أبعاد إقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 182-201
2018-07-15

تأثير جوائز المسابقات على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري –دراسة حالة أوريدو –

الكاتب : بن نافلة قدور . مداوي إيمان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير جوائز المسابقات لمؤسسة أوريدو على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري وفق Bahram ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بجمع البيانات اللازمة عن طريق توزيع استبيان على عينة ميسرة من المجتمع الجزائري بلغ حجمها 426 مفردة بغية اختبار فرضيات الدراسة، و لأجل ذلك تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها : تحليل التباين والانحدار الخطي البسيط ،معامل الارتباط ومعامل التحديد وذلك بالاستعانة ببرنامج SPSS. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين جوائز المسابقات التي تقدمها مؤسسة أوريدو للمستهلك الجزائري تعزي لجنسه،سنه ،دخله بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين جوائز المسابقات التي تقدمها مؤسسة أوريدو تعزى لمستواه التعليمي . في حين أن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين جوائز مسابقات لمؤسسة أوريدو والقرار الشرائي للمستهلك الجزائري .

الكلمات المفتاحية

جوائز المسابقات ؛القرار الشرائي ؛ المستهلك الجزائري ؛ مؤسسة أوريدو .