معارف
Volume 16, Numéro 1, Pages 462-480
2021-06-30

واقع تطبيق التجارة الإلكترونية في العالم العربي – تجارب دول-

الكاتب : بوعلاقة نورة . سلام عبد الرزاق . ختيري وهيبة .

الملخص

تهدف الدراسة الى معرفة واقع تطبيق التجارة الإلكترونية في العالم العربي، من خلال دراسة وتحليل المؤشرات التي تدل على مدى اهتمام الدول المدروسة في تطبيق هذا النوع من المعاملات التجارية، خاصة وأنها أصبحت اليوم تحظى باهتمام كبير ومتزايد في مختلف المجالات والميادين تماشيًا مع متطلبات الواقع الذي دفع بالدول التي تريد تحقيق التقدم والتميز في ميادين نشاطها إلى مسايرة الوضع، تقبل التغيير والعمل به من أجل بلوغ أهدافها الاستراتيجية، وعلى هذا الأساس سنحاول من خلال هذه الدراسة تحديد طبيعة العلاقة التي تربط موضوع التجارة الإلكترونية بالبلدان العربية المختارة نظرا لأن هذه المتغيرات تشكل المحور الرئيسي في دراسة هذا الموضوع، ومحاولة التعرف على أهم البنى التحتية المستخدمة في تفعيل التجارة الإلكترونية، أهميتها والتحديات التي تواجهها وأهم الطرق المستخدمة للارتقاء بها. The study aims to know the reality of the application of e-commerce in the Arab world, through the study and analysis of indicators that indicate the interest of the countries studied in the application of this type of commercial transactions, especially as they are now receiving great and growing interest in various fields and fields in line with the requirements of reality that prompted States that wish to achieve progress and excellence in their fields of activity to cope with the situation , accept the change and work to achieve its strategic objectives, On this basis, we will try through this study to determine the nature of the relationship between the subject of e-commerce and the selected Arab countries since these variables are the main focus in the study of this topic, and try to identify the most important infrastructure used in the activation of e- commerce, its importance, programs, and challenges And methods used to upgrade them.

الكلمات المفتاحية

التجارة؛ التجارة الإلكترونية؛ المستهلك الإلكتروني؛ دول العالم؛ ; commerce; e-commerce; e-consumer; countries of the world;