مجلة العلوم الإسلامية والحضارة


Description

مجلة علمية محكمة تصدر بانتظام في كل ستة أشهر عن مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة، الأغواط، الجزائر. تعنى بنشر البحوث والمقالات في مجالات العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية، وتستقبل الأبحاث العلمية الوطنية والدولية باللغات الثلاث: العربية والانجليزية والفرنسية. تهدف إلى: - نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين من أساتذة وباحثين وطلبة دكتوراه، خصوصا البحوث المتعلقة بالمحيط الثقافي والاجتماعي الوطني والعربي لا سيما التي لها صلة بالعلوم الإسلامية. – ترقية البحث العلمي في مجال الدراسات الإسلامية والحضارية وخدمة التراث الإسلامي عامة والجزائري خاصة - تشجيع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال مقارنة الأديان لتحقيق الحوار الإنساني، والتعريف بالإسلام – تشجيع الدراسات الفقهية والقرآنية والحديثية لخدمة القضايا الفكرية لا سيما القضايا المستجدة - تشجيع الأبحاث في مجالات العلوم الاجتماعية والانسانية. وتلتزم المجلة بنشر الأبحاث الأصيلة والمحققة للشروط الأكاديمية المطلوبة، وترفض كل ما يخل بأخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية.

Annonce

آجال استقبال المقالات

تعلن هيئة تحرير " مجلة العلوم الإسلامية والحضارة " عن أن آخر أجل لاستقبال المقالات للمجلد 05 العدد 02 هو 30 أفريل 2020، وتعتذر المجلة عن نشر أي مقال في هذا العدد  يصل بعد هذا التاريخ.

 

13-11-2019


5

Volumes

11

Numéros

185

Articles


منهج الإفتاء عند الشّيخ القرضاويّ

بن لسبط لدمية, 

الملخص: الإفتاء عند الشّيخ القرضاوي معلم متميز ومحوري في المنظومة الفقهيّة والفكريّة والدّعوية، ومنهج يقوم على الوسطيّة والاعتدال، إذ يبين الشّيخ حقيقة الفتوى وأهميتها وعظم شأنها، ويوضح أصول الإفتاء التي يقف عليها المفتي كي يكون أهلاً للفتوى، وضوابط الفتوى في القضايا المعاصرة، والشروط والصفات التي يجب أن يتحلى بها المفتي والمستفتي، ومنبهاً لخطورة الفتوى في الوقت الحالي لما لها من الأثر على عقيدة المسلم ودينه. وحتّى تنتظم الفتيا وينتظم أمرها لا بدّ أن تصدر من أهلها وفق أصول الشرع وبشروطها وضوابطها الشرعية، وهذا حقيقة ما يدعو إليه الشّيخ القرضاوي، حيث ظهرت فتاوى معاصرة على نهج السّلف الصالح، تناولت المستجدات والمسائل الحادثة .

الكلمات المفتاحية: المنهج الفتيا الضابط