مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية


Description

Echamel Review of Pedagogical social science, is biannual specialized international refereed scientific journal, issued by university Chahid Hama Lakhdar- El-Oued- Algeria. concerned with publishing original studies and research which respect scientific research basics in field of Education and social science. The journals also publishes recent books reviews. In addition, publishing reports of conferences, seminars and abstracts of university thesis in Arabic language and foreign languages (French, English) in its specialization, the journal receives research with scientific originality from various countries of world in order to expand the scope of scientific research among all researcher in the field of journal interest like: education, psychology, speech therapy and sociology science, demography, philosophy and other science has to do with the educational and social science.

Annonce

وقف استقبال المقالات

تعلن هيئة التحرير لمجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية التوقف عن استقبال المقالات بداية من 13/10/2021 إلى غاية اشعار آخر، وهذا نتيجة للعدد الكبير للمقالات الواردة للمجلة، لذا نعتذر لجميع الاساتذة وطلبة الدكتوراه عن عدم استقبال مقالاتهم خلال هذه المدة

13-10-2021


4

Volumes

7

Numéros

72

Articles


دور تعليم التفكير الناقد ومهاراته في تجويد العملية التربوية

بروال مختار, 

الملخص: Abstract: We aim through this theoretical study to clarify the role, the importance, or centrality of critical thinking in building the personality of the learner and the importance to target him, when formulating school curriculums and their contents as it - critical thinking - is the basis of any reform and serious desire to improve school education. So that the reform of reality and the advancement and development of society would not be, without an attentive critical mindset for the weaknesses and strengths, it works to fix the defects and strengthen the factors of strength. Therefore, we will try through this paper to clarify: What do we mean by critical thinking? What are the aspects of its necessity and justifications for the interest of global education and education systems in it? What are its standards and conditions? How can the school and the teacher provide the learner with critical thinking skills? and other questions which related to this important topic ملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة النظرية إلى بيان دور وأهمية أو محورية التفكير الناقد في بناء شخصية المتعلم وضرورة استهدافه عند صياغة المناهج الدراسية ومضامينها باعتباره –أي التفكير الناقد- أساس أي إصلاح ورغبة جادة وحقيقية لتجويد التعليم المدرسي ، ذلك أن إصلاح الواقع والنهوض بالمجتمع وتطويره لن يكون بدون عقلية نقدية مبصرة لمواطن الخلل ومواطن القوة فتعمل على إصلاح الخلل وتقوية عوامل القوة. لذلك سنحاول من خلال هذه الورقة بيان: ما الذي نعنيه بالتفكير النقدي أو الناقد؟ ما هي أوجه ضرورته ومبررات اهتمام المنظومات العالمية للتعليم والتربية به؟ ما هي معاييره وشروطه؟ كيف يمكن للمدرسة والمعلم أن يكسبان المتعلم مهارات التفكير الناقد؟ وغيرها من الأسئلة ذات الصلة بهذا الموضوع الهام.

الكلمات المفتاحية: التفكير ; جودة التربية ; التفكير الناقد ; thinking ; education quality ; critical thinking


دور الخلافات الزوجية في وقوع جرائم القتل العمدي داخل الوسط العائلي. - دراسة وصفية تحليلية لمرتكبي الجريمة بولاية عنابة -

غندور هاجر,  داود معمر, 

الملخص: الملخص: تعد جرائم القتل العمدي المرتبطة بالخلافات الزوجية، من أكثر الجرائم التي أصبح ارتكابها شائعا في الآونة الأخيرة وفي مجتمعنا الجزائري وبالتحديد داخل الوسط العائلي أو الأسري، ولعل سبب ذلك يعود الى تلك الظروف المحيطة بالطرفين كحد سواء ونتيجة لضغوط الحياة أيضا وصعوباتها وفي الغالب عدم التوافق بين الطرفين فيحدث هذا الاصطدام، مما يكون هذا الفعل الإجرامي كرد فعل سلبي عن ذلك. والتي لا تقتصر هذه الخلافات الا على الزوجين بل وتأثيرها على الأبناء الذين نجدهم هم الآخرين يقدمون على ارتكاب مثل هذا النوع من الجرائم ولكن بصفة نادرة، هذا النوع من الجرائم الذي يرتكب داخل الوسط العائلي نتيجة لتلك الخلافات الزوجية. ولقد حاولنا من خلال هذه الدراسة اجراء دراسة ميدانية على عينة من مرتكبي جريمة القتل العمدي وذلك من خلال الاطلاع على أربع ملفات متعلقة بقضايا القتل العمدي بولاية عنابة، متطرقين فيها إلى إبراز ما مدى دور الخلافات الزوجية في وقوع جرائم القتل العمدي داخل الوسط العائلي، ومستعينين بذلك منهج دراسة الحالة، وكذا الاعتماد على الملاحظة والوثائق، وذلك بغرض توضيح دور الخلافات الزوجية في وقوع جرائم القتل العمدي. Abstract: One of the most common crimes committed in recent times and in Algerian society, specifically within the family or family environment, is intentional murder, which is due both to the circumstances surrounding the parties and also to the pressures and difficulties of life and often to the mismatch between the parties. This collision is a negative reaction to this criminal act. These disputes are not limited only to the spouses, but also to the children whom we find to be the ones who commit such crimes, but rarely the kind of crimes committed within the family as a result of these marital disputes. Through this study, we have attempted to conduct a field study on a sample of perpetrators of premeditated murder by looking at four files on cases of premeditated murder in the state of Annaba, in order to highlight the role of marital disputes in the occurrence of intentional murder within the family, using the methodology of the case study, as well as to draw on observation and documentation, with a view to clarifying the role of marital disputes in the occurrence of intentional murder.

الكلمات المفتاحية: الخلافات الزوجية؛ الجريمة؛ المجرم؛ القتل العمدي؛ الاستفزاز؛ الجريمة؛ القتل؛ القتل العمدي.


تعليم القراءة باستخدام استراتيجية الحواس المتعددة لتلاميذ المرحلة الابتدائية

ساسان إلهام,  مباركي عفراء, 

الملخص: ملخص: تعد القراءة من أهم أهداف المنظومة التربوية التي تسعى إلى تحقيقها في المرحلة الابتدائية، فهي من أكثر المواد التي تتضمنها البرامج المدرسية، بالتالي فأي صعوبات تواجه التلميذ في هذا المجال قد تؤدي به إلى ضعف التحصيل الأكاديمي ومنه ظهور العديد من المشاكل التعلمية والنفسية. هذا ما جعل المختصين في مجال بناء البرامج التربوية يهتمون بكيفية تعليم القراءة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بطرق واستراتيجيات بيداغوجية تتماشي وقدرات الطفل العقلية في هذه المرحلة، ومن بين هذه الاستراتيجيات استراتيجية الحواس المتعددة والتي تركز على استخدام الطفل لحواسه المختلفة في عملية التعلم، إذ يتوقع منه أن يكون أكثر فاعليه للتعلم عندما يستخدم أكثر من حاسة، حيث تقوم هذه الطريقة على أساس استعمال كل الحواس في أسلوب واحد على افتراض أن الطفل يحتاج إلى استخدام جميع الطنرق الحسية في عملية تعلم القراءة فباستخدام التلميذ للحواس المتعددة يكون التعلم أحسن. Abstract: Reading is one of the most important goals that the education system seeks to achieve at the primary level, it is one of the most important subjects included in school learning programs and hence any difficulty encountered by the The pupil can lead to poor academic performance, which leads to the emergence of many educational and psychological problems. This is what prompted educational program designers to take an interest in how to teach reading to elementary school students. They have adopted specific strategies for learning to read. Among these strategies is the multisensory strategy, it allows the child to use different senses in the learning process, So this is a method which assumes that the child needs to use multiple sensory processes for learning to read. So if the child uses several senses, learning will be better.

الكلمات المفتاحية: القراءة؛ استراتيجية الحواس المتعددة.


إستخدام الفيسبوك لدى المراهقين وعلاقته بالعنف في الوسط المدرسي دراسة على عينة من تلاميذ ثانوية الدريعة – سوق اهراس-

ذيب محمد, 

الملخص: : تهدف الورقة البحثية للكشف عن دورالفيسبوك ومساهمته في نشرالعنف داخل الوسط المدرسي، وتأثّر الطفل (التلميذ) بتلك المضامين والمحتويات التي تبث عبر الصفحات الفايسبوكية أو المنشورات، كتأثّره بشخصيات وأبطال أفلام الأكشن وأفلام الرعب والإثارة، وكذا الرسوم المتحركة التي تبثّ رسائل وتحمل محتويات العنف بأنواعه، وكذلك تأثّرالتلاميذ بهذه المضامين، ومحاولة تجسيدها وتقليدها في المدرسة، عبر الدردشات والتعليقات والإنضمام للمجموعات التي تبث وتنشر أساليب العنف بكل أنواعه. وفي هذا السياق سنتطرق في دراستنا للجزء النظري من مفاهيم الدراسة والدراسات السابقة والنظريات المفسرة للدراسة، وذلك بإتباع المنهج الوصفي، وإستعمال الإستبيان كأداة لجمع البيانات، تم توزيعه على عينة قوامها (41) تلميذ، مستخدما برنامج spss في تحليل ومعالجة البيانات، وخلصت الدراسة الى النتائج التالية أهمها: - أن إستخدام الفيسبوك من طرف التلاميذ المراهقين له أثر ومساهمة في إنتشار العنف اللفظي في الوسط المدرسي وذلك بمتوسط حسابي (3.6797). - أن إستخدام الفيسبوك من طرف التلاميذ المراهقين له أثر ومساهمة في إنتشار العنف الجسدي في الوسط المدرسي وذلك بمتوسط حسابي (3.7917). This research paper aims at revealing the role and contribution of the Social media sites "Facebook" to the spread of violence within the school environment. It also studies how the child is affected by the contents that are transmitted through Facebook pages or publications such as characters and heroes of movies, horror and action movies, as well as animations that broadcast messages bearing violence as well as through chats and comments. This is what increases instances of anger and violence in the school environment and worsens the situation. In the theoretical part of this study, we trace previous conceptual studies and theories that explain this phenomenon. In this study, we followed the descriptive approach and we used the questionnaire as a tool to collect data. It was distributed to a sample of (41) students, The SPSS program was used to analyze and process the data, and the study yielded the following main results:  The use of Facebook by teenage students has an impact and a contribution to the spread of verbal violence in the school environment, with an average of (3.6797).  That the use of Facebook by teenage students has an impact and a contribution to the prevalence of physical violence in the school community, with an average of (3.7917).

الكلمات المفتاحية: مراهقين؛ فيسبوك؛ عنف؛ وسط مدرسي.


التوافق الدراسي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي

الهلي مصباح,  حمامة عمار,  مخلوفي عبد الغني, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة إن وجدت بين التوافق الدراسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي بمدينة الوادي- الجزائر، وباستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، تمَ إجراء الدراسة على عينة قوامها 122 تلميذا وتلميذة من تلاميذ السنة أولى ثانوي خلال السنة الدراسية 2018/2019، وقد أختيروا بطريقة عشوائية بسيطة، وطبق عليهم إستبياني التوافق الدراسي لـلشناوي عبد المنعم الشناوي، والدافعية للتعلم لـيوسف قطامي، ، فكانت النتائج كالآتي: - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التوافق الدراسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي بالوادي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي بالوادي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي بالوادي لصالح الذكور. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصصين(أدبي/علمي) في التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي بالوادي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصصين(أدبي/علمي) في الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي بالوادي. الكلمات المفتاحية: التوافق؛ التوافق الدراسي؛ الدافعية؛ الدافعية للتعلم. Abstract: The current study aims to reveal the relationship, if any, between academic compatibility and motivation to learn among students of the first year of secondary school in the city of El-Oued – Algeria, Using the descriptive correlative approach, the study was conducted on a sample of 122 male and female students of the first year of secondary school during the academic year 2018/2019, and they were chosen in a simple random way, and the study compatibility questionnaire was applied to them by Abdul-Moneim Al-Shennawi, and the motivation to learn by Youssef Qatami, The results were as follows: - There is a statistically significant relationship between academic compatibility and motivation to learn among first-year secondary school students in the valley. - There are no statistically significant differences between the sexes in the academic adjustment of first-year secondary school students in the valley. - There are statistically significant differences between the sexes in the motivation to learn among first-year secondary school students in the valley in favor of males. - There are no statistically significant differences between the two majors (literary/scientific) in the academic compatibility of first year secondary school students in the valley. - There are no statistically significant differences between the two majors (literary/scientific) in the motivation to learn among first year secondary school students in the valley. Keywords: compatibility; academic compatibility; motivation; Motivation to learn.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التوافق؛ التوافق الدراسي؛ الدافعية؛ الدافعية للتعلم. ; Keywords: compatibility; academic compatibility; motivation; Motivation to learn


معنى الحياة لدى المعاقين المتمدرسين: دراسة على عينة من المعاقين ــــــ بصريا، سمعيا، حركيا ــــــ بولاية الوادي

زواري أحمد خليفة,  عوادي الحادة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن مستوى معنى الحياة لدى المعاقين المتمدرسين، والتعرف على الفروق في معنى الحياة التي تعزى إلى جنس المعاق(ذكور/إناث)، ونوع الإعاقة(بصرية، سمعية، حركية). ولتحقيق أهداف الدراسة انتهجنا المنهج الوصفي الاستكشافي، ولجمع بيانات الدراسة طبقنا مقياس هارون توفيق الرشيدي(1996)، على عينة قوامها(81) معاق تم اختيارها بطريقة قصدية، ومن خلال تطبيق البرنامج الاحصائيSPSS لمعالجة فرضيات الدراسة التي اسفرت على النتائج التالية: - يتميز أغلبية المعاقين المتمدرسين بمستوى معنى الحياة المنخفض. - لا توجد فروق دالة احصائيا بين الذكور والإناث من المعاقين المتمدرسين على مقياس معنى الحياة. - لا توجد فروق دالة احصائيا بين المعاقين المتمدرسين على مقياس معنى الحياة تعزى لنوع الإعاقة(بصرية /سمعية /حركية). الكلمات المفتاحية: معنى الحياة، المعاق المتمدرس، نوع الإعاقة(بصرية، سمعية، حركية)

الكلمات المفتاحية: معنى الحياة، المعاق المتمدرس، نوع الإعاقة(بصرية، سمعية، حركية)



Les 10 articles les plus téléchargés

399 اسهامات مخابر البحث في تطوير البحث العلمي بالجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية بجامعة المسيلة – 394 القيادة التشاركية وعلاقتها بالثقة التنظيمية -دراسة ميدانية لدى عينة من عمال مؤسسة ميديتريان فلوت كلاس ، البليدة- 352 البحث العلمي في العالم العربي: معوقات وآليات تطوير 330 معوقات الإصلاح التربوي بالجزائر في ضوء مفهوم الجودة الشاملة 305 سوسيولوجيا الحياة اليومية - الواقع المعاش للأفراد في الوسط الاجتماعي 294 العوامل المدرسية التي تؤدي إلى التسرب المدرسي في ظل التكنولوجيا المعلومات والاتصالات 289  واقع مخابر البحث العلمي في الجامعة ومقترحات تطويرها -حسب رأي عينة من أساتذة العلوم الاجتماعية 263 دور الأدوات والإجراءات المستخدمة في عملية التوظيف،دراسة حالة لدى عينة من الموظفين المثبتين بمستشفى رزيق البشير –بوسعادة – ولاية المسيلة 229 قطاع التكوين المهني في الجزائر بين واقع التعليم التقليدي و تحديات التعليم الالكتروني 211 التفسير والعلاج المعرفي لاضطراب الشخصية الحدية