مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية


Description

Echamel Review of Pedagogical social science, is biannual specialized international refereed scientific journal, issued by university Chahid Hama Lakhdar- El-Oued- Algeria. concerned with publishing original studies and research which respect scientific research basics in field of Education and social science. The journals also publishes recent books reviews. In addition, publishing reports of conferences, seminars and abstracts of university thesis in Arabic language and foreign languages (French, English) in its specialization, the journal receives research with scientific originality from various countries of world in order to expand the scope of scientific research among all researcher in the field of journal interest like: education, psychology, speech therapy and sociology science, demography, philosophy and other science has to do with the educational and social science.


3

Volumes

6

Numéros

49

Articles


الخطاب الصوفي وأثره في تنمية القيم الروحية

مسعي محمد السعيد,  حناي محمد, 

الملخص: يتناول هذه المقال الخطاب الصُّوفي، ويُعالج مضامينه في تنمية القيم الرُّوحيَّة مُبرزاً أهمية هذا الخطاب في ظلِّ التَّحديات المعاصرة، ومُستعرضاً أبعاده المتعدِّدة في تنمية القيم الرُّوحيَّة لإنسان العصر المعاصر الذي تحيط به الملذات من كلِّ الاتجاهات وتتقاذفه الأهواء وغطرسة الأنا في كلِّ الأزمنة واللحظات، مستنداً في ذلك إلى بعض خطابات مشايخ الطُّرق الصُّوفية في عصرنا المعاصر؛ كما يهدف هذا المقال إلى توضيح قيمة هذا الخطاب في تعزيز قيم التَّفاعل الإيجابي مع روح العصر وتنمية الحركة العلمية والثقافية التي هي أساس البناء المجتمعي للقيام بإحداث نهضة علمية والرقي بالفكر إلى المستوى المطلوب.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الصُّوفي ; القيم الرُّوحيَّة ; التَّحديات المعاصرة ; التَّفاعل ; أثر ; الإيجابي


إدارة الوقت والذكاء وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية "دراسة تنبؤية"

مهند بدر, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لإدارة الوقت والذكاء بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة، كما هدفت إلى اختبار دلالة الفروق بين متوسطات استجابة الطلاب والطالبات على مقياس إدارة الوقت التي تعزى لمتغير النوع . وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تم استخدام مقياس إدارة الوقت ترجمة الباحث، وكذلك مقياس الذكاء تقنين النفيعي (2001) وبعد التأكد من شروطها السيكومترية, تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من (220) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف وقد أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي لإدارة الوقت لدى عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف بلغ (3,73) وهو بمستوى مرتفع، وأن معامل الارتباط بين إدارة الوقت والتحصيل بلغ (0,284)،كما بلغ معامل الارتباط بين إدارة الوقت والذكاء (0,311)، وأن معامل الارتباط بين الذكاء والتحصيل بلغ (0,728) وجميعها ذات دلالة إحصائية، وبينت النتائج كذلك عن وجود دلالة إحصائية للفرق بين متوسط استجابات الطلاب والطالبات على مقياس إدارة الوقت لصالح الطالبات والتي تعزى لمتغير النوع ، , كما بينت النتائج أن الذكاء متنبئ بالتحصيل في المرحلة الثانوية وقيمة التباين المفسر (R2) الذي فسره مقياس الذكاء في معدل الطالب التحصيلي بلغت (0,530)، بينما كان إدارة الوقت ذا قدرة تنبؤية متدنية قيمة التباين المفسر (R2) الذي فسره مقياس إدارة الوقت في معدل الطالب التحصيلي (0,081).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: إدارة الوقت، الذكاء، التحصيل الدراسي, اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم, مقياس إدارة الوقت


استراتيجيات مواجهة الضغط النفسي لدى الراشدين ذوو الاحتياجات الخاصة - دراسة ميدانية بولاية أم البواقي-

نورة عامر,  أميمة عناب, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أهم استراتيجيات مواجهة الضغط النفسي المستعملة من قبل الراشدين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمتا عينة قصدية قوامها ثلاثون (30) فردا، كما تم جمع المعلومات بالاستعانة(بناء) استبيان مكون من محورين أساسين شاملا في مجموعه لست وعشرين(26)بندا؛ 13 بندا يخص استراتيجية أو أسلوب المواجهة المركزة على الانفعال، و 13 بندا آخر يخص استراتيجية المواجهة الخاصة بحل المشكلة، و جاءت النتيجة العامة للدراسة لتبين أن أهم استراتيجيات مواجهة الضغط النفسي المستخدمة من قِبل الراشدين من ذوي الاحتياجات الخاصة هي استراتيجيات المواجهة المركزة على الانفعال(لصالح البنود: اللجوء الى الدعم الأسري، تجنب الاختلاط، اللجوء الى النوم)، وذلك أكثر من استخدامهم لاستراتيجيات المواجهة الخاصة بحل المشكلة، كما بينت نتائج الدراسة أن ذوو الاحتياجات الخاصة يستعملون الاستراتيجية المركزة على الانفعال مهما اختلف مستواهم التعليمي وسواء كانوا عاملين أو عاطلين عن العمل؛ أي أن متغيري المستوى التعليمي والعمل/بطالة لم يكن لهما أي تأثير في استخدامهم لأساليب مواجهة الضغط النفسي. كلمات المفتاحية: استراتيجيات مواجهة الضغط النفسي، أسلوب المواجهة المركز على الانفعال، أسلوب المواجهة الخاص بحل المشكلة، الراشدين ذوي الاحتياجات الخاصة. Abstract: This study aims at identifying the most important used strategies by adults with special needs to confront stress. The researchers applied the analytic descriptive methodology and used a purposive sample of thirty (30) individuals. They also collected data via employing a questionnaire that consists of two parts with twenty-six (26) items; 13 items concern the strategies of emotion-focused coping and the other 13 revolve around the strategies of problem-focused coping. The general result of this study showed that to deal with stress, the adults with special needs tended to use more the strategies of emotion-focused coping (in favor of: seeking family support, distancing, and escaping into sleep) than the ones related to problem-focused coping. Also, the results showed that these adults used the strategies of emotion-focused coping regardless of their education level or whether they are employed or unemployed, that is to say that, the variables of education level and job/jobless have no effect on the adults’ use of strategies of coping with and confronting stress. Key words: Strategies of coping with stress- emotion-focused coping- problem-focused coping- adults with special needs.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات مواجهة الضغط النفسي ; أسلوب المواجهة المركز على الانفعال ; أسلوب المواجهة الخاص بحل المشكلة ; الراشدين ذوي الاحتياجات الخاصة.


مقاربة سوسيو-تحليلية لمفهوم المواطنة في خضم العلاقة التليدة مع العلوم الاجتماعية

بن الطاهر حمزة, 

الملخص: يعد مفهوم المواطنة من المفاهيم الحديثة ارتبطت بسياقات فكرية عديدة؛ سياسية وثقافية واجتماعية، تناولها المفكرون والباحثون كجوهر وجود المجتمعات واستقرارها و علا مدلولها في تراتبية الأهمية والضرورة لدى جل المجتمعات الحديثة، لما ارتبط بها من ظواهر جديدة وأخرى متجددة، ولان المواطنة قيم مكتسبة لها العلاقة الكاملة بالتنشئة الاجتماعية للأفراد، أفتكت العلوم الاجتماعية الدور المهم والأساس في عملية تجذذرها وترسيخها وحمايتها.. والورقة البحثية دراسة نظرية تسعى لإيجاد مقاربة تحليلية بين العلوم الاجتماعية والمواطنة في الجزائر، ومحاولة ربط العلاقة بين أركان الثالوث: العلوم الاجتماعية، التنشئة الاجتماعية، المواطنة.

الكلمات المفتاحية: العلوم الاجتماعية ; التنشئة الاجتماعية ; المواطنة


دور الإرشاد والتوجيه المدرسي في تكوين وتنمية إتجاهات التلاميذ في ظل التحديات والأزمات العالمية

منصور إسماعيل,  منصور لندة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على دور الإرشاد والتوجيه المدرسي في التكفل بالتلاميذ في ظل الوضع جائحة كورونا، حيث يكتسي الإرشاد والتوجيه أهمية كبرى في المؤسسات التعليمية كونه يعد إحدى الركائز الأساسية والتي لا غنى عنها في منظومة التربية والتعليم فهو يقوم على معالم واضحة وأسس علمية وعملية بناءة بالإعتماد على مختصين في المجال، يتمحور هدفها حول جوانب النمو المتعددة للتلميذ كالجانب النفسي والأخلاقي والإجتماعي والمهني وغيرها، وتنمية المهارات وتعليم الإتجاهات سعيا لإكساب التلميذ صبغة العصر الحديث وقدرته على مواكبة التطورات الهائلة التي مست شتى مجالات الحياة والإندماج معها والقدرة على إدارة الأزمات والمشكلات المختلفة التي يواجهها العصر، و سيتم التطرق في محتوى البحث إلى دور الإرشاد والتوجيه المدرسي في تسيير وتسهيل عمل المدرسة خاصة مع تفشي وباء كورونا المستجد. This research paper aims to identify the role of school counseling and guidance in taking care of students in light of the situation of the Corona pandemic, where guidance and direction are of great importance in educational institutions as it is one of the basic and indispensable pillars of the education system, as it is based on clear milestones Scientific foundations and a constructive process by relying on specialists in the field, whose goal revolves around the various aspects of the student’s growth, such as the psychological, ethical, social, and professional aspects, among others, and the development of skills and teaching trends in order to give the student the character of the modern era and his ability to keep pace with the tremendous developments that affected various areas of life and integration with it and the ability to manage crises And the various problems facing the era, and the research content will address the role of school counseling and guidance in running and facilitating school work, especially with the outbreak of the new Corona epidemic.

الكلمات المفتاحية: الإرشاد ; التوجيه ; المدرسة ; التلميذ ; الأزمات العالمية ; فيروس كورونا


محددات الدور التربوي البيئي للمرأة داخل المنزل

بوترعه بلال,  بن عمار أشواق, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن المحددات الثقافية والاجتماعية للمرأة على دورها في الحفاظ على البيئة داخل المنزل، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المناسب لهذه الدراسة، وتم الاعتماد على مجموعة من النساء تمثلت في مع 60 امرأة وتم اختيارها قصديا باستخدام استمارة مقابلة، وتوصلت الدراسة إلى أن المستوى التعليمي للمرأة له دور ايجابي في الحفاظ على البيئة داخل المنزل، لأنها تكون أكثر حكمة ووعيا وإيجابية في الحفاظ على صحة وسلامة البيئة داخل المنزل، و تعليم وتنشئة الأبناء تنشئة بيئية من خلال غرس قيم الحفاظ على البيئة وترشيد الاستهلاك خاصة المياه على اعتبار أنه المورد الحيوي والهام والذي لا يمكن أن تستمر الحياة من دونه. إضافة إلى طريقة إستخدام الماء داخل المنزل والحفاظ عليه من الإسراف و الهدر. Abstract: This research paper aims to uncover the cultural and social determinants of women on their role in preserving the environment inside the home, and the researchers used the appropriate descriptive approach for this study, and a group of women represented by 60 women were relied upon and were intentionally chosen using an interview form. The educational level of women has a positive role in preserving the environment inside the home, because they are wiser, aware and positive in preserving the health and safety of the environment inside the home, and educating and raising children an environmental upbringing through inculcating the values of preserving the environment and rationalizing consumption, especially water as it is the resource. The vital and important, without which life cannot continue. In addition to the method of using water inside the house and keeping it from wasteful and wasteful.

الكلمات المفتاحية: المرأة، البيئة، التربية البيئية


المناهج التعليمية، تعريفها، أهدافها، أسسها، مكوناتها، تقويمها.

برناوي بيه,  بوترة فايزة, 

الملخص: تعد المناهج التعليمية من أهم الأنشطة التي خططت لاستثارة التعليم، فهي مجموعة من الأساليب المحددة بأهداف مرسومة لبلوغ بالتعليم إلى الأعلى، باعتباره الأساس لتنمية البشرية. وبما أن المناهج التعليمية هي الوسيلة لتحقيق تعلم أفضل ارتأت هذه المداخلة إلى تعريف المناهج التعليمية وذكر أهميتها وأهدافها وأسسها ومكوناتها وتقويمها. Abstract: The educational curricula are among the most important activities planned to stimulate education, as they are a set of methods defined with goals set to achieve higher education, as it is the basis for human development. Les curricula éducatifs étant le moyen de parvenir à un meilleur apprentissage, cette intervention visait à définir les curricula éducatifs, à mentionner leur importance, leurs objectifs, leurs fondements, leurs composantes et leur évaluation.

الكلمات المفتاحية: المنهاج –التعليم –المناهج التعليمية – الأنشطة التعليمية. ; curriculum - education - educational curricula - educational activities.


المشكلات الاجتماعية وتأثيرها على النمو الاجتماعي والمعرفي للطفل - دراسة ميدانية على عينة من الأطفال العاملين -Social problems and their impact on the child's social and cognitive development - A field study on a sample of working children-

عزيز سامية,  كزيز أمال, 

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة أحد مظاهر المشكلات الاجتماعية في المجتمع الجزائري وهي عمالة الأطفال، كونها تعد من الظواهر الجديرة بالبحث والدراسة والتي تعبر عن التحاق الطفل إلى عالم الشغل في سن صغير، ومن هنا تم التركيز على عينة من الأطفال العاملين بمدينة بسكرة، وتم الاعتماد على المنهج الكيفي وأداة المقابلة وتم التوصل إلى أن الطفل العامل يتأثر نموه المعرفي والاجتماعي كونه في وسط العمل. Abstract: This research paper aimed to study one of the aspects of social problems in Algerian society, which is child labor, as it is considered one of the phenomena worthy of research and study, which expresses the enrollment of the child to the world of work at a young age of no more than fifteen, and which leaves many effects on society in general and on The child, especially as it affects childhood, which is one of the most important stages of the child's development and the most influential in their lives and in their social, family and school upbringing, and from here the focus was on a sample of working children in Biskra, and the descriptive approach and the interview tool were relied upon and it was concluded that the working child is affected by his growth Cognitive and social being in the middle of work.

الكلمات المفتاحية: عمالة الأطفال، النمو المعرفي، التنشئة الاجتماعية، الطفولة، المجتمع ; child labor, cognitive development, socialization, childhood, society.


الأسس الفلسفية لإشكالية التربية، قراءة نقدية في الفكر التربوي اليوناني

خن جمال,  زيان محمد, 

الملخص: ملخص: تشكل الفلسفة اليونانية مرجعية فكريه هامة للتراث الإنساني في عديد المجالات المعرفية، ولعل إشكالية التربية أبرز هذه المسائل، بالرغم من التطور الحاصل في أبرز العلوم المتعلقة بعلم الإنسان وعلم الاجتماع ( العلوم الإنسانية والاجتماعية ) ومحاولة تقليدها للعلوم المادية والتجريبية في الدقة والاختبار، إلا أن الرؤى اليونانية لازالت حاضرة في النظريات العامة في هذا المجال على غرار علوم التربية، الذي أضحى تخصصا مهما تحاول كل المعاهد العلمية والأنظمة التعليمية من تبنيه خاصة بعد تأسيس معهد علوم التربية بجنيف في 1902. إن فلسفة التربية التي تعتبر جزءا من هذا المجال العلمي العام قد أرسى قواعدها فلاسفة اليونان على غرار سقراط وأفلاطون وأرسطو من خلال غاياتهم السياسية التي جعلت من التربية قاعدة لبناء الإنسان والدولة، لذا جاءت ورقتنا هذه لتوضح أهمية التربية عند هؤلاء الفلاسفة وأبرز القواعد التي تتشكل منها. Abstract: Greek philosophy constitutes an important intellectual reference for the human heritage in many fields of knowledge, and perhaps the problem of education is the most prominent of these issues, despite the development in the most prominent sciences related to anthropology and sociology (human and social sciences) and the attempt to imitate the material and experimental sciences in accuracy and testing, but the Greek visions It is still present in general theories in this field, similar to the sciences of education, which has become an important discipline that all scientific institutes and educational systems are trying to adopt, especially after the establishment of the Institute of Educational Sciences in Geneva in 1902. The philosophy of education, which is considered part of this general scientific field, has laid its foundations for philosophers. Greece is like Socrates, Plato and Aristotle through their political goals that made education a basis for building the human being and the state. Therefore, this paper came to explain the importance of education for these philosophers and the most prominent rules that form them.

الكلمات المفتاحية: ا ; تربية ; مسا ; اة ; تعليم ; مجتمع ; إنسان


دور تعليم التفكير الناقد ومهاراته في تجويد العملية التربوية

بروال مختار, 

الملخص: Abstract: We aim through this theoretical study to clarify the role, the importance, or centrality of critical thinking in building the personality of the learner and the importance to target him, when formulating school curriculums and their contents as it - critical thinking - is the basis of any reform and serious desire to improve school education. So that the reform of reality and the advancement and development of society would not be, without an attentive critical mindset for the weaknesses and strengths, it works to fix the defects and strengthen the factors of strength. Therefore, we will try through this paper to clarify: What do we mean by critical thinking? What are the aspects of its necessity and justifications for the interest of global education and education systems in it? What are its standards and conditions? How can the school and the teacher provide the learner with critical thinking skills? and other questions which related to this important topic ملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة النظرية إلى بيان دور وأهمية أو محورية التفكير الناقد في بناء شخصية المتعلم وضرورة استهدافه عند صياغة المناهج الدراسية ومضامينها باعتباره –أي التفكير الناقد- أساس أي إصلاح ورغبة جادة وحقيقية لتجويد التعليم المدرسي ، ذلك أن إصلاح الواقع والنهوض بالمجتمع وتطويره لن يكون بدون عقلية نقدية مبصرة لمواطن الخلل ومواطن القوة فتعمل على إصلاح الخلل وتقوية عوامل القوة. لذلك سنحاول من خلال هذه الورقة بيان: ما الذي نعنيه بالتفكير النقدي أو الناقد؟ ما هي أوجه ضرورته ومبررات اهتمام المنظومات العالمية للتعليم والتربية به؟ ما هي معاييره وشروطه؟ كيف يمكن للمدرسة والمعلم أن يكسبان المتعلم مهارات التفكير الناقد؟ وغيرها من الأسئلة ذات الصلة بهذا الموضوع الهام.

الكلمات المفتاحية: التفكير ; جودة التربية ; التفكير الناقد ; thinking ; education quality ; critical thinking


اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي في تحسين مهارة القراءة لدى تلاميذ السنة الثانية ابتدائي للمقاطعة الثانية بالوادي

قيطون قويدر, 

الملخص: من المعلوم أنه ومنذ الإصلاحات التي مست المنظومة التربوية مع بداية تطبيق مخرجات لجنة بن زاغو في 2003 ، لم يستقر حال المناهج التربوية ، ولا حال الكتاب المدرسي في المدرسة الجزائرية ، وعلى هذا الأمر تم الانتقال من الجيل الأول إلى الجيل الثاني ، مما يجعلنا نتساءل ، إلي مدى استثمر الإصلاح الذي تم إطلاقه في المنظومة التربوية النظريات المختلفة في مجال التعليم ؟؟ وهل كان توظيفيها إن وجد توظيفا راشد واعيا أم لا؟ وهل يستوعب المشرفون على العلمية التعليمية هذه النظريات ويسعون للاستفادة منها لإنجاح مهامهم التعليمية أم لا؟ وبما أن أول ما تتغياه المرحلة الأولى من المدرسة الابتدائية الجزائرية هي تمكين التلميذ من القراءة والكتابة والحساب ، دعانا هذا للنظر في مدى استثمار النظرية البنائية لفيجوتسكي في جزئها المتعلق بالجانب التعليمي في تحسين مهارة القراءة لدى تلاميذ السنة الثانية ابتدائي وفق رؤية مناهج الجيل الثاني ، على أن تكون ابتدائيات المقاطعة الثانية بالوادي ميدانا لهذه الدراسة .

الكلمات المفتاحية: القراءة- النظرية - المهارة - الجيل الثاني


المشكلات السلوكية والانفعالية لدى تلاميذ الطور الابتدائي من وجهة نظر الأولياء في ظل الحجر الصحي المتزامن مع جائحة كورونا (دراسة ميدانية)

صدقة ايمان,  بشقة عز الدين, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ظهور المشكلات السلوكية والانفعالية لدى تلاميذ الطور الابتدائي، وكذلك الكشف عن دلالة الفروق بين التلاميذ الإناث والذكور، وذلك من وجهة نظر الأولياء خلال فترة الحجر الصحي المتزامن مع جائحة كورونا؛ وقد تكونت عينة الدراسة من:101 تلميذ بالطور الابتدائي؛ وتمثلت أداة الدراسة في استبيان من تصميم الباحثان وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: ظهور مشكلات سلوكية لدى تلاميذ الطور الابتدائي خلال فترة الحجر الصحي المتزامن مع جائحة كورونا من وجهة نظر الأولياء؛ لا توجد فروق دالة على ظهور مشكلات سلوكية وانفعالية بين التلاميذ تعزى لمتغير الجنس. الكلمات المفتاحية: المشكلات السلوكية؛ المشكلات الانفعالية؛ الحجر الصحي؛ جائحة كورونا. Abstract: This study aimed to know the extent of the emergence of behavioral and emotional problems for primary schools students, and to identify whether there are differences attributed to the gender variable (male-femal), students from the point of view of parents, the study sample consisted of 101 students; The study tool consisted in a questionnaire designed by the two researchers, and the results of the study reached: The emergence of behavioral problems for primary school students from the parents' point of view; There are no differences indicating the emergence of behavioral and emotional problems for students due to the gender variable .Keywords: behavioral problems; emotional problems; Quarantine; Corona pandemic.

الكلمات المفتاحية: المشكلات الانفعالية ; المشكلات السلوكية ; الحجر الصحي ; جائحة كورونا ; behavioral problems ; emotional problems ; Quarantine ; Corona pandemic


الضغوط النفسية وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى طلبة السنة الاولى جامعي بجامعة خميس مليانةPsychological pressure and its relationship to motivation of achievement for first-year university students

مركون هبة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الضغط النفسي والدافعية للانجاز لدى طلبة السنة أولى جامعي، والكشف عن الفروق في الضغط النفسي والدافعية للانجاز تبعا لمتغيرات التخصص ومكان الإقامة، وهذا من خلال التطرق للموروث النظري السابق والاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي .وبعد تطبيق الدراسة الميدانية من خلال تطبيق أدوات الدراسة لمقياس الضغط النفسي ومقياس والدافعية للانجاز لعينة الدراسة التي بلغت (100) طالب وطالبة، تم جمع البيانات والمعلومات المتحصل عليها من معالجتها إحصائيا باستخدام التقنيات الإحصائية ( تطبيق برنامج spss واختبار Tلعينتين مستقلتين وكذا معامل بارسون) وتم استخلاص جملة من النتائج نوجزها فيما يلي:-وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغط النفسي والدافعية للانجاز لدى طلبة السنة أولى جامعي .-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي تبعا لمتغير التخصص .-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في والدافعية للانجاز تبعا لمتغير مكان الإقامة. The study aimed to reveal the relationship between psychological pressure and motivation to achieve achievement among first-year university students, and to reveal differences in psychological pressure and motivation to achieve according to the variables of specialization and place of residence, and this by addressing the previous theoretical heritage and relying on the descriptive analytical approach. During the application of the study tools for the psychological pressure scale and the scale and motivation for achievement of the study sample that amounted to (100) students, the data and information obtained from treating them statistically were collected using statistical techniques (applying the spss program and the T-test for two independent samples, as well as the Parson coefficient). The following: - There is a statistically significant relationship between psychological stress and motivation for achievement among first-year university students.- There are no statistically significant differences in psychological stress according to the variable of specialization.- There are no statistically significant differences in the motivation for achievement according to the variable of residence.

الكلمات المفتاحية: Psychological pressure - Motivation - Motivation for achievement - University student ; الضغط النفسي –الدافعية - الدافعية للانجاز – الطالب الجامعي.


استراتيجيات حماية شبابنا من الانعكاسات السلبية للعولمة الثقافية- المخدرات الرقمية أنموذجا-

فرحات أحمد,  غدايفي هند, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الحرص على حماية شبابنا إناثا وذكورا من جميع مخاطر العولمة الثقافية ،حيث استغل العقل البشري وللأسف الشديد التقنيات الحديثة والمتمثلة في الشبكة العنكبوتية (الأنترنت) وانتشارها الرهيب وتدفقها العالي للترويج والتسويق لمجموعة من الانحرافات الدينية والثقافية والأخلاقية والأسرية والاقتصادية والتربوية والسياسية حتى أصبح الشباب رهينة الإدمان عليها، لأن هذه التقنية جعلت الشاب يعيش في عالم بدون حدود وتدفق بغير موانع، ومن هذه الانحرافات المخدرات الرقمية والتي بدأت تنتشر في الوطن العربي لدى فئة الشباب وهي عبارة عن ملفات صوتية وتكون أحيانا مرفوقة بصور بصرية وأشكال وألوان تتحرك وتتغير لتخادع الدماغ عن طريق الأمواج الصوتية الموجهة وبتردد مختلف للأذنين....فهي تؤثر على ثقافة الشاب وإدراكه ولغته وسلوكه وانتمائه ومن هذا المنطلق أصبح لزاما التدخل وتوحيد الجهود لحماية شبابنا من هذه العاصفة التي عصفت بشباب العديد من الدول الغربية وبعض الدول العربية والتصدي لها بأفكارنا ونرفع من مستوى وعي الشباب الجزائري انطلاقا من المؤسسات التربوية بالتنسيق مع مختلف المؤسسات الأمنية لوضع استراتيجية للحد من انتشار هذه الجريمة الالكترونية. The study aims to protect our young men and women from all the dangers of cultural globalization. Unfortunately, the human mind exploited the modern technologies of the Internet, its terrible spread and its high flow to promote and market a range of religious, cultural, moral, family, economic, educational and political deviations, Hostage of addiction. Because this technique made the young man lives in a world without limits and flow without impediments. These digital drug deviations, which began to spread in the Arab world in the youth, are audio files and sometimes accompanied by visual images, shapes and colors that move and change to deceive the brain through wave waves Different to the ears. It affects the culture of the young man and his awareness and language and behavior and affiliation and from this point it became necessary to intervene and unite efforts to protect our youth from this storm, which afflicted the youth of many Western countries and some Arab countries and address them with our ideas and raise the level of awareness of young people From the educational institutions in coordination with various security institutions to develop a strategy to reduce the spread of this electronic crime.

الكلمات المفتاحية: العولمة الثقافية ; المخدرات الرقمية ; الشباب الجزائري ; استراتيجية


دور الخلافات الزوجية في وقوع جرائم القتل العمدي داخل الوسط العائلي. - دراسة وصفية تحليلية لمرتكبي الجريمة بولاية عنابة -

غندور هاجر,  داود معمر, 

الملخص: الملخص: تعد جرائم القتل العمدي المرتبطة بالخلافات الزوجية، من أكثر الجرائم التي أصبح ارتكابها شائعا في الآونة الأخيرة وفي مجتمعنا الجزائري وبالتحديد داخل الوسط العائلي أو الأسري، ولعل سبب ذلك يعود الى تلك الظروف المحيطة بالطرفين كحد سواء ونتيجة لضغوط الحياة أيضا وصعوباتها وفي الغالب عدم التوافق بين الطرفين فيحدث هذا الاصطدام، مما يكون هذا الفعل الإجرامي كرد فعل سلبي عن ذلك. والتي لا تقتصر هذه الخلافات الا على الزوجين بل وتأثيرها على الأبناء الذين نجدهم هم الآخرين يقدمون على ارتكاب مثل هذا النوع من الجرائم ولكن بصفة نادرة، هذا النوع من الجرائم الذي يرتكب داخل الوسط العائلي نتيجة لتلك الخلافات الزوجية. ولقد حاولنا من خلال هذه الدراسة اجراء دراسة ميدانية على عينة من مرتكبي جريمة القتل العمدي وذلك من خلال الاطلاع على أربع ملفات متعلقة بقضايا القتل العمدي بولاية عنابة، متطرقين فيها إلى إبراز ما مدى دور الخلافات الزوجية في وقوع جرائم القتل العمدي داخل الوسط العائلي، ومستعينين بذلك منهج دراسة الحالة، وكذا الاعتماد على الملاحظة والوثائق، وذلك بغرض توضيح دور الخلافات الزوجية في وقوع جرائم القتل العمدي. Abstract: One of the most common crimes committed in recent times and in Algerian society, specifically within the family or family environment, is intentional murder, which is due both to the circumstances surrounding the parties and also to the pressures and difficulties of life and often to the mismatch between the parties. This collision is a negative reaction to this criminal act. These disputes are not limited only to the spouses, but also to the children whom we find to be the ones who commit such crimes, but rarely the kind of crimes committed within the family as a result of these marital disputes. Through this study, we have attempted to conduct a field study on a sample of perpetrators of premeditated murder by looking at four files on cases of premeditated murder in the state of Annaba, in order to highlight the role of marital disputes in the occurrence of intentional murder within the family, using the methodology of the case study, as well as to draw on observation and documentation, with a view to clarifying the role of marital disputes in the occurrence of intentional murder.

الكلمات المفتاحية: الخلافات الزوجية؛ الجريمة؛ المجرم؛ القتل العمدي؛ الاستفزاز؛ الجريمة؛ القتل؛ القتل العمدي.


التربية على القيم كمرجعية أساسية في بناء المناهج التعليمية

غانم إبتسام, 

الملخص: ملخص: هدفت الورقة البحثية الراهنة مقاربة موضوع التربية على القيم، من خلال تأسيس نظري ومفهومي للقيم، إضافة إلى التعرض إلى المكانة التي تحظى بها القيم في المناهج التعليمية الجزائرية، باعتبارها عنصرا فعالا في امتلاك المتعلمين قيما ذات مرجعية مشتركة وأصيلة، كذلك التطرق للأهمية التي يمكن رصدها عبر استثمار التربية على القيم في المناهج التعليمية، انطلاقا من مبدأ التكامل بين مختلف المواد الدراسية المكونة للمنهاج التعليمي في بناء منظومة القيم لدى المتعلمين، وكذلك من خلال تكوين شخصية المتعلم السليمة والمتوازنة، والمتسلح إلى جانب ذلك بكل المهارات الحياتية اللازمة. وقد اعتمدنا في ذلك على المنهج التحليلي الاستنباطي، من خلال تحليل ما ورد من معطيات حول هذا الموضوع، حيث توصلنا إلى أن منظومة القيم هي التي تحصن المجتمع من أي انحراف فكري أو سلوكي، وعليه فإن المدرسة بمنظومتها التربوية وقيمها الخالدة مدعوة لتعزيز التربية على القيم، باعتبارها سلاحا تربويا يفرض ذاته بقوة على المجتمعات المعاصرة التي تعيش جملة من التغييرات والتجديدات، خصوصا أن الواقع المعاش يجعل من المؤسسات التعليمية هي الفضاء الأمثل لنشر القيم وتصحيحها وترسيخها عبر المناهج والبرامج التعليمية. الكلمات المفتاحية: قيم؛ تربية؛ تربية على القيم؛ مناهج تعليمية؛ مرجعية؛ بناء. Abstract The current research paper aimed to approach the subject of education on values, through the theoretical and conceptual establishment of values, as well as to reveal the position of values in the Algerian educational curricula, as an effective element in the learners' possession of values of common and original reference, not to mention addressing the importance that can be monitored through Investing in education on values in educational curricula, which will be based on the principle of complementarity between the various academic subjects that make up the educational curriculum in building the value system of learners, as well as through the formation of the learner's personality, sound and balance, and in addition to that, armed with all the necessary life skills. We have relied in this on the deductive analytical approach, by analyzing the data received on this topic, as we have concluded that the value system is the one that protects society from any intellectual or behavioral deviation, and accordingly the school, with its educational system and its eternal values, is responsible for the promotion of educational values as an educational weapon that imposes it self strongly and effectively on contemporary societies that are experiencing a series of changes and innovations, especially since the lived reality makes educational institutions the ideal space for disseminating, correcting and consolidating values through educational curricula and programs. Keywords: Values; Education; Values education; Educational curricula; Reference; Building.

الكلمات المفتاحية: قيم ; تربية ; تربية على القيم ; مناهج تعليمية ; مرجعية ; بناء


أثر مهارة الاستماع في تنمية مهارة القراءة وفق مناهج الجيل الثاني– تلاميذ سنة الثالثة ابتدائي أنموذجًا

حامدي شوقي,  خليفي عبد الحق, 

الملخص: الملخص: لغتنا العربية هي عنوان هويتنا وهي الرابطة بين الناطقين بالضّاد وهي أهم صلات الماضي بالحاضر والمستقبل، وإذا كانت اللغة العربية من الأهمية بمكان في حياة أمتنا العربية ولها المنزلة السّامية في ماضينا المجيد وحاضرنا العتيد فإن الاهتمام بها تعلُّمًا وتعليمًا، يجب أن يتناسب وتلك الأهمية، فهي لغة العلم والتعلّم وهي الوسيلة الأهم في التواصل بين المعلّم والمتعلّم. ولدى التطرق إلى هذه العلاقة التّواصليّة بين المعلّم والمتعلّم وجب الاهتمام بالمهارات اللغوية الأربعة، التعبير، الاستماع، القراءة، الكتابة. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر مهارة الاستماع في تنمية مهارة القراءة وفق مناهج الجيل الثاني عند تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. Abstract: Our Arabic language is the title of our identity and is the link between the speakers of the opposite and is the most important links of the past to the present and the future, and if the Arabic language is of great importance in the life of our Arab nation and has a lofty status in our glorious past and our present, the interest in learning and education must be commensurate with that importance. Science and learning is the most important means of communication between the teacher and the learner. In addressing this communicative relationship between the teacher and the learner, attention should be given to the four language skills, expression, listening, reading and writing. This study aims to identify the effect of listening skill on developing the skill of reading according to second generation curricula of third year primary school students.

الكلمات المفتاحية: مهارة القراءة ; مهارة الاستماع ; جيل ثاني ; مرحلة ابتدائية ; Reading skill ; listening skill ; primary stage ; second generation curricula


استراتيجيات التعلم النشط – التعلم التعاوني نموذجا – Active learning strategies - cooperative learning as a model –

.بليردوح .كوكب الزمان,  بن صغير كريمة, 

الملخص: ملخص: إن هدف الدراسة الحالية التي تتميز بطابعها النظري، أن تبحث في استراتيجيات التعلم النشط و من بين هذه الاستراتيجيات سنتناول إستراتيجية التعلم التعاوني التي تعتمد على ديناميكية الجماعة في صورة تفاعلية مشتركة للأنشطة التعليمية التعلمية مع الأقران و الزملاء، في مختلف مراحل التعليم و في جميع المواد داخل القاعة الصفية و داخل الجدران المدرسة، وهنا تنمو شخصية المتعلمين و تبرز قدراتهم المعرفية و الوجدانية و الاجتماعية لنكون متعلم يسعى بقوة لتحمل أكبر قدر ممكن من مسؤولية تعلمه، و قادر على استيعاب التطور العالمي المذهل، للمشاركة في مخططات ومسارات التنمية مستقبلا. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات و التوصيات، تؤكد على إيجابية إستراتيجية التعليم التعاوني في اكتساب و تنمية الجوانب التربوية و التعليمية و المهارات الفكرية المختلفة . الكلمات المفتاحية: إستراتيجية ؛ تعلم نشط ؛ تعلم تعاوني . Abstract: The aim of this research, which is theoretical in nature, is to explore active learning strategies, and among these strategies, we will concentrate on the cooperative learning strategy, which is focused on group dynamics in a joint collaborative mode of educational learning activities with peers and colleagues, at all levels of education and in all subjects within The classroom and inside the school. and it is here that the learners' personalities evolve, as well as their cognitive, emotional, and social skills, to become a learner who works hard to assume the greatest possible responsibility for his learning, and who is able to handle the incredible global growth, as well as participate in future development plans and paths. Through this study, we have reached a set of conclusions and recommendations, confirming the positive strategy of cooperative education in the acquisition and development of educational aspects, teaching and various intellectual skills Keywords: strategy; active learning; cooperative learning

الكلمات المفتاحية: إستراتجية ; تعلم مشط ; تعلم تعاوني ; strategy ; active learning ; cooperative learning


الارشاد النفسي المدرسي عن بعد – الضرورة والمعوقات – في ظل جائحة فيروس كرونا (كوفيد- 19)

بن خليفة إسماعيل, 

الملخص: سلطت هذه الورقة البحثية الضوء على الارشاد النفسي المدرسي عن بعد و كشفت أهميته في ظل تفشي الاوبئة و الامراض الفتاكة, حيث تطرق الباحث الى مميزاته و أهميته و كذا دور المرشد النفسي المدرسي في صيانة الصحة النفسية للطلاب من تأثيرات الجائحة و الخدمات الارشادية التي ينبغي التركيز عليها حسب ما تشير اليه الدراسات العلمية في الموضوع ,الى جانب الطرق الفعّال للإرشاد النفسي عن بعد من خلال وسائط الانترنت النصية و الصوتية و المرئية, كما عرضت الورقة البحثية للمعوقات النفسية والاجتماعية و الاقتصادية التي تحد من فعّالية هذا النوع من الارشاد النفسي في الاوساط الطلابية. واختتمت هذه الورقة بجملة من المقترحات التي قدر الباحث ضرورتها لزيادة فاعّلية الارشاد النفسي المدرسي عن بعد و تثمينه. Abstract: This research paper sheds light on school psychological counseling from a distance and revealed its importance in light of the spread of epidemics and fatal diseases, where the researcher discussed its advantages and importance, as well as the role of the school psychological counselor in maintaining the mental health of students from the effects of the pandemic and extension services that should be focused on as indicated by scientific studies on the subject, in addition to the effective methods of remote psychological counseling through text, audio and visual Internet media, the research paper also presented the psychological, social and economic obstacles that limit the effectiveness of this type of psychological counseling in student circles. This paper concluded with a set of proposals that the researcher assessed are necessary to increase the effectiveness and value of remote school psychological counseling

الكلمات المفتاحية: الارشاد النفسي عن بعد, جائحة كرونا, المرشد النفسي المدرسي, وسائط التواصل , الطلاب


برنامج تدريبي مقترح لتنمية فعالية الذات الاعلامية لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني (دراسة ميدانية بمدينتي ورقلة وتقرت)

بالقاسمي محمد الأزهر,  خميس عبد العزيز, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن برنامج تدريبي مقترح لتنمية فعالية الذات الاعلامية لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمدينتي ورقلة وتقرت خلال السنة الدراسية 2017-2018 حيث تم اعتماد المنهج التجريبي على عينة الدراسة متكونة من (30) مستشار ومستشارة بتصميم مجموعة تجريبية ضمت (15) مستشار ومجموعة ضابطة متكونة من 15 مستشار، حيث تلقى افراد المجموعة التجريبية تدريبا وفق جلسات ارادية من خلال برنامج ارشادي لتنمية الذات الاعلامية لديهم، وهذا بعد تطبيق مقياس فاعلية الذات الاعلامية، حيث تم اعتماد جملة من الاساليب الاحصائية المناسبة واستقرت الدراسة على النتائج الاتية: وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسطات درجات الافراد لمقياس فعالية الذات الاعلامية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الارشادي المقترح لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسطات درجات افراد المجموعة التجريبية لمقياس فعالية الذات الاعلامية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي ومن خلال ذلك بينت النتائج فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية فاعلية الذات لذى مستشاري الارشاد والتوجيه المدرسي. This study aimed to uncover a proposed training program for the development of the media self with counselors for school and vocational guidance and counseling in Madinaty and Ouargla, and it was decided during the 2017-2018 school year the experimental method was adopted on the study sample consisting of (30) consultants and consultants in designing an experimental group that included (15) A consultant and a control group consisting of 15 consultants, whereby the members of the experimental group received training according to voluntary sessions through an indicative program for the development of their media self, and this after applying the measure of the effectiveness of the media self, where a set of appropriate statistical methods were adopted and the study was inferred. The following results: There are statistically significant differences in individuals ’average scores to measure the effectiveness of the media self between the control group and the experimental group after applying the proposed indicative program in favor of the experimental group There are statistically significant differences in the mean scores of the members of the experimental group for the scale of the media self-efficacy between pre-measurement and post-measurement in favor of post-measurement. Through this, the results showed the effectiveness of the proposed training program in developing the effectiveness of the self for school counseling and guidance counselors.

الكلمات المفتاحية: برنامج ارشادي؛ تنمية؛ فعالية الذات؛ فعالية الذات الاعلامية؛ مستشار التوجيه.


أراء أساتذة التعليم المتوسط نحو فعالية طرائق التدريس الحديثة في مناهج الجيل الثاني الجزائرية

نوار سلمى,  باللموشي عبد الرزاق, 

الملخص: بحثت هذه الدراسة في معرفة طبيعة اراء أساتذة التعليم المتوسط نحو فعالية طرق التدريس الحديثة التي أدرجت في منهاج الجيل الثاني في التعليم الجزائري، وما إذ كانت هذه الطرائق التدريسية الحديثة تعمل على تنمية الجانب المعرفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، و زيادة التفاعل الاجتماعي، إضافة إلى تعزيز قدرتهم على حل المشكلات، ولتحقيق اهدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي الاستكشافي واستعان الباحثان بتطبيق إستبيان لمعرفة الآراء نحو طرائق التدريس الحديثة المطبقة في المنهاج ، بعد التحقق من خصائصه السيكو مترية. طبق الاستبيان على عينة قدرها 85 أستاذ(ة) من المرحلة المتوسطة. وأظهرت نتائج الدراسة أن أساتذة التعليم المتوسط يعتقدون أن طرق التدريس الحديثة المدرجة في مناهج الجيل الثاني الجزائرية تعمل على تنمية الجانب المعرفي للتلاميذ وتعمل على زيادة تفاعلهم الاجتماعي، وتعزز قدرتهم على حل المشكلات. This study examined the nature of Middle School teachers ’opinions towards modern and innovative teaching methods that the second-generation curriculum brought in. The purpose of this study seek to check whether these modern teaching methods were working to develop the knowledge and skills inside of middle school students, increase social interaction, in addition to enhancing their ability to solve problems. Therefore, the researcher conducted a questionnaire to find out their views and attitudes towards modern teaching methods. The psychometric properties are verified, then the questionnaire was applied to a sample of 85 teachers. The results of the study showed that middle school teachers agree that modern teaching methods proves its effectiveness to develop the cognitive abilities , increase social interaction, and enhance its ability to solve problems

الكلمات المفتاحية: فالية طرق التدريس الحديثة ; مناهج الجيل الثاني الجزائري ; أستاذ التعليم المت ; سط


واقع التدريب المهني بشركة النسيج الوطنية - الأغواط

عمومن رمضان,  جقيدل سمية, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التدريب المهني من وجهة نظر عمال الشركة الوطنية للنسيج بالأغواط، والتعرف على أهمية الفروق في الإعداد للتدريب المهني من وجهة نظر أفراد العينة باختلاف الجنس والتخصص الوظيفي والأقدمية في العمل، أين اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي بتطبيق الإستبيان على عينة مكونة من (66) عامل وعاملة بالشركة الوطنية للنسيج، أين توصلنا إلى النتائج التالية : - للتدريب المهني أهمية من وجهة نظر عمال الشركة الوطنية للنسيج بالأغواط . - لا تختلف أهمية الإعداد للتدريب المهني من وجهة نظر عمال الشركة الوطنية للنسيج بالأغواط باختلاف الجنس والأقدمية في العمل. , - تختلف أهمية الإعداد للتدريب المهني من وجهة نظر عمال الشركة الوطنية للنسيج بالأغواط باختلاف التخصص الوظيفي . Abstract: The study aimed to identify the reality of vocational training from the viewpoint of the workers of the National Textile Company in Laghouat, and to identify the importance of the differences in preparing for vocational training from the viewpoint of the sample members according to the difference of gender, occupational specialization and seniority at work. sample of (66) male and female workers at the National Textile Company, where did we come to the following results: - Vocational training is important from the workers' point of view of the National Textile Company in Laghouat. -The importance of preparing for vocational training from the viewpoint of the workers of the National Textile Company in Laghouat does not differ according to the gender and the seniority of work. -The importance of preparing for vocational training differs from the viewpoint of the workers of the National Textile Company in Laghouat according to the different job specialization.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التدريب؛ الإعداد للتدريب؛ واقع التدريب؛ التدريب المهني؛ التخصص الوظيفي ; Keywords: training; preparation for training; reality of training; vocational training; job specialization


اللعب وأهميته كبرنامج علاجي عند الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة

صحراوي وافية, 

الملخص: يتداخل مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة في القصور اوالتدني في أداء الطفل على مستوى جانب أو عدة جوانب حياته، سواء كانت الجسمية، المعرفية، الاجتماعية، اللغوية والنفسية، لهذاأعطيت لهما أهمية كبيرة من مختلف الفئات الاجتماعية على اختلاف اختصاصاتهم، الأطباء ،علماء النفس والتربية وعلماء الاجتماع والمعلمين وأولياء الأمور والمختصين الارطوفونيين بصفة خاصة نضرا لتعدد الاختصاصات المتواجدة في هذا التخصص، وتدخلنا هو ضمن تطوير برامج واستراتيجيات التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة وعرض التجارب الناجحة مع هذه الاخيرة

الكلمات المفتاحية: اللعب ، برنامج علاجي ، الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة


مفهوم المواطنة وأبعادها في فكر مالك بن نبي The concept of citizenship and its dimensions in the thinking of Malik Ben Nab

بوفولة مراد,  بن صويلح ليليا, 

الملخص: ملخص: تركز هذه الورقة على بحث مفهوم المواطنة عند مالك بن نبي وموقفه النظري إزاء منحى استيراد المنتوج الفكري والبناء المعرفي من بيئة مجتمعية غربية بتوجهاتها الايديولوجية ومعتقداتها الوجودية إلى بيئة عربية بمرتكزات ايمانية ومنظومة قيمية تمتثل سلطة الضمير الجمعي فتنفرد مشهد المغايرة عن سابقتها وتلتزم منطق الخصوصية في مسارها التطوري. وقد تم توظيف المنهج المقارن، بطريقة استقرائية للتوصل لمعرفة الموقف الذي أتخذه مالك بن نبي من الحضارة الغربية، حيث تجلى رفضه لمختلف صور الاسقاطيه الفكرية، لاختلاف الخصوصيات السوسيو ثقافية بين مجتمع البيئة العربية المسلمة والمجتمع الغربي، إذ يرى بأن الانطلاقة الحضارية تكون ببناء وعي المواطن وبث فيه روح الحيوية، فيتحول من فرد إلى شخص، أومن فرد خام إلى فرد مكيّف قادر على الاندماج الاجتماعي مع بيئتة. خلصت الدراسة في أبعادها التحليلية لمقاربة المشروع الفكري لمالك بن نبي إلى فكرة جوهرية مفادها أن السلوك الحضاري في فكر مالك بن نبي دلالة ضمنية قوية في ابعادها لفكرة المواطنة كإشارة دالة عن ثقافة العيش المشترك، في مجتمع تربط أفراده شبكة علاقات اجتماعية، تنسج مع ديناميكية أعضائه، في إطار تفعيل الأفكار النابعة من مرجعية دينية، وبثقافة محلية ناتجة عن تفاعل العوالم الثلاثة عالم الأفكار، عالم الأشخاص وعالم الأشياء. Abstract: The present paper focuses on examining the concept of citizenship of Malik Ben Nabi and his theoretical attitude towards the import of intellectual output and knowledge-building from a Western community environment with its ideological orientation and existential beliefs to an Arab environment with faith-based and value-based systems that comply with the authority of the collective conscience. The comparative approach was used, in an experimental way, to find out about Malik Ben Nabi's position on Western civilization. His rejection of various forms of intellectual projection was reflected in the different cultural characteristics of the Arab Muslim environment and Western society. In its analytical aspects of the approach to Malik Ben Nabi's intellectual project, the study found the fundamental idea that the civilizational behavior of Malik Ben Nabi is strongly implicit in its dimensions of the notion of citizenship as a reference to the culture of shared living, in a society whose members have a social relations network, which weaves with the dynamics of its members, in the context of the activation of ideas emanating from religious reference, and in a local culture resulting from the interaction of the three worlof ideas, the world of people and the world of things.

الكلمات المفتاحية: مواطنة ; ثقافة ; حضارة ; دين ; أفكار


إستخدام الفيسبوك لدى المراهقين وعلاقته بالعنف في الوسط المدرسي دراسة على عينة من تلاميذ ثانوية الدريعة – سوق اهراس-

ذيب محمد, 

الملخص: : تهدف الورقة البحثية للكشف عن دورالفيسبوك ومساهمته في نشرالعنف داخل الوسط المدرسي، وتأثّر الطفل (التلميذ) بتلك المضامين والمحتويات التي تبث عبر الصفحات الفايسبوكية أو المنشورات، كتأثّره بشخصيات وأبطال أفلام الأكشن وأفلام الرعب والإثارة، وكذا الرسوم المتحركة التي تبثّ رسائل وتحمل محتويات العنف بأنواعه، وكذلك تأثّرالتلاميذ بهذه المضامين، ومحاولة تجسيدها وتقليدها في المدرسة، عبر الدردشات والتعليقات والإنضمام للمجموعات التي تبث وتنشر أساليب العنف بكل أنواعه. وفي هذا السياق سنتطرق في دراستنا للجزء النظري من مفاهيم الدراسة والدراسات السابقة والنظريات المفسرة للدراسة، وذلك بإتباع المنهج الوصفي، وإستعمال الإستبيان كأداة لجمع البيانات، تم توزيعه على عينة قوامها (41) تلميذ، مستخدما برنامج spss في تحليل ومعالجة البيانات، وخلصت الدراسة الى النتائج التالية أهمها: - أن إستخدام الفيسبوك من طرف التلاميذ المراهقين له أثر ومساهمة في إنتشار العنف اللفظي في الوسط المدرسي وذلك بمتوسط حسابي (3.6797). - أن إستخدام الفيسبوك من طرف التلاميذ المراهقين له أثر ومساهمة في إنتشار العنف الجسدي في الوسط المدرسي وذلك بمتوسط حسابي (3.7917). This research paper aims at revealing the role and contribution of the Social media sites "Facebook" to the spread of violence within the school environment. It also studies how the child is affected by the contents that are transmitted through Facebook pages or publications such as characters and heroes of movies, horror and action movies, as well as animations that broadcast messages bearing violence as well as through chats and comments. This is what increases instances of anger and violence in the school environment and worsens the situation. In the theoretical part of this study, we trace previous conceptual studies and theories that explain this phenomenon. In this study, we followed the descriptive approach and we used the questionnaire as a tool to collect data. It was distributed to a sample of (41) students, The SPSS program was used to analyze and process the data, and the study yielded the following main results:  The use of Facebook by teenage students has an impact and a contribution to the spread of verbal violence in the school environment, with an average of (3.6797).  That the use of Facebook by teenage students has an impact and a contribution to the prevalence of physical violence in the school community, with an average of (3.7917).

الكلمات المفتاحية: مراهقين؛ فيسبوك؛ عنف؛ وسط مدرسي.



Les 10 articles les plus téléchargés

347 القيادة التشاركية وعلاقتها بالثقة التنظيمية -دراسة ميدانية لدى عينة من عمال مؤسسة ميديتريان فلوت كلاس ، البليدة- 346 اسهامات مخابر البحث في تطوير البحث العلمي بالجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية بجامعة المسيلة – 298 معوقات الإصلاح التربوي بالجزائر في ضوء مفهوم الجودة الشاملة 258 سوسيولوجيا الحياة اليومية - الواقع المعاش للأفراد في الوسط الاجتماعي 247 دور الأدوات والإجراءات المستخدمة في عملية التوظيف،دراسة حالة لدى عينة من الموظفين المثبتين بمستشفى رزيق البشير –بوسعادة – ولاية المسيلة 247  واقع مخابر البحث العلمي في الجامعة ومقترحات تطويرها -حسب رأي عينة من أساتذة العلوم الاجتماعية 212 العوامل المدرسية التي تؤدي إلى التسرب المدرسي في ظل التكنولوجيا المعلومات والاتصالات 198 البحث العلمي في العالم العربي: معوقات وآليات تطوير 185 التفسير والعلاج المعرفي لاضطراب الشخصية الحدية 181 الصعوبات التطبيقية التي تواجه الأساتذة في عملية التدريس بالكفايات