مجلة المنظومة الرياضية

sport system magazine

Description

مجلة المنظومة الرياضية، مجلة جزائرية علمية دولية مُحكَّمة نصف سنوية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بدولة الجزائر. الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان العلوم الرياضية و العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والعلوم ذات العلاقة. تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

3

Volumes

16

Numéros

240

Articles


أثر برنامج تعليمي مقترح على الجانب التقني والمهاري في كرة السلة لدى تلاميذ الطور الابتدائي (دراسة ميدانية تجريبية للفئة العمرية "09-11" سنة على مستوى بعض ابتدائيات مدينة تبسة)

نبيل ناجم,  بلقاسم دودو, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على اثر البرنامج التعليمي المقترح على المستوى القني والمهاري لدى تلاميذ الطور الابتدائي في كرة السلة، ومن اجل تحقيق ذلك قام الباحثان باستخدام المنهج التجريبي الذي يعد من اكثر الوسائل كفاية في الوصول الى معرفة موثوق بها، وقد تضمنت عينة الدراسة في تلاميذ الطور الابتدائي وتحديدا السنة الخامسة ابتدائي حيث بلغ عددهم 50 تلميذا، موزعين على مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة، وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية، ولدراسة تأثير البرنامج التعليمي المقترح تم استخدام مجموعة من الاختبارات تمثلت في (اختبار الوثب واللمس، اختبار التمرير بدفع الكرة، اختبار التصويب)، وتوصل الباحثانالى ان البرنامج التعليمي المقترح يساهم بشكل ايجابي في تحسين المستوى التقني والمهاري لدى تلاميذ الطور الابتدائي في كل رياضة كرة السلة.

الكلمات المفتاحية: البرنامج التعليمي، المستوى المهاري، الطور الابتدائي، كرة السلة.


دراسة تحليلية تقويمية لأهداف الوحدات التعليمية انطلاقا من الكفايات البيداغوجية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية.

مداني بلقراوة, 

الملخص: أراد الباحث من خلال هذه الدراسة التعرف على مستويات الكفايات التدريسية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية في التعليم المتوسط و التعليم الثانوي و الفرق بينهما و دور هذه المستويات في التخطيط و تقويم الأهداف التعليمية ، بحيث تم اختيار المنهج الوصفي التحليلي منهجا للدراسة و تمثلت عينة البحث من 30 أستاذ في مادة التربية البدنية و الرياضية العاملين في بعض المؤسسات التعليمية في ولاية تيسمسيلت و تيارت ، و قد تم اختيار 15 أستاذ من كل طور ،وتما اختيار أداة قياس الكفايات التدريسية لمدرسي التربية البدنية و الرياضية من اعداد الباحثة ماجدة حميد لمعرفة مستويات الكفاية التدريسية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية في التعليم المتوسط و التعليم الثانوي و أسفرت النتائج على ما يلي: ممارسة أساتذة التربية البدنية والرياضية للكفايات التدريسية الأساسية بدرجات مقبولة كذالك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على الدرجة الكلية للمقياس، و في مجالاته الستة التي تمثل الكفايات الأساسية، تعزى لمتغيرات سن الأستاذ، الخبرة المهنية والشخصية، فإنه يتم رفض الفرضية القائلة بوجود فروق في الكفايات التدريسية بين أساتذة التربية البدنية و الرياضية تبعا للطور التدريسي ثانوي -متوسط. كما أكدت نتائج الدراسة على أهمية و دور الكفاية التدريسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية في تخطيط و تقويم أهداف الوحدات التعليمية، و بالتالي تحقيق و إنجاح أهداف العملية التعليمية. Summary The researcher sought through this study to identify the levels of teaching competencies of the teachers of physical and sports education in middle and secondary education and the difference between them and the role of these levels in the planning and evaluation of educational goals. The analytical descriptive method was chosen as a study method. Professor of physical education and sports working in some educational institutions in the state of Tissemsilt and Tiaret, and has been selected 15 professors of each stage, and the selection of a tool to measure the teaching competencies of teachers of physical education and sports prepared by researcher Magda Hamid to know Yat enough for professors teaching physical education and sports in intermediate education and secondary education, and the results have resulted in the following: The results of the study showed that there are no statistically significant differences in the total score. In the six fields that represent the basic competencies, due to the variables of the age of the professor, professional and personal experience, the hypothesis that there are differences In the teaching competencies between the teachers of physical education and sports according to the secondary - intermediate. The results of the study also stressed the importance and role of teaching competence of the professor of physical education and sports in planning and evaluating the objectives of the educational units, and thus achieving and success of the objectives of the educational proces

الكلمات المفتاحية: الوحدة التعليمية – الكفاية التدريسية - أستاذ التربية البدنية والرياضية - التقويم


دور برامج النفسية الحركية في تنمية الذاكرة لدى أطفال المرحلة التحضيرية

نورالدين رسول, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تنمية الذاكرة لطفل من خلال تصميم برنامج في التربية النفسية الحركية، ليصبح الطفل قادرا على تمييز مسافات تنسيق إشاراته ، يستحكم في توازن جسم وتكييف مع المحيط المتواجد به، كل هذه الأفعال تحرص على تحسين الإتصال الحاصل بين الوضائف العقلية العاطفية والحركية ،هذه الثلاثية في التفاعل ذات العلاقة تعطي للفعل خصوصية تناسب طبيعة الفرد من حيث التحكم الجسمي ، الرؤية ، وتنسيق عمل الجسم. عينة الدراسة: شملت العينة36 طفل وطفلة متوسط عمرهم(5 سنوات الى 6) منها(19طفل و17طفلة) متمثلة في المجموعة التجريبية ملحقين بمرحلة تحضيرية بإبتدائية. أدوات الدراسة: إختبار الذاكرة، المتمثل في نقل رسم الشكل الهندسي "ب" من النموذج وإعادة إ نتاج نفس الرسم بعد إنتهاء الإختبار الأول. برنامج التربية النفسية الحركية لطفل المرحلة التحضيرية الذي إستغرق تطبيقه 7 أسابيع متتالية موزع على 4 حصص في أسبوع. نتائج الدراسة: توصل الباحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا في متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في إختبار الذاكرة لنقل رسم الشكل الهندسي قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح ، وكانت قيمة "ت" للإختبار(2.05) عند مستوى 0.05 وتحصلنا على متوسط درجات القياس البعدي( 7.30 ≠ 1.43 ) أكبر من متوسط درجات القياس القبلي(6.77 ≠ 1.69) في إعادة إنتاج رسم الشكل الهندسي من الذاكرة قصيرة المدى.

الكلمات المفتاحية: : طفل مرحلة تحضيرية، التربية النفسية الحركية ، الذاكرة قصيرة مدى


علاقة مؤشر السمنة بمستوى اللياقة البدنية عند أطفال 12-15 سنة

محمد الأمين عبيده, 

الملخص: ملخص: جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على مستوى كل من اللياقة البدنية و مؤشر الكتلة الجسمية (BMI) عند أطفال الريف و المدينة في بلادنا، ومعرفة فيما إذا توجد فروق في مستوى اللياقة البدنية و مؤشر الكتلة الجسمية (BMI) بين أطفال الريف والمدينة وكذا طبيعة العلاقة بين مستوى اللياقة البدنية ومؤشر الكتلة الجسمية (BMI) عند أفراد عينة الدراسة الذين بلغ عددهم ( 860 طفلا) من الريف و المدينة تتراوح أعمارهم من 12 إلى 15 سنة حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية بواقع 430 طفل من متوسطة عبد الهادي محمد ببلدية منعة و430 طفل بمتوسطة أولاد بشينة قاعدة 04 بمدينة باتنة. اشتملت الاختبارات المطبقة على (اختبار ثني و مد الذراعين بالإنبطاح المائل 10ث، الإرتقاء العمودي والقفز الأفقي من الثبات، الجلوس من الاستلقاء 30ث، الجري 6 دقائق، مرونة الجذع، جري سرعة 30م، وقياسات الطول والوزن لحساب مؤشر الكتلة الجسمية (BMI) .. بعد جمع النتائج والتحليل الإحصائي توصلت الدراسة إلى أن معظم أطفال الريف المدينة تراوح مستواهم في اللياقة البدنية بين المقبول والجيد ، وأن مؤشر الكتلة الجسمية (BMI) عند أطفال المدينة انحصر لدى عينة الذكور (12سنة) في المستوى النحيف والباقي (ذكورا وإناثا) كان في المستوى الطبيعي، وبالنسبة لأطفال الريف انحصر عند جميع الذكور (12-15 سنة) في المستوى النحيف، وعند الإناث في المستوى الطبيعي، وانه توجد فروق بين أطفال الريف والمدينة الذكور من العينة المختارة في كل من اختبار الجري 6د والقفز الأفقي من الثبات لصالح أطفال الريف، وبالنسبة للإناث فقد وجدت الفروق في اختباري القفز العمودي والأفقي من الثبات وكذا اختبار مرونة الجذع علاقة عكسية بين مؤشر السمنة و مستوى اللياقة البدنية في جميع الاختبارات المطبقة

الكلمات المفتاحية: مؤشر السمنة - ; - البيئة ; اللياقة البدنية



Les dix aticles les plus téléchargés

204 الصحة النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى الطلبة المقبلين على التخرج دراسة ميدانية على مستوى معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية -البويرة- 150 عنوان المداخلة :دور الرياضة المدرسية في الحد من ظاهرة العنف المدرسي – دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية سوق أهراس- 135 واقع الرياضة المدرسية من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية في الجزائر 131 دور تكنولوجيا المعلومات في خدمة رياضة ذوي الإحتياجات الخاصة 129 أثر النشاط البدني الرياضي المكيف من خلال برنامج مقترح في تطوير القوة العضلية لذوي الاحتياجات الخاصة فئة الإعاقة السمعية دراسة ميدانية بمدرسة الصم والبكم أحمد زكرياء بمدينة الأغواط 121 أهمية حصة التربية البدنية والرياضية في التخلص من الآفات الاجتماعية في الوسط المدرسي لدى فئة (15- 17سنة). - دراسة ميدانية من وجهة نظر بعض أساتذة ثانويات ولاية البويرة- 114 اتجاهات تلميذات المرحلة المتوسطة نحو ممارسة النشاط الرياضي التربوي في ضوء بعض المتغيرات (طبيعة الممارسة، المستوى الدراسي و المستوى الاقتصادي للأسرة ) 114 تأثيـر برنامج مقترح للتدريـب البليومتـري في تنمية القدرة العضلية والقدرات التوافقية في كرة السلة. دراسة تجريبية على صنف أواسط نادي الجيل الصاعد لكرة السلة لبلدية الأغواط 111 دراسة تحليلية حول كيفية اختيار حجم العينة ومستوى الدلالة الاحصائية في ظل المفاهيم الإحصائية (دراسة متمحورة حول مذكرات التخرج تخصص STAPS للموسم الدراسي 2016 - 2017) 105 تأثير التدريب البليومتري على القوة العضلية وأداء مهارة التصويب من الارتقاء بكرة اليد