مجلة العلوم الإسلامية والحضارة


Description

دورية علمية دولية محكّمة تعنى بالبحوث والدّراسات الإسلاميّة والحضارية يصدرها مركز البحث في العلوم الإسلاميّة والحضارة بالأغواط الجزائر

3

Volumes

8

Numéros

145

Articles


استخدام شبكات التواصل الاجتماعي كمصادر للمعلومات الإعلامية في القنوات الفضائية الجزائرية دراسة نقدية

منصور سعيدي,  اسعيداني سلامي, 

الملخص: بسبب سهولة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وسرعة انتشارها، أصبحت مصدرا للمعلومات والأخبار لجل المؤسسات الإعلامية في الجزائر وخاصة الإخبارية منها، وموسوعة للمعرفة، فانتشرت حسابات متخصصة مختلفة حول المعلومات العامة حلو القضايا المهمة في الشأن الوطني و الإقليمي وكذا العربي، إلا أن الإشكالية المهمة التي ينبغي أن نشير إليها في هذا المقال هي هل نثق بالمعلومات التي تنقلها وسائل الإعلام الجزائرية من هذه الحسابات؟ أم فيه أخلاقيات من الواجب إتباعها من قبل الإعلاميين في الاستفادة ما تنشره هذه الشبكات الاجتماعية؟ Because of the ease of use of social networks and the rapid spread, has become a source of information and news for the media institutions in Algeria, especially the news, and the Encyclopedia of Knowledge, published various specialized accounts on public information sweet issues important in the national, regional and Arab, but the important problem that should What we refer to in this article is whether we trust the information conveyed by the Algerian media from these accounts. Or is it ethical to be followed by media professionals to benefit from what these social networks publish?

الكلمات المفتاحية: الاستخدام؛ شبكات التواصل الاجتماعي؛ المصدر؛ المعلومات؛ القنوات؛ الفضائيات


العقود المركبة وأثرها في حماية رأس المال

أ.د عبد المجيد الصلاحين د.فتحية زيادات الصلاحين / الزيادات, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان مفهوم العقود المركبة باعتبارها نمطاً من أنماط التعاقد، ومنتجاً مصرفياً مطوراً لدى المصارف الإسلامية، والتأصيل الشرعي لهذه العقود، وبيان مدى مشروعيتها، ودراسة الضوابط التي تضبط هذا النوع من العقود، كي يصبح أكثر موائمة للشرع المطهر. كما وتهدف هذه الدراسة أيضا إلى إبراز أثر هذه العقود في حماية رأس المال من التآكل، من خلال رصد ذلك الأثر في هذه العقود كالمرابحة للآمر بالشراء، والإجارة المنتهية بالتمليك، والسلم والاستصناع الموازيين، والشركة المتناقصة، والبطاقات البنكية وصولا إلى استخلاص أهم النتائج والتوصيات التي تم إيداعها في الخاتمة. Abstract This study aims to clarify the concept of complex contracts as one of the forms of contract and developed banking products in Islamic banks; the study also highlights the legal foundational roots of such contracts and their legitimate extent, and the controls that govern this kind of contracts to be more suitable in the light of the purified legal law. The study also aims at highlighting the effect of the contracts in question on the preservation of capital from any kind of writing off. This is done by highlighting the effect of the contracts in question on Murabaha to the purchase ordered, leasing contract ended with ownership, parallel forward sale and commissioned manufacture, profit and loss sharing, bank cards, and the research ends with a list of findings and recommendations.

الكلمات المفتاحية: الإجارة المنتهية بالتمليك - المرابحة- رأس المال -