دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي


Description

تحمل هذه المجلة طابعا علميا أكاديميا و تهتم بنشر مختلف الدراسات و الأبحاث المتعلقة بالأرطوفونيا وعلم النفس العصبي ، وهي تحاول دوما تسليط الضوء على المستجدات في هذا المجال المتطور بشكل سريع بسبب تداخله مع العديد من التخصصات ، مركزين على الدراسات المحلية مبرزين خصوصيات الميدان . ولعل من أبرز أهداف المجلة هو مساعدة الباحثين في إدراج أعمالهم ضمن مجلة متخصصة تخصصا دقيقا ، إذ غالبا ما يواجه العاملون في الأرطوفونيا أو علم النفس العصبي مشكلة كبرى في نشر أعمالهم بسبب ندرة المجلات المهتمة وكذا قلة المحكين المتخصصين . وعليه نحاول توفير أفق لمن يرغب في نشر مقالاته ودراساته مستوفيا شروط النشر الواردة ضمن المجلة كما نشير إلى أن المجلة تقوم بنشر مختلف المواضيع باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية مع ضرورة إرفاق المقال بملخص باللغة الانجليزية حصرا ، بالإضافة إلى إرفاق الكلمات المفتاحية .


6

Volumes

10

Numéros

70

Articles


الأفراد المعتمدين على المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب: أنماط سيطرتهم المخية من واقع حالات كويتية

الفضلي هدى, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ورسم كل من البروفيل النيوروسيكولوجى المميز للمعتمدين على المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب من الجنسين. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (80) من الأفراد المعتمدين على المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب من الجنسين فى المدى العمرى من (18 – 45) سنة بدولة الكويت، منهم (48) ذكور، و(32) إناث، ومنهم (45) فرداً أعزب، و(35) فرداً متزوج. وبتطبيق مقياس أنماط السيطرة المخية إعداد/ الباحثة، توصلت الدراسة إلى عدم اختلاف البروفيل النيوروسيكولوجى والمتمثل فى (أنماط السيطرة المخية: الأيمن، والأيسر، والمتكامل) للمعتمدين على المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب باختلاف كل من النوع الاجتماعي (ذكور – إناث)، والحالة الاجتماعية (أعزب – متزوج)

الكلمات المفتاحية: المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب ; البروفيل النيوروسيكولوجى ; أنماط السيطرة المخية


درجة رضا طلبة المرحلة الأساسية الدنيا للتعلم الالكتروني عن بعد في ظل

ابوحجر ابوحجر, 

الملخص: هدفت الدراسة عن درجة رضا طلبة المرحلة الأساسية الدنيا للتعلم الالكتروني عن بعد في ظل جائحة كورونا في مدارس تربية الزرقاء الأولى حيث تكون مجتمع الدراسة من عينة بلغت (100) طالبة من المرحلة الاساسية الدنيا تم انتقائهم بالطريقة العشوائية البسيطة وزعت عليهم استبانة تكونت من مجالين رئيسيين هما مستوى تفاعل الطالب مع التعليم الإلكتروني عن بعد ، ومعيقات استخدام التعليم الإلكتروني عن بعد؛ ومن خلال الموقع الالكتروني عن بعد لصعوبة الوصول للطلبة بسبب جائحة كورونا وصعوبة الوصول الى طلبة مدارس اخرى، وقد اسفرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة رضا لمستوى تفاعل الطالب مع التعليم الإلكتروني عن بعد ، و معيقات استخدام التعليم الإلكتروني عن بعد وقد اوصت الدراسة الى عقد ورشات عمل حول انشاء منصات تعلم عن بعد ودراسات ايضا حول اهمية التعلم عن بعد The study aimed at the degree of satisfaction of students of the lower Elementary Stage of distance electronic learning in light of the Corona pandemic in the first education schools of Zarqa, where the study population consisted of a sample of (100) students from the lower primary stage who were selected by a simple random method and a questionnaire was distributed to them consisting of two main areas: The student’s level of interaction with e-learning, and the obstacles that impede the use of e-learning Through the remote website, due to the difficulty of reaching the student due to the Corona pandemic and the difficulty of reaching students in other schools, the results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (α 0.05 ) between the study sample's estimates of the degree of satisfaction with the level of student interaction with distance e-learning, and the obstacles to using e-learning remotely. The study recommended holding workshops on creating distance learning platforms and studies on the importance of distance learning.

الكلمات المفتاحية: رضا الطلبة ، التعلم الالكتروني ، فيروس كورونا



Les 10 articles les plus téléchargés

549 دور الأخصائي الأرطفوني في تقييم وتطوير مهارات التواصل لدى الطفل التوحدي )العلاج المعرفي السلوكي( 522 العلوم العصبية المعرفية اتجاه معاصر في تناول اضطراب الديسفازيا 496 التفكير المنطقي وعملياته عند الأطفال غير السالمين غير  المندمجين مدرسيا وغير السالمين سمعيا  سمعيا المندمجين مدرسيا 385 تشخيص الاضطرابات اللغوية عند مريض الزهايمر 373 أثر تفاعل كل من السعة العقلية والعبء المعرفي على كفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية "دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية بسكرة 369 علاقة تقدير الذات بالدافعية للإنجاز لدى التلاميذ ذوي النقص السمعي وفقدانه المدمجين في الأقسام العادية -دراسة وصفية مقارنة-  347 علاقة الانتباه الانتقائي باكتساب مهارة القراءة لدى الطفل الأصم زارع القوقعة 311 التشخيص النفسي العصبي لعسر الخط ولعسر الإملاء بالطور الثاني ابتدائي من خلال تصميم اختبارين لعسر الخط ولعسر الإملاء العربيين 273 اضطرابات المعرفية في داء التصلب اللوايحي المتعدد La sclérose en plaques 268 أساليب التكفل الارطوفوني بالحبسة المتدفقة وغير المتدفقة بالرجوع إلى أهم المدارس العلاجية