دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي

studies in orthophonia and neuropsychology

Description

تحمل هذه المجلة طابعا علميا أكاديميا و تهتم بنشر مختلف الدراسات و الأبحاث المتعلقة بالأرطوفونيا وعلم النفس العصبي ، وهي تحاول دوما تسليط الضوء على المستجدات في هذا المجال المتطور بشكل سريع بسبب تداخله مع العديد من التخصصات ، مركزين على الدراسات المحلية مبرزين خصوصيات الميدان . ولعل من أبرز أهداف المجلة هو مساعدة الباحثين في إدراج أعمالهم ضمن مجلة متخصصة تخصصا دقيقا ، إذ غالبا ما يواجه العاملون في الأرطوفونيا أو علم النفس العصبي مشكلة كبرى في نشر أعمالهم بسبب ندرة المجلات المهتمة وكذا قلة المحكين المتخصصين . وعليه نحاول توفير أفق لمن يرغب في نشر مقالاته ودراساته مستوفيا شروط النشر الواردة ضمن المجلة كما نشير إلى أن المجلة تقوم بنشر مختلف المواضيع باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية مع ضرورة إرفاق المقال بملخص باللغة الانجليزية حصرا ، بالإضافة إلى إرفاق الكلمات المفتاحية .


7

Volumes

12

Numéros

81

Articles


التمايز النوعي في الوظائف الدماغية بالبيئة الجامعية الكويتية: دراسة نيوروسيكولوجية مقارنة

الفضلي هدى, 
2024-02-21

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نمط معالجة المعلومات المسيطر كدالة للفروق في الوظائف الدماغية لدى المتعلمين من الجنسين في البيئة الجامعية الكويتية، والكشف عن الفروق النوعية بين الذكور والإناث في الوظائف الدماغية (النمط الأيمن – النمط الأيسر – النمط المتكامل)، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (400) طالب وطالبة من طلاب بعض الكليات الإنسانية والعلمية بجامعة الكويت، للعام الجامعي (2022 – 2023م)، منهم (250 ذكور، 150 إناث)، وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (19.367) سنة وانحراف معياري قدره (0.854) سنة، وبتطبيق مقياس أنماط معالجة المعلومات المحوسب لقياس الوظائف الدماغية (كأحد المقاييس الأدائية الموضوعية)، إعداد/ يوسُف (2016)؛ أسفرت نتائج الدراسة عن سيطرة نمط معالجة المعلومات الأيسر (وظائف النصف الأيسر للدماغ)؛ يليه النمط الأيمن (وظائف النصف الأيمن للدماغ)؛ ثم النمط المتكامل (وظائف نصفي الدماغ الأيمن والأيسر معًا) لدى الطلبة الجامعيين الكويتيين؛ إضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في أنماط الوظائف الدماغية الثلاثة (الأيمن – الأيسر - المتكامل). هذا وقد تم تفسير النتائج في ضوء الأدب السيكولوجي ونتائج الدراسات والبحوث السابقة؛ إضافة إلى تقديم عدد من التوصيات. الكلمات المفتاحية: التمايز النوعي – الوظائف الدماغية – طلبة الجامعة - النيوروسيكولوجي. Abstract: The current study aimed to identify the dominant information processing pattern as a function of the differences in brain functions among learners of gender in the Kuwaiti university environment, and to reveal the sexual differences between them in brain functions (right pattern - left pattern - integrated pattern). The main study sample consisted of (400) male and female students from some humanities and scientific colleges at Kuwait University, including (250 males, 150 females), and by applying the computerized information processing patterns scale to measure brain functions (as one of the objective performance measures), prepared by/ Yousef (2016); The results showed that the left-handed information processing pattern dominated; followed by the right pattern; Then the integrated pattern of Kuwaiti university students; In addition, there were no statistically significant differences between them in the three types of brain functions according to gender. key words: Gender differentiation - Brain functions - University students - Neuropsychology.

الكلمات المفتاحية: التمايز النوعي ; الوظائف الدماغية ; طلبة الجامعة ; النيوروسيكولوجي


تباين أنماط الإيقاع الحيوي اليومي بتباين نوع التبول اللاإرادي لدى عينة من الأطفال والمراهقين البواليين من الجنسين ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية في ضوء النظرية السُليمانية: دراسة كرونيوسيكوبيولوجية - مقارنة

يوسف سليمان, 
2024-02-21

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في أنماط الإيقاع الحيوي اليومي (الصباحي – المسائي – غير المنتظم "المختلط") لدى الأطفال والمراهقين البواليين ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية في ضوء النظرية السُليمانية وفقًا لكل من نوع التبول اللاإرادي (ليلي – نهاري)، ونوع الجنس (ذكور – إناث). وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (148) فردًا الأطفال والمراهقين البواليين ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بمحافظة الإسماعيلية في جمهورية مصر العربية، وبتطبيق أدوات لتشخيص الأفراد ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية، إضافة إلى مقياس أنماط الإيقاع الحيوي اليومي للأطفال والمراهقين إعداد/ الباحث؛ أسفرت نتائج الدراسة عن عدم اختلاف أنماط الإيقاع الحيوي اليومي لدى كل من الأطفال والمراهقين البواليين ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية باختلاف كل من نوع التبول اللاإرادي، ونوع الجنس. هذا وقد تم تفسير النتائج في ضوء الأدب الكرونيوسيكوبيولوجي ونتائج الدراسات والبحوث السابقة في صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية وفق النظرية السُليمانية كطرح عربي جديد؛ إضافة إلى تقديم عدد من التوصيات. الكلمات المفتاحية: الإيقاع الحيوي اليومي – التبول اللاإرادي – الأطفال والمراهقين البواليين – صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية – النظرية السُليمانية - الكرونيوسيكوبيولوجي. Abstract: The study aimed to identify the differences in the daily biorhythm patterns of urinary children and adolescents with social and emotional learning disabilities in the light of Solomon's theory according to both the type of bedwetting and gender. The main study sample consisted of (148) children and adolescents with social and emotional learning disabilities in Ismailia Governorate in the Arab Republic of Egypt, including (80 children, 68 adolescents). By applying the study tools; The results revealed that there was no difference in the daily biorhythm patterns among the study sample, according to the type of involuntary urination and gender. key words: Biorhythm styles - Enuresis - Social and emotional learning disabilities - The Solaymaniyah theory - Chrono-psychobiological.

الكلمات المفتاحية: الإيقاع الحيوي اليومي ; التبول اللاإرادي ; الأطفال والمراهقين البواليين ; صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية ; النظرية السُليمانية ; الكرونيوسيكوبيولوجي