دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي


Description

تحمل هذه المجلة طابعا علميا أكاديميا و تهتم بنشر مختلف الدراسات و الأبحاث المتعلقة بالأرطوفونيا وعلم النفس العصبي ، وهي تحاول دوما تسليط الضوء على المستجدات في هذا المجال المتطور بشكل سريع بسبب تداخله مع العديد من التخصصات ، مركزين على الدراسات المحلية مبرزين خصوصيات الميدان . ولعل من أبرز أهداف المجلة هو مساعدة الباحثين في إدراج أعمالهم ضمن مجلة متخصصة تخصصا دقيقا ، إذ غالبا ما يواجه العاملون في الأرطوفونيا أو علم النفس العصبي مشكلة كبرى في نشر أعمالهم بسبب ندرة المجلات المهتمة وكذا قلة المحكين المتخصصين . وعليه نحاول توفير أفق لمن يرغب في نشر مقالاته ودراساته مستوفيا شروط النشر الواردة ضمن المجلة كما نشير إلى أن المجلة تقوم بنشر مختلف المواضيع باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية مع ضرورة إرفاق المقال بملخص باللغة الانجليزية حصرا ، بالإضافة إلى إرفاق الكلمات المفتاحية .


5

Volumes

9

Numéros

65

Articles


الأفراد المعتمدين على المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب: أنماط سيطرتهم المخية من واقع حالات كويتية

الفضلي هدى, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ورسم كل من البروفيل النيوروسيكولوجى المميز للمعتمدين على المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب من الجنسين. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (80) من الأفراد المعتمدين على المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب من الجنسين فى المدى العمرى من (18 – 45) سنة بدولة الكويت، منهم (48) ذكور، و(32) إناث، ومنهم (45) فرداً أعزب، و(35) فرداً متزوج. وبتطبيق مقياس أنماط السيطرة المخية إعداد/ الباحثة، توصلت الدراسة إلى عدم اختلاف البروفيل النيوروسيكولوجى والمتمثل فى (أنماط السيطرة المخية: الأيمن، والأيسر، والمتكامل) للمعتمدين على المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب باختلاف كل من النوع الاجتماعي (ذكور – إناث)، والحالة الاجتماعية (أعزب – متزوج)

الكلمات المفتاحية: المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب ; البروفيل النيوروسيكولوجى ; أنماط السيطرة المخية


فعالية برنامج ارشادي انتقائي تكاملي في خفض الكمالية العصابية لدى طلبة الجامعة

بركات زياد, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي وفق نظرية ثورن (Thoren) في خفض الكمالية العصابية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في طولكرم, لهذا الغرض استخدم المنهج شبه تجريبي, وتكونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة ممن حصلوا على درجة مرتفعة على مقياس الكمالية العصابية, وزعوا مناصفة بطريقة عشوائية إلى مجموعتين الأولى تجريبية طبق عليها البرنامج الإرشادي, والثانية ضابطة لم يطبق عليها البرنامج للمقارنة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الدرجات الكلية على مقياس الكمالية العصابية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية؛ إذ بلغت قيمة حجم الأثر للبرنامج (0.534)، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة بين القياسين القبلي والبعدي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي, بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية، مما يدلل ذلك على فاعلية البرنامج الإرشادي المطبق في خفض مستوى الكمالية العصابية لدى أفراد الدراسة واستقرار النتائج بعد التطبيق. The study aimed to reveal the effectiveness of an integrated selective extension program according to Thoren's theory in reducing neurotic perfectionist among Al-Quds Open University students in Tulkarm. For this purpose, the semi-experimental approach was used. The study sample consisted of (40) male and female students who obtained a degree elevated on the scale of neurotic perfectionist, they were distributed in a random way to two experimental groups, the first experimental group on which the indicative program was applied, and the second control was not applied to the program for comparison. The results of the study showed that there were statistically significant differences between the mean scores on the neurotic perfectionist scale of Al-Quds Open University students between the experimental and control groups in the pre and post scales in favor of the experimental group. The value of the effect size of the program was (0.421), The results also showed significant differences between the pre and post measurements of the scores of the experimental group members in favor of the post measurement, while the results showed that there were no statistically significant differences between the post and tracer measures of the scores of the experimental group members, which indicates the effectiveness of the applied counseling program in reducing the level of neurotic perfectionist and stabilization of results after application.

الكلمات المفتاحية: برنامج ارشادي، برنامج انتقائي تكاملي، الكمالية العصابية، طلبة جامعة القدس المفتوحة ; Counseling program, Selective program, neurotic perfectionist, Al-Quds Open University Students.


Aperçu sur les troubles cognitifs, langagiers et du comportement des sujets traumatisés crâniens sur accident de la voie publique et leur prise en charge à travers la remédiation cognitive

Bouakkaze Souhila, 

Résumé: Résumé Dans nos consultations d’orthophonie, nous accueillons des sujets traumatisés crâniens suite aux accidents de la voie publique. Notre objectif est de souligner que leurs déficits cognitifs associés aux troubles comportementaux, ont un impact négatif sur la récupération du langage oral. Face à cela, nous recourons à la remédiation cognitive. C’est une thérapie qui consiste à fournir aux patients des stratégies et un entrainement à l’aide d’exercices cognitifs. Les répercussions sur l’autonomie de communication sont souvent possibles. Abstract In our therapy, we received patients with brain trauma caused by road accidents. The objective of this therapy is to point out that the patient cognitive deficits with behaviour troubles have negative impact on their oral language recovery. Dealing with this situation, we resort a cognitive remedial. It’s a therapy that involves providing the patients with strategies and trainings through cognitive activities. Consequently, the retrieval of the oral communication is often possible.

Mots clés: Mots clés : Traumatisme crânien – troubles du langage- troubles cognitifs- remédiation cognitive. ; Keys words: Head trauma- language disorders- cognitive disorders- cognitive remediation.


la carte conceptuelle, une aide à la compréhension d'un texte

بلقندوز زهيدة, 

Résumé: La présente recherche s’inscrit dans le domaine de la didactique du FLE, elle a pour but d’analyser les effets de la carte conceptuelle sur la compréhension d’un texte. Deux groupes d’étudiants de 2ème année licence ont participé à l’expérimentation. Nous avons proposé au premier groupe G1 un texte accompagné d’une carte conceptuelle et au groupe témoin G2, un texte sans aide. Les résultats obtenus montrent un effet de la carte conceptuelle sur la compréhension et le rappel du texte. Les étudiants du groupe G1 rappellent un nombre plus important de propositions et un nombre plus significatif de propositions de type important. Mots clés : compréhension de texte- carte conceptuelle- connaissances antérieures

Mots clés: compréhension de texte ; carte concptuelle ; connaissances antérieures


Écrire en FLE : langue d’entrée des informations et langue de planification

بونوارة يمينة, 

Résumé: Cette recherche vise à étudier l’effet de l’interaction entre (i) la langue d’entrée des informations relatives au sujet du débat, via une vidéo, et (ii) la langue de planification du texte, à l’aide d’un diagramme d’argumentation, sur la qualité de textes argumentatifs produits en FLE par des étudiants algériens. Les participants (n=48) ont été répartis en 4 groupes selon un plan factoriel 2x2 (Langue de la vidéo et Langue de planification : arabe vs français). Les résultats de l’analyse de variance ont révélé un effet significatif de l’interaction des deux facteurs sur la qualité sémantique des textes. Celle-ci est favorisée par la planification en arabe dans le cas de la vidéo en arabe, et par le visionnement de la vidéo en français dans le cas de la planification en français. Ces résultats corroborent ceux disponibles dans la littérature et mettent en évidence que la planification en arabe n’est recommandée que dans le cas de connaissances apprises dans cette langue. This research aims to study the effect of the interaction between (i) the input language of information relating to the subject of the debate, via a video, and (ii) the planning language of the text, using an argumentation diagram, on the quality of argumentative texts produced in FFL by Algerian students. The participants (n = 48) were divided into 4 groups according to a 2x2 factorial plan (Video language and Planning language: Arabic vs French). Variance analysis results revealed a significant effect of the interaction of the two factors on the semantic quality of the texts. This is facilitated by planning in Arabic in the case of video in Arabic, and by viewing the video in French in the case of planning in French. These results corroborate those available in the literature and highlight that planning in Arabic is recommended only in the case of knowledge learned in this language.

Mots clés: argumentation ; processus rédactionnels ; planification ; FLE ; arabe


علاقة التداعي البصري الحركي و مستوى أداء مهام الإملاء عند ذوي عسر القراءة بالعلاج النفسي والارطفوني The relationship of visual-motor association and the level of performance of dictation tasks for dyslexic with psychotherapy and speech therapy

مشري ابتسام,  زياده ابو طقه جانين, 

الملخص: ملخص : هدف البحث هو دراسة العلاقة الارتباطيّة بين التداعي البصري الحركي ومستوى أداء مهام الإملاء عند تلاميذ الصف الخامس ابتدائي ذوي عسر القراءة بمدة الخضوع للعلاج أو التكفل النفسي والارطفوني. من منظور نيو وسيكولوجي (نفسي عصبي)، وهذا من خلال تحليل كيفي لإثبات وجود اضطراب على مستوى حركة العينين وتثبيت البصر وبالتالي قصور في المُدخل الحسي البصري، الذي يؤثر سلبا على الوظائف الرمزية عند ذوي عسر القراءة أسفرت النتائج على وجود علاقة ارتباطية متوسطة، من خلال استعمال معامل الارتباط بيرسون بين درجة التداعي البصري الحركي ومدة الخضوع للعلاج النفسي وعلاج التخاطب الذي بلغ 0.45، ومنه توجد علاقة ارتباطية متوسطة غير دالة إحصائية بين التداعي البصري الحركي عند ذوي عسر القراءة ومدة الخضوع للعلاج النفسي والارطفوني ، و بلغ معامل الارتباط بيرسون بين درجة أداء مهام الإملاء عند ذوي عسر القراءة ومدة الخضوع للعلاج النفسي والأرطفوني 0.61، وهو غير دال إحصائيا، ومنه توجد علاقة ارتباطية متوسطة غير دالة إحصائية بين درجة الإملاء ومدة العلاج وهذا بسبب صغر حجم العينة ، كما اثبت النتائج من خلال التحليل الكيفي وجود فروق أدائية لصالح ذوي عسر القراءة الأقدم من حيث الكفالة النفسية والارطفونية على مستوى مركز MKC اللبناني . الكلمات المفتاحية: التداعي البصري الحركي، عسر القراءة، العلاج النفسي، علاج التخاطب. Abstract: The aim of the research is to study the correlation between the visual-motor disorder and dictation level performance of fifth grade students with dyslexia with duration of psychotherapy end speech Therapy. From neuropsychological perspective, this is through a qualitative analysis to prove the presence of a disorder at the level of movement of the eyes and stabilization of vision and thus a deficiency in the visual sensory input, which negatively affects the symbolic functions of people with dyslexia. The resulted in a moderate correlation relationship, through the use of the Pearson correlation, coefficient between the degree of visual-motor association and the duration, of undergoing psychological and speech treatment, which amounted to 0.45, and of which there is a moderate non-statistically significant correlation relationship between visual-motor impairment in people with dyslexia and the duration of undergoing psychological and orthopedic treatment. And the Pearson correlation coefficient between the degree of performance of dictation tasks for people with dyslexia and the duration of undergoing psychotherapy and articulation was 0.61, which is not statistically significant, and from it there is a non-statistically significant intermediate correlation between the degree of spelling and the duration of treatment. This is due to the small size of the study sample. The results also proved through the qualitative analysis that there are performance differences in favor of those with older dyslexia in terms of the length of time for psychological and orthopedic treatment at the level of the Lebanese MKC Center. Key words: visual-kinesthetic impairment, dyslexia, Psychotherapy, Speech Therapy.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التداعي البصري الحركي، عسر القراءة، العلاج النفسي، علاج التخاطب. Key words: visual-kinesthetic impairment, dyslexia, Psychotherapy, Speech Therapy



Les 10 articles les plus téléchargés

490 دور الأخصائي الأرطفوني في تقييم وتطوير مهارات التواصل لدى الطفل التوحدي )العلاج المعرفي السلوكي( 434 التفكير المنطقي وعملياته عند الأطفال غير السالمين غير  المندمجين مدرسيا وغير السالمين سمعيا  سمعيا المندمجين مدرسيا 386 العلوم العصبية المعرفية اتجاه معاصر في تناول اضطراب الديسفازيا 303 تشخيص الاضطرابات اللغوية عند مريض الزهايمر 299 علاقة تقدير الذات بالدافعية للإنجاز لدى التلاميذ ذوي النقص السمعي وفقدانه المدمجين في الأقسام العادية -دراسة وصفية مقارنة-  291 علاقة الانتباه الانتقائي باكتساب مهارة القراءة لدى الطفل الأصم زارع القوقعة 262 التشخيص النفسي العصبي لعسر الخط ولعسر الإملاء بالطور الثاني ابتدائي من خلال تصميم اختبارين لعسر الخط ولعسر الإملاء العربيين 248 أثر تفاعل كل من السعة العقلية والعبء المعرفي على كفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية "دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية بسكرة 242 اضطرابات المعرفية في داء التصلب اللوايحي المتعدد La sclérose en plaques 209 أساليب التكفل الارطوفوني بالحبسة المتدفقة وغير المتدفقة بالرجوع إلى أهم المدارس العلاجية