مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 5, Numéro 8, Pages 92-120

أثر وسائل تنشيط المبيعات على القرار الشرائي للمستهلك الأردني ( دراسة ميدانية للسلع الاستهلاكية الميسرة)

الكاتب : رائد المومني . سيما مقاطف .

الملخص

سعت الدراسة إلى التعرف على أثر وسائل تنشيط المبيعات على القرار الشرائي للمستهلك الأردني، وتقديم التوصيات في مجال بناء إستراتيجية ترويجية قادرة على التأثير على القرار الشرائي للمستهلك الأردني عند شراءه للسلع الاستهلاكية الميسرة. وتوصلت الدراسة إلى أن جميع وسائل تنشيط المبيعات لها أثر على القرار الشرائي للمستهلك الأردني ولكن بنسب مختلفة، ومن أهم الوسائل التي اتضح أثرها القوي على القرار الشرائي هي العينات المجانية وتليها بقية عناصر تنشيط المبيعات، وفي المقابل كان أثر نوافذ العرض ضعيف نوعا ما، بينما عرض استرجاع بعض النقود كان أثرها ضعيف جدا على القرار الشرائي للمستهلك الأردني.

الكلمات المفتاحية

تنشيط المبيعات - القرار الشرائي للمستهلك الأردني-