المجلة المغاربية للإقتصاد و المانجمت

north african review of economics and management

Description

North African Review of Economics and Management is a peer-review, published by the laboratory of SMEs, Research, and Innovation" University of Mustapha Stambouli Mascara. The journal is a space for reflection and communication between researchers from Maghreb and Africa in economics and management fields. It also concerns researchers in the fields mentioned from all over the world.For this review we accept manuscripts written in English, French and Arabic in the following areas: Business Management ,Accounting and Finance, Micro and Macro Economics, , Micro-Finance, E-Business, E-Commerce, Entrepreneurship, Financial Management, Marketing, Business Economics, International Development, Policy Studies, Banking and Finance, Innovations in Business, and other areas related to Economics and Management.


4

Volumes

7

Numéros

115

Articles


تحسين أداء الموظفين بالمؤسسات العمومية من خلال الترقية حالة مديرية الحماية المدنية بمستغانم.

عبد القادر طاري,  حاج بن زيدان,  زكية قصاص, 

الملخص: أصبح تخطيط الموارد البشرية ضرورة من خلالها تضمن المؤسسة المحافظة على توازن تعداد المستخدمين، ولا يكون هذا إلا عن طريق التكوين والتدريب الداخلي، والسماح للموظفين بمواصلة المسار الدراسي للحصول على الشهادات الجامعية خدمة للأهداف المؤسسة والموظف معاً. إذا وجدت البيئة المناسبة لتحقيق طموحات الموظف فإنه سوف يعمل على تحصيل المعرفة كحالة حصوله على شهادة دراسات عليا، مما يستدعي ترقيته وبالتالي توظيف كل المعارف على أرض الواقع. تهدف هذه الدراسة إلى توضيح علاقة الارتباط بين الترقية في الرتبة على أساس الشهادة في المسار المهني وتحسين الأداء. لهذا استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي عبر عينة مكونة من 100 عون بمديرية الحماية المدنية لولاية مستغانم. أوضحت النتائج أن المؤسسة محل الدراسة أولت الاهتمام لهذه الفئة، وذلك بترقية كل الأعوان الحاصلين على الشهادة في المسار المهني في مناصب تتفق مع الشهادة لكن أهملت جانب التخصص الذي يعتبر الحافز الأساسي لتوظيف المعارف العلمية المكتسبة على أرض الواقع.

الكلمات المفتاحية: المورد البشري؛ الترقية على أساس الشهادة؛ المعرفة والكفاءة؛ تقييم الأداء؛ مديرية الحماية المدنية لولاية مستغانم.


SMEs in the Import-export sector: are they profitable?

Bouri Nassima, 

Résumé: This article aims to analyze the performance indicators of SMEs activating in the import-export sector. These companies have recorded a satisfactory commercial situation expressed by a strong commercial profitability, they thus seem good in terms of productivity of the value, productivity of the sales and the rate of indebtedness, and average in terms of financial profitability. However, they point to weaknesses in terms of productivity and the value-added rate explained by negative added values for most companies, even for those whose net book results were profitable.

Mots clés: Import-export SMEs, Productivity, Profitability, Investment, Debt.


صندوق ضبط الايرادات الجزائري كأداة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي (دراسة تحليلية لتقييم استخدامات الصندوق خلال الفترة 2000-2017)

Benamara Dalila, 

الملخص: الملخص : هذه الدراسة تهدف الى تقييم وتحليل صندوق ضبط الايرادات الجزائري في جانب الأهداف المحددة له و المتمثلة في تمويل عجز الخزينة العمومية وتخفيض الدين العام خلال الفترة 2000-2017ومدى نجاحه في تحقيق هذه الأهداف خصوصا في ظل الصدمة السلبية لأسعار البترول المسجلة على مستوى الأسواق المالية الدولية منذ سنة 2014 ، من خلال تقييم وتحليل الاقتطاعات المالية من صندوق ضبط الايرادات والموجهة لتمويل العجز الموازني و تخفيض الدين العمومي ،وجدنا أن صندوق ضبط الايرادات يمول عجز ناجم عن ارتفاع النفقات العمومية خصوصا نفقات التسيير ،كما أن ايرادات الميزانية تتأثر بشدة بتقلبات سعر البترول في السوق المالية الدولية ،كما أن نجاح هذا الصندوق في تحقيق الأهداف المرسومة له يرتبط بتقلبات أسعار النفط على مستوى الأسواق المالية الدولية ،ويظهر ذلك بشكل واضح في لجوء الحكومة الى القرض السندي سنة 2016،بالاضافة الى التمويل الغير التقليدي لسنة 2018،وذلك في ظل نضوب الموارد المالية لهذا الصندوق ابتداء من سنة 2018 من أجل تمويل عجز الخزينة العمومية . ABSTRACT: This study aim to evaluate and analyze the Algerian sovereign wealth Fund on the side of his substantial objectives of financing the deficit of the public treasury and reduction of public debt during the period 2000-2017 and its success in achieving these goals, especially in the light of the negative shock of oil prices recorded in the International financial markets since mid-2014, and through the assessment and analysis of financial deductions from the Algerian sovereign wealth Fund FRR for the financing of the public treasury deficit and the reduction of public debt,We found that the FRR finances a deficit caused by high public expenditures, especially management expenses, and budget revenues are heavily influenced by fluctuations in the price oil in the international financial market, and the success of this fund FRR in achieving its goals is impacted by the volatility of oil prices at the market level of international finance ,this situation clearly reflected in the Government's recourse to the Sindhi loan in 2016, as well as non-traditional financing of 2018, in the light of the depletion of the Fund's financial resources from 2018 to finance the deficit of the public treasury.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : صندوق ضبط الايرادات الجزائري، عجز الخزينة العمومية ،تخفيض الدين العمومي ،تقلبات أسعار البترول. ; Keywords: Algerian sovereign wealth Fund, public treasury deficit, public debt reduction, oil price fluctuations.


المسؤولية الاجتماعية للبنوك الإسلامية من خلال الحوكمة الشرعية. بيت التمويل الكويتي نموذجا.

تحريشي جمانة, 

الملخص: الملخص: تتميز البنوك الإسلامية بمجموعة من الخصائص تميزها عن غيرها من البنوك في الساحة المصرفية، من أهمها أنها بنوك اجتماعية في المقام الأول، إذ لا تقتصر وظيفتها على تحقيق مصالح مالكي الأموال أو الالتزام بقواعد الشريعة الإسلامية في التعاملات المصرفية فقط، ولكن يضاف إلى ذلك ركيزة هامة، وهي مراعاة حق المجتمع في هذه الأموال.و تأسيساً على ذلك، يتجسد للبنوك الإسلامية ما أصبح يعرف اليوم، بمصطلح " المسؤولية الاجتماعية " الذي يرتبط بمفاهيم أخرى ذات العلاقة، والمتمثلة في مصطلح "حوكمة الشركات" الذي يعتبر من المصطلحات الحديثة في مجال إدارة الأعمال. و في هذا السياق، نسعى من خلال هذه الورقة التطرق إلى الحوكمة في البنوك الإسلامية وكيف يمكن أن تكون عاملا من عوامل تحسن مسؤوليتها الاجتماعية، حيث يتطرق البحث بداية إلى الحوكمة الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية من أجل تحديد مميزاتها في البنوك الإسلامية، ثم التطرق لمفهوم المسؤولية الاجتماعية للبنوك الإسلامية و أهم محدداتها، وصولا إلى تحديد العلاقة بين الحوكمة الشرعية و المسؤولية الاجتماعية للبنوك الإسلامية، و أخيرا دراسة تجربة بيت التمويل الكويتي في مجال الحوكمة و مدى استفادته في تطوير مساهماته في مجال المسؤولية الاجتماعية. Abstract : Islamic banks have a range of characteristics that distinguish them from other banks in the banking arena.The most important of which are social banks in the first place .Its function is not limited to the interests of the owners of funds or abide by the rules of Islamic Sharia in banking transactions only, but an important pillar is the consideration of the right of society to such funds. Based on this, Islamic banks are embodying what is now known as "social responsibility" which is associated with other related concepts, namely, "corporate governance", which is a modern term in the field of business management. In this context, we seek to address the governance of Islamic banks And how it can be a factor in improving its social responsibility, Where the research first addresses the legal governance of Islamic financial institutions in order to determine their advantages in Islamic banks, And then to address the concept of social responsibility of Islamic banks and the most important determinations, To determine the relationship between Islamic governance and the social responsibility of Islamic banks, and finally to study Kuwait Finance House's experience in the field of governance and its benefits in developing its contributions in the field of social responsibility.

الكلمات المفتاحية: بنوك إسلامية، حوكمة الشركات، حوكمة شرعية، مسؤولية اجتماعية.


تحديات تنويع القاعدة الانتاجية وأثرها على النمو الاقتصادي -دراسة حالة بعض البلدان العربية -

صفيح صادق, 

الملخص: يهدف هذا البحث الى القاء الضوء على انعكاسات انخفاض اسعار النفط على الموازنة العامة في الدول العربية، نتيجة عدم وجود تنويع اقتصادي في تلك الدول، حيث أن الوضعية الحالية التي تعرفها الاقتصاديات العربية لا ترتبط فقط بقطاع النفط، وانما في البعد الهيكلي و الاطار المؤسساتي .وبعبارة اخرى، فان سوء ادارة الموارد و غياب حوكمتها، وفقا لمؤشرات مناخ الأعمال التجارية، يشكل عقبة رئيسية أمام ظهور الجهات الفاعلة الاقتصادية في مختلف القطاعات، ونتيجة لذلك يمكن تفسير التحدي الاساسي للعنة الموارد الطبيعية في أقطار العربية في المقام الأول من خلال علة المؤسسات التي تشير الى سوء ادارة الموارد الطبيعية وهذا دليل عدم وجود إرادة سياسية حقيقية في تنويع القاعدة الانتاجية.

الكلمات المفتاحية: التنويع ; القاعدة الانتاجية ; النمو الاقتصادي