مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية

al-jamie journal in psychological studies and educational sciences

Description

Al-Jamie Journal In Psychological Studies and Educational Sciences هي مجلة علمية نصف سنوية محكمة تصدر بجامعة محمد بوضياف عن مخبر المهارات الحياتية -المسيلة- الجمهورية الجزائرية، تأسست سنة 2016. تعنى المجلة بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بمواضيع ومجالات علم النفس وشؤون التربية في الجزائر بصفة خاصة، والوطن العربي بصفة عامة. باللغة العربية واللغة الانجليزية وكذا الفرنسية. كذلك المساهمة في تنمية العلوم النفسية والتربوية وتطبيقاتها المختلفة، وذلك من خلال نشر البحوث الأساسية، وكذا النظرية والتطبيقية منها في مجال علم النفس والتربية بمجالاتها المختلفة، مع التأكيد على الجودة العالية لهذه البحوث وارتباطها بالواقع العربي حاضراً ومستقبلاً. كما تعمل المجلة على إتاحة أكبر فرصة لذوي الاختصاص في علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا وطنياً، ودولياً لنشر بحوثهم ودراساتهم ذات الحلول الواقعية لمختلف المشكلات. يراعى في نشر الأبحاث والدراسات الموازنة بين الدراسات التي تبحث الوضع الراهن، والدراسات التي تبحث أفاق المستقبل في جميع مجالات البحث والمواضيع الخاصة بالمجلة. بالإضافة إلى ذلك تهدف المجلة إلى: - إيجاد وعاء بحثي عالمي لخدمة الباحثين في مختلف مجالات علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا. - زيادة الحصيلة المعرفية والعلمية المتنوعة من خلال نشر الأبحاث الأكاديمية المتخصصة والمحكمة، وتدعيم حركة البحث والنشر العلمي. - نشر الأبحاث الأصيلة والمبتكرة بما يخدم الواقع والمجتمع ويحافظ على القيم السامية.

3

Volumes

11

Numéros

133

Articles


التأخر الذهني المتوسط عند المراهق المصاب بالصرع

كردوسي هواري بومدين, 

الملخص: إن موضوع المقال يتناول التأخر الذهني المتوسط عند المراهق المصاب بالصرع، والذي يحدد اساسا عندما تكون طبيعة مرض الصرع مبكرة لدى الطفل، مما يؤدي إلى تعميق التأخر الذهني الى مستوى ومردود ضعيفين، تنتج عنه صعوبات في الجانب المعرفي و تظهر جليا في مرحلة ما قبل المراهقة. إن نوبات الصرع المتقطعة تقلص من الطاقة الحيوية عند المراهق المصاب بالصرع الذي يعاني من التأخر الذهني، حيث تؤدي إلى اضطراب في الأدراك واختلال في المعيش النفسي بسبب الغياب القسري لصورة الأب الذي أحدث صدمة جسدية ونفسية عميقة عند الطفل. إن غياب صورة الأب الرمزية تعود لفقدان الطفل لوالده في ظروف خاصة قد مرت به الجزائر خلال العشرية السوداء لسنوات التسعينات، وكنتيجة لهذه التراكمات ظهر هناك صراع نفسي داخلي، انحصر ما بين صدمة فقدان الأب الرمزية ونوبة الصرع التي أدت إلى ظهور أعراض الإحساس بالخوف والشعور بالنقص، وأثرت على مظاهر النمو المعرفية والانفعالية اثرت على مستوى الذكاء عند المراهق المصاب بالصرع من خلال الحيلولة دون الوصول إلى التفكير المجرد.

الكلمات المفتاحية: الصرع؛ التأخر الذهني؛ مرحلة ما قبل المراهقة؛ الاضطراب في الإدراك؛ غياب صورة الأب.


أسباب صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين عمراني دلال طالبة دكتوراه

عمراني دلال, 

الملخص: تناولت الدراسة الحالية موضوع اسباب صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين وهدفت الى محاولة البحث عن الاسباب المساهمة في ظهور صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية كما يدركها المعلمون، واستخدم المنهج الوصفي للدراسة لأنه الأنسب لوصف وتحليل الظواهر التربوية وتحليل الاسباب المختلفة، ولاختبار فرضية الدراسة تم اختيار عينة مكونة من 39 معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة قصدية اعتمادا في ذلك على الاقدمية والخبرة المهنية، وقد تم استخدام استمارة مكونة من 18 عبارة موزعة على ثلاث محاور واظهرت نتائج الدراسة ان اسباب صعوبات التعلم كما يدركها المعلمون ترجع بالدرجة الاولى الى اسباب متعلقة بالتلميذ، ثم تلتها اسباب متعلقة بالجانب الاسري، واخيرا اسباب متعلقة بالجانب البيداغوجي.

الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم;المرحلة الابتدائية .;المعلمين


صعوبــــــات تعلم القـــــــــــــــراءة لــــــــــــــدى تـــلاميذ المرحلة الابتدائية – دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة المسيلة –

خوجة اسماء, 

الملخص: تهدف الدراسة الى تشخيص صعوبات تعلم القراءة وتحديد نسبة انتشارها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ببعض ابتدائيات مدينة المسيلة ،وكذا التعرف على الفروق بين الجنسين في نسبة انتشار صعوبات تعلم القراءة ، حيث تم اختيار عينة اولية من خلال احالة المدرسين تقدر بـ:(64) تلميذا من مجتمع الاصلي للدراسة (671) تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من ضمن (09) ابتدائيات بمدينة المسيلة، ومن خلال تطبيق مجموعة من الادوات التشخيصية (المقابلة، المقاييس التقديرية التشخيصية فتحي الزيات ،استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي ،واختبار الذكار (رسم الرجل لجودانف هاريس )، اختبار تشخيص صعوبة القراءة )، تحصلنا على عينة النهائية وهي (09) تلاميذ منهم (05) ذكور و(04) اناث ،مختارين بطريقة قصدية. وبعد عرض وتحليل أظهرت النتائج وجود نسبة انتشار مرتفعة لصعوبة تعلم القراءة تقدر بـ :(14.06 %) من مجموع عينة الدراسة، ووجود فروق بين الجنسين في نسبة انتشار صعوبات تعلم القراءة لصالح الذكور.

الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم القراءة ; تلميذ المرحلة الابتدائية .


المناخ التنظيمي و علاقته بدافعية الانجاز لدى عمال مصنع الاسمنت لافارج بالمسيلة

خشعي عمر, 

Résumé: Résumé Cette étude ayant pour thème le climat organisation et sa relation a l empulseirte de réalisation vise a identifier le lien entre les démenons du climat organisationnel structure d organisation . contrat . prise de décision D une part et l impulsâtes de réalisation chez les travailleurs de Lafarge a Msila . On s'appuie sur la méthode descriptive analytique pour faire l étude sur terrien vu de particularité du sujet . En ce qui concerne la société et les échantillons concernes par cette étude on a choisis tous les travailleur de Lafarge sauf ceusc de la garde en membre de 349 travailleurs dont 83 ont été sélectionnes par hasard Les outils d étude se représentent dans un questionnaire relie au climat d organisation alors que l analyse se fait par un paquet de statistique SPSS duquel il résulta: le climat d'organisation et impulsâtes de réalisation sont étroitement relies , la structure d'organisation joue le rôle important a motiver les travailleurs de Lafarge, le patronage aide a augmenter impulser, la prise de décision développe l impulser de réalisation chez les ouvriers de Lafarge Abstract This study with the theme The Climate organization and its relationship to the empulseirte of achievement aims to identify the link between the démenons organizational climate structure of organization . CONTRACT . Decision on one hand and the impulsâtes of achievement among workers of Lafarge has Msila . It is based on the method analytical descriptive to do the study on landowner view of particularity of the topic . With regard to the company and the samples concerned by this study were selected all worker of Lafarge except ceusc of custody in the member of 349 workers whose 83 were selected by chance the tools of study will represent in a questionnaire connects to the climate of organization while the analysis is done by a statistical package SPSS which it resulted: the climate of the Organization and of impulses achievement are closely linked , the structure of organization plays the important role has motivate the workers of Lafarge, the patronage aid has Increase impetus, decision-making develops the impetus of achievement among workers of Lafarge

Mots clés: - المناخ التنظيمي - دافعية الانجاز


ذهنية الأستاذ في التفاعل مع الاضطراب السلوكي و الانفعالي_معرفيا و إجرائيا _

وزاني محمد,  لحسن صدار, 

الملخص: الملخص: إن نمو شخصية الطفل بشكل طبيعي لا يتم إلا بإيجاد الاستقرار و الاطمئنان, و هذا لا يتحقق إلا بتلبية الحاجات الأساسية النفسية و الفكرية.و على قدر ما نقدمه لأبنائنا التلاميذ في مدارسنا من التشجيع و الثقة بالنفس و العاطفة على قدر ما تكون استجابتهم. و لعلى الخبرة المشكلة للدينامكية النفسية منذ المراحل الأولى امتدادا إلى مرحلة التمدرس و تفاعلها مع ملمح الأستاذ في التعامل مع المشكلات ذات الدلالة السلوكية و الانفعالية,إنما هي الصورة المترجمة لذهنية الأستاذ من الناحية المعرفية و الأدائية.هذا ما دفعنا للحديث على أهم العناصر الأساسية في معالجة موضوع المشكلات السلوكية و الانفعالية في الوسط المدرسي , حيث شملث شملت ثلاثة محاور , لمحور الأول تناول ماهية المشكلات السلوكية و الثاني ماهية المشكلات الانفعالية, و المحور الثالث ذهنية الأستاذ في التفاعل مع المشكلات السلوكية والانفعالية.كل هذا يدفع بالأستاذ إلى اكتساب مهارة تواصلية تحدد السلوك المعرفي حين يراد منه الفهم و التحليل مع ضبط المعايير المناسبة و المرتبطة في الحد من السلوكيات غير المرغوب فيها.ثم وضع الإستراتيجيات الكفيلة للتعامل مع أنواع الاضطرابات السلوكية إجرائيا و التي تأخذ ميزة و خاصية الاتصال و التعامل الإنساني.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشخصية; السلوك; الاضطراب; التلاميذ; المشكلات; ذهنية الأستاذ; الانفعال


درجة تطبيق الإدارة الذاتية في العمل الإداري بجامعة فلسطين التقنية خضوري

ربيع شفيق عطير استاذ مساعد,  حسام القاسم استاذ مساعد, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة تطبيق الإدارة الذاتية في العمل الإداري في جامعة فلسطين التقنية خضوري، وإلى التعرف على واقع الإدارة الذاتية في جامعة خضوري والمقترحات الخاصة بدعمها وأيضا إلى معرفة أثر متغيرات الجنس، الوظيفة، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة في درجة تطبيق الإدارة الذاتية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير استبانة تكونت من (32) فقرة مقسمة إلى أربعة مجالات هي: التنظيم الإداري، والعمل الجماعي التشاركي، واتخاذ القرارات، والإبداع والإبتكار لدى العاملين. وتم التأكد من دلالة صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدراسة من (143) من الإداريين في الجامعة، وتم استخدام المنهج الوصفي. وأظهرت نتائج الدراسة حصول جميع مجالات الدراسة والدرجة الكلية على درجة تطبيق متوسطة وأظهرت كذلك النتائج أن مستوى الإدارة الذاتية محدودة، وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق في درجة تطبيق الإدارة الذاتية تعزى إلى متغير الوظيفة لصالح رئيس القسم، وعدم وجود فروق على متغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة. وأوصت الدراسة بالعمل على تطوير النظام الإداري في جامعة فلسطين التقنية خضوري بحيث يسمح بتفويض الصلاحيات وتسهيل تطبيق الإدارة الذاتية. الكلمات المفتاحية: الإدارة الذاتية، العمل الإداري، جامعة خضوري. The degree of self-management application in the administrative work in Palestine Technical University Kadoorie Abstract: the current study aimed to identify the degree of self-management application in the administrative work in Palestine Technical University Kadoorie, and to identify the reality of self-management in Palestine Technical University Kadoorie and proposals associated with its support and also to know the effect of gender variables, function, academic qualification, and years of service in the degree of self-management application. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was developed consisting of (32) paragraphs divided into four fields are administrative organization, Participatory teamwork, decisions-making, activity and creativity and creativity of employees. It has been confirmed of its sincerity and its constancy. The study sample consisted of (143) from the university's administrators, and the descriptive approach was used. And The results of the study showed that all fields of study and the total score were obtained on a medium degree of application and the results also showed that the level of self-management is limited, and the results also showed that there were differences in degree of self-management application attributed to the function variable for the head of the department, there are no differences on gender variables, academic qualification, and years of service. The study recommended developing the administrative system at Palestine Technical University - Kadoorie so that allow the delegation of powers and facilitate the application of self-management. Key words: self-management - the administrative work - Kadoorie university.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإدارة الذاتية، العمل الإداري، جامعة خضوري. ; Key words: self-management - the administrative work - Kadoorie university.


بناء وحدة تعليمية قائمة على التنشئة الاستهلاكية ضمن مادة التربية الاجتماعية والوطنية وقياس فاعليتها في إكساب المفاهيم الاستهلاكية والوعي الاستهلاكي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة

العميري العميري, 

الملخص: المستخلص: سعت الدراسة الحالية إلى بناء وحدة تعليمية قائمة على التنشئة الاستهلاكي ضمن مادة التربية الاجتماعية والوطنية وقياس فاعليتها في إكساب المفاهيم الاستهلاكية والوعي الاستهلاكي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، ذو تصميم المجموعة الواحدة. واستخدمت أداتان لجمع البيانات، وهما: اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الاستهلاكية، ومقياس الوعي الاستهلاكي، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وتكونت عينة الدراسة من (25) تلميذاً من الصف السادس الابتدائي في الفصل الدراسي الثاني 2017/2018م. وحلًلت بيانات الدراسة بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الاستهلاكية وفي مقياس الوعي الاستهلاكي لصالح التطبيق البعدي. وكشفت النتائج عن تأثير كبير للوحدة التعليمية في إكساب المفاهيم الاستهلاكية والوعي الاستهلاك لدى العينة حيث بلغ معامل التأثير للمتغيرين المعتمدين (0,95،0,98) على التوالي، وبلغ معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين (1,29%،1,27%)على التوالي مما يدل على أن الوحدة التعليمية ذات فاعلية. أيضا اظهرت النتائج جود علاقة ارتباطية قوية (0,681) عند مستوى الدلالة (∝ ≥ 0,01) بين اكتساب التلاميذ للمفاهيم الاستهلاكية وامتلاكم للوعي الاستهلاكي، وكذلك وجود علاقة تنبؤية خطية لقيمة بيتا بلغت (0,180،2,572) عند مستوى الدلالة (∝ ≥ 0,01) على التوالي بين المتغيرين المعتمدين التحصيل المعرفي والوعي الاستهلاكي في رفع كل منهما لمستوى الآخر. وبناءً على نتائج الدراسة؛ قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة. Abstract: The current study aimed to build an educational unit based on customer education within the national and social education textbooks and assist its effectiveness to acquisition customer concepts and awareness to students of sixth elementary grade at Makkah city. The study applied one-group quasi-experimental research methodologies. The study used two tools as follows: achievement test to customer concepts, a customer awareness instrument. The two instruments were checked for validity and reliability. The study sample consisted of (25) students of sixth elementary grade in the second semester 2017/2018. The data are analyzed by descriptive and inferential statistic using SPSS. The findings of the study revealed the existence of statistical significance (α≤0.01) between mean scores of the study group in the pre and post applications of the achievement test to customer concepts and the customer awareness instrument in favor of post application. The findings of the study explored high effectiveness to suggested educational unit to acquisition customer concepts and awareness for the study sample, which the effect of the independent variables were (0.98, 0.95) respectively. The Black coefficient of the two independent variables were (1.29, 1.27) respectively. Also, the study finding revealed strong statistically correlations significant (0.681) at the level of significance (a≤0.01) between the acquisition customer concepts and their customer awareness, in addition to a liner predictive correlations (0.180, 2.572) respectively at the level of significance (a≤0.01) between the two independent variables the achievement test and customer awareness in raise one to other level. Based on the findings of the study, a set of relevant recommendations were suggested. Key Words: Build educational unit, Effectiveness, Customer education, The customer concepts, The customer awareness, National and social education, Elementary stage.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: بناء وحدة تعليمية، فاعلية، المفاهيم الاستهلاكية، الوعي الاستهلاكي، التنشئة الاستهلاكية، التربية الاجتماعية والوطنية، المرحلة الابتدائية. ; Key Words: Build educational unit, Effectiveness, Customer education, The customer concepts, The customer awareness, National and social education, Elementary stage.



Les 10 articles les plus téléchargés

728 الثقة بالنفس كمتغير وسيط في العلاقة بين التمكين النفسي والاحتراق الوظيفي المهني لدى معلمي التربية الخاصة في محافظات غزة. 241 مدى التزام الأستاذ الجامعي بميثاق أخلاقيات البحث العلمي في الجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة بجامعة المسيلة- 222 دور مواقع التواصل الاجتماعي في الحفاظ على الهوية الثقافية في ظل تحديات العولمة لدى طلبة الجامعة (مقاربة نفسية اجتماعية متمحورة حول الأبعاد الاجتماعية التربوية والثقافية) 217 الحوافز المادية والمعنوية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة الخرج 214 عسر القراءة وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. 200 تأثيرات وسائل الإعلام الجديد على الشباب الجامعي 192 قلق المستقبل وعلاقته بتقدير الذات ومستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض 186 الصحة النفسية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مولود معمري تيزي وزو 175 تقدير الذات و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط 165 الصحة النفسية للمعلم في ظل مفاهيم علم النفس الإيجابي -نموذج الرجوعية التربوية-