تنمية الموارد البشرية

مجلة تنمية الموارد البشرية

Description

مجلة علمية دورية محكمة نصف سنوية، تأسست عام 2004، تصدر عن وحدة البحث تنمية الموارد البشرية(urdrh)بجامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 / الجزائر. و تعني بنشر البحوث و الدراسات الاصيلة المتعلقة بالتنمية البشرية بمفهومها الشامل في التخصصات الاتية: تربية و علم النفس و اجتماع، اقتصاد، الاعلام، إدارة، سياسة و القانون، الصحة و البيئة، و كل ما له صلة بتنمية الموارد البشرية، و تلتزم بمنهجية البحث العلمي و خطواته المتعارف عليها عالميا، و المكتوبة بإحدى اللغات: العربية، الانجليزية و الفرنسية و التي لم يسبق نشرها بإقرار خطي من صاحب البحث و تهدف المجلة إلى معالجة قضايا التجديد و الابداع في مجال التنمية البشرية و تشجيع حركة البحث العلمي التنموي التي تؤكد على التنوع و التكامل بين التخصصات و على الانضباط المنهجي و الاستشراف المبدع و الرؤى الواسعة و تحرص المجلة على الاسهام بفاعلية في ترقية البحث العلمي و نشر دراسات للأساتذة الباحثين داخل الوطن و خارجه بما يفيد الممارسين و الأكاديميين في التوصل إلى بدائل و مقترحات لمواجهة قضايا و مشكلات التنمية البشرية. و المجلة منضوية في أكثر من قاعدة بيانات عالمية.


10

Volumes

26

Numéros

315

Articles


دور التنشئة الإجتماعية الأولية في تحقيق الأمن الإجتماعي

سعودي نزهة, 

الملخص: الأمن الإجتماعي ومؤسسات التنشئة الإجتماعية الأولية يكمل أحدهما الآخر و يوجد بينهما الترابط الوثيق،ذلك أنّ لا حياة للأسرة و لا تعليم إلاّ باستتباب الأمن،و لا يمكن للأمن أن يتحقق إلاّ في بيئة أسريّة و مدرسيّة مترابطة و جوٍّ إجتماعيٍّ نظيفٍ ،يسوده التعاطف و التآلف و العمل على حب الخير ،كلّ ذلك ضمن عقيدة ايمانية راسخة تحمي المجتمع من المخاوف و تبعده عن الإنحراف و ارتكاب الجرائم،هذا الدور الّذي لا يتحقق إلاّ في ظلّ أسرة واعية و مدرسة هادفة تحققان في أبنائها الأمن َالنفسي و الجسدي و الإقتصادي والذي ينعكس في بث الطمأنينة في كيان المجتمع.

الكلمات المفتاحية: التنشئة الإجتماعية;الأسرة;المدرسة;الأمن الإجتماعي.


Comment que des étudiants algériens brouillonnent-ils lors de la production de textes écrits en situation d’apprentissage du FLE ?

Kerboub Nassim, 

Résumé: Cet article s’intéresse à la pratique de l’écrit des étudiants algériens en milieu universitaire, notamment à leur façon d’appréhender le brouillon. Il présente les résultats d’une analyse sur certaines étapes du processus rédactionnel, à savoir, la réécriture, la révision et la génération d’idées. Cette étude vise à comprendre la relation entre la façon de brouillonner et les effets qu'ils pourraient avoir sur la qualité des productions écrites .C'est une étude menée auprès des étudiants de l'université Abderrahmane Mira de Bejaia en situation d’apprentissage du FLE en mettant en comparaison la façon de brouillonner des étudiants et qualité de leurs textes finals appréciés et notés par leurs enseignants.

Mots clés: Brouillon; pratiques d’écriture; texte; processus rédactionnel.


تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التدريب المهني

غربي صباح, 

الملخص: ملـخص: التدريب المهني بمفهومه الحديث لم يعد مجرد وسيلة لتلبية الاحتياجات من القوى العاملة فقط وإنما أصبح ضمن الحاجات الأساسية للفرد، حيث بدونه لا يمتلك القدرة على التفاعل مع محيطه الحضاري، ومن هنا أصبح التدريب يشكل إحدى ركائز البناء المعقدة للحضارة الحديثة، ودعامة للمجتمع كما يتصل عضويا ووظيفيا بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ولهذا لم يعد يمثل فترة منتهية من حياة الفرد المهنية بل أصبح مطلبا مستمرا طبقا لحاجات البشر في عالم اليوم، والتي يقتضي أن يمر الفرد في أكثر من مرحلة تدريبية طوال حياته المهنية تقدما على سلم المهارة والإنتاجية وتلبية لمتطلبات التقدم العلمي والتكنولوجي ومواكبة كل التطورات على جميع الأصعدة. Vocational training in its modern sense is no longer merely a means to meet the needs of the labor force, but it has become one of the basic needs of the individual. Without it, it does not have the ability to interact with its civilized environment; hence training becomes one of the pillars of the complex construction of modern civilization. Economic and social development and therefore no longer represents a period of professional life. It has become a continuous demand according to the needs of human beings in today's world, which requires that the individual in more than one training stage throughout his career progress on the level of skill and productivity and meet the requirements of progress Scientific and technological developments and keep pace with all developments at all levels. Keywords: Vocational Training, Total Quality, Total Quality Management, Human Resource Development, Economic Development, Social Development

الكلمات المفتاحية: التدريب المهني، الجودة الشاملة، إدارة الجودة الشاملة، تنمية الموارد البشرية، التنمية الاقتصادية، التنمية الاجتماعية


واقع تطبيق الخدمة العمومية في الإدارة العمومية -بلدية سطيف أنموذجا

رغيس إيناس,  بلوصيف الطيب, 

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية الوقوف على واقع تطبيق الإجراءات التي باشرتها الحكومة الجزائرية كخطوة مفصلية لتحسين الخدمة العمومية على مستوى الجماعات المحلية-البلدية أنموذجا-وفقا لمبدأ تقريب الإدارة من المواطن، وذلك نتيجة للصورة السوداوية التي تشكلت في ذهنه جراء العديد من الأزمات التي أفرزت معطيات سلبية عن الإدارة مثل: انعدام الثقة، مظاهر الفساد الإداري والبيروقراطية كالرشوة والمحسوبية التي طغت على العلاقة المحورية بين المواطن والإدارة.الأمر الذي ألزم الحكومة الجزائرية على مباشرة عملية الإصلاح للرفع من مستوى الأداء الذي يلبي الاحتياجات المتزايدة، معتمدة في ذلك على أهم مستوى لها في تقديم الخدمة العمومية وهو الادارة المحلية.

الكلمات المفتاحية: الخدمة العمومية، الإدارة المحلية، البلدية الإدارة العمومية، تحسين الخدمةالعمومية


تأثير اللون على سلوك المستهلك وأهميته في تصميم المنتوجات

حمدادة ليلى ,  مباركي بوحفص ,  بلمجاهد خيرة ,  دوار فاطمة الزهراء ,  عرقوب محمد , 

تاريخ الارسال: 14-03-2018    تاريخ النشر: 07-05-2019    ص  03-21.   
تصميم المنتوجات: أي مكانة للوجدان في الأرغونوميا؟

عرقوب محمد ,  مباركي بوحفص ,  دوار فاطمة الزهرة ,  بلمجاهد خيرة ,  حمدادة ليلى , 

تاريخ الارسال: 13-03-2018    تاريخ النشر: 07-05-2019    ص  131-151.