مجلة سوسيولوجيا
Volume 3, Numéro 2, Pages 82-97
2019-10-01

أساليب تربية الطفل على المواطنة

الكاتب : يونسي عيسى . عماري عائشة .

الملخص

الملخص : يهدف هذا البحث إلى أساليب وطرق تربية الطفل على المواطنة، باعتبارها مقوم أساسي لابد للطفل من اكتسابه ويكون هذا في المراحل مبكرة ، حيث تقوم الأسرة في تربية أبنائها على المواطنة وقيمها وهذا واجب أساسي عليها أن تقوم به، لكي ينشأ أبناؤهم أفرادا فاعلين في المجتمع محبين لوطنهم ومتحلين بقيم المواطنة ، مستخدما في ذلك أساليب تتماشى ومرحلتهم العمرية، والأهم من ذلك أن يكونوا قدوة لأبنائهم في المواطنة ، وتكمل هذا الواجب المدرسة التي تقزم بالتربية على المواطنة عن طريق المواد التي يدرسها التلميذ وعن طريق النوادي المدرسية وبعض الأنشطة التربوية، وكذا الاحتفالات الوطنية، إذ تغرس هي الأخرى قيم المواطنة في التلميذ من حب الوطن والمشاركة في بنائه والمحافظة عليه. Summary: This research aims at the methods and methods of raising the child on citizenship, as an essential ingredient for the child to be acquired and this is in the early stages, where the family in the upbringing of their children on citizenship and its values. This is a fundamental duty that they must do so that their children can develop active members of society who are loving their country and have values of citizenship, using methods that are consistent with their age and, more importantly, to serve as role models for their children in citizenship. This duty is complemented by a school that dwarfs citizenship education through the materials taught by the student, through school clubs and some educational activities, as well as national celebrations. It also instills the values of citizenship in the student love of the homeland and participate in its construction and preservation.

الكلمات المفتاحية

المواطنة - التربية على المواطنة- أساليب التربية –الأسرة – المدرسة. ; Citizenship - Citizenship Education - Methods of Education - Family - School.