أنثروبولوجيا

المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة

Description

English "Anthropologia" Review is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Fa3iloon For research in Anthropology and human and social sciences, Algeria. The journal focuses on the following topics: Anthropology; Cultural Studies; Cultural sociology. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Anthropology and near fields. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (January and July). Francais Anthropolgia est une revue Internationale semestrielle gratuite avec une comité de lecture et accès libre, éditée par le Centre Fa3iloon pour la Recherche en Anthropologie et en Sciences Humaines et Sociales (Algérie). Elle est éditée en Quatre langues : l’arabe, L'Amazigh, L'anglais et le français. "Anthropologia" a pour objectif de rendre compte des travaux originaux menés par les chercheurs travaillant individuellement ou dans le cadre de projets initiés par les institutions de recherche. Elle tâche aussi de se constituer en un carrefour accueillant les scientifiques d’Algérie et de l’étranger. Tout les articles s'inscrivant dans le projet anthropologique sont acceptés par la revue , ainsi qu’à tout ce qui, comme comptes rendus de lecture ou de rencontres et autres informations scientifiques, doit trouver sa place dans un périodique édité par une institution de recherche. عربي مجلة "أنثروبولوجيا"هي مجلة أكاديمية دولية محكمة نصف سنوية ذات وصول حرومجاني، تصدر في صيغتين رقمية وورقية عن "فاعلون" للبحث في الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية والانسانية (الجزائر) وتهدف إلى نشر الأبحاث العلمية وتنشيط حركة الكتابة والإسهام في إثراء المكتبات بالدراسات والبحوث والعلوم الانسانية والاجتماعية وتهدف لنشر المعرفة الأنثروبولوجية في الجزائر والعالم وتنشر الدراسات والبحوث العلمية في الأنثروبولوجيا وباقي العلوم الانسانية والاجتماعية في العالم العربي، حيث تتيح المجلة للباحثين فرصة نشر أبحاثهم و أفكارهم و دراساتهم على صفحاتها الورقية أو الاليكترونية بكل أمانة وذلك باللغات: العربية، الفرنسية، الإنجليزية. تلتزم المجلة بنشر البحوث العلمية الأصيلة، المحققة للشروط الأكاديمية المطلوبة، ومقالات المراجعة العلمية التي تتضمن عرضاً نقدياً لبحوث سبق إجراؤها في مجال معين أو أجريت في خلال فترة زمنية محددة، وكذلك عروض الكتب ونقدها، وترفض نشر كل ما من شأنه أن يخلّ بأخلاقيات البحث العلمي، وتتبرأ من كل خرق للأمانة العلمية.


3

Volumes

8

Numéros

81

Articles


البناء الفوقي وتعنيف الجسد الأنثوي في الأسرة التقليدية

سهلي سليم,  بروقي وسيلة, 

الملخص: نسعى من خلال هذا المقال إلى تناول قضية الجسد الأنثوي بما هو كساء ثقافي، مرهون بالبعد التكويني، الوثيق الصلة بالأبنية الفوقية – السلطة الأبوية – للفضاءات والسياقات التي تهبه بطاقاته الدلالية، ففي المجتمعات الأبوية التي تقوم بإنتاج خطاب ضمني يمارس القهر والتهميش اتجاه المرأة بحيث تجعلها صوتا خافتا غير حاضر وسط دوائر متعددة من الحجب والمنع، وسط العديد من الأشكال المجتمعية التي تتميز بثبات الرموز والطقوس والتقاليد والعادات والثقافة البطريركية وخاصة عندما يتم تكريس هذا الممارسات للمرأة، هذه السيطرة الممنهجة للرجال على أجساد النساء تعتبر وجه من أوجه العنف الممارس عليها يعمل هذا النوع من العنف بمثابة آلية للمحافظة على سلطة الرجل، كل هذا تعززه القواعد والممارسات الثقافية وتحدد مركز المرأة داخل البناء الاجتماعي العام، كل هذه الأطر المعرفية تجعلنا نطرح العديد من الأسئلة الإبستيمية التالية: 1- كيف تساهم المرجعيات البطريركية في تعنيف الجسد الأنثوي؟ 2- ما تمثلات المجتمع المحلي للجسد الأنثوي ثقافيا؟ 3- ما الآليات التي تفرضها الثقافة للمحافظة على الشهادة الاجتماعية ( العذرية)؟

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجسد الأنثوي، العذرية، السلطة الأبوية، الخطاب الأبوي.


L’anthropologie criminelle: un essai épistémologique sur les représentations, l’appellation et le contexte

Benazouz Hatem, 

الملخص: هذا المقال يستعرض مجموع المراجعات والنقاط المسجلة من خلال قراءات لأدبيات متنوعة في الحقل الواسع لعلم الاجرام وبالخصوص ابستمولوجيته ، فمحتوى هذه الورقة يتطرق الى موضوع نشأة هذا الحقل المعرفي، محاولين شرح مسارعلميته. وبالتالي سنواكب تاريخيا علم الاجرام بهدف اقامة حوصلة معرفية، لنقاش علمي تم بين علماء الاجرام الذين ينتمون الى مختلف مدارسه. هذه الحوصلة تستثير نقطتين اساسيتين: التتبع الكرونولوجي للتسميات التي اقترحت لحقل علم الاجرام وخاصة الفكرة الاولية المتعلقة بالتسمية الاولى وهي "الانثروبولوجيا الجنائية"، ثم ما يتعلق بالتوجه العلمي الذي يصر على اصل علم الاجرام الذي اصبح اليوم تخصصا علميا مستقلا. Cet article présente l’ensemble des notes de lecture accumulées, relevé d’une revue de littérature variée, dans le vaste domaine de la criminologie et plus spécifiquement son épistémologie. Ce contenu présente un essai sur le sujet de la naissance de cette discipline, en élucidant le parcours de sa scientificité. Nous allons donc accompagner la criminologie historiquement, dans le but de faire une synthèse pour un débat scientifique entre des criminologues issus des différentes écoles : Une synthèse qui évoque deux points principaux: l’ordre chronologique des appellations proposées pour" la criminologie" et notamment l’idée préliminaire relative à la première appellation "anthropologie criminelle" et à la tendance scientifique , qui insiste sur l’origine de la criminologie ,qui est devenue aujourd’hui une discipline scientifique.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: علم الاجرام; الابستيمولوجيا; الانثروبولوجيا; الانثروبولوجيا الجنائية. criminologie; épistémologie; anthropologie; anthropologie criminelle.


The Role of Governmentality in the Construction of the Feminine Subject among Working Women.

Bouguesri Imène,  Nait-brahim Abdelghani, 

الملخص: Abstract: The individual can never exist and develop as a subject outside societal institutions that constitute hotbeds for her/his formation. This paper attempts to underscore the process of subject formation that working females undergo within the Algerian society. Two main institutions are involved: the family and the work market that systematically (co) operate in a seemingly individualistic guise (freedom, choice, ..) to eventually set the boundaries of the feminine self unfolding common ideals and goals among women. Hence, the Foucauldian theory of governmentality is utilized to unearth the complicity among these disciplining institutions and their impact on women. سياسة الحكم و دورها في تكوين الذات الانثوية لدى المراة العاملة ملخص: ان الانسان لا يمكنه ان يتكون كفرد إلا داخل مؤسسات مجتمعية فهي تشكل بيئة خصبة لممارسة السلطة عليه و تعتبر ذات تأثير محوري على تكوينه كفرد. من خلال هذا المقال, نحاول التطرق الى عملية تكوين المرأة العاملة كفرد يتأثر بمؤسستي الاسرة و العمل. حيث يرتكز هذين الاخيرين على مجموعة من الاستراتيجيات التي تستعمل الحرية الفردية و الانجازات الفردية لتبني قواعد لأنوثة يجعل تطورها او حتى تحررها ضمن اسس و نظم مدروسة و مسطرة مسبقا. و عليه فقد عمدنا الى استعمال نظرية ميشال فوكو المتمثلة في سياسة الحكم لإظهار دورها في الحفاظ على السلطة رغم ما توحي به من اعطاء فضاء لحرية الفرد.

الكلمات المفتاحية: governmentality ; subject ; femininity ; work ; family ; سياسة الحكم ; الذاتية ; الانوثة ; العمل ; الاسرة


الزاوية فضاء للتفــــاعلات السوسيوثقــــــافية : دراسة ميدانية لزاوية العكارمة بالقصرقفصة

محمد أحمد, 

الملخص: الملخص تتضمن هذه الورقة العلمية دراسة أنثروبولوجية حول المكونات الإجتماعية و الثقافية لفضاء زاوية سيدي عمر بن عبد الجواد بالقصر قفصة ( الجنوب التونسي )، حيث تعمل هذه الدراسة الميدانية المعتمدة على تقنية المقابلة على كشف الخصوصيات السوسيوثقافية لهذا المعلم الصوفي مع إبراز أهم التحولات التي لازمت المضمون المادي و اللامادي الذي لازال يحرّك سلوكيات الوافدين على هذه الزاوية الطرقية. Abstract This paper represents an anthropological attempt that interests in the social and cultural aspects of the shrine ( Zāwiya) of Sidi Omar bin Abd Al-jawād in Gafsa (Southern Tunisia). This field study examines the sociocultural specificities of this Sufi center, highlighting the most Prominent transformations that have been related to the behavior of this mystical site’s followers.

الكلمات المفتاحية: . الكلمات المفتاحية: التصوّف، الزاوية ، الولي الصالح ،التفاعل، فضاء سوسيوثقافي ; Keywords :Sufism;shrine(Zāwiya );saint; interaction; sociocultural space.


المسكوت عنه (التابـــــــــو) في التواصل الاجتماعي بين المقدس والمحرم في انثروبولوجيا الحياة اليومية

إبراهيم بن عرفة,  بشيرة عالية, 

الملخص: رافقت عمليات التواصل الاجتماعي خصوصا في الفترة الحديثة عدة صعوبات من بينها إلصاق فكرة العيب دوما في الخطاب المتناقل وتجنب ما يوقعنا في الإحراج، فلا يكاد يخلو منها مجتمع إنساني وأصبح الحوار مقتصرا دوما على ما هو واضح جلي، دون الغوص في التعقيد وتركه بمثابة كبت نفسي للفرد يريد إيصاله من خلال أشياء أخرى، ورافقت مجتمعنا أفكار أن ثقافة العيب المفروضة من الناس هو في حد ذاته الحرام وهو الممنوع والمحرم خوفا من الله وعقابه من جهة والخوف من الوصم الذي سيلحقه المجتمع بنا من جهة أخرى ، وعليه يعالج هذا البحث موضوعا مهما في الدراسات الإنسانية والاجتماعية، آتت عليه العديد من الدراسات الأكاديمية من خلال منهج البحث الأنثروبولوجي الذي يقوم على المعاينة الميدانية والوصفية لظاهرة المسكوت عنه أو ثقافة العيب كظاهرة اجتماعية في بئيتها ومحيطها الاجتماعي الأصلي، عن طريق الوصف والتحليل والتفسير بنماذج واقعية من الحياة الاجتماعية معتمدين في ذلك على أهم ما جاءت به نظريات الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع في هذا المجال. The social networking processes, especially in the recent period, have been accompanied by several difficulties, such as sticking the idea of the defect in the discourse and avoiding the embarrassing situation, in almost all the human societies, and the dialogue is always limited to what is clear, without diving into complexity and leaving it as a psychological suppression of the individual wanting to deliver it through other things. Our society has been accompanied by the ideas that the culture of imposed disadvantage by people is in itself forbidden and is prohibited and forbidden because of fear of God and punishment on one hand and fear of the stigma that society will inflict on us on the other hand. Therefore, this research deals with an important topic in human and social studies which has been the subject of many academic studies through the method of anthropological research, which is based on field and descriptive examination of the phenomenon of kept silent or the culture of the defect as a social phenomenon in its original social environment and environment, through the description, analysis and interpretation of realistic models of social life, drawing on the most important of the theories of anthropology and sociology in this field.

الكلمات المفتاحية: العيب ; المسكوت عنه ; المجتمع ; التابو ; التواصل الاجتماعي ; .Defect ; kept silent ; community ; taboo ; social networking


Espaces Structurels Interdépendants des Medina-s maghrébines : l’exemple de Nedroma

Guenaou Mustapha, 

الملخص: Résumé La ville de Nedroma est l’une des villes arabes, historiques connues par leur riche passé, au Maghreb arabe. Elle présente quelques caractéristiques, d’ordre structruel. A cet effet, nous utilisons un terme, nouveau pour notre lectorat, pour rappeler la particularité de cette ville, près de Tlemcen qui a été la capitale du Maghreb Central. Il s’agit de « Espaces Strictiurels Interdépendants des medina-s ». Nous parlerons de deux espaces : El masria et Et tarbi’âa. ملخص تعد مدينة ندرومة واحدة من المدن العربية ، معروف بتاريخها العريق في المغرب العربي. تعرض بعض الخصائص ، من الناحية الهيكلية للمدينة. ولتحقيق هذه الغاية ، نستخدم مصطلحًا جديدًا للباحثين ، قصد تذكير خصوصية هذه المدينة ، قرب تلمسان التي كانت عاصمة المغرب الأوسط و هو" الفضاءات الهيكلية المترابطة في المدن المغاربية"، و نذكر على سبيل المثال المصرية و التربيعة. Abstarct The city of Nedroma is one of the Arab cities, historical known by their rich past, in the Arab Maghreb. It presents some characteristics, of structural order. To this end, we use a term, new for our readership, to recall the particularity of this city, near Tlemcen which was the capital of Central Maghreb. It is "Inter-connected Strictiur spaces of the medina-s". We will speak of two spaces: El masria and Et tarbi'âa.

الكلمات المفتاحية: المدينة ; المغرب ; ندرومة ; فضاء ; ،، فضاءات هيكلية مترابطة في المدن ; medina ; Maghreb ; Nedroma ; espace ; espaces structurels interdependants de medina-s ; nedroma ; Medina ; maghreb ; Interdependent Structural Spaces of medina-s


الأنثروبولوجيا اللّغويّة

عبد الناصر بن بناجي, 

الملخص: الانثروبولوجيا اللّغويّة مجال بحث بدأ يشقّ طريقه بين مجال العلوم الإنسانيّة، في النّصف الثّاني من القرن التّاسع عشر، على يد مجموعة من الباحثين أهمّم فرانز بواس ((Franz Boas. ناقشت الانثروبولوجيا قضايا لغويّة كثيرة، أهمّا علاقة اللّغة والتّواصل بالثقافة والمجتمع، وناقشت ما تفرّع منها من قضايا فرعيّة أخرى كالتّعدد اللّغوي، والتنشئة اللّغويّة، والسّياق. Linguistic Anthropology A field of research that began its path in the field of human sciences in the second half of the nineteenth century by a group of researchers, most notably Franz Boas. Anthropology discussed many linguistic issues, the relation between language and communication with culture and society, and discussed the other sub-issues such as linguistic pluralism, Language Socialization and context.

الكلمات المفتاحية: الانثروبولوجيا، السّياق، الثّقافة، التّواصل، التّعدّد اللّغوي، التّاريخ، الملكة اللّغويّة، الطرائق ; Anthropology, Context, Culture, Communication, Multilingualism, History, Language Competence, Methods.


علم الأساطير (الميثولوجبا)، مناهجه ومدارسه

بوطقوقة مبروك, 

الملخص: تشكل هذه المقالة ترجمة لفصل من كتاب "الأنثروبولوجيا للجميع" (Anthropologie pour tous) الذي صدر سنة 2015 وضم مجموعة مداخلات لأبرز الأنثربولوجيين الفرنسيين في ملتقى نظمته الجمعية الفرنسية "الأنثروبولوجيا للجميع" في "أوبرفيلييه" في 6 حوان 2015 وأشرف عليه جون لويك لوكيلاك، وهذا الفصل حول علم الأساطير كتبه برنارد سارجان مؤرخ ومقارن فرنسي من مواليد 1946، باحث في المركز الوطني للبحث العلمي في باريس، ورئيس الجمعية الفرنسية لعلم الأساطير، وقد حاول سارجان في هذا الفصل شرح مبادئ علم الأساطير ومناهجه ومدارسه بطريقة بسيطة وسهلة ومفهومة للجميع، لهذا قررنا إتاحته للقارئ العربي تعميما للفائدة. De nos jours il y a trois méthodes principales d'étude des mythes. La méthode comparative, qui s'est illustrée particulièrement en France avec Georges Dumézil; la méthode structurale, qui a été créée et développée par Claude Lévi-Strauss; et la méthode fonctionnaliste, utilisée par un grand nombre d'auteurs, d'ethnologues anglais qui l'ont développée au début du xixe siècle. Ces trois méthodes sont différentes dans leur esprit et dans leur objectif. Nowadays there are three main methods of studying myths. The comparative method, which was particularly illustrated in France with Georges Dumézil; the structural method, which was created and developed by Claude Lévi-Strauss; and the functionalist method, used by a large number of authors, of English ethnologists who developed it at the beginning of the nineteenth century. These three methods are different in their spirit and in their purpose.

الكلمات المفتاحية: علم الأساطير ; الميثولوجيا ; برنارد سارجان ; mythology ; Bernard Sergent ; myths


المدينة بوتقة لاكتساب الثقافة الإجرامية.The city is a crucible for the acquisition of criminal culture

بوزيدي سليمان, 

الملخص: الجريمة ظاهرة إنسانية اجتماعية وخلقية وسياسية واقتصادية و عالمية قبل أن تكون ظاهرة قانونية. وانطلاقاً من هذا المفهوم نرى أنّها عبارة عن تعبير للموازنة بين صراع القيم الاجتماعية والضغوط المختلفة من قبل المجتمع. فالإجرام نتيجة لحالة الصراع بين الفرد المكتسب لثقافة الإجرام و مجتمع المدينة كوسط ملائم و بوتقة جديدة لارتكاب هذا الجرم،إذ نحاول من خلال هذا المقال الإجابة على بعض التساؤلات الخاصة بطبيعة العلاقة التي تربط المجرم بالبيئة التي يعيش فيها و تأثير النواحي الإيكولوجية بصورة كبيرة على السلوك الإجرامي و محاولة تبيان أنّ العنف و الجريمة هما عبارة عن تعبير لواقع يعيشه الأفراد أم ماذا ؟ وماهي سمات و مميزات الإجرام و العنف في المدينة الجزائرية ؟ و كيف يكتسب الفرد للثقافة الإجرامية في المدينة ؟ و ماهي الآثار المترتّبة على التوسع العمراني للمدن الجزائرية على ارتفاع نسبة الإجرام ؟ . الكلمات المفتاحية :المدينة،الوسط الحضري،الجريمة،ثقافة الإجرام. Crime is a human, social, moral, political, economic and global phenomenon before it is a legal phenomenon. Based on this concept, we see it as an expression of the balance between the conflict of social values and the various pressures exerted by society. Crime is the result of the conflict between the individual who has acquired the culture of criminality and the society of the city as an appropriate medium and a new crucible for the commission of this crime. In this article, we try to answer some questions about the nature of the relationship between the criminal and the environment in which he lives and the impact of ecological aspects on criminal behavior And an attempt to show that violence and crime are an expression of the reality of individuals or what? What are the characteristics and characteristics of criminality and violence in the Algerian city? How does one acquire the criminal culture of the city? And what are the implications of the urban expansion of Algerian cities on the high rate of criminality? .key words: City, Urban middle, the crime, Culture of criminality.

الكلمات المفتاحية: المدينة ; الوسط الحضري ; الجريمة ; ثقافة الإجرام


عوامل التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي.Factors of social change at Malik bin Nab

بن عودة نصرالدين,  مقداد علي, 

الملخص: يعتبر مالك بن نبي من المفكرين المعاصرين الذين عالجوا مشاكل مجتمعه , وقد قام بدراسة الواقع المتخلف الذي تعيشه المجتمعات الإسلامية منذ ان خرجت من عصر الحضارة ,دراسة تحليلية يسعى من خلالها فهم تخلفه وإيجاد الحلول للمشكلات التي تعاني منها, ويسعى لإحداث التغيير الاجتماعي بما يتوافق مع خصوصياتنا الثقافية الإسلامية, فبحث في الأسباب التي أوصلت المجتمع إلي الانحلال, وشخص الأعراض ليجد أن الأزمة هي أزمة حضارة, وشدد على مبدأ التغيير الاجتماعي بالعودة إلي الإسلام. فما المقصود بالتغيير الاجتماعي وفق منظور مالك بن نبي؟وما علاقة مفهوم التغيير الاجتماعي بالحضارة, الدين, الثقافة, العلاقات الاجتماعية. .الكلمات المفتاحية : التغيير الاجتماعي, الحضارة، الدين، الثقافة، العلاقات الاجتماعية. Malik bin Nabi is to concider from Contemporary thinkers who has dealt with the problems of his society. He studied the backward realities of Islamic societies since they emerged from the era of civilization, an analytical study in which they seek to understand their backwardness and find solutions to the problems they face and seek to bring about social change in accordance with our Islamic cultural specificities. And to identify the symptoms to find that the crisis is a crisis of civilization, and stressed the principle of social change to return to Islam. What is the meaning of social change According to the look of Malik bin Nabi? What is the relation of the Definition of social change to civilization, religion, culture, social relations . Key words : Social change, civilization, religion, culture, social relations

الكلمات المفتاحية: التغيير الاجتماعي ; الحضارة ; الدين ; الثقافة ; العلاقات الاجتماعية


مساهمة إميل دوركايم في سوسيولوجيا التربية

زيان محمد, 

الملخص: تناولت إشكالية هذا المقال ماهية سوسيولوجيا التربية وعلاقتها بالسوسيولوجيا، حيث تفرعت عنها أسئلة أخرى فيما يتعلق بـ خصائص التربية الأخلاقية عند دوركايم وطبيعة السياق السوسيو تاريخي للفكر التربوي الدوركايمي ووظائف التربية في المجتمع، وتأتي ولادة سوسيولوجيا التربية كفرع علمي استجابة لجملة من التحديات التي فرضها التطور الاجتماعي على إثر الثورة الصناعية، وعلى خلفية التحولات الاجتماعية الكبرى، التي شهدها المجتمعات الإنسانية، منذ بداية القرن العشرين إلى يومنا هذا. يعتبر إميل دوركايم مرجعاً هاماً في تأسيس «سوسيولوجيا التربية» بأوربا، وأول من أعلن صراحة عن الحاجة إلى مدخل سوسيولوجي لدراسة التربية، وذلك في أواخر القرن الثامن عشر ومطلع القرن العشرين، حيث عمل على تطبيق المنهج السوسيولوجي في دراسة التربية باعتبارها ظاهرة سوسيولوجية بالدرجة الأولى، واستنطاق دورها في إحداث التوازن الاجتماعي للمؤسسات الاجتماعية (مثل الأسرة والمدرسة...) من خلال الأخلاق أو ما يسمى بـ «التربية الأخلاقية»، ومن خلالها أبر الطابع الاجتماعي للتربية، وخلافا للرؤى الفردية التي كانت سائدة في عصره. The issue of Sociology of Education and its relation to sociology has been questioned. Other questions related to the characteristics of Durkheim's moral education and the nature of the Socio-historical context of Durkheimian educational thought and the functions of education in society. The birth of Sociology of Education as a scientific branch responds to a number of challenges posed by social development In the wake of the Industrial Revolution and against the backdrop of the great social transformations witnessed by human societies from the beginning of the twentieth century to the present day. Emile Durkheim is an important reference in the establishment of the "Sociology of Education" in Europe. He first declared the need for a sociological approach to the study of education in the late 18th and early 20th centuries. He applied the sociological approach in the study of education as a sociological phenomenon, And questioning its role in social balance of social institutions (such as the family, school ...) through ethics or so-called "moral education", through which the social character of education, contrary to the individual visions that prevailed in his time.

الكلمات المفتاحية: السيوسيولوجيا ; سوسيولوجيا التربية ; التربية ; الأخلاق ; التربية الأخلاقية ; Sociology ; Sociology of Education ; Education ; Moral ; Moral Education


معايير الاختيار الزواجي لدى عينة من الشباب المصري وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية

جلال محمد جلال حسين, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى رصد معايير الاختيار الزواجي لدى عينة من الشباب المصري والتعرف على طرق الاختيار الزواجي والتحديات التي تواجهها. بالإضافة إلى التعرف على التغيرات التي احدثتها التغيرات الاقتصادية على بعض معايير الاختيار الزواجي. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الأنثروبولوجي، ونظرية الفعل الاجتماعي. وأجريت على عينة من الشباب الجامعي بجامعتي القاهرة والإسكندرية، حيث تم إجراء مناقشات الجماعة البؤرية للحصول على البيانات الكيفية، وتطبيق الاستبانة للحصول على البيانات الكمية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها؛ تمثلت معايير الاختيار الزواجي لدى الشباب من الذكور في؛ السمعة الطيبة وحسن الخلق (85,3%)، الحب المتبادل (68,2%)، القدرة على تحمل المسؤولية، العزوبية (67%). بينما لدى الفتيات تمثلت في؛ التجاور المكاني والقدرة على تحمل المسئولية (98%)، المستوى الاجتماعي لشريك الحياة (97%)، الراحة النفسية (96%)، الحب المتبادل (93,3%). أشار (63%) أن عملية الاختيار الزواجي تتم بكل حرية دون وجود عوائق وتحديات، بينما أشار (37%) عكس ذلك. هذا بالإضافة إلى أن التغيرات الاقتصادية الراهنة ساهمت في إحداث بعض التغيرات في معايير الاختيار الزواجي حيث أبدت الفتيات معدلات أعلى من الشباب من الذكور فيما يتعلق بالتنازل عن بعض تلك المعايير. This study aimed to determine the criteria of marriage selection among Egyptian youth and to identify the methods of marriage selection and its challenges, recognize the changes in marital selection criteria as a result of the economic conditions. The study based on the anthropological approach, and social action theory. The study was conducted on a sample of university youth at Cairo University and Alexandria University. Focus group discussions were conducted to obtain qualitative data, and the questionnaire was applied to obtain quantitative data. The study found that; the criteria for marital selection among male youth were: good reputation and morals (85.3%), mutual love (68.2%), ability to take responsibility, celibacy (67%). In addition to, marital selection criteria among girls; spatial adjacency and the ability to take responsibility (98%), the social level of life partner (97%), psychological comfort (96%), mutual love (93.3%), (63%) noted that marriage selection is conducted freely without any obstacles and challenges, while (37%) said the opposite. Moreover, The Current economic changes have altered some marital selection criteria. Girls have higher rates of giving up from some of marital selection criteria compared to males.

الكلمات المفتاحية: معايير اختيار شريك الحياة ; الشباب المصري ; محددات الاختيار