les cahiers du mecas
Volume 19, Numéro 1, Pages 430-439
2023-06-02

اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك الجزائري بين تأثير الإعلان والعلامة التجارية

الكاتب : أزمور رشيد . مخالدي يحي .

الملخص

الملخص تناولت هذه الدراسة موضوع تأثير الإعلان والعلامة التجارية على سلوك المستهلك الجزائري في اتخاذ قرار شراء منتوج جديد، كما تم إبراز أهمية الاتصال التسويقي في نجاح المؤسسات وبقائها، وضرورة البحث في دراسة سلوك المستهلك ومعرفة حاجاته ورغباته ومسايرة التغيرات التي تطرأ عليها، لأنه أيضا يعتبر من أسباب نجاح وبقاء المؤسسات. ولتنفيذ هذه الدراسة قمنا بإجراء استبيان تم من خلاله توزيع 300 استمارة في ولاية تلمسان، وبعدها تم تفريغ هذه الاستمارات واستخدام بعض الأساليب الإحصائية لدراسة وتحليل نتائج وآراء الزبائن Abstract This study deals with the impact of advertising and brand on the Algerian consumer’s behaviour decision to buy a new product. It also highlighted the importance of marketing communications in the enterprise’s success and survival, and the need for research in the study of consumer’s behaviour in order to know his needs and desires and cope with the changes in it because it is one of the reasons for the success and survival of enterprises. To implement this study, we distributed 300 questionnaires in wilaya Tlemcen. Then, they were unloaded using some statistical methods to study and analyze the customers views with Excel and SPSS programms

الكلمات المفتاحية

المنتوج ; الاعلان ; العلامة التجارية ; المستهلك ; Product ; advertising ; Brand ; Consumer behavior