملخص الدراسة هدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية في مدينة رداع نحو ممارسة الانشطة الرياضة من جهة ، واختلاف هذه الاتجاهات تبعاً لمتغيرات: (الصف – المدرسة) من جهة أخرى .استخدم الباحثون مقياس الاتجاهات ل (كنيون) ، بلغت عينة الدراسة (100) طالباً. واستخدم الباحث الاساليب الاحصائية لتحليل البيانات ( التكرارات ، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، والمتوسط المرجح، والأهمية النسبية واختبار "ت" وتحليل التباين الاحادي. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية في مدينة رداع نحو ممارسة الانشطة الرياضة إيجابية وذلك حسب أهميتها النسبية حيث جاءت على النحو التالي: النشاط البدني لخبرة جمالية(78.64%)، النشاط البدني للصحة واللياقة(76.22%)، النشاط البدني كخبرة اجتماعية(72.18%)، النشاط البدني للتفوق الرياضي (71.76%)، النشاط البدني لخفض التوتر(69.92%)، النشاط البدني كخبرة توتر ومخاطرة(69.70%). كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية في مدينة رداع نحو ممارسة الانشطة الرياضة تعزى لمتغير المدرسة (جمعان – جيد). كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الصف ( الأول- الثاني- الثالث) ولصالح (الصف الثالث ثانوي) في محور النشاط البدني كخبرة لخفض التوتر. وأوصى الباحثون بإجراء دراسات أخرى لكلا الجنسين البنين والبنات في المدارس الثانوية وأيضاً ترسيخ الثقافة الرياضية بين الطلبة نحو ممارسة الأنشطة الرياضية في المدارس.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاتجاهات ، الأنشطة الرياضية ، طلاب المرحلة الثانوية ، مدينة رداع ، اليمن.


استعمال جهاز الميوسكولتر على الكتلة الدهنية للجذع وتأثيرها على مهارة الارتقاء العمودي لدى لاعبات كرة السلة " دراسة ميدانية لفئة أكابر لفريق اتحاد العاصمة (USMA)"

Achat Dihyia,  Kasmi Hcen, 

الملخص: هدفت دراستنا لمعرفة استعمال جهاز الميوسكولتر على الكتلة الدهنية للجذع وتأثيرها على مهارة الارتقاء العمودي لدى لاعبات كرة السلة واستخدمنا المنهج التجريبي ،و أجريت الدراسة على عينة قصدية مكونة من (14) لاعبة كرة السلة صنف أكابر القسم الأول وتم إخضاع المجموعة التجريبية للحقل المغناطيسي المر فوق بنشاط هوائي لمدة 15 يوم ،تم إجراء القياسات الشحمية بطريقة القياس الشحمي ل "بولوك و جاكسون" بأداة الممساك ( Jackson et pollock ) ،كما تم قياس الارتقاء العمودي باختبار سارجنت و ذلك قبل و بعد التجربة . أظهرت النتائج بعد المعالجة الإحصائية باستعمال نظام ال(SPSS) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النتائج القبلية و البعدية و لصالح المجموعة التجريبية حيث بينت النتائج أن هناك إنقاص نسبة الدهون على مستوى الجذع بمتوسط 3,13 % ،كما أظهرت النتائج على تحسن مستوى الارتقاء للاعبات حيث بلغ المتوسط الحسابي 32,14 سم و الذي يساهم في الأداء المهاري لعملية التسديد في كرة السلة. L’objectif de cette étude consiste a montré que l’appareille « myosculpter » a un effet sur le % de la masse grasse au niveau de la ceinture abdominal ,et sur les performance de la détente verticale chez les joueuse de la catégorie des séniore dames en basket-ball .14 joueuses de première division ont participée a notre expérimentation .un groupe de 07 joueuse ont été soumises au protocole expérimental ,les soumettant a un champ magnétique associer a une activité airobique pour une période de 02 semaines dans les journées sont Considérées comme étant groupe témoin les indice anthropométriques ont été pris a laide d’un Clipper par la méthode des trois points de « Pollock et Jackson » des plis cutané . Parallèlement, les performances de la détente verticale ont été relevées par le « Sargent test ». Le traitements des résultats statistique a laide du logiciel des sciences sociales (SPSS) ,nous a permis de constater qu’il existe une différence significative en faveur du groupe expérimentale soulignant une diminution du 3,13 % de masse grasse et du contour du tronc et inscrivant de meilleur performances au niveau de la détente verticale en moyen de 32,14 CM.

الكلمات المفتاحية: الكتلة الدهنية؛ مهارة الارتقاء؛ فئة الإناث ؛كرة السلة


أثر البحث والتطوير التكنولوجي في النمو الاقتصادي "دراسة قياسية لحالة الجزائر خلال الفترة: 1990-2016م باستخدام نموذج ARDL"

هدروق أحمد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تحليل وقياس أثر البحث والتطوير التكنولوجي على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1990-2016م)، حيث تم استخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة. بينت نتائج الدراسة أن النمو الاقتصادي في الجزائر يعتمد في الأجل الطويل على عناصر الإنتاج التقليدية المتمثلة في عنصري رأس المال المادي وحجم العمالة، أما مخرجات البحث والتطوير التكنولوجي المتمثلة في عدد البحوث العلمية وعدد براءات الاختراع كان لها أثرا غير معنوي في النمو الاقتصادي. بينما في الأجل القصير بينت النتائج أنه توجد علاقة معنوية إحصائيا تكتسي طابع الإيجابية بين النمو الاقتصادي ورأس المال المادي فقط.

الكلمات المفتاحية: البحث والتطويرالتكنولوجي، النمو الاقتصادي، نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة.


أثر سياسة التيسير الكمي على تحقيق إستقرار الإقتصاد العالمي - إشارة لتجارب دولية

فرج شعبان,  حبار عبد الرزاق,  بوزكري يامينة, 

الملخص: ساهمت سياسة التيسير الكمي كإجراء إستثنائي في إنقاذ الإقتصاد العالمي من أزمة الكساد بعدما عجزت البنوك المركزية من تنشيط الإقتصاد عن طريق السياسات النقدية التقليدية،حيث مكنت من دعم النشاط الإقتصادي والإستقرار المالي على المستويين المحلي والعالمي وأثبتت نجاعتها خاصة على المدى القصير والمتوسط في تحسين معدلات النمو ،خفض معدلات البطالة وتحفيز الطلب الكلي.إلا أن أسعار الفائدة المتدنية لفترة طويلة إنعكست في إستمرار تحمل الدين ومستوى الرفع المالي...إلخ . تهدف هذه الورقة البحثية إلى تشخيص وتحليل أثر سياسة التيسير الكمي على الإقتصاد العالمي من خلال تحليل أسباب اللجوء إلى تطبيقها ، تحليل أسباب تفاوت التعافي من الأزمة، إستخلاص الضوابط لإحتواء مخاطرها خاصة على المدى الطويل لضمان الإستقرار.

الكلمات المفتاحية: التيسير الكمي،البنوك المركزية، سعر الفائدة صفر. الاقتصاد العالمي


(تمام الكلام وأثره في توجيه الإعراب إلى النصب) المفعول معه والاستثناء أنموذجا

العواودة محمد عايد سعيد, 

الملخص: ملخص: قسمت الدراسة النحوية ألفاظ التركيب بوجه عام قسمين: ألفاظ أصلية لا يمكن الاستغناء عنها، وهي المسند والمسند إليه. وأخرى ثانوية يمكن الاستغناء عنها. وأطلق النحاة على الألفاظ الثانوية مصطلح الفضلة، وحكمها _عندهم_ النصب؛ بفضل العامل المشهور وهو الفعل وما حُمل عليه. لذا، تضمن هذا البحث دراسة لعاملٍ نحوي أغفله النحاة ولم يولوه العناية والاهتمام الكافيين، ولم يرد في مصنفاتهم إلا في قضايا معينة على أنه علة نحوية عامة، لا يغني في وجوده عن العامل الرئيس وهو الفعل أو ما حمل عليه. يسمى هذا العامل (تمام الكلام)، وهو حاصل وفق ما ذكر النحاة بركني الإسناد: المسند إليه والمسند، وغير هذه الأركان هو زائد، لا يخل حذفه في بناء التركيب ومعناه. وقد ألمح النحاة أن تمام الكلام موجه قوي للنصب في كل زائد عن أصل التركيب. فجاء هذا البحث يتعقب مظنة تمام الكلام، وهل يمكن عدهّ عاملا معنويا، وموجها قويا في نصب الفضلة. وتمثلت الدراسة بمبحثين، اختص الأول بدراسة العمدة والفضلة، وأصل التفريق بينهما. أما المبحث الثاني فاهتم بدراسة الاستثناء والمفعول معه وبعض المسائل النحوية، وبيان علاقة تمام الكلام بها من حيث العمل النحوي. الملخص بالإنجليزي: Abstract Full speech and its impact directing the monument with him and the exception model. The division is divided into two parts. The basic nouns can not be dispensed with, the predicate and the subordinate and the secondary one can be dispensed with_ And the grammarians on the secondary words of the term of virtue and its ruling not to monument thanks to the famous is the act and what was carrid on it. Ther fore, this study included asudy of aworker who was study neglected by the women and did not give him enough attention and attention. Their work was not mentioned in certain cases except as ageneral grammatical problem that doesn,t enrich his presence from the main factor. This factor is called full speech, which is the result, as stated by the Berkley support assigned and assigned to them and these pillars is aplus does not prejudice the deletion in the construction of the structure and meaning. The sculptor pointed out that the fullness is apower full guide to the monument in every plus of the origin of the structure. This research follows the umbrella of utterance and can be counted as amoral factor and astrong guide in the monument of virtue. The second study dealt with the study of exception and the effect with it and some grammatical issues and the statement of the relationship of full speech in terms of grammatical work.

الكلمات المفتاحية: لا شيء


واقع ريادة الاعمال في الجزائر: نحو ضرورة تطوير و ترقية سياسات الدعم و المرافقة

Meziane Amina,  Bouksani Rachid, 

الملخص: اعتمدت الجزائر على عدة آليات و أجهزة لدعم و ترقية المشاريع المقاولاتية، إلا أن هذه الأخيرة مازالت تواجه عدة صعوبات تعيق نموها و تطورها. هذه الصعوبات تتعلق أساسا بطبيعة النسيج الاقتصادي الوطني، المقاربة الاجتماعية المعتمدة من طرف هذه أجهزة الدعم، غياب الثقافة المقاولاتية، ضعف برامج التكوين و التعليم المتعلقة بريادة الاعمال (المقاولاتية)، غياب الأصالة و الإبداع، ضعف مؤهلات المقاول، الصعوبات المالية...الخ. كل هذه الصعوبات تفرض ضرورة تطوير و تعزيز سياسات و آليات الدعم و المرافقة من اجل مشاريع ريادية مستديمة و إبداعية في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية (ريادة الاعمال) ; الدعم ; التطور ; الإبداع ; الجزائر


دور الجباية كرهان لإحداث وتحقيق التنمية الاقتصادية '' التجربة الجزائرية للفترة 1990-2016 أنموذجا''

رابحي بوعبدالله, 

الملخص: ملخص: تهدف الورقة البحثية إلى توضيح دور الضرائب في إحداث وتحقيق التنمية الاقتصادية بالجزائر للفترة (1990/2016)، والتي تمثل العنصر الأساسي لأي تشريع مالي لجهاز الحكومة وأهم المصادر المالية الأساسية لتمويل خزينة الدولة نظرا للأموال الضخمة التي تتطلبها عملية التنمية الاقتصادية، هذه الأخيرة التي أظهرت الجزائر كدولة ضمن اقتصاديات دول العالم، تتأثر بالتغيير ومجبرة على التكيف مع المتغيرات، اهتمامها بهذه العملية ورغبتها في تطوير وتنمية الاقتصاد الوطني، وذلك باتخاذ عدة إجراءات وإصلاحات أهمها الإصلاح الضريبي، سعيا منها لرفع مردودية الجباية العادية وبتطرقنا لأهم الجوانب المرتبطة بالضرائب (الجباية العادية تحديدا)، ودراسة مختلف المعطيات الاقتصادية الخاصة بها وعلاقتها بالجانب الاقتصادي تبين أن الضرائب تلعب دورا فعالا ورئيسيا في تحقيق التنمية الاقتصادية مع الاستخدام الأمثل لها وعدم الاتكال على الجباية البترولية للخروج من دوامة التبعية للمحروقات. Résumé : Le document vise à clarifier le rôle des impôts dans la création du développement économique en Algérie pour la période (1990/2016), qui représentent l'élément de base de toute législation financière pour le dispositif de gouvernement, et les sources de financement les plus élémentaires pour financer le trésor public, en raison des énormes fonds requis par le processus de développement économique. L’Algérie comme un Etat dans les économies du monde sont touchés par le changement et forcé à adapter aux changements, montré l'intérêt de ce processus et sa volonté de développer l'économie nationale, en prenant un certain nombre de mesures et de réformes importante, telle que la réforme fiscale, dans un effort pour augmenter la rentabilité de la fiscalité régulière. En parlent des plus importantes aspects liées aux impôts (fiscalité régulière), et l'étude des diverses données économiques propres et sa relation avec l'aspect économique montre que les impôts jouent un rôle actif et important dans la réalisation du développement économique, à condition que l'utilisation soit optimale de celui-ci et de ne pas compter sur le prélèvement de pétrole pour sortir du cycle de la dépendance aux hydrocarbures.

الكلمات المفتاحية: الضرائب، الجباية العادية، الإصلاح الضريبي، التنمية الاقتصادية. ; les impôts, fiscalité régulière, la réforme fiscale, et le développement économique.


دور الصكوك الاسلامية في تمويل العجز الموازني- دراسة حالة للتجربة السودانية خلال الفترة (2005-2016)-

رفيقة صباغ, 

الملخص: الملخص: الهدف من ورقتنا البحثية هو تبيان مدى مساهمة أدوات المالية الإسلامية في تمويل العجز الموازني، ولقد أخذنا نموذج السودان باعتبارها رائدة وسباقة في مجال التعامل بالمالية الإسلامية بما في ذلك الصكوك الإسلامية، وكشفت الدراسة الدور المهم والفعال الذي أدته الصكوك الإسلامية نظرا لتنوع الإصدارات (صكوك شمم ، شهامة ، صرح، شهاب ، شامة ، نور) في تمويل عجز الموازنة العامة بالسودان مقارنة بأدوات تمويل العجز الموازني التقليدية . ABSTRACT : The study aims to explain the contribution of Islamic Financial instruments to achieve economic development, including the financing of the budget deficit; it took the Sudan as a model, because Sudan a pioneer in dealing with Islamic finance, including Islamic Sukuk. The study revealed the important role played by Islamic Financial instruments in financing the budget deficit in Sudan. RESUME : Notre étude vise à visualiser l’impact de l’utilisation des chèques islamiques (SUKUKS) comme étant l’outil classé parmi les meilleurs alternatives qui fournissent des méthodes de financement des dépenses publiques au Soudan à travers ces produits qui ont contribués au financement du déficit de l’état.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الموازنة العامة؛ الصكوك الإسلامية؛ عجز الموازنة العامة ؛ التمويل التقليدي للموازنة العامة ؛ التمويل الإسلامي للموازنة العامة .


أثر تطوير القدرات البدنية (المداومة، السرعة، المرونة) و علاقتها بتطوير القدرات التقنية (التحكم في الكرة، المراوغة، التنطيط بالكرة) لدى ناشئي كرة القدم (U10).

نجماوي خالد,  بلعروسي سليمان,  ماحي صفيان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تطوير القدرات البدنية (المداومة، السرعة، المرونة) و علاقتها بتطوير القدرات التقنية (التحكم في الكرة، المراوغة، التنطيط بالكرة) لدى ناشئي كرة القدم أقل من 10 سنوات، فتم استخدام المنهج التجريبي، و تطبيق البرنامج التدريبي و كذا الاختبارات المناسبة (القدرات البدنية و القدرات التقنية) قيد الدراسة، على عينة تمثلت في 20 لاعب ناشئ تتراوح أعمارهم بين (9-10) سنوات من جمعية النشء الصاعد بلدية العطاف بولاية عين الدفلى حيث تم اختيارها بطريقة عشوائية، فأسفرت نتائج المعالجة الإحصائية على وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين جميع الاختبارات البعدية و لصالح المجموعة التجريبية، و بعد وصف النتائج عن طريق حساب معامل الارتباط بين المتغيرات، تبين أنه توجد علاقة ارتباط معنوية بين المداومة مع دقة التمرير والسرعة مع المراوغة بالإضافة إلى المرونة مع التنطيط بالنسبة للاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية، و لا توجد علاقة ارتباط معنوية بين المداومة مع دقة التمرير والسرعة مع المراوغة بالإضافة إلى المرونة مع التنطيط بالنسبة للاختبارات البعدية للمجموعة الضابطة. تم التوصل إلى أن لتطوير القدرات البدنية (المداومة، السرعة، المرونة) تأثير ايجابي بالترتيب على القدرات التقنية (التحكم في الكرة، المراوغة، التنطيط بالكرة لدى ناشئي كرة القدم (U10).

الكلمات المفتاحية: القدرات البدنية ; القدرات التقنية ; ناشؤوا كرة القدم (U10)


دور الاستثمار في رأس المال الفكري على عمليات إدارة المعرفة دراسة حالة شركة اتصالات الجزائر بولاية المسيلة

بيصار عبد المطلب,  بن واضح الهاشمي, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة إبراز دور الاستثمار في رأس المال الفكري على عمليات إدارة المعرفة، حيث تناول البحث دراسة شركة اتصالات الجزائر بولاية المسيلة، ولتحقيق ذلك من الناحية العملية وفق منهجية علمية، تم جمع ومعالجة وتحليل آراء (38) عاملا من العاملين الإداريين المتواجدين في فروع الشركة بولاية المسيلة، وتم جمع البيانات عن طريق إستمارة تم تصميمها كأداة لقياس نموذج الدراسة، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية لاختبار فرضياتها، ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة أن هناك اهتمام بالاستثمار في رأس المال الفكري وكذا عمليات إدارة المعرفة للشركة محل الدراسة، كما توجد علاقة تأثير وارتباط قوية وموجبة وذات دلالة إحصائية بين الإستثمار في رأس المال الفكري وبين تحقيق عمليات إدارة المعرفة، وأوصت الدراسة بتدعيم العلاقة بين الاستثمار في رأس المال الفكري وعمليات إدارة المعرفة في المنظمة، وتعظيم العلاقة المتبادلة بينهما بما يخدم الشركة والعاملين. تصنيفات JEL : J2، D83. Résumé: L'objectif de cette étude est d'essayer de mettre en évidence le rôle de l'investissement dans le capital intellectuel dans les processus de gestion de la connaissance, notamment dans le cadre de l'étude d'Algérie Telecom dans l'État de Messille. Les données ont été recueillies au moyen d’un questionnaire conçu comme un outil de mesure du modèle d’étude, qui a utilisé des méthodes statistiques descriptives et descriptives pour vérifier ses hypothèses. L’étude a recommandé de renforcer la relation entre l’investissement dans le capital intellectuel et les processus de gestion des connaissances au sein de l’organisation et de maximiser la relation mutuelle entre eux pour servir l’entreprise. Et des ouvriers. Mots-clés: capital intellectuel, connaissances, gestion des connaissances Abstract: The aim of this study is to try to highlight the role of investment in intellectual capital in knowledge management processes. The research dealt with the study of Algeria Telecom in the state of Messila. In order to achieve this in practical terms according to scientific methodology, The data were collected by means of a questionnaire designed to measure the study model. The study used descriptive and descriptive statistical methods to test its hypotheses. One of the main findings of the study is that there is an interest in investing in intellectual capital as well as managing the ID The company under study, and there is the effect of the relationship and strong correlation is positive and statistically significant differences between the investment in intellectual capital and the achievement of knowledge management, the study recommended the strengthening of the relationship between the investment in intellectual capital and knowledge management processes in the organization, and to maximize their mutual relationship to serve the company and employees. Keywords: intellectual capital, knowledge, knowledge management. Jel Classification Codes: J2, D84.

الكلمات المفتاحية: رأس المال الفكري ، المعرفة ، إدارة المعرفة


تقييم فعالية السياسة النقدية لبنك الجزائر في الحد من التضخم خلال الفترة 2000م- 2016م

طيبة عبد العزيز,  طهرات عمار, 

الملخص: أدى تحسن أسعار المحروقات منذ سنة 2000 إلى حدوث توسع نقدي صاحبه زيادة في معدلات التضخم في الجزائر خلال الفترة 2000-2016، وباعتبار أن أسباب التضخم متعددة من أسباب نقدية وهيكلية ومؤسساتية، استدعى من بنك الجزائر استخدام عدة أدوات نقدية للمحافظة على استقرار الأسعار، ولم يستطع الحد من التضخم بشكل كبير بالرغم من تحكمه في الأسباب النقدية المنشأة له. ويتطلب الحد من التضخم إحداث إصلاحات حقيقية في جانب الإنتاج والتوزيع من خلال زيادة مرونة الجهاز الإنتاجي خارج قطاع المحروقات وإعادة تنظيم الأسواق وزيادة تنافسيتها والقضاء على الاحتكارات في بعض أسواق السلع.

الكلمات المفتاحية: التضخم ; السياسة النقدية ; استهداف التضخم ; بنك الجزائر