مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة


Description

The journal of advanced economic research is a semiannually scientific, specialized, non-profit, open-access journal, that is issued and edited by the Economics Commercial and Management Sciences faculty, from the University of Echahid Hamma Lakhdar in Eloued from Algeria. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical and advanced aspects of Economics, society, as well as human behaviors. Moreover, The scientific journal of advanced economic research aimed to contribute to the development and dissemination of knowledge. As well as, the journal dedicated the publication of original and advanced research in economics, commercial and management sciences, business administration, and accounting, technology, and innovation, marketing, human resource management, information, and management systems, governance. The journal objectives are to disseminate sciences and knowledge within the framework of its specialization It targets postgraduate students, professors, and all researchers, whether in research or academic circles, government departments, or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English, and French. The journal is published in both print and online versions. The online version is for free access and download. Manuscripts can be sent at any time for the two journal issues (June and December).

Annonce

اعلان للسادة الباحثين


اعلان للسادة الباحثين

يسر هيئة تحرير مجلة "البحوث الاقتصادية المتقدمة" الصادرة عن جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي'، أن نذكر الباحثين بما يلي:

  • ضرورة التقيد بشروط النشر بالمجلة وبالقالب Template المعتمد عند إعداد المقال.
  • ادراج إقرار حقوق التأليف والنشر في آخر المقال بعد امضائه ممسوحا ضوئيا (Scanner) .
  • استلام المقالات على المنصة ASJP يكون خلال الفترتين:
  • -من 15 جانفي 2020 إلى 15 ماي 2020. - من 15 جوان 2020 إلى 15 ديسمبر 2020.
  • يستثنى الباحثين الأجانب من التواريخ السابقة.
  • على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم، وفي حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال آليا.
  • يتم اصدار عددين عاديين للمجلة خلال السنة الجامعية وفق ما يلي:
  • - العدد01: يصدر يوم 30 جوان 2020.- العدد02: يصدر يوم 30 ديسمبر 2020.

نرجو من الباحثين الكرام ضرورة ادخال المراجع الببليوغرافية لمقالاتهم بمجرد قبول هذه المقالات للنشر، 

من المهم الإشارة إلى أنه في حالة عدم إدخال المراجع، لا يمكن نشر المقالات المقبولة.

تقبلوا منا خالص الشكر والتقدير

16-11-2019


6

Volumes

10

Numéros

140

Articles


أهمية استخدام موارد الجباية المحلية كآلية لــتحقيق متطلبات التنمية المحلية – دراسة تحليلية

قمان عمر,  مقص سعد, 

الملخص: إن الجزائر ومنذ سنوات مضت، تحاول جاهدة إرساء مبدأ الاستقلالية المالية للجماعات المحلية، وهو الأمر الذي يؤهلها للبحث عن مصادر تمويلها الداخلية للقيام بالتنمية المحلية والسهر على تلبية الاحتياجات العامة للسكان وتحسين ظروف معيشتهم، ويعتبر التمويل المحلي والمتجسد أكثر في الجباية المحلية من أهم مصادر تمويل الجماعات المحلية، من خلال إعطاء صلاحيات واسعة للسلطات المحلية في فرضه وضبطه دافع أكبر للتنمية المحلية. حيث ترتكز هذه الدراسة على الوقوف على واقع التنمية المحلية في الجزائر من خلال التطرق للإطار المؤسساتي الذي ينظم سير الجماعات المحلية والتعرف على كيفية سير مصادر تمويلها والمتمثلة بشكل كبير في الجباية المحلية.

الكلمات المفتاحية: التنمية المحلية، الجماعات المحلية، الجباية المحلية.


الإفصاح أحد آليات حوكمة الشركات الوطنية النفطية (دراسة حالة)‏

عمامرة ‫محمد العيد, 

الملخص: تـهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة الإفصاح في تفعيل حوكمة الشركات داخل الشركات النفطية الوطنية، وذلك من خلال تحليل كمية ‏الإفصاح الاستراتيجية والمالية و غير مالية التي أدلت بها شركة سوناطراك خلال سنة 2017 من خلال تقريرها السنوي وتقريرها المالي، حيث تم تحليل التقرير ‏السنوي لسنة 2017 من أجل معرفة المعلومات التي أفصحت عنها شركة سوناطراك من خلال استخدام قائمة لمراجعة الإفصاح وهذا بالاستعانة بمؤشر ‏Gary K. Meek, Clare B. Roberts and J. ‎، لذلك قمنا بدراسة حالة شركة سوناطراك وهذا من أجل تحليل تقريرها السنوي وتقريرها المالي ‏لسنة 2017 بإعداد قوائم لمراجعة إفصاحاتها الاستراتيجية والمالية وغير المالية.‏ وقد توصلنا في هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن شركة سوناطراك تهتم بالإفصاح عن سياستها الاستراتيجية وأفصحت فقط عن المعلومات المالية ‏الإلزامية ولا تهتم بالإفصاح الطوعي في معلوماتها المالية.‏

الكلمات المفتاحية: حوكمة الشركات‏ ; ‏ إفصاح‏ ; ‏ ; معلومات استراتيجية ; معلومات مالية ; معلومات غير مالية


الرقابة الجبائية كآلية لتعزيز جودة المعلومات المحاسبية

سمان علي,  رشام كهينة, 

الملخص: تعتبر المعلومة المحاسبية من المدخلات الضرورية لترشيد القرارات في المؤسسات، خاصة ما تعلق منها بالهيكل المالي، قائمة المركز المالي ورقم الأعمال. حيث تساهم شفافيتها وصدقها في كسب ثقة كل الأطراف على حد سواء. ويهدف هذا البحث إلى إبراز مساهمة الرقابة الجبائية في تحسين جودة المعلومات المحاسبية، باختبار ذلك على مستوى المديرية الفرعية للرقابة الجبائية لولاية المسيلة، وتم التوصل إلى أن للرقابة الجبائية دورا في تحسين جودة المعلومات المحاسبية، خاصة إذا تم دعمها بالوسائل الكفيلة لذلك.

الكلمات المفتاحية: الرقابة الجبائية ; جودة المعلومات المحاسبية ; النظام الضريبي ; التحقيق المحاسبي ; الفعالية



Les 10 articles les plus téléchargés

878 هيئات دعم وترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 862 عجز الموازنة العامة في الجزائر وخيارات التمويل بعد الأزمة البترولية للفترة 2001-2017 777 واقع التكنولوجيا المالية في الدول العربية وأهميتها في تعزيز الشمول المالي في الم ص و م 630 ANSEJ, ANGEM, CNAC مساهمة المقاولة النسوية في إنشاء المشاريع الصغيرة في الجزائر في إطار هيئات الدعم 613 أهمية الابتكار المالي ومنتجات الهندسة المالية في تنشيط الأسواق المالية دراسة التجربة الكويتية لعقود خيار فرصة 521 السياحة الصحراوية كأسلوب لترقية السياحة الداخلية في الجزائر -دراسة حالة ولاية تمنراست- 507 واقع إدارة الأزمات في الشركات النفطية الليبية : دراسة حالة على شركة الخليج العربي للنفط بمدينة بنغازي 472 اثر انخفاض سعر النفط في ترشيد النفقات ودعم سياسة التقشف دراسة تحليلية للسياسة الاجتماعية في الجزائر 2008-2017 470 تحليل مؤشرات تنافسية الاقتصاد الجزائري دراسة تقييمية للفترة 2017-2010 457 دور المراجعة الداخلية في تحسين الأداء المالي وتعظيم قيمة المؤسسات الاقتصادية دراسة حالة مؤسسة سوف للدقيق