مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية

revue d'economie et de développement humain

Description

The Economic and Human Development Magazine is a biannual, non-profit, specialized scientific magazine. It is published and edited by Algeria's Economic and Human Development Laboratory, of ALI LOUNICI University - BLIDA 2 - This scientific magazine, aims at contributing to the development and dissemination of knowledge. It is dedicated to the dissemination of authentic scientific research in the economy, Economics and Finance, Business and Administrative Sciences, Business Administration, Accounting and International Management, Technology and Innovation, Marketing, Organizational Behavior and Human Resources Management, Information Systems and Management, Tourism and Hotel Management. It aims also at disseminating sciences in its specialized context and its targets are graduate students, university professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. As well as the dissemination of economic data, to Arab, regional and international, and all that contribute at boosting the economic culture. Its management and business arbitration are supervised by a large number of researchers and experts in various fields of economics, trade and management sciences, from the country and from abroad. Therefore it publishes researches in three languages: Arabic, English and French

Annonce

اعلان

 

يتم فتح ابتداءا من اليوم استقبال المقالات لعدد جوان 2021 

و ترفض المقالات التي يوجد بها اي استاذ او طالب نشر في الاعداد السابقة اي لا يقبل النشر الا بعد 3 سنوات من النشر السابق ،

كما يجبر الباحث على احترام شروط النشر بالمجلة حرفيا  

10-10-2020


11

Volumes

26

Numéros

600

Articles


التجارب الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة في قطر- النتائج المستخلصة والدروس المستفادة -

بهلولي فيصل,  بوضياف سامية, 

الملخص: إن موضوع التنمية المستدامة هو المحور الشاغل للاقتصاديات العالمية والإقليمية، حيث يكتسي أهمية بالغة على الصعيد الدولي والإقليمي والمحلي، وقد كرس مؤتمر قمة الأرض في البرازيل سنة1992 للمشاكل المتصلة بالبيئة، وشدد على الأهمية البالغة للتنمية المستدامة باعتبارها عنصرا أساسيا في الجهود المبذولة لتحقيق الرفاهية الاقتصادية، ويرتبط مفهوم التنمية المستدامة ارتباطا وثيقا بمفهوم آخر هو المسؤولية الاجتماعية، والتي تعني تطبيق التنمية الاجتماعية المستدامة من خلال المؤسسات عن طريق دمج الاهتمامات الاجتماعية والبيئية في عملياتها التجارية. وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهم جوانب الارتباط بين مفهومي المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية والتنمية المستدامة لتسليط الضوء على دور البعد الاجتماعي لتلك المؤسسات لتحقيق التنمية الاجتماعية، الاقتصادية والبيئية بهدف الوصول إلى تحقيق التنمية المستدامة مع الإشارة إلى تجربة دولة قطر في هذا المجال. The theme of sustainable development is the central focus of global and regional economies, which is of great importance at the international, regional and local levels. The Earth Summit of Brazil in 1992 devoted to environment-related problems and stressed the critical importance of sustainable development as an essential element in efforts to achieve economic well-being, The concept of sustainable development is closely linked to another concept of social responsibility, which means the application of sustainable social development through institutions by integrating social and environmental concerns into their business processes. This study aims to highlight the most important aspects of the correlation between the concepts of social responsibility of economic companies and sustainable development to highlight the role of the social dimension of these companies to achieve social, economic and environmental development in order to achieve sustainable development with reference to the experience of the State of Qatar in this field. Le thème du développement durable est au centre des préoccupations des économies mondiales et régionales, qui revêtent une grande importance aux niveaux international, régional et local. Le concept de développement durable est étroitement lié à un autre concept celui de responsabilité sociale, ce qui signifie l'application du développement social durable par le biais d'institutions en intégrant des préoccupations sociales et environnementales dans leurs processus opérationnels. Cette étude vise à mettre en évidence les aspects les plus importants de la corrélation entre les concepts de responsabilité sociale des entreprises économiques et de développement durable et à souligner le rôle de la dimension sociale de ses entreprises dans la réalisation du développement social, économique et environnemental afin de parvenir au développement durable en se référant à l'expérience de l'État du Qatar dans ce domaine.

الكلمات المفتاحية: تنمية مستدامة؛ مؤسسات اقتصادية؛ مسؤولية اجتماعية. ; Sustainable Development; Economic Companies; Social Responsibility. ; Développement Durable; Entreprises Economiques; Responsabilité Sociale.


Analyse de l’Accord d’Association entre l’Algérie et l’Union Européenne sur le Commerce International de l’Algérie Etude de Cas : Ministère du Commerce

Rahal Farah, 

Résumé: Dans un contexte économique mondial en perpétuelle mutation, l’Algérie décide de conclure un accord d’association avec son premier partenaire économique, à savoir l’Union Européenne. Notre étude présente la conception, le contenu et les attributs de l’accord d’association cosigné par l’Algérie et l'UE ainsi que les conditions de sa mise en œuvre. Enfin, une tentative de détermination des impacts de sa mise en œuvre sur le commerce extérieur de l’Algérie à travers des études documentaire, analytique et qualitative par le biais des entretiens avec des responsables et des experts des relations algéro-européennes ; et proposer quelques recommandations.

Mots clés: Accord d'association ; Algérie-UE ; Libre-échange ; Intégration économique ; Exportations


مدى تأثر النمو الاقتصادي الجزائري بفشل المؤسسات الاقتصادية في مواصلة نشاطها

قجار خديجة, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث الى معرفة طبيعة الأثر الذي يحدثه فشل المؤسسات الاقتصادية في مواصلة نشاطها التجاري على النمو الاقتصادي الجزائري ،خاصة في ظل تبعية الاقتصاد لقطاع المحروقات وهذا اعتمادا على دراسة تحليلية للإحصائيات المتعلقة بالمؤسسات الاقتصادية والنمو الاقتصادي في الجزائر وقياسية من خلال نموذج نصف لوغاريتمي يقيس حجم هذا التأثير خلال الفترة 2002-2016. Abstract: This research aims to know the impact of the failure of economic enterprises to continue their commercial activities on the Algerian economic growth, especially under the dependence of the economy to the hydrocarbons sector, This is based on an analytical study of statistics on economic enterprises And economic growth in Algeria and an econometric study through a semi-logarithmic model measures the size of this effect During the period 2002-2016. Résumé : Cette recherche vise à connaître la nature de l'impact de l'échec des entreprises économiques à poursuivre leur activités commerciales sur la croissance économique algérienne, spécialement sous le dépendance de l'économie au secteur des hydrocarbures , Ceci est basé sur une étude analytique des statistiques relatives aux entreprises économiques Et la croissance économique en Algérie et une étude économétrique à travers un modèle semi-logarithmique mesure la taille de cet effet Pendant la période 2002-2016.

الكلمات المفتاحية: نمو اقتصادي ; اقتصاد جزائري ; فشل المؤسسات ; احصائيات ; نموذج نصف لوغاريتمي


دراسة تحليلية لمؤشرات اقتصاد المعرفة في الجزائر ،تونس و المغرب

معزوز فتح الله,  عزوز أحمد, 

الملخص: ملخص: تهتم هذه الدراسة بتحديد ملامح وأطر الاقتصاد المعرفي ،حيث بدأنا بالإطار المفاهيمي الذي يتضمن التعريفات المختلفة للاقتصاد المعرفي ،والقوانين التي تحكمه والسمات التي يتميز بها ،ثم انتقلنا إلى توضيح مؤشرات اقتصاد المعرفة بالاعتماد على آخر تقرير لهذا المؤشر لسنة 2017م الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وقد خلُصت الدراسة بناءاً على المؤشرات التي رصدت وضع المعرفة في كل من الجزائر و تونس و المغرب ،إلى أن هذه الدول تمضي قُدماً في التحول للاقتصاد المعرفة حيث تعد مؤهلة أكثر من غيرها لهذا التحول ،نظراً لإمكانية استفادتها من فرص التكامل الاقتصادي العربي كما هو الحال في دول مجلس التعاون الخليجي. Abstract: This study is interested in defining the features and frameworks of the knowledge economy where we started with the conceptual framework that includes the different concepts of knowledge economy, the laws governing it, and the perspectives tht specialized with. Then, we movesd on to clarify the indicators of the knowledge economy based on the latest report of it for 2017 which is issued by the United Nations Development Program. This study based on inficators that monitored the status of knowledge in Algeria, Tunisia and Morocco, concluded that these countries are moving forward in the transition to the well-educated economy as there are more qualified for this transformation, as they can benefit from the opportunies of the Arab economic intergration as is the case in the GCC (Gulf Coorperation Council) countries. Résumé: Cette étude vise à définir les caractéristiques et les cadres de l’économie de la connaissance, Nous avons commencé avec un cadre conceptuel comprenant les différents concepts de l'économie de la connaissance et les lois qui la régissent, Et les fonctionnalités qu'il comporte, Nous avons ensuite procédé à la clarification des indicateurs de l'économie du savoir sur la base du dernier rapport sur cet indicateur pour 2017 publié par le Programme des Nations Unies pour le développement. L'étude a été conclue sur la base d'indicateurs permettant de suivre l'état des connaissances en Algérie, en Tunisie et au Maroc, que ces pays progressent dans la transformation de l'économie de la connaissance car ils sont plus qualifiés que d'autres, Étant donné le potentiel de tirer parti des possibilités offertes par l'intégration économique arabe, comme dans le pays du Conseil de coopération Le golfe. Mots-clés: Économie de la connaissance, Sous-indicateurs de l'économie de la connaissance, Indice de la connaissance arabe, Pays du Maghreb arabe.

الكلمات المفتاحية: اقتصاد المعرفة ; مؤشرات فرعية لاقتصاد المعرفة ; مؤشر المعرفة العربي ; دول المغرب العربي


أثر الإنفاق الاستثماري على معدلات التشغيل في الجزائر

شريطي علي,  رزيق كمال, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر الإنفاق الاستثماري على حجم التشغيل في الجزائر، فسعت إلى تحليل وتقييم القضايا النظرية المتعلقة بالإنفاق الاستثماري وعلاقته بالتشغيل في ظل البرامج الخماسية، هذا باستخدام الأساليب القياسية. باستخدام برنامج spss22 ، حيث تظهر الدراسة وجود علاقة طردية بين حجم الإنفاق الاستثماري وحجم التشغيل، وهذا يعني أنه كلما تغيرت قيمة الاستثمار بمقدار مليون دينار جزائري فان ذلك سيؤثر بزيادة مناصب الشغل بمقدار (0.071). الكلمات المفتاحية: الإنفاق الاستثماري؛ الاستثمار؛ البطالة؛ التشغيل. Abstract: This study aims to determine the impact of investment spending on employment in Algeria. It attempts to analyze and assess the theoretical issues related to investment spending and its relation to employment, under the five-year programs, using standard methods. The study is carried out using SPSS 22 software. The results show that investment spending has a significant and positive correlation to employment; so that an increase in investment spending by one million Algerian dinar will increase employment by 0.071. Keywords: Investment spending; Investment; Unemployment; Employment. Résumé : Cette étude vise à déterminer l'impact des dépenses d'investissement sur le volume de l'emploi en Algérie, j'ai essayé d'analyser et d'évaluer les questions théoriques relatives au dépense d'investissement et sa relation avec l'emploi dans le cadre des programmes quinquennaux et se en utilisant des méthodes métrologique à l'aide du logiciel SPSS 22 .les résultats montrent qu'il y a une relation réciproque entre le volume de l'investissement et le volume de l'emploi ,cela signifie que lorsque la valeur de l'investissement change d'un million de dinars algérien il y aura une augmentation des postes de travail d'une valeur de 0,071 Mots-clés : Dépenses d'investissement; Investissement; Chômage; Emploi.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإنفاق الاستثماري؛ الاستثمار؛ البطالة؛ التشغيل. ; Keywords: Investment spending; Investment; Unemployment; Employment ; Mots-clés : Dépenses d'investissement; Investissement; Chômage; Emploi


An Econometric Study of Effect of Renewable Energy Development On Carbon Emissions Reduction In Germany : The ARDL/bounds test approach

بن ياني مراد,  مزوري الطيب, 

Résumé: This paper adopts the Autoregressive Distributed Lag (ARDL)/bounds test approach to study the dynamic effect of renewable and non-renewable energy consumption on Carbon Emissions Reduction in Germany , from 1990 to 2018.Our results indicate that a long-running equilibrium relationship exists between carbon emissions and its determinants. According to the variance decomposition of carbon dioxide emissions, the use of non-renewable energy consumption has a positive and notable influence on CO2 emissions, compared to other variables. On the other the results, we find that the use of renewable energy would remarkably reduce carbon emissions. The findings of our study will help policy makers develop energy-saving and emission-reduction policies.

Mots clés: Renewable Energy ; GDP ; CO2 Emission ; Germany ; Ardl Approach


Le SCF entre conformité aux normes comptables internationales et divulgation de l’information par les entreprises algériennes

بوعظم منير, 

الملخص: Résumé : Notre travail essaie d’élucider deux aspects le premier a trait à une évaluation et un diagnostic du SCF après une décennie d’application. Le second traitera la question de la divulgation de l’information dans les entreprises algériennes, et ce en conformité avec les normes IAS/IFRS. Cette étude s’inscrit dans une démarche qualitative fondée sur les entretiens réalisés avec les professionnels comptables et financiers. Le SCF est loin d’assurer une conformité avec les normes comptables internationales. Des incohérences sont constatées et des insuffisances sont relevées dans les divulgations des informations dans les états financiers des entreprises algériennes. ملخص: في هذا العمل نحاول التطرق إلى جانبين، الأول يتعلق بتقييم وتشخيص النظام المحاسبي المالي بعد عقد من تنفيذه، والثاني يتناول موضوع الإفصاح عن المعلومات في الشركات الجزائرية، وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية، تعتبر دراستنا مقاربة نوعية ترتكز على المقابلات مع المختصين في مجال المحاسبة والمالية، كشفت النتائج بأن النظام المحاسبي المالي لا يمتثل لمعايير المحاسبة الدولية، وأيضا يلاحظ وجود قصور ملحوظ في الإفصاح عن المعلومات في القوائم المالية للمؤسسات الجزائرية. Abstract: In this study, we try to address two aspects. The first relates to the evaluation and diagnosis of the financial accounting system after a decade of its implementation, and the second deals with the issue of disclosing information in Algerian companies, in accordance with IAS/IFRS. Our study is a qualitative approach based on interviews with specialists in the field of accounting and finance. The results revealed that the financial accounting system does not comply with international accounting standards. Also, there is a noticeable lack of disclosure of information in the financial statements of Algerian companies.

الكلمات المفتاحية: SCF ; Évaluation ; Divulgation d’informations ; entreprises algériennes


New Perspectives in Internal Audit role: What can be learned from Nestlé’s experience

بوعزيز نوال,  قدوري عمار, 

Résumé: Change, complexity and uncertainty are the main features of today’s business. As risks change and emerge, stakeholders’ expectations continue to evolve causing a radical change in internal Audit function. This study aims to highlight and explore this new role and direction of internal audit function according to the latest theories regarding the role of internal auditing. To achieve this purpose, the case of Nestlé would be study using a descriptive and analytic method. In this company, it is expected of internal auditors to remain forward-looking and solution-oriented, no longer focus on control and compliance.

Mots clés: Internal Audit ; Risk ; Nestlé ; Uncertainty ; Emerging risks


تقييم أداء مؤسسات الزكاة المعاصرة: الجزائر، السودان، ماليزيا (2003-2018)

مناصري أحمد, 

الملخص: يعتبر تقييم أداء المؤسسات العمومية من أهم الابحاث الحديثة التي تمكن من تشخيص واقعها، واقتراح آليات جديدة من أجل تحقيق الاهداف المنوطة بها ، في هذه الدراسة قمنا بتقييم كفاءة صندوق الزكاة في الجزائر باستخدام بعض المؤشرات لقياس أداء صندوق الزكاة في مجال التحصيل ومقارنته بالتجربتين السودانية و الماليزية التي تعتبر من التجارب رائدة في هذا المجال ، وتوصلنا في هذه الدراسة الى وجود ضعف في أداء صندوق الزكاة الجزائري مقارنة بالتجربتين السابقتين، واقترحنا آليات حديثة لتطوير وعصرنة مؤسسة الزكاة في الجزائر وتمثلت هذه الاقتراحات أساسا في الجانب التشريعي والتنظيمي بالإضافة الى طرق جديدة في التوعية والارشاد بضرورة اخراج الزكاة، إنشاء صناديق محلية أو فرعية في كل بلدية مستقلة ماليا ، ومرتبطة اداريا بالإدارة المركزية ، تقوم بجمع وصرف الزكاة محليا.

الكلمات المفتاحية: مؤسسات الزكاة ماليزيا. ; ديوان الزكاة السودان ; صندوق الزكاة الجزائر ; تقيم الأداء


The role of activating smart tourism applications in presenting factors of tourism attractions in Algeria

سفاري أسماء,  مكرسي لامياء, 

Résumé: This study aims to explore the importance of activating smart tourism applications in displaying tourism attractions in Algeria, which directly contribute in building the image of the smart city that has become one of the basic principles on which countries ’strategies are designed, as many have adopted information and communication technology applications in all fields to improve the quality of life and its effectiveness and its economic sustainability and especially the development of its tourism sector, in order to ensure sustainable development of tourist areas. The results of this study have shown that there are some efforts made to activate applications that provide platforms for tourist attractions in Algeria, but still it remains weak and insufficient to highlight the tourism attraction factors.

Mots clés: Smart applications; smart tourism; smart city; attraction factors


The Marketing Mix Policies: An Exploratory Research on Bank Branches

قسوح بسعي فظيلة, 

Résumé: This article seeks to find out the importance of the elements of the marketing mix and to see how these elements are organized at the level of banking agencies. We are trying to answer the following research question: how are the elements of the marketing mix organized, which importance bank branches give to these elements? To answer this question, we conducted a qualitative exploratory study with bank branches’ managers in the Béjaia (Algeria). The results of the study allowed us to deduce that the marketing-mix policy occupies an essential place in the banking agencies.

Mots clés: marketing mix ; bank ; customer ; service


الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية كمدخل لتنمية رأس المال البشري دراسة تطبيقية لمجمع صيدال فرع أنتيبيوتيكال المدية

تيشوداد كريمة,  العيداني إلياس, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى دراسة العلاقة بين مفهومي الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية ورأس المال البشري بأبعاده الأربعة ( الإستقطاب، الصناعة، التنشيط، المحافظة) ،إذ تم توزيع إستبانة على عينة من إطارات مجمع صيدال فرع أنتيبيوتيكال المدية؛ لمعرفة مدى تأثير الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية على كل بعد من أبعاد تنمية رأس المال البشري بالفرع. خلصت الدراسة إلى أنه يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية بين متغير الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية وصناعة رأس المال البشري، بالإضافة إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية و كل من استقطاب و تنشيط و المحافظة على رأس المال البشري في المؤسسة محل الدراسة. The study aims to study the relationship between the concepts of strategic management of human resources and human capital in its three dimensions (polarization, industry, activation, conservation), We used the descriptive analytical method for the theoretical side of the study, and the inductive method for the applied side through the spss v25 program, A questionnaire was distributed to a sample of the tires of the Saidal complex of the Medieval branch of Medea. The study concluded that there is a statistically significant effect between the strategic management of human resources and the human capital industry, There is no statistically significant relationship between the strategic management of human resources and the polarization, activation and maintenance of human capital

الكلمات المفتاحية: إدارة إستراتيجية للموارد البشرية ; رأس المال البشري ; تنمية رأس المال البشري


تحفيز الكفاءات وتحديات بناء الولاء المؤسسي- دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر-

سلامي محمد أمين, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو تحديد مدى تأثير الحوافز على بناء الولاء المؤسسي بالمؤسسات الاقتصادية الجزائرية، من خلال تبيان ما له من أهمية في تحقيق التميز والإبداع لدى الكفاءات ومساهمته في تحقيق الولاء للمؤسسة، فمن أجل الوصول لهذا الهدف تم إعداد استبيان وتوزيعه على أفراد عينة الدراسة (عمال مؤسسة اتصالات الجزائر)، واستخدمنا برنامج (SPSS) الإحصائي لتحليل البيانات ومعرفة مدى العلاقة والارتباط بين السلوك القائم على التشجيع والتحفيز وبين الولاء المؤسسي، يلي ذلك تحليل النتائج، وفي هذا السياق نعرض جملة من التوصيات تهدف إلى تفعيل نظام الحوافز وتعزيز الولاء المؤسسي L’objectif de cette étude est de déterminer l'étendue de l'impact des motivations sur la fidélité institutionnelle dans les établissements économiques algériennes, et ce en montrant ce qui est nécessaire et important pour atteindre l'excellence et la créativité des compétences et leur contribution à la fidélité à l'institution. Pour ce faire et afin d’atteindre cet objectif, nous avons mené une enquête par questionnaire auprès de personnel travaillant à l’institution de télécommunication -Algérie télécom-. Nous avons fait appel au programme de statistique (SPSS) pour mieux analyser notre échantillon d’étude, mais aussi afin d’obtenir des résultats aussi objectifs que possible sur la relation et la corrélation entre le comportement basé sur l'encouragement et la motivation d’une part et la fidélité institutionnelle d’autre part . Dans cette perspective, nous suggérons quelques recommandations visant à activer le système de motivation et à promouvoir la fidélité institutionnelle. The current study aims to determine motivation extent impact on the institutional loyalty of the Algerian economic institutions, through its importance in achieving competencies' excellence and creativity as well achieving institutional loyalty. The data collected through a questionnaire which distributed to algeria telecom corporation workers were analysed by SPSS and statistical data analysis program. The results reveals to an extent relationship and link between behaviour, motivation and intsitutional loyalty. The study suggests some recommendations to activate motivation system and institutional loyalty.

الكلمات المفتاحية: الكفاءات؛ تحفيز الكفاءات؛ الولاء


Private sector financing in Algeria. Why are VSEs/SMEs severely rationed? Field Research Findings

لعلالي رشيد, 

Résumé: The objective of this article is to analyse the reasons for VSEs/SMEs low level bank financing in Algeria. Although they are multiple and varied, the reasons that are directly related to bankers behaviour are privileged. To do so, we have based ourselves on the results of a field survey, by questionnaire, of a sample of banks. The study shows that the low level of lending to VSEs/SMEs can be explained by two categories of factors: (1) the fragility of Algerian VSE/SME and the environment in which the bank operates ; (2) the banks' incapacity attitude.

Mots clés: financing ; Algerian banks ; credit rationing ; VSE/ SME


The State of the Foreign Investment in Algeria: A Critical Analysis of the Legal Framework during the period 1962-2016

Mostéfaoui Sofiane,  Yousfat Ali,  Ben Ayad Mohamed Samir, 

Résumé: The economic development is a constant debatable issue as its involves many factors in setting up its bases. In this context, different conceptions had been envisaged in an attempt to examine the best channels to ensure the well-being of individuals, increase economic performance and improve its competitiveness. One of the dynamic and crucial drivers of economic development is what is known by foreign direct investment especially in this era where the economies are considerably opened and highly interlinked. By this sense, the advantages of foreign investment to meet the development challenges are strictly conducted by how far the host economy is suitable to gain these advantages. This paper tends to analyze the legal aspect as one of the basic factors to benefit much from this international investment; and the research aspiration is to highlight the extent to which Algeria had maintained an appropriate environment for the foreign investment.

Mots clés: Foreign Direct Investment ; Legal Aspect ; Algeria


Inflation targeting: Study by the co-integration of the Morocco case during 1980 to 2018

وجدي جميلة,  برودي نعيمة, 

الملخص: Abstract: This study aims to know the extent of success of the application of the inflation targeting policy in Morocco, where a standard study was carried out during the period 1980-2018 and this is based on the model of joint integration, and it was concluded that this policy cannot be applied in Morocco. Keywords inflation, targeting inflation, co-integration. Résumé : Cette étude vise à connaître le degré de réussite de l'application de la politique de ciblage de l'inflation au Maroc, où une étude standard a été réalisée au cours de la période 1980-2018 et qui est basée sur le modèle de co-intégration, et il a été conclu que cette politique ne peut pas être appliquée au Maroc. Mots- clés: inflation, ciblage de l'inflation, co-intégration. ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى نجاح تطبيق سياسة استهداف التضخم في المغرب، حيث تم القيام بدراسة قياسية وذلك خلال الفترة 1980-2018 وهذا بالاعتماد على نموذج التكامل المشترك، وقد تم التوصل إلى أنه لا يمكن تطبيق هذه السياسة في المغرب. كلمات مفتاحية: التضخم، استهداف التضخم، التكامل المشترك.

الكلمات المفتاحية: inflation ; targeting inflation ; co-integration


جريمة تبييض الأموال في الجزائر والجهود المبذولة لمكافحتها

نبيلة عرقوب,  محمد بوشة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان مدى خطورة جريمة تبييض الأموال وانعكاساتها على اقتصاديات الدول، ونظرا لما تخلفه هذه الظاهرة من آثار وانعكاسات سلبية، عملت أغلب الدول من بينها الجزائر ممثلة بهيئاتها على مكافحتها، الأمر الذي نتج عنه ظهور العديد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية

الكلمات المفتاحية: جريمة تبييض الأموال ; الجهود الدولية لمكافحتها ; الجهود المحلية ; الآثار الاقتصادية ; الاتفاقيات الدولية


الصيرفة التشاركية في الجزائر ودورها في دعم وتعزيز التنمية المستدامة

بن أحمد لخضر,  لباز الأمين, 

الملخص: يهدف هذا المقال الى تشخيص حالة الصيرفة التشاركية في الجزائر و العوامل المؤدية لوضعيتها الحالية وسبل النهوض بها وجعلها تساهم في تحقيق التنمية المستدامة، ، وخصوصا بعد أزمة التمويل الخانقة التي بدأت منذ سنة 2014 مع تهاوي اسعار البترول لتستفحل وبقوة سنة 2017 مما أدى الى إلغاء وتجميد العديد من المشاريع التنموية، والبحث عن وسائل تمويل أخرى، والعمل على استقطاب الكتلة النقدية الموجودة خارج السوق الرسمية، وصدور النظام .رقم 18-02 المؤرخ في 04 نوفمبر 2018 الذي يحدد القواعد المطبقة على المنتجات المسماة "التشاركية " والتي لا يترتب عنها تحصيل أو تسديد فوائد. The object of this article is to diagnose the state of participative banks in Algeria and the means to develop them, especially after the 2014 funding crisis due to the fall in oil prices, which led to the cancellation and freezing of development projects, and in search of other means of financing, by the issuance of Regulation No. 18-02 of November 4, 2018 relating to the rules applicable to so-called "participatory" products which do not entail not the collection or payment of interest

الكلمات المفتاحية: التمويل التشاركي ; التمويل التقليدي ; الصيرفة التشاركية ; التنمية المستدامة


آليات تنشيط السياحة المستدامة مع الإشارة إلى تجربة بيليك بتركيا

قعيد لطيفة, 

الملخص: تقوم السياحة المستدامة على إدارة جميع الموارد بطريقة تتيح تلبية كافة الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والجمالية، وهناك العديد من الجهات المهتمة في مجال السياحة المستدامة، وهي تركز على الأطراف الأساسية المعنية بعملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياحة المستدامة، أما المفتاح لهذه المبادئ فهو أنه يمكن للسياحة المستدامة أن تطال الاهتمام التجاري للشركات، إضافة إلى أن مسؤولية السياحة المستدامة تقع على عاتق القطاع الخاص والقطاع العام معا، وتهدف دراستنا إلى توضيح كيفية تنشيط السياحة المستدامة مع الأخذ بنموذج بيليك بتركيا، حيث توصلت النتائج إلى أن لنقابة المستثمرين السياحيين بتركيا (Betuyab) دور فعال في تنشيط السياحة المستدامة ببيليك.

الكلمات المفتاحية: سياحة مستدامة، أصحاب المصلحة، بيليك ، (Betuyab).


The impact of business intelligence on improving the performance of Algerian institutions - a field study

Benabdeslam Chafiaa,  Boukrif Moussa,  Boukhdouni Ouahiba, 

Résumé: Faced with increasingly fierce competition, it is increasingly difficult for companies to sell their products and services and maintain their competitive advantages in the long term. Hence the need for them to have a good perception of the developments, movements and practices of the main actors in their environment. Tools such as business intelligence and business intelligence address the above challenges. In this context, the purpose of this article is to propose a model analyzing the influence of business intelligence on the performance of non-hydrocarbon export joint ventures. The research strategy favored to achieve this objective was the field study with 33 non-hydrocarbon export companies in Algeria. The results have allowed to sketch out the existence of a significant performance watch activity. this relationship is characterized by the intarmed role of competitiveness.

Mots clés: business intelligence ; competitiveness ; Performance ; Algerian exporting companies excluding hydrocarbons ; Smart PLS


Algeria future exporter of electricity based on natural gas in 2025

سيواني عدلان, 

Résumé: Algeria its gas export is threatened by Russia and the shale gas market, it exports 50 billion m3 per year, with a rent of 15 billion $ in 2019 and which allows us gradually in 2025, apply the method box-Jenkins, to produce 107 terawatts/ h of electricity based on natural gas; with the high prices of electricity in Europe, transforming our gas into electricity is exporting it to Europe with a bill of 23 billion $ / year, is annually gaining almost 8 billion $ in 2025.

Mots clés: Electricity ; Forecast ; naturel gas ; Box-Jenkins


أثر ممارسة نمط القيادة الأخلاقية في تعزيز التمكين النفسي لدى العاملين: دراسة حالة المديرية العامة لاتصالات الجزائر فرع باتنة

قعودة نصرالدين,  سلامي منيرة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر القيادة الأخلاقية على التمكين النفسي في المديرية العامة لاتصالات الجزائر فرع باتنة، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على الاستبيان كأداة، وتم استهداف عينة عشوائية مكونة من 43 عامل بالمؤسسة في حين تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS هذا وقد توصلت الدراسة إلى أن تصورات العاملين لممارسة سلوكيات القيادة الأخلاقية ومستوى التمكين النفسي كانت بشكل جيد كما كانت هناك علاقة ارتباطية متوسطة بين القيادة الأخلاقية والتمكين النفسي بشكل عام، في حين لم يكن هناك أثر بين كل من القيادة الأخلاقية وبعدي معنى العمل والقدرات، بينما كان هناك أثر بين القيادة الأخلاقية والاستقلالية والتأثير. This study aimed to determine the impact of ethical leadership on psychological empowerment in the general direction of Algeria Telecom , Batna Branch and to achieve this goal the study used the questionnaire as a tool and targeting a sample of 43 employees in the company while the data was treated using the SPSS program, This study found that employees' perceptions to practice ethical leadership behaviors and the level of psychological empowerment were good As it was there moderate correlation between ethical leadership and psychological empowerment in general, while there was no impact between ethical leadership and the tow dimensions of the work meaning and competences. On the other hand, there was an impact between ethical leadership, Self-determination and Impact. Cette étude vise à déterminer l'impact du leadership éthique sur autonomisation psychologique dans la direction générale d'Algérie Telecom, succursale de Batna et pour atteindre cet objectif, l'étude a utilisé le questionnaire comme un outil en ciblant un échantillon de 43 employés dans l'entreprise alors que les données étaient traités en utilisant le programme SPSS. Cette étude a révélé que la perception des employés de pratique des comportements de leadership éthique et le niveau de autonomisation psychologique étaient bons. Il y avait aussi une corrélation modérée entre le leadership éthique et la autonomisation psychologique en général, alors qu'il n'y avait pas d'impact entre le leadership éthique et les dimensions du sens du travail et des compétences. D'un autre côté, il y avait un impact entre le leadership éthique, l'autonomie et l'impact.

الكلمات المفتاحية: leadership éthique; l'autodétermination; l'impact; sens du travail; compétences. ; ethical leadership; meaning; competences; Self-determination; Impact. ; قيادة أخلاقية؛ استقلالية؛ معنى العمل؛ قدرات؛ تأثير.


تحديد التوزيع الأمثل لتدخلات الموارد البشرية التابعة للحماية المدنية لتفادي عدم كفاية الرعاية اللاحقة لحوادث المرور عبر ولايات الجزائر باستخدام معامل جينى

بورقبة قويدر,  حصباية رحمة مجدة,  بورقبة مصطفى, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد التوزيع الأمثل بين عدد تدخلات الموارد البشرية للحماية المدنية وعدد حوادث السير في كل ولاية جزائرية، حيث تم استخدام معامل جيني والمقياس النسبي ومقياس الفرق لتحديد النقص والفائض، هناك زيادة غير عادلة بين عدد تدخلات الموارد البشرية للحماية المدنية في كل ولاية وعدد حوادث المرور، حيث تبين أن 18 ولاية جزائرية تعاني من فائض بينما هناك 30 ولاية تعاني من نقص حاد في التدخلات، مما يشير إلى وجود فائض أو نقص في الموارد البشرية من وكلاء الحماية المدنية بين الولايات ويجب إعادة توزيعهم وقد تم تحقيق ذلك باستخدام المنهج الوصفي وتحليلي للوصول إلى ذلك.

الكلمات المفتاحية: عدد تدخلات الموارد البشرية للحماية المدنية ; عدد حوادث المرور ; التوزيع الأمثل لعدد التدخلات ; معامل جينى ; معيار الفرق ; المعيار النسبي.


ثر الابتكار الاعلاني على الارتباطات الذهنية للعلامة التجارية

بن زيان أسماء,  قاشي خالد, 

الملخص: يعتبر هذا المقال كدراسة نظرية تتناول مدى تأثير الابتكار الاعلاني على الارتباطات الذهنية للمستهلك أو العميل حول العلامة التجارية ،حيث خلصت على وجود هذه العلاقة التأثيرية و مالها من حاصل ايجابي على زياده أو رفع من قيمه العلامة التجارية . الكلمات المفتاحية: الابتكار الاعلاني ، الارتباطات الذهنية للعلامة التجارية Abstarct : This article is considered as a theoretical study dealing with the extent of the influence of advertising innovation on the mental associations of the consumer or customer about the brand, as it concluded the existence of this influence relationship and its money from a positive holder to increase or raise the value of the brand. Key words: advertising innovation, brand mental affinities

الكلمات المفتاحية: لابتكار الاعلاني ، الارتباطات الذهنية للعلامة التجارية


The effect of fiscal multiplier on economy case of Algeria

Djaballah Mustapha,  Athamnia Raouf, 

الملخص: Abstract: This research paper aimed to analyze the effects of fiscal policy on economic activity through the role of the tax multiplier of fiscal policy in Algeria. The standard segment is based on (SVAR) model attributed to (Blanchard-Perotti) that uses information on the institutional characteristics of the system, and the analysis is performed on quarterly data for total expenditures and indirect taxes for the central, unified, public, and overall unified government From 2004-2019. The results show that our initial assumptions about the difference in the size of the multiplier were confirmed by government expenditures and indirect tax revenue ملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى تحليل آثار السياسة المالية على النشاط الاقتصادي من خلال دور المضاعف الضريبي للسياسة المالية على الاقتصاد في الجزائر. ويعتمد الجزء القياسي على نموذج (SVAR) المنسوب إلى (Blanchard-Perotti) الذي يستخدم معلومات عن الخصائص المؤسسية للنظام ، ويتم إجراء التحليل على بيانات ربع سنوية لإجمالي النفقات والضرائب غير المباشرة للوسط والموحدة والعامة ، والحكومة الموحدة الشاملة من 2004-2019. توضح النتائج أن افتراضاتنا الأولية حول الفرق في حجم المضاعف قد تم تأكيدها من خلال الإنفاق الحكومي والإيرادات الضريبية غير المباشرة

الكلمات المفتاحية: Multiplier; Fiscal Policy ; SVAR model ; Algerian Economy


L’IMPACT DES SMS PUBLICITAIRES SUR L’ATTITUDE DU CONSOMMATEUR

يحياوي ليدية,  عنابي بن عيسى, 

Résumé: De nos jours, le SMS est devenu un maillon incontournable de la publicité, cependant le succès de cet instrument publicitaire dépend en grande partie de l’attitude du consommateur à son égard. L’objectif de cet article est de déterminer les facteurs influençant l’attitude du consommateur Algérien à l’égard de la publicité par SMS. Pour cela, une étude empirique a été menée à l’aide d’un questionnaire auprès d’un échantillon de convenance de 384 répondants. Les résultats ont démontré que l’informativité, crédibilité et divertissement du message publicitaire ont une influence significative positive sur l’attitude tandis que l’irritation du message a une influence significative négative sur l’attitude du consommateur Algérien vis-à-vis des SMS publicitaire,

Mots clés: attitude ; SMS publicitaire ; valeur publicitaire


العدالة التنظيمية وأثرها في أداء الموارد البشرية في معمل المصبرات الجديد للجزائر

عدمان عبد الله,  قاسم كريم, 

الملخص: تعتبر الموارد البشرية من أهم موارد المؤسسة، والتي تساعدها في الوصول إلى أهدافها وتحقيق وجودها والحفاظ على استمراريتها، وتصنف العدالة التنظيمية على أنها من بين الوسائل التي تمكن المؤسسة من التأثير في أداء مواردها البشرية. حيث جاء هذا العمل ليدرس نوع العلاقة الموجودة بين أداء الموارد البشرية والعدالة التنظيمية. وقد توصل الباحثان إلى أن هذه العلاقة تتمثل في مؤثر ومتأثر، فكلما ارتفعت معايير العدالة التنظيمية في المؤسسة، ارتفع أداء الموارد البشرية، والعكس صحيح.

الكلمات المفتاحية: أداء الموارد البشرية ; العدالة التنظيمية ; أداء مرتفع ; أداء متوسط ; أداء ضعيف ; عدالة توزيعية ; عدالة إجرائية ; عدالة تفاعلية


L’impact du Système d’Information Comptable sur la performance financière des entreprises algériennes.

سوامس شيماء,  بن يخلف فايزة, 

Résumé: Le système d'information comptable est une combinaison de personnes, d'équipements, de politiques et de procédures qui travaillent ensemble pour collecter des données et les transformer en informations utiles Le but de cette étude était de démontrer l'influence d’un système d’information comptable efficace sur la performance financière des entreprises algériennes. L’analyse de cette étude est basée sur l'utilisation d’un questionnaire auto-administré conçu sur une échelle de likert en cinq points a été utilisé pour collecter des données. La taille de l'échantillon est de 50 employés. Les résultats après application de la régression linéaire simple ont mis en évidence un impact significatif du système d'information comptable sur la performance financière des sociétés étudiées.

Mots clés: systeme d'information comptable ; performance financière ; entreprises algériennes


Analyse du contexte réglementaire régissant le secteur de l’environnement et sa contribution à la relance de l’économie verte en Algérie

عســــــــــــــــول نــــــوال, 

Résumé: Cet article tente d’analyser le dispositif réglementaire encadrant le secteur de l’environnement et sa contribution à la relance de l’économie verte en Algérie. Cette évaluation penche sur la question de l’apport de l’incitation réglementaire au développement des activités propres et durables. Elle s’appuie sur une démarche globale d’évaluation des effets de la réglementation en vigueur sur les indicateurs de l’environnement et de la croissance verte. L’analyse révèle un engagement favorable au développement de l’économie verte par la création de valeurs et de métiers alliés à l’environnement mais soulève une absence de vision sectorielle intégrée et d’effectivité pour promouvoir l’économie circulaire.

Mots clés: réglementation ; économie verte ; environnement ; développement durable


نحو العودة إلى نظام المحاسبة المالية الإسلامية

بوشدوب طلال محمد الخميني,  زورداني شناز, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى التعريف بنشأة المحاسبة الإسلامية وبالخصائص التي تميّزها عن نظيرتها التقليدية، وأهم العوامل التي ستدفع العالم الإسلامي نحو العودة إلى تطبيق النظام المحاسبي المالي الإسلامي، وفي هذا السياق فقد عرفت المحاسبة الإسلامية عدة تطوّرات عبر مختلف العصور الإسلامية وترعرعت في كيان اقتصادي قوي تميّزت به الدولة الإسلامية في ذلك العصر، تلاشت مبادئها بسقوط الدولة الإسلامية وأصبحت المحاسبة التقليدية هي المسيّر الرئيسي لحسابات الشركات، ومن خلال هذا المقال فقد تم التوصل إلى أنّ أهم نقطة تميّز المحاسبة التقليدية عن الإسلامية هي انفصالها عن المبادئ الإيمانية والأخلاقية مما أدى بالكثير من المحاسبين و شركات المحاسبة للجوء إلى تقنيات التلاعب بالأرقام وتزوير المعلومات المالية للشركات مما تسبب إلى ظهور الفضائح المحاسبية والمالية التي ساهمت في تدهور الوضع الاقتصاد العالمي الحالي.

الكلمات المفتاحية: محاسبة إسلامية ; محاسبية تقليدية ; عوامل ; أخلاق ; تطور


الأبعاد المؤثرة على سلوك المستهلك نحو اختيار ماركات الألبسة المشهورة من وجهة نظر طلبة جامعة ابن خلدون تيارت

مزوغ عادل,  كلاخي لطيفة,  بوسنة وسيلة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على سلوك المسىتهلك نحو اختيار ماركات الألبسىة المشهورة، والتعرف إلى أثر هذه العوامل نحو اختيار ماركات الألبسة المشهورة من وجهة نظر طلبة كلية العلوم الاقتصادية بجامعة ابن خلدون تيارت. ولتحقيق أهداف البحث، تم تطوير أداة القياس (الاستبيان) بالاعتماد على الدراسات السابقة، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة قوامها 31عميل و بلغت نسبة الاستبيانات الصالحة للتحليل 30. كما تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي spss لإدخال وتحليل البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : توجد علاقة ذات دلالة احصائية عند مستوى المعنوية 0.05α≤ بين العوامل المؤثرة على سلوك المسىتهلك (الصورة الذهنية ،الأسعار، جودة المنتج، بلد المنشأ) واختيار ماركات الألبسة المشهورة . يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للعوامل المؤثرة في سلوك المستهلك على اختيار ماركات الألبسة المشهورة . Cette étude visait à identifier les facteurs affectant le comportement des consommateurs à choisir les marques de vêtements bien connues, et à identifier l'effet de ces facteurs sur le choix des marques de vêtements bien connues du point de vue des étudiants de la Faculté des sciences économiques de l'Université Ibn Khaldun Tiaret. Pour atteindre les objectifs de la recherche, un outil de mesure (questionnaire) a été développé sur la base d'études précédentes, et un simple échantillon aléatoire de 31 clients a été sélectionné et le pourcentage de questionnaires valides pour l'analyse était de 30. Le programme d'analyse statistique SPSS a été utilisé pour saisir et analyser les données. L'étude a abouti aux résultats suivants :  Il existe une relation statistiquement significative au niveau de signification 0,05α≤ entre les facteurs affectant le comportement des consommateurs (image mentale, prix, qualité des produits, pays d'origine) et le choix des marques de vêtements bien connues.  Les facteurs affectant le comportement des consommateurs ont un effet statistiquement significatif sur le choix des marques de vêtements célèbres. This study aimed to identify the factors affecting the behavior of consumption towards selecting popular clothing brands And knowing the impact of these factors on choosing famous clothing brands from the viewpoint of students of the Faculty of Economic Sciences at Ibn Khaldun University, Tiaret To achieve the research objectives, the measurement tool (questionnaire) was developed based on previous studies, and a simple random sample of 31 clients was chosen and the validity of the questionnaires was 30. -The statistical analysis program spss was used to enter and analyze data. The study reached the following results :  There is a statistically significant relationship at the level of significance α≤ 0.05 between factors affecting consumption behavior (mental image, prices, product quality, and country of origin) and the choice of famous clothing brands.  There is a statistically significant effect of factors affecting consumer behavior on the choice of popular clothing brands.

الكلمات المفتاحية: سلوك المستهلك ; الألبسة المشهورة ; الأسعار ; comportement des consommateurs ; vêtements célèbres ; prix ; consumer behavior ; popular clothing ; prices