مجلة دفاتر اقتصادية

revue cahiers economiques

Description

Revue " Cahiers Economiques" is published periodically every six months by the Faculty of Economic and Commercial Sciences and Management Sciences at the University of Ziane Achour in Djelfa (Algeria)and it is free, open-access journal that devotes and respects the ethics of scientific research. It provides a wide range of authentic economic and administrative studies on topics related to the economic, financial, administrative and marketing aspects in Arabic, French and English, To activate the accumulation of knowledge and enrich the economic research that the university manufactures in support of theoretical frameworks of knowledge on the one hand, and its practical projections on the other hand, in light of the changes taking place in the national, regional and global economy The journal is non-commercial and does not charge for acceptance of publication, printing and reviewing. They are indexed in Several databases such as (e-marefa; askzad; obeikan digital library; mandumah)


11

Volumes

18

Numéros

376

Articles


انعكاسات تقلبات أسعار النفط على الاقتصاد الجزائري واستراتيجيات الحد منها

Kermani Houda,  Zeghachou Meriem, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للوقوف على واحدة من أكبر المعضلات التي تواجه الدول النفطية، لما تخلفه انتكاسات أسعار النفط من آثار سلبية على اقتصادياتها. وذلك بالوقوف أمام أهم المحطات التي مرت بها أسعار النفط والأسباب التي ساهمت في تغييرها وما لهذا التغيير من آثار كما سنحاول من خلال هذه الدراسة الوصول لأنجع السبل الكفيلة بالتقليل من التأثير السلبي لارتباط اقتصاديات الدول النفطية بالإيرادات النفطية، سيما أحادية المورد، بأخذ الجزائر كعينة عن هذه الاقتصاديات وذلك بما يكفل التخفيف من حدة مخلفات الانتكاسات البترولية وتحرير اقتصاديات هذه الدول. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النفط;أسعار النفط;الأزمات النفطية;الإيرادات النفطية;الاقتصاد الجزائري


قياس الأداء في البنوك التجارية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن وأسلوب المقارنة المرجعية

بن بوزيد سليمان, 

الملخص: جاء هذا البحث للإجابة عن الإشكالية المتعلقة بتطبيق بطاقة الأداء المتوازن وأسلوب المقارنة المرجعية كأداة لقياس الأداء في البنوك التجارية عبر استقصاء آراء مجموعة من المدراء ورؤساء المصالح بالمديريات الجهوية للاستغلال لبعض البنوك التجارية في الجزائر وذلك بالاعتماد على أسلوب الاستبيان في ذلك، بحيث تم اختبار مخرجات الدراسة الميدانية بالاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS كاختبار الثبات والصدق بمعامل ألفا كرومباخ، دراسة الاتجاه العام لإجابات العينة على محاور الدراسة، تحليل الارتباط بمعامل بيرسون. وقد خلصنا من هذا البحث سواء الجانب النظري منه أو الميداني إلى أن استعمال بطاقة الأداء المتوازن وأسلوب المقاربة المرجعية كأداة لقياس الأداء في البنوك التجارية لا يتم في ميدان الدراسة وذلك راجع لعدة أسباب منها ما تعلق بالخصائص الشخصية لعينة الدراسة كالمستوى التعليمي، وأيضا ما تعلق بالخصائص الموضوعية كنوع البنك عموميا أو خاصا. This research aims to answer the problem related to the implementation of the balanced Scorecard and the benchmarking method as a tool for measuring performance in commercial banks by surveying the opinions of a group of managers and heads of departments in the regional directorates of exploitation of some commercial banks in Algeria. Based on the statistical package for social sciences SPSS as a test of stability and honesty with Alpha Cronbach coefficient, study the general trend of the sample responses on the study axes, correlation analysis with Pearson coefficient. We have concluded from this research, whether theoretical or field, that the use of Balanced Scorecard and the approach of the reference approach as a tool for measuring performance in commercial banks is not done in the field of study, due to several reasons, including the personal characteristics of the study sample as the educational level, As a general or private bank type.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الأداء المتوازن، أسلوب المقارنة لمرجعية، أداء البنوك التجارية. Key words: Balanced Scorecard, Benchmarking method, the performance of commercial banks.


اشكالية تطبيق محاسبة القيمة العادلة لتحسين المعلومات المالية في البيئة الجزائرية دراسة تحليلية

بن ثابت علال,  لعروس لخضر, 

الملخص: يهدف هذا البحث لدارسة موضوع المعلومات المالية وفقا لمحاسبة القيمة العادلة من خلال تناول القيمة العادلة من منظور المعايير المحاسبية الدولية ، والخصائص النوعية للمعلومات المالية وإمكانية مساهمة القيمة العادلة في تحقيق ذلك، كما تم التطرق إلى القيمة العادلة وامكانية تطبيقها في البيئة المحاسبية الجزائرية على إعتبار أن النظام المحاسبي المالي قد تضمنها من خلال القواعد الخاصة للتقييم. وخلص البحث إلى أن المعايير المحاسبية الدولية قد ساهمت في تأهيل تطبيق نموذج القيمة العادلة لتوحيد المعالجات المحاسبية لتتماشى مع المستجدات المحاسبية ، وأن تطبيق منهج القيمة العادلة يحقق الخصائص النوعية للمعلومات المالية والمحاسبية، وأن البيئة المحاسبية الجزائرية لا تسمح حاليا بتطبيق نموذج القيمة العادلة المعتمدة أساسا على التكلفة التاريخية. Cette étude a pour but d’étudier l'information financière selon la comptabilité à la juste valeur, en abordant la juste valeur dans les normes comptables internationales et les caractéristiques qualitatives de l'information financière selon la contribution de la juste valeur, et en abordant aussi la possibilité de l'application la juste valeur dans le contexte algérien suivant les règles particulières de l’évaluation d’apprêt le SCF. L'étude a conclu que les normes comptables internationales ont contribué à la réhabilitation de l'application du modèle de la juste valeur d'uniformiser les traitements comptables conformément aux évolutions de la comptabilité, et que l'application de la juste valeur permet d'obtenir des caractéristiques qualitatives de l'information comptable et financière, et que le contexte comptable algérien qui est fondé principalement sur le coût historique ne permet pas actuellement l'application du modèle à la juste valeur.

الكلمات المفتاحية: تكلفة تاريخية؛ قيمة عادلة؛ معلومات مالية؛ معايير محاسبية دولية؛ نظام محاسبي مالي


أثر التسويق الالكتروني على جودة الخدمة المصرفية الالكترونية في الجزائر حالة بنك سوسيتي جنرال The impact of electronic marketing on electronic Banking Service in Algeria case Societe Generale's Bank

عبد القادر مطاي,  كريمة بن شنينة, 

الملخص: ملخص: تنبع أهمية هذا البحث من أهمية الموضوع الذي يعالجه خاصة وانه يتناول قطاعا مهما من القطاعات الاقتصادية وهو القطاع المصرفي، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها فيما يتعلق بأثر التسويق المصرفي الالكتروني على الخدمة المصرفية للمؤسسات المصرفية بالجزائر مع دراسة حالة في بنك سوسيتي جنرال الجزائر ، كما أن المؤسسات المصرفية في الجزائر بدأت تتسابق من اجل تقديم خدماتها على احدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات والاتصال، مما أدى إلى انتشار استخدام مفهوم التسويق الالكتروني من خلال تعدد الوسائل والقنوات الالكترونية لتلبية حاجات ورغبات الزبائن المتعاملين، كما أن تطور تسويق الخدمات المصرفية يعد احد الاتجاهات الحديثة التي شهدت توسعا كبيرا بسبب تزايد دورها في الحياة المعاصرة ، فأصبح التسويق المصرفي الالكتروني يعتبر احد مجالات المعرفة التسويقية حديثة العهد، وقد نما هذا المجال المعرفي بصورة متسارعة أسهم فيها التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تنفيذ العمليات والأنشطة التسويقية وعلى رأسها شبكة الانترنت إلى جانب مختلف الوسائل الالكترونية التي مكنت المؤسسات المصرفية من وضع مزيج تسويقي مصرفي الكتروني فعال . تصنيف JEL : E58، M310. Abstract: The importance of this research stems from the importance of the subject matter, especially as it deals with an important sector of the banking sector, the objectives it seeks to achieve in relation to the impact of e-banking on the banking services of banking institutions in Algeria, That the banking institutions in Algeria are racing to provide their services on the latest information and communication technology, which led to the widespread use of the concept of electronic marketing through multiple means and electronic channels to meet the needs and desires of customers Pleasures The development of the marketing of banking services is one of the modern trends that have seen a great expansion due to the increasing role in contemporary life. Electronic banking has become one of the areas of modern marketing knowledge. This knowledge field has grown rapidly and contributed to the tremendous development in information and communication technology In the implementation of marketing operations and activities, especially the Internet, as well as various electronic means that enabled the banking institutions to develop an effective electronic marketing bank. . JEL Classification: E58، M310.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التسويق الالكتروني ، المزيج التسويقي ، الخدمة المصرفية الالكترونية . ; Keywords: e-marketing, marketing mix, e-banking.


أثر الابتكار الإشهاري على السلوك الشرائي للمستهلك دراسة حالة خدمات شركة الاتصالات الخلوية أوريدو

عبدالله صيلع,  محمد العربي بن لخضر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير الابتكار الإشهاري على السلوك الشرائي لمستهلكي خدمات شركة الاتصالات الخلوية اوريدو، ولتحقيق ذلك تم تصميم استبيان لجمع البيانات الأولية للدراسة وتحليلها واختبار فرضياتها وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وتكونت عينة الدراسة من 86 مفردة. وخلصت الدارسة إلى العديد من النتائج أهمها وجود أثر للابتكار الإشهاري في شركة الاتصالات الخلوية اوريدو من حيث ( جوهر الرسالة الإشهارية، جاذبية الصورة الإشهارية) على السلوك الشرائي للمستهلك، كما أبدى غالبية أفراد العينة تحفظا على أثر مصداقية الرسالة الإشهارية على السلوك الشرائي وفي ضوء ما توصلت إليه من نتائج قدمت مجموعة من التوصيات منها ضرورة إعادة النظر في تصميم الرسائل الإشهارية من حيث مصداقية المحتوى، القيام بتوفير جميع المعلومات عن الخدمة على أن تتصف هذه المعلومات بالبساطة والوضوح والصدق.

الكلمات المفتاحية: ابتكار إشهاري، سلوك شرائي، خدمات شركة اوريدو.


التسويق الداخلي مفهوم لإدارة الموارد البشرية ودوره في تنمية رأس المال البشري دراسة حالة شركة الاسمنت عين التوتة –باتنة-

نصر رحال,  حماش نادية,  عبد القادر عوادي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية التسويق الداخلي كمفهوم لإدارة الموارد البشرية ودرجة تبني المؤسسات لهذا المفهوم، وأهمية هذا المفهوم في حصول على أفراد ذي قدرات ومهارات عالية قادرين على تحمل المسؤولية وتقديم خدمات ومنتجات ذات مستوى عالي من الجودة للزبائن، ومساهمة ذلك على تنمية رأس المال البشري، واكساب هذه المؤسسات ميزة تنافسية تمكنها من مواجهة المنافسة الحادة، وزيادة حصتها السوقية ونمو أرباحها، وقد تمثل مجتمع الدراسة في إطارات شركة الاسمنت عين التوتة -باتنة-، وتم أخذ عينة عشوائية تمثلت في 110 استمارة، تم استرداد 76 استمارة قابلة للتحليل الاحصائي، وتم استخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSSلاختبار فرضيات الدراسة والتحقق منها، واختتمت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي تم توصل إليها من خلال الدراسة الميدانية.

الكلمات المفتاحية: التمكينال ; البرامج التدريبيةالاتصالات الداخلية


المستهلك الالكتروني بين الأخطار الأمنية ومتطلبات الحماية

Touitou Mohammed,  Hafsi Houda, 

Résumé: Consumers are currently using technology significantly in their daily lives, because it helps them make life easy and also help them save time, effort and even money. Online shopping has become one of the most important activities in which consumers daily to see the available goods or services provided by local and international institutions, but there are many risks associated with electronic shopping, especially from the consumer, including the most important violation of privacy and access to personal information.So we will try through this paper to review the concept of electronic shopping and benefits for the consumer, as well as sources and dimensions of the risks to consumer electronic, the concept of cyber-crime and information security, and finally security measures to protect the marketing of electronic transactions.

Mots clés: Online Shopping, Consumer Electronics, Information Security, Protection


الترويج للاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر: الواقع والمتطلبات

علي جلابة,  الهادي لرباع, 

الملخص: يعتبر الترويج لفرص الإستثمار البوابة الحقيقية للوصول إلى الشرائح المستهدفة من المستثمرين، فلا يمكن جذب رؤوس أموال مستثمرة أجنبية ما لم تكن هناك آلية واضحة يتم عبرها التعريف بطبيعة مناخ الإستثمار، لذا تأتي هذه الدراسة لإبراز المفاهيم الأساسية لهذا النوع من الترويج والوقوف على مدى تأثيره على تدفق الإستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر. وقد توصلت الدراسة إلى أن الجزائر قامت بسياسات ترويجية ضمن الإصلاحات الإقتصادية المتعاقبة، كان لها تأثير على تطور حجم الإستثمار الأجنبي الوارد، ولكن يبقى هذا الحجم غير كافي مقارنة بالإمكانيات الكبيرة المتاحة في هذا المجال، أين تم إقتراح أهم المتطلبات الواجب توفرها لقيام جهاز الترويج للاستثمار بدوره في جذب الإستثمار الأجنبي المباشر للجزائر. The promotion of investment opportunities is the real gateway to reach the target groups of investors, so it is not possible to attract foreign invested capital unless there is a clear mechanism through which the definition of the nature of the investment climate; This study is intended to highlight the basic concepts of this type of industry and to determine its impact on the flow of foreign direct investment in Algeria. The study concluded that Algeria has implemented promotional policies within economic reforms that have had a positive impact on the development of foreign direct investment. However, this size remains insufficient compared to the large potential available in this field, Therefore, a set of requirements should be proposed for the promotion apparatus to attract foreign direct investment to Algeria.

الكلمات المفتاحية: الإستثمار الأجنبي المباشر ; الترويج للاستثمار ; الإصلاحات الإقتصادية


واقع تطبيق معايير التدقيق في الجزائر دراسة استطلاعية لعينة من المدققين الخارجيين لسنة 2018

علي بن يحي,  رميلة لعمور, 

الملخص: ملخص: تـتـناول هذه الدراسة المعايـير المتعلقة بمجال التدقيق خاصة المحلية منها وَالمتمثلة في معايير تقارير محافظ الحسابات الصادرة سنة 2014 والتي تضم 15 معياراً، إضافة إلى المعايـير الجـزائريـة للتدقيق NAA، التي شرعت وزارة المالية في إصدارها تدريجياً بداية من فيفري 2016، كما تطرقت هذه الدراسة في جانبها التطبيقي إلى دراسة مدى إلمام المدقق الخارجي بهذه المعايـير، ومدى تطبـيـقها ميدانيا في البيئة الجزائرية. كنتيجة لهذه الدراسة، فإن إلمام المدقق الخارجي وتطبيقه لهذه المعايـير الجديدة يُعد تحدياً في هذه الفترة، حيث يتطلب الأمر تكثيف الجهود وتفعيل دور الهيئات لضمان التطبيق الجيد لهذه المعايـير. تصنيف JEL :M41, M42 Abstract : This study contains audit standards, in particular those concerning the auditor's reports, published in 2014, which contain 15 standards, as well as the Algerian auditing standards "NAA", published by the Ministry of Finance. Gradually starting in February 2016; In its practical part, this study aims to assess the level of knowledge and the degree of application of local auditing standards by external auditors in the algerian environment. The results of this study confirm that the knowledge and application of these new standards by the external auditor is a challenge in this period as it is necessary to intensify efforts and activate the role of the bodies concerned to ensure good application of these standards. Jel Classification Codes : M41 ; M42

الكلمات المفتاحية: تدقيق، مدقق، معايير، تدقيق خارجي، تقارير تدقيق. ; Auditor ; Standards ; External Audit ; Audit Reports


"مساهمة نظام المعلومات المحاسبية في تحسين عملية اتخاذ القرارات بالمؤسسة الاقتصادية"

إسلام هلايلي,  نور الدين أحمد قايد, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلي معرفة كيفية مساهمة نظام المعلومات المحاسبية في تحسين عملية اتخاذ القرارات وذلك من خلال التعرف على نظام المعلومات المحاسبية وجميع أجزاءه مرورا بعملية اتخاذ القرارات ووصولا إلي كيفية مساهمة نظام المعلومات المحاسبية في تحسين مراحل عملية اتخاذ القرارات. إن من أهم النتائج المتوصل إليها هو أن نظام المعلومات المحاسبية يمثل ذلك الجزء الأساسي والهام من نظام المعلومات الإداري في المؤسسات الاقتصادية وهو بدوره يقوم بتجميع البيانات المالية المختلفة من مصادر خارج وداخل المؤسسة ثم يقوم بتشغيل هذه البيانات وتحويلها إلى معلومات مالية مفيدة لاتخاذ القرارات وتوفيرها للمستخدمين الداخلين والخارجين للمؤسسة، ويعتبر نظام المعلومات المحاسبية جزء هام من نظام المعلومات الإداري الذي تكمله نظمه الفرعية يبعضها البعض من خلال عملها بصورة متبادلة، حيث يجب أن تتوفر المعلومات بشروط و خصائص في جميع مراحل عملية اتخاذ القرار و ذلك للوصول إلى قرارات ذات جودة. Abstract: The aim of this study is to learn how the accounting information system contributes to improving the decision-making process by identifying the accounting information system and all its parts through the decision-making process and how the accounting information system contributes to improving the decision-making process One of the most important results is that the accounting information system represents the basic and important part of the administrative information system in economic institutions. It collects the various financial data from sources outside and inside the institution and then operates these data and converts them into useful financial information for making decisions and providing them to internal users The accounting information system is an important part of the administrative information system, which is complemented by its subsidiary systems through its interoperability. Information must be available on terms and characteristics throughout the process of Decision to reach quality decisions.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: نظام المعلومات، نظام المعلومات المحاسبية، اتخاذ القرار، تحسين عملية اتخاذ القرارات. ; Keywords: information system, accounting information system, decision making, improved decision making.


المؤسسة الإعلامية من منظور اقتصادي مقاربة نقدية للاستثمارات الضخمة في الإعلام The media establishment from an economic perspective A critical approach to large media investments

سلامي اسعيداني,  ليلى فقيري, 

الملخص: ملخص: تحظى الدراسات الحالية في مجال المؤسسات الإعلامية من منظور اقتصادي بأهمية بالغة بين الدارسين والممارسين في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي على حد سواء مع ممارسي الإعلام، ويرجع السبب إلى تعاظم أهمية دراسة الإدارة بأنواعها وتطبيق مبادئها في مجتمعنا الحديث إلى تزايد تأثير المتغيرات والظروف البيئية المختلفة من سياسية واقتصادية وتكنولوجية في المجتمع والحكومة، بالإضافة إلى زيادة حدة المنافسة بين المشروعات المختلفة في المجالات المتنوعة. Abstract : The current studies in the field of media institutions from an economic perspective are of great importance among students and practitioners in various aspects of economic activity, as well as with media practitioners, This is due to the intensification of the importance of the study of management and the application of its principles in Our modern society to the increasing impact of various variables and environmental conditions of political, economic and technological in society and government, In addition to increasing competition between different projects in various fields

الكلمات المفتاحية: المؤسسة الإعلام الاقتصاد الاستثمار


صناديق الاستثمار ودورها في الأسواق المالية –حالة سوق الأسهم السعودي–.

حليمة عطية, 

الملخص: تعتبر صناديق الاستثمار من أهم صيغ تعبئة المدخرات في الوقت الحالي، إذ لا يكاد يخلو أي سوق مالي من هذه الأداة الاستثمارية، وهي أداة تتمتع بمزايا متعددة تؤهلها للهيمنة على نشاط السوق المحلي والأسواق الأخرى لكونها وسيلة آمنة ومؤثرة في نقل رؤوس الأموال بين أسواق المال في العالم. وفي إطار تلبية رغبات المستثمرين والمدخرين على حد سواء ومواكبة الأسواق المالية العالمية في استخدام الأدوات المالية الحديثة ظهرت فكرة إنشاء صناديق الاستثمار، فأنشأت المملكة العربية السعودية أول صندوق استثماري على مستوى الدول العربية في عام 1979، ونجحت المملكة في هذه التجربة ليبلغ عدد الصناديق الاستثمارية فيها 273 صندوق في عام 2017 حيث امتازت هذه الصنايق بتنوعها وشمولها، وفي هذا السياق تم طرح اشكالية هذه الورقة والتي تمحورت في الكشف عن أثر نشاط صناديق الاستثمار وتداولها على آداء سوق الأوراق المالية السعودي خلال الفترة (2006-2017). Abstract: Investment funds are one of the most important forms of savings mobilization at the present time, There is almost no financial market in this instrument, a tool with multiple advantages that dominates the activity of the local market and other markets because it is a safe and effective means of transferring capital among the world's financial markets. In the context of satisfying the wishes of investors and savers alike and keeping abreast of the global financial markets in the use of modern financial instruments, the idea of establishing investment funds emerged،Saudi Arabia established the first investment fund in the Arab countries in 1979،The Kingdom succeeded in this experiment to reach the number of investment funds in which 273 funds in 2017,where the excellence of these instruments varied and inclusive, the paper discussed the problem of investment funds and their circulation on the performance of the Saudi stock market during the period (2006-2017).

الكلمات المفتاحية: سوق المال ; صناديق الاستثمار ; الكفاءة السوقية ; تداول


تقييم سعر صرف الدولار الأمريكي كعملة إرتكازية في تسوية المدفوعات الدولية

علوي شمس نريمان,  السبتي وسيلة, 

الملخص: جاءت الدراسة لتبين مكانة الدولار الأمريكي كأحد العملات الأكثر استخداما في تسوية المدفوعات على الصعيد الدولي، بينما هدفت دراستنا إلى توضيح وتقييم التغير المهندس والمستهدف في تخفيض سعر صرف الدولار الأمريكي من بين العملات الإرتكازية ، فخلصت الدراسة بأن الدولار الأمريكي قد حقق تلقائيا ما كان على العملة الدولية الموحدة القيام به، فلقد أدى بالتنسيق في المجال النقدي، بالرغم من الأزمات التي تسبب فيها، إذ تعتبر من وجهات نظر مختلفة أنها فترات ضرورية للنمو الاقتصادي. Abstract: The study showed that the US dollar is one of the most widely used currencies in the settlement of payments internationally, while our study aimed at clarifying and evaluating the change in the engineer and target in reducing the exchange rate of the US dollar among the major currencies. The study concludes that the US dollar has automatically achieved what was on the international currency Which, in spite of the crises it has caused, has led to coordination in the monetary sphere, since from different points of view it is considered necessary for economic growth.

الكلمات المفتاحية: الدولار الأمريكي ; العملات الارتكازية ; سعر الصرف ; المدفوعات الدولية


أثر التعليم على الفقر في الجزائر خلال الفترة(1980-2016)باستخدام منهجية ARDL

سبكي وفاء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة التجريبية القصيرة والطويلة المدى بين التعليم مقاسا بكل من عدد المسجلين في التعليم الابتدائي، عدد المسجلين في التعليم الثانوي وعدد المسجلين في التعليم العالي والفقر مقاسا بنصيب الفرد من نفقات الاستهلاك النهائي للأسر المعيشية في الجزائر باستخدام بيانات سنوية خلال الفترة من 1980-2016 وذلك بالاعتماد على نموذج الانحدار الذاتي للابطاء الموزع. ARDL. كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة طويلة المدى بين المتغيرات، وأظهرت أيضا أن لتطور عدد المسجلين في التعليم الابتدائي وتطور عدد المسجلين في التعليم الثانوي أثر سلبي ومعنوي على نصيب الفرد من نفقات الاستهلاك النهائي للأسر المعيشية في المدى الطويل ، على عكس عدد المسجلين في التعليم العالي الذي كان له أثر ايجابي ومعنوي.

الكلمات المفتاحية: الفقر، التعليم ، منهجية ARDL، الجزائر.


عرض السبل الكفيلة لتنافسية السياحة الجزائرية كطريق لتحقيق التنمية المستدامة من خلال الاستفادة من التجارب الدولية الرائدة -التجربة الماليزية نموذجا

معمري أسامة,  مفتاح حمزة,  تقرارت يزيد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة تسليط الضوء على واقع السياحة في الجزائر خلال الفترة الحالية في ظل الظروف الراهنة، وقراءة مختصرة للنشاط السياحي لدولة ماليزيا الفتية والناشئة حديثا، مع التركيز على أهم المؤشرات التي من خلالها حققت التنافسية السياحية، كما تهدف الدراسة إلى امكانية استفادة الجزائر من التجربة الماليزية بهدف تحقيق التنافسية السياحية. فخلصنا إلى أنَّ القطاع السياحي في الجزائر لا يزال بعيدا عن مُسمَّى التنافسية السياحية، وأنه إذا ما أرادت كسب الميزة التنافسية وجعل قطاعها السياحي قطاعاً منافساً لا بد لها من أن تستفيد من التجارب السياحية الناجحة، كالتجربة الماليزية الرائدة، من خلال رسم خارطة استراتيجية محكمة ومُفصَّلة، تحتوي على برامج تنموية في القطاع السياحي وتطلعات مستقبلية، وتحسين جودة التعليم العالي والبحث العلمي بهدف استقطاب أكبر عدد من الطلاب العرب، وإتباع سياسة تنافسية الأسعار من خلال وضع عروض مغرية من قبل وكالات السياحة والأسفار بالجزائر والترويج لها بمختلف وسائل الترويج الحديثة. فقد بات من الضروري تضافر كل الجهود وتسخير كافة الامكانات المادية والبشرية بهدف النهوض بالقطاع السياحي، وجعل السياحة الجزائرية منتجا منافساً لتحقيق التنمية المستدامة. The object of this research paper is explain the reality of tourism in Algeria especially in the current period also during current conditions, and also make a brief reading to the tourism activity of the states of Malaysia as a newly created state, with focusing on the important indicors to achieve to the tourism concurrent ,also the object of this study is the possibility of the algerian state to benefit from the Malaysian experience in the tourism sector to achieve to the concurrence tourism,so we come to conclusion his content that the tourism sector in Algeria is very far from the touristic concurrence,so when Algeria want to concurrente and make there tourism sector in the concurrent she must benefit from the other seccesseful experiences like the Malaysian experience,by make a detailed strategy, contains developments programs in the tourism sector and futur prospects, as well as improving the quality of higher education and scientific research to attract the maximum of of Arab students,and followed an attractive offers by travel agencies in Algeria,and publicity for them through the modern means of advertising, so it is important shared all efforts,and make all material and human efforts for the development of the tourism sector,and make the algerian tourism concurrent product to achieve the sustainable development.

الكلمات المفتاحية: سياحة ; السياحية التنافسية ; مؤشرات السياحة التنافسية ; السياحة المالزية ; التنمية المستدامة ; Tourism ; concurrent tourism ; indicators of sustainable development ; malaysian tourism ; sustainable development


دراسة قياسية للمحددات الاقتصادية للاستثمار الأجنبي المباشر في دول شمال افريقيا خلال الفترة 1990-2017.

جابو سليم,  بن الحبيب طه, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة مدى جاذبية المحددات الاقتصادية للاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تم إختيار عينة تمثلت في دول شمال افريقيا؛ الجزائر، مصر، المغرب، تونس، ليبيا، السودان. وذلك خلال الفترة الممتدة من سنة 1990 إلى 2017. ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على تقنية بيانات السلاسل الزمنية المقطعية بإعتبارها الأنسب لمعالجة هذه البيانات التي تضم البعد الموضوعي (الاستثمار الأجنبي المباشر، النمو الاقتصادي، الإنفتاح التجاري، رصيد الحساب الجاري، الإدخار المحلي)، والبعد الفردي (دول شمال إفريقيا)، والبعد الزمني (1990-2017). توصلت الدراسة إلى وجود فروقات فردية ثابتة لتأثير المحددات الاقتصادية على الاستثمار الأجنبي المباشر في دول شمال افريقيا تعود إلى عوامل سياسية، أمنية، اقتصادية وطبيعية. The study aims to identify the attraction of the economic determinants of FDI. The sample of North Africa was selected; Algeria, Egypt, Morocco, Tunisia, Libya and Sudan, in the periode from 1990 to 2017. To achieve the objective of this study the technologie of panal data was based, considering that is the most appropriate to adress this data that includes the objective dimention (FDI, economic growth, trade oppenness, current account balance, domestic saving),the individual dimention (North African), also the time dimention (1990-2017). The study concluded that there are a constant individual differences in the effect of economic determinants on FDI in North African due to political, security, economic abd natural factors.

الكلمات المفتاحية: استثمار أجنبي مباشر ; إنفتاح تجاري ; رصيد الحساب الجاري ; إدخار محلي ; ناتج محلي إجمالي ; بيانات بانل


الصادرات الصناعية الجزائرية: الفرص والمتغيرات المؤثرة في الفترة 1980-2017

عبدالمالك هاني, 

الملخص: هدفت دراسة هذا الموضوع لإبراز أثر بعض المتغيرات الاقتصادية على فرص تصدير المصنوعات الجزائرية في الفترة 1980-2017. بالنتيجة التطورات الحاضرة والمستقبلية التي تحدث في فرص تصدير الصناعة الجزائرية تتأثر بالقدرة الإنتاجية والتنافسية وفقا لنموذج ARDL. والاستثمار الأجنبي المباشر لا يساهم في الإنتاجية الصناعية والتصدير، والأداء التسويقي للمؤسسات الوطنية أيضا لا يؤثر بدلالة سياسة التسعير أو التضخم. لذلك لحل مشكلة ضعف الإنتاج والصادرات الصناعية الوطنية لا بد من تدريب المورد البشري على فلسفة التسويق، فضلا عن تحرير الاقتصاد أكثر أمام المستثمرين الأجانب. The objective of the study of this subject was to highlight the effect of some economic variables on the export opportunities of Algerian manufactures (1980-2017). As a result, current and future developments in the export opportunities of Algerian manufactures are affected by the productive capacity and competitiveness according to the ARDL model. And FDI does not contribute to Production of manufactures and export, and the marketing performance is bad for national institutions in accordance with pricing or inflation policy. It is therefore necessary to train the human resource on the philosophy of marketing, as well as liberalize the economy more in front of foreign investors.

الكلمات المفتاحية: صادرات المصنوعات الجزائرية، قطاع صناعي جزائري، قدرة إنتاجية، فرص تسويقية، نموذج ARDL. ; Algerian manufacturing exports, Algerian manufacturing sector, Production Capacity, Marketing Opportunities, ARDL Model.


تحليل التنافسية على مستوى القطاع السياحي ( حسب نموذج قوى المنافسة لمايكل بورتر)

برو هشام, 

الملخص: ملخص: تنبع أهمية الميزة التنافسية من كونها تعمل على توفير البيئة التنافسية المناسبة لتوفير كفاءة في تخصص واستخدام الموارد، وتحفيز الإبداع والابتكار وتحسين مستوى الخدمات وجودة الإنتاج ليس على مستوى الصناعة فقط، بل على مستوى الخدمات التي يقدمها القطاع السياحي، وعادة ما يكون لشكل التنافسية السياحية أهمية كبيرة في دراسة السوق السياحية، وذلك من أجل تمكين المؤسسات السياحية أو وكالات السفر من التدخل في الوقت المناسب. كلمات مفتاحية: التنافسية، الميزة التنافسية، القطاع السياحي. Abstract The importance of the competitive advantage stems from the fact that it is working to provide the competitive environment appropriate to provide efficiency in the specialization and use of resources, and to stimulate creativity and innovation and improve the level of services and quality of production not only at the industry level, but also at the level of services provided by the tourism sector. In the tourism market study, in order to enable tourism enterprises or travel agencies to intervene in a timely manner. Keywords: competitiveness, competitive advantage, tourism sector

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التنافسية، الميزة التنافسية، القطاع السياحي.


استخدام الطاقة المتجددة في تحقيق مجالات التنمية المستدامة دراسة حالة: برنامج بروسول(PROSOL) لتسخين المياه بالطاقة الشمسية – تونس

قلوح عبد الحكيم, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على كيفية إيجاد بدائل للطاقة الأحفورية، من خلال التطرق إلى موضوع إستعمالات الطاقة المتجددة اليومية، كسبيل لتوقي عواقب وتبعات لا يمكن حصرها، والتوجه إلى تحقيق تنمية مستدامة وصديقة للبيئة، لذا تطرقنا لمعرفة الدور الذي تقوم به الطاقة المتجددة في تحقيق التنمية المستدامة، مع الإشارة إلى مجال الاستعمال المنزلي والسياحي، حيث تبين من خلال ذلك أن استعمال الطاقات المتجددة سوف يكون له الأثر الايجابي على الحياة الاقتصادية والتنمية المستدامة. Abstract: The objective of the study is to shed light on how to find alternatives to fossil energy, by addressing the issue of daily renewable energy uses, as a way to prevent consequences and unsustainable impacts, and to move towards sustainable and environmentally friendly development, so we talked about the role that energy plays In achieving sustainable development, with reference to the area of domestic and tourism use, where it was found that the use of renewable energies would have a positive impact on economic life and sustainable development

الكلمات المفتاحية: الطاقة المتجددة ; التنمية المستدامة ; مشروع بروسول ; renewable energy ; sustainable development ; prosol project


Les effets des accords euro- méditerranéens sur l’économie algérienne : une évaluation quantitative

زياد امحمد, 

Résumé: Dans le cadre de l’analyse des effets des accords d’association euro – méditerranéens, nous essayerons d’utiliser un modèle d’équilibre général calculable, afin de quantifier cet impact. Pour cet objectif, nous élaborerons une matrice de comptabilité sociale, qui nous permettra de valider notre modèle et d’effectuer nos simulations. Nous analyserons les scénarii relatifs à la substitution entre les importations et la production nationale, par les consommateurs et les producteurs. Pour la résolution du modèle, nous utiliserons le logiciel GAMS.

Mots clés: Accord d’association ; Modèle d’équilibre général calculable ; Matrice de comptabilité sociale ; Algérie ; Union européenne


مدى فاعلية نموذج التحليل التمييزي لاتخاذ قرار التمويل الخارجي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية

غربي حمزة, 

الملخص: بعد الحصول على عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لوحظ وجود نسبة كبيرة منها لا تعتمد في هيكلتها المالية على التمويل الخارجي، وهو ما يستوجب دراسة العوامل المؤثرة على عدم أو لجوء هذا النوع من المؤسسات إلى التمويل الخارجي، وعن النموذج الإحصائي المستعمل لمعرفة هذه العوامل. يعتبر نموذج التحليل التمييزي من أهم النماذج الإحصائية التي يمكن بواسطتها معرفة العوامل التي تؤثر على اتخاذ قرار الاستدانة الخارجية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، غير أن الدراسة التجريبية لهذا النموذج على عينة الدراسة أثبتت عدم كفاءة هذا النموذج بصفة دقيقة لتحديد العوامل بدقة، بل يعتبر كمؤشر فقط، ولا يمكن الاعتماد عليه فقط، بل يجب الاعتماد على نماذج إحصائية أكثر دقة وفاعلية من نموذج التحليل التمييزي. تصنيف JEL : G32, C53. Abstract: After obtaining a sample of small and medium enterprises, it was noticed that a large proportion of them do not rely on their financial structure on external financing, which requires studying the factors affecting the non-recourse of this type of institutions to external financing and the statistical model used to identify these factors. The empirical analysis of this model on the sample of the study proved that this model is inefficient to accurately determine the factors, but only as an indicator, And cannot be relied upon only, but must rely on more accurate and effective statistical models of the model of discriminatory analysis.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; التحليل التمييزي ; التمويل الخارجي


إنعكاسات أسعار النفط على التوازنات الداخلية-دراسة تحليلية لحالة الجزائر خلال الفترة ( 2010-2016 )

قطاف عبدالقادر,  الهيشر أحمد التجاني,  طلحة أحمد, 

الملخص: هذه الدراسة تهدف إلى معرفة انعكاسات تغيرات أسعار النفط على المتغيرات الاقتصادية الكلية في الجزائر باعتبار الاقتصاد الجزائري اقتصادا ريعيا بامتياز، لأنه يعتمد على مصدر أساسي للدخل هو النفط، وأثره على مجموعة من المؤشرات المتمثلة في توازناته الداخلية الميزانية العامة، الناتج المحلي، التضخم والبطالة. ومن خلال دراستنا توصلنا إلى أن هذه المتغيرات ترتبط بشكل كبير بأسعار النفط سواء بالارتفاع أو الانخفاض، وإن اعتماد الاقتصاد الجزائري على الإيرادات المتأتية من الجباية النفطية جعله عرضة لخطر الصدمات في سوق النفط خاصة في الفترة الأخيرة التي شهدتها السوق العالمية للنفط، فالاقتصاد الجزائري مازال مرتبطا بشكل كبير بتقلبات أسعار النفط.

الكلمات المفتاحية: أسعار النفط ؛ التوازنات الداخلية ؛ الناتج المحلي؛ التضخم والبطالة.


أثر تطبيق معايير الالتزام المصرفي على أداء القطاع البنكي الجزائري -دراسة تحليلية للفترة (2009-2017)

غزازي عماد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مدى التزام البنوك التجارية الجزائرية بالمعايير المصرفية العالمية المجسدة في مقررات لجنة بازل الأولى، الثانية والثالثة، وآثار ذلك على أدائها المالي خلال الفترة (1990-2017). وتوصلت الدراسة إلى انعكاس مقررات لجنة بازل ايجابيا على الأداء المالي للقطاع البنكي الجزائري من خلال ارتفاع معدلات ملاءتها المالية، وتناسب مؤشرات السيولة مع النسب المقررة مع ارتفاع ربحيتها. This study aims at analyzing compliance extent of Algerian commercial banks with Global banking standards that are represented by Basel’s Accords I, II and III and its impact on the financial performance during the period 1990-2017. The study concludes the positive impact of Basel’s Accords on the financial performance of the Algerian Banking Sector through the high rate of Solvency, and the relevance between liquidity ratios and the related profitability ratios.

الكلمات المفتاحية: مقررات بازل، الأداء البنكي، بنوك تجارية جزائرية.


بين التيسير الكمي والصكوك الإسلامية، أيهما أصلح لتمويل الإنفاق الحكومي في الجزائر ؟

خلوف ياسين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى ملائمة كل من سياسة التيسير الكمي والصكوك الإسلامية في تمويل الإنفاق الحكومي في الجزائر في ظل الأزمة المالية الحالية، من خلال عرض وتحليل تطور الإنفاق الحكومي في الجزائر خلال الفترة 2000-2017، واستشراف الآثار المتوقعة لاعتماد كل من سياسة التيسير الكمي والصكوك الإسلامية في تمويل الإنفاق الحكومي، من خلال عرض وتحليل تجارب دولية، توصلنا إلى أن الصكوك الإسلامية أكثر ملائمة مقارنة بسياسة التيسير الكمي لتمويل الإنفاق الحكومي في الجزائر، مع وجوب الأخذ بعين الاعتبار عدة متطلبات وتحديات. Abstract: This study aims to highlight the suitability both quantitative Easing policy and Islamic Sukuk, to financing government spending in Algeria under current financial crisis, through presentation and analysis evolution government spending in Algeria during period 2000-2017, and exploring expected effects of adoption each of quantitative easing policy and sukuk in government spending, through presentation and analysis international experiences, we determined that most suitable sukuk compared quantitative easing policy to finance government spending in Algeria, with the necessity taking into account several requirements and challenges.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: إنفاق حكومي، سياسة التيسير الكمي، صكوك إسلامية. ; Keywords : Government Spending, Quantitative, Easing Policy, Sukuk


INNOVATION, ENTREPRENEURSHIP AND GROWTH: SOME FACTS

شاوي صبيحة طالبة دكتوراه, 

Résumé: Innovation is an essential driver of economic progress that benefits consumers, businesses and the economy as a whole. America’ s genius for innovation and entrepreneurial drive is well known with our openness and enthusiasm for practical innovation—to be the primary reason for America’s economic preeminence, Economists have calculated that approximately 50% of U.S. annual GDP growth is attributed to increases in innovation. This paper aims to defining innovation and demonstrate why we need innovation, and how it can spread throughout the country. The second objective is to will mention the location of innovation, where it started and the extension of innovation to new part of the world.

Mots clés: Innovation, Entrepreneurship, Economic Growth, Some facts.


برنامج تطوير الطاقات المتجددة والفاعلية الطاقوية في الجزائر في الفترة بين:2015-2030

بوزرورة ليندة,  قطاف سهيلة, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الورقة البحثية الى تبيان دور الجزائر على غرار الكثير من دول العالم في تطوير برنامج الطاقات المتجددة كمصادر بديلة للطاقة لتخفيف الضغط على مصادر الطاقة الأحفورية، واهتمت الجزائر منذ الاستقلال بقطاع الطاقات المتجددة بسبب الأضرار البيئية الناجمة عن استغلال الطاقات الأحفورية، وكذا تقلبات أسعار المحروقات وما ترتب عنها من انعكاسات سلبية على الاقتصاد الوطني، وهذا مادفع بالحكومة الجزائرية الى تطوير برامج تخص الطاقات البديلة ليس فقط من أجل تطوير مصادرها بل ركزت أيضا ترقية الاطار القانوني والإداري في هذا المجال. Abstract: The aim of this research paper is to show the role of Algeria, like many countries in the world, in developing renewable energies as alternative energy sources to reduce pressure on fossil energy resources. Since independence, Algeria has been concerned with the renewable energy sector because of the environmental damage caused by the exploitation of fossil energies, as well as the fluctuations in the prices of fuel, which have negative repercussions on the national economy. This prompted the Algerian government to develop alternative energy programs not only to develop its resources but also to upgrade the legal and administrative framework in this field

الكلمات المفتاحية: الطاقات المتجددة ; الطاقة الاحفورية ; برنامج الطاقة المتجددة ; الإطار القانوني والإداري


تقييم الأداء المالي لشركات صناعة الأدوية المدرجة في بورصة الجزائر دراسة حالة مجمع صيدال 2014 – 2017

صايم مصطفى,  بوقناديل محمّد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الصناعة الصيدلانية باعتبارها من أهم الصناعات التحويلية الاستراتيجية، كما سعت الدراسة إلى تقييم الأداء المالي لمجمع صيدال خلال الفترة (2014 – 2017) باستخدام 20 مؤشر مالي أساسي (مؤشرات التشغيل، مؤشرات النمو، مؤشرات السيولة، مؤشرات السوق المالي، مؤشرات الربحية، مؤشرات المديونية). بينت نتائج الدراسة أن مجمع صيدال في حالة حسنة من الناحية المالية وذلك لقدرته على تحقيق الأرباح خلال جميع سنوات الدراسة مع إمكانية سداد جميع التزاماته وتوفير السيولة وتوزيع الأرباح على المساهمين. The objective of this paper is to indicate the importance of the pharmaceutical industry as one of the most important strategic manufacturing industries, the study also aims to evaluate the financial performance of Saidal group during the period (2014 – 2017) by using 20 basic financial indicators (activity, growth, liquidity, market, profitability, solvency). Our results show that the Saidal group has an acceptable financial position due to its ability to make profits during all years of study, possibility of paying all its obligations and providing liquidity, distribution of profits to shareholders.

الكلمات المفتاحية: Pharmaceutical industry ; Financial performance ; Financial indicators ; Saidal Group


اداء السياسة المالية في ظل العجز الموازني وسياسة التمويل غير التقليدي في الجزائر –دراسة قياسية 2001-2018 -

جديدن لحسن, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الى معرفة اداء السياسة المالية وفعاليتها في تحقيق الأهداف العامة للاقتصاد الجزائري خاصة بعد انهيار اسعار النفط واتباع سياسة التمويل غير التقليدي كحل مثالي لتمويل العجز الموازني وتحقيق الاستدامة في الاقتصاد الجزائري، وهذا من خلال دراسة قياسية باستعمال نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع ARDL خلال الفترة الممتدة 1990-2018. توصلنا الى وجود علاقة طردية بين الانفاق العام والنمو الاقتصادي والتضخم، وهذا يؤكد فرضية دورية السياسة المالية التي تعاني منها اغلبية الدول النامية، بينما الايرادات العامة ليس لها معنوية احصائية فهي لا تؤثر على الناتج الداخلي الخام، لكن تمارس اثرها علية من خلال تاثيرها على حجم الانفاق العام. Abstract: The purpose of the study is to evaluate the performance of the financial policy and its effectiveness in achieving the general objectives of the Algerian economy, especially after the collapse of oil prices and the adoption of the unconventional financing policy. As an ideal solution to finance the deficit and ensure the sustainability of the Algerian economy, this was done through an econometric study using the ARDL model during the period 1990-2018. The results of the study show that there is a positive relationship between public spending, economic growth and inflation, thus confirming the assumption of the periodicity of fiscal policy during which the majority of developing countries suffer, while public revenues have no statistical significance and they do not influence GDP, but exerts its influence through the impact on the size of public spending.

الكلمات المفتاحية: آداء السياسة المالية ; دورية السياسة المالية ; التمويل غير التقليدي ; نموذج ARDL ; الاقتصاد الجزائري ; Performance of fiscal policy ; periodicity of fiscal policy ; unconventional financing ; ARDL model ; Algerian economy


واقع استخدام المواقع الإلكترونية للبنوك العاملة بالجزائر في الإفصاح المحاسبي - دراسة مقارنة -

عجيلة محمد,  قنيع أحمد, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع استخدام البنوك العمومية والأجنبية العاملة في الجزائر لمواقعها الإلكترونية في عملية الإفصاح المحاسبي، حيث تم اجراء دراسة على عينة من هذه البنوك شملت 5 بنوك عمومية و8 أجنبية، وقد تم التوصل إلى أن البنوك العمومية لا تستغل بشكل كاف مواقعها الإلكترونية حيث تقوم بنشر تقارير مالية سنوية ومختصرة، في حين تنشر البنوك الأجنبية العاملة في الجزائر بنشر قوائم مالية سنوية مفصلة، وقد أوصت الدراسة بضرورة الزام البنوك العاملة في الجزائر بإنشاء مواقع الكترونية خاصة بها، وتقديم كل ما هو جديد حول البنك للزبائن والمتعاملين معه.

الكلمات المفتاحية: مواقع الإلكترونية ; تكنولوجيا المعلومات والاتصال، ; إفصاح المحاسبي، ; تقارير المالية ; بنوك عمومية واجنبية