مجلة المنظومة الرياضية


Description

The sports system journal is a scientific and academic journal published every six months and supervised by a specialized staff of well qualified researchers from our country and beyond, and commissioned periodically by the Institute of Science and Techniques of Physical and Sports Activities, University of Zayan Achour – Djelfa- , Algeria. This journal is specialized in sports studies and academic researches guided by experts and scientists in this field and every science related to it. It publishes original works only, not parts of books nor copiedpassages, it takes in consideration just unpublished works that never have been already presented to other institutes or sent elsewhere to be published. All works, presented by researches professors and doctorate students,that conform to these conditions arewelcome from all over the world in order to generalize science and knowledge about new updates that concern sportive scientific field, and of course to connect all researchers. Works are accepted in Arabic, French, and English with originality, quality, and scientific fair-play and faithfulness in finding and copying information with all required references.

Annonce

إعلان خاص للمؤلفين   annonce aux auteurs 

إعلان خاص للمؤلفين   annonce aux auteurs 

1- فيما يخص استقبال المقالات:

تستقبل المقالات على مستوى المنصة الإلكترونية على العنوان التالي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/372

2- فيما يخص تسجيل معلومات المقال المرسل:

يجب كتابة معلومات المقال عند الارسال عبر المنصة بنفس لغة المقال
les informations de l'article doivent étre mentionnées (en soumettant via la plateforme) dans la méme langue de l'article  

3- فيما يخص تاكيد ملكية المقال:

يجب تأكيد ملكية المقال من طرف جميع المؤلفين المشاركين في اعداد المقال وهذا بعد قبوله للتقييم، والعملية تتم عبر رسالة آلية من المنصة تصل للبريد الالكتروني لجميع المؤلفين، آجال تأكيد ملكية المقال 15 يوم بعد قبوله للتقييم، في حالة تجاوز هذه الآجال يتم رفض المقال

l'appartenance de l’article doit étre confirmée en un délai de 15 jours après l'acceptation de son évaluation, et ce via un mail automatique envoyé par la plateforme asjp aux auteurs, une fois le délai dépassé, l’article sera refisé

4- فيما يخص تعديل المقال ورفع التحفظات:

آجال إرسال المقال المعدل ورفع التحفظات محدد بشهر واحد من تاريخ إشعار المؤلف المعني (المرسل)، في حالة تجاوز هذه الآجال يتم رفض المقال

la levée des réserves est limitée à 30 jours (1 mois) à compter de la date de notification adressée à l'auteur (l'expéditeur), une fois le délai dépassé, l’article sera refisé

تنهي هيئة تحرير مجلة المنظومة الرياضية لكل الباحثين أن فترة استقبال المقالات تكون كالأتي :

عدد مارس : من 10 جانفي الى غاية 20 جانفي

عدد سبتمبر : من 10 جويلية الى غاية 20 جويلية

ملاحظة :أي بحث يرسل خارج الفترتين ،أو يرسل لمجلة أخرى ، يرفض اليا ..... وشكرا

 

 

 

 

 

 

16-08-2021


9

Volumes

23

Numéros

432

Articles


تأثير التحولات الاجتماعية على ظاهرة العنف في ملاعب كرة القدم الجزائرية

بوحاج سباع,  ربوح صالح,  قرقور محمد, 
2021-05-26

الملخص: ملخص: تناولت الدراسة تأثير التحولات الاجتماعية على ظاهرة العنف في ملاعب كرة القدم الجزائريةو كانت أهداف الدراسة معرفة تأثير تغيرات التنشئة الإجتماعية علي ظاهرة العنف في ملاعب كرة القدم الجزائرية. معرفة تأثير سلبيات العولمة علي ظاهرة العنف. معرفة تأثير درجة الوعي المنتشر في المجتمع علي ظاهرة العنف.و توصلت إلى نتائج الدراسة إلى :الإبتعاد عن القيم والمبادئ التي من المفروض أن تكون صورة الإعلام الرياضي ، تأثر الفرد بما يجري حوله سلبا ونشره داخل الملعب تدهور وضعية الملعب والإمكانات الخاصة به. Abstract: The study examined the impact of social change on the phenomenon of violence in Algerian football fields. To know the impact of the negatives of globalization on the phenomenon of violence. Knowledge of the impact of the degree of awareness spread in society on the phenomenon of violence. The results of the study were: to move away from the values and principles that are supposed to be the image of sports media. The individual was affected by what was going on around him or her; and to spread him or her inside the stadium by deteriorating the status of the stadium and the potential for him

الكلمات المفتاحية: التحولات الاجتماعية ، العنف ، كرة القدم


Relation gestion de classe – compétences professionnels du point de vue des enseignants de l’université Ziane Achour de Djelfa.

ربيح نعيمة, 
2021-11-10

Résumé: Résumé Pour approcher la relation entre la gestion de la classe qui se définit comme un ensemble de pratiques éducatives que l’enseignant utilise dans le but de maintenir, voir d’optimiser, les conditions permettant l’opération enseignement-apprentissage dans sa classe, et les compétences professionnels de l’enseignant qui se définissent comme des dispositions à accomplir la tâche de l’enseignement , nous avons examiné et tester le point de vue des enseignants de l’université Ziane Achour de Djelfa. Cette relation « existentielle » entre les compétences de l’enseignant et ses pratiques éducatives visant une bonne gestion de sa classe a été analysée intentionnellement dans un milieu universitaire où les études sur la gestion de la classe ne sont pas nombreuses par rapport aux études du même phénomène dans le secteur de l’éducation.

Mots clés: gestion de la classe ; compétences ; enseignement-apprentissage ; milieu universitaire


مهارات الاتصال في التربية البدنية والرياضية وانعكاساتها على الاتجاهات النفسية مقاربة نفسية- اجتماعية- تربوية

قندوز الغول خليفة, 
2022-02-09

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معالجة مهارات الاتصال في التربية البدنية والرياضية على ضوء العلاقة البيداغوجية الحاصلة بين الأستاذ والتلميذ أثناء الحصص التطبيقية للمادة نسبة إلى معايير علمية حضارية معاصرة، وانعكاساتها على الاتجاهات النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية نحو ممارسة النشاط البدني والرياضي. ولهذا الغرض استخدمنا المنهج الوصفي لملائمته الموضوع، كما اشتملت عينة الدراسة على 50 أستاذ و 280 تلميذ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولجمع البيانات تم تطبيق مقياس مهارات الاتصال ومقياس الاتجاهات النفسية حيث تم التوصل إلى أن مهارات الاتصال لأستاذ التربية البدنية والرياضية لها انعكاس إيجابي على اتجاهات التلاميذ نحو ممارسة النشاط البدني والرياضي. Abstract: This study aimed to address communication skills in physical education and sports in the light of the pedagogical relationship that occurred between the teacher and the student during the applied classes of the subject in relation to contemporary scientific and civilized standards, and its repercussions on the psychological trends of secondary school students towards the practice of physical and sports activity. For this purpose, we used the descriptive method for its relevance to the subject, and the study sample included 50 teachers and 280 students who were chosen randomly, to collect data, the communication skills scale and the psychological attitude scale were applied, as it was concluded that the communication skills of the professor of physical education and sports have a positive impact on the students’ attitudes towards the practice of physical activity and sports.

الكلمات المفتاحية: مهارات الاتصال، التربية البدنية والرياضية، الاتجاهات النفسية، المراهقة.



Les 10 articles les plus téléchargés

17 299 دور تكنولوجيا المعلومات في خدمة رياضة ذوي الإحتياجات الخاصة 6 290 بعض التغيرات الاجتماعية وأثرها على ممارسة النشاط البدني الرياضي في الوسط التربوي 4 809 الصحة النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى الطلبة المقبلين على التخرج دراسة ميدانية على مستوى معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية -البويرة- 3 808 واقع الرياضة المدرسية من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية في الجزائر 3 231 أهمية حصة التربية البدنية والرياضية في التخلص من الآفات الاجتماعية في الوسط المدرسي لدى فئة (15- 17سنة). - دراسة ميدانية من وجهة نظر بعض أساتذة ثانويات ولاية البويرة- 827 دور الجمعيات الرياضية الجوارية في تفعيل الممارسة الرياضية لدى الفئات الشبانية 782 دافعية الإنجاز الرياضي و علاقتها بمستوى الأداء الرياضي لدى تلاميذ بعض متوسطات المنطقة الغربية بولاية البليدة المشاركين في برامج الرياضة المدرسية 669 دراسة تحليلية حول كيفية اختيار حجم العينة ومستوى الدلالة الاحصائية في ظل المفاهيم الإحصائية (دراسة متمحورة حول مذكرات التخرج تخصص STAPS للموسم الدراسي 2016 - 2017) 572 دراسة أثر الضغوط النفسية أثناء المنافسة الرياضية على تركيز الانتباه لدى الناشئين في كرة القدم 540 عنوان المداخلة :دور الرياضة المدرسية في الحد من ظاهرة العنف المدرسي – دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية سوق أهراس-