مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية

al-jamie journal in psychological studies and educational sciences

Description

The Journal of Al-Jamie Journal in Psychological Studies and Educational Sciences is a semiannual publication published by the University of Mohamed Boudiaf, which aims to publish studies and original and innovative research (not from Master's degrees, PhD or other), and which has not been published elsewhere. In the Psychology and Education field, it also aims to encourage professors, students and researchers to engage in scientific research and production, which supports the progress of the University and its role. In the Journal of Al-Jamie Journal in Psychological Studies and Educational Sciences, we seek to publish all the good articles in the three languages (Arabic, English, French) that we receive from university professors, PhD students and researchers from recognized research institutes. These articles are considered positive in the following disciplines: Psychology Education, and all articles that directly serve the humanities and social sciences, and other related disciplines. The Journal of Al-Jamie Journal in Psychological Studies and Educational Sciences is a magazine whose publication process began in 2016. It has the experience of four editors who have sought to develop the magazine and expand its network of experts representing today 10 countries and 30 universities and distributors specialized in the magazine in proportion to their composition. The work that has been entrusted to them is evaluated thoroughly. In the Journal of Al-Jamie Journal in Psychological Studies and Educational Sciences, we believe in the abilities of researchers and value their efforts very effectively when we direct research to specialized reviewers in proportion to the nature of the article. The reports are decisive for accepting or rejecting the article and we use a third reviewer in the case of two different reports of the same article. The Al-Jamie Journal in Psychological Studies and Educational Sciences welcomes the efforts of all serious researchers and prepares them for fair arbitration and regular publication.


4

Volumes

12

Numéros

138

Articles


الفاعلية الداتية وعلاقتها بالإتجاه نحو السلوك الصحي دراسة مقارنة بين طلبة علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية وطلبة كلية العلوم و الحقوق بجامعة المسيلة

بطاط نورالدين, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة الفاعلية الداتية بالإتجاه نحو السلوك الصحي دراسة مقارنة بين طلبة علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية وطلبة كلية العلوم و الحقوق بجامعة المسيلة و عينة الدراسة كانت 750 طالب من مجموع مجتمع الدراسة7504 إختيروا بطريقة عشوائية طبقية تناسبية

الكلمات المفتاحية: الفاعلية الداتية، الإتجاه، السلوك الصحي، الطالب الجامعي.


التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى إخوة المعاقين عقليا (دراسة ميدانية على إخوة المعاقين عقليا)

عايش صباح, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التفاؤل والتشاؤم لدى إخوة المعاقين عقليا، وعلاقته بالرضا عن الحياة، تم استخدام المنهج الوصفي، وأجريت الدراسة على عينة متكونة من 90 أخا وأختا للمعاقين عقليا بمراكز المعاقين على مستوى ولاية الشلف، تم اختيارهم بطريقة عرضية. اعتمدت الدراسة على مقياس القائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم من تأليف " أحمد عبد الخالق" (1996)، ومقياس الرضا عن الحياة: من إعداد "دينر وآخرون" ""Diener et al((1985. أظهرت النتائج مستوى مرتفع من التفاؤل ومنخفض من التشاؤم، ومستوى مرتفع من الرضا عن الحياة. توصلت الدراسة أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفاؤل والرضا عن الحياة وعلاقة ارتباطية سلبية بين التشاؤم والرضا عن الحياة، بالنسبة لمساهمة كل من التفاؤل والتشاؤم في الرضا عن الحياة لدى إخوة المعاقين عقليا تبين وجود أثر ذي دلالة إحصائية لمتغير التفاؤل فقط ، بينما لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمتغير التشاؤم. تم مناقشة هذه النتائج في إطار الجانب النظري والدراسات السابقة وكذا خصائص عينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية: التفاؤل ; التشاؤم ; الرضا عن الحياة


صعوبات تعلم وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ومقترحات علاجها.

خطوط رمضان,  جلاب مصباح, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز ومعالجة أهم الجوانب المرتبطة بالتحديات التي تحيط بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، حيث سيتم إبراز أهم الصعوبات والمشكلات التي تواجههم أثناء تعلمها. وقد عالجت هذه الدراسة أهم المشكلات التي تواجه الدارس الناطق بغير اللغة العربية أثناء تعلمه لها فقمنا بتحليل هاته المشكلات وتفسيرها ومعرفة أسبابها، ومن ثم قمنا باقتراح الكثير من السبل والطرق قصد معالجتها، واستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، باستقراء الأدب التربوي السابق الذي تعرض إلى تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الكثير من البلدان العربية مازالت في الخطوات الأولى في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، وان هناك الكثير من التحديات والصعوبات التي تواجه هؤلاء الدارسين لها، منها المشكلات التي تتعلق بازدواجية اللغة لدى هؤلاء ، وكذا تداخل مستويات اللغة الأم الصوتية بالمستويات الصوتية للغة المراد تعلمها ، هذا بالإضافة إلى تأثر الدارس الناطق بغير اللغة العربية بلغته الأم وينقل بعض الجوانب اللغوية إلى اللغة العربية، هذا بالإضافة إلى العديد من التحديات التي تواجه المعلم الذي يقوم بتدريس هؤلاء منها الإعداد الأكاديمي والتكوين . وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أبرزها الاعتماد على العربية الفصحى في التعليم والتعلم، كما ينبغي على المعلم تقديم النطق الصحيح والواضح، وتقديم التدريبات السمعية والنطقية الكافية لإكساب الدارسين الصحة والسرعة في النطق، كما نلح على الاستفادة قدر الإمكان من التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال، والإعداد الجيد والتدريب والتكوين المستمر لمعلمي اللغة العربية، خاصة من يدرسون هذه الفئة من المتعلمين. The aim of this study is to highlight and address the most important aspects related to the challenges that surround Arabic language teaching to non-native speakers. The study will highlight the most important difficulties and problems facing them as they learn. The study dealt with the most important problems facing the non-Arabic learner during his learning. We analyzed these problems and explained them. We therefore proposed many ways and means to address them. We used the analytical descriptive method by extrapolating the previous educational literature, Arabic for non - native speakers. The results of the study indicate that many Arab countries are still in the first steps in teaching Arabic to non-Arabic speakers. There are many challenges and difficulties faced by these learners, including problems related to their dual language, , In addition to the impact of the non-Arabic-speaking student in his mother tongue and the transfer of some linguistic aspects into the Arabic language, in addition to the many challenges facing the teacher who is teaching them, including academic preparation and training. In light of these results, the study concluded with a set of recommendations, most notably the reliance on classical Arabic in teaching and learning. The teacher should provide the correct and clear pronunciation, and provide adequate audio and sound training to give students the health and speed of pronunciation. In this field, good preparation, training and continuous training of Arabic language teachers, especially those who study this class of learners.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، صعوبات تعلم وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.


درجة ممارسة القيادات الإدارية العليا في ديوان عام وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية للإدارة بالتجوال (من وجهة نظر مديري الإدارات ورؤساء الأقسام)

عبدالكريم سعيد عبده قاسم الدعيس, 

الملخص: : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات الإدارية العليا في وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية للإدارة بالتجوال، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) بين متوسطات استجابات المبحوثين تعزى لمتغيرات: الجنس، والمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، واستبانة تكونت من(35) فقرة موزعة على ستة مجالات، تم التأكد من صدقها وثباتها. أما عينة الدراسة فقد كانت عينة عشوائية طبقية تكونت من (225)موظف،(110) مدير إدارة و(115) رئيس قسم. وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادات الإدارية العليا في وزارة التربية والتعليم للإدارة بالتجوال كانت (متوسطة) على مستوى الأداة ككل وعلى مستوى كل مجال من مجالات الدراسة. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير(الجنس)، ومتغير (المسمى الوضيفي)، ومتغير (المؤهل العلمي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير(سنوات الخبرة)، ولصالح فئة(من11إلى20سنة).

الكلمات المفتاحية: الإدارة بالتجوال، القيادات الإدارية العليا، وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية


درجة تطبيق الإدارة الذاتية في العمل الإداري بجامعة فلسطين التقنية خضوري

ربيع شفيق عطير استاذ مساعد,  حسام القاسم استاذ مساعد, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة تطبيق الإدارة الذاتية في العمل الإداري في جامعة فلسطين التقنية خضوري، وإلى التعرف على واقع الإدارة الذاتية في جامعة خضوري والمقترحات الخاصة بدعمها وأيضا إلى معرفة أثر متغيرات الجنس، الوظيفة، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة في درجة تطبيق الإدارة الذاتية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير استبانة تكونت من (32) فقرة مقسمة إلى أربعة مجالات هي: التنظيم الإداري، والعمل الجماعي التشاركي، واتخاذ القرارات، والإبداع والإبتكار لدى العاملين. وتم التأكد من دلالة صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدراسة من (143) من الإداريين في الجامعة، وتم استخدام المنهج الوصفي. وأظهرت نتائج الدراسة حصول جميع مجالات الدراسة والدرجة الكلية على درجة تطبيق متوسطة وأظهرت كذلك النتائج أن مستوى الإدارة الذاتية محدودة، وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق في درجة تطبيق الإدارة الذاتية تعزى إلى متغير الوظيفة لصالح رئيس القسم، وعدم وجود فروق على متغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة. وأوصت الدراسة بالعمل على تطوير النظام الإداري في جامعة فلسطين التقنية خضوري بحيث يسمح بتفويض الصلاحيات وتسهيل تطبيق الإدارة الذاتية. الكلمات المفتاحية: الإدارة الذاتية، العمل الإداري، جامعة خضوري. The degree of self-management application in the administrative work in Palestine Technical University Kadoorie Abstract: the current study aimed to identify the degree of self-management application in the administrative work in Palestine Technical University Kadoorie, and to identify the reality of self-management in Palestine Technical University Kadoorie and proposals associated with its support and also to know the effect of gender variables, function, academic qualification, and years of service in the degree of self-management application. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was developed consisting of (32) paragraphs divided into four fields are administrative organization, Participatory teamwork, decisions-making, activity and creativity and creativity of employees. It has been confirmed of its sincerity and its constancy. The study sample consisted of (143) from the university's administrators, and the descriptive approach was used. And The results of the study showed that all fields of study and the total score were obtained on a medium degree of application and the results also showed that the level of self-management is limited, and the results also showed that there were differences in degree of self-management application attributed to the function variable for the head of the department, there are no differences on gender variables, academic qualification, and years of service. The study recommended developing the administrative system at Palestine Technical University - Kadoorie so that allow the delegation of powers and facilitate the application of self-management. Key words: self-management - the administrative work - Kadoorie university.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإدارة الذاتية، العمل الإداري، جامعة خضوري. ; Key words: self-management - the administrative work - Kadoorie university.


عملية التدريس: بين الذكاء و الذّكاءات المتعدّدة

بلعسلة فتيحة,  سكاي سامية, 

الملخص: لقد أشارت الدراسات التربوية والنفسية في تناولها لتعريف الذكاءات المتعددة على أنّها نموذج معرفي يهدف لوصف كيفية استخدام الأفراد لذكاءاتهم بطرق غير تقليدية، وقد تبنى هذه المحاولة العلمية كل من "جاردنر" وزملائه بما لفتت الانتباه إلى كيفية إعمال العقل الإنساني مع محتويات العالم من أشياء وأشخاص وغيرها. تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مختلف أنواع الذكاءات التي توصل اليها " هوارد جاردنر" ،أنواعها ودورها كاستراتيجيات فعالة في عملية التدريس . Abstract : Pedagogical and psychological studies have referred to the definition of multiple intelligences as a cognitive model designed to describe how individuals use their intelligence in an unconventional way. This scientific effort was adopted by Gardner and his colleagues, drawing attention to how the human mind interacts with the world and objects. Gardner and his colleagues have experimented with many experiments including that on multiple intelligences. They have come to demonstrate that there are several basic intelligences for each individual that determine the success of life. This study aims to identify the types of intelligence that Howard Gardner has achieved, his types, and his role as effective strategies in the teaching process. Des études pédagogiques et psychologiques ont fait référence à la définition des intelligences multiples comme à un modèle cognitif conçu pour décrire comment les individus utilisent leur intelligence de manière non conventionnelle. Cet effort scientifique a été adopté par Gardner et ses collègues, attirant l'attention sur le fonctionnement de l'esprit humain en interaction avec monde et les objets. Cette étude vise à identifier les différents types d’intelligence auxquels Howard Gardner a abouti, ses types et son rôle en tant que stratégies efficaces dans le processus d’enseignement.

الكلمات المفتاحية: عملية التدريس ; الذكاء ; الذّكاءات المتعدّدة ; processus d'enseignement; L'intelligence; Intelligences multiples teaching process; The intelligence; Multiple intelligence


الاحتراق النفسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى الطلبة الجامعيين

ثابت عبد الرحمن عبد الوهاب علي ثابت ثابت,  ثابت عبد الرحمن عبد الوهاب علي ثابت ثابت, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى كل من الاحتراق النفسي والصحة النفسية والعلاقة بينهما لدى الطلبة الجامعيين، تكونت عينة الدراسة من (140) طالب وطالبة، طبق عليهم مقياس الاحتراق النفسي ومقياس الصحة النفسية، توصلت الدراسة إلى نتائج أوضحت أن مستوى الاحتراق النفسي لدي الطالبة الجامعيين كان مرتفع، وأن مستوى الصحة النفسية لديهم كان متوسط، ووجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائياً بين مستوى الاحتراق النفسي ومستوى الصحة النفسية لدى الطلبة الجامعيين، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الاحتراق النفسي لدى الطلبة تبعا لمتغير الجنس وكانت لصالح الذكور، ولا توجد فروق دالة إحصائيا في الاحتراق النفسي لدى الطلبة الجامعيين تبعا لمتغير المستوى الدراسي. الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي، الصحة النفسية، الطلبة الجامعيين. Abstract The study aims to identify the nature of the relationship of level Psychological burnout and Mental health among the students in Aden University. The study sample comprised of (140) male and female students, They were all examined using utilized two scales; Psychological burnout and Mental health, The study results showed that the level of Psychological burnout was high and there was a negative correlative relationship between Psychological burnout and Mental health among the students university. The results also showed the presence of statistically significant differences between the among the students university in the level of Psychological burnout, according to the Variable of sex in favor of male students and The presence no statistically significant differences in the psychological burnout shown among the students at the academic level. Keywords: Psychological burnout, Mental health, Students university.

الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي، الصحة النفسية، الطلبة الجامعيين.


بناء وحدة تعليمية قائمة على التنشئة الاستهلاكية ضمن مادة التربية الاجتماعية والوطنية وقياس فاعليتها في إكساب المفاهيم الاستهلاكية والوعي الاستهلاكي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة

العميري العميري, 

الملخص: المستخلص: سعت الدراسة الحالية إلى بناء وحدة تعليمية قائمة على التنشئة الاستهلاكي ضمن مادة التربية الاجتماعية والوطنية وقياس فاعليتها في إكساب المفاهيم الاستهلاكية والوعي الاستهلاكي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، ذو تصميم المجموعة الواحدة. واستخدمت أداتان لجمع البيانات، وهما: اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الاستهلاكية، ومقياس الوعي الاستهلاكي، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وتكونت عينة الدراسة من (25) تلميذاً من الصف السادس الابتدائي في الفصل الدراسي الثاني 2017/2018م. وحلًلت بيانات الدراسة بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الاستهلاكية وفي مقياس الوعي الاستهلاكي لصالح التطبيق البعدي. وكشفت النتائج عن تأثير كبير للوحدة التعليمية في إكساب المفاهيم الاستهلاكية والوعي الاستهلاك لدى العينة حيث بلغ معامل التأثير للمتغيرين المعتمدين (0,95،0,98) على التوالي، وبلغ معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين (1,29%،1,27%)على التوالي مما يدل على أن الوحدة التعليمية ذات فاعلية. أيضا اظهرت النتائج جود علاقة ارتباطية قوية (0,681) عند مستوى الدلالة (∝ ≥ 0,01) بين اكتساب التلاميذ للمفاهيم الاستهلاكية وامتلاكم للوعي الاستهلاكي، وكذلك وجود علاقة تنبؤية خطية لقيمة بيتا بلغت (0,180،2,572) عند مستوى الدلالة (∝ ≥ 0,01) على التوالي بين المتغيرين المعتمدين التحصيل المعرفي والوعي الاستهلاكي في رفع كل منهما لمستوى الآخر. وبناءً على نتائج الدراسة؛ قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة. Abstract: The current study aimed to build an educational unit based on customer education within the national and social education textbooks and assist its effectiveness to acquisition customer concepts and awareness to students of sixth elementary grade at Makkah city. The study applied one-group quasi-experimental research methodologies. The study used two tools as follows: achievement test to customer concepts, a customer awareness instrument. The two instruments were checked for validity and reliability. The study sample consisted of (25) students of sixth elementary grade in the second semester 2017/2018. The data are analyzed by descriptive and inferential statistic using SPSS. The findings of the study revealed the existence of statistical significance (α≤0.01) between mean scores of the study group in the pre and post applications of the achievement test to customer concepts and the customer awareness instrument in favor of post application. The findings of the study explored high effectiveness to suggested educational unit to acquisition customer concepts and awareness for the study sample, which the effect of the independent variables were (0.98, 0.95) respectively. The Black coefficient of the two independent variables were (1.29, 1.27) respectively. Also, the study finding revealed strong statistically correlations significant (0.681) at the level of significance (a≤0.01) between the acquisition customer concepts and their customer awareness, in addition to a liner predictive correlations (0.180, 2.572) respectively at the level of significance (a≤0.01) between the two independent variables the achievement test and customer awareness in raise one to other level. Based on the findings of the study, a set of relevant recommendations were suggested. Key Words: Build educational unit, Effectiveness, Customer education, The customer concepts, The customer awareness, National and social education, Elementary stage.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: بناء وحدة تعليمية، فاعلية، المفاهيم الاستهلاكية، الوعي الاستهلاكي، التنشئة الاستهلاكية، التربية الاجتماعية والوطنية، المرحلة الابتدائية. ; Key Words: Build educational unit, Effectiveness, Customer education, The customer concepts, The customer awareness, National and social education, Elementary stage.


تغيرات مست العلاقة بين الجنسين، الزواج و النسق الأسري في الجزائر

كلفاح آمال, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تبيان التغيرات التي طرأت على العلاقة بين الجنسين في الجزائر، وعلى الزواج و توازنات الاسرة و دلك بين نسقين ثقافيين؛ قديم و حديث، من خلال التركيز على جملة من الدراسات المغاربية، العربية و الاجنبية حول الثقافة المحلية بداية بطرح تساؤل حول اهم التحولات و الفروقات التي مست القواعد التي تحكم العلاقات بين الرجال و النساء ، و كيفية تغير طقوس و معنى الزواج ، و التركيبة الاسرية و توازنات الجماعة الابتدائية الجزائرية بين الماضي و الحاضر؟ انطلقنا من فكرة ان التحولات الثقافية، والتغيرات التي تطرأ على المجتمعات، حتمية طبيعية في مسارها الذي لا يمكن ان يكون الا ديناميكيا. فالجزائر شانها شأن كل المجتمعات، مرت بعدت مراحل و تحولات ثقافية عديدة، و عليه قمنا في هذا العمل باستعراض هذه التغيرات، برؤية تحليلية مقارنة لجملة التغيرات التي حدثت بين الماضي و الحاضر اعتمادا على ما جاء في الموروث النظري لمجموعة من المؤلفين البارزين في الحقل الثقافي و الاجتماعي و منه توصلنا الى مجموعة من النتائج كانت اهمها: - المجتمع الجزائري قد خضع الى تحولات مست العلاقة بين الجنسين (الذكور و الاناث). - المجتمع الجزائري قد خضع لتحولات مست الزواج من حيث الطقوس الاحتفالية، من حيث الطبيعة، و التصورات الاجتماعية - المجتمع الجزائري قد خضع لتحولات مست البنية الاسرية و توازناتها من حيث الادوار و المكانات. Résumé: La présente étude a pour but d’examiner l’évolution des relations entre les deux sexes, le devenir des rites du mariage et ces représentations dans la société, l’équilibre et la stabilité de la structure familiale en tenant compte du comportement évolutif dans le temps. Il est évidant que les transformations au sein de la société sont inévitable de ce fait nos questionnement en porté sur les mutations dans la relation du couple, dans le mariage et dans la famille algérienne. A la lumière des travaux d’éminents auteurs dans le domaine culturel et social, et se basant sur l’héritage théorique, nous avons tenté une approche analytique de ces changent. Nous avons abouti aux résultats suivants : - La société algérienne a subit des mutations au niveau des relations entre les hommes et les femmes. - La société algérienne a subi des mutations au niveau du mariage en termes de rituels cérémoniels, de nature et de représentations sociales - La société algérienne a subi des mutations au niveau de la structure familiale et de son équilibre en termes des statuts et des rôles. Mots-clés: changements - mutations culturelles - mariage –structure familiale - relations de genre - modèle culturel. Abstract: This study sets up to investigate the changes that have taken place concerning the relationship between men and women in Algeria, marriage and in the balance of the family regarding two ways old and modern by focusing on a number of Maghreb, Arab and foreign studies on local culture. Beginning with a question about the most important transformation and differences in the rules governing relations between men and women, how to change the rituals and meaning of marriage, the family structure and the Algerian primary group balance in the past and present? We started with the idea that cultural transformations and changes in societies are natural imperative in their path, which can only be dynamic. Algeria, like all societies, has undergone many stages and cultural changes. In this study we have received these changes using a comparative analytical approach based on the heritage studies of prominent authors in the cultural and social field. We reached a set of results, the most important are: - Algerian society has undergone gender-related changes (male and female). - Algerian society has undergone transformation of marriage in terms of ceremonial rituals, nature and social representations. - Algerian society has been subjected to changes in the family structure and his balance in terms of roles and status. Key words: changes- cultural change - marriage – family structure – gender relationship – cultural model

الكلمات المفتاحية: تغيرات ; الاسرة ; العلاقة بين الجنسين ; نسق اسري ; نسق ثقافي


العلاقة بين محدّدات الكفاءة المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط

شريف غنية, 

الملخص: - الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين محدّدات الكفاءة المعرفية وعملية حل المشكلات (زمن حل المشكل، فضاء المشكل) لدى عينة من تلاميذ السنة الاولى متوسط. تم طرح التساؤلات التالية: هل توجد علاقة ارتباطية بين محدّدات الكفاءة المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط ؟ هل توجد علاقة ارتباطية بين المدخلات المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط ؟ هل توجد علاقة ارتباطية بين كفاءة التمثيل المعرفي وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط ؟ هل توجد علاقة ارتباطية بين النواتج المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط ؟ هل تختلف النواتج المعرفية لتلاميذ السنة الاولى متوسط باختلاف كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات ؟ هل تختلف النواتج المعرفية لتلاميذ السنة الاولى متوسط باختلاف مستوى المدخلات كما يدركها التلاميذ ؟ استعملنا المنهج الوصفي، كما قمنا ببناء مقياس للكفاءة المعرفية ، وكذا تمرير مشكل برج هانوي على عينة عشوائية تكونت من ( 149) تلميذا وتلميذة يدرسون في قسم السنة الاولى متوسط للسنة الدراسية ( 2016/2017). وللتأكد من صحة الفرضيات التي قمنا بصياغتها بهدف الإجابة على التساؤلات المطروحة استخدمنا الأساليب الإحصائية المتمثلة في معامل الارتباط بيرسون،اختبار(ت) لعينتين مستقلتين ومتجانستين واختبار ^2(Khi-deux). ولقد تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة و متوسطة بين محددات الكفاءة المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط. وجود علاقة ارتباطية بين المدخلات المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط. وجود علاقة ارتباطية بين التمثيل المعرفي وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط. عدم وجود علاقة ارتباطية بين النواتج المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط. اختلاف النواتج المعرفية لتلاميذ السنة الأولى متوسط باختلاف كل من كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات و مستوى المدخلات كما يدركها التلاميذ . - ملخص باللغة الفرنسية: L étude visait à identifier la nature de la relation entre les déterminants de la compétence cognitive et le processus de résolution de problème (temps de résolution de problème, espace de problème) dans un échantillon d'étudiants de première année. Les questions suivantes ont été soulevées: -Existe-t-il une corrélation entre les déterminants de la compétence cognitive et le processus de résolution de problèmes des étudiants de première année? -Existe-t-il une corrélation entre les entrées cognitives et le processus de résolution de problème pour les étudiants de première année? -Existe-t-il une corrélation entre l'efficacité de la représentation cognitive et le processus de résolution de problèmes chez les étudiants de première année? -Existe-t-il une corrélation entre les résultats cognitifs et le processus de résolution de problèmes des étudiants de première année? Les résultats cognitifs des étudiants de première année sont-ils différents en fonction de l'efficacité de la représentation cognitive de l'information? Les résultats cognitifs des étudiants de première année sont-ils différents du niveau de contribution tel que perçu par les élèves? Nous avons utilisé une approche descriptive, construit une mesure de la compétence cognitive et passé le problème de la tour de Hanoï à un échantillon aléatoire de 149 étudiants et étudiants inscrits dans la moyenne de première année pour l'année universitaire 2016/2017. Pour valider les hypothèses que nous avons formulées pour répondre aux questions, nous avons utilisé les méthodes statistiques de corrélation de Pearson, le test T pour échantillons indépendants et homogènes et le test ^2. Les conclusions suivantes ont été tirées: Une corrélation positive et intermédiaire entre les déterminants de la compétence cognitive et de la résolution de problèmes chez les étudiants de première année. Il existe une corrélation entre les entrées cognitives et le processus de résolution de problèmes chez les étudiants de première année. L'existence d'une corrélation entre la représentation cognitive et le processus de résolution de problème chez les étudiants de première année. Il n'y avait pas de corrélation entre les résultats cognitifs et le processus de résolution de problèmes chez les étudiants de première année. La différence entre les résultats cognitifs des étudiants de première année est moyenne, en fonction de l'efficacité de la représentation cognitive de l'information et du niveau d'intrants tels qu'ils sont perçus par les étudiants. - ملخص باللغة الانجليزية: The current studies aimed to identify the nature of the relationship between the determinants of cognitive competence and problem solving (problem solving time, problem space), in a sample of students in the first year of average, and to reveal the objectives that the current study seeks to achieve the following questions were asked: Is there a correlation between the determinants of cognitive competence and the problem-solving process of first -year middle school students? Is there a correlation between the cognitive inputs and the problem-solving process in the first -year of average students? Is there a correlation between the efficiency of cognitive representation and the problem-solving process in first -year students? Is there a correlation between the cognitive outcomes and the problem-solving process in the first -year of average students? Are the cognitive outputs of first -year students different depending on the efficiency of the cognitive representations of information? Are the cognitive outcomes of first -year students different from the level of input as perceived by pupils? In addition, we investigated the descriptive approach. We also constructed a measure of cognitive competence, as well as passing the problem of the Hanoi Tower on a random sample of 149 students studying in the first year average for the academic year 2016/2017. To ascertain the validity of the hypotheses that we have formulated in order to answer the questions we used the statistical methods of correlation coefficient Pearson, Test (T) for two independent and homogeneous samples and (Khi-deux) test ,The following results have been achieved: A positive and intermediate correlation between the determinants of cognitive competence and problem solving in first year students. The existence of a correlation between the cognitive inputs and the problem solving process in the first year students. The existence of a relationship between cognitive representation and the problem solving process in the first year. There was no correlation between cognitive outputs and problem solving in first year students. The difference in cognitive outcomes for first year students is average depending on the efficiency of the cognitive representation of the information and the level of inputs as perceived by students.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المحددات المعرفية; النواتج المعرفية ;حل المشكلات ; التمثيل ; التلاميذ


الاحتياجـات التكوينيـة المرتبطة بالكفايات الإدارية لمهام رؤسـاء الأقسـام العلمية في الجامعة من وجهة نظر الهيئة التدريسية.

Alti Sofia, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التكوينية لرؤساء الأقسام العلمية انطلاقا من مجموعة المهام والأدوار المطلوبة منهم، و لأن القسم العلمي هو من بين أهم الوحدات في التنظيم الإداري للجامعة فإن ذلك جعله يأخذ دورا فاعلا و مسؤوليات متنوعة: علمية و عملية، لذا يفترض أن يترأسه إنسان مؤهل يمتلك قدرات و كفايات خاصة تناسب متطلبات المنصب، ونتحدث هنا بالخصوص عن كفايات: التخطيط، التنظيم، القيادة، اتخاذ القرار، التقويم و المتابعة، العلاقات الانسانية، النمو العلمي و المهني، تسيير شؤون الطلبة. لذا، قمنا بتطبيق استبيان مكون من 8 محاور(كفايات) على عينة من أساتذة كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية بجامعة سطيف2 من أجل تقييم مدى امتلاك رؤساء أقسامهم لهذه الكفايات. و قد توصلنا في الأخير، إلى أن هناك قصورا واضحا في أداء رؤساء الأقسام، و وجود عدة احتياجات خاصة في مجالات: التقويم و المتابعة، النمو العلمي و المهني، التخطيط، تسيير شؤون الطلبة. Résumé : Nous cherchons à travers cette étude à identifier les besoins des chefs de départements scientifiques à partir de l'ensemble des tâches et rôles qui leur sont assignés, et comme le département scientifique fait partie des plus importantes sections dans l’organisation administrative de l'Université. Dont le rôle est actif et les responsabilités variés : scientifiques et pratiques , Cela exige qu’il doit être gérer par une personne qualifiée, ayant des capacités et des compétences spécifiques pour répondre aux exigences du poste, en particulier les compétences suivantes: planification, organisation, leadership, prise de décision, évaluation et suivi, relations humaines, développement scientifique et professionnel, et la gestion des affaires des étudiants. Nous avons appliqué dans cette étude un questionnaire composé de 8 axes (compétences) sur un échantillon de professeurs de la faculté des sciences sociales et humaines de l’Université de Sétif2, pour évaluer l’appropriation des chefs des départements de ces compétences. En conclusion, nous avons constaté qu’il y a un manque évident dans la performance des chefs des départements scientifiques, et l’existence de plusieurs besoins, particulièrement dans les domaines de : L’évaluation et suivi, la développement scientifique et professionnel, et la gestion des étudiants. Abstract: The aim of this study to determine the training needs for scientific department’s chiefs through number of tasks and roles they required, the scientific department is very important for the organization university and that takes an active roles and various responsibilities: Scientific and practical, Therefore the person to manage must be qualified and having many abilities and competencies to suit the requirements compatible with of job requirements. This study is applied a questionnaire compound of 8 factors among sample of professors Faculty Humanities and Social Sciences in University Setif2, to estimate department’s chiefs to has these competencies. In conclusion, there are obvious shortcomings in performance of department’s chiefs; there is a defect in several requirements such as; the planning, the evaluation continuation, the professional and scientific of the students’ needs.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الجامعية ; القسم العلمي ; الاحتياجات التكوينية ; كفايات رئيس القسم


اختبار تحصيلي لميدان الحساب وفق أنموذج راش لدى تلاميذ السنة الثانية إبتدائي لولاية مستغانم

نـــــزاي الزهـــــــــراء,  حاج هني أحمد, 

الملخص: هدفت هذه الدارسة إلى توظيف أنموذج راش في بناء اختبار تحصيلي لميدان الحساب ، ومن أجل تحقيق ذلك قامت الباحثة ببناء اختبار تحصيلي لميدان الحساب لمادة الرياضيات ، تكون بصورته الأولية من(20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل. وتم تطبيقه على عينة مؤلفة من(453) ﻣﻦ تلاميذ السنة الثانية من التعليم الابتدائي لولاية مستغانم ﻟﻠﻌﺎم الدراسي 2016/2017 . من أجل تحليل البيانات استخدمت البرمجية الإحصائية(winsteps) ، والرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)، وقد تم التحقق من مطابقة الاختبار التحصيلي لافتراضات أنموذج راش، والتي تعطي دلالة على أهمية هذا الاختبار.

الكلمات المفتاحية: أنموذج راش، اختبار تحصيلي.



Les 10 articles les plus téléchargés

763 الثقة بالنفس كمتغير وسيط في العلاقة بين التمكين النفسي والاحتراق الوظيفي المهني لدى معلمي التربية الخاصة في محافظات غزة. 326 مدى التزام الأستاذ الجامعي بميثاق أخلاقيات البحث العلمي في الجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة بجامعة المسيلة- 251 دور مواقع التواصل الاجتماعي في الحفاظ على الهوية الثقافية في ظل تحديات العولمة لدى طلبة الجامعة (مقاربة نفسية اجتماعية متمحورة حول الأبعاد الاجتماعية التربوية والثقافية) 229 الحوافز المادية والمعنوية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة الخرج 227 تأثيرات وسائل الإعلام الجديد على الشباب الجامعي 223 الصحة النفسية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مولود معمري تيزي وزو 220 عسر القراءة وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. 205 قلق المستقبل وعلاقته بتقدير الذات ومستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض 182 تقدير الذات و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط 177 التدريب على الانتباه المشترك بهدف تحسين التواصل اللفظي لدى أطفال طيف التوحد العمر 8 سنوات