مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة

Journal of advanced economic research

Description

The journal of advanced economic research is a semiannually scientific, specialized, non-profit, open access journal, that is issued and edited by the Economics Commercial and Management Sciences faculty, from the University of Echahid Hamma Lakhdar Eloued-Algeria. The scientific journal of advanced economic research aimed to contribute to the development and dissemination of knowledge. Dedicated to publication of original and advanced research in economics, commercial and management sciences, business administration and accounting, technology and innovation, marketing, human resource management, information and management systems, governance. The journal objectives are to disseminate sciences within the framework of its specialization It targets postgraduate students, professors, and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English, and French.


3

Volumes

5

Numéros

73

Articles


المعايير الدولية لمراجعة تكنولوجيا المعلومات وموقع معايير المراجعة المصرية منها - دراسة مقارنة-

عيد العظيم الجبلى وليد سمير, 

الملخص: تهدف الدراسة الى تحليل معايير المراجعة ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات التى أصدرها الاتحاد الدولى للمحاسبين ومعايير تكنولوجيا المعلومات التى أصدرها مجلس معايير المراجعة الاسترالى وموقف بيئة المراجعة المصرية منها وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها :- • تحتاج بيئة المراجعة المصرية إلى دليل إرشادى يوضح كيفية تقدير المخاطر وتقييم الرقابة الداخلية فى ظل تكنولوجيا المعلومات . • أن بيئة المراجعة المصرية فقيرة للغاية فيما يخص معايير تكنولوجيا المعلومات . Abstract The study aims to analyze the standards of auditing related to information technology issued by the International Federation of Accountants and the standards of information technology issued by the Australian Audit Standards Board and the position of the Egyptian auditing environment. The study concluded with a number of results: • The Egyptian audit environment needs guidance on how to assess risk and assess internal control under IT . • The Egyptian audit environment is very poor in terms of IT standards .

الكلمات المفتاحية: International standards for IT audit ; IT


المعلومة في المؤسسة الاقتصادية بين الخطر المعلوماتي والحماية

أمال بن اعراب, 

الملخص: أصبحت المعلومات في الوقت الراهن موضوعا للنقاش والبحث، لذا يتطلب على المؤسسة دعم ثقافة المعلومات، ومعرفة كيفية التعامل معها، ومن هنا تتجلى أهمية المعلومات كمورد استراتيجي يتطلب العناية والحرص وتوفير الأمن والحماية اللازمة من مختلف التهديدات والأخطار المحدقة بها؛ فالجرائم التي ترتكب في حق المعلومات تشكل خطرا یسبب خسائر للاقتصاد وللمؤسسات التي تمثل البنیة التحتیة الحیویة للدول، وأمن المعلومة یعد أولویة استراتیجیة أساسیة لتطور المؤسسات.

الكلمات المفتاحية: المعلومة، الحماية والأمن المعلوماتي


دراسة العلاقة السببية بين تقلبات أسعار النفط وأدوات السياسة المالية للجزائر باستخدام منهجية Toda and Yamamoto خلال الفترة 1970-2016.

حسنية مهيدي,  الجيلالي بوظراف,  حاج بن زيدان, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى دراسة العلاقة السببية بين تقلبات أسعار النفط وأدوات السياسة المالية في الجزائر خلال الفترة 1970-2016بإستعمال منهجية نموذج الإنحدار الذاتي VARوسببية Granger المطورة Toda and Yamamotoوقد أكدت النتائج على وجود سببية في إتجاه واحد من سعر النفط إلى الإيرادات العامة في المدى الطويل وهذا ما يؤكد على الارتباط الوثيق بين الإيرادات النفطية والسياسة المالية في الجزائر حيث تعتبر الممول الأساسي للمشاريع والإنجازات. The study aims to study the causal relationship between oil price fluctuations and financial policy instruments in Algeria during the period 1970-2016 using the methodology of the VAR model and the improved Granger method, Toda and Yamamoto. The results confirmed the existence of causality in one direction from the price of oil to the public revenues in the long term, On the close link between oil revenues and fiscal policy in Algeria, This confirms the close link between oil revenues and fiscal policy in Algeria, where it is considered the main financier of projects and achievements.

الكلمات المفتاحية: سعرالنفط ; أدوات السياسة المالية ; منهجية Toda and Yamamoto ; نموذج متجه الانحدار الذاتي( var ).


التوريق

سعيد السبوسي, 

الملخص: هناك ارتباط وثيق بين نظام التوريق من جهة والاقتصاد الكلي لأي دولة ونموه وتطوره من جهة أخرى وبالأخص تلك الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بأسواق الأوراق المالية سواء في السوق الأولي (سوق الإصدار) أو السوق الثانوي (سوق التداول) أخذاً في الاعتبار أن الأسواق المالية تعتبر جزءاً من أسواق رأس المال والتي تنتمي بدورها إلى سوق أوسع وهو سوق التمويل. ويضطلع نظام التوريق من خلال الدول التي تعتبره مصدر من مصادر التمويل في الاقتصاد الحديث شأنه شأن التمويل من خلال حقوق الملكية عن طريق الموازنة العامة للدولة أو التمويل بالأوراق المالية أو التمويل الذاتي من خلال الأرباح المحتجزة والاحتياطيات أو مجمع الإهلاك أو التمويل بالقروض، بدور اقتصادي هام في دفع عجلة النمو والتطور الاقتصادي إلى الأمام. حيث يؤدي إلى خلق قيمة مضافة تتمثل في تشجيعه للمشروعات المرتبطة به على التخصص مستخدمة في ذلك ميزتها التنافسية، لا سيما وأن نظام التوريق يقتضي الفصل بين تمويل القرض وإنشائه وخدمته وتحمل مخاطره، ومن ثم يتخصص كل مشروع في جانب من هذه الجوانب وبذلك تتسع دائرة الأنشطة الاقتصادية على مستوى الدولة . وعلى الرغم من أن نظام التوريق حديث النشأة نسبياً إلا أنه أصبح ظاهرة تفرض نفسها على أسواق الأوراق المالية، وتمتد آثارها إلى السياسات المالية والنقدية والاقتصادية على المستوى الدولي، ومن ثم فقد أهتم الباحثون في مجال التمويل والاقتصاد والقانون التجاري بهذا النظام، محاولين إبراز أهميته وضبط القواعد المنظمة له . ويأتي هذا التناول للموضوع في مبحثين رئيسين يشير أولها إلى مفهوم نظام التوريق وكافة المسائل المرتبطة به أما الثاني فيشير إلى أهمية نظام التوريق ودوره في الاقتصاد الحديث مع التطرق بشكل مبسط إلى موقف المشرع الإماراتي والجهات الحكومية من نظام التوريق ودور الشركات والمؤسسات المالية الوطنية في دعم هذا النظام التمويلي الحديث. ويؤكد الباحث هنا على أن هذه المحاولة البحثية لا تعدو أن تكون خطوة بسيطة يقف فيها على أولى عتبات هذا الموضوع الشائك، تاركاً الباب مفتوحاً لمن هو أقدر منه على الخوض فيه مستقبلاً في ظل شح الكتابات والتشريعات الفقهيه والقانونية التي تناولت مفاهيمه وأحكامه.

الكلمات المفتاحية: الت ; ريق


مستوى تطبيق الإفصاح عن المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات دراسة تحليلية لعينة من المؤسسات الفرنسية المدرجة بالبورصة للفترة 2014-2016

فاطمة بن العايش, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق الإفصاح عن المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات والتي هي دراسة تحليلية لعينة من المؤسسات الفرنسية المدرجة بالبورصة الفرنسية حسب مؤشر كاك 40 للفترة 2014-2016، تمحورت الدراسة حول بناء إطار نظري للمسؤولية الإجتماعية وللإفصاح عن المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات ثم أساليب و نماذج هذا الإفصاح، العلاقة بين مستوى تطبيق الإفصاح عن المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات و بين خصائص هذه المؤسسات. و لتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مؤشر مرجح للإفصاح عن المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات اعتمادا على استخدام عدد من الوسائل الإحصائية لمعالجة البيانات: تحليل التباين الأحادي، الانحدار المتعدد. و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها يختلف مستوى تطبيق الإفصاح عن المسؤولية الإجتماعية لمؤسسات العينة تبعا لنوع القطاع الذي تنتمي إليه، حجمها و آليات الحوكمة الجيدة المطبقة بها. في حين لا يختلف مستوى تطبيق الإفصاح عن المسؤولية الإجتماعية لمؤسسات العينة تبعا لعمرها الإقتصادي. الكلمات المفتاحية: المسؤولية الإجتماعية، الإفصاح عن المسؤولية الإجتماعية، خصائص المؤسسات. Abstract: The study aims at identifying the level of implementation of the disclosure of corporate social responsibility, which is an analytical study of a sample of French entreprises listed on the French Stock Exchange according to the CAC 40 index for the period 2014-2016. The study focused on building a theoretical framework for social responsibility and disclosure of corporate social responsibility , the relationship between the level of application of disclosure of corporate social responsibility and the characteristics of these entreprises. In order to achieve the objectives of the study, a weighted indicator of CSR disclosure was constructed based on the use of a number of statistical methods for data processing: analysis of mono-variance, multiple regression. The study has reached a range of results, the most prominent of which is the level of implementation of the disclosure of the social responsibility of the sample entreprises according to the type of sector to which it belongs, its size and the good governance mechanisms applied to it. While the level of implementation of the disclosure of social responsibility of the sample entreprises varies according to their economic age. Keywords: social responsibility, disclosure of social responsibility, characteristics of entreprises.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الإجتماعية، الإفصاح عن المسؤولية الإجتماعية، خصائص المؤسسات.


Le défi de l’économie numérique : Quel avenir pour l’Algérie ?

Bouri Nassima, 

Résumé: L'économie numérique reflète le passage de la troisième révolution industrielle à la quatrième révolution industrielle. La troisième révolution industrielle, parfois appelée la révolution numérique, fait référence aux changements survenus à la fin du XXe siècle avec la transition des dispositifs électroniques et mécaniques analogiques aux technologies numériques. La quatrième révolution industrielle s’appuie sur la révolution numérique alors que, les technologies continuent de faire le pont entre les mondes physique et cyber. L’article a pour objet principal de fournir un éclairage sur les principaux aspects théoriques et empiriques relatifs au sujet, en se basant sur des études et recherches antérieures menées dans ce cadre, ainsi d’évaluer l’intégration de la numérisation dans les activités économiques en Algérie afin de se rattraper le retard par rapport aux pays émergents et développés en termes de valeur ajoutée réalisée par les TIC.

Mots clés: Mots clés : Numérisation, TIC, e-commerce, e-marketing, les technologies numériques. JEL Classification : O32, D83, L81, M3, 014.


التسويق الزراعي في الجزائر: واقعه وإستراتيجية تطويره

وسيلة بوفنش, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التسويق الزراعي في الجزائر، من خلال التطرق إلى طبيعة وتطور نظام التسويق الزراعي في الجزائر، وأهم المؤهلات التي تساعد على تطوره. وخلصت الدراسة إلى أن التسويق الزراعي في الجزائر يعاني من عدة مشاكل تحول دون تطوره، والتي قمنا على ضوئها بتقديم بعض المقترحات من أجل تطوير إستراتيجية التسويق الزراعي. كلمات مفتاحية: التسويق الزراعي، السياسات التسويقية الزراعية، التسويق الزراعي المحلي، التسويق الزراعي الدولي، الجزائر. Abstract: This study aims to identify the reality of agricultural marketing in Algeria, by addressing the nature and development of agricultural marketing system in Algeria, and the most important qualifications that help to develop it. The study concluded that agricultural marketing in Algeria suffers from several problems that prevent its development, in light of which we have made some suggestions for the development of agricultural marketing strategy.

الكلمات المفتاحية: التس ; يق الزراعي ; السياسات التس ; يقية الزراعية ; التسيق الزراعي المحلي ; التسيق الزراعي الد ; لي الجزائر


واقع إدارة الأزمات في الشركات النفطية الليبية : دراسة حالة على شركة الخليج العربي للنفط بمدينة بنغازي

د.وائل محمد جبريل, 

الملخص: ملخص الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى إدارة الأزمات بالشركات النفطية الليبية من خلال الأبعاد الاتية : (التخطيط لإدارة الأزمات، عملية اتخاذ القرارات في الأزمات ، عملية الاتصال في الأزمات ، الإمكانيات المادية و البشرية المتوفرة لإدارة الأزمات ، دور القيادة في إدارة الأزمات (، ولتحقيق أهداف الدراسة، أتبعت الدراسة منهج دراسة الحالة ، فقد قام الباحث بتطوير إستبانة معتمداً على بعض الدراسات السابقة، حيث تم التأكد من مصداقيتها و معامل الثبات لها ، وقد تمثل مجتمع الدراسة في مديري الإدارات الوسطى بشركة الحليج العربي للنفط بمدينة بنغازي، والذي بلغ قوامه بـ (77) مديراً ، وأتبعت الدراسة أسلوب المسح الشامل، وبعد توزيع الاستبانة تم استرجاع (54) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي، ولتحليل بيانات الدراسة تم الاستعانة بالحاسب الآلي واستخدام برنامج إحصائي من خدمة البرمجيات الواردة في (SPSS) ، حيث كشفت الدراسة أن إدارة الأزمات لا تُمارس بالشركة قيد الدراسة، وأخيراً قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يؤمل اتباعها لتفعيل وممارسة إدارة الأزمات بالشركات النفطية في ليبيا .

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية : إدارة الأزمات ، الشركات النفطية ، شركة الحليج العربي للنفط ، مدينة بنغازي / ليبيا.


تكنولوجيا المعلومات والاتصال ودورها في تحسين أداء العاملين -دراسة حالة أساتذة جامعة المدية كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير-

مصطفى بن ميري,  علي فلاق, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال كأداة تسمح بتجميع، تخزين، معالجة ونقل المعلومات في تحسين أداء العاملين في مؤسسات التعليم العالي. حيث تناولت هذه الدراسة جانبين أساسين الجانب الأول هو جانب نظري تطرقنا فيه إلى التعريف بتكنولوجيا المعلومات والاتصال بالإضافة إلى العلاقة بين هذه الأخيرة وأداء العاملين أما الجانب الثاني فكان عبارة عن دراسة تطبيقية قسمت إلى ثلاث محاور توضح تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على كل من الجنب البيداغوجي وجانب البحث العلمي والجانب الوظيفي لأساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة يحي فارس بالمدية. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن لتكنولوجيا المعلومات والاتصال دورا هاما وفعالا في تحسين وتطوير أداء العاملين في المؤسسة محل الدراسة. الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا ؛ المعلومات ؛ الاتصال ؛ تكنولوجيا المعلومات والاتصال ؛ أداء العاملين. ABSTRACT This study aims to identify the impact of information and communication technology as a tool that allows the collection, storage, processing and transfer of information to improve the performance of working in institutions of higher education. Where this study two aspects of the foundations of the first aspect is a theoretical referred to the definition of information and communication technology, as well as to the relationship between the latter and the performance of the second aspect was the practical study was divided into three axes showing the impact of ICT on the pedagogical aspect of scientific research career side of professors of the Faculty of Economic and Business Management Sciences at the University of Hail Fares Penknife. This study has concluded that the information and communication technology plays an important and effective in improving and developing the performance of staff involved in the foundation of the study, Keywords: technology, information, communication, information and communication technology, the performance of the staff.

الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا ؛ المعلومات ؛ الاتصال ؛ تكنولوجيا المعلومات والاتصال ؛ أداء العاملين.


إدارة المواهب في المنظمات العربية: الفرص والتحديات

مصطفى بورنان,  مسعود بن مويزة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة لمعالجة موضوع إدارة المواهب باعتباره من المفاهيم الحديثة التي أصبحت أحد مصادر الميزة التنافسية في المنظمات الحديثة من خلال دراسة تطور وأهم مبادئه، ونماذجه. ومع الإشارة إلى حالة المنظمات العربية ومدى تبنيها لهذا المفهوم وصعوبات تطبيقه وفقا للظروف والشروط التي توفرها الدولة لتنمية المواهب. ومدى تأثره بظاهرة نزيل العقول العربية. ومعالجة أهم التحديات التي تواجه إدارة المواهب في الوقت الحالي، وما هي آفاق تطوره مستقبلا. This paper aims to address the issue of talent management as one of the modern concepts that have become a source of competitive advantage in modern organizations through the study of the evolution of the most important principles, and models. With reference to the case of Arab organizations and the extent of adoption of this concept and the difficulties of application and in accordance with the circumstances and conditions provided by the State for the development of talent. The extent influenced by a phenomenon Arab minds. And address the most important challenges facing the management talent at the moment, and what are the prospects for future development.

الكلمات المفتاحية: الموهبة، إدارة المواهب، نماذج المواهب، المنظمات العربية.


اثر نظم المعلومات المحاسبية على الميزة التنافسية الغير قابله للتقليد والإستراتيجية البنكية النجاعة

تيسير علي خلف المومني,  الشكري قدري سليمان مصطفى, 

الملخص: تعتبر الميزة التنافسية من أهم التحديات التي تواجهها المؤسسات حاليا، وذلك أن درجة التنافس في السوق تعد من العوامل التي تحدد قدرة المؤسسة على الصمود في وجه منافسيها وضمان استمرارها، وقد دفعت حدة التنافس في السوق الذي تنشط فيه المؤسسة إلى تطبيق أحــدث الأساليب الإدارية لمواجهة هذه التنافسية ،وبالذات نظم المعلومات المحاسبية، إذ تقوم هذه الأخيرة على مبدأ تحليل البيئة، بالرغم مـن أن البيئة التنافسية ضغوطا مستمرة على المؤسسة، إلا أن هذه الأخيرة تسعى دوما للبحث عن اكتساب ميزة أو مزايا تنافسية عن طريق استراتيجيات متـعددة، حيث يعتمد هذا المفهوم على نقطة أساسية وهـي أن العامل الأكثر والمحدد لنجاح المؤسسة هو الموقف التنافسي لها، ومن هنا تصنف نشاطها أولا والأسبقية على منافسيها ثانيا، وينجم ذلك عــن عمليتي الجذب والدفع بيـن الثنائية (بيئة – ميزة) باعتبار أن البيئة تدفع إلى إنشاء الميزة، وتضيف هذه الأخيرة بدورها عناصر جديدة للبيئة تزيد من تعقدها وترفع من شدة قواها التنافسية. Competitive advantage is one of the most important challenges facing institutions today, as the degree of competition in the market is one of the factors that determine the ability of the institution to stand up to its competitors and ensure continuity. The competition in the market in which the institution is active has led to the application of the latest administrative methods to confront this competition, especially accounting information systems. They are based on the principle of environmental analysis, although the competitive environment continues to pressure the institution, but they are always seeking to gain competitive advantage or advantages through multiple strategies. The main factor is that the most specific factor for the success of the institution is its competitive position. Hence, its activity is ranked first and precedence over its competitors. Secondly this is due to the processes of attraction and payment between the binary (environment - advantage) as the environment leads to the creation of the feature, new environment that increases their complexity and increases the strength of their competitive forces.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: نظم الملومات- الميزة التنافسية- الاستراتيجية- البنوك- الاسواق- التميز- الادارة



Les 10 articles les plus téléchargés

219 ANSEJ, ANGEM, CNAC مساهمة المقاولة النسوية في إنشاء المشاريع الصغيرة في الجزائر في إطار هيئات الدعم 197 التمويل الذاتي للجماعات المحلية بالجزائر بين تسيير تفويض المرفق العام وضمان أداء الخدمات العمومية 195 عجز الموازنة العامة في الجزائر وخيارات التمويل بعد الأزمة البترولية للفترة 2001-2017 115 اثر انخفاض سعر النفط في ترشيد النفقات ودعم سياسة التقشف دراسة تحليلية للسياسة الاجتماعية في الجزائر 2008-2017 86 أساس المحاسبة العمومية الملائم في ظل توجه الجزائر نحو عصرنة نظام الموازنة العامة الرامي إلى الحوكمة 83 اثر استخدام أساليب المحاسبة الإبداعية على القوائم المالية 78 واقع المسؤولية الاجتماعية الأخلاقية في المؤسسات الاقتصادية دراسة لتجارب بعض الدول المتقدمة والدول النامية 67 دور نظام الإنتاج في الوقت المحدد (JIT) في الحصول على المخزون الصفري دراسة ميدانية للمؤسسة الجزائرية (+ ALGAL) 67 التسيير الجبائي وأثره على الوضعية المالية للمؤسسة في ظل التعديلات الجبائية الجديدة- دراسة ميدانية لمؤسسة لأشغال البناء - 64 تحليل مؤشرات تنافسية الاقتصاد الجزائري دراسة تقييمية للفترة 2017-2010