مجلة العلوم الإسلامية والحضارة


Description

دورية علمية دولية محكّمة تعنى بالبحوث والدّراسات الإسلاميّة والحضارية يصدرها مركز البحث في العلوم الإسلاميّة والحضارة بالأغواط الجزائر

4

Volumes

9

Numéros

157

Articles


القراءة النقدية العربية بين أفق التأويل و ضوابط المنهج.

بوعرعارة محمد, 

الملخص: القراءة النقدية العربية بين أفق التأويل وضوابط المنهج عرفت الدراسات النقدية العربية المعاصرة تحوّلا جذريا انطلاقا من المفاهيم النقدية الواردة عن الدراسات الغربية؛ سواء في المفاهيم أو في التصوّرات، وبصورة أوضح تغيّر المنهج النقدي تغيّرا تاما، وذلك بسبب اعتبارات علمية واكبت دينامية التغير المجتمعي، ولا يعد ذلك عيبا أو تخليا عن منهج الدراسة النقدية القديمة؛ بل يعتبر إضافة علمية سانحة للاطلاع على حقل المعرفة الإنسانية. و بظهور الدراسات اللسانية المعاصرة، زاد التوجه نحو هذا النوع من التحليلات المبنية على نظريات وتطبيقات لنصوص مختلفة تنطلق ابتداء من اعتمادها على أنماط التحليل النصي الغربي. ومن ثم صار النقد يقرأ ككتابة، ومن جهة أخرى لم يعد الأثر الأدبي حكرا على لغة ناقد بعينه بسبب رمزيته، وبسبب انفتاح الدراسات اللغوية و الأدبية انفتاحا كليا. فهل ما أنتجته المدرسة الغربية؛ تمثّلته المدرسة العربية النقدية المعاصرة في تحليلات النصوص العربية أم لا؟!... Arabic Critic Reading between the Interpretation Horizon and the Approach Regulations Abstract Modern Arab critic studies have undergone a radical shift starting from the critical concepts of Western studies, whether in concepts or perceptions, and more clearly, the complete change of the critic approach. This is due to scientific considerations which accompanied the societal change dynamics. It is neither a flaw nor an abandonment of the approach of the ancient critic study, but it is considered as an additional scientific opportunity to the field of human knowledge. With the emergence of contemporary linguistic studies, the trend towards this kind of analysis based on the theories and applications of different texts has increased, starting with their reliance on the Western scriptural analysis patterns. Hence, criticism is read as written. On the other hand, literary effect is no longer confined to a particular language criticism because of its symbolism, and the whole openness of linguistic and literary studies. Is what the Western school produced adopted by the Modern Arab Critic School in Arabic text analyses or not?! ..

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : النقد العربي؛ المفاهيم؛ التصورات؛ المعرفة الإنسانية، المدرسة الغربية. Keywords: Arab critics; concepts; perceptions; human knowledge; Western school


حقيقة التسامح الديني بين المسيحية والإسلام (دراسة تحليلية مقارنة)

دكار إلياس, 

الملخص: من خلال هذا البحث سنتناول مفهوم التسامح الديني لغة واصطلاحا في الفكر الغربي والفكر الإسلامي، إضافة إلى التفصيل في التسامح الديني في المسيحية وذلك ببيان النصوص المقدسة من التوراة والإنجيل الداعية إلى ذلك وما يعارضها من نصوص أخرى تدعوا إلى التسامح، وذكر نماذج من التعصب المسيحي، ثم ننتقل إلى مفهوم التسامح الديني بالتفصيل في الإسلام، وكيف حارب الإسلام التعصب و العصبية الدينية، ثم إيراد نماذج من السيرة النبوية للتسامح الديني في الإسلام، وأخيرا نعرض مقارنة لأوجه الشبه والإختلاف بين المسيحية والإسلام حول النصوص المقدسة والتطبيق العملي للتسامح الديني. Abstract : In this paper, we will address the concept of religious tolerance in the Western thought and Islamic thought, in addition to detailing religious tolerance in Christianity by presenting the sacred texts of the Torah and the Bible, and the other texts that call for tolerance. We then turn to the concept of religious tolerance in detail in Islam, how Islam fought religious fanaticism, and then to introduce examples of the prophetic biography of religious tolerance in Islam. Finally, we present a comparison of the similarities between Christianity and Islam, and Finally we'll have the Religious Tolerance practically.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التسامح؛ الدين؛ المسيحية؛ الإسلام؛ التسامح في المسيحية؛ التسامح في الإسلام؛ دراسة مقارنة. Keywords: tolerance; religion; Christianity; Islam; tolerance in Christianity; tolerance in Islam; comparative study.


العبادة وآثارها النفسية والاجتماعية في الحد من الانحراف والقضاء على الجريمة

زعبوب فريدة,  حيدوسي عمر, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان أهمية العبادة ودورها في حياة الإنسان عامة والمسلم خاصة وأثرها في الحد من الآفات الاجتماعية والقضاء على الجريمة، حيث تبين أنه لا مفر للإنسان للفوز بحياة سعيدة خالية من الشقاء والانحراف إلا بإتباع منهج الإسلام القويم، وتظهر الدراسة أن لكل عبادة من العبادات المفروضة أثر في تقويم أخلاق القائم بها وتهذيب نفسه. Abstract: This study at showing the importance of worship and its role in the human's life at large and specifical muslim, and its effect in eradicating social affliction crime as it shows that there is no escape from the human to win a happy life, free of misery and delinquency but to follow the straight and concept of islam, the study also shows that each obligatory act of worshipping and devotion has an effect in fixining the performer's morals and refining his soul

الكلمات المفتاحية: العبادة؛ الآثار النفسية؛ الآثار الاجتماعية؛ الحد؛ الانحراف؛ الجريمة؛ القضاء على الجريمة.


أهمية التكييف الفقهي في الاجتهاد الفقهي المعاصر

لشهب أحمد, 

الملخص: يتناول البحث مرحلة مهمة من مراحل الاجتهاد والنظر في النوازل الفقهية، وهو التكييف الفقهي، بين مفهومه وأنواعه، وعلاقته بالتخريج الفقهي، ثم استعرض بعض أنواع الاجتهاد وحاجة العصر إليها، ليصل إلى بيان حاجة الاجتهاد الفقهي المعاصر للتكييف الفقهي من خلال أنواع الاجتهاد المستعرضة في البحث.

الكلمات المفتاحية: التكييف – التخريج – الاجتهاد - النوازل


موقف المعاصرين من التنقيب عن الآثار: دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الجزائري

صولة ناصر, 

الملخص: يتعلق البحث بجريمة التنقيب غير المشروع عن الآثار ودراستها دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الجزائري. وفي هذا إبراز لموقف الفقه الإسلامي من حماية الآثار, وبيان لمدى تقدم الجزائر في مجال حماية الموروث الثقافي وقياس مدى فعاليتها, خاصة بعد دسترة هذه الحماية لأول مرة في التعديل الدستوري لسنة 2016(المادة 45). وقد جاء البحث في أربعة فروع, تطرقت فيها على الترتيب إلى تحديد مصطلحات الدراسة, وموقف المعاصرين من التنقيب عن الآثار, ومدى شرعية ودستورية الحماية الجنائية للآثار, و أركان جريمة التنقيب غير المشروع عن الآثار, وأخيرا خاتمة ضمنتها بعض النتائج والتوصيات المستخلصة من الدراسة. The study deals with the crime of illegal exploration of antiquities, and study it comparatively study between Islamic jurisprudence and Algerian law, and in this to highlight the position of the Islamic jurisprudence of the protection of antiquities, and a indication of Algeria 's progress in protecting cultural heritage and measuring its effectiveness, especially after the constitutionality of this protection for the first time in the Constitutional Amendment of 2016.The research was divided into four sections, it touched them, respectively, the terms of study, the position of the contemporaries with respect to the exploration of Antiquities, the legitimacy and the constitutionality of the penal protection of the Antiquities, the elements of the crime illegal exploration of the ruins, and finally a conclusion include the most important results and recommendations of the study.

الكلمات المفتاحية: الآثار ; الحماية الجنائية ; التنقيب ; الفقه ; القان ; ن ; أركان الجريمة ; التراث الثقافي


استفتاء القلب حكمه وضوابطه في الفقه الإسلامي

توفيق عقون, 

الملخص: ملخص البحث: تناولت في هذا البحث معنى استفتاء القلب والألفاظ القريبة منه ، ثم بيّنت حكم استفتاء القلب، وهل هو دليل مستقل يُستند إليه في معرفة الحكم الشرعي ومذاهب العلماء في ذلك ، ثم أتيت على ذكر الحالات التي يرجع فيها إلى القلب ليستفتىى ويؤخذ بميله ، وضوابط هذا الاستفتاء حتى يكون معتبراً . Research Summary: In this research, I examined the meaning of the referendum on the heart and the words that are close to it. Then the ruling of the referendum of the heart showed, and is it an independent evidence based on knowledge of the shar'i ruling and the doctrines of the scholars? Be considerate.

الكلمات المفتاحية: الاستفتاء ; الشك ; الشبهة ; اطمئنان القلب


الظواهر الطبيعية والحيوانات في المعتقدات الوثنية في المغرب القديم

قديم الطيب, 

الملخص: كان لسكان المغرب في العصور القديمة مثلهم مثل باقي الشعوب معتقدات وثنية، (بداية من عصور ما قبل التاريخ ) واستمرت إلى ما بعد انتشار المسيحية، حيث كان الانسان يعتقد بوجود قوى خفية تسيّره وتقرر مصيره، فلجأ إلى تقديس مظاهر الطبيعة لإعتقاده وإيمانه بأن أرواحا تسكنها، فاتخذ الجبال والأجحار والأنهار والأشجار وغيرها مقدسات له، إضافة إلى أنواع مختلفة من الحيوانات في مقدمتها الكباش والثيران وتقرب إليها لكسب رضاها وعطائها، ولتجنب غضبها وشرها، وهكذا جسد الإنسان المغاربي القديم معتقداته الوثنية متأثرا بالوسط الطبيعي الذي يعيش فيه وبتجارب الشعوب ومعتقداتها التي احتك بها عن طريق الهجرة والاستيطان، كالمصريين والفينيقيين وغيرهم. Abstract: In ancient times, the people of Maghreb , like other nations, had pagan beliefs (from prehistoric times) and continued until after the spread of Christianity, where the man believed that the existence of hidden forces to run and decide his fate, he sought to sanctify the manifestations of nature to his faith and belief that spirits inhabited it, so he took the mountains, stones, rivers, trees and others; sacred to him, in addition to different types of animals in the forefront of which ; rams and bulls to get closer to it ; to win its satisfaction and gifts, and avoid its anger and evil, Thus, the Ancient Maghrebian man embodied his idolatrous beliefs, influenced by the natural environment in which he lived, and by the experiences and beliefs of nations that he had experienced through migration and settlement, such as the Egyptians, the Phoenicians and others.

الكلمات المفتاحية: المغرب القديم – المعتقدات الوثنية – الطقوس- المعبودات


إسهامات الدول الغربية في الوقف الإسلامي

دايمي محمد,  شرقي خير الدين, 

الملخص: الملخص: يتعلق هذا البحث بإسهامات الدول الغربية في الوقف الإسلامي، حيث انطلقنا في دراستنا ببيان معنى الوقف في اللغة ولدى الفقهاء المتقدمين، ثم انتقلنا بعدها إلى بيان إسهامات الدول الغربية في الوقف الإسلامي، وما هي أهم المعوقات التي يتعرض لها الوقف في الدول الغربية وكيفية معالجتها، إلى أن وصلنا إلى بيان كيفية الاستفادة من الوقف في النظم الغربية، ثم ذكرنا في الأخير خاتمة بينّا فيها أهم النتائج التي توصلنا إليها مع تذيلها بفهرس المصادر والمراجع. الكلمات المفتاحية: إسهامات ، الدول الغربية ، الوقف ، الإسلام . Abstract: This research concerns the contributions of Western countries to the Islamic Waqf. In my study, I began to make a statement about the meaning of the waqf in the language and the advanced jurists. Then I went on to explain the contributions of Western countries to the Islamic Waqf Addressed to the statement of how to take advantage of the stay in the Western systems, and then mentioned the final conclusion in which the most important findings reached with the index index and references. Keywords: western، countries contributions، endowment of islam

الكلمات المفتاحية: إسهامات، الدول الغربية، الوقف، الإسلام