دفاتر المخبر

cahiers du laboratoire

Description

مجلة دفاتر المخبر مجلة دورية دولية محكمة نصف سنوية مجانية، تصدر عن مخبر المسـألة التربوية في ظل التحديات الراهنة بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد خيضر بسكرة- الجزائر. تهدف مجلة دفاتر المخبر إلى إرساء قواعد وتقاليد ثقافية وعلمية في ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية، من خلال: 1. رفع البحث العلمي إلى أعلى مستوى من الجودة من خلال البناء المنهجي للفكر وممارسة البحث. 2. إيجاد علاقة بين الحركة العلمية في العلوم الاجتماعية من جهة، وبين التنمية الاجتماعية وقضايا المجتمع ذات الصلة ، من جهة أخرى. 3. إثارة الجدل العلمي حول القضايا الأخيرة في العلوم الاجتماعية ثم نقلها نحو الآفاق العالمية.حيث تتضمن مجموعة متنوعة من الدراسات والبحوث الأصيلة التي تضم عصارة جهد علمي لكوكبة من الباحثين بالجامعات الجزائرية والعربية والأجنبية في مجالات علم الاجتماع وعلم النفس وعلوم التربية والانثروبولوجيا والتاريخ والإعلام والفلسفة وكذا في التربية البدنية والرياضية. المجلة متاحة الكترونيا وورقيا، وذلك باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.


14

Volumes

21

Numéros

312

Articles


الأنثروبولوجيا وعلم اللغويات المعاصرة - دراسة في مبادئ النظرية الأنثرولغوية

كعواش عزيز, 

الملخص: ملخص الأنثروبولوجيا اللغوية مجال بحث متعدد التخصصات، يهتم بدراسة اللغة كمورد ثقافي والتواصل كممارسة ثقافية. قامت الأنثروبولوجيا بمناقشة قضايا لغوية كثيرة أهمها علاقة اللغة والتواصل بالثقافة والمجتمع. كما كتب البارزون من اللغويين والأنثروبولوجيين عن أهمية البحث اللغوي لفهم الأنثروبولوجيا في المجتمعات البشرية، عرفت تلك البحوث في علم السانيات المعاصرة بالدراسة الأنثرولغوية. وفي هذا المقال نسوق تأكيد الدارسين على الحاجة الملحة إلى نظرية أنثروبولوجية لسانية أو انثرولغوية، لأن مثل هذه النظرية تكشف عن كيفية تأثر الأشكال اللغوية بالعناصر أو المكونات الثقافية للمجتمع، و لذلك تهدف إشكالية هذه الدراسة إلى البحث في ماهية نظرية " الأنثروبولوجيا اللغوية " وقضاياها وملامح العلاقة بين اللغة والثقافة.

الكلمات المفتاحية: أنثروبولوجيا؛ ثقافة؛ انثرولغوية؛ لغة؛ فونولوجيا.


القدرات التوافقية الحركية وعلاقتها بالمتغيرات المرفولوجية و بعض عناصر اللياقة البدنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين تتراوح اعمارهم بين (08 ـ 11 سنة)

كولوقلي حسينة,  حدادة محمد, 

الملخص: ـ الملخص :تهدف الدراسة الحالية الى معرفة العلاقة الارتباطية بين مستوى القدرات التوافقية الحركية مع المتغيرات المرفولوجية و بعض عناصر اللياقة البدنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين تتراوح اعمارهم بين 8 ـ 11 سنة ،اذ تتمثل عينة الدراسة في 203 تلميذ و تلميذة من مستويات تعليمية مختلفة حيث كان 85 منهم من المستوى الثالث ، 82 منهم من المستوى الرابع و 63 منهم من المستوى الخامس ، حيث طبقنا على عينة الدراسة جملة من الاختبارات تتمثل في القياسات المرفولوجية لكل من متغير السن ، الطول ، الوزن ومؤشر كتلة الجسم ، و اختبار " بومرونغ" لقياس مستوى القدرات التوافقية الحركية و القدرات النفسية الحركية ، كما طبقنا ايضا جملة من الاختبارات البدنية التي تتمثل في اختبارات السرعة لمسافة 10م و 40م ، اختبار T للرشاقة و اختبار رمي الكرة الطبية باليدين لقياس القوة الانفجارية للاطراف العلوية و اختبار الوثب لخمس خطوات للامام لقياس القوة الانفجارية للاطراف السفلية ، فبعد المعالجة الاحصائية اظهرت النتائج لنا بوجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين مستوى القدرات التوافقية الحركية و المتغيرات المرفولوجية و كذلك مع بعض عناصر اللياقة البدنية. Abstract: The current study aims to know the correlation between the level of motor harmonic abilities with the morphological variables and some elements of fitness in primary school students between the ages of 8 and 11 years, where the sample of the study is 203 pupils from Different educational levels where 85 of them were level III, 82 of them level IV and 63 of them from the fifth level, where we applied to the sample of the study a set of tests consisting of morphological measurements of each variable age, height, weight and bmi, and the 'Boomrong' test to measure the level of We also applied a number of physical tests, which consisted of speed tests for 10m and 40m, t testing for agility and medical ball throwing with hands to measure the explosive strength of the upper limbs and jump test for five steps forward. To measure the explosive force of the lower limbs, after statistical treatment, the results showed us that there is a statistically function correlation between the level of motor harmonic abilities and the morphological variables as well as with each other some fitness elements.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القدرات التوافقية الحركية، المتغيرات المرفولوجية ، عناصر اللياقة البدنية، مرحلة الطفولة ; Keywords: Motor harmonic abilities, morphological variables, fitness elements, childhood


حمام الثلج الأسلوب الأكثر فعالية للاستشفاء الرياضي بعد الوحدات التدريبية العالية الشدة.

قرين وليد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فعالية استخدام حمام الثلج (الحمام البارد) في الاستشفاء الرياضي بعد الوحدات التدريبية ذات الشدة العالية، حيث اعتمد الباحث على المنهج التجريبي وعلى عينة متكونة من 18 لاعب تحت 19 سنة من لاعبي اتحاد بسكرة تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتوصل الباحث إلى أهمية استخدام حمام الثلج وفعاليته في الاستشفاء الرياضي عند لاعبي كرة القدم حيث وجد أن هناك فروق في بعض المؤشرات الفسيولوجية بين العينتين الضابطة والتجريبية ولصالح العينة التجريبية التي استخدمت حمام الثلج. The aim of this study was to know the effectiveness of using an ice water cold (cold bath) in sports recovry after training units of high intensity, where the researcher relied on the experimental method and a sample of 18 players under 19 years of biskra players, and he was chosen intentionally, the researcher result The importance of using an ice water cold and its effectiveness in sporting recovery for soccer players, as it was found that there were differences in some physiological indicators between the control sample and experimental samples and in favor of the experimental sample that used the ice water cold.

الكلمات المفتاحية: حمام الثلج ; الاستشفاء الرياضي ; ال ; حدات التدريبية ; لاعبي كرة القدم


دور الرياضة المدرسية في الانتقاء والتوجيه الرياضي لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية في بعض متوسطات ولاية بسكرة

تمشباش محمد,  نخلة يوسف, 

الملخص: ملخص تهدف دراستنا الى التحقق من الدور الذي تلعبه الرياضة المدرسية في الانتقاء والتوجيه، واجرينا الدراسة على عينة مكونة من 45 أساتذة التربية والرياضية في المتوسطات والمكلفين بالرياضة المدرسيـة، واستعملنا الاستبيان كأداة لجمع البيـانات، والمنهج الوصفي كسبيل لمعرفة للنتائج. وتوصلنا الى ان الرياضة المدرسية ليس عامل فعال في انتقاء التلاميذ الموهوبين وتوجيههم للرياضة التنافسية، وعملية الانتقاء والتوجيه ليست مبنية على اسس علمية، وأن للاستاذ الكفاءة المطلوبة في عملية الانتقاء والتوجيه. . Abstract Our study aims to verify the role of school sport in selection and guidance, and we conducted the study on a sample of 45 teachers of education and sports in the averages and assigned to school sports, and we used the questionnaire as a tool to collect data, and the descriptive approach as a way to know the results. We concluded that school sport is not an effective factor in selecting talented students and directing them to competitive sport, and the selection and orientation process is not based on scientific foundations, and that the teacher has the required competence in the selection and guidance process Keywords: School sports, Selection, Guidance, Early adolescence..

الكلمات المفتاحية: الرياضة المدرسية، الانتقاء، التوجيه، المراهقة المبكرة


الإعلام الجديد والمجتمع، قراءة في المفهوم والتداعيات

نجاة يحياوي,  بوزيد سليمة, 

الملخص: أصبحت وسائل الإعلام جزءا لا يتجزأ من المجتمع المعاصر، ومصدرا مهما من مصادر المعلومات، وموجها قويا لسلوك الفرد، ولقد حدثت نقلة كبيرة في وسائل الإعلام فيما يسمى الإعلام الجديد، هذه المداخلة تسعى إلى التعرف على هذه الوسيلة الجديدة والمهمة في حياتنا المعاصرة، والتي أصبحت جزءا لا يتجزأ من واقعنا اليومي من حيث خصائصها ووسائلها التي تعتمد عليها، وأنواعها وسلبياتها وإيجابياتها، والتحديات المجتمعية التي تواجهها مما يحول من الاستفادة من إيجابيتها، وبالتالي التأثر بسلبياتها.

الكلمات المفتاحية: إعلام جديد ; إعلام ; سلبيات ; إيجابيات



Les 10 articles les plus téléchargés

109 المرافقة البيداغوجية كشكل للإرشاد الأكاديمي في الجامعة - برنامج تدريبي مقترح لتدريب أساتذة الجامعة على المرافقة البيداغوجية- 100 الصعوبات التي تواجه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الوسط التربوي - دراسة ميدانية بمركز التوجيه المدرسي والمهني خنشلة - 79 دور الشبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز وترسيخ قيم المواطنة لدى الطالب الجامعي (دراسة ميدانية لعينة من الطلبة المستخدمين لموقع الفايسبوك بجامعة جيجل) 71 آفاق تطوير المناهج التربوية في ظل تحديات العولمة 60 رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر 58 واقع تطبيق المقاربة بالكفاءات في برامج التكوين و التعليم المهني دراسة ميدانية بالمعهد المتخصص في التكوين المهني بسكرة 55 التقويم في ظل المقاربة بالكفاءات وتكوين المعلم 49 المدرسة والحراك الاجتماعي 46 مقاربات نظرية حول طرق تدريس اللغات الاجنبية -اللغة الانجليزية أنموذجا- 45 الإصلاح التربوي الجديد في الجزائر بين المتطلبات والصعوبات قراءة في إصلاح المناهج والطرائق وتكوين الأساتذة