مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 5, Numéro 1, Pages 13-34
2020-06-30

التجارب الدولية والعربية الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال

الكاتب : ختيري وهيبة . غلاب فاتح .

الملخص

إن الهدف من هده الدراسة يتمحور حول إبراز أهم التجارب الدولية والعربية الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال، حيث نجدها متطورة في الدول المتقدمة، إذ أن منظمات الأعمال في هذه الدول أصبحت تتعامل مع برامج المسؤولية الاجتماعية باعتبارها جزءاً من سياساتها العامة وباعتبارها استراتيجية طويلة الأمد يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار. في حين يقل الاهتمام ببرامج المسؤولية الاجتماعية في الدول النامية، إلا باستثناء فروع الشركات الدولية الكبرى العاملة فيها ولا يختلف الحال كثيراً في الدول العربية، حيث ما يزال موضوع المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص في طور التبلور والظهور. The aim of this study revolves around diagnosing the most important international and Arab experiences in the field of practicing social responsibility for business organizations, where we fin dit developed in the developed countries, as business organizations in these countries have come to treat social responsibility programs as part of their public policies and as a long term strategy that must be taken into consideration. While there is less interest in social responsibility programs in developing countries, except for the faults of the major international companies operating there, the situation is not very different in the Arab countries, as the issue of social responsibility of the private sector is still evolving and emerging. L’objectif de cette étude consiste à mettre en évidence les expériences internationales et arabes les plus importantes dans le domaine de la responsabilité sociale des organisations d’entreprises, ou’ nous le trouvons développé dans les pays développé, les organisations d’entreprises de ces pays en sont venues à considérer les programmes dans le cadre de leurs politiques publiques et comme une stratégie à Ling terme qui doit être prise en considération. Bien qu’il y ait moins d’intérét pour les programmes de responsabilité sociale dans les pays en développement, hormis les succursales des grandes entreprises internationales qui y opèrent, la situation n’est pas très différente dans les pays arabes, la question de la responsabilité sociale du secteur privé étant toujours privé étant toujours en évolution et émergente.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية، منظمات الأعمال، التجارب الدولية والعربية. ; Social Responsibility; Business organizations; International and Arab experiences. ; Responsabilité social; Pour les organisations commerciales; Expériences internationales et arabes.