مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 11, Numéro 2, Pages 47-68
2021-12-28

إدمان استخدام الإنترنيت وعلاقته بالتفاعل الاجتماعي لدى عينة من الطلبة الجامعيين

الكاتب : غانم إبتسام .

الملخص

ملخـص: هدفت الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت هنالك علاقة بين إدمان استخدام الإنترنيت والتفاعل الاجتماعي لدى عينة من الطلبة الجامعيين، وما إذا كانت هناك فروق في إدمان الإنترنيت والتفاعل الاجتماعي حسب متغير الجنس لديهم. واعتمدت في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، كما استخدمت أداتين لجمع البيانات، هما مقياس إدمان الإنترنيت المعد من طرف (أرنؤط بشرى إسماعيل، 2007)، ومقياس التفاعل الاجتماعي المعد من طرف (محمد النوبي محمد علي، 2010). وتم تطبيق خطواتها الميدانية خلال السنة الجامعية 2019-2020م على عينة من الطالبات والطلبة الجامعيين المتمدرسين بالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي سكيكدة-الجزائر، تم اختيارهم بطريقة عرضية، وقدر عددهم بـ (25 ذكور و51 إناث). وبعد جمع البيانات اللازمة، تم تحليلها بالاعتماد على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، كما تم استخدام معامل الارتباط بيرسون- « Pearson » واختبار -ت-« T.TEST » لعينتين مستقلتين، وذلك من خلال استخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية .« SPSS » وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة بين إدمان الإنترنيت والتفاعل الاجتماعي، إضافة إلى عدم وجود فروق بين الجنسين في مستوى إدمان الإنترنيت ومستوى التفاعل الاجتماعي. الكلمات المفتاحية: إدمان الإنترنيت، التفاعل الاجتماعي، الطلبة الجامعيون. Résumé: L'étude visait à déterminer s'il existait une relation entre la dépendance à Internet et les interactions sociales chez un échantillon d'étudiants universitaires et s'il existait des différences de dépendance à Internet et à l’interaction sociale en fonction du sexe. L'étude s'appuyait sur la méthode descriptive analytique et utilisait deux outils pour collecter des données, l'échelle de dépendance à Internet préparée par (Arnaout Bushra Ismail, 2007) et l'échelle d'interaction sociale préparée par (Mohammad Al-Nubi Muhammad Ali, 2010). Les étapes sur le terrain ont été appliquées au cours de l'année universitaire 2019-2020, sur un échantillon d'étudiantes universitaire étudier a l'Ecole Normale Supérieure de l’Enseignement Technologique de Skikda ont été sélectionnés par un échantillon occasionnel (25 étudiants et 51 étudiantes). Après avoir rassemblé les données nécessaires, elles ont été analysées sur la base de moyennes arithmétiques et d’écarts-types, et le coefficient de corrélation (Pearson) et le test (T.TEST) ont été utilisés pour deux échantillons indépendants on utilisant le programme SPSS. Les résultats de l'étude ont mis en évidence une relation entre la dépendance à Internet et les interactions sociales, en plus de l'absence de différences entre les sexes quant au niveau de dépendance à Internet et au niveau d'interaction sociale. Mots-clés: dépendance à Internet, interaction sociale, étudiants universitaires. Abstract: The purpose of the study was to determine whether there was a relationship between Internet dependence and social interactions among a sample of university students and whether there were differences in Internet dependence and social interaction by gender. The study was based on the descriptive analytical method and used two tools to collect data, the scale of Internet dependency prepared by (Arnaout Bushra Ismail, 2007) and the social interaction scale prepared by (Mohammad Al- Nubi Muhammad Ali, 2010). The field steps were applied during the academic year 2019-2020, on a sample of university students studying at the Skikda Higher School of Technological Education were selected by occasional sample (25 students and 51 students). After collecting the necessary data, they were analyzed on the basis of arithmetic means and standard deviations, and the correlation coefficient (Pearson) and the test (T.TEST) were used for two independent samples using the SPSS program. The results of the study highlighted a relationship between Internet addiction and social interactions, in addition to the absence of gender differences in the level of Internet dependence and level of social interaction. Keywords: Internet addiction, social interaction, university students.

الكلمات المفتاحية

إدمان الإنترنيت، التفاعل الاجتماعي، الطلبة الجامعيون