دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي

studies in orthophonia and neuropsychology

Description

تحمل هذه المجلة طابعا علميا أكاديميا و تهتم بنشر مختلف الدراسات و الأبحاث المتعلقة بالأرطوفونيا وعلم النفس العصبي ، وهي تحاول دوما تسليط الضوء على المستجدات في هذا المجال المتطور بشكل سريع بسبب تداخله مع العديد من التخصصات ، مركزين على الدراسات المحلية مبرزين خصوصيات الميدان . ولعل من أبرز أهداف المجلة هو مساعدة الباحثين في إدراج أعمالهم ضمن مجلة متخصصة تخصصا دقيقا ، إذ غالبا ما يواجه العاملون في الأرطوفونيا أو علم النفس العصبي مشكلة كبرى في نشر أعمالهم بسبب ندرة المجلات المهتمة وكذا قلة المحكين المتخصصين . وعليه نحاول توفير أفق لمن يرغب في نشر مقالاته ودراساته مستوفيا شروط النشر الواردة ضمن المجلة كما نشير إلى أن المجلة تقوم بنشر مختلف المواضيع باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية مع ضرورة إرفاق المقال بملخص باللغة الانجليزية حصرا ، بالإضافة إلى إرفاق الكلمات المفتاحية .


7

Volumes

12

Numéros

81

Articles


فعالية تطبيق استيراتجيات حديثة في تحسين القدرات العقلية لدي فئة المعاقين ذهنيا

روشيش يمينة, 
2024-05-07

الملخص: Résumé : The effectiveness of applying modern strategies in improving the mental abilities of the category of the mentally deficient. Abstract: the use of modern technology in the field of medicine has contributed to the development of early diagnosis and the treatment of the mentally handicapped, but we cannot use an artificial brain, but artificial intelligence is an alternative, but cognitive processes such as memory, learning, acquisition of language and social adjustment is very complex. Therefore, the application of compensatory strategies supplements the shortfall in all types of acquisitions. Research goals: mainstreaming the use of this strategy to improve knowledge processes such as memory and language. Method and sample of research tools: the approach adopted by the researcher is a longitudinal study of adolescents with mental disabilities who suffer from speech and speech disorders as well as delay in the level of memory end retrieval; the sample is composed of three boys and on girl. The researcher decided to use the plates in the form of an electronic disk CD in order to improve the memory of the phonemes, this strategy was successful in the latter because it stems from a well-studied background. Key words: mentally disabled ; memory ; modern strategies ; improved language فعالية تطبيق استراتيجياته حديثة في تحسين القدرات العقلية . : ان استخدام وسائل التكنولوجيات الحديثة في ميدان الطب ساهم في تطوير التشخيص المبكر وعلاج المعاقين ذهنيا الا اننا لا نستطيع ان نستعين بدماغ اصطناعي بل بذكاء اصطناعي فهو بديل لكن رغم ذ لك فان العمليات المعرفية كالذاكرة والتعلم واكتساب اللغة والتكيف الاجتماعي معقدة جدا. لذا فتطبيق استراتيجيات تعويضية تكمل النقص في كل انواع الاكتسابات.اهداف البحث :تعميم طريقة استعمال هذه الاستراتيجية المقترحة لتحسين العمليات المعرفية كالذاكرة واللغة فهدين العمليتين هما اساس التكيف الاجتماعي. منهج وعينة البحث المتبع متمثل في دراسة طولية تتبعي لمراهقين معوقين دهنيا يعانون من اضطرابات في النطق واكلام اضافة الي تأخر في الذاكرة والاسترجاع اما عينة البحث فتتكون من اربعة حالات ثلاثة ذكور وبنت واحدة ارتأت الباحثة الي استعمال لوحات مصورة علي شكل قرص الكتروني بهدف تحسين تدكر الفونيمات والكلمات فكانت هده الاستراتيجية المستعملة موفقة في الأخير لأنها نابعة من خلفية نظرية. Mots clés : ; الذاكرة ; ال ; المعاقين دهنيا ; استراتيجيات حديثة ; تحسين اللغة Auteurs : روشيش يمينة, Yamina Rouchiche, ALGÉRIE

الكلمات المفتاحية: لذاكرة ; ال ; المعاقين دهنيا ; استراتيجيات حديثة ; تحسين اللغة


التمايز النوعي في الوظائف الدماغية بالبيئة الجامعية الكويتية: دراسة نيوروسيكولوجية مقارنة

الفضلي هدى, 
2024-02-21

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نمط معالجة المعلومات المسيطر كدالة للفروق في الوظائف الدماغية لدى المتعلمين من الجنسين في البيئة الجامعية الكويتية، والكشف عن الفروق النوعية بين الذكور والإناث في الوظائف الدماغية (النمط الأيمن – النمط الأيسر – النمط المتكامل)، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (400) طالب وطالبة من طلاب بعض الكليات الإنسانية والعلمية بجامعة الكويت، للعام الجامعي (2022 – 2023م)، منهم (250 ذكور، 150 إناث)، وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (19.367) سنة وانحراف معياري قدره (0.854) سنة، وبتطبيق مقياس أنماط معالجة المعلومات المحوسب لقياس الوظائف الدماغية (كأحد المقاييس الأدائية الموضوعية)، إعداد/ يوسُف (2016)؛ أسفرت نتائج الدراسة عن سيطرة نمط معالجة المعلومات الأيسر (وظائف النصف الأيسر للدماغ)؛ يليه النمط الأيمن (وظائف النصف الأيمن للدماغ)؛ ثم النمط المتكامل (وظائف نصفي الدماغ الأيمن والأيسر معًا) لدى الطلبة الجامعيين الكويتيين؛ إضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في أنماط الوظائف الدماغية الثلاثة (الأيمن – الأيسر - المتكامل). هذا وقد تم تفسير النتائج في ضوء الأدب السيكولوجي ونتائج الدراسات والبحوث السابقة؛ إضافة إلى تقديم عدد من التوصيات. الكلمات المفتاحية: التمايز النوعي – الوظائف الدماغية – طلبة الجامعة - النيوروسيكولوجي. Abstract: The current study aimed to identify the dominant information processing pattern as a function of the differences in brain functions among learners of gender in the Kuwaiti university environment, and to reveal the sexual differences between them in brain functions (right pattern - left pattern - integrated pattern). The main study sample consisted of (400) male and female students from some humanities and scientific colleges at Kuwait University, including (250 males, 150 females), and by applying the computerized information processing patterns scale to measure brain functions (as one of the objective performance measures), prepared by/ Yousef (2016); The results showed that the left-handed information processing pattern dominated; followed by the right pattern; Then the integrated pattern of Kuwaiti university students; In addition, there were no statistically significant differences between them in the three types of brain functions according to gender. key words: Gender differentiation - Brain functions - University students - Neuropsychology.

الكلمات المفتاحية: التمايز النوعي ; الوظائف الدماغية ; طلبة الجامعة ; النيوروسيكولوجي


تباين أنماط الإيقاع الحيوي اليومي بتباين نوع التبول اللاإرادي لدى عينة من الأطفال والمراهقين البواليين من الجنسين ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية في ضوء النظرية السُليمانية: دراسة كرونيوسيكوبيولوجية - مقارنة

يوسف سليمان, 
2024-02-21

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في أنماط الإيقاع الحيوي اليومي (الصباحي – المسائي – غير المنتظم "المختلط") لدى الأطفال والمراهقين البواليين ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية في ضوء النظرية السُليمانية وفقًا لكل من نوع التبول اللاإرادي (ليلي – نهاري)، ونوع الجنس (ذكور – إناث). وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (148) فردًا الأطفال والمراهقين البواليين ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بمحافظة الإسماعيلية في جمهورية مصر العربية، وبتطبيق أدوات لتشخيص الأفراد ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية، إضافة إلى مقياس أنماط الإيقاع الحيوي اليومي للأطفال والمراهقين إعداد/ الباحث؛ أسفرت نتائج الدراسة عن عدم اختلاف أنماط الإيقاع الحيوي اليومي لدى كل من الأطفال والمراهقين البواليين ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية باختلاف كل من نوع التبول اللاإرادي، ونوع الجنس. هذا وقد تم تفسير النتائج في ضوء الأدب الكرونيوسيكوبيولوجي ونتائج الدراسات والبحوث السابقة في صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية وفق النظرية السُليمانية كطرح عربي جديد؛ إضافة إلى تقديم عدد من التوصيات. الكلمات المفتاحية: الإيقاع الحيوي اليومي – التبول اللاإرادي – الأطفال والمراهقين البواليين – صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية – النظرية السُليمانية - الكرونيوسيكوبيولوجي. Abstract: The study aimed to identify the differences in the daily biorhythm patterns of urinary children and adolescents with social and emotional learning disabilities in the light of Solomon's theory according to both the type of bedwetting and gender. The main study sample consisted of (148) children and adolescents with social and emotional learning disabilities in Ismailia Governorate in the Arab Republic of Egypt, including (80 children, 68 adolescents). By applying the study tools; The results revealed that there was no difference in the daily biorhythm patterns among the study sample, according to the type of involuntary urination and gender. key words: Biorhythm styles - Enuresis - Social and emotional learning disabilities - The Solaymaniyah theory - Chrono-psychobiological.

الكلمات المفتاحية: الإيقاع الحيوي اليومي ; التبول اللاإرادي ; الأطفال والمراهقين البواليين ; صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية ; النظرية السُليمانية ; الكرونيوسيكوبيولوجي


أثر التدريب القائم على لغة البرمجة )سكراتش/ بايثون( فى تنمية عادات العقل وخفض صعوبات التعلم النمائية لدى تالميذ المرحلة اإلبتدائية

ال بوعينين مشاعل, 
2024-06-18

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية التدخل السيكولوجى من خالل ققالد م برمالام قدر بي قائم على لغة البرمجة )سالكراق/ بالا نو ( وقيالا ثرالره فالى قنميالة عالادات العقالل وخ ال صعوبات التعلم النمائية لدى عينة من طالبات المرحلة االبتدائية. وقكومت عينة الدراسة األساسية من )3( طالبات من المشخصالات صالعوبات قعلالم بالمرحلالة اببتدائيالة فالي مالدار الساللل األهليالة بمد نة الخبر في المملكة العربية السعود ة. وبتطبيق ثدوات الدراسالة والتالي اشالتملت علالى مقيالا عادات العقل لألط ا للشالخ وخخالرو )2015(، ومقالا يس لتشالخي صالعوبات قعلالم االمتبالاه، وابدراك، والالالراكر للز الالات )2015(، إضالالافة إلالالى برمالالام قالالدر بي قالالائم علالالى لغالالة البرمجالالة 1 )سكراق/ با نو ( للباحنة. ثظهرت الدراسة العد د من النتالائ منهالا قوجالد فالرو دالالة إحصالائي ا بين متوسطي درجات ثفراد مجموعة الدراسة لمقا يس عادات العقل وصعوبات التعلم النمائية قبل وبعد قطبيق البرمالام التالدر بي األمالر الالري شالير إلالى فعاليالة التالدر القالائم علالى لغالة البرمجالة )سالكراق/ بالا نو ( فالى قنميالة عالادات العقالل وخ ال صالعوبات الالتعلم النمائيالة لالدى ثفالراد عينالة الدراسة حيث كا حجم ثرر البرمام التدر بى كبير The current study aimed to investigate the effectiveness of the programming language (Scratch/Python) in developing habits of mind and reducing developmental Learning disabilities among a sample of (3) female students with learning disabilities in centers accredited by the Saudi Ministry of Education. By applying the study tools, which included the Habits of Mind Scale, diagnostic assessment scales for attention disabilities, cognitive disabilities, and memory disabilities, in addition to a training program. The study showed many results, including: There are statistically significant differences between the average scores of the study group members on the Habits of Mind scales and developmental learning disabilities before and after applying the training program, which indicates the effectiveness of the Scratch/Python-based training in developing habits of mind and reducing developmental learning disabilities among the study sample, where the effect size of the training program was large

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: لغة البرمجة )سكراق/ با نو ( – عادات العقل– صعوبات التعلم النمائية. ; Key words: Scratch/Python - Habits of Mind - Developmental Learning Disabilities.


دور المناعة النفسية في خفض قلق التدريس لدى عينة من معلمي التربية الخاصة The role of psychological immunity in reducing teaching anxiety among a sample of special education teachers

شمبولية هالة, 
2024-06-29

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية الكشف عن أثر تدريبات المناعة النفسية في خفض قلق التدريس لدى معلمي التربية الخاصة. وصممت الدراسة مقياسًا لقلق التدريس، كما أعدت برنامجًا إرشاديًا مستند إلى المناعة النفسية تم تطبيقهما على عينة الدراسة الأساسية المكونة من (64) معلمًا من الجنسين بمدارس التربية الخاصة بمحافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية، مقسمين إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (32) معلمًا ومعلمة، وبتطبيق البرنامج على أفراد المجموعة التجريبية؛ خلصت الدراسة بالعديد من النتائج أهمها الأثر الإيجابي الفعَّال للبرنامج المستخدم في الحد من قلق التدريس لدى أفراد عينة الدراسة ممن تعرضوا للتدريب على مكونات المناعة النفسية؛ وتوصي الدراسة بالتأكيد على أهمية تنشيط المناعة النفسية لدى معلمي التربية الخاصة من أجل خفض قلقهم التدريسي Abstract: The current study aimed to reveal the impact of psychological resilience training in reducing teaching anxiety among special education teachers. The study designed a scale for teaching anxiety and prepared a psychological immunity-based counseling program that was applied to the main study sample consisting of (64) teachers of both sexes in special education schools in Cairo Governorate, Arab Republic of Egypt, divided into two groups, one experimental and the other control, each consisting of (32) male and female teachers, and by applying the program The study concluded with several results, the most important of which is the positive and effective impact of the program used in reducing teaching anxiety among members of the study sample who were exposed to training on the components of psychological immunity; the study recommends emphasizing the importance of activating psychological immunity among special education teachers in order to reduce their teaching anxiety.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المناعة النفسية، قلق التدريس، معلمي التربية الخاصة. ; Keywords: Psychological Immunity, Teaching Anxiety, Special Education Teachers.