مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية


Description

مجلة الشامل للعلوم التربوية الاجتماعية، مجلة علمية محكمة دولية متخصصة دورية، تصدر عن جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي– الجزائر– تعنى بنشر الدراسات والبحوث الأصيلة التي تتوافر فيها مقومات البحث العلمي في مجال العلوم التربوية الاجتماعية، كما تنشر المجلّة مراجعات الكتب الحديثة، إلى جانب نشر تقارير المؤتمرات والندوات وملخصات الرسائل الجامعية باللغة العربية واللغات الأجنبية (الفرنسية، الانجليزية) في مجال تخصصها. تنشر المجلة البحوث العلمية في التخصصات الآتية.  علوم التربية وعلم النفس والارطوفونيا وعلم الاجتماع والديموغرافيا والفلسفة.  كل علم له علاقة بالعلوم التربوية والاجتماعية.


2

Volumes

3

Numéros

30

Articles


قطاع التكوين المهني في الجزائر بين واقع التعليم التقليدي و تحديات التعليم الالكتروني

سيد أحمد ورغي,  مهاجي بن معاشو, 

الملخص: يواجه قطاع التكوين المهني في الجزائر عدة تحديات، لأنه يتميز بمجموعة من الأدوار منها ما هو اجتماعي، واقتصادي وتأهيلي للمتكونين، تجعله أكثر تأثرا بالتغيرات والتطورات التي تحدث في العالم، ومن أجل هذا كله، مفروض على القطاع الاستفادة من نظم التعليم الحديثة التي توظف فيها تكنولوجيا الاتصال الحديثة، والتي من أبرزها "التعليم الالكتروني"، فجاءت هذه الدراسة لكشف واقع التكوين المهني في الجزائر في ظل تطور تكنولوجيا المعلومات في ميدان التعليم، وتقديم مختلف الخطوات التي حققها قطاع التكوين المهني في الجزائر في تطبيق التعليم الالكتروني، ثم إبراز التحديات التي يعيشها التكوين المهني في الجزائر، وفي الأخير سرد لآفاق تطبيق التعليم الالكتروني بقطاع التكوين المهني في الجزائر. الكلمات المفتاحية التعليم، التعليم التقليدي، التعليم الالكتروني، التكوين المهني. Profitional training sector in Algeria between the reality of traditional teaching and the challenges of e-learning Abstract: The profetional training sector in Algeria faces several challenges, because it is characterized by a series of roles, including social, economic and rehabilitation, to make it more affected by the changes and developments taking place in the world. For all this, the sector is required to benefit from modern education systems employing technology Modern communication, the most prominent of which is "e-learning," came in this study to reveal the reality of profetional training in Algeria in light of the development of information technology in the field of education, and to introduce the various steps achieved by the profetional training sector in Algeria in the application of e-learning, Experienced profetional training in Algeria, and in the last account of the prospects for the application of e-learning in profetional training sector in Algeria. Key words: teaching, traditional teaching, e-learning, profetional training.

الكلمات المفتاحية: التعليم ; التعليم التقليدي ; التعليم الالكتروني ; التكوين المهني


سمة العدوانية لدى الطفل اليتيم (دراسة حالة)

Houhou Rayane,  Salem Souhir, 

الملخص: تعتبر مرحلة الطفولة من المراحل الهامة جدا في حياة الفرد إذْ تتشكل فيها شخصيته، فهو يحتاج لرعاية خاصة من طرف الأسرة والمحيط. حيث تعتبر هاته الأخيرة المكان الطبيعي الملائم لرعاية الطفل من جميع النواحي الجسمية والنفسية والانفعالية. فهي المحطة الأولى في عملية التنشئة الاجتماعية يتعلم الطفل من خلالها كيفية التكيف السليم مع المحيط، وأن حدوث أي مشكل بإمكانه أن يعيق مراحل النمو الأخرى لدى الطفل. إن الأطفال الذين يتعرضون للحرمان الوالدي لمختلف الأسباب قد يعيق النمو الاجتماعي السوي فسيكونون أكثر عرضة للانحراف السلوكي والعدواني. كما أشار الباحثون أن الأطفال المحرمون من الرعاية والاهتمام الوالدي هم الأكثر عدوانية، كردود أفعال لعدم الشعور بالأمان والاستقرار وقد ترسخ في سمات شخصية الطفل. من خلال هذا العرض سنتطرق إلى سمات شخصية الطفل، وخصصنا بذلك سمة العدوانية لدى الطفل اليتيم دراسة ميدانية من خلال تطبيق بعض الأدوات والاختبارات النفسية للتأكد من وجود سمة العدوانية لدى الطفل اليتيم.

الكلمات المفتاحية: الطفل اليتيم. سمات الشخصية. سمة العدوانية. الحرمان الوالدي.


التفسير والعلاج المعرفي لاضطراب الشخصية الحدية

بن عزوزي ابراهيم,  برخيسة مريم, 

الملخص: يعتبر اضطراب الشخصية الحدية من بين الاضطرابات الأكثر صعوبة على مستوى الفهم والتفسير وكذا العلاج، وهذا ما جعل المقاربات المعرفية توليها أهمية بالغة من خلال وضع نماذج ومقاربات تفسيرية مختلفة، واقتراح برنامج علاجي معرفية سلوكي نموذجي للتعامل مع هذه الحالات. Borderline personality disorder is one of the most difficult disorders in terms of understanding, interpretation and approach, and treatment. This has made cognitive approaches attach importance to them by developing different interpretive models and approaches, and proposing a typical behavioral cognitive therapeutic program to deal with these conditions.

الكلمات المفتاحية: اضطراب الشخصية الحدية ; المقاربات المعرفية السلوكية ; العلاج المعرفي السلوكي


العوامل المدرسية التي تؤدي إلى التسرب المدرسي في ظل التكنولوجيا المعلومات والاتصالات

لوحيدي فوزي,  جلول أحمد,  بن عمار اشواق, 

الملخص: تعد ظاهرة التسرب المدرسي من المشاكل التي تعاني منها المدرسة في القرن 21، وهي ليست بالظاهرة الجديدة التي تعاني منها التربية والتعليم والمدارس، حيث انتشر بصورة كبيرة بين جميع أوساط التلاميذ وفي مختلف المراحل التعليمية، خاصة بظهور التغيرات والتطورات الحاصلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مما جعل إعادة النظر في العوامل المدرسية وعناصر العملية التعليمية التعلمية، وفق ما تتطلبه مستجدات الحياة وإعادة بلورة سياساته واستراتجياته وخططه، ولهذا تبحث دراستنا عن دور العوامل المدرسية التي قد تؤدي إلى التسرب المدرسي، في ظل المستجدات الحاصلة، وقد تكون في بعض الأحيان سوء العلاقة بين المعلم والتلاميذ وبين الإدارة والتلميذ ولعدم تفهم أوضاعه ومشاكله، أو في المعلم في حد ذاته، أو المنهاج التربوي أو الكتاب المدرسي وغيرها من العوامل التي قد تكون سبباً في مغادرة التلميذ من المدرسة ويتسرب منها. Abstract: The school dropout phenomenon is one of the problems that the school suffers from in the 21st century, and it is not a new phenomenon that education and schools suffer from, as it has spread widely among all pupils and in various educational stages, especially the appearance of changes and developments in the field of information and communications technology, which Making reconsideration of school factors and elements of the educational learning process, as required by the developments in life and the re-development of its policies, strategies and plans, and this is why our study looks for the role of school factors that may lead to school dropout, in light of the developments taking place, and D be sometimes poor relationship between the teacher and students and between the administration and the student and the lack of understanding of the conditions and problems, or in the teacher itself, or educational curriculum or textbook and other factors that may be the cause of the departure of the student from the school and leaking.

الكلمات المفتاحية: المدرسة – التسرب المدرسي- العوامل المدرسي ; school - school dropout - school factors


أهمية الأنشطة البدنية التنافسية في الوقاية من تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية

قدادرة شوقي, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال الى أن ممارسة الرياضة هي وقاية من الافات الاجتماعية وخاصة المخدرات والمؤثرات العقلية باعتبار أنها وسيلة لتنفيس الطاقة وممارسة النشاط البدني يساعد على التخلص من بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب والحد من العزلة وأن تطوير اللياقة البدنية يؤثر في تحسين مفهوم وتقدير الذات لدى الفرد التي تتم من خلال أوجه التنمية البدنية هي صفات أخرى للنوع الإنساني التي يمكن أن تنمو خلال هذا الوسط وهي صفات توجد في العقل والروح والمشاعر التي تشكل الفرد ككل، ذلك لأن اشتراك الفرد في الأنشطة البدنية التنافسية يفجر كل طاقات المراهق نحو التنمية والنمو في ظروف جيدة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأنشطة البدنية التنافسية - المخدرات والمؤثرات العقلية


الجــامعــة والمجـتمــع "دور الجامعة في تدريب العاملين مع اطفال الشوارع" University and society The university’s role in training workers with street children

سناني عبد الناصر, 

الملخص: يؤكد " ايرون ساندرز" انه " لا يمكن للجامعة أن تعزل نفسها عن المجتمع الذي يدعمها بل عليها أن تخدم ذلك المجتمع و إلا اعتبرت غريبة عنه و غير جديرة بالثقة التي أولاها إياه" من هذا المنطلق كيف للجامعة من تحسين مخرجاتها من الكوادر و في نفس الوقت أن تكون الجامعة فضاء تكويني من خلاله يتدرب العاملين مع هذه الفئة من الأطفال على أحسن و أنجع الوسائل و الطرق لضمان تكفل أحسن بهذه الفئة التي يطلق عليها "أطفال الشوارع". وهذا إيمان منا أهمية دور الجامعة في خدمة المجتمع وبتالي المشاركة الفعالة في تنميته. ظاهرة أطفال الشوارع مؤشر خطير في المجتمع و عنصر سالبا في التنمية المستدامة التي تنشدها المؤسسات الوطنية و المنظمات غير الحكومية بالتعاون مع الحكومات لضمان القضاء عليها ومنع تكرارها في هذه الورقة نحاول تقديم بطاقة فنية تتضمن كيفية تنمية و تطوير مهارات العاملين مع أطفال الشوارع (sdf)، حتى يتسنى لهم التعامل مع هذه الفئة الهشة وفق منهجية علمية تعطي نتائج أحسن و أفضل ،و لما لا التكفل التام بالطفل من حيث إعادة تأهيله من كافة الجوانب ثم عودته للأسرة أن أمكن، وأخيرا إدماجه في المجتمع و بدلا أن يكون عالة يصبح عنصر فعال في التنمية الوطنية لبلاده. Iron Sanders says, "The University cannot isolate itself from the society that supports it, but rather that it should serve this community." Otherwise, she is considered foreign to him and untrustworthy”.From this point of view, how can the university improve its production and at the same time be a training space through which the workers who are in relation thoseclose with these groups of children are trained in the most effective way for better deal with this category which is called `` street children ''. We are convinced of the importance of the role of the university in the service of the community and therefore of its effective participation in its development.The phenomenon of street children is a dangerous indicator in society and a negative component of sustainable development. National institutions and NGOs, in cooperation with governments, seek to guide and avoid their recurrence. In this article, we try to offer a training program (à la carte training) that includes how to develop the skills of workers with street children (sdf), so that they can manage this fragile group according to a scientific methodology that gives better results,and his rehabilitation in all its aspects, and therefore his return to the family if possible, and finally his integration into society and instead of becoming a dependent, he becomes an effective element in the national development of his country.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: خدمة المجتمع، التدريب، العاملين، أطفال الشوارع، البرنامج. ; Key words: university, Community Service, training, workers, street children, program.


بطء التعلم -المفاهيم والخصائص-

خماد محمد,  بن خليفة اسماعيل, 

الملخص: الملخص: ينظر الباحثون إلى بطئي التعلم من ثلاث زوايا مختلفة، وهي: الجانب العقلي، الجانب النفسي والجانب الاجتماعي مما يترتب عليه تعريف مختلف مطابق لزاوية الرؤية. رغم هذه الاختلافات الجوهرية بين الباحثين، إلا أنهم يجمعون على التعريف التالي: بطيء التعلم هو كل طفل لا يكون قادرا على مجاراة الآخرين من زملائه في التحصيل العلمي والمعرفي، لأسباب نفسية أو اجتماعية أو عقلية. ان الاهتمام بتلك الفئة من التلاميذ يحميهم من الاحباطات الناشئة عن الفشل الدراسي، ومن اتجاهات المجتمع السلبية نحوهم، مما يجعلهم يرفضون المجتمع الذي رفضهم إما بالاعتداء أو بالانسحاب أو بالانطواء، كما أن الاهتمام بالتلميذ بطيء التعلم يعكس تكافؤ الفرص بين التلاميذ، ويشكل جانباً إيجابياً حيث يوجه طاقة بشرية لشريحة كبيرة من التلاميذ نحو الإنتاج والفاعلية الاجتماعية. الكلمات المفتاحية: بطء التعلم ؛ المفاهيم ؛ الخصائص. Slow Learning: Concepts and Characteristics Abstract: Researchers look to slow learners from three different angles, namely: the mental side, the psychological aspect and social side resulting in a different definition is identical to the angle of vision. Despite these fundamental differences between the researchers, but they agree on the following definition: a slow learning is that every child will not be able to keep up with others of his colleagues in the scientific and cognitive achievement, psychological, social or mental reasons. The interest in that category of students to protect them from the frustrations arising from academic failure, and negative trends in society towards them, causing them to reject the society that their refusal to either assault or withdraw or Balantoa, and the attention slow pupil learning reflects equal opportunities for students, and is a positive aspect where directed manpower large segment of students about the social and production efficiency. Keywords: Slow learning; concepts; characteristics.

الكلمات المفتاحية: بطء التعلم ؛ المفاهيم ؛ الخصائص.



Les 10 articles les plus téléchargés

199 اسهامات مخابر البحث في تطوير البحث العلمي بالجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية بجامعة المسيلة – 174 القيادة التشاركية وعلاقتها بالثقة التنظيمية -دراسة ميدانية لدى عينة من عمال مؤسسة ميديتريان فلوت كلاس ، البليدة- 169 دور الأدوات والإجراءات المستخدمة في عملية التوظيف،دراسة حالة لدى عينة من الموظفين المثبتين بمستشفى رزيق البشير –بوسعادة – ولاية المسيلة 142 معوقات الإصلاح التربوي بالجزائر في ضوء مفهوم الجودة الشاملة 132  واقع مخابر البحث العلمي في الجامعة ومقترحات تطويرها -حسب رأي عينة من أساتذة العلوم الاجتماعية 101 سوسيولوجيا الحياة اليومية - الواقع المعاش للأفراد في الوسط الاجتماعي 79 تكوين المعلمين في الجزائر بعيون أكاديمية: دراسة استعراضية- تحليلية 78 الخلفية التاريخية لنشأة الديداكتيك قراءة في المفهوم والموضوع 76 الصعوبات التطبيقية التي تواجه الأساتذة في عملية التدريس بالكفايات 66 البحث العلمي في العالم العربي: معوقات وآليات تطوير