دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي

studies in orthophonia and neuropsychology

Description

تحمل هذه المجلة طابعا علميا أكاديميا و تهتم بنشر مختلف الدراسات و الأبحاث المتعلقة بالأرطوفونيا وعلم النفس العصبي ، وهي تحاول دوما تسليط الضوء على المستجدات في هذا المجال المتطور بشكل سريع بسبب تداخله مع العديد من التخصصات ، مركزين على الدراسات المحلية مبرزين خصوصيات الميدان . ولعل من أبرز أهداف المجلة هو مساعدة الباحثين في إدراج أعمالهم ضمن مجلة متخصصة تخصصا دقيقا ، إذ غالبا ما يواجه العاملون في الأرطوفونيا أو علم النفس العصبي مشكلة كبرى في نشر أعمالهم بسبب ندرة المجلات المهتمة وكذا قلة المحكين المتخصصين . وعليه نحاول توفير أفق لمن يرغب في نشر مقالاته ودراساته مستوفيا شروط النشر الواردة ضمن المجلة كما نشير إلى أن المجلة تقوم بنشر مختلف المواضيع باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية مع ضرورة إرفاق المقال بملخص باللغة الانجليزية حصرا ، بالإضافة إلى إرفاق الكلمات المفتاحية .


5

Volumes

8

Numéros

60

Articles


L’accompagnement familial technique de prise en charge de l’enfant implanté cochléaire المرافقة الأسرية تقنية لكفالة الطفل زارع القوقعة

يعلاوي خليدة,  مخلوفي أمل, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز مكانة وأهمية المرافقة الأسرية في التكفل بالطفل الأصم المستفيد من الزرع لقوقعي، إذ تعتبر الإعاقة السمعية من الإعاقات الحسية الأكثر انتشارا بين الأطفال، حيث أشارColleau (2009) إلى أنه يولد طفلا معاقا سمعيا لكل 1000 مولود جديد . هذا الطفل الذي لم يستفيد من المعينات السمعية التقليدية يمكنه الاستفادة من الزرع القوقعي، إلا أن نجاح هذا الأخير يتوقف على مدى المتابعة، وبالتالي فان المرافقة الأسرية تعد ضرورية في مثل هذه الحالات. Résumé : Le présent article vise à déterminer la place et l’importance de l’accompagnement familial dans la prise en charge des enfants sourds profonds qui ont bénéficiés d’un implant cochléaire. La surdité est, le handicap sensoriel le plus fréquent chez l’enfant ; selon Colleau (2009) sa prévalence est de 1 pour 1000 nouveau-nés. cet enfant qui ne tire pas profit des prothèses auditives traditionnelles est bénéficié d’un implant cochléaire, qui nécessite un suivi ; donc un accompagnement est privilégié auprès de la famille.

الكلمات المفتاحية: Accompagnement ; famille ; enfant ; surdité profonde ; implant cochléaire ; المرافقة ; الأسرة; الطفل; الإعاقة السمعية العميقة ; الزرع القوقعي


الأفراد المعتمدين على المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب: أنماط سيطرتهم المخية من واقع حالات كويتية

الفضلي هدى, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ورسم كل من البروفيل النيوروسيكولوجى المميز للمعتمدين على المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب من الجنسين. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (80) من الأفراد المعتمدين على المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب من الجنسين فى المدى العمرى من (18 – 45) سنة بدولة الكويت، منهم (48) ذكور، و(32) إناث، ومنهم (45) فرداً أعزب، و(35) فرداً متزوج. وبتطبيق مقياس أنماط السيطرة المخية إعداد/ الباحثة، توصلت الدراسة إلى عدم اختلاف البروفيل النيوروسيكولوجى والمتمثل فى (أنماط السيطرة المخية: الأيمن، والأيسر، والمتكامل) للمعتمدين على المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب باختلاف كل من النوع الاجتماعي (ذكور – إناث)، والحالة الاجتماعية (أعزب – متزوج)

الكلمات المفتاحية: المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب ; البروفيل النيوروسيكولوجى ; أنماط السيطرة المخية



Les 10 articles les plus téléchargés

348 التفكير المنطقي وعملياته عند الأطفال غير السالمين غير  المندمجين مدرسيا وغير السالمين سمعيا  سمعيا المندمجين مدرسيا 242 دور الأخصائي الأرطفوني في تقييم وتطوير مهارات التواصل لدى الطفل التوحدي )العلاج المعرفي السلوكي( 230 علاقة تقدير الذات بالدافعية للإنجاز لدى التلاميذ ذوي النقص السمعي وفقدانه المدمجين في الأقسام العادية -دراسة وصفية مقارنة-  145 تشخيص الاضطرابات اللغوية عند مريض الزهايمر 127 علاقة الانتباه الانتقائي باكتساب مهارة القراءة لدى الطفل الأصم زارع القوقعة 124 العلوم العصبية المعرفية اتجاه معاصر في تناول اضطراب الديسفازيا 112 التشخيص النفسي العصبي لعسر الخط ولعسر الإملاء بالطور الثاني ابتدائي من خلال تصميم اختبارين لعسر الخط ولعسر الإملاء العربيين 110 رعایة ذوي الاحتیاجات الخاصة 107 صعوبات التعلم لدى تلاميذ التعليم الابتدائي ببعض المدارس الابتدائية -السنة الخامسة ابتدائي كنموذج -دراسة ميدانية بالبليدة- 105 أثر تفاعل كل من السعة العقلية والعبء المعرفي على كفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية "دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية بسكرة