مجلة العلوم الإسلامية والحضارة


Description

مجلة علمية محكمة تصدر بانتظام في كل ستة أشهر عن مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة، الأغواط، الجزائر. تعنى بنشر البحوث والمقالات في مجالات العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية، وتستقبل الأبحاث العلمية الوطنية والدولية باللغات الثلاث: العربية والانجليزية والفرنسية. تهدف إلى: - نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين من أساتذة وباحثين وطلبة دكتوراه، خصوصا البحوث المتعلقة بالمحيط الثقافي والاجتماعي الوطني والعربي لا سيما التي لها صلة بالعلوم الإسلامية. – ترقية البحث العلمي في مجال الدراسات الإسلامية والحضارية وخدمة التراث الإسلامي عامة والجزائري خاصة - تشجيع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال مقارنة الأديان لتحقيق الحوار الإنساني، والتعريف بالإسلام – تشجيع الدراسات الفقهية والقرآنية والحديثية لخدمة القضايا الفكرية لا سيما القضايا المستجدة - تشجيع الأبحاث في مجالات العلوم الاجتماعية والانسانية. وتلتزم المجلة بنشر الأبحاث الأصيلة والمحققة للشروط الأكاديمية المطلوبة، وترفض كل ما يخل بأخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية.

Annonce

آجال استقبال المقالات

تعلن هيئة تحرير " مجلة العلوم الإسلامية والحضارة " عن أن آخر أجل لاستقبال المقالات هو 30 نوفمبر 2019، وتعتذر المجلة عن نشر أي مقال في العدد الحادي عشر يصل بعد هذا التاريخ.

 

13-11-2019


4

Volumes

10

Numéros

171

Articles


العمل الخيري ودوره في الإصلاح المجتمعي وتعزيز التنمية المجتمعية

شكرود فرحانة, 

الملخص: ملخص المقال: إن العمل الخيري سمة إسلامية يستمد مشروعيته من نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، التي تتغي في أغلب نصوصها الدعوة إلى تزكية النفس البشرية بالصدقة والإنفاق في سبيل الله، ومن أجل تحقيق التعاون والتكاتل المجتمعي والتكافل بين أفراد المجتمع، وبالعمل الخيري تستقيم العلاقات بين الخلائق وبها تقل العثرات وتغفر الآثام. والعمل الخيري الإسلامي ركن ركين وأسّ قوي متين في الحضارة الإسلامية، وقيمة إنسانية عظمى تنمي ثقافة البذل والعطاء، والمساهمة في عملية بناء الإنسان وتربيته وإعداده إعدادا متكاملا جسديا وفكريا وروحيا ونفسيا، ليصبح الإنسان مركز هذا الاهتمام وبؤرته، لعظم مهمة المستخلف فيه من الله لبناء العمران الحضاري للمجتمعات الإنسانية. ولقد اتسم العمل الخيري الإسلامي على مر العصور بحل المشكلات المجتمعية، والآثار التاريخية خير شاهد على مدى العناية بالمحتاجين والفقراء واليتامى وغيرهم وصولا إلى الحيوان، لتحقيق مبدأ التكافل المجتمعي الذي ينتج عنه آثارا إيجابية تحقق التعاون والتآلف والتآزر الذي يسهم في الأمن والاستقرار للمجتمعات فتصبح قادرة على البقاء والاستمرارية بعيدا عن الغلو والتطرف. Summary :Charity is an Islamic attribute derived from the texts of the Holy Quran and the Sunnah of the Prophet, which in most of its texts call for praising human souls by charity and spending seeking the pleasure of Allah and In order to achieve solidarity and social cohesion among the members of society. Thanks to charity better relationships are created and mistakes are forgiven. Charity is one of the strongest pillars in Islamic civilization and a great human value that strengthens practices of generosity, and contributing to the process of building and educating people, also it contributes to preparing the human being in a complete physical, intellectual, spiritual and psychological preparation and therefore the human being to be as the center of this attention and this is because of the greatness of the mission granted to him by allah to establish a civilization in human societies. The Islamic charity through the ages has been characterized by solving the problems of society and historical results is a good witness on how special attention and care was given to vulnerable people, orphans as well as the poor and those in need and even to animals. All this is for the sake of having social solidarity that will have positive results and effects achieving values of cooperation, support to each other that will contribute to safety and stability to societies and therefore to be able to guarantee continuity away from radicalization.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: العمل الخيري – الإصلاح المجتمعي- التنمية المجتمعية. Keywords: Charitable work- societal reform- community development.


"قواعد الحدود عند أبي حامد الغزالي من خلال كتابه "المستصفى

بن التاج فوزية, 

الملخص: الملخص: يروم هذا البحث الكشف عن قواعد تعريف المصطلح الأصولي عند الغزالي، انطلاقا من مقدمة كتابه "المستصفى في أصول الفقه". هذه القواعد التي يمكن اعتبارها صالحة لتعريف المصطلحات في سائر العلوم وليس في علم أصول الفقه وحده، لكونها قوانين عامة مبنية على علم المنطق، ولأنها كذلك تتميز بمرونة تجعلها تتلاءم وخصائص تعريف المصطلحات الشرعية على الخصوص، وهو ما سيتبين حين عرض قوانين الحد وخصائصها ومميزاتها عند الغزالي. وينطوي هذا البحث على جانب عملي، انصب على دراسة أمثلة من الحدود والتعاريف المستقاة من الكتاب نفسه، والقصد من ذلك تقييم مدى استجابتها لقوانين الحد المذكورة، ودرجة الدقة في صياغتها. وتتناول تلك الأمثلة، التي أفردت بالدراسة، مصطلحات مختلفة، منها الفقهي ومنها الأصولي ومنها غير ذلك . الكلمات المفاتيح: المصطلح; القاعدة; التعريف; الحد; أصول الفقه; علم المنطق. Abstract : This research Is concerned with the term; its importance and its definition rules of its definition at Al-Ghazali, starting from the introduction of his book "almustassfa fi ossol lfiq’h". These rules, which can be considered valid to define the terminology from all kind of sciences, not only in the principales of Islamic jurisprudence, as they are general rules based on the logic, with the enough flexibility that makes them fit the legitimate terminology definition characteristics at particular, which will be clarified during the view of the limits laws and their characteristics and advantages at Al-Ghazali. This research has a practical aspect interested in studying examples of the limits and the definitions derived from the book itself, in the purpose of evaluating their response to the limit laws and the degree of precision in their formulation as a limit to a particular term. The examples deal with different terminology, including jurisprudence, fundamentalism and others. Key words: term, rule, definition, principles of jurisprudence, logic.

الكلمات المفتاحية: .الكلمات المفاتيح: المصطلح; القاعدة; التعريف; الحد; أصول الفقه; علم المنطق Key words: term, rule, definition, principles of jurisprudence, logic.


العهد الجديد - أصله وتطوره

دكتور تامر محمد محمود متولي, 

الملخص: ملخص: لم يظهر العهد الجديد كمجموعة من الكتب فور صعود المسيح؛ لقد مرت العديد من السنوات قبل أن يتفق المسيحيون حول الكتب التي ينبغي أن تشملها قائمة أو لائحة الكتاب المقدس، تلك المناقشات حول قائمة أو لائحة "الشريعة" كانت طويلة. المتفق عليه بين المسيحيين أن المجموعة الحالية، أي السبعة وعشرين كتابا، كانت ثمرة رسالة كتبها أسقف الإسكندرية (مصر) القوي، أثناسيوس؛ في عام 367 م. إن العهد الجديد هو الكتاب المقدس لأكبر ديانة من حيث العدد في العالم، وبناء عليه سيؤثر هذا الكتاب في حياتنا السياسية والاقتصادية والثقافية. وهذا البحث يهدف إلى الكشف عن مراحل تكون العهد الجديد التاريخية من القرن الأول حتى أصبح على هذه الصورة التي نراها اليوم. نظرا لطبيعة هذا العمل الذي يتعلق "بدراسة نص" له "بعد تاريخي" فإنني اعتمدت منهجين هما منهج النقد الأدبي " الفيلولوجي" ومنهج "النقد التاريخي". وقد توصل الباحث إلى نتائج منها: الفرق الكبير والواضح بين العهد الجديد وبين الانجيل الذي يتحدث عنه القرآن باعتباره الكتاب المنزل من السماء على نبي عظيم هو المسيح. كلمات مفتاحية: ٌأثناسيوس- الأناجيل-العهد الجديد-المسيحية ABSTRACT: Many years passed before Christians agreed concerning which books should comprise their sacred scriptures, with debates over the contour of the "canon" (i.e., the collection of sacred texts) that were long, hard, and sometimes hard. Any Christian author urging that our current twenty¬-seven books, and only these twenty-seven, should accepted as Scripture occurred in the year 367 CE, in a letter written by the powerful bishop of Alexandria (Egypt), Athanasius. My work aims to Historical tracking for the New Testament of the first century and dawn. We should study the New Testament because it is the most frequently purchased, commonly read, passionately believed, and widely misunderstood book in the history of Western civilization. Since the mutual relationship and the manner of origin of the gospels belong to history. However, their content belongs to textual criticism. Therefore, the method of my work is a historic critical method. The most important of my sources is the New Testament itself, and what was wrote about it by the Church Fathers then other literature on the subject of search. Key words: Athanasius - New Testament – - Gospels

الكلمات المفتاحية: Christianity ; Athanasius - New Testament – - Gospels ; ٌأثناسيوس- الأناجيل-العهد الجديد-المسيحية


الشيخ عاشور الخنقي آثاره ومعاركه الفكرية

بيشي محمد عبد الحليم, 

الملخص: يعتبر الشيخ الشاعر عاشور الخنقي من المحافظين على ميراث الجزائر العثمانية، إذ هو من الشعراء المقتدرين في الجزائر المستعمرة، وقد اشتهر بالدفاع عن الشرف والأشراف كتعبير عن رفض الهيمنة الفرنسية التي قاد الأشراف المقاومة ضدها. وإشكالية البحث حول المعارك الفكرية العديدة التي خاضها على مستويات العقيدة والفقه واللغة والأدب والتاريخ. والبحث يرمي إلى الكشف عن الآثار الأدبية لعاشور الخنقي لتكون رافدا لدراسة المواقف الجزائرية تجاه المستعمر، واعتبار شعره مكنزا للتأريخ لتطور الحركة الإصلاحية في الجزائر، فقصائده تؤرخ للتطور الفكري في الجزائر، مما يمكن اعتباره فتاوى نوازلية جديدة في القاموس العقدي والفقهي، إضافة إلى تأكيدها على الانخراط الثقافي الجزائريين في هموم الأمة الإسلامية. وسيتناول البحث تأريخا لحياته وتعريفا بآثاره العلمية ومعاركه الفكرية بغية الاهتمام بالتراث الجزائري المنسي، وقراءته بعيدا عن المدارس المتحيزة، إضافة إلى الكشف عن نضالية المثقف الجزائري الذي حمل على كاهله عبء المنافحة عن الإرث الثقافي والذاكرة الجماعية للجزائريين. الكلمات المفتاحية: عاشور الخنقي، الأشراف، ابن مهنا، الزوايا الجزائرية، الهامل. Sheikh Ashour Hanaki his effects and intellectual battles The poet Ashour al-Khanqi is considered one of the preservers of the legacy of the Ottoman Algeria. He is one of the powerful poets in colonial Algeria, He was best known for defending honor and supervision as an expression of rejection of the French hegemony over which he led the resistance. And the problem of research on the many intellectual battles he fought on the levels of faith, jurisprudence, language, literature and history. The research aims to uncover the literary effects of Achour El-Khunaki as a tributary to the study of Algerian attitudes towards the colonizer. Considering his poetry a hoard of history of the development of the reform movement in Algeria, His poems chronicle the intellectual development of Algeria, which can be considered as novelist fatwas in the doctrinal and juristic dictionary, In addition to its emphasis on the cultural involvement of Algerians in the concerns of the Islamic nation. The research will deal with the history of his life and the definition of scientific effects and intellectual battles in order to pay attention to the forgotten Algerian heritage, And read it away from subjective schools, In addition to the revelation of the struggle of the Algerian intellectual who has borne the burden of fighting for the cultural heritage and collective memory of Algerians. Keywords: Ashour El-Khanki, Al-Ashraf, Ibn Mhanna, Algerian Corners, Al-Hamel.

الكلمات المفتاحية: عاش ; ر الخنق الأشراف ابن مهنا الز ; ايا الجزائرية الهامل


استدامة نكاح من أسلمت ولم يسلم زوجها The sustainability of the marriage of Islam and did not deliver her husband

مراد فضل, 

الملخص: خلاصة البحث: كيف نريد أن نقنع العالم بالإسلام وأنحن نقول له إن أسلمت فارقت زوجتك وإن أسلمت فارقت زوجك؟ هل يدخل الناس في الإسلام بهذا الخطاب؟! كيف ستقبل الأسرة والمجتمع هذا الدين وهو يمزق الأسرة من أول وهلة، وكيف نترجم للناس النص القطعي وما أرسلناك إلا رحمة للعاملين بأراء فقهية محتملة ترسل إلى المدعويين تنافيا مع روح النص في الآية الكريمة لذلك وجب إعادة النظر في هذه المسألة الخطيرة بالعودة إلى النصوص فقط. وأما المذاهب فمختلفة على ثلاثة عشر قولا، فمنهم من فرق بمجرد الإسلام ومنهم من فرق بعد العدة على تفاصيل ومنهم من قال يفرق بينهما القاضي بعد عرض الإسلام على الزوج وغير ذلك.. لقد أجاب البحث عن ما هو الصواب في المسألة ، وبين أن مذهب الخلفاء الراشدين عمر وعلي هو عدم الفرقة وهذا ثابت عنهم بالأسانيد في أعلى درجات الصحة. لقد استعرض البحث الأراء جميعا وأدلتها وناقشها وخلص إلى أن من أسلمت ولم يسلم زوجها أو أسلم وزوجته غير كتابية ولم تسلم أنه لا تفريق بينهما ولا نص على اعتبار العدة. Search Summary: How can we tell the whole world? Do people enter Islam in this speech? How will you receive the family and society that is rupturing the family from the first sight, and how to translate people? Therefore, this serious issue must be reconsidered by reference to texts only. As for the doctrines, they differed on thirteen of them. Some of them differed as soon as Islam, and some of them differed after the iddah on details. Some of them said that the judge should differentiate between them after offering Islam to the husband and so on. The search for what is right in the matter has been answered, and the doctrine of the caliphs Omar and Ali is not to divide and this is fixed on them with the highest levels of health. The research reviewed all opinions and evidence and discussed and concluded that the Muslim and did not deliver her husband or Muslim and his wife non-written did not recognize that it does not differentiate between them and not to be considered as a kit.

الكلمات المفتاحية: استدامة النكاح ; تعجل الفرقة ; إنفساخ النكاح


تداخل متعلّقات الحكم الشرعي وأثره في اختلاف الأصوليين -دراسة مقارنة في أصول الفقه الإسلامي-

وخام سفيان, 

الملخص: عالجت في هذا البحث جانبا من جوانب متعلَّقات الحكم الشرعي التي يظهر للعيان حصول تداخل في مضمونها بادي الرأي، لكنه بعد الفحص الدقيق يتبيّن أن التداخل الموهوم لا حقيقة له؛ لثبوت نسبة التباين بين طرفي تلكم المواضع المتداخلة، وبما أن متعلَّقات الحكم الشرعي عديدة لا يسع الإتيان برمّتها في هذه الورقات المحصورة فإني اقتصرت على النظر في متعلِّقين؛ أوّلهما: متعلَّق الأشياء قبل ورود الشرع، والثاني: متعلَّق المكلّف، على أنني ذكرت عقب دراسة كل تداخل مطروح ما يترتب عنه من أثرٍ يعود على المسائل الأصولية، والتي أثبت التحرير أن جميعها آثار معنوية –حقيقية-. In this paper, I dealt with an aspect of the Shariah ruling tha clearly shows overlapping content of opinion, however, after careful examination, it appears that the delusional interference is not true; to prove the variance between the ends of those overlapping positions, and since there are many issues related to the rule of shariah , it is not possible to bring all of them in these confined papers I was limited to considering two issues; first of all: concerning things before the arrival of Sharaa, and the scond: concerning the person in charge of Sharia speech, however, following the study of each overlap, I mentioned the effect that it has on fundamentalist issues, which searches has proved to be all moral effects -real-.

الكلمات المفتاحية: الحكم ; الشرع ; الأشياء ; دليل ; خطاب


صورة المعلم في كتب التراجم، كتاب تهذيب الكمال نموذجاً

صالح خولة,  الزهراني مريم, 

الملخص: هدف البحث إلى بيان صورة المعلم في كتب التراجم؛ وفي كتاب تهذيب الكمال تحديداً، وتوصلت الباحثتان إلى بيان منزلة العلم والعلماء عند المربين الأوائل، وتبيّن من خلال البحث أن للمعلم صفات علمية وخلقية يجب أن يتحلى بها للنهوض بالعملية التعليمية التعلمية. وقد استند هذا البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي، حيث قامت الباحثتان باستقراء الشواهد التي تبيّن صورة المعلم في كتاب تهذيب الكمال، مع تحليل تلك الشواهد واستخلاص النتائج المترتبة منها، والوصول إلى تصور إسلامي للصورة المشرقة التي كان عليها المعلم سابقا من التحلي بالصفات والمبادئ والأساليب التربويةَ؛ التي أسهمت في إخراج ذلك الجيل الفريد. وقد أظهرت النتائج وجود صورة رائعة للمعلم في كتب التراجم الإسلامية، بصفاته، ومبادئه، وأساليبه، وحقوقه، وواجباته، بالرغم من قلة الإمكانيات المتاحة آنذاك. وانتهى البحث إلى توجيه الباحثين إلى تناول كتب التراجم الإسلامية لدراستها دراسة تربوية تجديدية وتحليلها للكشف عن الكنوز الكامنة فيها، لبناء شخصية المعلم الإسلامية السويّة. الكلمات المفتاحية: صورة؛ المعلم؛ التراجم؛ تهذيب؛ الكمال. research aimes at explaining how a teacher is portrayed in Islamic biographies, mainly, in Tahtheeb Al Kamal book. The researcers find out that the science and scientests were given a noble status by the early educators. The research also shows that the teacher should have certain ethecal and scientific characteristics in order to develop the learning and teaching process. The inductive and analatical method has been adopted by the researchers to look for the pieces of evidence which can enable them to point out the teacher image in Tahtheeb Al Kamal. Analyzing these pieces of evidence makes clear the teacher brilliant image of having the Islamic educational principles and proceedures which participated in developing that unique generation. Moreover, the findings indicate the wonderful image for the teacher in the Islamic biographies, mainly his virtues, principles, proceedures and his persistence to perform his duties inspite of the shortage in the available tools. The study, in fact, concludes that the researchers should be directed to address these Islamic boigraphies through educational and enovative methods to discover the hidden educational treasures so that a straightforward Islamic character of the teacher could be built. Key Word: Image, teacher, biographies, Tahtheeb Al Kamal.

الكلمات المفتاحية: صورة؛ المعلم؛ التراجم؛ تهذيب؛ الكمال.


أثر تعليمية النصوص في تحسين الأداء اللغوي للتلميذ .

بن زنيد الطيب, 

الملخص: الملخص : يهتم هذا البحث الموسوم بـــــــ" أثر تعليمية النصوص في تحسين الأداء اللغوي للتلميذ " بالبحث عن أثر تعليمية درس النصوص وفائدته فـي تحسين الأداء اللغوي لدى التلميذ وتنمية ثروته اللغوية ، كونه يمثل أهم نشاطـات اللغة العربية ، لذلك أولته المناهج التعليمية عناية خاصة من خلال تطوير أساليب تدريسه واعتماد المقاربة النصية التي تهدف إلى جعل النص محورا تدور حوله جميع الأنشطـة اللغوية الأخرى، من خلال ذلك ارتأيت أن أبحث عن كيفية سير هذا الدرس والطـرق المتبعة في ذلك ومدى فاعليتها ونجاعتها في إكساب المتعلم ملكة اللغة الصحيحة ؟ الكلمات المفتاحية : التعليمية ، دراسة النص ، الأداء اللغوي . Summary This research is entitled "The effect of teaching texts on improving the linguistic performance of the student" By looking for an educational effect, he studied the texts and its usefulness in improving the linguistic performance of the pupil and developing his linguistic wealth, as he represents the most important activities of the Arabic language. Therefore, the educational curricula gave him special attention through developing his teaching methods and adopting the textual approach that aims to make the text a focus on all other language activities. Through this, I felt that I am looking for how this lesson and the methods used in this and how effective and efficient in giving the learner Queen of the right language? Keywords: educational, text study, language performance

الكلمات المفتاحية: العليمية ; الأداء اللغ ; النص


تعليمية اللغات في ظل التطبيقات الوظيفية للعملية البيداغوجية.

رحمون ميلود, 

الملخص: على الرغم من الاهتمام بمناهج تعليم اللغات في المراحل التعليمية المختلفة إلاّ أننا نجد أنفسنا أمام عقبة كبيرة تتمثل في كثرة الأخطاء اللغوية، وشيوع اللحن في كلام المتعلمين وقراءاتهم وكتاباتهم، وقد تعددت الأسباب وراء هذه المشكلة، فهناك من يرى السبب في الاهتمام بتدريس القواعد أكثر من الاهتمام بتدريس اللغة نفسها، وهناك من يرى أن سبب الضعف يتعلق بضعف تكوين المعلمين، وهناك من يرى السبب يكمن في سوء تصميم المناهج وخطط الدراسة وطرائقها وعدم استغلال النتائج العلمية والمعرفية المحققة في مجال البحث اللساني النظري في ترقية تعليم اللغات للناطقين بها، ولغير الناطقين بها. والحديث عن التطبيقات اللسانية في تعليمية اللغات يقتضي الحديث عن المبادئ الأساسية لهذا العلم، وهذا ما سأعالجه في هذا البحث الموسوم ب: تعليمية اللغات في ظل التطبيقات الوظيفية للعملية البيداغوجية. In spite of the interest in the curricula of teachinglanguages in different stages of education, However, wefindourselvesfacing a major obstacle whichis the large number of linguisticerrors, and the prevalence of the melody in the words of learners in theirreadings and writings,The numerousreasonsbehindthisproblem, there are thosewhoseewhyinterest in teaching the grammarmore attention to teaching the languageitself,There are thosewhobelievethat the reason for the weaknessisrelated to the poor training of teachers, and somesee the reason lies in the poor design of curricula and study plans and methods and not to exploit the scientific and cognitive resultsachieved in the field of theoreticallinguisticresearch in the promotion of languageeducation for native speakers and non-native speakers. Talking about the linguistic applications in the teaching of languagesrequirestalking about the basic principles of science, and thisiswhat I willaddress in thisresearchtagged: Teachinglanguagesunder the functional applications of the pedagogicalprocess

الكلمات المفتاحية: المنهاج ; التعليمية ; المبادئ ; المعلم ; المتعلم ; اللسانيات التطبيقية


عثمان بن طلحة رضي الله عنه، حاجب الكعبة ومروياته في كتب السنّة جمعا ودراسة

منيار محمد, 

الملخص: يُعرِّف هذا البحث بالمكانة التاريخية والحديثية لصحابي جليل مغمور الذكر، من بني عبد الدار ابن قصيّ، وهي من أكرم عوائل قريش التي كانت تتوارث منصب سِدانة الكعبة والإشراف على شؤونها وكان بيدها مفتاح الكعبة، وكان هذا الصحابي هو المتولي لهذا المنصب أيام بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وأقرّه النبي صلى الله عليه وسلم عليه حيث ردّ إليه مفتاح الكعبة في يوم فتح مكة؛ بل شرّفه بأنْ ستبقى السِّدانةُ في ذرّيته خالدةً إلى يوم القيامة؛ ثم ازداد رضي الله عنه شرفًا بأنه من رواة الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، بل ممن روى له أصحاب الكتب السِّتة؛ ألا وهو عثمان بن طلحة بن أبي طلحة رضي الله عنه (الحاجب الأول للكعبة المشرّفة). وقد احتوى البحث على التعريف بهذا الصحابي وسيرته، وجمع مروياته ودراستها دراسة نقدية. Abstract The research highlights the historical significance by a Nobel companion –but not famous– of the Holy Prophet, and his Hadiths narrations. he descends from the Family of Abduldar bin Qusai, one of the most renowned and generous families of Quraish tribe, which has been for many generations entrusted with the custodianship and overseeing the affairs of the Kaaba, as well as, being the Kaaba's gatekeepers; This companion was entrusted with this post at the time of the Prophethood mission, then he was also approved for this position by the Holy Prophet (Peace and blessing be upon him) who gave him back the key of the Kaaba on the day of Makkah Conquest. The Holy Prophet further honored him by keeping the custodianship of the Kaaba with his progeny up to the Day of Resurrection. He further be one of the Hadith narrators. Rather, he has been cited for Hadith narration in the six Hadith compilations. That is Othman bin Talha bin Abi Talha (may Allah be pleased with him), the first Custodian of the Holy Kaaba. The research includes a detailed biography of him, and a critical study of his Hadith narrations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المصلحة, المفسدة, باغيثان, فتح المنان . The lnterest, the Harm, Baghaithan, Fatah Al-Mannan


مفهوم المسجد في السنة النبوية -دراسة سياقية-

مهنديس عدنان, 

الملخص: يحتل المسجد موقعا هاما في منظومة المفاهيم الحديثية، وذلك من خلال ذكره في مجموعة من الأحاديث داخل سياقات متنوعة، ومن خلال وروده كذلك في قوالب دلالية أخرى، ولا شك أن مقاربة هذه السياقات المرتبطة بالمسجد تجلي ما أحاطت به السنة النبوية هذه المؤسسة، وذلك بما يحفظ كينونتها؛ ويسهل عملها الوظيفي؛ ويسهم في تحقيق مقصيدية وجودها داخل المجتمع وخارجه، ويمكن إجمال أهم السياقات التي سعى المقال إلى مقاربتها في ما يلي: السياق التطّهري، التكويني (الإنشائي)، السياق التنزيهي، السياق الترددي، السياق المنزلي، السياق المقامي، السياق التعييني، السياق الأمني، السياق النسوي، السياق الاتصالي الروحي، السياق السلوكي والسياق الجمالي.حيث إن هذه السياقات تتكامل وترتبط مع بعضها البعض، وذلك بما يجعل هذه المعلمة جديرة بإطلاق وصف المؤسسة عليها. الكلمات المفتاحية: مسجد-سنة-دراسة-سياق. Abstract: The concept of mosque is of crucial importance within the modern concepts through mentioning it within a set of Hadiths' various interpretations. Also, it has been mentioned in many other templates. However, there is no doubt that these context' approaches that are related to the mosque reflects what has Sunnah surrounded this institution, which preseves its entity, facilitates its functional tasks, and leads to achieve its existence inside and outside society. The most important contexts that the article sought to approach can be summarized as the following: evolutionary context, formative or constructive context, recreational context, frequency context, household context, security context, feminist context, spiritual context, communication context, behavioral context, and aesthetic context. Besides, these contexts are complementary related to each other which makes this parameter worthy of describing the institution. Key words: mosque, Sunnah, study, context.

الكلمات المفتاحية: مسجد ; سنة ; دراسة ; سياق


تجديد الخطاب المسجدي على ضوء قواعد المنهج النبوي في تعزيز الوسطية

بلعالم عبد الرحمان,  معيوف جلال الدين, 

الملخص: الملخّص: المسجد هو المدرسة التي يتلقّى فيها المسلمون معارفهم الدّينية، وهو المرجعية التي يستمدّ منها المسلم قوّته، وله وظائف عدّة: كالدّعوة، والتّعليم، والإفتاء، والتّوجيه، والإصلاح،... وبالنّظر إلى هذه المكانة كان للخطاب الذي يُلقى فيه أهمّية بالغة، لذا نجد أنّ النّبي  قد اختطّ له منهجا قويما قصد ترسيخ معنى الوسطية في نفوس النّاس وحياتهم، فكان له أثر مبارك في إعداد جيل فريد استطاع أن يقود قاطرة الحياة ردحا من الزّمن محقّقا الحقّ والعدل والخير. هذا وإنّ الخطاب المسجدي اليوم بحاجة ماسّة إلى استدعاء قواعد ذلك المنهج القويم، لندفع عنه ما اعتراه من جمود، أو غلوّ وتطرّف أو انحراف عن الجادّة، وليؤتي أكله بتحصين روّاده من الأفكار الهدّامة التي تُبعدهم عن دينهم، وموروثهم الثّقافي، وخصوصياتهم الاجتماعية، أو تصنع فيهم القطيعة مع مجتمعهم ومؤسّساتهم. Abstract: The mosque is the school where Muslims gather to take the right knowledge, It is a place for education and the practice of the judiciary and guide people and reform ... and for this made the Prophet Muhammad peace be upon him a speech to the mosque based on the pillars and rules that establish the meaning of moderation , this speech established a rare generation that led the world ship for some time, achieving justice and goodness Consequently, the mosque's rhetoric must be renewed to keep pace with the times and to push extremism and intolerance, and any devastating, broken ideas about the cultural heritage of the community and social customs and traditions.

الكلمات المفتاحية: التّجديد ; الخطاب المسجدي ; الوسطية ; قواعد المنهج النّبوي ; Renewal ; The mosque's speech ; Moderation rules ; Rules of the Prophet 's Method


منهج الإمام ابن حزم في تعامله مع القاعدة الأصولية

طالب حفيظة,  عزوزة يوسف, 

الملخص: الملخص: وضع الإمام ابن حزم رحمه الله في كتابه المحلى قواعد أصولية امتازت بالدقة و الإبداع والجودة في التعبير والعموم والشمول اشتملت الدراسة على ذكر نماذج من هذه القواعد الأصولية عند الإمام ابن حزم -رحمه الله- لإظهار الأسس التي اعتمد عليها في تعامله مع هذه القواعد والتفريع عليها. وذلك باختيار صياغة القاعدة ودليلها وبيان معناها اللغوي والاصطلاحي وشرحها ثم التطبيق عليها وقد جاءت هذه المقال في مقدمة وفروع ثم خاتمة هذه المقال في مقدمة وفروع ثم خاتمة Imam Ibn Hazm, rahmato allah allayh, placed in his book el mohala fundamental rules that were characterized by accuracy, creativity and quality in expression, generality and comprehensiveness The study included mentioning examples of these fundamentalist rules at Imam Ibn Hazm - to show the bases on which he relied upon in dealing with these rules and inferring them. By choosing the wording of the rule and its guide, and showing its linguistic and legal meaning and explain and then apply to them This article came in the introduction and branches and then the conclusion

الكلمات المفتاحية: : ابن حزم ; الفروع ; القواعد ; الأصولية ; التطبيق


تمثل الهوية الثقافية في الأدب الجزائري في إطار الأنا و الآخر

بولشفار سعاد, 

الملخص: الملخص : كثيرة هي المواطن التي أفصح فيها الأديب الجزائري عن الهوية، إذ جعل من شعره وكتاباته مدخلا هاما إلى تجليها بأبعادها المختلفة: كالهوية الثقافية والهوية الثورية. فالهوية الثقافية: وهي استعداد لانفتاح الأديب وتواصله مع الثقافات في المغرب والوطن العربي، فالذي اتضح من خلال النصوص المسجلة وحتى الشفوية أن الأديب الجزائري قد تجاوز فضاءاته الخاصة وشارك إخوانه في قضايا الوطن الكبير مثل تواصل الأدباء مع إخوانهم التونسيين. ولعل أهم ما في الأمر أن هوية الأديب تتمثل من خلال استدعاء الذكريات والاحتماء بأحداث الماضي. الهوية الثورية: تمثلت في رفض الإدماج ورفض أن الجزائر قطعة من فرنسا، وفي الصراع بين المرأة والرجل الجزائري في التحاق المرأة بالرجل للمشاركة في الثورة من أجل محاربة الفرنسيين الظالمين على سبيل المثال وهذا من خلال القصة وغيرها من المدونات. Abstract: A lot is the citizen in which the Algerian writer revealed identity, making his poetry and so, cultural writings an important input to the manifestation of different dimensions .so Identity: is ready to open up the writer and his connection with the cultures in Morocco and the Arab world what is clear through recorded texts and even oral that the Algerian writer has exceeded his private spaces and his brothers participated in the issues of the great country, such as the continuation of the writers with their Tunisian brothers. Perhaps the most important thing is that the identity of the writer is by recalling memories and taking care of revolutionary identity : Was to refuse integration and to reject Algeria as a piece past events of France, and in the conflict between Algerian women and men in the participation of women and men in the revolution in order to fight the oppressors, for example through the story and other blogs.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الهوية الثورية ; الهوية الثقافية ; الأنا; الآخر. ; الكلمات المفتاحية: الهوية الثورية ; الهوية الثقافية ; الأنا; الآخر. ; Keyword:revolution identity, cultural identity,ego, and other.