مجلة الخلدونية

Elkhaldounia journal of human and social sciences

Description

Elkhaldounia journal of human and social sciences is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Social Sciences, Ibn Khaldoun University, Algeria. The journal focuses on the following topics: Social Sciences, Archeology, Education, Geography, Planning and Development, Health (Social Sciences), Human Factors and Ergonomics, Library and Information Science, Security Research, Sociology and Political Science, Anthropology, Communication, Studies Cultural, Demography, Gender studies, Urban studies, Social work, Psychology, Applied psychology, Clinical psychology, Psychology of development and education, Cognitive and experimental psychology, Neuropsychology and physiological psychology, Social psychology, Philosophy. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of sociology, psychology and human sciencies. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (January and July).


4

Volumes

6

Numéros

184

Articles


الجودة في التعليم الجامعي وآليات ضمانها داخل مؤسسات التعليم العالي

بواب رضوان, 

الملخص: الملخص :ترتبط مؤسسات التعليم العالي في وقتنا الحاضر على مبادئ الجودة و إدارة الجودة ، والتي تعبر بدورها عن جوهر التعليم والتربية بما في ذلك كل أبعادها من مدخلات وعمليات ومخرجات وتغذية راجعة، وكذلك التفاعلات المتواصلة التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة واللازمة. وعليه حرصت العديد من هذه المؤسسات بكل دول العالم المختلفة إلى تبني الجودة في التعليم كمنحنى ومنهج للعمل قادر على تطوير العملية التعليمية ومن ثمة النظام التعليمي والتربوي بغية الحفاظ على ثقة العملاء ومؤسسات المجتمع المحلي من جهة،ومن جهة أخرى إرضاء جميع توقعات المستفيدين من أساتذة و إداريين وطلاب و أولياء وغيرهم بالشكل الذي يضمن إرساء قاعدة من القيم والمبادئ و بناء ثقافة عميقة كفيلة بتحسين كفاءة و فاعلية التكوين داخل هذه المؤسسات الجامعية. الكلمات المفتاحية:الجودة ،الجودة الشاملة ،التعليم الجامعي،مؤسسات التعليم العالي،جودة التعليم الجامعي. Summary : - Higher education institutions are currently linked to the principles of quality and quality management, which in turn reflect the essence of education and education, including all dimensions of inputs, processes, outputs and feedback, as well as continuous interactions that lead to achieving the desired goals and necessary. Therefore, many of these institutions are keen to adopt quality in education as a curve and a method of work that is capable of developing the educational process and hence the educational and educational system in order to maintain the confidence of the customers and the local community institutions on the one hand and to satisfy all expectations of the beneficiaries of professors and administrators Students and parents in a way that ensures the establishment of a foundation of values and principles and building a deep culture that can improve the efficiency and effectiveness of training within these institutions. Keywords: quality, total quality, university education, institutions of higher learning, quality of university education

الكلمات المفتاحية: مؤسسات التعليم العالي-ج ; التعليم الجامعي-ج ; الج ; الجدة الشاملة ; ج ; دة التعليم الجامعي


دور الرحالة الفرنسيين في تدعيم خلايا الإستعمار في الجزائر

شماخي موسى إسماعيل,  معتوق جمال,  عنصر عبد القادر, 

الملخص: ملخص: لا يمكن أن نفصل بين تاريخ شمال إفريقيا كأغلبية مسلمة، وبين شطر البحر الآخر حيث العدو الأزلي الأوروبي، ولا يمكن أن نغفل التاريخ الذي شهد صراعات عديدة ومتعددة ومتجددة في كل مرة، فاحتلال الجزائر من طرف الإستدمار الفرنسي لم يأتي صدفة ، بل هو امتداد لهذا الصراع سالف الذكر. إن انسحاب الجيش الإسلامي من فرنسا إلى جبال البرانس سنة 732م (أحمد،ص102، 1984)، وما خلفته هزيمتهم من ضوضاء كانت شررا لتفكير الفرنسيين بغزو المسلمين في عقر دارهم، فالمسألة مسألة: (هلال.، ±صليب، ولا تحتمل القسمة على إثنين. إستمرت الفكرة المعادية للإسلام وأهله ثمانية قرون (أحمد، ص103، 1984)، مرورا بسقوط الأندلس وصولا إلى غزو نابليون مصر فالإحتلال الفرنسي لأرضنا الطاهرة، وهذا بتسطير منهجية التكاتف والتكامل بين عمل الرحالة المستكشفين المندسين، ذووا الخلفية العسكرية الإيديولوجية الكولونيالية، كعمل أنثروبولوجي حقيقي تم من خلاله رسم سبل احتلال وطننا العزيز الجزائر. Summary: We can not separate the history of north africa as a muslim majority, and between the other part of the sea where the european eternal enemy, and we can not lose sight of the history of numerous conflicts, the occupation of algeria by the french destroyer was not a coincidence, but an extension of this conflict above. The withdrawal of the islamic army from france to the pyrenees in 732 AD, and the consequent defeat was the spark of the French thinking of the invasion of Muslims in their homes, the issue of: (Hilal, ± Cross, can not be divided by two. The idea of anti-Islam and its people continued for eight centuries, through the fall of Andalusia to the invasion of napoleon egypt, the french occupation of our pure land, and this underlining the methodology of integration and complementarity between the work of the wandering explorers, with the colonial ideological military background for them.

الكلمات المفتاحية: - الرحالة الفرنسيون، الإستعمار، الصراع، الذات، الجزائر.


الهجرة وعلاقتها بالاستقرار النفسي لدى الشباب بمحافظات قطاع غزة (دراسة ميدانية)

ابو جراد خليل, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى واقع هجرة الشباب الفلسطيني وعلاقتها بالاستقرار النفسي لديهم بمحافظات قطاع غزة, والكشف عن مستوى انتشار ظاهرة الهجرة بين صفوف الشباب ومستوى الاستقرار النفسي لديهم والكشف عن دلالات الفروق في متوسطات تقديرات عينة الدراسة للهجرة على الاستقرار النفسي تبعا للمتغيرات (الجنس, منطقة السكن, العمر الزمني) ووضع سبل وتوصيات ومقترحات للحد من انتشار ظاهرة هجرة الشباب وقد استخدم الباحث المنهج التحليلي الوصفي والاستبانة كأداة قياس المكونة من (35) فقرة موزعة على خمسة أبعاد وبلغ عدد أفراد العينة (155) من الشباب المقبلين على الهجرة من كلا الجنسين التي تتراوح أعمارهم ما بين (18-30)عام وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: بلغ معدل انتشار الهجرة بين صفوف الشباب الفلسطيني بمستوى 56% بلغت درجة الاستقرار النفسي لدى الشباب المقبلين على الهجرة بدرجة متوسطة وبوزن نسبي 72.02%. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل الهجرة والاستقرار النفسي لدى الشباب المقبلين على الهجرة . وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدارسة للهجرة على الاستقرار النفسي تعزى لمتغير سنوات الجنس والمنطقة السكنية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير العمر الزمني الشباب المقبل على الهجرة. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قام الباحث باقتراح مجموعة من التوصيات للحد من ظاهرة انتشار الهجرة لدى فئة الشباب الفلسطيني موزعة على أربع مستويات لكل من الحكومة الفلسطينية ورجال الأعمال والجامعات الفلسطينية والشباب الفلسطيني . Migration and its relationship to psychological stability of young people in the governorates of the Gaza Strip (Field study) Search summary The current study aimed to identify the reality of Palestinian youth migration and its relationship to psychological stability with the provinces of Gaza, and detect the level of proliferation of the phenomenon of migration among young people and their psychological stability level and detect signs of differences in average sample for migration estimates Psychological stability depending on the variables (gender, area of residence, age) and develop ways and recommendations and proposals to reduce the prevalence of youth migration researcher used descriptive and analytic methodology questionnaire as a tool of measurement (35) paragraph spread over five dimensions and the number of respondents (155) The next youth migration of both sexes that aged (18-30) in the study found the following results: Prevalence of migration among Palestinian youth level of 56% -1 2- Degree of psychological stability among young persons intending to emigrate moderately and relative weight 72.02%. 3- A statistically significant correlation between the rate of migration and psychological stability among young persons intending to emigrate. 4- Statistically significant differences between the averages of the study sample estimates for migration on psychological stability due to variable gender and residential area The lack of statistically significant differences for the variable lifetime next youth migration-5 In the light of the findings of the study results researcher propose a set of recommendations to reduce the prevalence of the Palestinian youth migration spread over four levels for each of the Palestinian Government and businessmen and Palestinian universities and Palestinian youth

الكلمات المفتاحية: الهجرة ; الاستقرار النفسي ; الشباب ; محافظات قطاع غزة


الأندلس عصري الطوائف والمرابطين من خلال نوازل ابن الحاج التجيبي

البقالي هشام, 

الملخص: ملخص: تشكل كتب الفقه منجما غنيا بالنسبة للمؤرخ، ذلك أنها تزخر بمعطيات تمس الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والدينية والسياسية والثقافية للمجتمع الذي عايشه المفتي. ورغم أن هذا النوع من المظان قد أغفلته الاستوغرافيا العربية ردحا من الزمن، إلا أنها صارت الأن من أهم مصادر المؤرخ لكتابة التاريخ الإسلامي، خاصة في العصر الوسيط؛ لأنها ترتبط ارتباطا وثيقا بالواقع الاجتماعي والاقتصادي والديني والثقافي والسياسي للمجتمعات الإسلامية، ناهيك عن معالجتها لقضايا واقعية تعكس مواقف الفقهاء من مشاكل عصرهم، وذلك ما تبينه نوازل ابن الحاج في مختلف مناحي الحياة المجتمعية عصري الطوائف والمرابطين. Abstract: The books of jurisprudence constitute a rich source for the historian, as they are rich in data concerning the social, economic, religious, political and cultural aspects of the society experienced by the Mufti. Although this type of parody has been overlooked by Arab historiography, it has now become one of the most important sources of Islamic history, especially in the Middle Ages. The books of humiliation are closely related to the social, economic, religious, cultural and political realities of Islamic societies. They also deal with real issues that reflect the positions of scholars on the problems of their times. This is evidenced by the insults of Ibn al-Hajj in various aspects of modern societal life, sects and Almorabeen.

الكلمات المفتاحية: كتب النوازل- عصر الطوائف - الدولة المرابطية- المجتمع الأندلسي - الاقتصاد الأندلسي. Keywords :Books of humiliation- Age of sects- Location Almoravid- Andalusian society-Andalusian economy


مؤسسات التنشئة الاجتماعية وإنتاج الجريمة في الوسط الاجتماعي

شيخ علي, 

الملخص: ارتبط ظهور السلوكات المخالفة للقواعد الاجتماعية بضعف وانهيار عملية التنشئة الاجتماعية التي أضحت اليوم قائمة على تلك الأساليب المتذبذبة بين الإهمال والتفريط والتشدد والتسلط وغياب الأسلوب الديمقراطي، ما أفرز ظاهرة الانحراف وتفشيها في المجتمعات بدون استثناء والتي أنتجت الجريمة بأنواعها(اعتداء على الأطفال، خطف، البغاء، الاغتصاب، قتل، سرقة)، كما أن الجرائم لم تنحصر في المجال الاجتماعي بل امتدت إلى كل المجالات منها(السياسية، الاقتصادية، الدينية، القانونية)، ما انعكس سلبا على الاستقرار الاجتماعي، أصبح الفرد في ظل هذه الأوضاع غير آمن. تشهد المجتمعات العربية والمجتمع الجزائري على وجه التحديد نماذج وأنماط من الجرائم ارتبط ظهورها بضعف الرقابة وانهيار النظم والأنساق الاجتماعية التي اعتبرت في جانب الآخر سببا في إنتاج الجريمة والسلوك الانحرافي. فكيف ساهمت مؤسسات التنشئة في إنتاج ظاهرة الانحراف والجريمة داخل المجتمع؟

الكلمات المفتاحية: الانحراف، الجريمة، سلوك الإجرامي، الجنوح، أنوميا، للامعيارية.


الصحة النفسية لدى الممرضين بالمؤسسة الإستشفائية المتخصصة في الأمراض العقلية تيارت

سعيدي رشيد,  مرباح مليكة, 

الملخص: الملخص : سعت هذه الورقة البحثية إلى التعرف على الفروق في مستوى الصحة النفسية لدى الممرضين بالمؤسسة الإستشفائية المتخصصة في الأمراض العقلية بولاية تيارت ، على حساب الجنس وسنوات الأقدمية، حيث تم تطبيق مقياس كورنل للصحة النفسية على عينة قوامها 40 ممرض ( 23 إناث -17 ذكور ) . أسفرت نتائج الدراسة بأنه يوجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الصحة النفسية لدى الممرضين حسب كلا من الجنس وسنوات الأقدمية . The current reaserch paper sought to identify the differences in the level of mental health of nurses at the psychiatric institution in the Province of Tiaret, at the expense of sex and seniority years. The Kornell Mental Health Scale was applied to a sample of 40 nurses (23 females and 17 males). The results of the study showed that there are statistically significant differences in the level of mental health of nurses accordions to sexe and eyras of senior

الكلمات المفتاحية: الممرض . الصحة النفسية . المرض العقلي


العنف ضد المرأة في أعمال العلماء والباحثين العرب والغربيين والروس

ابوسعدة عبدالهادي, 

الملخص: الملخص: العنف الأسري ظاهرة عالمية تنتشر في جميع البلدان بغض النظر عن الموقع الجغرافي أو الدين أو العرق. في معظم الدراسات المتعلقة بالعنف الأسري ، يتم النظر في جانبين عند مناقشة العنف الأسري ؛ العنف ضد المرأة والعنف ضد الأطفال. النساء والأطفال هم أكثر الفئات عُرضة للعنف الأسري في جميع المجتمعات، في هذا الإطار يتفق الباحثون العرب والغربيون والروس على أن العنف الأسري هو عنف ضد النساء والأطفال، لكنهم يختلفون في طريقة مناقشة المشكلة. يتحدث الباحثون العرب عن العنف ضد المرأة بشكل عام؛ وتحديد أهم الخصائص الشخصية لضحايا ومرتكبي العنف ضد المرأة. بينما يتحدث الباحثون الغربيون عن العنف ضد مجموعات معينة من النساء ، على سبيل المثال ، العنف الأسري ضد (النساء الحوامل، النساء المصابات باضطرابات نفسية وعصبية، والنساء ذوات الإعاقة الجسدية). هناك بعض الدراسات التي قام بها الباحثون الغربيون حول تقييم البرامج العلاجية المصممة لمساعدة ضحايا ومرتكبي العنف الأسري في المجتمعات الغربية. اهتم الباحثون الروس بتحديد أهم الخصائص الشخصية لضحايا ومرتكبي العنف ضد النساء، كما قدموا أعمال علمية حول تقييم للبرامج العلاجية المخصصة لمساعدة ضحايا العنف. Abstract: Domestic violence is a global phenomenon, which spreads in all countries regardless of geographical location, religion or ethnicity. In most studies related to domestic violence, two aspects are considered when discussing domestic violence; violence against women and violence against children. Women and children are the most vulnerable groups to domestic violence in all societies. Arab, Western and Russian researchers agree that domestic violence is violence against women and children but they differ in the method of discussing the problem. Arab researchers talk about violence against women in general, and the most important personal characteristics of victims and perpetrators of violence against women. While Western researchers, talk into violence against specific groups of women, for example, domestic violence against (pregnant women, women with mental and psychological disorders, women with physical disabilities). Some studies in the works of Western researchers on assessment of the remedial programs designed for helping victims and perpetrators of domestic violence has been studied by Western researches. Russian researchers are interested in identifying the most important personal characteristics of victims and perpetrators of violence against women. They provided scientific works on assessment of specified remedial programs to help victims of violence.

الكلمات المفتاحية: عنف اسري، برامج علاجية،خصائص شخصية.


اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات

فيصل مدالله علي الرويشد, 

الملخص: اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (768) معلمًا ومعلمة من المدارس الحكومية في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية. أظهرت النتائج أن اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مهنة التدريس، جاءت بدرجة مرتفعة، وأن اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو البيئة المدرسية كانتأعلى المجالات وبدرجة مرتفعة جدًا، تلتهااتجاهاتالمعلمين والمعلمات نحو الخصائص الشخصية وبدرجة مرتفعة جدًا، ثم جاءت اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو التدريس كمهنة بدرجة مرتفعة، وتلتها اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مستقبل مهنة التعليم وبدرجة مرتفعة أيضًا، وأخيرًا جاء مجال اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمهنة التعليم وبدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مهنة التدريس تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مهنة التدريس تعزى للمتغيرات (التخصص، سنوات الخبرة، المرحلة الدراسية). وجاءت أبرز توصيات الدراسة؛ ضرورة الاهتمام بالمكانة الاجتماعية والاقتصادية لمهنة التعليم، وإصدار القواعد والقوانين لحماية المعلمين ضد الإجراءات التي من شأنها الإساءة بحاضرهم المهني أو مستقبلهم، وقيام الجامعات باشتراط اجتياز الطلاب لاختبار قياس الميول المهنية قبل التحاقهم بالتخصصات التربوية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخصائص الشخصية، مهنة التعليم، البيئة المدرسية.