مجلة مفاهيم


Description

مجلة دولية علمية محكمة، تصدر ورقيًّا بجامعة الجلفة، بإشراف هيئة علمية أكاديمية متخصصة من مختلف الجامعات داخل الجزائر وخارجها.


2

Volumes

8

Numéros

242

Articles


فعالية الذات وممارسة السلوكيات الصحية Self-efficacy and healthy behaviors

شينار سامية,  بولحبال آية, 

الملخص: تتطلب فلسفة السلوك الصحي والذي يشير إلى الممارسات السلوكية التي يقوم بها الفرد والتي تؤدي إلى المحافظة على الصحة والارتقاء بها أو تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، إلى أن يكون الفرد على مستوى عال من الوعي بالعادات والممارسات الصحية التي جنبه الوقوع في المشكلات الصحية. وتعتبر الفعالية الذاتية من المحددات الرئيسية لممارسة السلوك الصحي التي تعمل على بناء الذات وتعتمد بشكل أساسي على ما يعتقده الفرد عن فعاليته وتوقعاته حول ماهية السلوك المناسب، إذ أوضحت مجموعة من الدراسات التي قام بها "Bandura" أن الصحة لن تتحقق بصفة كاملة إلا من خلال تنمية فعالية الذات والممارسة الفعلية للسلوكيات الصحية الإيجابية. Abstract: Harden the philosophy of healthy behavior, which refers to the behavioral practices by the individual to be a high level of awareness of the habits and health practices to avoid falling in the health problems. The effectiveness of self-efficacy of the main determinants of health behavior that work on builing self-esteem and depend mainly on the belief of the individual for its effectivenss on what appropriated e group of studies by the Bandora’s box that health will not be achieved in full only through the devlopment of effective self-reliance and actual practice positive health behavior.

الكلمات المفتاحية: فعالية الذات ; السلوك الصحي ; self-efficacy ; health behavior


الأبعاد الصوتية والدلالية للفاصلة القرآنية

ميسه محمد الصغير, 

الملخص: الملخص: تناول المقال جانبا من جوانب الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم، حيث تم التركيز فيه على إبراز الأبعاد الصوتية والأبعاد الدلالية للفاصلة القرآنية، وذلك من خلال دراسة نماذج تطبيقية من مختلف السور القرآنية من الناحية الإيقاعية ومن الناحية الدلالية، ليختم المقال برصد جملة من النتائج التي تؤكد في مجملها على أهمية الفاصلة في إكساب السور إيقاعا متميزا. Summary The article dealt with an aspect of the linguistic miracle in the Qur’an, wherein the focus was on highlighting the sound dimensions and semantic dimensions of the Quranic fasilat, by studying applied models from various Quranic Surahs from a rhythmic and semantic aspect, to conclude the article by monitoring a set of results that confirm in All, the importance of the fasilat in giving the wall a distinct rhythm.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الفاصلة- السورة - الصوت- الدلالة- الإيقاع – ; Key words: fasilat - surah - sound - significance - rhythm -


الرّواية العربيّة في ضوء المقاربة الاستشراقيّة قراءة في آراء روجرآلن The Arab novel in light of the forward approach Reading in the opinion of Roger Allen

بن يطو محمد الغزالي, 

الملخص: تندرج هذه الدّراسة ضمن النقد الروائي ولكن من منظور استشراقيّ لصاحبها المستشرق الأمريكي ذي الأصول البريطانية روجر آلن وذلك من خلال كتابه (الرواية العربية مقدمة تاريخية ونقدية) ؛إذْ تناول بالتحليل و النقد نشأة الرواية العربية منذ قرنين من الزمن إلى غاية نهاية القرن الماضي مع تتويج نجيب محفوظ بجائزة نوبل للآداب عام1988 تعرّض فيها الباحث إلى البدايات الأولى للكتابة الروائية وإلى أهمّ مراحلها ، مع ذكر أهم الروائيين العرب بمختلف اتّجاهاتهم الأيديولوجية وأهمّ الموضوعات التي عالجوها من منظورات شتى ، والتي تساير التّحوّلات السياسية والثقافية والأيديولوجية والاقتصادية للمجتمعات العربية .

الكلمات المفتاحية: الاستشراق – الرواية العربية – النقد الروائي - التّحوّلات السياسية والثقافية والأيديولوجية .


تكامل القواعد الأصولية والفقهية في بناء الحضارة الإسلامية " البيئة والعمران نموذجا"

المترجي البدالي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على تكامل القواعد الأصولية و الفقهية في بناء الحضارة الإسلامية " البيئة والعمران نموذجا " واستعرضت بداية مقدمة احتوت على أهمية الموضوع وأهدافه ، والدراسة السابقة ، وطرح الإشكالية ، كما تطرقت إلى مفهوم ومصطلحات القواعد والضوابط كمفهوم القاعدة الفقهية والمقارنة بين القاعدة الأصولية والفقهية عند علماء الأصول ،ووضحت مفهوم الحضارة ، والبيئة والعمران ، كما بينت تكامل هذه القواعد الأصولية والفقهية وتأثيرها في بناء حضارة إسلامية على البيئة والعمران ، والمحافظة على صحته في ترشيد العمل الإنساني الواقعي ، ثم ختمتها بأهم النتائج . This study aims to shed light on the integration of fundamentalist and jurisprudential rules in the building of Islamic civilization "Environment and Urbanism as a model" and reviewed the beginning of an introduction that contained the importance of the topic and its objectives, the previous study, and posed the problem, as well as the concept and terminology of rules and regulations such as the concept of the jurisprudential rule and the comparison between the fundamentalist and jurisprudential rule According to the scholars of origins, it clarified the concept of civilization, environment and urbanism, as it showed the complementarity of these fundamentalist and jurisprudential rules and their impact on building an Islamic civilization on the environment and urbanism, and preserving its validity in rationalizing realistic human action, then concluded with the most important results.

الكلمات المفتاحية: تكامل ،القواعد الأصولية ، الفقهية ، الحضارة، البيئة ، العمران


الاتصال البيداغوجي الجامعي (أستاذ- طالب) في ظل التعليم عن بعد "الاتصال البيداغوجي عبر البريد الإلكتروني بسبب أزمة كورونا أنموذجا" University pedagogical communication (professor - student) under distance education "Educational communication via e-mail due to the Corona crisis is a model"

ميهوبي إسماعيل,  ربيعي سامية, 

الملخص: ملخص : تتحدد خصوصيات التعليم في وقتنا الراهن، بجملة المتغيرات المحلية والإقليمية التي تؤثر فيه، وتعتبر الأزمة الوبائية العالمية اليوم (كورونا فيروس)، أحد أبرز تلك المؤثرات، خاصة وأن تأثيراتها تتعلق بالجوانب العلائقية بين أهم الفاعلين الاجتماعين، ولاسيما التربويين. والجامعة كغيرها من القطاعات التعليمية الحيوية في المجتمع، فإنها اليوم تشهد تحولا عميقا، في الآليات والطرائق التعليمية ضمن مسار التعليم عن بعد، ومنها عملية الاتصال البيداغوجي عن بعد (عبر البريد الإلكتروني) بين الأستاذ والطالب. سنحاول خلال هاته الورقة البحثية، تقديم تناول سوسيولوجي تربوي لواقع التعليم عن بعد، وبشكل دقيق ما ارتبط بالطبيعة العلائقية بين الأستاذ والطالب الجامعي ضمن عملية الإتصال البيداغوجي عن بعد (عبر البريد الإلكتروني). Abstract: The peculiarities of education today are determined by a set of local and regional variables that affect it, and the global epidemic crisis today (Corona virus) is one of the most prominent of those influences, especially since its effects are related to the relational aspects between the most important social actors, especially educators. The university, like other vital educational sectors in society, is today witnessing a profound transformation in the educational mechanisms and methods within the distance education path, including the process of remote pedagogical communication (via e-mail) between the professor and the student. During this research paper, we will try to present a sociological and educational approach to the reality of distance education, and in an accurate manner what is related to the relational nature between the professor and the university student within the distance educational communication process (via e-mail).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد؛ الإتصال البيداغوجي الجامعي؛ البريد الإلكتروني. ; Keywords: online education; University pedagogical contact; E-mail.


تجليات الهوية الوطنية لدى الشباب في ضوء الحراك الشعبي الجزائري

برويس وردة,  دباب زهية,  بدران دليلة, 

الملخص: تهدف هذه المقالة إلى إبراز أهم تجليات الهوية الوطنية لدى الشباب الجزائري أثناء الحراك الشعبي الجزائري. هذا الأخير الذي نادى بشعار الرحيل لرموز النظام السياسي السابق في الجزائر، والذي رفعه المتظاهرون في مختلف الولايات الجزائرية، إلا أن وعيهم بضرورة المحافظة على الجانب الهوياتي كان واضحا،من خلال التمسك بمبادئ المجتمع وثوابته والذي تدعم أكثر طول مدة الحراك. وهذا ما سنحاول التفصيل فيه وإبرازه من خلال توضيح مفهوم الحراك الشعبي والهوية الوطنية بالإضافة إلى نشأته، واهم مميزات هذا الحراك الشعبي وكيف تعززت الهوية الوطنية لدى الشباب الجزائري من خلاله.

الكلمات المفتاحية: تهدف هذه المقالة إلى إبراز أهم تجليات الهوية الوطنية لدى الشباب الجزائري أثناء الحراك الشعبي الجزائري. هذا الأخير الذي نادى بشعار الرحيل لرموز النظام السياسي السابق في الجزائر، والذي رفعه المتظاهرون في مختلف الولايات الجزائرية، إلا أن وعيهم بضرورة المحافظة على الجانب الهوياتي كان واضحا،من خلال التمسك بمبادئ المجتمع وثوابته والذي تدعم أكثر طول مدة الحراك. وهذا ما سنحاول التفصيل فيه وإبرازه من خلال توضيح مفهوم الحراك الشعبي والهوية الوطنية بالإضافة إلى نشأته، واهم مميزات هذا الحراك الشعبي وكيف تعززت الهوية الوطنية لدى الشباب الجزائري من خلاله.