مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة

Journal of Advanced Economic Research

Description

The Journal of advanced economic research is a semiannually scientific, specialized, non-profit, open-access journal, that is issued and edited by the Economics Commercial and Management Sciences faculty, from the University of Echahid Hamma Lakhdar in Eloued from Algeria. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical and advanced aspects of Economics, society, as well as human behaviors. Moreover, The Scientific Journal of advanced economic research aimed to contribute to the development and dissemination of knowledge. As well as, the journal is dedicated to the publication of original and advanced research in economics, commercial and management sciences, business administration, and accounting, technology, and innovation, marketing, human resource management, information, and management systems, governance. The journal's objectives are to disseminate sciences and knowledge within the framework of its specialization It targets postgraduate students, professors, and all researchers, whether in research or academic circles, government departments, or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English, and French. The journal is published in both print and online versions. The online version is for free access and download. Manuscripts can be sent at any time for the two journal issues (March and September).

Annonce

اعلان للسادة الباحثين


اعلان للسادة الباحثين

يسر هيئة تحرير مجلة "البحوث الاقتصادية المتقدمة" الصادرة عن جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي'، أن تذكر الباحثين بما يلي:

  • ضرورة التقيد بشروط النشر بالمجلة وبالقالب Template المعتمد عند إعداد المقال.
  • ادراج إقرار حقوق التأليف والنشر في آخر المقال بعد امضائه ممسوحا ضوئيا (Scanner) .
  • استلام المقالات على المنصة ASJP يكون خلال فترتين بالسنة لكل عدد:
  • العدد الاول  -: من 20 اكتوبر 2021 إلى 20 فيفري 2022. 
  • العدد الثاني-: من 20 افريل 2022 إلى 20 اوت 2022. 
  • يستثنى الباحثين الأجانب من التواريخ السابقة.
  • على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم، وفي حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال آليا.
  • يتم اصدار عددين عاديين للمجلة خلال السنة الجامعية وفق ما يلي:
  • - العدد01: يصدر يوم 30 مارس 2022.- العدد02: يصدر يوم 30 سبتمبر 2022.

نرجو من الباحثين الكرام ضرورة ادخال المراجع الببليوغرافية لمقالاتهم بمجرد قبول هذه المقالات للنشر، 

من المهم الإشارة إلى أنه في حالة عدم إدخال المراجع، لا يمكن نشر المقالات المقبولة.

تقبلوا منا خالص الشكر والتقدير

29-10-2021


9

Volumes

16

Numéros

316

Articles


مدى مساهمة المقاولاتية في تحقيق النمو الاقتصادي في الدول النامية LA mesure dans laquelle l’entrepreneuriat contribue à la croissance économique dans les pays en développement

بكوش مهاء,  بكوش غادة, 
2024-04-27

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير المقاولاتية على النمو الاقتصادي في الدول النامية، حيث تتضمن هذه الدراسة عرضا نظريا لمفهوم المقاولاتية، والنمو الاقتصادي والمكانة الاقتصادية لها، ومن ذلك حللّنا واقعها ودورها في الدول النامية بالنظر للمعطيات والإحصاءات. حيث ومن خلال هذه الورقة البحثية نحاول معرفة العلاقة بين المقاولاتية والنمو الاقتصادي في الدول النامية خلال سنة 2016 باستخدام النموذج القياسي المتمثل في برنامج إفيوز Eviews الإصدار العاشر، مع تحليل النتائج المتوصل إليها إحصائيا، وكذا اقتصاديا. وقد اعتمدت الدراسة في اختبار فرضياتها على المنهج الوصفي التحليلي. وحسب النتائج المتوصل إليها وجدنا أن المقاولاتية لا تؤثر على النمو الاقتصادي في المدى القصير لأن النموذج ساكن وليس نموذج ديناميكي، وبالتالي لا نستطيع تعميم النتائج على المدى البعيد وإنما نشير للسياسات التي تكون على المدى القصير، ومنه فالمقاولاتية لا تؤثر على النمو الاقتصادي على المدى القصير. Résumé : Le but de cette étude c’est savoir l’ampleur de l’effet de l’entrepreneuriat sur la croissance économique aux pays en développement, elle étude comporte une présentation théorique de la motion d’entrepreneuriat et les plus importants théorèmes qui l’expliquent, la croissance économique et sa position par cela nous avons analysé sa réalité et son rôle dans les pays en développement en tenant compte des données et le statistique. Par ce document de recherche on essaye de savoir la relation entre l’entrepreneuriat et la croissance économique pour l’année 2016.l’utilisation du modèle standard représentée par le programme eviews 10e édition avec l’analyse des résultats statistique économique obtenus. Notre étude adaptée pour tester ces hypothèses la méthode analytique descriptive, et par les résultats obtenus nous avons trouvé que l’entrepreneuriat n’a pas d’effet sur la croissance économique dans le court terme parce que le model est statique et n’est pas dynamique donc on ne peut pas généraliser les résultats aux longs termes mois on peut signaler qui pour les politiques qui sera au court terme que L’entrepreneuriat n’aura pas d’effet sur la croissance économique) au court terme.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المقاولاتية، النمو الاقتصادي، الانحدار المتعدد، الدول النامية. ; Mots clés : L’entrepreneuriat, croissance économique, Régression multiple.


أثر جودة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال على جذب الاستثمار الاجنبي المباشر خلال الفترة 2007-2021

جودي بوعمرة,  ضويفي حمزة, 
2024-05-09

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة السببية بين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال و الاستثمار الاجنبي المباشر والنموذج الذي يفسر العلاقة بينهما ، وذلك باستخدام بيانات السلاسل الزمنية المقطعية (Panel Data)، لعينة من الدول العربية خلال فترة 2007-2021، ومهالجتها في برنامج Eviews 10 . ولقد خلصت الدراسة إلى انه لا توجد علاقة سببية في الاتجاهين. أي أن لا توجد علاقة سببية بين البنية التحتية لتكنلوجيا المعلومات والاتصال والاستثمار في المدى القصير ،غير أن معامـل التفسير بين المتغيرين بلغ 65%، و79 % على التوالي، كما أن النموذج الذي يفسر العلاقة بين متغيري الدراسة هو نموذج شعاع الانحدار الذاتي (VAR). كلمات مفتاحية: البنية التحتية.، تكنولوجيا المعلومات والاتصال.، الاستثمار الاجنبي المباشر. تصنيف JEL : E22،H54. Abstract: The study aims to identify the causal relationship between information technology and communication infrastructure and foreign direct investment. Hence, it focuses on the model that explains the relationship using Panel data of a group of Arab countries during (2007-2021) Processing it with Eviews 10. Findings show that there is no causal two ways relationship between the study variables. Therefore, both variables have no relationship in the short term. However, the interpretation coefficient between the two variables reached 65% and 79% respectively. Thus, the model that explains the relationship between the study variables is the VAR model. Keywords: Infrastructure; information technology and communication; foreign direct investment. Jel Classification Codes: E22,H54.

الكلمات المفتاحية: بنية التحتية.، تكنولوجيا المعلومات والاتصال.، الاستثمار الاجنبي المباشر


اتجاهات السياحة الإلكترونية في الجزائر : افاق وتحديات

صاولي مراد, 
2024-05-09

الملخص: تعتبر السياحة الالكترونية أحدث صور القطاع السياحي لما لها من أهمية على الأداء السياحي والتي تسمح يفتح أسواق الكرتونية عالمية تساهم في تطوير هذا القطاع ،لذالك هدفت هذه الدراسة إلى إبراز مختلف مشاريع إنشاء تطبيقات رقمية مستقبلا للنهوض بالقطاع السياحي الالكتروني في الجزائر معتمدين في ذالك على المنهج الوصفي التحليلي من خلال استعراض الجانب النظري الخاص بالسياحية الإلكترونية ومقوماتها وخصائصها وتشخيص المقومات السياحية الإلكترونية في الجزائر، ومن هنا المنطلق فان ضرورة تطوير القطاع السياحي وتنميته في الجزائر مرتبط بتطوير تكنولوجيا المعلومات و الاتصال التي أصبحت ضرورة حتمية تفرضها طبيعة و جودة و نوعية الخدمات السياحية في تحفيز القطاع السياحي من التقليدي إلى الإلكتروني من أجل الوصول إلى تسهيلات أكثر فعالية للمستهلكين السياحيين، توصلت الدراسة التسويق السياحي الإلكتروني في الجزائر لا يخضع للمعايير التي تخدم التنمية السياحية الداخلية بشكل يتماشى مع التطورات العالمية و رغم الجهود المبذولة إلا أنها تعتبر غير كافية من أجل التطبيق الفعال للسياحة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية: السياحة الالكترونية، الاستثمار السياحي، البرامج الالكترونية


THE ROLE OF DIGITAL MARKETING IN STRENGTHENING CRISIS MANAGEMENT IN HOTEL ESTABLISHMENTS MARRIOT INTERNATIONAL CASE STUDY

عزيزي اسماء,  بن بردي حنان,  دربال سمية, 
2024-03-28

Résumé: Crises are accumulating in economic institutions and countries of the world due to the current conditions imposed by Covid-19 - or Corona according to its common name - which has left significant effects whether moral or economic on the whole world. In this research paper, we are going to analyze the countermeasures that institutions should have taken at the global level or the special ones, to overcome the crises facing economic institutions with creativity taking hotel institutions as an example. We have found that digital marketing has an effective role in strengthening crisis management by focusing on the interaction with the customer since it has an immediate impact and helps maintaining a sense of trust and loyalty.

Mots clés: Digital Marketing ; Crisis ; Crisis Management ; Corona Pandemic



Les 10 articles les plus téléchargés

4 413 La gestion des eaux en Algérie : Vers un nouveau paradigme Water management in Algeria : towards a new paradigm 4 052 Le contrôle fiscal en Algérie, quel est l'impact des reformes ? 2 674 دور القيادة الاستراتيجية في تحقيق التحول الرقمي دراسة حالة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة 2 501 واقع التكنولوجيا المالية في الدول العربية وأهميتها في تعزيز الشمول المالي في الم ص و م 2 394 هيئات دعم وترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 2 075 دور المراجعة الداخلية في تحسين الأداء المالي وتعظيم قيمة المؤسسات الاقتصادية دراسة حالة مؤسسة سوف للدقيق 2 042 أهمية الابتكار المالي ومنتجات الهندسة المالية في تنشيط الأسواق المالية دراسة التجربة الكويتية لعقود خيار فرصة 1 903 السياحة الصحراوية كأسلوب لترقية السياحة الداخلية في الجزائر -دراسة حالة ولاية تمنراست- 1 851 دور التسويق الالكتروني في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الاقتصادية دراسة حالة شركة أوريفلام 1 810 التسيير العمومي الجديد كآلية لإصلاح الإدارة العمومية في الجزائر