تنمية الموارد البشرية


Description

مجلة علمية دورية دولية محكمة نصف سنوية، تأسست عام 2004، تصدر عن وحدة البحث تنمية الموارد البشرية(urdrh)بجامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 / الجزائر. و تعني بنشر البحوث و الدراسات الاصيلة المتعلقة بالتنمية البشرية بمفهومها الشامل في التخصصات الاتية: تربية و علم النفس و اجتماع، اقتصاد، الاعلام، إدارة، سياسة و القانون، الصحة و البيئة، و العلوم الانسانية و كل ما له صلة بتنمية الموارد البشرية، و تلتزم بمنهجية البحث العلمي و خطواته المتعارف عليها عالميا، و المكتوبة بإحدى اللغات: العربية، الانجليزية و الفرنسية و التي لم يسبق نشرها بإقرار خطي من صاحب البحث و تهدف المجلة إلى معالجة قضايا التجديد و الابداع في مجال التنمية البشرية و تشجيع حركة البحث العلمي التنموي التي تؤكد على التنوع و التكامل بين التخصصات و على الانضباط المنهجي و الاستشراف المبدع و الرؤى الواسعة و تحرص المجلة على الاسهام بفاعلية في ترقية البحث العلمي و نشر دراسات للأساتذة الباحثين داخل الوطن و خارجه بما يفيد الممارسين و الأكاديميين في التوصل إلى بدائل و مقترحات لمواجهة قضايا و مشكلات التنمية البشرية. و المجلة منضوية في أكثر من قاعدة بيانات عالمية.

Annonce

فتح فترة استقبال المقالات

اعلان عن فتح فترة استقبال المقالات

نحيط علم المؤلفين عن فتح فترة استقبال المقالات والممتدة الى غاية 15 فيفري 2022

02-01-2022


16

Volumes

37

Numéros

537

Articles


الثقافة واللغة قراءة تحليلية في المفهوم والخصائص

بوساق زوينة,  كشيدة عبد القادر, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى قراءة نظرية تحليلية في التراث التاريخي والاجتماعي للعلاقة بين ثنائية اللغة والثقافة: من حيث التطرق إلى دلالاتهما في المفهوم والخصائص وأهميتهما في بناء المجتمع الإنساني وأشكال تطوره، وتبين أن هناك علاقة وثيقة بين هذين المفهومين فالثقافة لا تتشكل إلا إذا اجتمعت مجموعة من العناصر والمكونات التي تشكل لنا مفهوم الثقافة ولا يمكن أن توجد ثقافة من دون وجود لغة، بمعنى أن : اللغة هي التي ترتقي بأعضاء المجتمع إلى التطور الإنساني والتحضر والثقافة مستوجبة للغة نعبر بها عن أنفسنا، وبهذا تصبح اللغة نشاطا ثقافيا قبل كل شيء أين يستوجب عند دراستها دائما الحديث عن مسألة التمثيل عند النظر في ثقافة أخرى، وفي واقع الأمر تتسم الثقافة بتغاير الخواص في أبعادها الاجتماعية والتاريخية والمتخيلة أيضا.

الكلمات المفتاحية: اللغة- الثقافة في الفكر العربي- الثقافة في الفكر الغربي- خصائص اللغة- خصائص الثقافة.


بعض أنواع الحساب في التقليد الرياضي العربي (القرن9م-القرن15م)

حربيلي أنيسة, 

الملخص: الحساب هو نشاط رياضياتي قديم لا يمكن تحديد الفترة الزمنية التي ظهر فيها لأول مرة لأن ممارسة الانسان له قد ترجع إلى مرحلة بعيدة جدا في تاريخ البشرية. وحسب الدراسات المتخصصة فإن الحساب العربي قد تأثرا كثيرا ببعض مظاهر النشاطات الرياضياتية التي عرفتها الحضارات القديمة وبالخصوص البابلية والمصرية القديمة واليونانية. بل ويمكن اعتباره كامتداد لمضمون النصوص القديمة التي تنسب إلى هذه الحضارات الثلاث. سنتطرق في الجزء الأول من هذه الدراسة إلى أنظمة العد المستعملة في النصوص البابلية والمصرية واليونانية التي عُثر عليها لحد الآن. كما سنذكر بعض الخوارزميات الحسابية التي عُرضت في هذه النصوص. بعد ذلك سنقدم أنماط الحساب العربي من خلال بعض المؤلفات التي نشرت في الشرق والغرب الاسلاميين في الفترة الممتدة من القرن 10م إلى القرن 15م. سنتطرق إلى بعض خصوصيات هذا الحساب وسنعرض خوارزميتين حسابيتين كنموذج لإظهار مدى تطور هذا الميدان من الرياضيات في الحضارة العربية.

الكلمات المفتاحية: الحساب ; الشرق الاسلامي ; الغرب الاسلامي ; نظام ; ضعي


واقع نظم دعم القرار في المؤسسات العمومية الجزائرية

بن غذفة شريفة, 

Résumé: The study aims at identifying the reality of DSS in Algerian public institutions, by using descriptive research method, and purposive sample size is 45 employees distributed in 5 public institutions. The decision-taking scale prepared by the researcher was Apply. The results indicated that: There is positive correlation between the four dimensions of decision-taking scale among employees in public institutions. There are differences between employees according to the administrative level at the standard input only. While there are no differences in the four dimensions between employees according to the gender and educational level, And that these institutions do not use DSS.

Mots clés: decision taking ; DSS ; information systems ; Administration ; Algerian public institutions


التّحولات المفهوميّة لثنائية "الحياة والموت" في الرّؤية القرآنيّة للعالم - قصّة سيّدنا موسى عليه السلام أنموذجا-

كشاط عائشة,  زرال صلاح الدين, 

الملخص: دراسة علم الدّلالة من منطلق قرآنيّ هو ما يسمّيه الباحثون "علم دلالة القرآن"، ومحور اهتمام هذه الورقة يقوم على بيان الرّؤية القرآنيّة لعالم الوجود من منظور الباحث الياباني إيزوتسو توشيهيكو، من خلال كتابه "الله والإنسان في القرآن"، للوصول إلى التّأكيد أنّ النّواة المركزيّة في عالم الوجود هو الله /الخالق. Résumé de l’article L’étude de la sémantique d’un point de vue coranique est ce qu’appellent les chercheurs « La sémantique du Coran », et le centre d’intérêt de cette recherche se veut de démontrer la vision coranique de l’existence selon le chercheur japonais « ToshihikoIzutsu », de par son livre intitulé « Dieu et l’Homme dans le Coran, sémantique de la vision coranique du monde », pour affirmer que le noyau central de l’existence est Dieu/Le Créateur

الكلمات المفتاحية: - الرّؤية القرآنية للعالم. - البنية المفهومية. - الحياة. - الموت. - قصة سيّدنا موسى -عليه السلام-.


التهجين بين شبكة دالة الاساس الشعاعية RBFN ونماذج ARIMA في التنبؤ باستهلاك الكهرباء في الجزائر للفترة 1980-2019

ساهد عبد القادر,  قهوي حسن, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى استخدام نماذج التهجين التي تجمع بين نماذج ARIMA في تقدير التغيرات الخطية ونماذج شبكة دالة الاساس الشعاعية في تقدير التغيرات غير الخطية، وذلك من أجل التقدير والتنبؤ ومقارنتها مع نماذج ARIMA، وللمفاضلة بين النماذج المستخدمة تم استخدام مقياس متوسط مربعات الاخطاء MSE ومقياس جدر متوسط مربعات الاخطاء RMSE، حيث تم استخدم بيانات السلسلة الزمنية لاستهلاك الكهرباء في الجزائر للفترة من (1980-2019)، ومن بين أهم النتائج التي تم التوصل إليها، أن نماذج التهجين كانت أكثر دقة وملائمة من نماذج ARIMA في التنبؤ باستهلاك الكهرباء في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: التهجين، نماذج شبكة دالة الاساس الشعاعية، نماذج ARIMA، استهلاك الكهرباء في الجزائر .


دراسة تطبيقية لمستوى العلاقة بين الرضا الوظيفي ومدى تطبيق إدارة المعرفة لدى الموظفات باستخدام التحليل بالمركبات الاساسية والتحليل التصنيفي (دراسة حالة28 مؤسسة)

كافي ميمون,  صوار يوسف,  مولاي أمينة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى العلاقة بين ممارسات إدارات المعرفة والرضا الوظيفي لدى الموظفات. مينيسوتا لقياس مستوى الرضا الوظيفي وسلم أندرسن لتقييم وقياس مستوى تطبيق إدارة المعرفة، وشملت عينة الدراسة 253 موظفة موزعة على 28مؤسسة. وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS.20، مع إتباع أسلوب التحليل إلى مركبات أساسية والتحليل التصنيفي. أظهرت النتائج وجود تفاوت في مستوى الرضا الوظيفي وممارسات إدارة المعرفة بين مختلف المؤسسات وكذلك وجود علاقة بين المتغيرتين بمستويات متفاوتة.

الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي ; إدارة المعرفة ; المركبات الأساسية ; التحليل التصنيفي


أثر نظام تقييم أداء العاملين على الرضا الوظيفي داخل المؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية -دراسة عينة من عمال مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بالجلفة-

رمضاني مريم, 

الملخص: تعتبر عملية تقييم الأداء من بين العمليات الإدارية الهامة، نظرا لكونها الأساس في عملية قياس أداء العاملين، إلا أنه رغم مكانة هذه العملية، فان الكثير من المؤسسات لا توليها العناية الكافية. لذا كان من الأهمية دراسة تأثير نظام تقييم أداء العاملين على الرضا الوظيفي في المؤسسة العمومية الاقتصادية –دراسة عينة من عمال مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بالجلفة-. حيث تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والاستعانة بأسلوب دراسة الحالة، حيث أُجريت الدراسة على عينة من عمال المؤسسة، والتي بلغت )50(عامل، تم توزيع الاستبيان عليهم من أجل قياس فعالية نظام تقييم الأداء . خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أن وجود برنامج عمل مسبق، قائم على معايير وأهداف محددة، ومعد بالاشتراك بين العامل ومسئوله المباشر ،يعتبر أمرا ضروريا من شأنه تجسيد العدالة الاجتماعية في الوسط المهني، وهو ما يجعل الموظفين راضين عن العمل الذي يقومون به، ومن ثمة تحقيق التقدم والرقي للمؤسسة. وإن رضا العمال على وظيفتهم الحالية، يرتبط بوجود برنامج عمل حقيقي واقعي وقابل للقياس. The process of evaluating performance is among the important administrative processes, given that it is the basis in the process of The process of evaluating performance is among the important administrative processes, given that it is the basis in the process of measuring the performance of workers. However, despite the importance of the performance evaluation process, many institutions do not give it sufficient attention, so it was important to study the impact of the performance appraisal system on job satisfaction in the public economic institution - The case of the Electricity and Gas Distribution Company in Djelfa - . where the descriptive and case study approaches were used, and the study was conducted on a sample of the workers of the institution which amounted to (50) workers, and in order to collect the study data, the questionnaire was distributed to the sample in order to measure the effectiveness of the performance appraisal system The study concluded several results, the most important of which are: A pre-work program is based on specific criteria and objectives and is prepared to be shared with the worker and his immediate official It is essential that social justice be reflected in the professional environment, which makes employees satisfied with their work and there is progress and progress for the organization. The satisfaction of workers with their current job is linked to a real, realistic and measurable work program.

الكلمات المفتاحية: نظام تقييم أداء العاملين؛ الرضا الوظيفي؛ المؤسسة الاقتصادية ;employee performance evaluation system; job satisfaction; economic Corporation


مكانة التنمية المحلية في التوجهات الجديدة للتنمية في الجزائر

علوني عمار, 

الملخص: الملخص: تتناول هذه المقالة الجوانب النظرية للتنمية المحلية والتي حظيت بالكثير من الاهتمام في السنوات الأخيرة من طرف الباحثين مع التركيز على سياسة التنمية المحلية في الجزائر و مدى أهميتها في تحقيق أهداف الإستراتيجية الجديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للخروج من اقتصاد الريع مع تبني آليات يمكن أن تجعل من التنمية المحلية كأسلوب للتنمية القاعدية ورهان مستقبل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر. الكلمات المفتاحية: التنمية ،التنمية المحلية ، سياسات التنمية،التنمية المحلية في الجزائر Code JEL, H71 , R10 Abstract : This article examines the concept of local development and its theoretical aspects, a topic that has received much attention from researchers in recent years, as it also analyzes the local development policy and its importance in Algeria's development strategy. what are the mechanisms that can make local development the most important axis in this new strategy of economic and social development? Keywords: Local development, development policies, local development in Algeria Code JEL, H71 , R10

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التنمية ،التنمية المحلية ، سياسات التنمية،التنمية المحلية في الجزائر الكلمات المفتاحية: التنمية ،التنمية المحلية ، سياسات التنمية،التنمية المحلية في الجزائر ; Keywords: Local development, development policies, local development in Algeria


الأمريات بين الحرفية والاستلزامية في متن الأربعين النّووية

خاشة سارة,  بوادي محمد, 

الملخص: أساليب الكلام متنوعة ومتعددة بحسب الأغراض التي يراد إيصالها إلى المتلقي، وفهمها محتاج إلى كفاءة يمزج فيها هذا المتلقي بين ما يصله من ألفاظ وعبارات، وبين الظروف المقامية التي أسهمت في صياغة ذلك الملفوظ، وقد يحدث أن لا يتوقف عند حدود ما تدل عليه الألفاظ بحرفيّتها، إلى مداليل أخرى تعدّ عتابة استلزام لها، ولكن كيف يحدث هذا الانتقال؟ وماهي شروط إجرائه؟ هذا ما سنحاول مناقشته وتحليله في هذا المقال وقد اخترنا أسلوب الأمر في الأربعين النّووية عيّنة للمناقشة والتّحليل.

الكلمات المفتاحية: الأمر ; الدّلالة الحرفية ; الدّلالة المستلزمة ; التّداولية ; الحديث النّبوي


آليات تنفيذ العمل الإغاثي الإنساني.

قسوم محمد, 

الملخص: تكرس مبدأ الإنسانية في كل الديانات والثقافات، ووجب على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته تجاه المدنيين ضحايا النزاعات المسلحة، وعلى هذا الأساس تقوم الجمعية العامة للأمم المتحدة بدور رائد في تنفيذ أعمال الإغاثة الإنسانية، من خلال لوائحها وتوصياتها في هذا الشأن لكل أطراف النزاع، كما يمارس مجلس الأمن صلاحياته ببذل الجهود المتواصلة بإصدار قراراته ذات الطبيعة الإلزامية، لتشكل مع توصيات الجمعية العامة وسيلة ضغط على الأطراف المتحاربة لتحملها على احترام حق المدنيين في العمل الإغاثي، هذا من جهة، ومن جهة ثانية تمثل هذه الجهود المتكاملة أبرز الآليات القانونية لتنفيذ الأعمال الإغاثية الإنسانية، ولتمكين المدنيين المتضررين من النزاع من الحصول على المساعدة من أجل تجاوز آثاره، ومواصلة العيش بكرامة. Because humanity is a principle that is enshrined in all religions and cultures, the international community must take its responsibility to civilian victims of armed conflict. On this basis, the United Nations General Assembly plays a leading role in the implementation of humanitarian relief through its regulations and recommendations in this towards al conflicting parties. The Security Council exercises its powers by exerting continuous efforts to issue its resolutions of a mandatory nature, which, together with the recommendations of the General Assembly, constitute a means of exerting pressure on the conflicting parties to respect the right of civilians to relief work. On the other side, these complementary works represent legal mechanisms for the implementation of humanitarian relief work and enabling civilians affected by the conflict to obtain assistance in order to overcome its effects, and continue to live in dignity

الكلمات المفتاحية: الإغاثة؛ العمل الإنساني؛ تنفيذ؛ مجلس الأمن؛ الجمعية العامة. ; Relief; Humanitarian work; Implementation; Security Council; General Assembly.


السياسة التشريعية الجنائية في ميزان تداعيات فيروس كورونا

عرابة منال,  العايب سامية, 

الملخص: يعيش العالم حاليا وضعية استثنائية بامتياز بعد تفشي فيروس كورونا "كوفيد19" ، وحفاظا على صحة وسلامة المجتمعات أعلنت معظم الدول حالة الطوارئ أو الحجر الصحي كوسيلة لاحتواء الفيروس باتخاذ كافة التدابير الاستعجالية، وتقرير الأحكام الجزائية المناسبة لردع انتشاره، سواء بموجب مراسيم أو مقررات تنظيمية أو بمجرد مناشير. ترتب على فرض تدابير الحماية والوقاية من انتشار فيروس كورونا شبه تعطل للمرافق العمومية بما فيها مرفق القضاء، حيث توقف العمل القضائي بسبب الحجر الصحي درءا لانتشار الوباء، ولأن الحق في التقاضي من الحقوق المخولة للأفراد كان لابد من إيجاد بدائل تحل محل الدعاوى الجزائية لاستفاء حقوقهم في أقصر الآجال، بهدف حماية حقوقهم المقررة قانونا في ظل تعذر ارتياد المواطنين للجهات القضائية جراء فرض الحجر الصحي. The world is currently living in an exceptional situation par excellence after the outbreak of the Coronavirus "Covid 19", and in order to preserve the health and safety of societies, most countries have declared a state of emergency or quarantine as a means to contain the virus by taking all urgent measures, and determining appropriate penal provisions to deter its spread, whether according to decrees, regulatory decisions, or just Saws. The imposition of protection and prevention measures against the spread of the Coronavirus has resulted in a quasi-disruption of public facilities, including the judiciary facility, as judicial work has stopped due to quarantine in order to prevent the spread of the epidemic, and because the right to litigate among the rights conferred on individuals had to be found alternatives to replace criminal lawsuits to fulfill their rights in The shortest time, in order to protect their legally established rights in light of the inability of citizens to go to the judicial authorities due to the imposition of quarantine.

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا، السياسة الجنائية، الأحكام الجزائية، بدائل الدعوى الجزائية، الحجر الصحي ; : Coronavirus, criminal policy, penal provisions, alternatives to criminal action, quarantine


تداعيات تفشي الفيروس التاجي كوفيد-19 على حقوق الملكية الفكرية

درغاوي رشيدة,  زواني نادية, 

الملخص: يعيش العالم اليوم زمن جديد أطلق عليه زمن كورونا،لدلالته على تسارع إنتشاره في مختلف دول العالم،حيث صنف نظرا لخطورته من طرف منظمة الصحة العالمية بأنه وباء عالمي،ولايخفى على أحد ماخلّفته هذه الجائحة من آثار على كل المستويات،وبطبيعة الحال فمجال الملكية الفكرية تأثر كغيره بها . ونظرا لكون الملكية الفكرية تشمل على إختراعات لها أهمية كبيرة في مواجهة فيروس كورونا،وذلك من خلال إختراع أدوية أو أمصال تساعد في الحد من إنتشاره،مما أدى إلى دخول شركات الأدوية العالمية في سباق لتوفيره،فمن المرجح أن تسعى هذه الشركات إلى حماية إختراعاتها عن طريق براءات الإختراع،مما يؤدي إلى حق الإستئثار والإحتكار مدة عشرين(20)سنة،أما في حالة حمايته عن طريق الأسرار التجارية فسيكون لها الحق في حمايته مدى الحياة،وفي هذه الحالة يكون اللجوء إلى الترخيص الإجباري الحل المناسب للحصول على اللقاح أوالدواء،والقطاع الثقافي هو أيضا تأثر بهذه الجائحة حيث إتّخذ الكثير من أصحاب الحقوق خطوات لتسهيل إتاحة مصنفاتهم للمدارس والجامعات والمكتبات وعامة الجمهور والنفاذ بالمجان إليها،بالإضافة إلى دور الويبو في مكافحة هذا الفيروس من خلال تشجيع الإبتكار وإتخاذ جملة من التدابير والتعاون فيما بين الدول الأعضاء ومد يد المساعدة ونزع الأنانية وأن لاتكون حقوق الملكية الفكرية من بين عقبات النفاذ من أجل تحقيق المصلحة العامة. :Abstract The world is living today a new time,called the times of corona,for its rapid spread in different countries,where it was classified as a global ,epidemic,and one of its most dangerous aspects is the intellectual property field ,which is affected by it since intellectual property includes inventions of great importance to the coronavirus ,by inventing drugs or vaccines that help to reduce its spread,leading to the entry of global pharmaceutical companies into a supply race,these companies are likely to seek to protect their inventions through patents,leading to the right to monopolize and monopolize a period of twenty(20) years,but if protected by commercial secrets,it will have the right to protect it for life ,in which case the use of compulsory licensing is the appropriate solution for obtaining a vaccine or medicine,the cultural sector is also affected by this pandemic,with many rights holders taking steps to facilitate free access to schools,universities,libraries and the general public,as well as Wipo role in combating this virus by encouraging innovation,taking a range of measures and cooperation among member states and extending assistance and disarmament selfishness and the fact that intellectual .property rights are not among the obstacles to entry into force for the benefit of the public

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا; وباء; براءة الإختراع ; حقوق الملكية الفكرية ; لقاح ; coronavirus ; pandemic ; patent ; intellectual property rights ; viccine


المشهد الوبائي في الجزائر مابين 1518إلى 2020م ( دراسة كرونولوجية تاريخية لأهم الأوبئة) The epidemiological landscape in Algeria between 1518 and 2020 (A historical chronological study of the most important pandemics )

لهلالي سلوى, 

الملخص: الملخص: تفاجأ العالم مؤخرا بظهور وباء فيروس كورونا المستجد حيث شهد تغوّلا في معظم دول العالم ،والحق أنّ موضوع الأوبئة ليس بالجديد فتاريخ الأمم حافل بالأوبئة و الأمراض الفتاكة والتي أبادت الكثير من الأرواح ،ولا يختلف التاريخ الوبائي للجزائر عن باقي الدول حيث شهدت عبر مسارها التاريخي الكثير من الأوبئة وسنحاول من خلال ورقتنا البحثية هذه تتبع الجذور البعيدة لهذه الأوبئة منذ فترة (1518) والمرتبطة بالحضور العثماني في المنطقة إلى غاية ظهور فيروس كورونا ،فمنذ العهد العثماني شهدت الجزائر موجة تدهور صحي نتيجة سلسلة من الأمراض والأوبئة التي ارتبطت واستمرت الصورة إلى فترة القرن التاسع عشر بعد صدمة الاستعمار الفرنسي ووقوع احتلال الجزائر وما انجر عنها من تحولات سوسيو اقتصادية انعكست على الوضع الصحي في المجتمع الجزائري، تمظهرت هذه الصورة السيئة في ظهور متتالي لمجموعة من الأمراض والأوبئة والتي كانت أسباب .ظهورها مابين العوامل المحلية أو في إطار استيراد استعماري خارجي للوباء أو المرض عن طريق البحر أساسا ، وقد سجلت هذه المرحلة عدد وفيات ضخم عكست مدى التأثير الكارثي للسياسة الاستعمارية التي ساهمت في تفشي الأوبئة في وسط الأهالي الجزائريين ، وحتى بعد الاستقلال حيث عرفت الجزائر أوبئة مرحلية كان أشدها كورونا . Abstract: The world was surprised recently by the emergence of the new Corona virus epidemic, as it witnessed an incursion in most countries of the world. However, the truth is that the issue of pandemics is not new, as the history of nations is full of epidemics and deadly diseases that wiped out many lives,. Hence, the epidemiological history of Algeria does not differ from the rest of the countries as it witnessed through its historical course a lot of Epidemics We will try, through our research paper, to trace the distant roots of these epidemics from the period (1518) which is related to the Ottoman presence in the region until the emergence of the Corona virus. Since the Ottoman era, Algeria witnessed a wave of health deterioration as a result of a series of diseases and epidemics that continued until the period of the nineteenth century . After the French colonialism many socio-economic transformations resulted from the occupation of the country, which were reflected in the health situation in Algerian society. This was Distinguished by the successive emergence of a group of diseases and epidemics, whose causes ranged between local factors or an external colonial import of the epidemic or disease mainly by sea. Basically, this period recorded a huge number of deaths, which resulted from the colonial policy that contributed to the outbreak of epidemics among the Algerian people, and even after independence, when Algeria witnessed other epidemics, the most severe one was Corona virus.

الكلمات المفتاحية: الأوبئة والأمراض ; الجزائر ; الوضع الصحي ; التحولات الوبائية ; كورونا ; Epidemics and diseases ; Algeria ; the health situation ; epidemiological transformations ; Corona


L’émigration comme projet d’avenir chez les jeunes étudiants en Kabylie

سعود طارق, 

Résumé: La problématique que nous discutons dans cet article a comme objet l’émigration, non seulement comme une aspiration exprimée par les jeunes étudiants en région de Kabylie, mais aussi en tant que projet d’avenir. En hypothèse, bien que ces jeunes expriment un désir d’émigration considérable ; pour des facteurs relatifs à leurs vécus et représentations, et comme projet d’avenir, l’émigration est souvent secondaire au projet d’accéder à un travail stable. L’objectif par ces quelques paragraphes donc et d’analyser, au travers d’une approche socio-anthropologique, d’un côté les configurations qui font que cette catégorie de jeunes soit motivée pour l’émigration, et de l’autre, celles qui font qu’elle la définit ou non comme un projet d’avenir prioritaire.

Mots clés: Région de Kabylie ; jeunes étudiants ; projet d’avenir ; émigration ; travail


الإعــــلام في زمـــن كـــورونا (قراءة في أهم التحديات والاستراتيجيات الإعلامية الفعالة لمواجهة الجائحة)

بن فرحات غزالة,  غول لخضر, 

الملخص: الملخص: لا يمكن الحديث عن وجود أزمة صحية كجائحة كورونا (Covid-19) دون التطرق إلى البعد الاتصالي وأهمية الحضور الإعلامي القوي خلال هذه الفترة. فمثل هذه الوضعية تستوجب التفكير في كيفية نقل الرسائل الإعلامية بحيث يعي المجتمع بأسره خطورة الموقف وتداعياته، خاصة في ظل التطور ولانتشار الكبير للوسائط الاتصالية والشبكات الاجتماعية الرقمية وسيطرتها على تواصل الأفراد. فقد أصبح فيروس كورونا يهدد البشرية جمعاء، مما يستدعي المشاركة الفعالة للأفراد في مواجهته. هذه المشاركة التي لن تتحقق في غياب إعلام توعوي فعال يساعد على إدراك مدى خطورة الوضع وأهمية المشاركة الجماعية للقضاء عليه أو على الأقل التخفيف من حدَته. وفي هذا السياق جاءت هذه الورقة لتعرض أهم التدابير الوقائية التي اتخذتها الدَولة الجزائرية في إطار تسيير هذه الأزمة، مع الإشارة إلى أهمية اعتماد خطة إعلامية لتوعية الأفراد بالخطر الذي يحدق بهم وتساعدهم على الاستجابة لمختلف التعليمات والتدابير الوقائية الواجب اتخاذها، محاولين جرد أبرز التحديات التي تواجه مثل هذه العملية بما فيها الإشاعات التي ارتبطت بالجائحة، وعرض أهم الانتقادات التي وجهت لمنظمة الصحة العالمية في تسييرها الإعلامي لهذه الأزمة.

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا (covid19) – الاستراتيجية الإعلامية – التباعد الاجتماعي – الأخبار المزيفة – الحجر الصحي – التحولات الاجتماعية.


تداعيات جائحة كوفيد-19 على التجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية

بن طراد أسماء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة تداعيات جائحة كوفيد-19 على التجارة الإلكترونية في السعودية ومدى استجابة سلوك المستهلكين للتسوق عبر منصات الإلكترونية في ظل هذه الجائحة من خلال اتباعهم حظر التجول للوقاية من الوباء، ومن أجل ذلك تم تقسم هذا البحث إلى أجزاء تطرنا في الأول إلى مفاهيم حول التجارة الإلكترونية، وكيفية تواصل الأعمال في ظل هذه الجائحة، لنتعرف في ثاني جزء على تأثير كوفيد-19 على توجيه سلوك التسوق نحو التجارة الإلكترونية، ولنتطرق في الجزء الأخير إلى تأثير جائحة كوفيد-19 على التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. وبالإستعانة على منهج وصفي تحليلي الذي يستند على بعض الاحصائيات التي بينت أن لفيروس كوفيد-19 دور بارز في زيادة نمو حجم أعمال التجارة الإلكترونية في السعودية نتيجة فرضه التباعد الإجتماعي مما عزز توجه المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت في فترة قصيرة تطبيقا للقرارات الإحترازية التي أصدرتها السعودية من أجل تعزيز نشاط حركة أعمال شركاتها للتوصيل عبر التجارة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية: جائحة كوفيد-19 ; تسوق عبر الإنترنت ; توصيل إلكتروني ; تجارة إلكترونية ; سعودية


التقلب الديناميكي للنقود الافتراضية في ظل جائحة كورونا عملة البيتكوين نموذجا

مسعودي عبد الحميد,  لخديمي عبد الحميد,  بن مسعود محمد, 

الملخص: موضوع الدراسة يتمحور حول التقلب الديناميكي للنقود الافتراضية قبل وخلال فترة فيروس كورونا عن طريق دراسة حالة البيتكوين بصفتها العملة السائدة في سوق النقود الافتراضية، حيث تم التطرق إلى سعر صرف ومعدل العائد بالأيام وحدد ذلك خلال فترة 240 يوما مقسمة إلى مرحلتين الأولى قبل أزمة كورونا تتضمن 120 يوما والثانية تتضمن 120 يوما خلال انتشار الفيروس، وتم استخدام الأدوات الإحصائية ولغة البرمجة الإحصائية R.وقد كانت النتائج المتحصل عليها هي أن هناك قيم متطرفة وخارجة عن حدود التحكم لسعر صرف ومعدل العائد عملة البيتكوين خلال جائحة كورونا إلا أنه ليس هناك فروقات جوهرية لعملة البيتكوين خلال فترة الدراسة وكانت خلاصة ما تم التوصل إليه هو استغلال فرصة القيم المتطرفة خلال جائحة كورونا لتكوين محفظة النقود الافتراضية. The subject of the study revolves around the dynamic fluctuation of virtual money before and during the period of the Corona virus by studying the case of Bitcoin as the dominant currency in the virtual money market, where the exchange rate and the rate of return were covered in days and this was determined during a period of 240 days divided into two stages, the first before the Corona crisis, including 120 The second day includes 120 days during the spread of the virus, and statistical tools and the R statistical programming language were used. The results obtained were that there are values and extremes that are beyond the control limits of the exchange rate and rate of return of the bitcoin currency during the Corona pandemic, but there are no fundamental differences in the bitcoin currency during the study period, and the conclusion of what was reached was to exploit the opportunity of outliers during the Corona pandemic to form a wallet Virtual Money.

الكلمات المفتاحية: النقود الافتراضية ; جائحة كورونا ; سعر الصرف ; معدل العائد ; لغة R


أثر تقلبات سعر الصرف الحقيقي على صادرات الجزائر خارج قطاع المحروقات

عبابسه مصطفى,  لهبيبات أحمد,  عويسي هاني أمير,  قعقاعي عصام,  حمدي باشا وليد,  ترير حمزة, 

الملخص: تهدف الدراسة الى استشراف واقع الصادرات خارج قطاع المحروقات في ظل تقلبات سعر الصرف الحقيقي في الجزائر تبعا لكل تغير مسجل أسعار النفط العالمية، إذ يرتقب لانخفاضه اتاحة فرصة اقتصادية لتحقيق التنويع الاقتصادي، والذي يعاني بشكل مزمن تبعية لقطاع المحروقات ووضعا منكشفا تجاه تقلبات سعر الصرف الحقيقي، والذي ألقى بأثره على إنتاجية القطاعات الاستراتيجية الفلاحية والصناعية الداعمة لتنويع الاقتصاد عامة متضمنة الصادرات خارج قطاع المحروقات. وعليه نرتقب لانخفاض سعر الصرف الحقيقي -كنتيجة تلحق الانهيار في أسعار المحروقات العالمية -أثرا يفضي بارتفاع قيمة الصادرات خارج قطاع المحروقات في المدى الطويل، مما يدعم امكانية لاستغلال الوضع بالمزيد من التحسين لمناخ استثمار القطاعات الاستراتيجية الداعمة لتنويع الصادرات خارج قطاع المحروقات. Abstract This study aimed to anticipate the reality of the non-hydrocarbon exports index according to the fluctuation of real exchange rate that coincided with the variation of global hydrocarbon prices, thus offering an opportunity for the economic diversification in Algeria, which is vulnerable to the real exchange fluctuations affecting the economic diversification including non-hydrocarbon exports. Therefore, we expect from the depreciation of the real exchange rate according to the global collapse of hydrocarbon prices, a positive impact in the long term on non-hydrocarbon export, which supports the need to exploit this situation by improving the investment climate for the strategic sectors that support non-hydrocarbon exports.

الكلمات المفتاحية: صادرات خارج قطاع المحروقات ; تنويع اقتصادي ; سعر صرف حقيقي ; مرض هولندي


أثر جائحة COVID19 على عقود العمل الرياضية

حيرش نور الدين,  وزقير محمد, 

الملخص: The covid-19 pandimic has upset all the landmarks of the football season, FIFA has the refore decided to devlop, in conjunction with the players in football,a series of ideas and proposals to adapt as best as possible to the cicumstances .if these measures do not solve all the problems, at least they will bring some stability and clarity in the short term .we hope that this collaboration orchestrated by FIFA will prove the abilty of football to come together around essential values sush as unity, and the sense of compromise in the difficult times we are going through.. Algeria, like other states, is invited to take these measures and, on the other hand, to activite what is mentioned in the labor law regarding force majeur and emergency circumstances and to find mechanisms to sopport clubs that are already suffering from financial difficulties جائحة covid19، قد قلبت عالم الرياضة رأسا على عقب، لذلك نجد أن الفيفا وبمعية مختلف الفاعلين في مجال كرة القدم العالمية، قد عمدت إلى اتخاذ مجموعة من المقترحات الاسترشادية، والتي وإن كانت لا تحل كل المشاكل، لكنها تحد من الآثار الوخيمة التي تهدد الأندية المستخدمة من الإفلاس، وتهدد الإجراء من شبح البطالة وفقدان مناصب العمل. الجزائر كغيرها من الدولة مدعوة إلى الأخذ بما جاء في هذه التدابير من جهة ومن جهة أخرى عليها تفعيل ما ورد في قانون العمل بشأن القوة القاهرة والظروف الطارئة، وكذا إيجاد آليات لدعم الأندية التي هي أصلا تعاني من صعوبات مالية .

الكلمات المفتاحية: The contract ; Sports clubs ; Force majeure ; Exigent circumstances ; Contractual stability ; The contract ; Sports clubs ; Force majeure ; Exigent circumstances ; Contractual stability ; العقد – الأندية الرياضية - القوة القاهرة - الظروف الطارئة - الإستقرار التعاقدي .


تداعيات فيروس كورونا وأثره على تنفيذ الالتزامات العقدية في القانون المدني الجزائري

سويسي ليلى, 

الملخص: الملخص: إن فيروس كورونا المستجد منذ ظهوره في صورته الأولى والفقهاء القانونيون مختلفون حول طبيعته وتكييفه القانوني؛ وهذا من أجل تحديد القواعد القانونية الواجبة التطبيق، ومحاولة إيجاد الحكم المناسب لمثل هذه الواقعة؛ خاصة في ظل التداعيات والآثار التي نتجت عن هذا الفيروس، والتي أدت إلى حدوث الكثير من الاضطرابات، وكذا التعطيل الشبه التام للاقتصاد العالمي، فتأثرت بذلك عمليات تنفيذ جلّ المعاملات والعقود المدنية والتجارية، وعلى وجه الخصوص العقود الآجلة التي تراخى وقت تنفيذها عن وقت إبرامها. وقد نتج البحث عن الطبيعة القانونية لتفشي هذا الفيروس؛ أن يلحق هذا الأخير في بعض الحالات بوصف الظروف الطارئة؛ فيعد حادثا استثنائيا عاما ليس في الوسع توقعه، وتخضع بذلك الالتزامات العقدية التي أثر في تنفيذها هذا الفيروس لأحكام المادة 107/03 من القانون المدني الجزائري، فيتدخل القاضي بناء على طلب الطرف المرهق، وفي حدود سلطته التقديرية لرد الالتزام المرهق إلى الحد المعقول؛ إما بإنقاص الالتزام المرهق، أو بزيادة الالتزام المقابل للالتزام المرهق، أو بوقف تنفيذ العقد. هذا؛ وقد تقتضي الطبيعة القانونية لهذا الفيروس أن يلحق في بعض الحالات بوصف القوة القاهرة، وهي إحدى حالات السبب الأجنبي المنصوص عليها في المادة 127 من القانون المدني الجزاري، والتي تقضي بإعفاء الأطراف المتعاقدة من تنفيذ التزاماتهم التعاقدية التي يستحيل الوفاء بها، وبالتالي يتحلل الطرفين من هذه الالتزامات دون تعويض. Abstract: The new Corona virus since its first appearance, and legal jurists differed about its nature and legal adaptation; This is in order to determine the applicable legal rules, and try to find the appropriate provision for such an incident, especially in light of the repercussions and effects that resulted from this virus, which led to the occurrence of a lot of disturbances, as well as the almost complete disruption of the global economy, thus the implementation of most transactions and contracts were affected. Civil and commercial contracts, especially futures contracts that are lax at the time of their execution. The search for the legal nature of the outbreak of this virus has resulted in the latter being attached in some cases to describing emergency conditions, so it is considered an exceptional general accident that cannot be expected, and thus the contractual obligations that affected the implementation of this virus are subject to the provisions of Article 107/03 of the Algerian Civil Code, The judge shall intervene at the request of the weary party, and within the limits of his discretionary power, to return the onerous obligation to a reasonable extent. Either by decreasing the onerous commitment, or by increasing the commitment corresponding to the burdensome commitment, or by stopping the implementation of the contract. This; The legal nature of this virus may require, in some cases, to be attached to the description of force majeure, which is one of the cases of foreign cause stipulated in Article 127 of the Algerian Civil Code, which provides for exempting the contracting parties from carrying out their contractual obligations that are impossible to fulfill, and therefore the parties dissolve from these Obligations without compensation.

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا ; الظروف الطارئة ; القوة القاهرة ; الالتزام التعاقدي ; القانون المدني الجزائري


(COVID19) التعليم عن بعد كعلاج لصدمات التعليم تحت تأثير جائحة كورونا Distance education as a solution to the shocks of teaching under the influence of the corona virus (COVID19)

حليس سمير, 

الملخص: تحت تأثير جائحة كورونا (COVID19) التي تجتاح العالم بأسره منذ بداية سنة 2020، تلقى التعليم صدمات قوية، حيث أغلقت المؤسسات التعليمية أبوابها في جل دول العالم استجابة لتحقيق شروط التباعد الاجتماعي، ومكث الطلاب والتلاميذ في بيوتهم احتراما لتدابير الحجر الصحي المفروضة من قبل الحكومات لمنع انتشار الجائحة. لكن مع استمرار الأزمة، بدأ الجميع يفكر في حلول تضمن مواصلة العمليات البيداغوجية وتكون بديلا للتعليم الحضوري، وكان هناك شبه اتفاق على أن الحل الأمثل يكمن في تبني ما يسمى بنظام التعليم عن بعد. لذلك، فإن هذا المقال يهدف إلى التعرف على أهم الصدمات التي تلقاها التعليم في ظل جائحة كورونا، وعلى الحلول التي قدمها نظام التعليم عن بعد لمعالجة هذه الصدمات، والصعوبات التي واجهت المؤسسات التعليمية في توظيفه، مع التعريج على كل هذه القضايا في التجربة الجزائرية، على اعتبار أن المؤسسات التعليمية الجزائرية قد تعرضت لنفس الصدمات. Under the influence of the Coronavirus pandemic (COVID19) which has swept the whole world since the start of 2020, learning has been hit hard, with educational institutions shutting down in most countries of the world in response to pressures from social distancing, where students and pupils have been forced to stay at home due to quarantine measures imposed by governments to prevent the spread of the pandemic. However, with the continuation of the crisis, a reflection on possible solutions to this problem began, with the aim of continuing the suspended teaching processes, and everyone has understood that these solutions consist in the adoption of distance learning system. Therefore, this article aims to identify the most significant shocks that education and training has suffered in light of the Corona pandemic, and the solutions provided by the distance learning system to cope with these shocks, And the difficulties encountered by learning establishments to use it. The article will also address all these issues in Algerian education establishments that have suffered the same trauma.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعليم-التعليم عن بعد-الوسائط التعليمية-صدمات التعليم-فيروس كورونا- Keywords: Learning; distance learning; Learning (educational) media; learning (education) shocks; Corona Virus.


تشخيص مدى توافر أبعاد الاستغراق الوظيفي في ظل كوفيد 19

شبوعات نعيمة,  مناصرية رشيد, 

الملخص: هدفت الدراسة لتشخيص مستوى الاستغراق الوظيفي، والتعرف على مدى توافر أبعاده خلال جائحة COVID 19، المتمثلة في الاستغراق العاطفي، الاستغراق الجسدي، والاستغراق المعرفي ،لدى الممرضات بمستشفى الأم و الطفل بورقلة، تم توزيع الاستبيان على عينة عشوائية بلغت 40 موظف، وتم الاعتماد برنامج spss واستخدم المنهج الوصفي والتحليلي والأساليب الإحصائية، توصلت الدراسة الى وجود مستوى منخفض من الاستغراق الوظيفي خلال جائحة COVID 19 لدى أفراد عينة الدراسة ، وكذا وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى توافر أبعاد الاستغراق الوظيفي، وتم تقديم مجموعة من التوصيات منها دعم الممرضين أثناء COVID 19، ودعم الطاقم الصحي بالكوادر والمستلزمات الضرورية

الكلمات المفتاحية: استغراق عاطفي ; استغراق جسدي ; استغراق معرفي ; جائحة COVID 19 ; ممرضات


تحديات وخصائص النموذج الجديد للاختبارات السريرية في ظل جائحة كوفيد19

قطاف سلمى, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة إلى تحليل آثار جائحة كوفيد 19 على مسار الاختبارات السريرية. وتحديد أنماط استجابة الشركات للتشوهات المقيدة لأنشطة مخابر البحث. مع الأخذ في الحسبان مشاكل عدم التأكد وتحديات مزاولة التجارب. بالإضافة إلى وصف ملامح النموذج الجديد المبني على منطق تعميق توظيف التكنولوجيا الرقمية في مجال البحوث الصيدلانية. وظفت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج التحليلي بالاستناد إلى مصادر بيانات تخص منظمات حكومية ودولية وهيئات وأبحاث تهتم بشؤون الصحة والصناعة الصيدلانية. في الأخير، توصلت الدراسة إلى أن آثار جائحة كوفيد 19 تراوحت بين آثار عامة على الصناعة الصيدلانية قصيرة وبعيدة المدى. وآثار خاصة تتعلق بالبحث والتطوير. كما خلصت الدراسة إلى أن الشركات الصيدلانية العالمية تتجه إلى إعادة هيكلة مسار الاختبارات السريرية، كردة فعل إستراتيجية تهدف إلى احتواء الآثار السلبية لانتشار فيروس كوفيد 19من خلال: تصميم اختبارات سريرية غير مركزية، إعادة تنظيم توظيف المرضى المتطوعين، تقديم حلول التحكم عن بعد في المرضى، إنشاء منصات أدوات التحكم الافتراضي وأدلة العام الحقيقي بالإضافة إلى تعظيم سلسلة التوريد للاختبارات السريرية. Abstract: This paper aims to analyze the impact of the COVID-19 pandemic on the clinical trials. And shed the light on the companies adaptation strategies to the new restrictions on labs research activities by considering uncertainty issue and the experiments challenges. Furthermore it describes the features of the new model based on extending the digital technology usage within the pharmaceutical research domain. The study uses both descriptive and analytical approachs by refering to gouvernmental, international organizations in addition of researches institutions datasources which concern the health and pharmaceutical industry. Finally, the study first concluded to a general impacts of the Covid 19 pandemic on the pharmaceutical industry in both short and long terms, and second special impacts related to research and development. The study also stipulates that global pharmaceutical companies tend to restructure clinical trials process, as a strategic reaction, to limit the Covid 19 virus spreading by designing decentralized clinical trials, reviewing the volunteer patients hiring process, providing remote patient monitoring solutions, creating virtual control arms and real-world evidence, as well as optimizing the clinical trials supply chain

الكلمات المفتاحية: جائحة كوفيد 19، الصناعة الصيدلانية، البحث والتطوير الصيدلاني، الاختبارات السريرية، الاختبارات السريرية الرقمية ; COVID-19 pandemic, Pharmaceutical industry, Pharmaceutical research and development, Clinical trials, Digital clinical trials


الحماية القانونية للسائح خلال أزمة كورونا في إطار إبرامه لعقود السياحة والسفر

عكاش يحيى,  سدي عمر, 

الملخص: ملخص: إن الحماية القانونية للسائح تتمثل في معرفته لكل الحقوق التي كفلها له القانون، بالإضافة إلى الحماية العقدية أثناء إبرام العقد السياحي مع الوكالة السياحية، والتي من خلالها يمكن له بأن يشترط بنودا في العقد تمنح له الضمانات الكافية التي ستحميه خلال فترات أزمة كورونا كوفيد 19، وأهم هذه الضمانات، أن لا يتم إعفاء الوكالة السياحية من التزاماتها خلال فترة كورونا، بالإضافة إلى الاتفاق على طرق تعويض الأضرار الناتجة عن توقيف الرحلات السياحية، كما يمكن له اشتراط تأجيل تنفيذ الوكالة السياحية لالتزاماتها خلال هذه الأزمة دون إعفائها. Summary: The legal protection of the tourist is that he knows all the righ ts guaranteed by law, In addition to contractual protection during the conclusion of the tourism contract with the tourism agency, Through which he can require clauses in the contract that will give him sufficient guarantees that will protect him during the periods of the Corona Coved 19 crisis, The most important of these guarantees.The tourism agency should not be exempted from its obligations during the Corona period, In addition to agreeing on ways to compensate for the damage caused by the suspension of tourist trips, It could also require that the tourism agency's implementation of its obligations be postponed during this crisis without exempting it.

الكلمات المفتاحية: جائحة كورونا ; العقد السياحي ; السائح ; الوكالة السياحية ; فيروس كورونا


المشاركة الأسرية خلال الحجر المنزلي لجائحة كورونا في برامج التحسين اللغوي لأطفالهم من ذوي اضطراب لغوي من وجهة نظر المختص الارطوفوني –دراسة ميدانية بولاية سطيف-

سليماني ليلى, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مشاركة أفراد الأسرة –الوالدين- في برامج التحسين اللغوي لأطفالهم من ذوي اضطراب لغوي خلال الحجر المنزلي الذي فرضته جائحة كورونا ، وذلك من وجهة نظر المختص الارطوفوني المعالج لاضطرابات النطق والكلام ، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، فقامت ببناء استمارة تضمنت 43 عبارة موجهة للمختص الارطوفوني الذي يمثل عينة الدراسة ، وخلصت الباحثة إلى النتائج الآتية : أن مساهمة أفراد الأسرة تمثلت في مجموعة من الممارسات مع طفلهم تختلف عما اعتادوا عليها قبل الحجر المنزلي الذي فرضته الظروف الصحية ومن أهمها التي تبرز مدى تقدم واكتساب الطفل للمهارات اللغوية تحت ظلال الوضع الصحي الصعب داخل المنزل للحفاظ على صحته في ظل النسق الأسري بعيدا من ممارسات المختص ، وذلك من وجهة نظر المختص الارطوفوني ، كما خلصت إلى أهمية رفع الوعي لدى الوالدين بفوائد مشاركتهم عن طريق التوعية والتدريب والإرشاد عن بعد ، وأن التوعية بصور مشاركتهم والأساليب المستخدمة لتدريب طفلهم في المنزل ضرورية من أجل تنمية لغته وتجاوز الاضطرابات التي تتملكه . الكلمات المفتاحية: المختص الارطوفوني ، الطفل المضطرب لغويا ، المشاركة الأسرية ، جائحة كورونا

الكلمات المفتاحية: المشاركة الأسرية ; جائحة كورونا ; الطفل المضطرب لغويا ; المختص الارطوفوني


تطوير الطاقة الشمسية كطاقة متجددة لتحقيق التنمية المستدامة والانتقال الطاقوي في الجزائر Developing solar energy as a renewable energy to achieve sustainable development and energy transition in Algeria

موسى عبد القادر,  مسعودي محمد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى توضيح العلاقة بين تطوير الطاقة الشمسية كطاقة متجددة وتحقيق التنمية المستدامة، وإبراز مختلف الجهود المبذولة من طرف الدولة الجزائرية لتطوير استخدام الطاقة الشمسية لدعم خطط التنمية المستدامة وتحقيق الانتقال الطاقوي المنشود، وذلك باعتبار الجزائر من الدول التي تمتلك إمكانيات كبيرة وهائلة من الطاقة الشمسية، حيث تم التوصل في نهاية هذا البحث إلى أن الجزائر تبذل جهود كبيرة لتطوير الاستخدام الأمثل والمتكامل للطاقات المتجددة خاصة الطاقة الشمسية، وذلك من خلال دعم جهود البحث والتطوير في هذا المجال الأمر الذي يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر. This research aims to clarify the relationship between developing solar energy as renewable energy and achieving sustainable development. In addition to highlighting the various efforts made by the Algerian state to develop the use of solar energy to support sustainable development plans and achieve the desired energy transition, considering Algeria is one of the countries that possesses great and enormous potentials of solar energy. As it was concluded at the end of this research that Algeria is making great efforts to develop the optimal and integrated use of renewable energies, especially solar energy, by supporting research and development efforts in this field, which contributes to achieving sustainable development in Algeria.

الكلمات المفتاحية: الطاقات المتجددة ; الطاقة الشمسية ; التنمية المستدامة ; الانتقال الطاقوي ; الجزائر


النمو المعجمي للطفل الحامل لمتلازمة داون - مقاربة نفسية عصبية معرفية -

عقيدة اعتدال, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال إلى التعرف على نمو المعجم لدى الطفل الحامل لمتلازمة داون بمقاربة نفسية عصبية معرفيّة ، وقد اعتمدنا في طرحنا لهذه المقاربة على إعادة صياغة الروابط بين النمو المعجمي والذاكرة، والجهاز العصبي ،حسب ما جاءت به الأبحاث و قد توصلنا إلى أنّه في حالة التّثلث الصبغي يحدث خلل في تكاثر الخلايا الأم العصبيّة، واضطراب نمائي عصبي TROUBLE NEURODEVELOPMENTAL الذي يعتبر من المحدّدات الرئيسية للعيوب المعرفيّة والتعلم، كما أن هناك خلل وظيفي محدد في نظام الحصين SPECIFIC HIPPOCOMPAL DYSFONCTION و كذا الفص الجبهي، و بالتالي مشاكل في مجالات الذاكرة و اضطرابات في الذاكرة اللفظية قصيرة المدى التي ترتبط ارتباطا وثيقا بجوانب تطور لغتهم. Summary: This article aims to recognize the lexical growth of a child who is pregnant with Down syndrome using a psycho-neurocognitive approach, and in our proposal for this approach we have relied on reformulating the links between lexical growth, memory, and the nervous system, according to what the research reported, and we have concluded that in the case of trisomy there is an imbalance in the reproduction of the neurological mother cells, and a neurodevelopmental disorder which is considered one of the main determinants of cognitive and learning defects, there is also a specific dysfunction in the hippocampal system as well as the frontal lobe, and consequently problems in memory areas and disturbances in verbal short-term memory are closely related to aspects of their language development.

الكلمات المفتاحية: النم ; المعجمي - متلازمة دا ; المقاربة النفسية العصبية المعرفية


Morale de l’islam et citoyenneté ; quels enseignements à extraire en faveur d’une construction collective de la culture de citoyenneté

تومي عمارة جميلة, 

Résumé: L’éducation à la citoyenneté devient un enjeu de plus en plus important dans les pays arabo-musulmans. Ce papier se veut une contribution réflexive sur les valeurs de l’islam et leur rôle dans la construction d’une culture de citoyenneté. Si l’occident aujourd’hui demeure hostile à la question de la religion, les pays arabo-musulmans doivent-ils suivre la même philosophie ? Comment un enseignement culturel fondé sur l’Islam peut-il contribuer à cette éducation ? Comment en extraire des valeurs communes qui permettront une meilleure cohésion sociale ? Cet article résume, dans une démarche analytique la nécessité du recours à la religion sur les questions de communauté ainsi que les principaux enseignements à extraire de la culture musulmane en faveur de la citoyenneté

Mots clés: citoyenneté ; communauté ; morale ; religion ; islam


أثر مناهج التربية الإسلامية في سلطنة عمان في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة وتحقيق الأمن المجتمعي والعلاقة بينهما من وجهة نظر المعلمين

الكعبي سليمان, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر مناهج التربية الإسلامية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة وتحقيق الأمن المجتمعي وبيان العلاقة بينهما إن وجدت من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في مدارس التعليم العام في سلطنة عمان، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، كما استخدم الاستبانة كأداة بحثية، فأظهرت النتائج أنَّ أثر مناهج التربية الإسلامية في تنمية قيم المواطنة حسب تقديرات عينة الدراسة كبير، في حين أنَّ أثرها في تحقيق الأمن المجتمعي جاء متوسطا، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباط طردية موجبة ومرتفعة بين أثر مناهج التربية الإسلامية في تنمية قيم المواطنة وتحقيقه الأمن المجتمعي حسب معامل ارتباط بيرسون.

الكلمات المفتاحية: التربية الإسلامية – قيم المواطنة – الأمن المجتمعي – تنمية القيم


Executive functions (inhibition, working memory) and their relationship to reading performance difficulties in ADHD children

قارة زين الدين,  جنان أمين, 

الملخص: Abstract: This study aimed to reveal the disorder of executive functions (inhibition and working memory) and their relationship to reading difficulties in their performance cleft in children of hyperactivity accompanied by attention deficit, where the researcher applied a hyperactivity questionnaire designed by him to select the sample, then apply the pictorial intelligence test for Ahmed Zaki Saleh, the application of the Stroop test, as well as the working memory test, and the reading test for Saliha Ghalab. The study sample included six children schooled in the fourth year of primary school suffering from ADHD, and the results of the study showed the effective role of executive function disorder (inhibition and working memory) in The emergence of reading performance difficulties in children of hyperactivity accompanied by lack of attention. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اضطراب الوظائف التنفيذية (التثبيط والذاكرة العاملة ) وعلاقته بصعوبات القراءة في شقها الأدائي عند أطفال فرط النشاط الحركي المصحوب بنقص الانتباه، حيث قام الباحث بتطبيق استبيان فرط النشاط الحركي مصمم من طرفه لانتقاء العينة، ثم تطبيق اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح، وتطبيق رائز ستروب وكذا اختبار الذاكرة العاملة، واختبار القراءة لصليحة غلاب، وقد شملت عينة الدراسة ستة أطفال متمدرسين بالسنة الرابعة ابتدائي يعانون من اضطراب فرط النشاط الحركي المصحوب بنقص الانتباه، وقد أظهرت نتائج الدراسة الدور الفعال لاضطراب الوظائف التنفيذية (التثبيط والذاكرة العاملة) في ظهور صعوبات الأداء القرائي عند أطفال فرط النشاط الحركي المصحوب بنقص الانتباه الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية التثبيط؛ الذاكرة العاملة؛ صعوبات القراءة؛ فرط النشاط الحركي المصحوب بنقص الانتباه.

الكلمات المفتاحية: Executive functions; Inhibition; Working memory; Reading difficulties; Attention deficit hyperactivity disorder


Les indices de développement physique chez les enfants, pré pubères Algériens et Estoniens.

بــربـاقي بــدرالــديــن, 

الملخص: الملخص: قمنا بمقارنة المؤشرات القياسية (الانتروبومترية) المتعلقة بالنمو الوظيفي بين الاطفال -الاستونيين والجزائريين خلال المرحلة العمرية ما قبل المراهقة. كانت طريقة البحث: عينة البحث خاصة بنا و شملت مجموعة من 103 طفل (العمر 11.43±0, 9 سنة)،متمدرسين ويمارسون رياضة العاب القوى. هذه العينة قورنت بعينة من الاطفال الإستونيون، (العمر 10.01±0, 8 سنة)، عددهم 104. قمنا بالمقارنة عن طريف اختبار الاحصائي للعلاقة الفردية المتعلقة ب 39 متغير قياسي أنتروبومتري والمتكون من: المتغيرات العامة (03)، قياسات الطيات الجلدية (03)، قياسات المحيطات البدنية (10)، القياسات الطولية (07)، قياسات الاخطار البعيدة (08) النمط السوماطوتيبي (03)، وهذا قصد معرفة ووصف الفوارق المتعلقة بالنمو وتأثير العوامل الميزولوجية والوراثية عند هذوا الاطفال وكذألك معرفة درجة القياس المتفرقة خلال مرحلة النمو الجسمي ما قبل المراهقة. النتائج: بينت النتائج الاحصائية انه لا يوجد فارق الدلالة الاحصائية ما بين المتغيرات الانتروبومترية للأطفال الجزائريين والاستونيين وبأن ايقاع النمو الطبيعي خلال هذه المرحلة متارب وتقريبا متشابه وهذا رغم الفوارق لنمط المعيشة، الجانب الوراثي والتغذية.... Résumé : Objectif: Comparer les indices anthropométriques et de croissance entre les enfants estoniens et algériens de l’âge pré-pubère. Méthodes : 103 enfants algérien, âgés (11.43±0, 9), scolarisés et pratiquant l’athlétisme, comparés aux 104 enfants Estoniens (10.1±0,8 ans) par l’examen de corrélation de 39 variables anthropométriques . Soit (les variables et indices totaux (n=03),les plis cutané (mm) (n=08), les circonférence (n=10), les longueurs (n=07),les diamètres distaux (n=08) et le somathotype (n=03) . Afin de voir, si les enfants soumis à l'influence des différents facteurs intervenants, mésologiques et génotypiques ont une similitude ou divergence pour la phase de croissance pré pubère. Résultats : Nos résultats confirment qu’il n’y a pas de différences entre les variables anthropométriques des enfants algériens et estoniens et que le rythme de croissance durant la phase pré- pubère est presque identique et similaire, malgré la différence de vie, nutrition, gène.

الكلمات المفتاحية: croissance ; anthropométrie ; pré-pubères ; algériens ; estoniens


أثر تطور بعض مؤشرات التعليم العالي الاستراتيجية على التنمية البشرية في الجزائر دراسة قياسية للفترة (2000-2018)

بن يخلف زهرة, 

الملخص: الملخص: يهدف البحث إلى تقصي العلاقة بين التعليم العالي والتنمية البشرية بالجزائر ، حيث يركز على بعض المؤشرات الممثلة لمدخلات التعليم العالي (ميزانية التعليم العالي )ومخرجاته( مؤشر تطور مقالات الصحف العلمية والفنية ومؤشر تطور طلبات براءات الاختراع ) باعتبارها متغيرا ت مستقلة ،ومؤشر التنمية البشرية باعتباره متغيرا تابعا. ولهذا الغرض تم استخدام دراسة قياسية للفترة (2000-2018) تستهدف بناء نموذج انحدار متعدد لهذه المتغير ات. وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين مدخلات ومخرجات التعليم العالي وبين التنمية البشرية. الكلمات المفتاحية: التعليم العالي ،التنمية البشرية ، ميزانية التعليم العالي ، البحث العلمي ، براءة الاختراع Abstract: The research aims to investigate the relationship between higher education and human development in Algeria, as it focuses on some indicators representing the inputs of higher education (the budget of higher education) and its outputs (the index of the development of scientific and technical newspaper articles and the indicator of the development of patent applications) as independent variables, and the human development index as a variable Subordinate. For this purpose, a standard study was used for the period (2000-2018) aimed at building a multiple regression model for these variables. The study concluded that there is a direct relationship between the inputs and outputs of higher education and human development. Keywords: higher education, human development, higher education budget, scientific research, patent

الكلمات المفتاحية: مؤشرات التعليم العالي ; التنمية البشرية ; ميزانية التعليم العالي ; البحث العلمي ; براءة الاختراع


Ironie, interculturalité et méta-narrativité: une réecriture de "Barbe Bleue" par A. Nothomb

لحمر كريمة,  عماري علوش نسيمة, 

Résumé: Notre présent article porte sur le thème de l’ironie, l’interculturel et la méta-narrativité dans « Barbe Bleue ». Ce conte de Charles Perrault réécrit sous forme de roman de fiction avec la plume d’Amélie Nothomb a renversé les rôles et bouleversé les conceptions en en tissant un drame contemporain sous forme de roman habillé d’humour noir, d’ironie et de sarcasme. A travers l’étude des particularités de cette modernisation de ce conte dans ses deux versions, nous essayons d’interpréter les conceptions d’humour et d’ironie d’une part, et d’interculturalité d’autre part. Un constat est fait : Amélie Nothomb reconstruit le conte de Perrault dans un mode méta-narratif, tout en lui donnant une dimension moderne à trait sentimental et ironique. Car, pour elle, ce conte est revisité autrement, et doit se lire d’une autre façon. En effet, un jeu étonnant de contradictions et d’étrangeté nourrit l’intrigue de ce Barbe bleue qui est délicieux par ses plats, beau par ces tableaux d’art et charmant par les sensualités et l’intelligence des protagonistes, mais aussi effrayant par son essence. Abstruct This article deals with the subjects of: irony, interculturality and metanarrativity in "Barbe Bleue--Blue Beard". This tale by Charles Perrault rewritten in the form of a fiction novel with the pen of Amélie Nothomb has reversed roles and overturned conceptions by weaving a contemporary drama in the form of a novel dressed in black humor, irony and sarcasm. By studying the peculiarities of this modernization of the tale in its two versions, we try to interpret the conceptions of humor and irony on the one hand, and interculturality on the other. One observation is made: Amélie Nothomb reconstructs Perrault's tale in a metanarrative fashion, while giving it a modern dimension with a sentimental and ironic trait. Because, for her, this tale is revisited differently, and must be read in another way. Indeed, an astonishing play of contradictions and strangeness feeds the intrigue of this Bluebeard which is delicious by its dishes, beautiful by these paintings of art and charming by the sensualities and the intelligence of the protagonists, but also frightening by its essence.

Mots clés: ironie ; interculturel ; méta-narrativité ; humour ; réécriture


Le toponyme en onomastique commerciale algérienne d'aujourd'hui: le cas de l'agroalimentaire

Chafi Lamia, 

Résumé: Cette contribution rend compte d’une recherche menée sur un corpus constitué de noms d’entreprises et de produits agroalimentaires algériens. Le présent article répond à la question du rapport qui peut exister entre le toponyme nom de lieux et l’onomastique commerciale. Pour ce faire nous procédons, en premier lieu, à la définition de l’onomastique, noms de personnes et noms de lieux et de l’onomastique commerciale en Algérie, en second lieu, au contexte dans lequel s’inscrit la démarche. L’étude du toponyme à travers l’onomastique commerciale permet de rendre compte de la notion d’identité mais surtout de celle de la terre.

Mots clés: Toponyme ; onomastique ; onomastique commerciale ; terre ; Algérie


L'oral en classe de FLE. De l'interaction langagière via la Plateforme Moodle à la compréhension. Cas des étudiants de l'ENSC.

زايدي ميسون,  مانع قاواو, 

الملخص: Résumé Cette enquête s’inscrit dans le cadre de la didactique de l’oral, elle tente de rendre compte de l’apport des interactions langagières via la plateforme Moodle à la compréhension orale du FLE chez les étudiants de l’Ecole Normale Supérieure –Assia Djebbar- de Constantine, plus précisément en période de confinement dû à la pandémie de la Covid19. Les données ont été recueillies par le biais d’un questionnaire mené auprès des enseignants de l’ENSC et d’un entretien mené avec des étudiants de fin de cycle. Les résultats ont montré, à partir des réponses collectées auprès de nos sujets enquêtés, que les interactions langagières orales ne sont que rarement présentes à l’intérieur de l’environnement numérique ce qui influence négativement la compréhension de l’oral des normaliens. Cela est dû essentiellement au manque de formation des partenaires à l’usage de la plateforme en œuvre. Mots-clés : Oral, interactions langagières, compréhension, plateforme Moodle, ENSC. Abstract : This survey is part of oral didactics; it attempts to account for the contribution of language interactions via the Moodle platform to the oral comprehension of FFL among students of the Ecole Normale Supérieure -Assia Djebbar - Constantine, more precisely during confinement the period due to the Covid19 pandemic. The data was collected through a questionnaire conducted with ENSC teachers and an interview conducted with end-of-cycle students. The results showed, from the responses collected from our surveyed subjects, that oral language interactions are only rarely present inside the digital environment, which negatively influences the oral comprehension of normaliens. This is mainly due to the lack of training of partners in the use of the platform being implemented. Keywords: Oral, language interactions, comprehension, Moodle platform, ENSC. :الملخص تنتمي هذه الدراسة الى ما يسمى بالتعليم الشفهي وتتمثل في التفاعلات اللغوية عبر منصة "مودل" ودورها في عملية الفهم، كما اختصت بفترة دقيقة جدا من الحجر المتجسد في جائحة كورونا كوفيد 19 المعطيات جمعت من خلال استبيان خاص بأساتذة المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة-اسيا جبار- و طلبة السنوات النهائية , اظهرت النتائج من خلال الاجابات المتحصل عليها انه نادرا ما تكون التفاعلات اللغوية الشفوية داخل ارضية رقمية , مما يؤثر سلبا على الفهم و على التفاعل الشفوي , وهذا يرجع في الاساس الى نقص في التكوين و التدريب بمعنى عدم تمكن الطلبة من استعمال .المنصة الرقمية مفادها عدم تكوينهم الكلمات المفتاحية : الشفوي, التفاعلات اللغوية الشفوية , الفهم , المنصة الرقمية مودل, المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة

الكلمات المفتاحية: Oral ; interaction langagières ; Compréhension ; Plateforme Moodle ; ENSC



Les 10 articles les plus téléchargés

2 502 مقياس مستوى الطموح للمراهقين و الراشدين 1 766 مدى تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد على مبدأ استمرارية المرفق العام في الجزائر. The extent of the impact of the emerging coronavirus virus pandemic on the principle of continuity of the public facility in Algeria. 1 706 سلوك المواطنة التنظيمية :الأبعاد والمسببات والنتائج والتحديات 1 456 بعض الدراسات في بحوث إضطرابات اللغة والنطق والكلام (رؤية تحليلية) 1 355 دور المنصّات الرقمية في دعم التعلّم الجامعيّ عن بعد في ظلّ انتشار جائحة كوفيد19. - منصّة موودل (Moodle) بجامعة سطيف 2 نموذجا- 1 180 المواطنة الرقمية :عندما تصبح مواقع التواصل الاجتماعي فضاء للنقاش العمومي 1 135 استراتيجية نمو المؤسسة الاقتصادية : الاشكال -الدوافع والتقييم 1 104 أهمية اللغة عند متخذ القرار وتأثيرها على فعالية الأداء الوظيفي 1 094 Le rôle de l’audit interne dans l’amélioration de la gouvernance d’entreprise: Cas des entreprises algériennes 1 091 قراءة تحليلية لمقاربة مالك بن نبي في بناء الأفراد وإصلاح المجتمعات العربية في ظل العولمة الثقافية