مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات
Volume 8, Numéro 1, Pages 140-154
2023-06-18

تحليل البيئة التسويقية ودوره في اختيار الاستراتيجية التنافسية- دراسة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية البليدة-

الكاتب : قاشي خالد . المهدي هجالة يوسف . بوجمعي سعيدة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور تحليل البيئة التسويقية للمؤسسة في اختيار الاستراتيجية التنافسية التي تناسب إمكانياتها المادية والبشرية وأهدافها، وذلك من خلال دراسة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للصناعات الغذائية بولاية البليدة، وللوصول إلى تحديد العلاقة التأثيرية بين متغيري الدراسة استخدمنا الاستبيان كأداة لجمع البيانات المستعملة في عملية التحليل. وبعد القيام بمعالجة البيانات المتحصل عليها بواسطة برنامج SPSS بواسطة مجموعة من الاختبارات التي تتطلبها الدراسة، خلصت النتائج المتوصل إليها إلى إثبات وجود علاقة تأثيرية بين متغيري الدراسة، أي أن تحليل البيئة التسويقية للمؤسسة له تأثير كبير على الاختيار الصحيح للاستراتيجية التنافسية المناسبة الكلمات المفتاحية: بيئة تسويقية، استراتيجية تنافسية، مؤسسات صغيرة ومتوسطة.

الكلمات المفتاحية

بيئة ; مؤسسات ; تنافسية ; صغيرة