مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة

journal of advanced economic research

Description

The journal of advanced economic research is a semiannually scientific, specialized, non-profit, open access journal, that is issued and edited by the Economics Commercial and Management Sciences faculty, from the University of Echahid Hamma Lakhdar Eloued-Algeria. The scientific journal of advanced economic research aimed to contribute to the development and dissemination of knowledge. Dedicated to publication of original and advanced research in economics, commercial and management sciences, business administration and accounting, technology and innovation, marketing, human resource management, information and management systems, governance. The journal objectives are to disseminate sciences within the framework of its specialization It targets postgraduate students, professors, and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English, and French.

Annonce

اعلان للسادة الباحثين


اعلان للسادة الباحثين

تحية طيبة؛

يسر هيئة تحرير مجلة "البحوث الاقتصادية المتقدمة" الصادرة عن جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي'، أن تذكر السادة الباحثين بما يلي:

  • ضرورة التقيد بشروط النشر بالمجلة وبالقالب Template المعتمد عند إعداد المقال.
  • بالنسبة لطلبة الدكتوراه، يجب التأكد من متطلبات المقال المقررة لدى جامعتهم قبل ارسال المقال.
  • ادراج إقرار حقوق التأليف والنشر في آخر المقال بعد امضائه ممسوحا ضوئيا (Scanner) .
  • استلام المقالات على المنصة ASJP يكون خلال الفترتين:

- من 15 جانفي 2020 إلى 15 ماي 2020.

- من 15 جوان 2020 إلى 15 ديسمبر 2020.

  • يستثنى الباحثين الأجانب من التواريخ السابقة.
  • على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم والتي تحمل عنوان: Submission Confirmation وفي حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال آليا.
  • تقييم المقالات المرسلة للمجلة يتم على مرحلتين:

- المرحلة الأولى: تحكيم الجانب الشكلي من طرف هيئة تحرير المجلة.

- المرحلة الثانية: تحكيم المضمون من طرف المراجعين.

عند قبول المقال شكليا، يتم ترميزه وإرساله لمحكمين إثنين ويكون قرار هيئة التحرير حسب الحالات التالية:

الحالة

قرار المحكم1

قرار المحكم2

قرار هيئة التحرير

1

مقبول

مقبول

مقبول

2

مقبول

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول

3

مقبول

مقبول مع تعديلات كبيرة

-مقبول بتحفظ.

-مرفوض (إذا كان عدد مقالات الحالتين 1 و2 قد استوفت الحد الأقصى.

4

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات صغيرة

-مقبول بتحفظ.

-مرفوض (إذا كان عدد مقالات الحالتين 1 و2 قد استوفت الحد الأقصى.

5

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

-مقبول بتحفظ.

-مرفوض (إذا كان عدد مقالات الحالتين 1 و2 قد استوفت الحد الأقصى.

6

مقبول مع تعديلات صغيرة

مرفوض

مرفوض

7

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

8

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مرفوض

9

مقبول

مرفوض مع تعليل مقنع

مرفوض

10

مقبول

مرفوض مع تعليل غير مقنع

-محكم فاصل.

-مرفوض (إذا كان عدد مقالات الحالتين 1 و2 قد استوفت الحد الأقصى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في حالة المقال مقبول بتحفظ، على الباحث إجراء التعديلات المطلوبة وإعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، يتم من جديد إغفال المقال وتحويله لنفس المحكمين لإعطاء القرار النهائي إما قبول المقال أو رفضه.

  • يتم اصدار عددين عاديين للمجلة خلال السنة الجامعية وفق ما يلي:

- العدد01: يصدر يوم 30 جوان 2020.

- العدد02: يصدر يوم 30 ديسمبر 2020.

نرجو من الباحثين الكرام ضرورة ادخال المراجع الببليوغرافية لمقالاتهم بمجرد قبول هذه المقالات للنشر، أي كل المراجع و المصادر التي استعملها الباحث في مقاله ( كتب، مقالات، مواقع).

من المهم الإشارة إلى أنه في حالة عدم إدخال المراجع، لا يمكن نشر المقالات المقبولة.

تقبلوا منا خالص الشكر والتقدير

16-11-2019


5

Volumes

8

Numéros

103

Articles


جاهزية الجزائر لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال: المؤشرات والمعوقات

درير جمال,  خنوش صليحة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع انتشار واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الجزائر خلال الفترة الممتدة من 2014-2018، حيث استعرضنا مجموعة من المؤشرات الجزئية التي تعبر عن الوضع الحقيقي لهذا القطاع ومدى تطوره، وهذه المؤشرات تتمثل في الهاتف الثابت، الهاتف النقال، الإنترنت. ومن خلال هذه الدراسة اتضح لنا أن الجزائر تعاني ضعف كبير في جاهزيتها التكنولوجية رغم الجهود المبذولة من قبلها، ويرجع هذا التأخر إلى مجموعة من المعوقات كغياب الإرادة السياسية الحقيقية وضعف النفاذ إلى شبكة الإنترنت وغيرها من المعوقات التي تحول دون تطوير هذا القطاع. This study aims to highlight the reality of ICT deployment and use in Algeria from 2014-2018, where we reviewed a set of micro indicators that reflect the real situation and development of this sector, namely, fixed phone, mobile phone and Internet. This study showed that Algeria suffers from a great weakness in its technological readiness despite the efforts exerted by it, because of a series of obstacles such as the absence of true political will and weak access to the Internet and other obstacles that hinder the development of this sector.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال، المؤشرات الجزئية، معوقات الانتشار، الجاهزية التكنولوجية، الجزائر. ; Information and communication technology; Partial indicators; Proliferation barriers; Technological readiness; Algeria.


دراسة استطلاعية لمدى ممارسة مؤسسة كوندور-برج بوعريريج- للتعلم التنظيمي الخارجي لدعم الابتكار في منتجاتها

ترغيني صباح, 

الملخص: حاولت هذه الدراسة اختبار وقياس مساهمة التعلم التنظيمي بأبعاده الثلاثة: (التعلم من الزبائن، التعلم من المنافسين والتعلم من الموردين) في الابتكار في المنتجات. منهجية الدراسة وصفية اعتمدت على مقاربة كمية بالتطبيق على دراسة حالة مؤسسة كوندور لإنتاج الأجهزة الكهرومنزلية والإلكترونية. جمع البيانات الأولية تم بصورة رئيسية اعتماداً على 100 استبيانا بحثيا إضافةً لمقابلة موجهة مع السيد مدير الجودة، فيما تمثلت المعلومات الثانوية في مجموعة من الوثائق والسجلات الداخلية للمؤسسة وبعض المقالات والدراسات. أظهرت نتائج الدراسة تأثير بعدين من أبعاد التعلم التنظيمي الثلاثة في تطوير المنتجات، في حين لم تكن هناك علاقة للبعد الأول للتعلم التنظيمي في تطوير المنتجات ذات دلالة إحصائية. حدود الدراسة تستثني الدعوة لتعميم نتائجها بحكم ظرفيتها وخصوصية الحالة التي تمت فيها إلا أنَ هذا لم يمنع من تقديم بعض التوصيات التي من شأنها تحسين مستوى التعلم التنظيمي ومشاركته في توفير الظروف الملائمة لدعم الابتكار في المنتجات. الكلمات المفتاحية: التعلم التنظيمي؛ التعلم من الزبائن؛ التعلم من المنافسين؛ التعلم من الموردين، الابتكار في المنتجات؛ مؤسسة كوندور-برج بوعريريج Abstract: This study attempt to test and measure the contribution made by the organizational learning(through its three dimensions: learning from costumers, learning from competitors and learning from suppliers) in product innovation. The methodology of the study is descriptive and based on a quantitative approach applied to the case study (Electronical and appliances production Company). Primary data collected mainly by using 100 questionnaires in addition non- directive interviews with director of quality, secondary data where gathered from internal documents, studies and scientific papers. Findings showed a positive relationship between two dimensions of Organizational learning with product developping, while the first dimension did not confirm any statistical significance with product developping. The limits of the study exclude the invitation to generalize its results by virtue of its circumstances and the specificity of the situation, This did not, however, preclude the submission of some recommendations that would improve the level of organizational learning and its involvement in creating the conditions to product innovation. Keywords : Organizational learning; learning from customer; learning from competitors; learning from suppliers; product innovation; Condor.

الكلمات المفتاحية: التعلم التنظيمي؛ التعلم من الزبائن؛ التعلم من المنافسين؛ التعلم من الموردين، الابتكار في المنتجات؛ مؤسسة كوندور-برج بوعريريج ; Organizational learning; learning from customer; learning from competitors; learning from suppliers; product innovation; Condor.


القيمة الاقتصادية المضافة كوسيلة لتقييم الكفاءة المالية في البنوك التجارية الأردنية

الدكتور جورج ناصر شواقفة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى بيان أثر القيمة الاقتصادية المضافة كمقياس لتقييم الكفاءة المالية في البنوك التجارية الأردنية, من خلال التعرف على أثرها على: تحديد الأهداف التنظيمية, تحسين الأداء, إدارة هيكل رأس المال, تحليل ربحية الاستثمار في الأسهم, وبناء أنظمة المكافآت وتحفيز الموظفين الإداريين في البنوك التجارية الأردنية في الفترة (2015 – 2019). تكون مجتمع الدراسة من جميع البنوك التجارية الأردنية المدرجة أسهمها في بورصة عمان للأوراق المالية والتي يبلغ عددها (13) بنكا وذلك في نهاية عام 2019, استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لدراسة الجانب النظري وكذلك أسلوب التحليل القياسي, وقد تم استخدام الاختبارات الإحصائية المناسبة بالاعتماد على برمجية EVIEWS بهدف تحقيق أهداف الدراسة. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وهي: وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) للقيمة الاقتصادية المضافة على تحديد الأهداف التنظيمية, تحسين الأداء, إدارة رأس المال, تحليل ربحية الاستثمار في الأسهم. وعدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) للقيمة الاقتصادية المضافة على بناء أنظمة المكافآت وتحفيز الموظفين الإداريين في البنوك التجارية الأردنية. ووجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) للقيمة الاقتصادية المضافة على تقييم الكفاءة المالية في البنوك التجارية الأردنية. وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات كانت أهمها: أن القيمة الاقتصادية المضافة هي أداة مفيدة للمديرين التنفيذيين التي تسهل اتخاذ الخيارات في عملية صنع القرار ويجب السعي لزيادة قيمته من خلال التركيز على كل من التكاليف المتكبدة والكفاءة المحققة, وان على البنوك أن تسعى جاهدة لتحقيق أرباح عالية بما يكفي لتكون قادرة على تغطية تكاليف الفائدة، والباقي سوف يعمل على تلبية توقعات المساهمين فيما يتعلق بعائد الاستثمارات المحتفظ به, ومن الضروري الاهتمام بجميع الموظفين في المؤسسة, حيث يتم تسهيل ذلك من خلال بناء مخطط خطة المكافآت على أساس القيمة المضافة التي تم إنشاؤها كعنصر في نظام إدارة الكفاءة المالية وأساس لخطط المكافآت. The study aimed to demonstrate the effect of Economic Value Added (EVA) as a measure to assess the financial efficiency in Jordanian commercial banks, by identifying its impact on: setting organizational goals, improving performance, managing the capital structure, analyzing the profitability of investment in stocks, building reward and motivating administrative staff systems in Jordanian Commercial Banks in the period (2015 - 2019). The study population consisted of all the (13) Jordanian commercial banks listed in Amman Stock Exchange at the end of 2019, the study used the descriptive analytical approach, as well as, the standard analysis method. To Achieve the objectives of this study, the appropriate statistical tests were used relying on EVIEWS software. The main conclusions of this study were: there is a statistically significant effect at the level of significance (α≤ 0.05) of EVA on setting organizational goals, improving performance, managing capital, analyzing the profitability of investment in stocks. And no statistically significant effect at the level of significance (α≤ 0.05) of EVA on building reward and motivating administrative staff systems. And thus, overall a statistically significant effect at the level of significance (α≤ 0.05) of EVA on assessing the financial efficiency in Jordanian Commercial Banks. Several recommendations of the study were reached, the most important of which are: the EVA is a useful tool for executives that facilitate making choices in the decision-making process and must increase its value by focusing on the costs incurred and the efficiency achieved, and that the banks should strive to achieve high profits enough to be able to cover the interest costs, the rest will work to meet the shareholders’ expectations regarding the return on investments held, and it is necessary to take care of all employees in the institution, as this is facilitated by building a reward plan scheme based on the added value that was created as an element in financial efficiency management system and basis for reward plans.

الكلمات المفتاحية: القيمة الاقتصادية المضافة ; الكفاءة المالية ; البنوك التجارية الأردنية



Les 10 articles les plus téléchargés

442 عجز الموازنة العامة في الجزائر وخيارات التمويل بعد الأزمة البترولية للفترة 2001-2017 394 ANSEJ, ANGEM, CNAC مساهمة المقاولة النسوية في إنشاء المشاريع الصغيرة في الجزائر في إطار هيئات الدعم 298 التمويل الذاتي للجماعات المحلية بالجزائر بين تسيير تفويض المرفق العام وضمان أداء الخدمات العمومية 292 هيئات دعم وترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 286 اثر انخفاض سعر النفط في ترشيد النفقات ودعم سياسة التقشف دراسة تحليلية للسياسة الاجتماعية في الجزائر 2008-2017 213 تكنولوجيا المعلومات والاتصال ودورها في تحسين أداء العاملين -دراسة حالة أساتذة جامعة المدية كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير- 191 تحليل مؤشرات تنافسية الاقتصاد الجزائري دراسة تقييمية للفترة 2017-2010 187 أهمية الابتكار المالي ومنتجات الهندسة المالية في تنشيط الأسواق المالية دراسة التجربة الكويتية لعقود خيار فرصة 179 أساس المحاسبة العمومية الملائم في ظل توجه الجزائر نحو عصرنة نظام الموازنة العامة الرامي إلى الحوكمة 171 التسيير الجبائي وأثره على الوضعية المالية للمؤسسة في ظل التعديلات الجبائية الجديدة- دراسة ميدانية لمؤسسة لأشغال البناء -