مجلة دفاتر اقتصادية

revue cahiers economiques

Description

تصدر مجلة دفاتر اقتصادية دورياً كل ستة أشهر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة زيان عاشور بالجلفة ( الجزائر)، وتوفر مجالا رحباً للدراسات الاقتصادية والإدارية المتخصصة في الموضوعات المتصلة بالجوانب والآفاق الاقتصادية والمالية والإدارية والتسويقية باللغات: العربية والفرنسية والانجليزية، تفعيلاً للتراكم المعرفي وإثراءً للبحوث الاقتصادية التي تصنعها الجامعة دعماً للأطر النظرية للمعارف من جهة ولإسقاطاتها العملية من جهة أخرى في ظل التحولات التي يشهدها الاقتصاد الوطني والإقليمي والعالمي.

10

Volumes

17

Numéros

337

Articles


السياسة المالية في اقتصاد غني بالموارد منخفض الدخل: الفرص والتحديات

بلعور سليمان,  بوخروفة عبد السلام, 

الملخص: توفر إيرادات الموارد الطبيعية غير المتجددة فرصة مهمة للنهوض باقتصاد الدول الغنية بها وتحقيق الرفاهية للأجيال الحالية والمستقبلية. مع ذلك، إدارة هذه الإيرادات من خلال السياسة المالية تحيط بها العديد من التحديات، خاصة في حالة الدول منخفضة الدخل. نحاول في هذه الورقة تسليط الضوء على أهم هذه التحديات وكيف ينبغي تصميم السياسات المالية المناسبة لمواجهتها واستغلال ثروة الموارد بفعالية. ولفعل بذلك، قمنا بمناقشة المبادئ والقواعد الأساسية التي على أساسها ينبغي تصميم وتنفيذ السياسات المالية، والمعايير الواجب اعتمادها لإدارة إيرادات الموارد في الدول منخفضة الدخل، وكذا الاستراتيجيات الملائمة لمواجهة التحديات في المدى القصير والطويل. وتوصلنا إلى أنه ينبغي أن تصمم السياسات المالية مع مراعاة الخصائص التي يتصف بها الاقتصاد المحلي خاصة القيود القدرة الاستيعابية والمؤسسية. وأن الاستثمار الإنتاجي محليا يمثل أفضل الحلول لاستغلال إيرادات الموارد لكن يشترط أن يتم بشكل تدريجي. كما يجب أن تصمم النظم الضريبية بشكل جيد من أجل الاستفادة من ثروة الموارد ودون التأثير على القطاعات الأخرى.

الكلمات المفتاحية: سياسة مالية؛ موارد طبيعية؛ قاعدة مالية؛ إيرادات ونفقات حكومية،؛ دخل


دور المصارف الإسلامية في تمويل المشاريع المصغرة في الجزائر: دراسة حالة بنك البركة الجزائري

بعزيز سعيد,  مخلوفي طارق, 

الملخص: نظرا للأهمية التي باتت تحظى بها المشاريع المصغرة في إستراتيجيات التنمية الإقتصادية والإجتماعية وبالنظر إلى المشاكل والمعوقات التي تعترضها، وبالخصوص مشكل التمويل نظرا لخصوصياتها، الأمر الذي يحد من تنميتها وتطورها، تحاول هذه الدراسة تبيان دور المصارف الإسلامية في تلبية الإحتياجات التمويلية للمشاريع المصغرة. إذ تهدف إلى توضيح أهمية المصارف الإسلامية في دعم قطاع المشاريع المصغرة بالإرتكاز على دراسة وتقييم الدور الذي يلعبه بنك البركة الجزائري في هذا المجال، كما تم إستخدام المنهج التحليلي الوصفي في الدراسة لتوضيح مختلف المفاهيم والتعاريف المقدمة واستخدام الأدوات الإحصائية الملائمة لتحليل مجموعة البيانات والمعلومات التي وردت في الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى أن المصارف الإسلامية تلعب دورا هاما في تمويل المشاريع المصغرة من خلال الأدوات والصيغ المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والملائمة لطبيعة هذه المشاريع، كما أن لبنك البركة الجزائري إسهامات في إتاحة التمويل لهذه المشاريع، بالرغم من ضآلة مساهماته إلا أنه يبقى متميزا في هذا المجال في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: المصارف الإسلامية ; التمویل الإسلامي ; المشاريع المصغرة ; بنك البركة الجزائري


The Government Policy behind the performance of free trade zones in Malaysia

Midoun Sissani, 

Résumé: Malaysia is one of the most innovative and successful economy in Southeast Asia and aims to become a high income country by 2020IT has pursued a comparatively equitable development path Free trade zones (FTZ)were one of the best choice and strategies adopted to fulfil the reforms and attract foreign firms and foreign direct investments. This paper aims to illustrate the intensive competition between states on creating free zones because of their great impact on the country growth and as a mean of integration in the global economy. The second objective is to draw the Malaysian Authorities attention to invest heavily in free zones as modern form of economic diversification .

Mots clés: Export processing zones, diversification, of integration, attractiveness


The Role of sustainable Marketing in company’s Strategy A case study of Toyota Motor Corporation

بن الشيخ مريم,  جعفر حمزة, 

Résumé: This study aims to find out the role of sustainable marketing in company’s Strategy, A case study of Toyota Motor Corporation. Sustainable marketing calls for socially and environmentally responsible actions that meet the present needs of consumers and businesses while also preserving or enhancing the ability of future generations to meet their needs. The study concluded that sustainable marketing has a significant role in Toyota Motor Corporation strategy and it brings added value to this company. Most important benefits of the sustainable marketing according to this study are its positive effect to the company differentiation from the competitors and that way gain competitive advantage.

Mots clés: sustainable marketing; company Strategy; competitive advantagy


أثر الاستثمار في مشاريع البنية التحتية على الناتج المحلي الاجمالي والبطالة " دولة الامارات العربية نموذجا

مزوري الطيب, 

الملخص: الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الاستثمار المحلي في مشاريع البنية التحتية على الناتج المحلي الاجمالي والبطالة في الامارات العربية المتحدة خلال الفترة (2000-2016)، ولتحقيق هذا المبتغى, تم استخدام طريقة التكامل المتزامن، لتحليل العلاقة بين المتغيرات محل الدراسة في المدى الطويل، وقد تم التوصل إلى أن هناك علاقة تكامل طويلة الأجل بين الاستثمار في مشروعات البنية التحتية والمتغيرات المستقلة وهي : الناتج المحلي الاجمالي ومعدل البطالة في الامارات العربية خلال فترة الدراسة وهذا دليل على أن التجربة الاماراتية وماحقته من نجاحات في زيادة الناتج المحلي الاجمالي وتخفيض البطالة كان وليدا لأهداف محددة في ضوء الإمكانات المتاحة وفي إطار استراتيجية واضحة المعالم.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الاستثمار المحلي، الاستثمار الاجنبي المباشر، الناتج المحلي الاجمالي، البطالة، البنية التحتية، التكامل المتزامن، الامارات العربية المتحدة.


حوكمة الجامعات كمدخل لإصلاح التعليم العالي بين حتمية التغيير ومعوقات التطبيق نماذج جامعات دولية في مجال حوكمة

عباس زهرة, 

الملخص: تعتبر حوكمة الجامعات من بين الأساليب الإدارية الحديثة التي لجأت إليها الجامعات لإصلاح التعليم العالي، فهي تهدف إلى الرقي بجودة الخدمات التي تقدمها، وقد زاد الاهتمام بتبني حوكمة الجامعات بعد تطور نظم التعليم المعتمدة وكذا تطور في معايير تصنيف الجامعات دوليا. وتهدف هذه الورقة إلى تقديم الإطار النظري لحوكمة الجامعات، مع تسليط الضوء على بعض تجارب الجامعات الدولية (فرنسا، ألمانيا، الصين وكندا) كونها السباقة في تطبيق هذا الأسلوب من أجل تطوير تعليمها العالي وضمان جودته باستمرار. وأخيرا تم الإشارة إلى مجمل العراقيل التي تواجه الجامعات عند تطبيق الحوكمة، وكذا السبل الكفيلة أو المعتمدة لتفعيل هذا الأسلوب مستقبلا.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: حوكمة الجامعات؛ التعليم العالي؛ الجودة؛ تجارب جامعات في مجال الحوكمة رموز (jel)؛I29؛ I23؛ G24


الاستثمار السياحي في الجزائر بديل لتمويل التنمية الاقتصادية خارج قطاع المحروقات

نايلي إلهام, 

الملخص: تكمن أهمية هذه الدراسة في أن قطاع المحروقات الذي تعتمد عليه الجزائر في تنمية اقتصادها مرتبط بالطلب العالمي على هذه المادة، والذي يتميز بالتراجع، مما يستلزم إيجاد استثمارات بديلة من شأنها أن تنمي الدخل الوطني وتوفير العملة الصعبة لزيادة الإيرادات. ويعد قطاع السياحة أفضل القطاعات نظرا لتوافر الجزائر على مقومات سياحية متنوعة، تأهلها لأن تكون من أهم مناطق الجذب السياحي في العالم إذا ما أحسن استغلالها. وتتناول هذه الدراسة الدور الهام الذي يلعبه الاستثمار السياحي في الجزائر، من خلال وضع مخطط توجيهي للتهيئة السياحية"SDAT" 2030، وهو التوجه الاستراتيجي للسياسة السياحية في الجزائر، والتي تدل على رؤية الدولة لتطوير السياحة الوطنية على المدى القصير والمتوسط والطويل في سياق التنمية المستدامة، لجعل الجزائر من البلدان الجاذبة للسياح.

الكلمات المفتاحية: قطاع المحروقات؛ السياحة؛ التنمية الاقتصادية؛ الاستثمار السياحي؛ المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية SDAT" 2030.


أثر المعلومات المحاسبية على الأداء المالي للمؤسسات في ظل البيئة التنافسية دراسة لعينة من المؤسسات بولاية برج بوعريريج

بومصباح صافية, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المعلومات المحاسبية على الأداء المالي للمؤسسات في ظل البيئة التنافسية، وتحديد دقة وصحة المعلومات المحاسبية التي تحتاجها المؤسسات من معلومات مالية وغير مالية، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أثر المعلومات المحاسبية مع كل من البيئة التنافسية والأداء المالي.

الكلمات المفتاحية: - المعلومات المحاسبية؛ - الأداء المالي؛ - البيئة التنافسية.


انعكاسات تقلبات أسعار النفط على الاقتصاد الجزائري واستراتيجيات الحد منها

Kermani Houda,  Zeghachou Meriem, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للوقوف على واحدة من أكبر المعضلات التي تواجه الدول النفطية، لما تخلفه انتكاسات أسعار النفط من آثار سلبية على اقتصادياتها. وذلك بالوقوف أمام أهم المحطات التي مرت بها أسعار النفط والأسباب التي ساهمت في تغييرها وما لهذا التغيير من آثار كما سنحاول من خلال هذه الدراسة الوصول لأنجع السبل الكفيلة بالتقليل من التأثير السلبي لارتباط اقتصاديات الدول النفطية بالإيرادات النفطية، سيما أحادية المورد، بأخذ الجزائر كعينة عن هذه الاقتصاديات وذلك بما يكفل التخفيف من حدة مخلفات الانتكاسات البترولية وتحرير اقتصاديات هذه الدول. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النفط;أسعار النفط;الأزمات النفطية;الإيرادات النفطية;الاقتصاد الجزائري


فاعلية الدليل المادي للخدمات في تغيير إتجاه العميل لمؤسسة فمبلكوم ليكوم الجزائر

محمودي أحمد, 

الملخص: الملخص: يهدف البحث إلى دراسة توضيح مدى فاعلية الدليل المادي في تغيير إتجاه أو موقف العميل في سوق خدمة الهاتف النقال بالجزائر من إتخاذ قرار شراء بخصوص خدمات مؤسة فمبلكوم، كما يمكن إعتبار أن الدليل المادي عنصر ضروري لأي مؤسسة خدمية من اجل معالجة المشاكل المرفقة للخدمة خاضة عنصر اللاملموسية، حتى يتسنى للعميل تقييم الخدمة ومقارنتها مع البدائل المتاحة كما يهدف الدليل المادي إلى جعل الخدمة أكثر ملموسية، كما تهدف المؤسسة الخدمية من خلال الدليل المادي على الوصول لرضا العميل من خلال تعظيم المنفعة المدركة بواسطة الدليل المادي ،ونحاول من خلال دراستنا توضيح مدى تاثير الدليل المادي على سلوك المستهلك الجزائري من خلال إستبانة وجهت إلى 1015 مستهلك شملت 20 ولاية عبر الوطن.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدليل المادي، إتجاه المستهلك، القيم ، المعتقدات.M31, M10, C10: JEL


Evaluation des programmes de mise à niveau dans les pays du Maghreb

Filali Sarra, 

Résumé: Le concept de « mise à niveau des entreprises » est né de l’expérience portugaise. Avait pour objectifs d’accélérer la modernisation des infrastructures d’appui au secteur industriel, d’améliorer la productivité et la qualité du tissu industriel. Le succès de ce dernier a poussé d’autre pays de prendre les initiatives de lancées ces programmes tels que les pays du Maghreb. Les résultat de cette étude montre que l’expérience tunisienne constitue une réussite, cette dernière peut être illustrée par le nombre élevé d’entreprises ayant adhéré a la mise à niveau de puis son lancement contre le Maroc, et l’Algérie qui ont subi un retard dans sa mise en œuvre et une faible dynamique et n’a pas su susciter un intérêt marqué chez les entreprises par rapport au programme tunisien .

Mots clés: Compétitivité; mise à niveau; pays du Maghreb; secteur industriel.


التورق الإسلامي كبديل شرعي لأحد منتجات الهندسة المالية التقليدية (التوريق التقليدي)

بوطورة فضيلة,  سمايلي نوفل,  رشم محمد حسن, 

الملخص: إن البيئة الاقتصادية والمالية في تغير مستمر، لذلك وجب على المؤسسات المالية لضمان استمرار بقائها ضرورة البحث عن أدوات ومنتجات مالية جديدة أقل تكلفة وأدنى مخاطرة وتحقق في نفس الوقت أعلى عائد، فكان ذلك من خلال أدوات الهندسة المالية والتي من أهمها المشتقات المالية، فهذه المبتكرات تقدم العديد من المزايا والفوائد للمتعاملين بها كالتحوط والتغطية ضد المخاطر، ما أطلق عليه اسم الابتكارات المالية، ومن أهمها المشتقات المالية باعتبارها أداة من أدوات الهندسة المالية، والتي تزايد حجم التعامل بها في السنوات الأخيرة بشكل ملفت، وتشتمل على عدة أنواع كعقود المبادلات وعقود الخيارات، بالإضافة إلى توريق الديون الذي يعتبر من أهم الإبتكارات المالية التي جاءت بها الهندسة المالية في أواخر القرن الماضي. ولقد قدمت الهندسة المالية الإسلامية مصادر تمويل موافقة للشريعة، حيث تعد الصكوك الإسلامية من أبرز المنتجات التي إبتكرتها الهندسة المالية الإسلامية بإستخدام آلية التصكيك الإسلامي وبوضع معايير وضوابط إسلامية يكون التوريق المصرفي التقليدي قد صنع مسار جديد تتخذه هذه التقنية في الهندسة المالية الإسلامية للحصول على عملية تمويلية شرعية سليمة وخالية من المخاطر. The economic and financial environment is constantly changing, so it must be on the financial institutions to ensure its continued survival need to search for new financial instruments and products less expensive and lowest risk and check at the same time the highest return, and that was through the financial engineering tools and the most important of which financial derivatives, these innovations offer many of the features and benefits to customers by heding and coverage against risks, So-called financial innovations, and the most important financial derivatives as a tool of financial engineering tools, which increased the volume of transactions in recent years by remarkable way, and include several types such as contracts swaps and options contracts, as well as the securitization of debt, which is considered one of the most important financial innovations that brought the financial engineering in the late last century. The Islamic Financial Engineering provided funding sources for the approval Shari'a, where is the Islamic instruments of the leading products invented by Islamic financial engineering using Islamic securitization mechanism and the development of standards and regulations Islamist be traditional banking securitization has made a new path taken by this technique in Islamic financial engineering to get the financing process legitimacy safe and risk-free

الكلمات المفتاحية: التورق الإسلامي، الهندسة المالية، الصكوك الإسلامية، المخاطر المالية. Islamic Securitization, Financial Engineering, Islamic Sukuk, Financial Risk.


استخدام أسلوب التكامل المشترك في قياس وتحليل أثر بعض المتغيرات الاقتصادية على تزايد معدل الإنفاق العام في الجزائر للفترة 1990-2015

سليم العمراوي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن أسباب ظاهرة تزايد معدل الإنفاق العام في الاقتصاد الوطني، هذه الظاهرة التي تعتبر ظاهرة طبيعية تميز المالية العامة في اقتصاديات كل الدول عامة وليس الاقتصاد الجزائري فحسب تبقى أسبابها مختلفة و يمكن التمييز بين نوعين من أسبابها (حقيقية وظاهرية)، لتحقيق هدف هذه الدراسة تم التطرق إلى جانبين، جانب نظري تم من خلاله تحليل أهم الأطر النظرية التي عالجت إشكالية تزايد الإنفاق العام ومسبباتها. وجانب ثان قياسي إستطعنا من خلاله التوصل إلى قياس وتحليل أثر بعض المتغيرات الاقتصادية على نمو معدل الإنفاق العام في الجزائر، وذلك من خلال نتائج تقدير العلاقة التوازنية طويلة الأجل، ونموذج تصحيح الخطأ باعتماد أسلوب التكامل المشترك وبالاعتماد على مخرجات برمجية (EVIEWS9).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ظاهرة تزايد الإنفاق العام، الجباية البترولية، النمو السكاني، التضخم، التكامل المشترك.


واقع استخدام الإدارة الإلكترونية في شركات التأمين الجزائرية - دراسة تطبيقية لنظام الكتروني متكامل لإدارة الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين LA CAAR-

عراس أمنة, 

الملخص: مع التطورات السريعة التي شهدها العالم مؤخرا والتي امتدت إلى كافة اقتصاديات الدول النامية، ومع تحرير قطاع التأمين في الجزائر ودخول الشركات الأجنبية، كان لابد على شركات التأمين مواكبة هذه التطورات من خلال تبني الإدارة الالكترونية، التي تؤدي إلى تحسين أداءها و جودة خدماتها، وهذا كله للحفاظ على مركزها في السوق وتعزيز منافستها مع مثيلاتها من شركات التأمين الناشطة في السوق الجزائري. ومن خلال دراستنا للشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين وجدنا أن الإدارة الالكترونية لديها تمتاز بالنقص، ولازالت في بدايتها إذ تقتصر على أنظمة التسيير الالكتروني وشبكة داخلية فقط.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الالكترونية؛ نظام التسيير الالكتروني؛ شركات التأمين؛ الأداء.


الابتكار في مناطق الصناعات التقنية فيا لعالم: دراسة حالة السيليكون فالي بالولايات المتحدة الامريكية

قوت سهام, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور الابتكار في نجاح مناطق الصناعات التقنية، وذلك من خلال عرض حالة وادي السيلكون بالولايات المتحدة الأمريكية، باعتباره أفضل نموذج عالمي تقني استطاع أن يحتفظ بالريادة قرابة السبعون عاما.كما أن الدراسة قد قامت بتحليل أهم العوامل التي ساهمت في تشجيع الابتكار في تلك المناطق، والتي من بينها؛ الدور الايجابي للدولة، النظام التربوي، رأس المال المغامر، بالإضافة إلى مؤسسات ستارت اب الابتكارية، ومما هو جدير بالذكر أن المؤشرات التي تناولتها هذه المنهجية موضوعة كعناصر فقط دون أن يتم تحديد الوزن المثالي لكل منهما أو درجة أهميتها في تحقيق الابتكار، ويمكن أن يكون مادة لأبحاث مستقبلية أخرى.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الابتكار؛المناطق الصناعية؛ السيليكون فالي.


أهمية الاستثمار في تطوير التنمية الاقتصادية - دراسة حالة الدول العربية-

بهوري نبيل, 

الملخص: إن موضوع الاستثمار ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية من الموضوعات الهامة المرتبطة بالقدرة التنافسية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة كمصدر أساسي لتمويل الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية والإنتاجية والخدمية في ظل ندرة الموارد المحلية وبالتبعية تأثيرها المباشر في امتصاص البطالة، وتقليص نسبة الفقر في المجتمع ورفع مستوى المعيشة للمواطن وزيادة الإنتاج المحلي في ظل سياسة تنوع قاعدة الإنتاج والإحلال محل الواردات، والتوسع في حجم الصادرات بهدف تحقيق فائض اقتصادي في الموازين الاقتصادية الكلية، ومن ثم تحقيق زيادة في معدل النمو الاقتصادي. الكلمات المفتاحية: الاستثمار، التنمية الاقتصادية، تطوير التنمية، الدول العربية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستثمار؛ التنمية الاقتصادية؛ تطوير التنمية؛ الدول العربية.


إجراءات تنفيذ الصفقات العمومية وسلطات الرقابة المخولة للإدارة العامة.

بن عواق العربي,  يوزمان محمد أمير, 

الملخص: حاولنا من خلال الدراسة بين يدي القارئ أن نبين مفهوم الصفقات العمومية، وأهم الإجراءات والقواعد التي تستعملها الدولة، والتي تهدف إلى الحفاظ على المال العام من الإهدار. كما حاولنا إلقاء الضوء على أهم السلطات المخولة للإدارة للحماية من تقصير المتعاقدين معها وضمان السير الحسن للصفقة من بدء التنفيذ وإلى نهايته.

الكلمات المفتاحية: الصفقات العمومية، الإدارة العامة، المال العام.


أثر فريق المعرفة على منظمات الأعمال المنتجة للابتكارات التقنية: دراسة ميدانية

تيقاوي العربي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مقدار تأثير تواجد فريق إدارة المعرفة التنظيمية على الابتكارات التقنية والدور الذي يلعبه في تحسين الابتكارات داخل المنظمة، ولتحقيق ذلك قام الباحثان بتصميم استبانة بهدف جمع البيانات والمعلومات من أفراد العينة المبحوثة المقدرة بـ 38 مفردة وتم تحليلها باستخدام برنامج SPSS، بعد تفريغ إجابات أفراد العينة وفق مقياس ليكرت الخماسي. وتوصلت الدراسة بعد اختبار فرضياتها إلى وجود تأثير مباشر بين فريق إدارة المعرفة وبين الابتكارات التقنية ويعني هذا أن المنظمات المبحوثة تسعى فعلا إلى خلق بيئة معرفية تنظيمية تهدف إلى تكوين وبناء فريق عمل معرفي له القدرة على تقديم توصيات للعمل على تحسين التوجهات الابتكارية التقنية للمنظمات المبحوثة، وتوصي الدراسة بضرورة اهتمام قيادات المنظمات بفريق إدارة المعرفة التنظيمية والعمل على ربط زبائنها بقاعدة معرفة الزبائن بالشركة لخلق نوع من التبادل في أسواقها، وخلق تقنيات ابتكارية جديدة. The aim of this study is to identify the extent to which the knowledge management team has an impact on technical innovations and the role it plays in improving innovations within the organization. In order to achieve this, the researchers designed a questionnaire to collect data and information from the surveyed 38 individuals, Empty the answers of the sample according to the five-dimensional Likert scale. The study, after testing its hypotheses, concluded that there is a direct impact between the knowledge management team and the technical innovations. This means that the research organizations are actually seeking to create an organizational knowledge environment aimed at creating and building a knowledge team that can make recommendations to improve the technical innovation trends of the research organizations. The study of the need for organizational leaders to focus on organizational knowledge management team and work to connect their customers with the company's customer knowledge base to create a kind of exchange in their markets and push towards creating new innovative technologies.

الكلمات المفتاحية: فريق المعرفة؛ صناع المعرفة؛ مديرواٍ المعرفة؛ إدارة معرفة الزبون؛ الابتكار التقني.


قياس الأداء في البنوك التجارية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن وأسلوب المقارنة المرجعية

بن بوزيد سليمان, 

الملخص: جاء هذا البحث للإجابة عن الإشكالية المتعلقة بتطبيق بطاقة الأداء المتوازن وأسلوب المقارنة المرجعية كأداة لقياس الأداء في البنوك التجارية عبر استقصاء آراء مجموعة من المدراء ورؤساء المصالح بالمديريات الجهوية للاستغلال لبعض البنوك التجارية في الجزائر وذلك بالاعتماد على أسلوب الاستبيان في ذلك، بحيث تم اختبار مخرجات الدراسة الميدانية بالاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS كاختبار الثبات والصدق بمعامل ألفا كرومباخ، دراسة الاتجاه العام لإجابات العينة على محاور الدراسة، تحليل الارتباط بمعامل بيرسون. وقد خلصنا من هذا البحث سواء الجانب النظري منه أو الميداني إلى أن استعمال بطاقة الأداء المتوازن وأسلوب المقاربة المرجعية كأداة لقياس الأداء في البنوك التجارية لا يتم في ميدان الدراسة وذلك راجع لعدة أسباب منها ما تعلق بالخصائص الشخصية لعينة الدراسة كالمستوى التعليمي، وأيضا ما تعلق بالخصائص الموضوعية كنوع البنك عموميا أو خاصا. This research aims to answer the problem related to the implementation of the balanced Scorecard and the benchmarking method as a tool for measuring performance in commercial banks by surveying the opinions of a group of managers and heads of departments in the regional directorates of exploitation of some commercial banks in Algeria. Based on the statistical package for social sciences SPSS as a test of stability and honesty with Alpha Cronbach coefficient, study the general trend of the sample responses on the study axes, correlation analysis with Pearson coefficient. We have concluded from this research, whether theoretical or field, that the use of Balanced Scorecard and the approach of the reference approach as a tool for measuring performance in commercial banks is not done in the field of study, due to several reasons, including the personal characteristics of the study sample as the educational level, As a general or private bank type.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الأداء المتوازن، أسلوب المقارنة لمرجعية، أداء البنوك التجارية. Key words: Balanced Scorecard, Benchmarking method, the performance of commercial banks.


محدودية التنمية في الاقتصاد الريعي: مقارنة بين الأزمتين النفطيتين 1986 و 2014 في الجزائر

أوضايفية حدة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على الأهمية البالغة التي يحتلها القطاع النفطي في اقتصاديات معظم الدول خاصة منها المنتجة للنفط، نظرا لمساهماته المتنوعة في تحريك عجلة الاقتصادات من توظيف و تمويل و تأمين للحاجيات المحلية. لكن توصلت الدراسة أن هذا الاتكال عليه منفردا و اهمال باقي القطاعات أثبت فشله نظرا لمحدوديته في تحقيق أهداف التنمية المنشودة للعديد من الأسباب سواء على المستوى المحلي أو الدولي. و هذا ما تم التوصل اليه من خلال آثار الأزمتين النفطيتين 1986 و 2014 اللتين مستا الاقتصاد الجزائري. Abstract: This study aims to highlight the importance of the oil sector in the economies of most countries, especially the oil producing countries, because of its various contributions in moving the wheel of economies from the recruitment, financing and insurance of local needs. However, the study found that this reliance on it alone and neglect of the other sectors proved to be a failure due to its limited achievement of the desired development goals for many reasons, both locally and internationally. This is what has been achieved through the effects of the oil crises of 1986 and 2014, which hit the Algerian economy.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأزمات النفطية؛مخططات التنمية؛ برامج التنمية؛ أسباب الفشل. تصنيف JEL: F4 Keywords: oil crises; development plans; development programs; causes of failure.


مجلس الإدارة واسهاماته في تعزيز حوكمة المؤسسات العائلية

بشير زناقي, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على مدى دور مجلس الإدارة ومساهمته في تعزيز الحوكمة في المؤسسات العائلية، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي لوصف وتحليل الدور الذي من الممكن أن يلعبه مجلس الإدارة في دعم وإرساء قواعد وممارسات الحوكمة بهدف ترشيد عمل المؤسسات العائلية وضمان بقائها ونموها. خلصت الدراسة إلى نتيجة مهمة مفادها: ''أن تطبيق الحوكمة والالتزام بها في المؤسسات العائلية مرهون بدرجة كبيرة بمدى كفاءة وفعالية مجلس الإدارة''. Abstract: This study aims to highlight on the role of the Adminatrative Board and its contribution to enhancing governance in families institutions (wch specialize with families issues). The descriptive methodology was used to describe and analyze the Board's role that can play in supporting and establishing the rules and practices of governance in order to rationalize the work of family institutions and ensure their survival and growth. The study concluded with this result : ‘’The application of corporate governance in family institutions is highly dependent on the hiefficiency and effectiveness of the Adminatrative Board’’

الكلمات المفتاحية: حوكمة المؤسسات، حوكمة المؤسسات العائلية، مجلس الإدارة، المؤسسات العائلية.


Pistes de réflexion sur les effets induits par la mondialisation financière et l'internationalisation bancaire

محمد لزرق,  جمال تركي قوديح, 

Résumé: L’objectif de notre article est de mettre en relief d’une manière générale le cadre conceptuel concernant l’internationalisation bancaire d’une part, d’autre part, mettre en exergue que l’imbrication des logiques financières de marché et d’un régime de gouvernance contrôlé par le marché constitue un système dynamique qui secrète l’instabilité. Parmi les résultats mis en lumière dans notre modeste contribution ; le message suivant est à mettre en relief : si les entreprise algériennes désirent exporter, il est impératif entre autres que les banques algériennes puissent les accompagner à travers leur internationalisation, d’autre part, les pouvoirs publics doivent mettre en œuvre un modèle de gouvernance des institutions financières bancaires afin d’éviter les crises financières.

Mots clés: Internationalisation bancaire, mondialisation financière, la finance de marché, crises financières, contrôle bancaire.


التاهيل العلمي والعملي للمراجع في ظل تطبيق معايير المراجعة الدولية دراسة تحليلية

الاخضر لقليطي,  لحسن دردوري, 

الملخص: يهدف البحث الى دراسة عمل مراجع الحسابات بالتركيز على معيار التأهيل المهني والعملي باعتباره معيار من المعايير العامة التي تساهم في إضفاء الثقة في ابداء الرأي حول القوائم المالية، كما هدفت الدارسة الى معرفة مدى توفر متطلبات عنصر التأهيل العلمي والعملي في المعايير الدولية للمراجعة، وقد خلصت الدراسة الى ان معايير المراجعة الدولية لم تحدد معيار خاصا بالتأهيل العلمي والعملي للمراجع، ولكنها أوردت في فقرات متعددة القواعد التي تنظمه. Abstract: The study aims to study the work of the auditor by focusing on the criterion of vocational and practical qualification as a general criterion that contributes to the confidence in expressing opinions about the financial statements. The study also aimed to know the availability of the requirements of the scientific and practical qualification component in the international auditing standards. That the standards of international auditing did not specify a standard for the scientific and practical rehabilitation of the references, but listed in several paragraphs the rules governing it.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المراجعة، معايير المراجعة المتعارف عليها، معيار التأهيل العملي والعلمي.


أساليب قياس التعاملات التجارية الإلكترونية Methods of Measurement of Electronic Business Transactions

مصطفى طويطي,  عبد اللطيف أولادحيمودة,  عبد الرحيم شنيني, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز التطور الذي شهدته التعاملات التجارية، فبعد أن كانت تعتبر ضرورة تلاقي طرفي العملية كشرط أساسي لإتمامها ، فأصبح من الممكن تحقيق العديد من المعاملات من خلال الإتصال المباشر والآني بصرف النظر عن تباعد المسافات بينهما، إذ يرجع الفضل في ذلك إلى ظهور الأدوات والتقنيات الإلكترونية والأنظمة الرقمية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لتحويل الأموال وتبادل الوثائق إلكترونيا بشكل مباشر من خلال شبكات الحاسوب، الأمر الذي أساهم بشكل كبير في زيادة حجم التعاملات التجارية الإلكترونية. Abstract : The aim of this research is to highlight the development of commercial transactions, since it was considered necessary to meet the two sides of the process as a prerequisite for completion. It has become possible to achieve many transactions through direct and immediate contact regardless of the distance between them, thanks to the emergence of tools and techniques Electronic and digital systems, as well as the opportunity to transfer funds and exchange documents electronically directly through computer networks, which contributed significantly to increase the volume of electronic business transactions.

الكلمات المفتاحية: الإنترنت ; التعاملات التجارية ; مراكز التجارة الإفتراضية ; التجارة الإلكترونية ; منتجات رقمية ; Internet, Business Transactions, Virtual Trade Centers, E-Commerce, Digital Products.


آفاق وفرص التمويل الإسلامي المستدام: دراسة في الأبعاد الأخلاقية والتنموية

عبدالهادي مسعودي,  خيرة مسعودي, 

الملخص: تعالج هذه الدراسة آفاق وفرص التمويل الإسلامي بالتركيز على أبعاده الأخلاقية والتنموية، حيث عزز هذا النمط من التمويل استدامة وفرص الاستثمار الحقيقي ودعائم التنمية المستدامة في مختلف دول العالم، واستهدفت الدراسة العوامل الداعمة لتفضيل التمويل الإسلامي وسبل استدامته والنظر في خصائصه وهياكله ومؤسساته؛ وأوضحت الدراسة الدور البارز للصناعة المالية الإسلامية العالمية التي شهدت نمواً قوياً خلال السنوات الماضية بعدما طرأت عليه العديد من التطورات التي تسهم في زيادة توسيع حدوده الجغرافية والقطاعية. وخلصت الدراسة إلى زيادة حجم الأعمال المالية الإسلامية بالنظر لكفاءته واستدامته، وأن هناك اهتمام متسارع في صياغة وتنظيم وهيكلة منتجات استثمارية متخصصة متوافقة مع أحكام الشريعة. وتعد صناديق الاستثمار العقاري الإسلامية وصناديق الاستثمار المتداولة الإسلامية واستثمارات الأوقاف والأسهم الخاصة الإسلامية ورأس المال الاستثماري الإسلامي والتمويلات الجماعية الإسلامية، ... بمثابة هياكل مفضلة للمستثمرين الباحثين عن خيارات استثمارية سليمة أخلاقياً وذات أسس متينة ومستدامة، وأخيرا أوصت الدراسة إلى ضرورة تكوين نظام بيئي أعمق وأكثر استدامة، والنظر لمزايا تنافسية ومرونة واستدامة التمويل الإسلامي لتلبيته متطلبات التنمية الحقيقية، فضلا عن أصالته الدينية والأخلاقية، This study addresses the prospects and opportunities of Islamic finance by focusing on its ethical and developmental dimensions. This type of financing has enhanced the sustainability and opportunities of real investment and the pillars of sustainable development in various countries of the world. The study aimed at supporting the preference of Islamic finance and its sustainability and its characteristics, structures and institutions. To the international Islamic financial industry, which has seen strong growth over the past years after many developments that contribute to the further expansion of its geographical and sectoral boundaries. The study concluded that the volume of Islamic financial business has increased due to its efficiency and sustainability, and that there is an accelerated interest in the formulation, organization and structuring of specialized Shariah compliant investment products. Islamic investment funds, Islamic trading funds, Islamic endowments, Islamic private equity, Islamic investment capital and Islamic collective financing ... are preferred structures for investors looking for sound, ethical and sustainable investment options. Finally, the study recommended The need to configure for a deeper and more sustainable ecosystem, and consideration of the competitive advantages, flexibility and sustainability of Islamic finance to meet the real development requirements, as well as its religious and moral authenticity,

الكلمات المفتاحية: Islamic Finance, Ethical Finance, Islamic Financial Products, Structuring Financial Products. ; تمويل إسلامي، تمويل أخلاقي، منتجات المالية الإسلامية، هيكلة المنتجات المالية.


السياحة الحلال كرافد لتحقيق التنمية المستدامة - التجربة الماليزية أنموذجا -

مريم بوخضرة,  الشريف بوفاس, 

الملخص: هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على توجه سياحي حديث هو السياحة الحلال او السياحة الاسلامية ومدى تأثيرها على تحقيق التنمية المستدامة، ومن اجل القيام بالدراسة تم الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي وكذا منهج دراسة الحالة مع الاشارة الى التجربة الماليزية في صناعة السياحة الاسلامية وتحقيق التنمية المستدامة، وتوصلت الدراسة الى ان دولة ماليزيا طبقت سياسة تنموية جمعت فيها بين مبادئ الشريعة الاسلامية والنهوض بالقطاع السياحي مكنتها من اكتساب مؤشرات عالمية في سوق السياحة الاسلامية وتحقيق تنمية مستدامة.

الكلمات المفتاحية: السياحة الحلال، صناعة السياحة الاسلامية، التنمية المستدامة، التجربة الماليزية


مدى إمتثال صندوقي ضبط الموارد والاستقرار الاقتصادي الاجتماعي لمبادئ سانتياغو حالة : الجزائر ، جمهورية التشيلي

أحمد نصير, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم كل من صندوقي الجزائر و جمهورية التشيلي من خلال مبادئ سانتياغو ، بحيث عرفت هذه الظاهرة انتشارا واسعا في دول العالم و ازداد الإهتمام بها أكثر مع مطلع الألفية الثالثة، خاصة بالنسبة للدول التي تتربع على موارد طبيعية ناضبة، وبالتالي اعتمدت كأداة استثمارية هامة تعمل على تحقيق الاستقرار المالي للدول المالكة لها من خلال تعبئة الفوائض المالية الناتجة عن تصدير تلك الموارد، خاصة وأنها تنتهج إستراتيجية استثمارية على المدى البعيد، ويعتمد نجاح الصندوق في ممارسة وظائفه على النزاهة و الشفافية و الوضوح، خاصة بالنسبة للقوانين التي تنظم أنشطته أو المبادئ التوجيهية التي وضعتها مجموعة الدول 26 والمعروفة بمبادئ سانتياغو، والتي تعتبر كقواعد أساسية يجب مراعاتها لتحسين أداء الصندوق، شريطة أن تكون هذه القواعد تتكيف مع الخصائص الإقتصادية و المبادئ القانونية السارية في الدولة. وتعتبر التجربة التشيلية في ظاهرة الصناديق الثروة السيادية من التجارب الناجحة ،خاصة وأنها تحتل المراتب الأولى عالميا الى جانب النرويج وبعض الدول في درجة شفافية وإفصاح صناديقها السيادية وامتثالها بنسبة شبه كلية لمبادئ سانتياغو، وصندوق ضبط الموارد الجزائري لا يتمتع بالشفافية عكس صندوق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي ، ففي حين يحتل هذا الأخير المرتبة الأولى في مؤشر لينابورغ- مادويل لشفافية الصناديق السيادية ، برصيد عشرة نقاط من أصل عشر نقاط ، يحتل صندوق ضبط الموارد المرتبة الأخيرة برصيد نقطة واحدة من أصل عشر نقاط. This study aims to evaluate both the Algerian and Chilean funds through the principles of Santiago. This phenomenon has become widely known in the countries of the world, and it has become more and more important at the beginning of the third millennium, especially for countries that have been depleted natural resources. It is important to achieve the financial stability of its owners by mobilizing the financial surpluses resulting from the export of these resources, especially as it adopts a long-term investment strategy. The success of the Fund depends on the exercise of its functions of integrity, transparency and clarity, Which regulates the activities or guidelines of the Group of 26, known as the Santiago Principles, which are considered as basic rules to be considered to improve the performance of the Fund, provided that they are adapted to the economic characteristics and legal principles applicable in the State. Chilean experience in the phenomenon of sovereign wealth funds is considered a successful experience, especially as it ranks first in the world alongside Norway and some countries in the degree of transparency and disclosure of its sovereign funds and their compliance with almost the total principles of Santiago. The Algerian Resource Tuning Fund is not transparent, unlike the ESF. While the latter ranks first in the Linneburg-Madwell Transparency Index of sovereign funds with 10 points out of 10, the Resource Tuning Fund ranks last with one point out of ten

الكلمات المفتاحية: صندوق ضبط الموارد، صندوق تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، مبادئ سانتياغو، الاقتصاد الجزائري ، الاقتصاد التشيلي . ; Fund for the Regulation of Receipts, Economic and Social Stability Fund. Principles of Santiago. Algerian economy, Chilean economy.


واقع و أهمية تبني البنوك لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال في الجزائر

محمد رضا بوشيخي,  غريسي صدوقي,  احمد يقور, 

الملخص: يشهد العالم تغيرات كثيرة على جميع الأصعدة ، خاصة ما يتعلق باستعمال التكنولوجيا الحديثة في السنوات الأخيرة بأدواتها المتطورة. و هي بذلك ذات أهمية بالغة بالنسبة للمؤسسات المصرفية و التي تسعى جاهدة إلى تطوير خدماتها البنكية من خلال إدخالها تقنيات حديثة ، انطلاقا من الأهمية أنفة الذكر جاءت هذه الدراسة التي تهدف إلى البحث في مدى استعمال المؤسسات البنكية محل الدراسة للتكنولوجيات المعلومات و الاتصال في تقديم خدماتها البنكية . و عليه تم طرح إشكالية الدراسة على النحو الأتي إلى أي مدى يساهم تبني المصارف لتكنولوجيا المعلومات في تقديم خدمات ذات جودة عالية ؟ هذا و توصلت الدراسة من خلال استعمال الأدوات الإحصائية و الاستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ، إلى الكثير من الحقائق تبين أن تطبيق البنوك للتكنولوجيات المعلومات و الاتصال لها تأثير كبير نحو تحسين جودة الخدمات المصرفية و تنوعها بما يجعلها أكثر تنافسية .

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيات المعلومات و الاتصال ; التنافسية ; الخدمات البنكية ; الانترنت ; أداء البنوك


Wood Pecker نماذج صفوف الإنتظار و دورها في تحسين آداء المطاعم دراسة حــــــالة مطعم

بوجنان خالدية, 

الملخص: نحاول من خلال هذه الدراسة إيجاد النموذج المناسب للتقليل من مشكل الإزدحام الذي يشهده مطعم Wood Pecker المتواجد بالجزائر العاصمة، الأمر الذي ينعكس سلبا على كل من الخدمة و الزبون، حيث تمت نمذجة العلاقة بين وقت الوصول وأيام العمل، وتم التوصل إلى نموذج بديل ساهم في تنظيم العمل من خلال تقليص وقت الانتظار وتقديم الخدمة بأسرع وقت ممكن، وذلك باستخدام نماذج صفوف الانتظار .

الكلمات المفتاحية: صفوف الانتظار ; النظام ; الزبائن ; الطابور


مساهمة المناخ التنظيمي في تنمية الكفاءات الجوهرية بالمنظمة (دراسة استطلاعية)

نجاة بن يحي, 

الملخص: ملخص: جاءت هذي الدراسة لتسلط الضوء على موضوع الكفاءات الجوهرية باعتبارها الحل الاستراتيجي أمام المنظمات لمواجهة المنافسة من خلال تحقيق مزايا تنافسية مستدامة. ولعل النقطة التي خصت بها هذه الدراسة هي مدى مساهمة المناخ التنظيمي في تنمية الكفاءات الجوهرية. لأجل التحقق من ذلك تم القيام بدراسة استطلاعية لعينة تقدر ب(70)أستاذ من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة زيان عاشور بالجلفة. حيث تبين بأن هناك مناخ تنظيمي بسيط لا يصبو لطموحات الأساتذة ووجود العديد من العراقيل. كما أظهرت الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتأثير المناخ التنظيمي على تنمية الكفاءات الجوهرية. كلمات مفتاحية: المناخ التنظيمي، الكفاءات الجوهرية، فرق العمل، خلق القيمة، الاستقطاب. Abstract study focused on the theme of the core competencies as a strategic solution for organizations to face competition by achieving sustainable competitive advantages. and maybe the point of this study is the contribution of the organizational climate to the development of core competencies. In order to verify this, a sample survey of 70 professors from the Faculty of Economic Sciences, Commercial Sciences and Management Sciences at the University of Zein Ashour in Djelfa was conducted Where it was found that there is a simple organizational climate that does not aspire to the Ambitions of professors and the existence of many obstacles. The study also showed a statistically significant impact of the organizational climate on the development of core competencies

الكلمات المفتاحية: المناخ التنظيمي، الكفاءات الجوهرية، فرق العمل، خلق القيمة، الاستقطاب


إدارة المعرفة كمدخل لاستدامة الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال "دراسة ميدانية لشركة موبيليس العاملة في الجزائر"

محمد فلاق, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى مساهمة إدارة المعرفة في استدامة الميزة التنافسية في شركة الاتصالات الخلوية mobilis العاملة في الجزائر، تكونت عينة الدراسة من (135) مفردة من الهيئة الإدارية في شركة موبيليس، وقد تم اختبار هذا الأثر باستخدام تحليل الانحدار البسيط، وتحليل التباين الأحادي. أشارت النتائج إلى وجود مساهمة عالية لإدارة المعرفة في استدامة الميزة التنافسية، كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مساهمة عمليات إدارة المعرفة في استدامة الميزة التنافسية تعزى إلى مدة الخدمة في حين لم تكن هناك فروق تعزى للمسمى الوظيفي، كما أوصت الدراسة بضرورة تأسيس إدارة مستقلة في الشركة قيد الدراسة تحت اسم (إدارة المعرفة) تظهر في الهيكل التنظيمي وتحدد مهماتها بإنشاء المعرفة وامتلاكها والمشاركة والخزن والانتفاع والتقييم.

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة ; الميزة التنافسية المستدامة ; شركة موبيليس العاملة في الجزائر


اهمية تبني معايير الايزو 9001 في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات الصناعية في الجزائر دراسة حالة مؤسسات ولاية البليدة

بغداد زيان, 

الملخص: أدركت المؤسسات الصناعية في الجزائر أهمية تبني مفهوم الجودة في كافة الأعمال التي تقوم بها هذه المؤسسات بداية من تحديد مدخلات الإنتاج وصولا إلى المنتجات النهائية . وعليه فقد هدفت هذه الدراسة إلى تبيان أهمية تبني معايير ISO 9001 في تطوير تنافسية المؤسسات الاقتصادية الجزائرية . و عليه تم طرح إشكالية الدراسة على النحو الأتي إلى أي مدى يؤدي تبني مفهوم إشهاد الإيزو ISO 9001 في تطوير تنافسية المؤسسات الصناعية في الجزائر ؟ انطلاقا مما سبق قمنا بدراسة ميدانية تحليلية لمجموعة من المؤسسات الصناعية بتقديم 300 استبيان وتحليل و عرض نتائجه عن طريق حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss). هذا و توصلت الدراسة إلى أن الشركات محل الدراسة رغم حصولها على شهادة الايزو 9001 ،إلا أن أداءها لم يتحسن بشكل مستمر و دائم بحسب تقييم العينة.

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة ; معايير ISO 9001 ; اثر تطبيق ISO ; تنافسية المؤسسات


Le Recrutement et le développement des Compétences dans la Société de Distribution de l'Electricité et du Gaz Centre -Etude de cas –la Direction de Distribution d’EL HARRACH-

صبرية كهينة لاغا,  شليحي طاهر, 

Résumé: la Société de distribution de l'électricité et du gaz SDC est le résultat de la fusion - absorption des sociétés SDC, SDE et SDO d’une part , et le rattachement de la SDA en tant que filiale d’autre part. Elle gère à travers ses cinquante deux (52) Directions de Distribution, 48 concessions s’étendant sur le territoire national. Basé principalement sur la qualité de ses effectifs et un système de recrutement très sélectif, les responsables en ressource humaine de la Direction de Distribution d’El Harrach sont dans l’obligation d’adopter les aspects des ressources humaines, et les différents outils utilisés afin de développer les compétences des effectifs une fois acquises, afin de créer la valeur ajoutée à savoir : le recrutement et le développement des compétences.

Mots clés: Recrutement ; SDC ; Développement des compétences ; Ressources humaines


الصناعات الغذائية في الجزائر بين الواقع والأمن الغذائي

أم الخير حمودة,  أحمد بيرش, 

الملخص: تستحوذ قضايا الأمن الغذائي اهتمام عالمي واسع نظرا للتزايد السريع في عدد السكان وانتشار الفقر والجوع حول العالم، إضافة إلى التغيرات المناخية ومحدودية الموارد الطبيعية بالأخص منها المياه، وانخفاض الإنتاجية بصورة عامة، ناهيك عن الارتفاع الشديد في أسعار المواد الغذائية نتيجة لعوامل متنوعة. كل هذه الأسباب أدت إلى اتساع الفجوة بين إجمالي الإنتاج والاستهلاك وبالتالي انعدام الأمن الغذائي. وضمن هذا الإطار قامت الجزائر بإعطاء أولوية خاصة للقطاعات المنتجة للغذاء كونها تلعب دورا أساسيا في مواكبة الاحتياجات من السلع الغذائية، بالإضافة إلى كونها السوق الأهم لتصريف الإنتاج الزراعي، هذا إلى جانب توفيرها فرص للعمل. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الصناعات الغذائية في الجزائر ودورها في التوظيف ومساهمتها في الناتج المحلي وخلق قيمة مضافة، كما تهدف إلى إبراز مدى مساهمة هذا القطاع في تحقيق الأمن الغذائي في الجزائر وماهي المعوقات التي تؤثر على قدرته في تحقيق الأمن الغذائي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الصناعات الغذائية تلعب دورا مهما في تحقيق الأمن الغذائي؛ غير أن مساهمة هذا الفرع بالجزائر في تغطية الاحتياجات الغذائية تبقى جد محدودة.

الكلمات المفتاحية: صناعات غذائية ; أمن غذائي ; فجوة غذائية


إقامة الحكومة الإلكترونية في الجزائر بين الواقع والمأمول -بالاستعانة بنموذج الأمم المتحدة في قياس تطور ومتطلبات الحكومة الإلكترونية-

توفيق غفصي, 

الملخص: شهدت المرحلة الراهنة تبني عديد الدول لمفهوم الحكومة الإلكترونية سواء على مستوى الحكومة المركزية أو الإدارة المحلية، وذلك من خلال عرض المعلومات وإنجاز العديد من المعاملات الحكومية والتجارية عن طريق شبكة الإنترنت، ومن ثم فقد أتاحت هذه التقنية للحكومة ومواطنيها فرصاً للتواصل بعيداً عن الإجراءات البيروقراطية العقيمة. وبناء على ما سبق يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على مدى تقدم الجزائر في مجال العمل الحكومي الإلكتروني، والمتطلبات الواجب تجسيدها من أجل تحقيق حكومة إلكترونية جزائرية فعّالة. أظهر استخدام مؤشر الأمم المتحدة في قياس أداء الحكومة الإلكترونية ومقارنته مع بعض الدول المتقدمة عالميا وإقليميا في هذا المجال، تأخر المؤسسات الوطنية الجزائرية في استغلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تقديم الخدمات العامة، حيث احتلت في تصنيف سنة 2018 المرتبة 130 عالميا الذي يرجع بالأساس إلى تدني مستوى الخدمات الإلكترونية وتخلف البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية. Résumé : la phase actuelle a connu l'adoption du concept de l'e-gouvernement par nombreux pays que ce soit au niveau du gouvernement central ou de l'administration locale, à travers la présentation de l'information et de la réalisation de plusieurs opérations administratives et commerciales via Internet, puis cette technologie a offert au gouvernement et à ses citoyens des opportunités pour communiquer loin de tous les procédures bureaucratiques. Suite à ce qui précède, cette recherche vise à mettre l'accent sur le niveau de progrès de l'Algérie dans le domaine de l'e-gouvernement et les exigences pour réaliser un gouvernement électronique algérien efficace. L’utilisation de l’indice des Nations Unies pour mesurer la performance de l’E-Gouvernement et sa comparaison avec certains pays avancés aux niveaux mondial et régional, a montré un retard considérable des institutions nationales algériennes dans l’exploitation des TIC pour fournir des services publics, avec son classement au 130ème au rang mondial, en 2018; à cause du faible niveau de services électroniques et du sous-développement de l'infrastructure de télécommunications.

الكلمات المفتاحية: الحكومة الإلكترونية – مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية -تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – نموذج الأمم المتحدة.


البديل الشرعي للضرائب الذي يتماشى وخصوصيات العقود الإسلامية – الزكاة كأداة ونظام -

الامين لباز, 

الملخص: تواجه الصناعة المالية الإسلامية مجموعة من المشاكل المتعلقة بطبيعة الأنظمة الاقتصادية السائدة، ما يؤثر سلبا على حجم التعامل بها وقبولها من طرف المتعاملين المسلمين، ولعل اكبر هذه المشاكل هو مشكل خضوع هذه المنتجات لنظام جبائي تقليدي لا يتناسب وخصوصيان هذه العقود، الشيء الذي فتح الباب واسعا أمام بديل شرعي يشترك مع هذه المنتجات في الأصل العقائدي ويوفر لهذه المنتجات البيئة الجبائية المناسبة وهي الزكاة. يوفر تطبيق الزكاة كبديل للضرائب مجموعة من المزايا تحفز المستثمرين على التعامل بهذه العقود في ضل بيئة مالية إسلامية متكاملة، كما تستطيع الزكاة مرافقة هذه الأدوات نحو الهدف الأساسي من الاقتصاد الإسلامي وهو عمارة الأرض من خلال توفير شروط التوسع ورفع ربحية المستثمرين وحماية الصغار منهم . الكلمات المفتاحية: العقود الإسلامية، الضرائب، الزكاة، الصناعة المالية

الكلمات المفتاحية: العقود الإسلامية، الضرائب، الزكاة، الصناعة المالية


مميزات الصكوك الإسلامية و دورها في عملية التمويل

دين مختارية, 

الملخص: تعد الصكوك الإسلامية من بين أهم الأدوات المالية التي أثبتت جدارتها في دعم اقتصاديات الأمم في مختلف المجالات ،و لعل أبرز المشاريع الاستثمارية في الدول الإسلامية قائمة على الصكوك الإسلامية ،خاصة مع التطور الهائل للمؤسسات المالية الإسلامية و نجاحها عالميا بشهادة المؤسسات النقدية الدولية التي فتحت نوافذ إسلامية لها في البلدان الاسلامية ،و هذا إن دل على شيء فإنه يدل على ضرورة استيعاب مدى أهمية الصكوك الإسلامية ،و على هذا الأساس تهدف هذه الورقة البحثية في التعرف عليها بشكل مفصل و على مميزاتها مع إبراز دورها في عملية تعبئة الموارد المالية ،كتمويل التنمية الاقتصادية و مشاريع البنى التحتية .

الكلمات المفتاحية: الصكوك الإسلامية ; التمويل ; أداة ; مميزات الصكوك الإسلامية