مجلة العلوم الإسلامية والحضارة


Description

مجلة علمية محكمة مجانية تصدر بانتظام في كل ستة أشهر عن مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة، الأغواط، الجزائر. تعنى بنشر البحوث والمقالات في مجالات العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية، وتستقبل الأبحاث العلمية باللغات الثلاث: العربية والانجليزية والفرنسية. تهدف إلى: - نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين من أساتذة وباحثين وطلبة دكتوراه، خصوصا البحوث المتعلقة بالمحيط الثقافي والاجتماعي لا سيما التي لها صلة بالعلوم الإسلامية. – ترقية البحث العلمي في مجال الدراسات الإسلامية والحضارية وخدمة التراث الإسلامي عامة - تشجيع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال مقارنة الأديان لتحقيق الحوار الإنساني، والتعريف بالإسلام – تشجيع الدراسات الفقهية والقرآنية والحديثية لخدمة القضايا الفكرية لا سيما القضايا المستجدة - تشجيع الأبحاث في مجالات العلوم الاجتماعية والانسانية. وتلتزم المجلة بنشر الأبحاث الأصيلة والمحققة للشروط الأكاديمية المطلوبة، وترفض كل ما يخل بأخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية.

Annonce

إعلان للباحثين

نعلمكم أن آجال استقبال المقالات لإصدار  (العدد الثاني من المجلد السابع) جوان 2022 

قد انتهت (15 مارس 2022) وسيتم الإعلان عن آجال العدد القادم في وقتها

نسأل الله التوفيق للجميع.

ملاحظة مهمة:

المجلة لا تعتمد طريقة APA في التهميش لذلك من الضروري تحميل نموذج المقال (خانة تعليمات للمؤلف)، كما يمكن تحميل مقال من آخر عدد منشور ورؤية تفاصيل الإخراج.

يجب ألا يتجاوز المقال 20 ص

عند قبول المقال لابد من إدراج المراجع إلكترونيا في البوابة وإرسال خطاب التعهد الذي يحمل من (دليل المؤلف)، وعدم إتمام هذه الإجراءات يعرض المقال للرفض آليا.
رئيس تحرير مجلة العلوم الإسلامية والحضارة: د. بلخير عمراني

18-03-2022


7

Volumes

16

Numéros

278

Articles


حماية ما يحمل صفة المقدسات في الحضارات غير الإسلامية (دراسة في الموقف الشرعي والقانوني) Protecting what is sacred in non-Islamic civilizations (Study in the legal and legal position)

معيوف جلال الدين,  برطال عبد القادر, 
2022-09-06

الملخص: نود في هذا البحث التكلم حول ما يحمل صفة المقدسات عند غير المسلمين ونبين الموقف الإسلامي منها، ثم نذكر الموقف الفقهي والقانوني، والإشكالية الرئيسية التي يود الباحثان الإجابة عنها: ما هو الموقف الشرعي نحو المقدسات عموما ضمن أنظمة تتغطى بالأطر القانونية الداعية للحريات والممارسات الدينية؟، وما هو الموقف القانوني الدولي حولها المقدسات والإساءة لها؟؛ وقد استعنا في بحثنا على المنهج الاستدلالي كما استعنا بالمنهج التحليلي للنظر والتحليل والاستنتاج، وقد حاولنا تحرير مصطلح (المقدس) وحصره ضمن نطاقه الصحيح فيما يخدم بحثنا، إضافة إلى التأصيل الشرعي للمقدسات الروحية والمحسوسة مع ذكر ما جاء في القوانين الدولية حول المقدسات، وخلصنا إلى أن الموقف الشرعي يتميز بتفصيلات حول الموضوع نظرا لتغير الأحوال والظروف، أما الموقف القانوني فإنه يؤسس لدبلوماسية التعامل الدولي بتغليب قوة السياسة والنفوذ على الاتفاقيات الدولية محاولة لكسب جميع الأطراف ضمن قانون الأمم المتحدة. الكلمات المفتاحية: المقدسات؛ الموقف الشرعي؛ الموقف القانوني؛ الحرية الدينية؛ الحضارات. Abstract: We would like in this research to talk about the sanctity of what holds the status of sanctity when non-Muslims and indicate the Islamic position around it, then mention the jurisprudence and legal position, and the main problematic that the researchers would like to answer: What is the legitimate attitude towards sanctity in general covered by legal systems advocating religious freedoms and practices? What is the international legal position on sanctities and their abuse, we have used in our research on the evidentiary approach and the analytical approach to consideration, analysis and conclusion. we have finally shown the attempt to liberate the term (sacred) and confine it within its proper scope in the world of terminology. we have concluded that the legitimate position is characterized by details on the subject due to changing circumstances and circumstances. the legal position tries to calm all parties by taking precedence over the power of politics and influence over international conventions.

الكلمات المفتاحية: المقدسات ; الموقف الشرعي ; الموقف القانوني ; الحضارات Sanctity; Legitimate Position; Legal Position; Religious Freedom; Civilizations


النخبة العلمية ودورها في مواجهة الإساءة إلى المقدسات الإسلامية ''دراسة في أهمية استثمار وسائل التواصل الاجتماعي .''The scientific elite and its role in confronting the insult to Islamic sanctities "a study on the importance of social media investment"

بوقاعدة البشير,  بوقاعدة كريمة, 
2022-09-14

الملخص: نهدف من خلال هذا البحث إلى الكشف عن آليات الدفاع عن المقدّسات الإسلامية، وطرائق الحد من خطابات الكراهية في ظل ما يعرفه العالم الحديث من تطوّرات علمية وتقنية، وتروم بشكل مركّز معالجة إشكالية: طبيعة الدور الذي تضطلع به النخب العلمية في مجال الرد على الإساءة الموجّهة للمقدّسات الإسلامية، وكيف يمكن استغلال وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق ذلك؟ وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج أهمها: أنّ المقدّسات الإسلامية قد تعرضت عبر تاريخها للعديد من عمليات التخريب والإساءة من هدم المساجد، وتدنيس طهارتها، وحرق المصاحف وتمزيقها، وتؤدي النخبة العلمية دورا كبيرا في الرد على الإساءات الموّجهة للمقدّسات الإسلامية بالأدلة العلمية الثابتة، والحجج المنطقية المقنعة، باستغلال ما توفّره وسائل التواصل الاجتماعي من وقت وجهد في معرفة أصل الإساءة ومصدرها، والرد على أصحابها علنا في نقاش يستقطب مختلف الآراء، ويفضح ألاعيب وأكاذيب الطرف المسيء، ومنه إظهار رد الفعل الإيجابي للمسلمين كما نصّت عليه مبادئ الإسلام في صورة حسنة؛ تسهم في التعريف بحقيقة الإسلام وأخلاقه التي حاول المسيء تشويهها. Through this research, we aim to uncover the mechanisms of defending Islamic sanctities, and methods of limiting hate speech in light of the scientific and technical developments in the modern world. This research addresses the problem of: What is the role of the elite in confronting the insult to Islamic sanctities, and how can social media be used to achieve this? The research concluded with a number of results, the most important of which are: The Islamic holy sites have been subjected throughout their history to numerous sabotage and abuse, including the demolition of mosques and the burning of Qur’ans. The elite has a great role in confronting the abuses of these sanctities with solid scientific evidence and convincing logical arguments. This is by exploiting what is provided by social media, from time and effort to find out the origin and source of the offense, and to respond publicly to its owners in a debate that attracts various opinions. That is also by the uncovering offender's tricks and lies, and including showing the positive reaction of Muslims as stipulated in the principles of Islam in a good way.This contributes to the definition of the truth of Islam and its morals that the abuser tried to distort.

الكلمات المفتاحية: النخبة العلمية؛ المقدّسات الإسلامية؛ وسائل التواصل الاجتماعي؛ أوجه الإساءة؛ دور النخبة. Elite; Islamic Sanctities; Social Media; Abuses; the role of the elite.


علاقة حرية التعبير بالاساءة الى المقدسات الاسلامية.The relationship of freedom of expression to insulting Islamic sanctities

الصغير حميد, 
2022-09-12

الملخص: ملخص البحث: لقد تمترس الغرب بحرية التعبير والتفكير واعتبر الإساءة إلى الرسول عليه السلام وبقية المقدسات الإسلامية مجرد حرية رأي فقط لا أقل ولا أكثر؛ واختفت بذلك كل الشعارات التي تتحدث عن منع ازدراء الأديان والرموز الدينية، وعدم نشر الكراهية وتهديد الأمن القومي والعلاقات الدولية، وهكذا أصبحت حرية التعبير حقا يراد به باطل خاصة إذا تعلق الأمر بالإساءة إلى المقدسات الإسلامية. يهدف البحث إلى إبراز الأزمة القيمية التي يعيشها العقل الغربي إزاء الإسلام ومقدساته، فكل ما يثير ضده من إساءات وشبهات وأباطيل ما هي إلا استمرارية تاريخية لصراع عقدي طويل تقف خلفه لوبيات وقوى اقتصادية وسياسية تقتات من مخلفات هذا الصراع. وفي ظل هذا الصراع يأتي هذا البحث ليضع الأصبع على الجرح، ويعالج محاور هذه القضية بمنظور شرعي حكيم وتاريخي محكم، من خلال طرح أسئلة مقلقة على عقلاني الغرب وحكمائه مع ضرورة الإجابة عنها بكل موضوعية وحيادية، أو على الأقل استحضار تحكيم دولي في هذه القضية. Search summary in English: The West has practiced freedom of expression and thought, and considered insulting the Messenger, peace be upon him, and the rest of the Islamic sanctities, just freedom of opinion, nothing less or more. With this, all the slogans that talked about preventing contempt for religions and religious symbols, and not spreading hatred and threatening national security and international relations, disappeared, and thus freedom of expression became a right that is intended to be void, especially when it comes to insulting Islamic sanctities. The research aims to highlight the value crisis experienced by the Western mind regarding Islam and its sanctities, as all the abuses, suspicions and falsehoods raised against it are nothing but a historical continuity of a long contractual struggle behind which are lobbies and economic and political forces that feed on the remnants of this conflict. In the light of this conflict, this research comes to put the finger on the wound, and addresses the axes of this issue from a legal, wise and historical perspective, by asking troubling questions to the rationalists and sages of the West with the need to answer them in all objectivity and impartiality, or at least invoke international arbitration in this case.

الكلمات المفتاحية: الاساءة ; المقدسات ; الاسلامية ; حرية ; التعبير ; الغرب ; abuse ; sanctities ; Islamic ; the West ; freedom ; expression


المقدس في الاسلام ( دراسة تحليلية عند الصوفية )The Sacred in Islam (An Analytical Study of Sufism)

بن عون يودالي,  شتاتحة أم الخير, 
2022-09-15

الملخص: تهدف دراستنا الى تحليل معاني مفهوم المقدس عند أهل صوفية من منظور اسلامي، وتعميق الفهم لكلمة المقدس من خلال بعدين هما: المقدس في المكان والمقدس في الزمن، وتتجلى هذه الابعاد في قدسية المكان والزمان عند الصوفية وروابطها العلائقية بتعاليم الدين الاسلامي، حتى نسلط الضوء وننزع اللبس عن المفاهيم الخاطئة التي لا تفرق بين ما هو جوهري من منظور التشريع الاسلامي عند العلماء، وما هو بدعي عند عامة الناس، والتي سنحاول فيها ان نستعمل المنهج التحليلي النقدي للفكر الصوفي لمفهوم المقدس. Our study aims to analyze the meanings of the concept of the sacred according to the Sufis from an Islamic perspective, and to deepen the understanding of the word sacred through two dimensions: the sacred in place and the sacred in time. About the misconceptions that do not differentiate between what is essential from the perspective of Islamic legislation according to scholars, and what is innovated by the common people, in which we will try to use the critical analytical method of Sufi thought for the concept of the sacred.

الكلمات المفتاحية: المقدس، الصوفية، المكان، الزمان، الاسلام. The sacred, Sufism, place, time, Islam.


الحماية القانونية للمقدسات الدينية "دراسة على ضوء القانون الجزائري والمواثيق الدولية" Legal protection of religious sanctities "A study in light of Algerian law and international conventions"

البرج محمد,  الراعي العيد, 
2022-09-10

الملخص: ترتكز المقدسات الدينية على الاعتقاد الروحي لدى البشر، حيث تتعلق بها روح الشخص، وتصبح جزءا أساسيا في كيانه، مما يستوجب بسط الحماية القانونية عليها كما تبسط على العناصر الأخرى المتعلقة بحياة الإنسان، وفكره، وماله ومسكنه، وشرفه، وثقافته، وتختص المقدسات الدينية في الشريعة الإسلامية بالاتساع، فلا تعني الأماكن المقدسة فحسب، بل تتضمن مجموع العناصر المرتبطة بالجانب العقائدي لدى المسلمين، سواء ما تعلق بالإيمان، والعبادات، والحدود، والمعاملات، والشخصيات، وقد أوجب ذلك على المشرع الجزائري إقرار جملة من الضمانات التي تصون المقدسات الدينية الإسلامية، في قانون العقوبات وقوانين الإعلام، وكذا ضمان ممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين، وتوفير الحماية القانونية لمقدساتهم الدينية. وبالرغم من الأحكام التي تنص عليها المواثيق الدولية لحماية المقدسات الدينية، والتي توجب قيام المسؤولية الدولية المدنية والجنائية في حال المساس بها والإساءة إليها، غير أن هذه المسؤولية تصطدم دوما بمعوقات تطبيق الأحكام الجنائية الدولية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمقدسات الدينية الإسلامية Religious sanctities are based on the spiritual belief of human beings, where they relate to the spirit of the person, and become an essential part of his being, which requires the extension of legal protection on them as well as the other elements related to human life, thought, money and residence, honour and culture, and the religious sanctities in Islamic law is broad, not only for the holy places, but also whether it relates to faith, worship, borders, transactions and personalities, and this has necessitated of the Algerian legislator to adopt alot of guarantees that preserve religious sanctities Islamic, in the Penal Code and media laws, as well as ensuring the practice of religious rites for non-Muslims, and the provision of legal protection for their religious sanctities, and despite the provisions of international conventions for the protection of religious sanctities, which require international civil and criminal responsibility in the event of harm and abuse, but this responsibility always encounters obstacles to the application of international criminal provisions, especially when it comes to Islamic religious sanctities.

الكلمات المفتاحية: المقدسات الدينية ; الحماية القانونية ; المشرع الجزائري ; المواثيق الدولية ; Religious sanctities ; legal protection ; Algerian legislator ; international conventions


معالم صدام الحضارتين من خلال أبعاد ومآلات استعداء الإسلام والتخويف منه" "Signs of a clash of two civilizations as a result of hostility to Islam."

عميري عبد الوهاب, 
2022-09-06

الملخص: الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية موضوع انعكاسات تشويه الإسلام وسبه وتأجيج التخوف منه والعداء له على الأمن والسلم الدوليين، واحتمال حدوث صدام بين الحضارتين الغربية والإسلامية. وتنطلق الورقة البحثية من خلفية العداء الغربي المسيحي للإسلام والمغالطات التي روج لها المخيال الغربي.كما تعتمد الورقة على تداعيات المنظور الغربي المتوارث للإسلام والمسلمين،والمشهر به إعلاميا وأكاديميا، وهو منظور أخذ منحى التشهير للغرب بأنه يحوز كل المحاسن، وتحميل الإسلام والمسلمين كل المساوئ، الأمر الذي شجع على انتشار ظاهرة سب كل ما يتعلق بالمعتقدات والممارسات الإسلامية في الغرب باسم حرية التعبير، على نحو يزيد من تجييش و تأجيج مشاعر العداء الغربي للإسلام والمسلمين في سياق التحذير من الخطر الذي يشكلونه، على اعتبار أنهم يمثلون آخر الممانعين للمنظور الغربي في كليته ويتحفظون على القيم الغربية التي تتعارض مع القيم الإسلامية. Abstract: This article examines the implications of the Western distortion of Islam on international peace and security, and the possibility of provoking a clash between Western and Islamic civilizations. The article starts from the context of Western hostility to Islam and their inherited perspective on Islam and Muslims, which has been amplified by media and academic writing, which praises the West and its culture, and distorts Islam and Muslims. The research paper shows how these practices fueled Western hostility to Islam, in the context of warning about the danger of Muslims, who represent the last opponents of Western values because of their incompatibility with Islamic values

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المنظور الغربي للإسلام؛ تنظير العداء للمسلمين؛ صدام الحضارتين. ; Keyword: Western Perspective of Islam, Anti-Muslim Theory, Clash of Two Civilizations


المسئولية التقصيرية الناشئة عن ازدراء الدين الإسلامي دراسة مقارنة- Tort Liability for contempt The Islamic Religion Comparative study

جمعة محمد بهاء الدين صلاح, 
2022-09-18

الملخص: عمد المشرعون العرب إلى مجابهة جريمة ازدراء الأديان- خاصةً الدين الإسلامي- بتقنين نصوص جنائيةٍ صريحةٍ، حددوا من خلالها صور الركن المادي التي تمثل اعتداءً على الأديان، والعقوبات التي توقع على مقترفه، اتساقًا مع ما تفرضه المسئولية الجنائية من مبدأٍ مفاده أنه: «لا جريمة ولا عقوبة إلا بنصٍ.»، التي تتعارض مع طبيعة المسئولية المدنية التي ترسخ مبدأٍ مفاده أن: «كل خطأ سبب ضررًا للغير يُلزم من ارتكبه بالتعويض.»، دون حصرٍ تشريعيٍ لصور ذلك الخطأ أو هذا الضرر، وانطلاقًا من حقيقة المسئولية المدنية سالفة الإشارة، حاول هذا البحث إبراز أركان المسئولية التقصيرية الناشئة عن ازدراء الدين الإسلاميٍ، من خطأٍ وضررٍ وعلاقة سببيةٍ، عن طريقة المقارنة بين القانون المصري والجزائري والفرنسي. Arab lawmakers have deliberately confronted the crime of contempt religions especially the Islamic religion - by codifying explicit criminal texts, Through it, they identified forms of the material element that represent an attack on religions, and the penalties that would be inflicted on the perpetrator, Consistent with the principle imposed by criminal responsibility, Which states that: »Nullum crimen, nulla poena sine lege«, Which contradicts with the nature of civil responsibility, which establishes a principle that: »Each fault that has caused damage to others shall be indemnified by the perpetrator thereof« Without Legislative inventory to the forms of that fault or this damage, This research has try to accentuate the elements of Tort Liability arising from contempt of the Islamic religion, from fault, damage, and causal relationship, through the method of comparison between Egyptian, Algerian and French law.

الكلمات المفتاحية: ازدراء- الدين الإسلامي- الخطأ- الضرر- علاقة السببية. ; contempt- Islamic religion- fault- damage- causal relationship.


آليات مكافحة إساءة الغرب للنّبي صلى الله عليه وسلم Mechanisms to combat the West's abuse of the Prophet

العرباوي شفيقة, 
2022-09-15

الملخص: عرفت السّنوات الأخيرة هجمة شرسة من طرف الغرب على مقدّسات الإسلام، إذ نراهم يطعنون في مقدسات الدّين الإسلامي و رموزه، وذلك تحت ثوب ما يسمونه بحرية الرأي والتعبير، ومثال ذلك ما تمّ مؤخرا من طعن فرنسا في شخصية نبيّنا محمّدصلى الله عليه وسلم، من خلال الرسومات المسيئة، وهذا بقصد تحطيم القدوة لدى شباب المسلمين، ومحاولة تشويه صورة النبي صلى الله عليه وسلم لهز شخصيتهم وجعلهم ينهزمون نفسيا، وليثيروا الشّك في أنفسهم تجاه دينهم، ممّا يجعلهم يبتعدون عن الإسلام، ويقتدون بالغرب في كل ّشيء، وهذا ما يسهل للغرب غزوهم والسيطرة عليهم ثقافيا واقتصاديا وسياسيا وعسكريا، ونظرا لخطورة الأمر رأيت أن أتناول مداخلة بعنوان:آليات مكافحة إساءة الغرب للنّبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك من خلال معالجة الإشكال الآتي:كيف نواجه إساءة الغرب لنبينا صلى الله عليه وسلم؟ فيما تكمن آليات محاربة المساس بشخصية النّبي صلى الله عليه وسلم ؟ وقد عالجت الإشكالية من خلال هذه الخطة: مدخل فيه التعريف بمصطلحات البحث: الإساءة والمقدّسات الإسلامية وحرية التعبير وخمسة مباحث كالآتي: أوّلا:صور الإساءة إلى الأنبياء في الفقه الإسلامي. ثانيا بيان كيفية إساءة الغرب للنبي صلى الله عليه وسلم. ثالثا:صور الإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم الموجودة في قانون العقوبات الجزائري. رابعا : آليات مكافحة إساءة الغرب للنّبي صلى الله عليه وسلم. خامسا: موقف التّشريع الجزائري من جرائم الإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم وشعائر الإسلام. Abstract: Recent years have seen a vicious attack by the West on Islam's sanctuaries. We see them challenging the sanctities of the Islamic religion and its symbols, in the dress of what they call freedom of opinion and expression. For example, France has recently challenged the character of our prophet Muhammadullah. Through offensive sketches, this is to break role models among young Muslims, And trying to distort the Prophet's image to shake their personality and make them psychologically defeat and to cast doubt on themselves towards their religion, thereby keeping them away from Islam. This makes it easier for the West to invade and control them culturally, economically, politically and militarily, and given the gravity of the matter, I have seen an intervention entitled: Mechanisms to combat the West's abuse of the Prophet Prayer of God on Him, by addressing the following problems: How do we confront the West's abuse of the Prophet of God's Peace and Blessings? What are the mechanisms for combating infringement of the Prophet's character? The problem has been addressed through this plan: Introduction to research terms: abuse, Islamic sanctities, freedom of expression and five investigations, as follows: First: Images of abuse of prophets in Islamic jurisprudence. Second, indicate how the West abuses the Prophet's peace and blessings. Third: Images of abuse of the Prophet's peace and blessings found in the Algerian Penal Code. IV: Mechanisms for combating the West's abuse of the Prophet Peace be upon him. Fifth: Algerian legislation's attitude towards the crimes of abuse of the Prophet PBUH and the rites of Islam

الكلمات المفتاحية: المقدسات الإسلامية، حرية التعبير، الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم. Islamic sacraments, freedom of expression, abuse of the prophet


معالجة خطاب الكراهية بالتعايش الديني بين المجتمع الإسلامي والمجتمعات الغربية غير إسلامية .Processing Speech The hatred Coexist Religious between the society Islamic And communities Western Non Islamic.

جقيدل السعيد, 
2022-09-06

الملخص: التعايش الديني بين الناس فضيلة أخلاقية وضرورة مجتمعية، وسبيل لضبط الإختلافات وإدارتها، والإسلام دين يتجه برسالته العالمية الصالحة لكل زمان ومكان إلى البشرية كلها، تلك الرسالة التي تأمر بالعدل وتنهى عن الظلم وترسي دعائم السلام في الأرض، وتدعو إلى التعايش الإيجابي بين البشر جميعا، على إختلاف عقائدهم بالدعوة العامة والصريحة للتأخي والتسامح بين كل الناس، بعيدا عن التفرقة من خلال أجناسهم وألوانهم ومعتقداتهم، بحيث أن الدين الإسلامي أقام العلاقات الإنسانية على أساس التعاون في الخير ولا يمكن الوصول إلى ذلك إلا بالتعايش والتعامل مع الآخرين بالتعاون والمودة مع غير المسلمين لتحقيق المصالح المشتركة في الحياة الدنيا. : Abstract Religious coexistence between people is a moral virtue and a societal necessity. It is a way to control and manage differences. Hence the Islam is a religion which directs its universal message valid for every time and place to all humanity. Thus, the religion of Islam is a message that enjoins justice and forbids oppression, and establishes the fundamentals of peace on the earth. This religion calls for positive coexistence among all humanity, with a difference in their beliefs, through the general and explicit call for brotherhood and tolerance among all people, far from discrimination in their races, colors and beliefs. The Islamic religion establishes human relations based on cooperation for good, through coexistence and cooperation and goodwill with non-Muslims to achieve common interests in this . worldly life

الكلمات المفتاحية: تعريف خطاب الكراهية، أسباب إنتشار خطاب الكراهية في المجتمع الغربي، مواجهة خطاب الكراهية بالتعايش الديني . ; Definition of hate speech, the reasons for the spread of hate speech in Western society, confrontation hate speech with religious coexistence.


أشكال الإساءة إلى مقدساتنا الإسلامية (محطات تاريخية) Forms of offending our Islamic sanctities (Historic stations)

حناني فردوس, 
2022-09-12

الملخص: الملخص: تكررت ظاهرة الإساءة إلى مقدساتنا الإسلامية من حين لآخر، وأصبحت عادة عند الغرب، باسم حريّة الرأي والتعبير، واتّخذت هذه الإساءة أشكالا مختلفة، لكنّ الهدف واحد وهو محاربة الدّين الإسلامي، بكلّ الطّرق. وشملت الإساءة إلى مقدّساتنا الإسلامية ما يلي: الإساءة إلى الذّات الإلهية، والإساءة إلى الرّسول ، والإساءة إلى الإسلام، والإساءة إلى القرآن الكريم، والإساءة إلى اللغة العربية، والإساءة إلى الأماكن المقدّسة عبر التاريخ. ونهدف من خلال هذا البحث إلى ذكر أهم ما تعّرض للإساءة من مقدّساتنا الإسلامية، ومعرفة المتآمرين على الإسلام، ومخطّطاتهم المدروسة لتدمير الأمّة الإسلامية. The phenomenon of insulting our Islamic sanctities has been repeated from time to time, And it became a habit at the west, In the name of freedom of opinion and expression, This abuse took various forms, But the goal is the same, and that is to fight the Islamic religion, In every way. And it included insulting our Islamic sanctities included the following: offending the Divine Self, offending the Messenger, offending Islam, offending the Noble Qur’an, offending the Arabic language, and offending sacred places throughout history. We aim through this research to mention the most important of our Islamic sanctities that have been abused, and to know the conspirators against Islam, and their studied plans to destroy the Islamic nation.

الكلمات المفتاحية: الله تعالى، الرّسول ، الإسلام، القرآن الكريم، اللغة العربية، الأماكن المقدّسة. ; Allah, Prophet, Islam,The Holy Quran, Arabic language, the Holy places.


الإساءة إلى المقدسات الإسلامية في الغرب - أسباب وحلول The Insulting of Islamic sanctities in the West, Causes and solutions

القهوجي بشار,  القهوجي أنس, 
2022-09-06

الملخص: الإساءة الغربية إلى المقدسات الإسلامية لم تتوقف يوماً من الأيام، ولم تقتصر على أمر واحد بل زادت وتيرتها في الآونة الأخيرة وتعددت أوجهها شكلاً ومضموناً؛ فبعضها تعرض للإسلام ذاته انتقاصاً واستهزاءً، وانتهاكات أخرى وُجهت لكتاب الله سبحانه وتعالى حرقاً وتمزيقاً، وثالثة تعرضت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بنشر الرسوم المسيئة والمقالات الساخرة، ورابعة وجهت إلى بعض شعائر الدين في قرارات عنصرية بغيضة كما في الحجاب والصيام، ثم أعمال العنف والكراهية التي طالت المسلمين الأبرياء في مساجدهم ومنازلهم وممتلكاتهم، بل وطالت المحجبات العفيفات والعائلات المسالمة في الشوارع والمرافق العامة وغيرها. ولاشك بأنّ تلك الإساءات المتعمدة ليست وليدة اليوم أو البارحة، بل هي نتيجة لسنوات سابقة من الضخّ الإعلامي القائم على الكراهية والشيطنة؛ حتى أضحى خطاب الحض على البغض والكراهية الأداة والوسيلة الأكثر شيوعاً على المستوى المحلي والإقليمي والدولي والعالمي لمعاداة الإسلام وتغذية الشعبوية والعنصرية ومعاداة المهاجرين والأجانب. وتبرز أهمية البحث في كونه: أولاً يتناول جانباً مهماً من القضايا الراهنة وهي محاولة البحث عن تفسير منطقي للدوافع والأسباب المحتملة للزيادة المطردة لتعرض المقدسات الإسلامية في الغرب للإساءات والاعتداءات والهجمات، والتي تقود بمجملها إلى إشعال فتيل الأزمات وتأجيج الصراعات ونقض عرى النسيج الوطني والدولي والأممي؛ وثانياً لأنه يستدعي تكاتف كل عقلاء العالم المخلصين وكل القوى الفاعلة من كافة القطاعات والمؤسسات من أجل البحث عن أنسب الحلول والطرق لإيقاف تلك الإساءات والممارسات الخاطئة ودراسة أفضل السبل والوسائل لمعالجتها، بالإضافة إلى العمل على استصدار القوانين والتشريعات التي تحول دون تحولها من كونها ظاهرة غريبة شاذة في المجتمع الغربي إلى نمط اجتماعي مقبول أو مرضي عنه أو مطلوب في الأوساط الشعبية والرسمية الغربية. الكلمات مفتاحية: فكر إسلامي؛ مقدسات إسلامية؛ الغرب؛ إساءة؛ أسباب؛ حلول. Abstract: The Western abuse of Islamic sanctities did not stop since ever, nor was it confined to one thing, but its intensity has highly increased recently, as well as its various aspects in form and content. Some of this abuse was directed to the defamation and mockery of Islam s religion, and other violations were directed at the Book of God Almighty (Quran) by burning and tearing. Other kinds of abuse were directed towards the Prophet Muhammad Peace be upon him, by publishing insulting cartoons and satirical articles. A fourth type of abuse aimed at some rituals of religion in hateful racist decisions such as wearing the veil (hijab) and fasting. There were then acts of violence and hatred that affected innocent Muslims in their mosques, homes, and property; and even the innocent veiled women and the peaceful families in the streets, public facilities, etc. There is no doubt that this intentional abuse did not come up today or yesterday. It is the result of previous years of media campaigns based on hatred and demonization so that the rhetoric speech of incitement of hatred, used by media, became the most common means at local, regional, and the international levels to create anti-Islamic mentalities, nurturing populism, racism, and to picture immigrants and foreigners as enemies. The importance of the research arises from the following facts. Firstly, it deals with an important aspect of the current issues, which is the attempt to search for a logical explanation for the motives and possible causes of the steady increase of Western abuse and attacks against the Islamic sanctities, which entirety leads to igniting crises, fueling conflicts and breaking the bonds of the national, and international fabric. Secondly, it calls for the solidarity of all the loyal and the rational people of the world and all the active forces from all sectors and institutions in order to search for the most appropriate solutions and ways to stop this abuse and the wrong practices and means to deal with them. In addition to working on issuing laws and legislations that prevent it from being a strange and anomalous phenomenon in Western society and change it to an acceptable, satisfactory, or desired social pattern in Western public and official communities. Key words: Islamic thought, Islamic sanctities, the West, abuse causes, solutions.

الكلمات المفتاحية: فكر إسلامي ; مقدسات ; الغرب ; إساءة ; أسباب


الإساءة إلى المقدسات الإسلامية في الغرب أسبابها، صورها، وسبل معالجتها. The abuse of islamic sanctities in the West: its couses, aspects, and ways of remidies.

الدرداري محمد, 
2022-09-06

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف مع ظاهرة الإساءة إلى المقدسات الإسلامية في الغرب، وبيان أسبابها، وبعض مظاهرها، وسبل تجاوزها، وقد جاءت في مقدمة، وثلاث مباحث. فأما المقدمة فخصصتها لبيان أهمية الدراسة، وأهدافها، وخطتها، وأما المبحث الأول فأبرزت فيه أهم الأسباب والدوافع التي تقف وراء ظاهرة الإساءة إلى المقدسات الإسلامية في الغرب، في حين خصصت المبحث الثاني لبيان دور وسائل الإعلام الغربية في تفشي هذه الظاهرة، أما المحور الثالث والأخير فخصصته للتأكيد على الدور الذي يمكن للجاليات المسلمة أن تقوم به للوقوف في وجه الحملات المغرضة التي تستهدف الإسلام والمسلمين في الغرب. Abstract This study aims to tackle the phenomenon of the abuse of Islamic sanctities in the west, and to explain its causes, some of its aspects, and ways to overcome it, and it come with an introduction, and three chapters. As for the introduction , I devoted it to clarify the importance of the study, its objectives and its plan, as for the first chapter, I highlighted the most important reasons and motives behind the phenomenon of insulting Islamic sanctities in the west, while I devoted the second chapter to explain the role of the means of western media in the expansion of this phenomenon, concerning the third and final chapter I devoted it to emphasize the role that Muslim communities can play to stand against invalid. attacks targeting Islam and Muslims in the west.

الكلمات المفتاحية: المقدسات الإسلامية، ; الغرب، ; الإساءة، ; الجالية المسلمة. ; Islamic sanctities, ; , the west, ; abuse, ; the Muslims community.


مظاهر الغلو في فهم النص الشرعي وأثره في الإساءة على قداسة الوحيين – الأسباب والحلول-Manifestations of exaggeration in understanding the legal text and its impact on offending the sanctity of the two revelations - causes and solutions

دمانة الأزهاري, 
2022-09-07

الملخص: الملخص: يعتبر النص الشرعي بقسميه القرآن والسنة من المقدسات الدينية، وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم لهذا المعنى في قوله:"ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه "، فالكتاب والسنة الصحيحة متلازمان، فكل منهما يجب العمل والأخذ به، إذْ هما محور الفكر الإسلامي من عهد التنزيل إلى يوم الناس هذا، ولكونه -أي النص الشرعي- حمَّالُ أوجهٍ يَسعُ الفهوم المتعددة؛ فإن ذلك كان مدعاة لبعض المنتحلين والمبطلين لتأويل نصوص الكتاب والسنة تأويلاً فاسداً أظهر فساد سريرتهم وغلوهم في فهم النصوص، وكانوا بهذا الفهم نواة انحراف الفكر الإسلامي على مدى تاريخ هذه الأمة، فهم-كما قال المصطفى: قوم أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرميّة، هذا الفهم غير السوي أهلك الحرث والنسل، وبث الفرقة في الدين واستباح الدماء والأموال والأعراض، وتسبب في رسم صورة نمطية مشوهة عن الإسلام وألصقوا كل عمل إرهابي به، سبب ذلك كله الإساءة إلى قداسة النص الشرعي بالفهم الفاسد والتنطع في الدين، لذا حاول الباحث من خلال هذه الورقة بيان ملامح هذا الغلو في النص الشرعي، وأسبابه الحقيقية وجهود العلماء في الحفاظ على قداسة النص الشرعي من كل غلو أو تنطع أو فهم سقيم. Abstract: The legal text, with its parts Qur'an and Sunnah,is considered a religious sanctuary. The Prophet peace and blessing be upon him indicated this meaning in his saying ((verily,I was given the Book and the like with it)), so the Book of Qur'an and correct Sunnah are inseparable then each must be acted upon and followed. Thus they are the focus of Islamic thought from the era of revelation to this day.And because any legal text is a porter of many aspects that can cover multiple understandings,it was a reason for some impostors and invalidators to interpret the texts of Qur’an and Sunnah in a corrupt manner that showed the corruption of their conscience and exaggeration in understanding the legal texts, and with this understanding, they were the nucleus of the islamic thought deviation throughout the history of this nation. They are people who are not prophet's companions, fools of dreams, they say the best words of the wilderness and read Qur'an,but it does not go beyond their throats . They go out of religion like an arrow passes through the shooter, this misunderstanding destroyed plowing and offspring of human beings and spread division in religion. It also plundered blood and wealth; moreover it causes a distorted stereotype about Islam and affix every act of terrorism to it. This was a cause to offend the sanctity of the legal text with a corrupt understanding and a break in religion. Therefore ,the researcher tried through this paper to explain features of this exaggeration in the legal text and its real causes, as well as the scholars efforts to preserve the sanctity of the legal text from all exaggeration, interruption or misunderstanding .

الكلمات المفتاحية: قداسة ; النص ; الغلو ؛ الفهم ؛ الشرعي Keyword: Sanctity, text, exaggeration, thought, legality.


أثر الاستشراق في تنمية خطاب الكراهية ضد المقدسات Orientalization impact hatred speech development against sanctities

البياتي جمعة عبدالله ياسين,  العجيلي خميس غربي حسين, 
2022-09-09

الملخص: الملخص : الملخص:لا شك أن اختلاف الرؤية الاستشراقية لواقع حياتنا كعرب ومسلمين قديماً وحديثاً، أفرزت أيدلوجيا معلبة؛ ربما تسببت في قطيعة فكرية تمثلت في بعض جوانبها سيادة لغة الاستعلاء والغرور من قبل المستشرقين مما أوجد نظريات عرقية وعنصرية وهذا كله أدى إلى خلق فجوة تخللها شواهد عديدة منها الاستعمار والغزو الفكري والثقافي. ومع الإقرار أن الكثير من الدراسات الاستشراقية فيها من الأخطاء المنهجية والتهجمات الجدلية البذيئة؛ إلا أن ذلك لا يمنع من دراسة الوجه الآخر للاستشراق في كتابات بعض المفكرين الغربيين الموضوعية والمنصفة التي أخذت تدرس الشرق دراسة تتصف بالحيادية والعمق والشمول، وقد فضَّل هؤلاء الانزواء في صوامع العلم لأجل العلم والمعرفة. إن من يلقي بفكرهِ ويجول في خضم التراث الاستشراقي الذي تمتزج فيه المحاكاة بروح التعصب لا يسعه إلا الإعتراف مختاراً أو مكرهاً بأن فيه مستوى لتنمية خطاب الكراهية ضد المقدسات،وحسب رأينا فإن خطاب الكراهية في الوقت الحاضر جاء وليداً للاستشراق- إلا إذا استثنينا بعض الكتابات الاستشراقية الموضوعية والمحايدة - بل أن الاستشراق كان ممهداً له، فضلاً عن ذلك فأن هذا الخطاب وليد شرعي للاستشراق وكلاهما معاديان للإسلام والرموز والمقدسات الإسلامية. Abstract: (Orientalization impact hatred speech development against sanctities) The difference in Orientalist vision of our lives reality as Arabs and Muslims, in the past and present is undoubtedly, has resulted an ideology. It may cause an intellectual cap which represented in its some aspects, arrogance and vanity language which used by orientalists, which created ethnic and racist theories, and all this led to the create a gap which witnessed many events, including colonialism and intellectual and cultural invasion. As noted, many Orientalist studies include methodological mistakes and indecent arguments; However, this don’t not prevent from studying the other side of Orientalization in some Western thinkers objective and fair writings which studying the East, neutral, deep and comprehensiveness study, those thinkers prefer to stay away alone in science silos for science and knowledge sake . If someone thinks deeply and wanders in Orientalistiztion heritage which mixed with imitation with extremism, can only admit, voluntarily or coercively, that there is a development in hatred speech against sanctities. And in our opinion , the hatred speech is a result of Orientalization - only if we exclude some of orientalism objective and neutral writings, but there was a preamble to the Orientalization , in addition to that, this speech is a legitimate product of Orientalization, and both are hostile to Islam and Islamic symbols and sanctities

الكلمات المفتاحية: استشراق، خطاب، كراهية، اثر، مقدسات / Keyword:Orientalization, speech, hatred, impact, sanctities.


الكعبة المشرفة... تاريخ وقدسية The Kaaba… history and sanctity

صاحي هاجر, 
2022-09-07

الملخص: تعدّ الكعبة المشرّفة أوّل بيت وضع في الأرض لعبادة الله عزّ وجلّ وحده لا شريك له، كما أنّها تعتبر أهمّ وأوّل المقدّسات الدينية الإسلاميّة التي تعلّقت بها قلوب المسلمين في الماضي والحاضر، وهذه الدراسة الموسومة بـ"الكعبة المشرفة... تاريخ وقدسية"، تهدف إلى تتبع تاريخ هذا البيت العتيق، مع إبراز دلالات قدسيته وفضله، ومكانته عند المسلمين. وبعد البحث والتقصي واستقراء الروايات التاريخية الواردة بشأن بيت الله الحرام، والاعتماد على كتاب الله عزّ وجل، والأحاديث النبوية الشريفة من أجل الوصول إلى الهدف المرجو من هذه الدراسة، خلصت هذه الأخيرة إلى أن الكعبة المشرفة لها تاريخ عظيم يملأ الكتب والمجلدات، شأنها كبير وعظيم منذ القدم، وازدادت علوّا ورفعة وقداسة مع مجيء الإسلام والدعوة المحمدية، وخاصة بعدما جعلها رب العزة جل جلاله قبلة للمسلمين، ومقصدا للسائلين في أكبر تجمع لآداء شعائر الدين، أيام العمرة والحج الأكبر، كما أنه يكفيها شرفا وعزة لذكرها في القرآن الكريم، وأحاديث نبيه الكريم عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم. The honorable Kaaba is the first house built on earth for the worship of God Almighty alone who has no partner. It is also considered the most important and the first Islamic religious sanctities to which the hearts of Muslims were attached in the past and the present. This study, entitled "The Holy Kaaba... History and Sanctity" aims to trace the history of this ancient house, highlighting the implications of its sanctity and virtue, and its position among Muslims After researching, investigating, and extrapolating the historical narratives about the Sacred House of God, and relying on the Book of God Almighty, and the noble Prophetic hadiths in order to reach the desired goal of this study, the latter concluded that the Kaaba has a great history that fills books and volumes, a great and great affair since It increased in lofty, sublime and holiness with the advent of Islam and the Muhammadan call, especially after the Lord of Glory, His Majesty, made it a Qibla for Muslims, and a destination for those who ask in the largest gathering to perform the rituals of religion, during the days of Umrah and the Great Hajj. The best prayer and the purest delivery.

الكلمات المفتاحية: المقدّسات الدينية; ; الكعبة; ; مكة; ; الملائكة; ; إبراهيم عليه السلام; ; الحج. ; : Religious sanctities, ; The Kaaba, ; Mecca, ; the angels, ; Abraham peace be upon him, ; Hajj.


الإساءة إلى المقدّسات الإسلاميّة وخدعة حريّة التّعبير بين ذريعة الاستغلال ومقصد الإشغال The Sacrilege of Islamic Sanctities and The Deception of Freedom of Expression Between the Pretext of Exploitation and The Purpose of Distraction

جنّان بشير, 
2022-09-08

الملخص: الملخص: تتناول هذه الورقة البحثَ في قضيّة الإساءة إلى الإسلام ورموزِه ومقدّساتِه، وفضحَ تستّر هذه الأفعال الشّنيعة خلف قناع خدعة حريّة التّعبير، مبرزةً صُوَر التّجاوز وأشكال التّعسّف في استعمال هذا الحقّ، وكاشفةً اللّثام عن الوجه الحقيقيّ لهذه التّصرّفات غير الإنسانيّة، والتّي تراوحت بين ذريعةِ استغلال هذه الإساءات، ومقصدِ إشغال العالم والمسلمين بها. Abstract: The present paper deals with the acts of showing a lack of respect for Islam, its symbols and sanctities. It attempts to examine how can these acts challenge the meaningfulness of freedom of expression. It foregrounds the falsification of the images of transgression and forms of abusing that right.

الكلمات المفتاحية: الإساءة ; المقدسات ; حرية التعبير ; الاستغلال ; الإشغال ; The Sacrilege ; Sanctities ; Freedom of Speech ; Exploitation ; Distraction


Algerian Constitutions Between Enshrinement Of Freedom Of Expression And Protection Of Islamic Sanctities الدساتير الجزائرية بين تكريس حرية التعبير وحماية المقدسات الإسلامية

بختي سيهام,  قزوت لامية, 
2022-09-06

الملخص: إن الإسلام هو دين الدولة الجزائرية، وقد تم تكريس ذلك في جميع الدساتير التي عرفتها البلاد منذ الاستقلال، لذلك كان لابد من وضع حماية خاصة للدين الاسلامي وذلك من خلال حماية جميع مظاهر المقدسات الاسلامية سواء كانت أماكن العبادة أو حتى اسم الجلالة وغيرها. ولما كان الدستور هو الوثيقة القانونية الأسمى في الدولة فقد جاء تكريس هذه الحماية بصفة أولى في جميع الدساتير الجزائرية بما فيهم التعديل الأخير لدستور 2020 خاصة أمام مبدأ حرية التعبير الذي يعد هو أيضا من المبادئ الدستورية المكرسة.. Islam is the religion of the Algerian state and this has been enshrined in all the constitutions that the country has known since independence, so it was necessary to put special protection for the Islamic religion by protecting all aspects of Islamic sanctities, whether they are places of worship or even the name of His Majesty and others. Since the constitution is the supreme legal document in the state, this protection has been enshrined in the first place in all Algerian constitutions, including the last amendment to the 2020 constitution, which came as a result of the glorious popular movement. Accordingly, we will study in this research the protection accorded by the Algerian constitutions to Islamic sanctities in the light of guaranteeing freedom of expression, and it will be a special reading of what was stated in the 2020 constitution.

الكلمات المفتاحية: الدستور الجزائري; الحماية الدستورية; المقدسات الاسلامية; حرية التعبير. the Algerian constitution; constitutional protection; Islamic sanctities; freedom of expression.


الإساءة للمقدسات الدينية الإسلامية وأثرها على التعايش السلمي بين أتباع الأديان -الإساءة للنبي -ﷺ- بعد أحداث 11سبتمبر2001 أنموذجا- Offending Islamic religious sanctities and Its impact on peaceful coexistence between followers of religions. -Offending the Prophet -pbuh- after the events of September 11, 2001, as a model-

حارش عبد الحق, 
2022-09-14

الملخص: الملخص: يتناول البحث موضوع الإساءة للمقدسات الدينية الإسلامية وأثرها على التعايش السّلمي بين أتباع الأديان. وهو موضوع مهمٌّ لما له من الأثرِ على علاقات أتباع الأديان بمختلف مجالاتها. وقد قسمته إلى ثلاثة مطالب؛ المطلب الأول عرّفت فيه بمصطلحات البحث، والمطلب الثاني ذكرت فيه أسباب الإساءة للمقدسات الدينية. وفي ثالث المطالب بينت آثار التَّعدي على مقدسات الأديان على التعايش السلمي. كما خصصت الدراسة بالإساءة للنبي -ﷺ- بعد أحداث 11سبتمبر2001م؛ لأنها مثَّلت نقطة الانعطاف في ارتفاع الإساءة للمقدسات الإسلامية. Abstract: The research deals with a topic Offending Islamic religious sanctity and its impact on the peaceful coexistence between followers of religions. It is an important topic because of its impact on the relationships of followers of religions in Its various fields. It has divided it into three topics: The first topic is defined in research terms, and the second topic is the reasons for offending religious sanctities. And in the third topic I showed the effects of encroaching on the sanctities of religions on peaceful coexistence. The study is also devoted to insulting the Prophet (pbuh) after the events of September 11, 2001; Because it represented inflection point in Height Offending Islamic sanctities.

الكلمات المفتاحية: الإساءة ; المقدسات الدينية ; أتباع الأديان ; التعايش السلمي ; Offending ; religious sanctities ; followers of religions ; Peaceful coexistence


دعوى عدم وضوح عقوبة ازدراء الشخصيات المقدسة دراسة بين الفقه الإسلامي وقانون العقوبات-Allegation of lack of clarity on the penalty for “contempt for the holy personages”. A study in Islamic Jurisprudence and Penal Law

الأستاذ المشارك-الدكتور علي أحمد سالم فرحات, 
2022-09-06

الملخص: استهدفت الدراسةُ الحاليةُ بيانَ حقيقة دَعْوَى عَدَمِ وُضُوح عُقُوبَة ازْدِرَاءِ الشَّخْصِيَّات الْمُقَدَّسَة " في الفقه الإسلامي ، وقانون العقوبات ، وأخذت سبَّ "أمهات المؤمنين رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُنَّ" عبر وسائل التواصل الاجتماعي نموذجاً ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ،وتستند في إطار ذلك إلى الأسلوب الاستقرائي ؛ حيث جرى بيان حقيقة دَعْوَى عَدَمِ وُضُوح عُقُوبَة " ازْدِرَاءِ الشَّخْصِيَّات الْمُقَدَّسَة " في الفقه الإسلامي ، وقانون العقوبات وحكم الإساءة إلى أمهات المؤمنين﴿رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُنَّ﴾ زوجات النبي في ضوء ما قررته الشريعة الإسلامية ، وقانون العقوبات في هذا الخصوص. وتمثلت أداة الدراسة في تتبع حقيقة هذه الدعوى موضوع الدراسة للإجابة عن تساؤلاته. وأسفرت الدراسة عن العديد من النتائج ؛ أبرزها : عدم صحة هذه الدعوة ، ومجافاتها للصواب في الجانب الشرعي ؛حيث تميز الفقه الإسلامي في بيان وتوضيح العقوبة، بينما أتى قانون العقوبات أقل وضوحًا لعقوبة ازْدِرَاءٌ الشَّخْصِيَّات الْمُقَدَّسَة، رغم مروره بأكثر من تعديل,كما أنه قد أجمع الفقهاء :على أن سب السيدة عائشة يوجب حد الردة ،وجمهور الفقهاء على أن سب أمهات المؤمنين ﴿رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُنَّ﴾ كَسبّ السيدة عائشة وهو الراجح،كذلك ينبغي التفريق بين الإهانة للرموز الإسلامية وبين حرية التعبير عبر منصات التواصل وغيرها. وأوصت الدراسة : o حسم النصوص العقابية بصورة ينتهي بها كل جدل يثار عند ذكرها من قبل المشرع . o البعد عن المشاحنات وحماية المجتمع من الفتن . o احترام مشاعر المسلمين عند دفاعهم عن مقدساتهم ورموزهم الدينية. ____________ ABSTRACT The present study aimed to clarify the Allegation of lack of clarity on the penalty for “contempt for the holy personages in Islamic Jurisprudence and Penal Law. As it takes insulting " The Mothers of the Believers" via social media as a model. The study is based on the inductive approach. The study tool is consisted in surveying the truth of this allegation the subject of study, to answer his questions. The most noted results of this research are: The invalidity of this allegation its neglect of the correctness from the Islamic Jurisprudence side, where Islamic Sharia and its jurisprudence through its doctrines are very clear in this case. unlike the legal aspect, it is true and fulfilled. Because the law does not clarify it and lack of interpretation for many required terms that related to this crime and its punishment. As the punishment for contempt, humbling and insulting the "Mothers of the Believers" in all its forms is the same and not vary. Confirming the clarification of any allegation is to avoid arguments and protect society from sedition. Determining the Punitive Text in a way that ends all controversy raised when mentioned by the legislator. Enforcing the punishment issued by the international courts concerned with these cases, with an emphasis on complete impartiality when adjudicating Differentiating between insulting Islamic symbols and freedom of expression through social media and other platforms.

الكلمات المفتاحية: دعوى- واضح - عقوبة– ازدراء - الشخصيات المقدسة. ; Allegation - Clear - Punishment - Contempt - The Holy Personages.


خطاب الكراهية بين الأديان التوحيدية وآثاره في الواقع. Hate Speech Between Monotheistic Religions and its Effects in Reality

موقاري فطوم,  شنتوح ليليا, 
2022-09-10

الملخص: يعتبر خطاب الكراهية بين أتباع الديانات، من أخطر الخطابات المثيرة للفتن بين الشعوب والمجتمعات المختلفة دينيا، ولعل أخطر أنواعه هو المتعلق بالإساءة للمقدسّات الدينية بالقول والذي يتحول فيما بعد إلى أفعال وانتهاكات خطيرة على كافة المستويات. وقد حرّمته الأديان التوحيدية والدساتير الإنسانية، واتفقت على تجريمه بنصوص واتفاقيات، ولكن للأسف وفي ظل غياب هيئات رسمية تتكفل بالموضوع، ما أدى إلى تبعات وصراعات للجماعات والأقليات الدينية أدت إلى انتهاكات خطيرة تمس حقوق الإنسان وإنسانيته على المدى البعيد والقريب. Hate speech among followers of religions is considered one of the most dangerous seditious speeches between peoples and religiously different societies, and perhaps the most dangerous of its types is related to the abuse of religious sanctities in words, which later turns into serious acts and violations at all levels. Monotheistic religions and human constitutions forbade it, and agreed to criminalize it by texts and agreements, but unfortunately in the absence of official bodies to take charge of the matter, which led to consequences and conflicts for religious groups and minorities that led to serious violations of human rights and humanity in the long and short term.

الكلمات المفتاحية: الأديان التوحيدية; خطاب الكراهية; القوانين; الاعتداءات.


الخطاب الحداثي والمقدس الإسلامي من خلال بعض النماذج الفكرية العربية Modern discourse and the Islamic sacred Through some Arab intellectual models

حسيني مختار, 
2022-09-06

الملخص: يزخر الفكر العربي اليوم بكم من المتناقضات تتخذ عددا من الشعارات والمفاهيم، ويمثل الفكر الحداثي العربي اليوم إحدى أهم بؤر هذا التناقض، خاصة فيما يتعلق بمفهوم المقدس، ومفهوم الدين، ومفهوم العلم والموضوعية والمناهج الدراسية، حتى إنه تبدو للوهلة الأولى العلاقة بين المقدس والمفاهيم الحداثية علاقة تنافر وصراع، إلا أن استقراء التاريخ والنصوص المؤسسة للفكر الإسلامي تبرز في الجانب الآخر نوعا من التناقض الداخلي في البنية الفكرية الحداثية ذاتها. وإن الكشف عن هذا النوع من التناقض يعد إحدى السبل الكفيلة بالرد على كثير من ادعاءات الحداثيين، ونقد خطابهم المتحامل على الدين وعلى مقدسات المسلمين بشكل عام، والذي لا نراه إلا محاولة لتقويض ثوابت الأمة وتفكيك مرجعياتها، كسبيل لتسهيل عملية هدمها التي لم يتمكن حتى الأعداء من تحقيقها في أضعف المراحل التي مرت على الأمة الإسلامية، وأن الحداثة العربية لا تحمل من التحديث والتجديد إلا الاسم، والمروق من ثوابت الأمة ومقدساتها، وأن خطابها ما هو في الحقيقة إلا نوع من بيع الأوهام باسم العلم وتحرير الفكر ورفض التقليد واستبدال الاتباع بالإبداع. يطرح هذا البحث إشكالية الخطاب الحداثي، وهل في موقفه من المقدس تناقض يتنافى مع مبادئ الحداثة؟ وهل في العالم العربي اليوم إمكانية للحديث عن فكر حداثي متزن ومعتدل؟ وهل المقدس في أي أمة يحمل بذور التخلف دائما؟ أم إن المسألة تحتاج إلى بحث متعمق في الخصوصيات والتفاصيل قبل إصدار الأحكام؟ وهل يمكن الحديث عن أي تطور وتقدم في ظل تغييب المقدسات بحجة حرية الفكر وحتمية النقد؟ واعتمدنا في محاولتنا للإجابة عن هذه الإشكاليات المتناسلة المنهجين التحليلي والوصفي، واستعنَّا أحيانا ببعض المناهج المساعدة؛ كالمنهج الاستقرائي والمقارن، كل ذلك لأجل تحقيق الموضوعية العلمية، وتحصيل أفضل النتائج قدر الإمكان، والله المستعان. Arab thought today abounds with many contradictions, which are based on slogans and concepts, Arab modern thought is one of the most important foci of this contradiction, especially with regard to the concept of the sacred, the concept of religion, the concept of science, objectivity and school curricula, so that the relationship between the sacred and modernity concepts seems to be a relationship Dissonance and conflict, but through induction we find the contradiction is internal in the modernist intellectual structure itself. Revealing this contradiction is a response to many of what the modernists claim, and in it is a criticism of their anti-religion and sacred discourse, which aims to destroy the constants of the nation and its references, which even the enemies have been unable to. In order to sell illusions in the name of science and the liberation of thought. This research raises the problem of modernity discourse, and is its position on the sacred a contradiction, incompatible with the principles of modernity? Is it possible to talk about a moderate modernity thought? Is backwardness related to the sacred always? Or is it necessary to research in depth before making judgments? In answering these problems, we adopted the analytical and descriptive approach, and sometimes used the inductive and comparative approach, in order to achieve objectivity and obtain the best results.

الكلمات المفتاحية: خطاب، حداثة، إسلام، مقدس، علم. ; discourse; modernity; Islam; sacred; science.


آثار الإساءة إلى المقدسات في المجتمع - المسجد الأقصى أنموذجا- -Effects of offending sanctities in society - Al-Aqsa Mosque as a model

بودراع فضيلة, 
2022-09-06

الملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع الإساءة إلى أحد أهم المقدسات الإسلامية في العالم ألا وهو المسجد الأقصى المبارك، وما تعرض له من اعتداءات متكررة من طرف اليهود الصهاينة، هدفنا من ذلك بيان آثار الإساءة إلى المقدس على المجتمع بصورها المتعددة. وقد خلصت الدراسة إلى أن الإساءة إلى المقدسات من أكبر أعمال العنف التي تؤثر بشكل سلبي في العلاقات بين أتباع الأديان فتجعلها في توتر دائم ومستمر، وأن الثورات والحروب التي نشبت كانت أحد الآثار التي نجمت عما تعرض له المسجد الأقصى ومقدسات المسلمين من تعديات صارخة من طرف اليهود، كما كان للمقدسات دور كبير في انفجار عدة انتفاضات عبر بها المسلمون عن رفضهم لما تتعرض له مقدساتهم من تدنيس واعتداءات، ووصل الأمر إلى العمليات الاستشهادية؛ إذ كان الإقدام عليها كرد فعل لما تعرض له المسجد الأقصى المبارك من اعتداءات متكررة واستفزازية من طرف اليهود. This study sheds light on the offence towards one of the Islamic sanctities that is Al Aqsa Mosque and the recurrent attacks by the Zionists in order to show the different manifestations of the effects of the offences towards this Mosque on the society. Findings show that the offence against the sanctities is one of the biggest violence acts that affect negatively the relationships between the religionists and make them in continual tensions. Moreover, the wars and revolutions were one of the effects resulting from the attacks by the Zionists on Al Aqsa Mosque and the Islamic sanctities. Furthermore, the sanctities have a big role in the upheavals through which the Muslims expressed their refusal to the attacks against their sanctities. Some conducted martyrdom operations as a reaction to repetitive provocative attacks Al Aqsa Mosque witnessed by the Zionists.

الكلمات المفتاحية: المقدسات ; المسجد الأقصى ; الإساءة Sanctities, Al-Aqsa Mosque, offence.


الجهود الدولية لمكافحة خطاب الكراهية بين إعادة ضبط حق حرية التعبير والقيود المفروضة عليه International Efforts to Combat Hate Speech Between Resetting the Right to Freedom of Expression and the Restrictions Imposed on It

شلباك سليمان,  شويرب جيلالي,  زديك الطاهر, 
2022-09-06

الملخص: عرفت الإساءة إلى الأديان السماوية وخاصة المقدسات الإسلامية تزايدا رهيبا في الفترة الأخيرة، وتعددت صورها بين الإساءة من خلال وسائل الإعلام المختلفة –خاصة المكتوبة- تحت شعار حرية التعبير، وأيضا من خلال الأفعال الصادرة من جهات وأوساط مختلفة، وصلت إلى حدِّ الإساءة الصادرة من رجال السلطة ممثلين في أحزاب متطرفة أو حتى رؤساء دول، سواءٌ بالفعل أو بتبرير للفعل، وهو ما دفع العديد من المختصين والمهتمين بحقل حقوق الإنسان وحرياته الأساسية إلى المناداة بضرورة تطوير المنظومة التشريعية الدولية والوطنية لإعادة ضبط التوازن بين حق حرية التعبير والقيود المفروضة عليه، ومكافحة خطاب الكراهية الذي يدخل ضمن أفعال التمييز العنصري خاصة على أساس الدين والمعتقد. The abuse of the heavenly religions, especially the Islamic sanctities, has witnessed a terrible increase in the recent period, and its forms have varied between abuse through various media - especially the written ones - under the slogan of freedom of expression, it reached the point of abuse by the men of power represented by extremist parties or even heads of state, whether by action or justifying the action, this prompted many specialists, and those interested in the field of human rights and fundamental freedoms to call for the development of the international and national legislative system, to reset the balance between the right to freedom of expression and the restrictions imposed on it, and to combat hate speech that falls within acts of racial discrimination, especially on the basis of religion and belief.

الكلمات المفتاحية: حرية التعبير ; خطاب الكراهية ; الإساءة ; الأديان السما ; ية ; الم ; اثيق الد ; لية Freedom of Expression Hate Speech Abuse Monotheistic Religions International Conventions


بين تكريس حرية الرأي و التعبير و حماية المقدسات الدينية: أي دور للمحكمة الأوربية لحقوق الإنسان؟ / Between the consecration of freedom of opinion and expression and the protection of religious sanctities: What role for the European Court of Human Rights?

ساسي سلمى, 
2022-09-08

الملخص: تعد حرية الرأي و التعبير من الحريات الأساسية التي تشكل ركائز المجتمع الديمقراطي، و شرطا لا غنى عنه لتحقيق النمو الكامل للفرد، لئن في الحقيقة، فأن هذه الحرية متى تم ممارستها بصفة مطلقة، قد تتحول إلى فوضى و تؤدي إلى الحض على الكراهية و العدوان بسبب مساسها بحريات أخرى، لا سيما تلك المتعلقة باحترام المقدسات الدينية. لذلك حاول القانون الدولي من خلال مختلف قواعده و مؤسساته الموازنة بين ضمان ممارسة هاتين الحريتين بصورة فعلية. و لعل المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان، باعتبارها حامي النظام العام في أوربا، تمثل و لو بصورة جزئية، عن طريق اجتهادها القضائي الغزير، مثالا يستحق إتباعه في هذا المجال، نظرا لتكريسها نوعا من الحماية النسبية للمقدسات الدينية، بما في ذلك الإسلامية، في مواجهة حرية الرأي و التعبير. Freedom of opinion and expression are among the basic freedoms that constitute the pillars of a democratic society, and an indispensable condition for achieving the full growth of the individual. However, this freedom, when exercised absolutely, may turn into chaos and lead to incitement to hatred and aggression due to an infringement on other freedoms such as those related to respect for religious sanctities. Therefore, international law has tried, through its various rules and institutions, to balance between ensuring the effective exercise of these two freedoms. The European Court of Human Rights, as the guardian of public order in Europe, could- at least partially- be, through its abundant jurisprudence, an example worthy of being followed in this field, given that it consecrates a form of relative protection for religious sanctities, including Islamic ones, when facing freedoms of opinion and expression.

الكلمات المفتاحية: حرية التعبير ; حماية المقدسات الدينية ; موازنة ; محكمة أوربية لحقوق الإنسان ; Freedom of expression ; protection of religious sanctities ; balance ; European Court of Human Rights


الإساءة للمقدسات الإسلامية ...دراسة في التداعيات السياسية وآليات تجاوزها Insulting Islamic sanctities...a study in political repercussions and the mechanisms for overcoming them

جبار عبد الجبار,  بوهلال الطيب, 
2022-09-07

الملخص: الملخص: بالرغم من إدراك المجتمع الدولي لمكانة الدين الإسلامي وحساسيته لدى المسلمين، إلا أن الدول الغربية تشهد انتهاكات متكررة للمقدسات الدينية الإسلامية، ضمن حملات ممنهجة وشاملة للعديد من الأصعدة، متجاهلةً للانعكاسات الخطيرة التي تترتب عن ذلك طالما ساهمت هذه الأنعكاسات في تعزيز الكراهية لللإسلام –الإسلاموفوبيا- في المجتمعات الغربية، وهو ما يستدعي ضرورة التصدي لمثل هذه الحملات على المستوى الحكومي الرسمي، الأمر الذي يحقق الحد من الانتهاكات للمقدسات الإسلامية من جهة، وكذا توقيف ردود الأفعال الشعبية الغاضبة والعنيفة من جهة ثانية. Abstract: Despite the international community’s awareness of the status of the Islamic religion and its sensitivity among Muslims, Western countries witness repeated violations of Islamic religious sanctities, as part of systematic and comprehensive campaigns in many levels, ignoring the serious repercussions that result from that as long as these repercussions contribute to strengthening the Islamophobia in Western societies, which calls for the need to confront such campaigns at the official governmental level, which achieves a reduction in violations of Islamic sanctities on the one hand, as well as stopping angry and violent popular reactions on the other hand.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المقدسات الإسلامية; المقاطعة; الاحتجاجات; حرية التعبير; الإسلاموفوبيا. ; Keyword: Islamic sanctities, boycotts, protests, freedom of speech, Islamophobia.


الجدلية القائمة بين حرية التعبير و خطاب الكراهية المتضمن الإساءة إلى الأديان "الدين الإسلامي نموذجا"The dialectic between freedom of expression and hate speech involving abuse of religions Islam is a model"

جندلي وريدة,  مبروك ليندة, 
2022-09-08

الملخص: انتشر خطاب الكراهية المؤدي إلى ازدراء الأديان في الآونة الأخيرة متخذا عدة أشكال كالرسم، الأفلام، الروايات، التصريحات الإعلامية وغيرها من وسائل التعبير المسيئة للدين الإسلامي على وجه الخصوص، فكثر الجدال حول علاقة حرية التعبير بالإساءة إلى الأديان، فاتجه فريق إلى إباحة الإساءة على أساس ممارسة حرية الرأي والتعبير التي كرستها الدساتير الوطنية والمواثيق الدولية، في حين دهب فريق آخر إلى ضرورة وضع الحدود الفاصلة بين الإساءة إلى الأديان وحرية التعبير، إذ أن هذه الأخيرة تقيد بضوابط وشروط تتعلق بحرية الآخرين وحماية حقوقهم من الانتهاك. Hate speech that leads to contempt of religions has spread in recent times, taking many forms, such as drawing, films, novels, media statements and other means of expression offensive to the Islamic religion in particular. Freedom of opinion and expression enshrined in national constitutions and international covenants, while another group advocated the necessity to set the boundaries between insulting religions and freedom of expression, as the latter is bound by controls and conditions related to the freedom of others and the protection of their rights from violation

الكلمات المفتاحية: خطاب الكراهية ; الإساءة للأديان ; حرية التعبير ; الحدود الفاصلة ; hate speech ; insulting religions ; freedom of expression ; boundaries


درء خطاب الكراهية بين الواقعية والمثالية Preventing hate speech between realism and idealism

القلالي عبدالكريم, 
2022-09-11

الملخص: يتناول الموضوع "درء خطاب الكراهية بين الواقعية والمثالية" وفق منهج وصفي تحليلي نقدي يعرض نظريات التصدي لخطاب الكراهية، وما يغلب على تناوله من مثالية تتجاوز الواقع وتتجاهله، وبيان أهمية تناول هذا الموضوع تناولا يراعي الواقع والتحديات، ويستدعي الثوابت والمتغيرات، بغية الإسهام في رفع التحديات النظرية والعملية التي تكرس خطاب الكراهية، ووضع تصور عملي ممكن التطبيق في ظل الظروف الراهنة، يتناول العوائق تناولا موضوعيا، ويعرض الحلول القابلة للتطبيق عمليا، من خلال بيان مصادر خطاب الكراهية، وتسمية الأشياء بمسمياتها، واستشراف ما ينبغي أن يكون من جهود لدرء هذا الخطاب. Abstract: The topic deals with “Preventing Hate Speech between Realism and Idealism” according to a descriptive, analytical and critical approach that presents theories of addressing hate speech, and the idealism that transcends and ignores reality, and demonstrates the importance of addressing this topic in an approach that takes into account reality and challenges, and calls for constants and variables, in order to contribute to raising challenges. The theory and process that perpetuates hate speech, and develops a practical vision that can be applied under the current circumstances, addresses the obstacles objectively, and presents practically applicable solutions, by stating the sources of hate speech, naming things by their names, and anticipating what efforts should be made to ward off this speech.

الكلمات المفتاحية: خطاب الكراهية، السلام، التعايش، الكراهية. ; hate speech, peace, coexistence, hate.


متغيرات وأبعاد بناء وقياس الصور الذهنية عن المجتمع العربي والإسلامي. Variables and Dimensions of Mental Image Construction in Arab and Islamic Society

شوشة حرزالله,  كامل نجيب, 
2022-09-06

الملخص: الملخص: إن الحديث اليوم عن الصورة الذهنية أو الصورة النمطية أو السمعة التي يتميز بها الإنسان العربي والمسلم، ليست وليدة ظرف أو مؤثر واحد، وإنما هي ناتج للعديد من المتغيرات والأبعاد والمؤشرات التي ساهمت بشكل مباشر وغير مباشر في بناء الإنطباع عن الفرد العربي والمسلم بإيجابيته وسلبيته، والمسعى من دراستنا هذه، هو تقديم مقاربة علمية تتعلق بالمتغيرات التي ساهمت في بناء صورة الإنسان العربي والمسلم لدى العالم بأكمله، إن ركيزة بحثنا هذا تتمثل في عرض تلك المتغيرات بأبعادها ومؤشراتها، كإنطلاقة علمية لتشخيص الواقع الذي وصلت إليه صورة الفرد العربي والمسلم. الكلمات المفتاحية:متغيرات، أبعاد، الصورة الذهنية، المجتمع العربي والاسلامي. Abstract: Speaking today of the mental image, the standard image or reputation that characterize the Arab and Muslim person, is not the result of a single circumstance or influencer. Rather, it is a result of many variables, dimensions and indicators that have contributed directly and indirectly to the construction of the impression of the Arab and Muslim individual with its positive and negative aspects. This study seeks to provide an operational approach to the variables that contribute to the construction of the image of the Arab and Muslim person worldwide. The basis of this paper is the presentation of these variables with its dimensions and indicators; as a springboard for diagnosing the reality that the image of the Arab and Muslim individual has reached. Keyword: Variables, Dimensions, Mental image, Arab-Muslim society.

الكلمات المفتاحية: متغيرات، ; أبعاد، ; الصورة الذهنية، ; المجتمع العربي والاسلامي.المجتمع العربي والاسلامي. ; Variables, ; Dimensions, ; Mental image ; Arab-Muslim society.


مواجهة الإساءة الغربية للمقدسات الإسلامية استراتيجيتها وفاعليتها دراسة تاريخية استشرافية Confronting the Western abuse of Islamic sanctities, its strategy and effectiveness A forward-looking historical study

جيلالي حورية, 
2022-09-11

الملخص: كانت تجربة الإسلام في المراحل التأسيسية، حافلة بقيم التعايش، وراسخة في وعي التاريخ، فمع ظهور الدين الإسلامي الجديد، برز تغير هائل في بناء العلاقات الاجتماعية، وتعامل الإسلام وأتباعه مع غير المسلمين على أساس الحرية الدينية والتسامح، إلا أن ظروفا معينة جعلت هذا الأساس يتحول إلى حالة اعتداء وصدام بين المسلمين وغير المسلمين. في إطار هذا العمل سنحاول تفسير أسباب توتر العلاقة بين المسلمين وغيرهم، ودواعي ظهور ذلك التصادم الشديد بين الطرفين، رغم وجود دعوة إسلامية للتعايش والتسامح مع غير المسلم في المجتمع، مع السعي لتبيان علاقة الغرب بمقدسات المسلمين وما ترتب عنه خصوصا في الفترة الأخيرة Abstract The experience of Islam in the foundational stages was full of values of coexistence, and rooted in the consciousness of history. With the emergence of the new Islamic religion, a tremendous change emerged in building social relations, and Islam and its adepts dealt with non-Muslims on the basis of religious freedom and tolerance, but certain circumstances made this foundation transform to a state of aggression and clash between Muslims and non-Muslims. In this paper we try to explain the reasons for the tension in the relationship between Muslims and others, and the reasons for the emergence of that severe clash between the two parties, despite the existence of an Islamic call for coexistence and tolerance with non-Muslims in society, while striving to clarify the relationship of the West with the sanctities of Muslims and its consequences, especially in the recent period. .

الكلمات المفتاحية: tolerance anti-religious Islamic East Christian Westتسامح ; معاداة الأديان ; الشرق الإسلامي ; الغرب المسيحي


جهود هيئة الأمم المتحدة على الصعيد الدولي لإرساء حماية المقدسات الدينية (The efforts of the United Nations at the international level to establish the protection of religious sanctities.)

طهاري حنان,  لكحل عائشة, 
2022-09-12

الملخص: أصبحت الإساءة إلى الأديان تتم في صور جديدة غير مبالية بقواعد القانون الدولي المنظمة لحقوق الإنسان وللإعلام، فتحولت من ما كان من إساءة في أوراق الكتب والمجلات إلى البرامج الإذاعية والتلفزيونية والشبكة العنكبوتية، وبواسطة هذه الوسائل تضاعف من التجاوزات القانونية في الإعلام الغربي والعالمي، وقد شكل هذا النشر تجاوزا مقصودا لقواعد القانون الدولي وضربا للوثائق الدولية لحقوق الإنسان المؤكدة على حرية الإعلام وحرية التعبير ومن هنا كان إدراك الأمم المتحدة لضرورة فكرة التسامح الديني لأجل الحفاظ على مبادئ السلم والأمن الدوليين، ومؤكدة على احترام حرية الفكر والوجدان وحرية الدين والمعتقد باختلافها و ضمان عدم الإساءة لها، ومن ثم أعلنت تأكيدها على أن الإساءة إلى الدين هي من الأسباب المباشرة أو غير المباشرة في جلب الحروب و المآسي للبشرية ، وبالتالي حول هذا بالتحديد تندرج دراستنا في هذه الورقة للتوضيح أن الأمم المتحدة اهتمت بمجال الاهتمام بحقوق الإنسان وحرياته والتي من ضمنها حقوقه الدينية وحرية الإعلام وحرية الرأي والتعبير ومنع تقييدهم أو مساسهم بالإساءة، فبينا الجهود المبذولة من طرفها الممثلة في ما صدر من نصوص واتفاقيات بدءا بميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي عن حقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية و الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري. Abstract: The abuse of religions is taking place in new forms that are indifferent to the rules of international law regulating human rights and the media, so it turned from what was in the papers of books and magazines to radio and television programs and the Internet, and through these means multiplied the legal abuses in the Western and international media, This publication constituted a deliberate transgression of the rules of international law and a blow to international human rights documents that affirm freedom of the media and freedom of expression. Hence the United Nations’ awareness of the necessity of the idea of religious tolerance in order to preserve the principles of international peace and security, stressing the respect for freedom of thought and conscience and freedom of religion and belief in its diversity and ensuring that it is not offended, and then announced its emphasis that insulting religion is one of the direct causes Or indirectly bringing wars and tragedies to humanity, and therefore about this specifically, our study falls in this paper to clarify that the United Nations was concerned with the field of human rights and freedoms, including religious rights, freedom of media, freedom of opinion and expression, and the prevention of restricting them or harming them with abuse. The efforts made by it represented in the texts and agreements issued, starting with the Charter of the United Nations, the Universal Declaration of Human Rights, the International Covenant on Civil and Political Rights and the International Convention on the Elimination of All Forms of Racial Discrimination.

الكلمات المفتاحية: الق ; انين الد ; لية ; هيئة الامم المتحدة ; حرية التعبير ; المقدسات الدينية Keyword: International laws - United Nations body - freedom of expression - religious sanctities.


ازدواجية الخطاب الإعلامي الغربي تجاه ظاهرة الإساءة للمقدسات الإسلامية -تحقيق الإشباع النفسي للخصم وإعادة تسويق الإسلاموفوبيا- Media discourse on the phenomenon of insulting Islamic sanctities Achieving psychological gratification of the opponent and re-marketing Islamophobia

مدور ليلى,  بوته نوال, 
2022-09-06

الملخص: في سبيل المتابعة التاريخية لظاهرة الإساءة لمقدسات الدين الإسلامي من طرف الغرب، وفي سبيل تأطير هذه الإساءة ظهر الإعلام الذي تبنى منظومة هجومية معنوية ناعمة تستهدف الدين الإسلامي في عقر دارها، بتبني مضامين ونماذج وتصورات جديدة في مسار تكنولوجي حاضن لها، سمح هذا الأخير لوسائل الإعلام الغربي بالتقوت من تتبع تفاصيل الدين الإسلامي لتحويره، في دوائر إعلامية اكتسبت من فحوى هذه الإساءة نضالا مشروعا خاضعا لسطوة الخطاب المدجج بالأسلحة الناعمة، وفي فضاء مزدحم بالازدواجية والتناقضات، مهيأ مسبقا – تاريخيا، دينيا، نفسيا- لتطويع نفس الخصم، وإحداث اضطراب في الذهن، وتوليد تناقض في المشاعر، والحيرة والتردد وتخاذل من الداخل، مسوقا لحملات الإساءة في صور وأشكال منحوتة لا يستوعبها إلا تركيب اصطلاحي مدروس أيديولوجيا يتمثل في الإسلاموفوبيا. إن هذا الحديث دفعنا كباحثتين مهتمتين بالموضوع بتقديم مداخلة تركز على ازدواجية الخطاب الإعلامي الغربي تجاه ظاهرة الإساءة للمقدسات الإسلامية – تحقيق الإشباع النفسي للخصم وإعادة تسويق الإسلاموفوبيا. For the sake of historical follow-up of the phenomenon of insulting the sanctities of the Islamic religion on the part of the West, and in order to frame this abuse, the media appeared that adopted a soft moral offensive system targeting the Islamic religion in its backyard, By adopting new contents, models and perceptions in a technological path that incubates them, the latter has allowed the Western media to be reluctant to follow the details of the Islamic religion in order to alter it, in media circles that acquired from the content of this abuse a legitimate struggle subject to the power of a discourse armed with soft weapons, and in a space crowded with duality and contradictions, prepared in advance. - Historically, religiously, psychologically - to subdue the same opponent, cause disturbance in the mind, generate contradictions in feelings, confusion, indecision and lethargy from within, marketing offensive campaigns in sculpted images and forms that only an ideologically studied and idiomatic combination of Islamophobia can absorb.This hadith prompted us, as two researchers interested in the subject, to present an intervention focusing on the duplication of Western media discourse towards the phenomenon of insulting Islamic sanctities- achieving psychological satisfaction of the opponent and re-marketing Islamophobia

الكلمات المفتاحية: ازدواجية الخطاب الإعلامي الغربي ; الإساءة للمقدسات الإسلامية; تحقيق الإشباع النفسي للخصم; إعادة تسويق الإسلاموفوبيا. ; duplication of Western media discourse, insulting Islamic sanctities, achieving psychological satisfaction of opponents, re-marketing Islamophobia.


تجسيد الأنبياء والصّحابة في النَّظر الفقهيِّ المعاصر- دراسة فقهيَّة أصوليَّة - The Depiction of Prophets and Companions according to Contemporary Islamic Jurisprudence

عاشور Nacer Eddine, 
2022-09-06

الملخص: إنَّ ممّا يهدف إليه بحثي تلخيص مذاهب الفقهاء المعاصرين في مسألة تجسيد الأنبياء والصّحابة، والكشف عن الأصول التي بنوا عليها أحكامَهم في هاتين المسألتين. وقد خلصتُ في ختام بحثي إلى أنَّ الفقهاء المعاصرين اتّفقوا على تحريم تجسيد الأنبياء عليهم الصّلاة والسّلام في الأعمال الفنيَّة، ومستندُهم في هذا الاتّفاق هو سدُّ الذّرائع، وأمَّا بالنّسبة لتجسيد الصّحابة رضي الله عنهم في الأعمال الفنيَّة المختلفة فقد اختلفوا بين مبيحٍ له بقيود، وبين مانع منه، فعمدةُ المجّوزين لتجسيد الصّحابة رضي الله عنهم هو المصلحة المرسلة، ومعتمدُ المانعين من تجسيد الصّحابة رضي الله عنهم في الأعمال الفنيَّة هو سدُّ الذّريعة إلى التّنّقص من قدر الصّحابة، وإضعاف هيبتهم ومكانتهم في النّفوس. The objective of my research is to summarize the opinions of contemporary jurists regarding the depiction of prophets and companions. It also aims to uncover the principles of jurisprudence that have been used to issue rulings on these two issues. At the conclusion of my research, I found that contemporary jurists are unanimous on the prohibition of the depiction of Prophets, peace be upon them. Their reference in this matter is preventing the excuse for engaging in a prohibited act, as for the depiction of companions, may Allah be pleased with them, there is a difference of opinion, with some permitting it within certain limits and others prohibiting it entirely. The reference for those who permit it is that it serves the general interest, while the reference for those who forbid it is the blockage of the excuse to undermine the status of the companions, as well as diminishing their reputation and status from within their followers.

الكلمات المفتاحية: تجسيد، الأنبياء، الصّحابة، النّظر، الفقهيّ. artistic depiction, prophets, companions, examination, jurisprudential.


جريمة الإساءة إلى الأنبياء بين حرية التعبير وخطاب الكراهية The crime of insulting the prophets between freedom of opinion and hate speech

تومي يحي,  دالي سعيد, 
2022-09-12

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على جريمة الإساءة إلى الأنبياء التي أصبحت ترتكب اليوم بواسطة مختلف تكنولوجيات الإعلام والإتصال الحديثة، فالإساءة للأنبياء أمر مخالف للشرائع السماوية وكذا قواعد القانون الدولي على المستويين العالمي والإقليمي والتشريعات الوطنية التي جرمت الإساءة إلى الأديان ورموزها . ونبذ مختلف صور التمييز وخطاب الكراهية التي طالما يتحجج أصحابها بحرية التعبير التي لا تحترم المقدسات الإسلامية Abstract: This study aims to shed light on the crime of insulting the prophets, which is being committed today by various modern media and communication technologies. And the rejection of various forms of discrimination and hate speech, whose owners have always argued with freedom of expression, which does not respect Islamic sanctities.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الإفتتاحية : جريمة الإساءة . الأنبياء . حرية التعبير . العقوبة ; Keywords: The crime of abuse . The prophets . Freedom of expression .The punishment


الدراسات الاستشراقية الموضوعية مصححا لصورة الاسلام المشوهة في الغرب .Objective Oriental studies correcting the distorted image of Islam in the West

بن التومي مسعودة, 
2022-09-18

الملخص: الملخص: يتناول هذا المقال البحث في الدراسات الاستشراقية الموضوعية التي ساهمت في تصحيح الصورة المشوهة عن الإسلام في الغرب ، فبعد أن كان الهدف الأول الاستشراق هو معرفة الشرق ودراسته نجده يتحول إلى خطاب امبريالي يساهم في تحقيق السيطرة على الآخر وتعزيز خطاب الكراهية ضده خاصة فيما يتعلق بالإسلام ، فهذا الأخير يعد العدو الأول للغرب وبعد أن بينا كيف ساهمت الدراسات الاستشراقية المعادية للإسلام في تشويه صورته وسبلها في ذلك ، تناولنا الجهود المبذولة من طرف العديد من المستشرقين المنصفين للشرق عامة والإسلام خاصة وكفاحهم لأجل إيصال الصورة الحقيقية للإسلام والدفاع عنه وتصحيح صورته والدعوة إلى الانفتاح عليه من خلال نماذج لشخصيات ساهمت من خلال كتاباتها الاستشراقية في تحقيق ذلك Abstract: This article deals with research in objective Orientalist studies that contributed to correcting the distorted image of Islam in the West, after the first goal of Orientalism is to know the East and study it turns into an imperialist discourse that contributes to the realization of control of the other and the promotion of hate speech against him, especially with regard to Islam, the latter is the first enemy of the West and after we have shown how orientalist studies against Islam contributed to distorting his image and ways in that, we addressed the efforts of many Orientalists. The middle east in general and Islam in particular and their struggle to convey the true image of Islam and defend it and correct its image and call for openness to it through examples of personalities who, through their Orientalist writings, contributed to this

الكلمات المفتاحية: الدراسات الاسستشراقية ; الاسلام ; الغرب ; خطاب الكراهية ; الانفتاح Keywords: prospective studies, Islam, the West, hate speech, openness


حماية أماكن العبادة في ظل أحكام الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني Protection of places of worship under the provisions of Islamic sharia and international humanitarian law

فتيسي فوزية, 
2022-09-10

الملخص: تعد حرية العقيدة من أهم وأول الحريات التي اعترف بها في العصور الحديثة، بعد أن كانت دائما محلا لاعتداءات صارخة أكثر من الاعتداءات التي تقع على بقية الحريات الأخرى، وقد أقرت الأديان والقوانين الوضعية في أكثر من موضع حق الإنسان في حرية ممارسة الشعائر الدينية زمن النزاعات المسلحة من خلال النص على ضمانه من جهة، ومن جهة أخرى النص على حماية أماكن العبادة كضمانة لممارسة هذا الحق، وبالتالي تحظى أماكن العبادة بأهمية بالغة لارتباطها بعقيدة الفرد، لذا سعت كل من قواعد الشريعة الإسلامية وكذا قواعد القانون الدولي الإنساني لتوفير حماية لهذه الأماكن لاسيما زمن النزاعات المسلحة، وعلى الرغم من ذلك مازالت هذه الأخيرة تشهد العديد من الانتهاكات والاعتداءات الصارخة على مرأى ومسمع المجتمع الدولي بأكمله. Freedom of belief is one of the most important and first freedoms that were recognized in modern times, after it was always the subject of more blatant attacks than attacks on other freedoms. Religions and positive laws have recognized in more than one place the human right to freedom of practicing religious rituals in times of armed conflicts. By stipulating its guarantee, on the one hand, and on the other hand, the provision to protect places of worship as a guarantee for the exercise of this right, and therefore places of worship are extremely important for their connection to the individual's belief, so both the rules of Islamic law and the rules of international humanitarian law sought to provide protection for these places, especially in times of conflict. In spite of this, the latter is still witnessing many flagrant violations and attacks in full view of the entire international community.

الكلمات المفتاحية: أماكن العبادة ; نزاع مسلح ; شريعة إسلامية ; places of worship ; Armed conflict ; Islamic law


الآليات القانونية الدولية لمكافحة الإساءة للمقدسات الدينية The international legal mechanisms to combat insulting religious sanctities

سديد بلخير, 
2022-09-06

الملخص: للمقدسات الدينية أهميّة بالغة لدى الأفراد والمجتمعات والأمم، ويشكّل الاعتداء عليها خطرا كبيرا على الأمن والسّلم العالميين، وقد جاءت هذه المداخلة لتبيّن الآليات القانونية الدولية التي تعزّز المركز القانوني لهذه المقدّسات على مستوى القانون الدولي، وتبرز مختلف الإجراءات الجنائية التي يمكن من خلالها ملاحقة المسيئين للمعتقدات والرموز الدينية ومقاضاتهم وطنيا ودوليا، كما برهنت هذه الدراسة على ضرورة تكييف جرائم ازدراء الأديان ضمن الجرائم الدولية، والسعي إلى استصدار قانون دولي يجرّم الإساءة للمقدسات الدينية، ويرصد العقوبات المناسبة لها، بما يحفظ الشعور النفسي للمؤمنين بها، ويجنّب العالم ويلات الأزمات والحروب التي تنشب جرّاء مثل هذه الجرائم العقدية. Religious sanctities are of great importance to individuals, societies and nations, and their attack poses a great threat to global peace and security. This intervention came to show the international legal mechanisms that enhance the legal status of these sanctities at the level of international law, and highlights the various criminal procedures through which abusers of beliefs and symbols can be prosecuted. This study also demonstrated the need to adapt crimes of defamation of religions within international crimes, and to seek to issue an international law that criminalizes insulting religious sanctities, and monitors the appropriate penalties for it, in a manner that preserves the psychological feeling of its believers, and spares the world the scourge of crises and wars that erupt as a result of such nodal crimes

الكلمات المفتاحية: ازدراء الأديان ; المقدسات الدينية ; جريمة دولية ; international crime ; religious sanctuaries ; Contempt of religion


Islam in Britain from the Christian anti-Muslim Prejudice to a Modern Form of Bigotry: Islamophobia.

سلاطنية مريم, 
2022-09-16

Résumé: Islam is the second largest religion in the United Kingdom after Christianity. The nature of the relationship between Islam and Britain has been constantly changing, from periods of conflict like the crusades to others of cooperation like trade. Hostility towards Muslims has risen in the British society after 9/11 and it was fully developed after the 7/7 London bombings, in addition to many other world events. Hence a modern form of bigotry has appeared; it was Islamophobia or the fear and hatred against Islam. In the past British Muslims faced offline islamophobic hate crimes like physical abuse, mosques being targeted and Muslim women being spat at and having their veils being pulled off. Nowadays, they are more likely to suffer from the online islamophobic hate crimes such as, threatening behavior, bullying and intimidation of persons via all platforms of social media. Britain is a multicultural society and British Muslims are an established part of this very society. However, “Britishness” and “Muslimness” are often perceived to come in conflict, leading to an identity crisis.

Mots clés: Islam ; Britain ; Bigotry ; Islamophobia ; Identity


نشر فضائل المصطفى صلى الله عليه وسلم وهديه وأثره في مكافحة الإساءة إلى مقامه الكريم Spreading the virtues of Mustafa and his gift and its impact in combating abuse of his holy place

حسيني خالد,  لعبودي عبد القادر, 
2022-09-06

الملخص: يهدف هذا البحث الى الإسهام في الدفاع عن مقام النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في ظل الهجمات المتكررة التي يتعرض لها في هذه الأزمنة المتأخرة تحت دعوى حرية التعبير . وقد تناول البحث أهمية الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم ومكانتها في الشريعة الإسلامية وأنها فرض واجب على كل مسلم بدلالة نصوص كثيرة من القرآن والسنة، كما تعرض البحث لطرق نشر فضائل النبي صلى الله عليه وسلم وهديه وترسيخ ذلك في النفوس، وأن هناك عدة طرق لذلك من أهمها وأعظمها: التزام سنته والتحلي بأخلاقه، والعناية بسيرته وشمائله معرفة ودراسة وتدريسا ونشرا، ثم تعرض البحث لأثر نشر فضائله ودورها في مكافحة الإساءة إليه، وأظهر أن من أعظم تلك الآثار زيادة الإيمان به وتقويته وتقوية محبته في قلوب المؤمنين حتى يكون أولى بهم من أنفسهم، وإلجام الطاعنين فيه صلى الله عليه وسلم وإغاظتهم وحملهم على الانكفاف عن الإساءة إلى مقامه الكريم. This research aims to contribute to the defense of the status of the Holy Prophet in light of the repeated attacks he is subjected to in these late times under the pretext of freedom of expression. The research addressed the importance of defending the Prophet and its place in Islamic law and that it imposed a duty on every Muslim to replace many texts from the Qur'an and Sunnah, as well as the research was exposed to ways of spreading the virtues of the Prophet (pbuh) and his gift and establishing this in the souls, and that there are several ways to do so, the most important and the greatest: the commitment of his year and his morals, and the care of his biography and his signs of knowledge, study, study and publication, and then the research was exposed to the effect of spreading its virtues and its role in combating abuse, and showed that The greatest of these monuments is to increase faith in him, strengthen him, and strengthen his love in the hearts of believers so that he can be more capable of them than themselves, and to bring the appellants to him, peace be upon him, to make them feel satious and to make them refrain from offending his holy place.

الكلمات المفتاحية: إساءة، مقام، الدفاع ، سيرة، شمائل abuse, shrine, defence, biography, meteors


Translation as a way to counter hate speech and Islamophobia الترجمة سبيلا للتصدي لخطاب الكراهية والإسلاموفوبيا

رزيق حنان,  بن لقدر مريم, 
2022-09-06

الملخص: إنّ الصراع بين الشرق والغرب والترقب الغربي لكل ما هو إسلامي يمتد عمره لقرون من الزمن، ومع ذلك مازال متأججا وإن اختلفت أسلحته وتباينت أساليبه فهو أطول صراع ديني في التاريخ وإن تغيرت أشكاله، إذ أنّ أغلب الخلافات والصراعات بين الشرق والغرب يعود سببها إلى الخوف من المد الإسلامي وانتشار رقعة الإسلام. وتسعى دراستنا هذه إلى تسليط الضوء أوّلا على علاقة العالم الإسلامي بالعالم الغربي، وذلك من خلال التركيز على إحدى أهم الوسائل المستعملة في تشكيل هذه العلاقة وتأطيرها وهي اللّغة المستعملة في خطاب الغرب مع الإسلام وعنه، والتي في كثير من الأحيان نجدها مشحونة بالعداء والكراهية والمفاهيم المغلوطة التي يحاول الغرب تصديرها حتى للمسلمين أنفسهم من خلال زرع بعض المفاهيم والمصطلحات التي أصبح المثقفون والأكاديميون العرب يستعملونها دون وعي منهم أحيانا، وثانيا إبراز الدور الإيجابي الذي يمكن للترجمة أن تضطلع به في التصدي لجزء من هذا الخطاب، وذلك عن طريق محاولة تصحيح المحتوى الموجه إلى شعوبنا الإسلامية، لتكون إشكالية بحثنا متمثلة في الآتي: كيف يمكن استعمال الترجمة للتصدي لخطاب الكراهية والإسلاموفوبيا ومنعه من التغلغل في ثقافة الشعوب العربية المسلمة؟ أمّا بخصوص منهج الدراسة، فسنعتمد المنهج الوصفي التحليلي لوصف خطاب الكراهية ضد المسلمين ودراسته ووصفه وصفا دقيقا وتحليل أبعاده وتجلياته، ومقارنة بعض من مكونات الخطاب الأصلي بترجمته وذلك من خلال اختيار بعض النماذج من خطاب الغرب مع الشرق المسلم وعنه. Our study seeks to shed light on the relationship between the Islamic world and the West through focusing on one of the most important means used in forming and framing it, which is the language used in the Western discourse towards and about Islam, and highlight the positive role that translation may have in addressing part of this discourse which is often hostile and charged with misconceptions. Thus, a descriptive - analytical approach is used to describe hate speech against Muslims and analyse its translation.

الكلمات المفتاحية: ; الإسلاموفوبيا; الشرق والغرب; خطاب الكراهية; الترجمة. hate speech, Islamophobia, Islamic world, Translation.


أهمية المقدسات في الحضارة الإسلامية The importance of sanctities in Islamic civilization

مريقي عامر, 
2022-09-07

الملخص: تضمّنت هذه المداخلة ذكر أهمية المقدّسات في الحضارة الإسلامية، حيث أوردت مفهوما للمقدّسات الدينية في أنّها مجموعة العقائد التي انعقدت عليها نفس الإنسان، وارتبطت بها روحه، فلا ينفصل عنها، وإن اختلفت درجة منحه لها وإعانته بها ورسوخه فيها، ثمّ تطرّقت فيما بعد إلى المقدّسات في عصر النبوة وكيف تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع وفد نصارى نجران الذين وفدوا عليه صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة في السنة الأولى للهجرة (01ه/631م) وتعهّد بحمايتهم وعدم إيذائهم ما بقوا على العهد، ثمّ صوّرت لنا هذه الورقة البحثية المقدّسات في عهد عمر الفاروق رضي الله عنه حفظ الأمان والضمان لأهل أيليا حينما فتح القدس سنة 15ه/644م، إضافة إلى حسن معاملة عمرو بن العاص مع أقباط مصر حينما أعاد لهم كنائسهم وديرهم التي اغتصبها الرومان أكثر من 15 سنة، وفي الأخير بيّنت المداخلة ما قام به نابليون من إساءة وتخريب باللأزهر الشريف سنة 1213ه. Abstract: This intervention included the importance of sanctities in Islamic civilization, as it presented a concept of religious sanctities that they are the set of beliefs upon which the soul of man is held, and his spirit is linked to it, so he is not separated from it, even if the degree of granting, aiding it and being rooted in its varies. Prophecy and how the Prophet, may God’s prayers and peace be upon him, dealt with the delegation of Christians from Najran who came to him, may God’s prayers and peace be upon him, in Medina in the first year of migration (01 AH/631 AD), and he pledged to protect them and not harm them as long as they remained on the covenant. May God be pleased with him preserved safety and security for the people of Aelia when he conquered Jerusalem in the year 15 AH / 644 AD. In addition to the good treatment of Amr ibn al-Aas with the Copts of Egypt when he restored them their churches and monasteries that had been usurped by the Romans for more than 15 years. Al-Azhar Al-Sharif in the year 1213 AH.

الكلمات المفتاحية: مقدسات ; أهمية ; حضارة ; إساءة ; Sanctities ; importance ; civilization ; abuse


المنهج القرآني في مكافحة خطاب الكراهية The Quranic approach to combating hate speech

صداق فضيل, 
2022-09-15

الملخص: تشغل ظاهرة خطابات الكراهية العقلاءَ في العالم بأسره، إذ أنها تحمل في طياتها فتنا كبرى، وأزمات قد تعطل مصالح الأفراد والجماعات والدول، لأن نية السالك لهذا الخطاب هي إقصاء الآخر بأي وسيلة ممكنة، وأول درج يصعده في هذا المقام هو بث روح خطاب الكراهية ضده ليباشر الصعود على الدرجات التي تليها من تحريض وعنف وتهجير وتقتيل، وإن المتدبر للخطابات القرآنية يجد أن لها أساليب خاصة في الرد على مثل هذه الخطابات، بقطع النظر عمن صدرت عنه الكراهية، فيرد بما يراه مناسبًا بمنتهى العقلانية والعدل في الحكم، والوسط في الأمور. The phenomenon of hate speech occupies sane people all over the world, because it carries within it a great afflictions, and crises that may disrupt the interest of individuals, groups and contries, because the intended intentions of this kind of discourse is to exllude the other in any possible way, the first level of whom adopting this discourses is to spread the sprit of hate speech against individual then to proceed to the next steps of incitement, violence, displacement and murder, and the one who ponders the Qur’anic discourses finds that it has special methods in responding to such discourses regardless of who i twas issued from, and responds with what he deems appropriate with the most rationality and justice in judgment and moderation in any matters.

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم ; الكراهية ; خطاب الكراهية ; مكافحة خطاب الكراهية ; holy Koran, ; Speech, ; Hate speech, ; Combating hate speech.


خطاب الكراهية والمقدسات الاسلامية ( آليات التشخيص ومنهج المعالجة) Hate speech and Islamic sanctities (Diagnostic mechanisms and treatment approach)

جعيد عبد القادر, 
2022-09-12

الملخص: لقد شكل خطاب الكراهية في شقه المتعلق بالمقدسات عموما والاسلامية خصوصا ملمحا سلبيا في المجتمعات الغربية وأصبح يشكل خطرا على استقرارها بل وأصبح يهدد السلم والامن الدوليين مما يستدعي الاسراع في تشخيص الظاهرة والوقوف على منهج معالجتها. والاشكال الذي يطرحه موضوع مدخلتنا المعنونة بـــ خطاب الكراهية والمقدسات الاسلامية( آليات التشخيص ومنهج المعالجة) والذي يدخل ضمن المحور السادس من المحاور الاساسية للملتقى الموسوم ب "الاساءة الى المقدسات الاسلامية بين سياقات حرية التعبير وخطاب الكراهية". حيث سنعالج فيها مفهوم الخطاب لغة واصطلاحا، وما هو مفهوم خطاب الكراهية لنعرج على تبيين الحدود الفاصلة بين حرية التعبير التي تكفلها الشرائع السماوية والقوانين الوضعية وبين الاعتداء على المقدسات في شقها المعنوي أو المادي؟، وكيف تعامل الاسلام مع خطاب الكراهية ضد المقدسات وقائيا وعلاجيا سواء من أتباعه أو من المخالفين له؟ Abstract: Hate speech in its part related to sanctities in general, and Islamic sanctities in particular, has formed a negative feature in Western societies and has become a threat to their stability and even threatened international peace and security. (Diagnostic mechanisms and treatment approach), which is included within the sixth axis of the main axes of the forum marked with insulting Islamic sanctities between the contexts of freedom of expression and hate speech. What are the boundaries between freedom of expression guaranteed by heavenly laws and man-made laws, and attacks on sanctities in their moral or material aspects? And how does Islam deal with hate speech against sanctities as preventive and curative, whether from its followers or those who leave it?

الكلمات المفتاحية: خطاب; كراهية; مقدسات; وقاية; علاج. ; speech, hate, sanctities, prevention, treatment.


المقدسات الدينية في الاسلام - دراسة احصائية وتحليلية لآيات القرآن الكريم-Religious sanctities in Islam Statistical and analytical study of the verses of the Holy Quran-

مسعودي أسماء, 
2022-09-10

الملخص: الملخص: تعتبر المقدسات الدينية أحد أهم الأمور المشتركة بين الأديان، فجميع الأديان لديها مقدسات تعتقد بطهرها وبركتها وقدسيتها، هذا التقديس والتطهير نابع مما ورد في كتابها السماوي، وفي الاسلام نجد القرآن الكريم يتحدث عن المقدسات الدينية ويذكرها في العديد من آياته، وتعتبر الأماكن المقدسة من أهم هذه المقدسات. والبحث الذي بين أيدينا يهدف الى توضيح المقصود بالمقدسات الدينية، كما يهدف الى وضع دراسة احصائية لآيات القرآن الكريم التي تحدثت عن الأماكن المقدسة، اضافة الى شرحها وتحليلها وذلك لبيان أهميتها وأهم فضائلها، وذلك وفق الاشكالية التالية: ماهي نسبة اعتناء القرآن الكريم بذكر الأماكن المقدسة؟، وماهي أهم الأماكن المقدسة في القرآن الكريم، وفي ما تتمثل أهم فضائلها؟. Abstract: Religious sanctities are one of the most important things in common between religions, All religions have sacred things that believe in their purity, blessing and sanctity, This sanctification and purification stems from what is mentioned in her heavenly book. In Islam, we find the Noble Qur’an talking about religious sanctities and mentioning them in many of its verses. The holy places are among the most important of these sanctities. The research that we have before us aims to clarify what is meant by religious sanctities. It also aims to pyt a statistical study of the verses of the Noble Qur’an that talked about the holy places. In addition to its explanation and analysis in order to show its importance and most important virtues, In addition to its explanation and analysis in order to show its importance and most important virtues, This is according to the following problem: : What is the percentage of the Holy Quran caring for the holy places? , What are the most important holy places in the Holy Quran? , And in what are its most important virtues?

الكلمات المفتاحية: المقدسات الدينية، الدين، الاسلام، الأماكن المقدسة، القرآن الكريم. ; Religious sanctuaries, Debt, Islam, the Holy places, , The Holy Quran .


الجرائم الواقعة على الشعائر والمقدسات الإسلامية :دراسة معززة بأحكام الشريعة الإسلامية والقانون Crimes against Islamic rites and sanctities: a study reinforced by the provisions of Islamic law and law

بلغيث رؤى,  خذيري عفاف, 
2022-09-06

الملخص: الملخص: لقد تعرضت المقدسات والشعائر الإسلامية منذ القدم لإعتداءات وإنتهاكات بالرغم من ظهور بوادر حمايتها في تلك الحقب الزمنية، خاصة بعد ظهور الديانات السماوية التي كان لها الأثر البارز في تطور قواعد حمايتها، خلال القرن العشرين وأوائل القرن الواحد والعشرين . حيث أقرت لها حماية لتجريم كل فعل من شأنه المساس بها ،ومعرفة هذه الحماية يستلزم _بطبيعة الحال_البحث في مدى إلمام الفقهاء بالموضوعات المتعلقة بالمقدسات الدينية، سواء من حيث وضع تجريم يكفل حسن حمايتها، أو وضع القيود التي تضمن عدم المساس بها، والإطلاع على ما توصل إليه القانون الوضعي في هذا المجال مقارنة بالفقه الإسلامي. Abstract: The Islamic holy places and rites have been subjected to attacks and violations since time immemorial, despite the appearance of signs of protection in these times, especially after the emergence of divine religions, which had a prominent impact on the evolution of the rules for their protection during the twentieth and early twenty-first centuries. has recognized the protection of the criminalization of any act that may prejudice it. Knowing this protection requires the situation, to examine the extent to which scholars are familiar with the topics of religious sanctity, whether in terms of establishing an offence that guarantees their proper protection, or establishing restrictions that ensure that they are not compromised, and to learn about the findings of positive law in this area as compared to Islamic jurisprudence

الكلمات المفتاحية: المقدسات الدينية ; الشعائر الإسلامية ; القانون الوضعي ; الفقه الإسلامي ; Religious sacraments ; Islamic rites ; positive law ; Islamic jurisprudence


مناهج تأويل الخطاب القرآني بين النقد العلمي ونقض مقدسات الأمة the Quranic Message interpretation between scientific criticism and the denial of the sanctities of the nation

الحمداوي ربيع, 
2022-09-12

الملخص: الملخص: لقد تبوّأ تأويل الخطاب القرآني مكانة مهمة من قبل المذاهب والفرق والاتجاهات المختلفة في الفكر الإسلامي، حتى وصل الاختلاف بينها في أحيان كثيرة إلى درجة التعارض والانقسام، ويعود هذا الاختلاف في جزء كبير منه إلى اختلاف في منهج فهم النص والآليات المعتمدة في تأويله. يهدف البحث الإجابة عن بعض التساؤلات المثارة في قضية التأويل القرآني في القراءات المعاصرة، وذلك ببيان الفرق بين المنهج العلمي تجديدا لفهم النص القرآني بمراعاة مقاصده وقيمه وقواعد النظر فيه، وبين مناهج تأويلية غربية غريبة وافدة بعيدة عن مقاصد الشريعة وأهدافها الشريفة، هذه المناهج التأويلية التي وظفت باعتبارها آليات جاهزة تُسقِطُ فهما خاصا على النص القرآني، فتُحرّف دلالة الخطاب لتعطي دلالات بعيدة عن معنى النص ومقاصده، هذا ما يسعى البحث بيانه. Abstract: The interpretation of Quranic message has gained an important position in the midst of the various doctrines,sects and ideologies that emanated in the (history) of Islamic thought. And this variety (that) exist between them as a result in many cases has caused discrepancies and divisions between them. With the division in its larger portion being traced back to their differences in the comprehension of the Quranic text as well as the mechanism used in its interpretation. This thesis is aimed at answering some triggered questions in (this sphere) of Quranic interpretation in relation with the modern methods of interpretation. This, where we explain the defference between the educational approach of new understanding of the Quranic text that involves: the consideration of the real targeted aims of the text, the values which the text carries on the inside as well taking heed of principles necessary in looking in to the text itself And the incoming Western Interpretation Approaches which are far away from the aims and targets of the Shariah law. Western Interpretation Approaches being an already made mechanisms which if implemented does provides preferential and (bias) understanding of the Quranic text. Hence, distorting the direction of the (Quranic) message by giving denotations that are very far away from the text and its targets. This is what thesis is aimed at explaining .

الكلمات المفتاحية: التأويل; القرآن; المنهج; القراءات المعاصرة Interpretation, Quran, method, contemporary readings


سياسة التعامل مع الإساءة إلى المقدسات الإسلامية من منظور السنن الاجتماعية The policy of dealing with insulting to Islamic sanctities From the perspective of social laws

كهوس رشيد, 
2022-09-11

الملخص: إن الإساءة إلى المقدسات الإسلامية عمل أهل الباطل في كل عصر؛ فهي امتداد للإساءات السابقة، وإن تلبست بلبوس مختلفة، وظهرت في صور متعددة، لكن هدفها واحد، هو القضاء على الإسلام، وإيذاء النبي صلى الله عليه وسلم، وتشويه صورة النبوة والرسالة أمام الذين يبحثون عن الحقيقة، ومحاولة منع انتشار الإسلام في الغرب. هذا والإساءة الحالية للنبي صلى الله عليه وسلم وسائر المقدسات الإسلامية امتداد للإساءات السابقة وفق سنة الله تعالى في تدافع الحق والباطل، وسنته في المستهزئين بالرسل والرسالات. ومن ثم فإن سياسة التعامل مع الإساءة إلى المقدسات الإسلامية تقتضي منا الحكمة والأناة، والأسلوب الهادئ، لا الاندفاع الجاهل والتحرك الأهوج. وبناء على ما تقدم؛ فسأتناول موضوعي من خلال فرعين اثنين: أولا-الإساءة إلى المقدسات الإسلامية سلوك عدواني قديم. ثانيا- سبل مواجهة الإساءة والحد منها. Offending Islamic sanctities is the work of the people of falsehood in every age. It is an extension of the previous offenses, even if it wore different clothes, and appeared in multiple forms, but its goal is one, which is to destroy Islam, to harm the Prophet, may God’s prayers and peace be upon him, and to distort the image of prophethood and message in front of those looking for the truth, and to try to prevent the spread of Islam in the West. This and the Noble Qur’an expresses insulting to the sanctities, especially the Prophets, peace and blessings be upon them, with harm, and it is one of his Sunnahs in prayers and messages. The current abuse of the Prophet, may God’s prayers and peace be upon him, the Holy Qur’an and the Mothers of the Believers is an extension of previous offenses in accordance with the Sunnah of God Almighty in the scramble of truth and falsehood, and his Sunnah in mocking messengers and messages. Hence, the policy of dealing with insulting to Islamic sanctities requires from us wisdom, patience, and a calm approach, not ignorant impulsion and reckless action. Based on the above; I will address my topic on the policy of dealing with insult to Islamic sanctities through the following sections: First - Insulting Islamic sanctities is an ancient aggressive behavior. Second - Ways to address and reduce abuse.

الكلمات المفتاحية: السياسة، التعامل، السنن، المقدسات Politics, dealing, toothing, sacred.


الإساءة لشخصية الرسول الكريم وطرق التعامل معها Offending Islamic Sanctities and Ways to Deal with them

عبيد الرحمن الطيب, 
2022-09-07

الملخص: مع بزوغ نورالإسلام ظهرأعوانه وأعداؤه. ومنذ عصر الرسول عليه الصلاة والسلام إلى يومنا هذا لايزال العداء قائم. بدأت الحروب الصليبية ثم نهض المستشرقون يثيرون الشكوك والشبهات في الإسلام والنبوة والقرآن واللغة العربية والحضارة الإسلامية وبدأوا يدسون السموم في تاريخه وتعاليمه وكتبت ألوف من الكتب في الغرب ضد النبي وحاولوا تشويه سيرته العطرة باسم الدراسة والبحوث. فنهض أبناء الإسلام من الشرق إلى الغرب وردوا عليهم ردا علميا. وفي الوقت الحاضر تنوعت هجماتهم ضد الإسلام والنبي والمسلمين وبدأوا يؤذون أتباع الإسلام بصنع الأفلام والرسوم. وباسم حرية الرأي والتعبير يسيؤون للإسلام والمسلمين في أوربا وآسيا. فما هي تعاليم الإسلام لمعالجة هذه الظاهرة وما هي الطرق للتعامل مع من يرتكبون بهذه الأعمال الشنيعة. قدم لنا القرآن الكريم توجيهات سامية للتعامل مع هذه الظاهرة ومن وراءها. وكذلك ترك لنا النبي الكريم والخلفاء الراشدون سنة حسنة للأبد. وفي الحقيقة هذه أمة إسلامية خلقت لإنقاذ الإنسانية من الجهالة العمياء والظلم والجور إلى العدل الإلهي. وتحمل مسؤلية مضاعفة للدفاع عن الاسلام والنبي صلى الله عليه وسلم وإقامة العدل مع أبنائها وغيرها. ففي العفو والإهدار سنة نبوية وبناء مسجد على بعد رمي حجر رؤى مستقبلية للأمة الإسلامية. وهذه المداخلة سوف تناقش طرقا وسبلا لمكافحة ظاهرة الإساءة للإسلام والمسلمين ونبيه الكريم. With the dawn of Islam, its followers and enemies appeared. Since the time of the Prophet, peace and blessings be upon him, to this day, the hostility continues. The Crusade wars began, and then the Orientalists rose up, raising doubts and suspicions in Islam, the Prophethood, the Qur’an, the Arabic language and Islamic Civilization and began to mix poison into its history and teachings. Thousands of books were written in the West against the Prophet and tried to distort his noble life in the name of study and research. So the sons of Islam from the East to the West rose up and gave them a scientific reply. At present time, their attacks against Islam, the Prophet and Muslims have diversified and they have begun to hurt the followers of Islam by making films and cartoons. In the name of freedom of opinion and expression, they insult Islam and Muslims in Europe and Asia. What are the teachings of Islam to treat this phenomenon and what are the ways to deal with those who commit these heinous acts? The holy Qur’an provided lofty directives for us to deal with this phenomenon and those behind it. The Prophet (PBUH) and the Righteous Caliphs also left good examples for us. In fact, this is an Islamic Ummah created to rescue the humanity from blind ignorance, injustice and tyranny to divine justice. It bears a double responsibility to defend Islam and the Prophet (PBUH) and do justice with its followers and enemies both. In pardon and punishment is a Prophetic Sunnah and in building a mosque at a stone-throwing distance lies a vision for the future of the Ummah. This paper will discuss ways and means of dealing with the phenomenon of insulting Islam, Muslims and their Prophet.

الكلمات المفتاحية: الإساءة ; المقدسات ; الإسلام ; مكافحة الإساءة ; abuse ; sanctities ; islam ; anti-abuse


أثر الاستشراق الكلاسيكي على تكريس نزعة الإسلاموفوبيا في الغرب The impact of classical Orientalism on the perpetuation of Islamophobia in the West

نهى كمال سليم, 
2022-09-07

الملخص: لعب الاستشراق دورا جوهريا في تشكيل نمط العلاقات بين الشرق والغرب ، وساهم عبر قرون طويلة في تكوين صورة نمطية عن الشرق عمومًا وعن المسلمين والإسلام خاصة . ورغم أن الاستشراق ذو جانبين إيجابي وسلبي ، إيجابي في أنه فتح للغرب نافذة على الشرق ليرى أجناسا بشرية مختلفة عنه وعقول مغايرة وثقافات متنوعة ومختلفة وثرية ، فإن له جانبًا سلبياً تضليليلاً حيث سيطرت على تلك الرؤية نزعة كراهية ومحاولات تشويه متعمده خلال القرون الوسطى. حيث جاء ذلك على خلفية الصراع الأيديولوجي بين الشرق والغرب في تلك الفترة التي شهدت الحروب الصليبية على الشرق الإسلامي، وهو ما يظهر لدى الكتابات الأولى للإستشراق عن الإسلام ونبيه في العصر الوسيط Orientalism played a fundamental role in shaping the pattern of relations between East and West, and for many centuries it contributed to forming a stereotype of the East in general and of Muslims and Islam in particular. Although Orientalism has both positive and negative sides, positive in that it opened a window for the West to the East to see different human races, different minds, and diverse, different and rich cultures, it has a deceptive negative side, as this vision was dominated by hatred and deliberate attempts to distort during the Middle Ages. As this came against the background of the ideological struggle between East and West in the period that witnessed the Crusades against the Islamic East, which appears in the early writings of Orientalism on Islam and its prophet in the Middle Ages.

الكلمات المفتاحية: الاستشراق ; الإسلام ; الحروب الصليبية ; Orientalism ; Islam ; Crusades


الإساءة إلى المقدسات الإسلامية بين دعاوى حرية التعبير وخطاب الكراهية - قدسية مقام النبوة والرسالة نموذجا- Insulting Islamic sanctities between the claims of freedom of expression and hate speech - the sanctity of the shrine of prophethood and the message as a model-

مايدي عبدالرحمان, 
2022-09-16

الملخص: الملخص: لقد ظهرت في الآونة الأخيرة مجموعة من الهجمات الشرسة على الأقليات المسلمة في الديار الغربية، خاصة فيما يتعلق بالإسلام والمسلمين، حيث حصل مرارا وتكرارا حصول الإساءات الى المقدسات الإسلامية ومحاولات تقويض الحريات الدينية وبخاصة فيما يتعلق بالمسلمين، وتكرر هذا الأمر وتظاهر حتى انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثيرا بذلك ردات فعل اجتماعية أثارت مشاعر المسلمين ؛ ولعل من أهم المقدسات الإسلامية المتمثلة في عدة أمور منها الأشخاص كمقام النبوة والرسالة، فالنبي صلى الله عليه وسلم، بمقامه مقدس ومعظم كيف وقد رفع مقامة العلي الكبير وهو في نفوس المؤمنين معظم ومقدس، وأيضا تتمثل في الأماكن كالمساجد عموما وخاصة المساجد الثلاث التي تشد إليها الرحال، ويدخل في ذلك المسجد الأقصى والحرمين الشريفين. الكلمات المفتاحية: الإساءة؛ المقدسات الإسلامية؛ مقام النبوة؛ حرية التعبير؛ خطاب الكراهية Abstract: A series of fierce attacks on Muslim minorities in Western lands, especially with regard to Islam and Muslims, have appeared in recent times, where there have been repeatedly abuses of Islamic sanctities and attempts to undermine religious freedoms, especially with regard to Muslims, and this was repeated and demonstrated until it spread through social media. This provoked social reactions that aroused the feelings of Muslims; Perhaps one of the most important Islamic sanctities is represented in several things, including people such as the station of prophecy and message. The Prophet, may God bless him and grant him peace, with his station is sacred and most of how he raised the station of the Most High, who is in the hearts of the believers the most and holy, and also represented in places such as mosques in general, especially the three mosques to which travelers are drawn. This includes Al-Aqsa Mosque and the Two Holy Mosques. Keywords: abuse; Islamic holy places; the position of prophecy; freedom of expression; hate speech

الكلمات المفتاحية: الإساءة؛ ; المقدسات الإسلامية؛ ; مقام النبوة؛ ; حرية التعبير؛ ; خطاب الكراهية ; abuse; ; Islamic holy places; ; the position of prophecy; ; freedom of expression; ; hate speech