مجلة مفاهيم

revue concepts

Description

مجلة دولية علمية محكمة، تصدر ورقيًّا بجامعة الجلفة، بإشراف هيئة علمية أكاديمية متخصصة من مختلف الجامعات داخل الجزائر وخارجها.


1

Volumes

5

Numéros

130

Articles


مساهمة وسائل الإعلام التونسية في الدعاية للثورة الجزائرية.1954-1962.

قادة الأحمر, 

الملخص: تعتبر تونس من أهم الدول العربية التي إحتضنت الثورة الجزائرية منذ البداية من خلال تقديم كل أنواع الدعم للشعب الجزائري الذي إمتزجت دماؤه بدماء أشقائه التونسيين في أحداث ساقية سيدي يوسف في 8 فبراير 1958 ،كما إحتضنت تونس الحكومة المؤقتة الجزائرية والعديد من مؤسسات الثورة ،وشكلت مركزا مهما للدعاية للقضية الجزائرية،وسنحاول من خلال هذه الورقة البحثية أن نعطي لمحة عن مساهمة وسائل الإعلام التونسية في الترويج للثورة الجزائرية في الفترة الممتدة من 1954 إلى 1962 . الكلمات المفتاحية: تونس ؛ الثورة الجزائرية ؛ وسائل الإعلام. Abstract : Tunisia is one of the most important Arab countries to have helped the Algerian revolution since the beginning by bringing all kinds of support to the Algerian people, whose blood was mixed with the blood of its Tunisian brothers during the events of (Sekiet Sidi Youssef) on February 8, 1958. Tunisia also hosted the Algerian Provisional Government. and many institutions of the revolution. In this article, we will try to give an overview of the contribution of the Tunisian media to the promotion of the Algerian revolution from 1954 to 1962.

الكلمات المفتاحية: Tunisia; Algerian revolution; mass media.


القيم التربوية لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية من وجهة نظر الطلبة

محمد عمر عيد المومني الدكتور, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية كما يراها الطلبة أنفسهم، وكذلك الكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية كما يراها الطلبة أنفسهم تعزى لمتغيرات: الجنس، المرحلة التعليمية، القسم. تكونت عينة الدراسة من (105) طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية، ومن أجل تحديد درجة الاهتمام بالقيم الأكثر والأقل أهمية لدى طلبة الدراسات العليا قام الباحثان بتطوير استبانه اشتملت على (39) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: (مجال القيم الدينية، ومجال القيم العلمية، ومجال القيم الاجتماعية، ومجال القيم الجمالية)، وقد أظهرت نتائج الدراسة: _ أن المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد العينة عن مجالات أداة الدراسة كانت مرتفعة، حيث جاء في المرتبة الأولى مجال " القيم الجمالية "، وفي المرتبة الثانية جاء مجال " القيم الدينية "، وجاء في المرتبة الثالثة مجال " القيم الاجتماعية "، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاء مجال" القيم العلمية، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة الدراسة ككل (4.02) بدرجة تقييم مرتفعة. _ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية تعزى لمتغير الجنس. _ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية تعزى لمتغير المرحلة العلمية. _ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية تعزى لمتغير القسم.

الكلمات المفتاحية: القيم


المواطنة في المنظومة القانونية الجزائرية (دراسة تحليلية للدستور الجزائري 2016).

بيدي أمال,  صكصك عمر, 

الملخص: أكدت دساتير الدول الحديثة ومن بينها الجزائر على المواطنة ، ولأن المواطن الجزائري يسعى دائما لاكتساب حقوقه وأداء واجباته من أجل التمتع الفعلي بها . عمدت الجزائر شأنها شأن باقي الدول بالاعتراف و إدراج الحقوق والحريات العامة ضمن مواد الدستور لكونه أعلى القوانين في الدولة ، ولعل ذلك إن دل إنما يدل على الأهمية التي بدت تحظى بها المواطنة. Summary The constitutions of modern countries, including Algeria, affirmed citizenship, and the Algerian citizen always sought to acquire his rights and perform his duties in order to enjoy them effectively. Like other countries, Algeria has recognized and incorporated public rights and liberties into the Constitution because it is the highest law in the country. This may be indicative of the importance that citizenship has enjoyed.

الكلمات المفتاحية: الم


مخرجات الجودة الشاملة وانعكاساتها على التعليم العالي

لحميدي عادل, 

الملخص: يؤدي التعليم دورا هاما في تطوير المجتمع وتنميته وذلك من خلال إسهام مؤسساته في تخريج الكوادر البشرية المدربة على العمل في كافة المجالات والتخصصات المختلفة، حيث تعتبر الجامعة من أهم المؤسسات الاجتماعية بفضل ما تقدمه من إعداد للباحثين والعلماء والعمل على إنتاج ونشر المعرفة ونظرا للتحولات والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية التي طرأت على المستوى العالمي أصبحت الجودة أحد الأسبقيات التنافسية التي تسعى معظم الدول اليوم إلى تحقيقها في مختلف منظمات الأعمال، فهي سلاح تنافسي مهم تستخدمه المنظمات لتحقيق التميز والريادة، لمسايرة التغيرات المحلية والدولية للتكيف معها في إطار التطبيق العملي لها في مختلف المؤسسات ومنها مؤسسات التعليم العالي.

الكلمات المفتاحية: الجودة – التعليم العالي


الإرهاب الدولي وعلاقته بوسائل الإعلام والاتصال من خلال كتابات نعوم تشومسكي وروجيه غارودي

بوزينة حنان,  كافي فريدة, 

الملخص: ملخص سيكون هذا المقال عرضا بسيطا لعلاقة الإرهاب الدولي بوسائل الإعلام والاتصال من وجهة نظر المفكرين نوعام تشومسكي وروجيه غارودي، وانعكاس تلك العلاقة على الوعي الإنساني والأمن العالمي، خاصة بعد تفجيرات 11 سبتمبر 2001 وانطلاق المشروع الأمريكي في تصفية الإرهاب. Abstract This article will be a simple presentation of the relationship of international terrorism to the media and communication from the point of view of thinkers Noam Chomsky and Roger Garaudy, and the impact of that relationship on human awareness and global security, especially after the bombings of September 11, 2001 and the launch of the American project in the elimination of terrorism

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإرهاب الدولي، الإعلام والاتصال، غارودي، تشومسكي، الولايات المتحدة الأمريكية. ; Keywords: International Terrorism, Media and Communication, Garaudy, Chomsky, USA.