تنمية الموارد البشرية


Description

مجلة علمية دورية دولية محكمة نصف سنوية، تأسست عام 2004، تصدر عن وحدة البحث تنمية الموارد البشرية(urdrh)بجامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 / الجزائر. و تعني بنشر البحوث و الدراسات الاصيلة المتعلقة بالتنمية البشرية بمفهومها الشامل في التخصصات الاتية: تربية و علم النفس و اجتماع، اقتصاد، الاعلام، إدارة، سياسة و القانون، الصحة و البيئة، و العلوم الانسانية و كل ما له صلة بتنمية الموارد البشرية، و تلتزم بمنهجية البحث العلمي و خطواته المتعارف عليها عالميا، و المكتوبة بإحدى اللغات: العربية، الانجليزية و الفرنسية و التي لم يسبق نشرها بإقرار خطي من صاحب البحث و تهدف المجلة إلى معالجة قضايا التجديد و الابداع في مجال التنمية البشرية و تشجيع حركة البحث العلمي التنموي التي تؤكد على التنوع و التكامل بين التخصصات و على الانضباط المنهجي و الاستشراف المبدع و الرؤى الواسعة و تحرص المجلة على الاسهام بفاعلية في ترقية البحث العلمي و نشر دراسات للأساتذة الباحثين داخل الوطن و خارجه بما يفيد الممارسين و الأكاديميين في التوصل إلى بدائل و مقترحات لمواجهة قضايا و مشكلات التنمية البشرية. و المجلة منضوية في أكثر من قاعدة بيانات عالمية.


17

Volumes

39

Numéros

615

Articles


دور دراسات تقييم الأثر على فعالية التشريعات وجدوى المشاريع في الجزائر.

سليمة فيلالي, 
2022-02-01

الملخص: الملخص : تعرف الجزائر في العقد الأخير تحولات سياسية و اجتماعية واقتصادية وثقافية نتجت عنها الكثير من الآثار السلبية غير المتوقعة، يرجعها المتتبعون لسوء التخطيط و عدم وجود در اسات علمية كفيلة بالإجابة عن الأثر المتوقع حدوثه نتيجة هذه التغيرات والتحولات، مما يبرر الحاجة إلى ايجاد آليات للتنبؤ بهذا الأثر في وقت مبكر واتخاذ السبل الكفيلة بوقف كل أثر سلبي أو الحد من انعكاساته. لهذا جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على دراسات تقييم أثر التشريع و دراسات تقييم أثر المشاريع كآلية حديثة لتحقيق التشريع الأفضل وهي غير معتمدة في الجزائر رغم أن الكثير من البلدان تعمل بها منذ سنوات. وعلى الرغم من تبني الدولة لمصطلح تقييم الأثر على البيئة، حيث تلتزم به أغلب الدول لارتباطها بمعاهدات دولية لحماية البيئة، إلا أنها لم تحاول تعميم هذه الآلية لتشمل مجالات أخرى كما هو معمول به في دول عديدة. الكلمات المفتاحية : التقييم، أثر التشريع، المشاريع. Résumé : Au cours des dix dernières années, l’Algérie a connu des changements politiques, sociaux, économiques et culturels qui ont eu de nombreux effets négatifs inattendus, en raison d’une planification médiocre et du manque d’études scientifiques pouvant répondre aux effets éventuels de ces changements et transformations, cela justifie donc la nécessité de trouver rapidement des mécanismes permettant de prévoir un tel impact et de prendre les mesures nécessaires pour enrayer tout impact négatif ou en réduire l’impact. Cette étude a pour but de faire la lumière sur les études d’évaluation d’impact de la législation et les études d’impact de projet en tant que mécanisme moderne permettant d’atteindre cette meilleure législation, qui n’a pas été approuvée en Algérie, bien que de nombreux pays l’aient adoptée depuis des années. Mots-clés: évaluation, impact de la législation, projets. Summary: In the past decade, Algeria has been experiencing political, social, economic and cultural changes that have resulted in many unexpected negative effects, due to poor planning and the absence of scientific studies that can answer the expected impact of these changes and transformations. And take steps to stop any negative impact or reduce its impact. This study is intended to shed light on the impact assessment studies of legal legislation and Project impact assessment studies; As a modern mechanism to achieve better legislation; this mechanism is not supported in Algeria, although many countries have been operating there for years. Keywords: Evaluation, Impact of Legislation, Projects.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التقييم، أثر التشريع، المشاريع. ; Mots-clés: évaluation, impact de la législation, projets. ; Keywords: Evaluation, Impact of Legislation, Projects.


المـــدن الذكـــــية مستقبل السياحة البيئية المستدامة

جناي محمد علاء الدين, 
2021-11-07

الملخص: نسعى من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على نموذج المدن الذكية، مع الإشارة إلى بعض التجارب الناجحة في مجال المدن الذكية ودورها في تفعيل السياحة البيئية من اجل إرساء تنمية مستدامة. وأدى التطور التقني الذي رافق القرن العشرين إلى ظهور مجتمع من نمط جديد يعتمد اعتماداً متزايداً على المعرفة والتقنيات الرقمية، وقد تطور مفهوم المدينة نتيجة لهذا التطور الاجتماعي الحاصل، وظهرت عدة تسميات للمدن المعتمدة على التقنيات كالمدن الرقمية، والإلكترونية، والافتراضية، والمعرفية، والذكية، وأهم ما تم التوصل إليه أن ما يميز المدينة الذكية عن غيرها من المدن هو تركيزها على توفير بيئة رقمية صديقة للبيئة ومحفزة للتعلم والإبداع تسهم في توفير بيئة مستدامة، وتسهم في زيادة دعم السياحة بشكل كبير، فالمجتمعات الذكية بيئة جاذبة للسياحة. We seek through this study to identify the smart city model, with reference to some successful experiences in the field of smart cities and its role in activating the eco-tourism in order to establish sustainable development. Led technical development, who accompanied the twentieth century to the emergence of a community of a new pattern depends increasingly knowledge-based and digital convergence technologies, has evolved the concept of the city as a result of this social development taking place, featured several labels for cities based on digital technologies such as cities, electronic, and virtual, and knowledge, and smart, but What distinguishes smart for other cities the city is focused on providing environmentally friendly and conducive for learning and creativity in the digital environment contribute to the provision of a sustainable environment, and contribute to increased tourism support dramatically, smart societies an attractive environment for tourism.

الكلمات المفتاحية: سياحة بيئية، سياحة مستدامة، مدن الذكية.


نظم المعلومات الحديثة وأثرها على إدارة الموارد البشرية في ظل الثقافة الرقمية داخل المؤسسة - دراسة ميدانية على مجموعة من الأساتذة الجامعيين في الجزائر

مهملي بن علي, 
2022-01-05

الملخص: الملخص: يتناول هذا الموضوع الدور الكبير الذي تلعبه نظم المعلومات الحديثة وانعكاساتها على إدارة الموارد البشرية، فهي تمثل ذلك الأسلوب المتطور لكل تجليات الإدارة الحديثة بكل مقتضياتها وعناصرها ومكوناتها المختلفة، مما دفع العديد من المؤسسات إلى ضرورة بناء وتصميم نظام قوي وفعال ومؤمن للمعلومات يقوم على أساس توفير مجموع البيانات والمعلومات المناسبة في الوقت المناسب وبالشكل المناسب، وقد حاولنا في هذه الدراسة أن نبرز مدى أهمية توفير بيئة رقمية ومعلوماتية ملائمة تمكن الموارد البشرية من أداء مهامهما بشكل جيد، وللتقرب أكثر من موضوع البحث قمنا بدراسة ميدانية على مجموعة من الأساتذة الجامعيين. Abstract: This topic deals with the role played by modern information systems and their impacts on human resource management, It's represents an evolving method for all areas of modern management with all its requirements, and different components, This has led many institutions to build and design a strong and secure information system based on the provision of the right data and information in a timely and appropriate manner, In this study, we have tried to highlight the importance of providing an appropriate digital and information environment that enables human resources to perform their tasks well. To get closer to the topic, we conducted a field research on a group of university professors.

الكلمات المفتاحية: Human Resource Management ; Modern Information Systems ; Digital culture ; إدارة الموارد البشرية ; نظم المعلومات الحديثة ; الثقافة الرقمية


New Conception of Assessment Methods In Language Teaching

طهراوي سعيد, 
2022-01-24

الملخص: The paper directs attention to the different assessment methods. The aim of the study is draw more educational attention to the assessment methods in order to shift the emphasis from the traditional concept of assessment to a new concept in assessment. A qualitative case study orientation was used to collect data in the form of classroom observations, interviews and field notes. The assessment methods and concepts of three participants are investigated and evaluated. According to the findings, there is a need to transform the traditional conceptions and methods of assessment. تسلط هذه الدراسة الضوء على طرق التقييم المختلفة، الهدف منها مناقشة خصائص التقييم الفعال من أجل التعلم و كيفية التفريق بينه و بين الأنواع الأخرى من التقييم، كما أنها تطرقت إلى المكونات الأساسية للتقييم من أجل التعلم و الاستراتيجيات ذات الصلة و طرائق تنفيذه في الفصول الدراسية، و ذلك من أجل تعزيز تعلم الطالب باستخدام أساليب مختلفة، منها الأسئلة المكثفة، و تقييم الأقران، و التقييم الذاتي ، و التغذية الراجعة و التصحيح الفعال ، و تنظيم عملية التعلم، و تبادل مستهدفات التعلم و محكات التحصيل مع الطلبة.

الكلمات المفتاحية: Cognitive achievement, assessment, methods, study, participants التحصيل المعرفي، التقييم ، الأساليب ، الدراسة ، المشاركون


الأحكام المرتبطة بمقدمات التنفيذ الواجب إتباعها قبل الحجز على أموال المدين على ضوء قانون الإجراءات المدنية و الإدارية

حيرش نور الدين, 
2022-01-05

الملخص: يهدف هذا المقال إلى بيان و توضيح إجراء مهم من الإجراءات التي تسبق التنفيذ الجبري على أموال المدين ، ألا و هو مقدمات التنفيذ ، التي فصلها المشرع في قانون الإجراءات المدنية والإدارية ، بعدما كانت تعرف غموضا ولبسا في ظل قانون الإجراءات المدنية القديم ، و أوضح متى تكون كأصل عام لا يجوز التنفيذ دون إتخاذها ، ومتى تعتبر إستثناءا و يجوز التنفيذ بدونها ، دون أن يؤثر ذلك على إجراءات التنفيذ ، و ذلك من خلال تحليل مواد قانون الإجراءات المدنية والإدارية و مقارنته مع التشريعات المقارنة لبعض الدول التي تأخذ بنفس النهج ، لنصل في الأخير إلى تأكيد و إستحسان قيام المشرع بتوضيح هذا الإجراء من أجل تسهيل عمل أعوان القضاء ومساعديه في تأدية مهامهم ، في ظل نصوص واضحة و مفهومة . This article aims to clarify an important procedure that precedes the compulsory execution of the debtor's money, except the implementation presenters, which were dismissed by the legislator in the Civil and Administrative procedures Act, after it was known as vague and ambiguous under the old Civil Procedure Law. He clarified when it is a general asset that cannot be implemented without taking it, and when it is considered an exception and can be executed without it, without affecting the implementation procedures. This is done by analyzing the articles of the Civil and Administrative Procedure Code and comparing them with the comparative legislation of some States that have the same approach, so that the latter can confirm and favor the legislature clarifying this procedure in order to facilitate the work of the judicial officers and their assistants in the performance of their duties. In the light of clear and understandable texts

الكلمات المفتاحية: التنفيذ - الإستثناءات - أموال - المدين - الإجراءات . ; Execution ; exceptions ; funds ; debtor ; proceedings .


تحديد معيقات تعلم المنظمة باستخدام مخطط باريتو وسبل التغلب عنها دراسة حالة مجمع الرياض بسطيف Identifying Barriers To Organizational Learning Using Pareto Chart And Finding Ways To Overcome Them. Case Study- Setif Riyadh Complex

بورقبة قويدر,  حصباية رحمة مجدة, 
2022-05-18

الملخص: هدفت الدراسة إلى إيجاد 20% من العوامل الرئيسية التي تسبب 80% من المشاكل الكبيرة التي تعيق تعلم المنظمة من خلال القيام بدراسة حالة مجمع الرياض بسطيف بكامل فروعه ،حيث تم تفكيك العوامل إلى نوعين عوامل فردية وعوامل تخص المنظمة ككل وثم استخرج الرئيسية منها باستخدام منحنى باريتو باعتباره طريقة فعالة في إيجاد القلة من الأسباب التي تخلق أغلبية كبيرة من المشاكل ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي من أجل الوصول لأهدافها، وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن القادة بالمنظمة محاطون بمساعدين أقل كفاءة ولا ينقلون تعليمهم إلى كافة مستويات المنظمة ،كما يحملون مسؤولية اخطائهم للآخرين وأنهم لا يهتمون بتكوين وتدريب أفرادها أما على مستوى المنظمة ككل فإنها تمتاز بهيكل تنظيمي غير مرن وعمودي يتسبب في إعاقة نقل المعلومات بين مختلف المستويات ، كما يعيق العمل الجماعي ويخلق البيروقراطية في المعاملات . The study aimed to find 20% of the main factors causing 80% of the major problems that obstruct the organization's learning by conducting a study of the case of the Riyadh Complex in all its branches, where the factors were dismantled into two types : individual factors and factors related to the organization as a whole , and then the main factors were extracted using the Pareto curve as an effective way to find a few causes that create a large majority of problems, the study relied on the descriptive and analytical approach in order to reach its goals, and this study found a set of results , One of the most important result is that the leaders of the organization are surrounded by less qualified assistants who do not transfer their education to all levels of the organization, as they make the responsibility for their mistakes on others and they are not interested in the formation and training of its members, on the level of the organization as a whole it is characterized by an inflexible organizational structure that causes the obstruction of the transfer of information between different levels, as well as obstruct collective action and creates bureaucracy in transactions.

الكلمات المفتاحية: مجمع الرياض سطيف ; المعيقات الجماعية ; المعيقات الفردية ; منحنى باريتو ; المنظمة المتعلمة ; Setif Riyadh Complex ; Collective Obstacles ; Individual Obstacles ; Pareto Curve ; Organizational Learning


الصندوق الوطني للتقاعد: أسباب الاختلال المالي وآليات الإصلاح (دراسة تحليلية)

روبحي فيسة عمر,  بوفليح نبيل, 
2022-01-05

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الوضعية المالية للصندوق الوطني للتقاعد، وتحديد العوامل التي أدت إلى عجزه، وتبيان الآليات التي اعتمدت عليها الجزائر في إصلاح هذا العجز المالي. وقد توصلت الدراسة إلى أن عوامل العجز تنوعت بين أسباب مالية نتيجة انخفاض مداخيل النفط، وديمغرافية بارتفاع أمل الحياة وانخفاض معدل الخصوبة وزيادة نسبة الإعالة، وأخرى اقتصادية باستقرار معدل البطالة عند معدل مرتفع واتساع حجم الاقتصاد الموازي، في حين تجسدت الإصلاحات في الجانب التنظيمي برفع معدل الاشتراك وتشديد معايير التصريح بالعمال لدى مصالح الضمان الاجتماعي، والجانب المالي بإنشاء الصندوق الوطني لاحتياط التقاعد، وإصلاحات قانونية بإلغاء التقاعد النسبي دون شرط السن من خلال إصدار القانون (16-15) سنة 2017.

الكلمات المفتاحية: الصندوق الوطني للتقاعد-مصادر التمويل-الاختلال المالي-التوازن المالي-آليات الإصلاح.


تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر بالإعتماد على الغاز الطبيعي

نغموشي أمينة,  معيزي جزيرة, 
2022-01-05

الملخص: ندرس في هذه الورقة البحثية إمكانية تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر بالإعتماد على الغاز الطبيعي، حيث تتخذ الجزائر إجراءات متعددة من أجل تحقيقها وبلوغ أهدافها. تركز التنمية المستدامة على تحقيق تنمية إقتصادية واجتماعية مع الحفاظ على البيئة من التلوث، وقد توصلنا عن طريق دراسة وتحليل المؤشرات والإحصائيات إلى أن الغاز الطبيعي كطاقة تقليدية و جد وفيرة في الجزائر، يساعد على تحقيق التنمية المستدامة حيث يوفر الطاقة الكهربائية التي هي أساس ومحرك للتنمية الإقتصادية، وضرورة جد مهمة في الحياة اليومية للأفراد، كما أن توليد الطاقة الكهربائية عن طريق الغاز الطبيعي لايتسبب بتلوث كبير للبيئة كالنفط والفحم. إضافة إلى ذلك فإن الغاز في حد ذاته مهم جدا حيث أنه وقود لمختلف المحركات والآلات، كما أنه مهم في الإستخدامات المنزلية لجميع الأفراد. We are studying in this paper the possibility of achieving sustainable development in Algeria based on natural gas, where Algeria is taking various actions to achieve it and its objectives. Sustainable development focuses on economic and social development while preserving the environment from pollution. By studying and analysing indicators and statistics, we have concluded that natural gas, as traditional and abundant energy in Algeria, helps to achieve sustainable development, providing electricity, which is the foundation and engine of economic development, is an important necessity in people's daily lives. and the generation of electricity through natural gas does not cause significant environmental pollution, such as oil and coal. In addition, gas itself is very important as it is fuel for various engines and machines, as well as for household uses for all individuals.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :التنمية المستدامة ،الغاز الطبيعي ،البيئة ،الطاقة الكهربائية ،الجزائر .


دور تأمين قرض الصادرات في ترقية التجارة الخارجية للدول العربية وآفاقه في ظل أزمة كوفيد-19 -المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات أنموذجا-

بلفتحي مليكة,  مسكين غبد الحفيظ, 
2022-06-12

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز آلية تأمين قرض الصادرات، ومدى فعاليتها في تنمية التجارة الخارجية للدول العربية، ودعم المصدرين وتوفير التغطية التأمينية الكافية للحماية من المخاطر التجارية وغير التجارية، والتطرق لدور المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات في توفير التغطية التأمينية للمصدرين، ومختلف الإجراءات التأمينية للصادرات للحد من انعكاسات أزمة كوفيد-19. توصلت الدراسة للنتائج التالية: يساهم تأمين قروض الصادرات في دعم التجارة الخارجية للدول العربية، والإجراءات التأمينية لقروض الصادرات غير كافية على المدى البعيد لمواجه الأزمة، هناك قصور في عقود التامين المتعلقة بالأزمات الفجائية. This study aimed to highlight the mechanism of securing the export loan, and the extent of its effectiveness in developing the foreign trade of Arab countries, and to address the insurance coverage measures for export loans in order to stimulate foreign trade In light of the spread of the Covid-19 crisis; The study reached a number of results, the most important of which are: The export credit insurance mechanism contributes to stimulating exports and trade exchanges, and this enhances the growth of foreign trade for Arab countries. The insurance procedures for export loans are insufficient in the long run, and the crisis revealed the importance of the electronic approach to insurance coverage. The study concluded several proposals, the most important of which are: Creating a crisis management insurance fund for export credit insurance agencies. Adapting insurance contracts with this type of crisis and issuing their own insurance documents, keeping pace with electronic development and adapting insurance operations in line with its requirements.

الكلمات المفتاحية: تأمين قروض الصادرات-التجارة الخارجية-الصادرات-أزمة كوفيد-19.


Le parler jeune algérien comme un objet social et un objet de recherche sociolinguistique

فتحة مايسة نور الهدى, 
2022-04-18

Résumé: Ces dernières années, le parler jeune attire de plus en plus les chercheurs en sociolinguistique. ‎Cependant ce sujet est peu abordé en Algérie ou/et il est traité en relation directe avec le paysage ‎sociolinguistique du pays. Ainsi, nous questionnons dans cet article ce manque, ce retard et les ‎différentes orientions scientifiques suivies lors de son étude, qui seront justifiées par la jeunesse de la ‎sociolinguistique dans le contexte scientifique algérien et par le fait de considérer le parler jeune ‎algérien comme une mode linguistique générationnel, non standard, influencé par la pluralité ‎linguistique du pays.‎

Mots clés: Parler des jeunes, algérien, contexte scientifique, manque, sociolinguistique, pluralité ‎linguistique.‎


الكفاءة في قمة المؤسسة الصغيرة والمتوسطة

رقراقي امينة, 
2022-05-30

الملخص: يعتبر المدير المالك للمؤسسة الصغيرة والمتوسطة صاحب السلطة في اتخاذ القرارات الخاصة بكل العمليات الفنية والإدارية فهو المسئول عن ممارسة مهام عدة قد تكون موكلة في المؤسسات الكبيرة إلى متخصصين من تجميع كفاءات متعددة ومختلفة، موجود في مختلف مستويات الهيكل التنظيمي، يبحث في تحقيق الفعالية الوظيفية بالموازنة بين أهداف المؤسسة والرضا الوظيفي للأفراد العاملين، يسير مؤسسته وفقا لنظرته الشخصية من التفاعل ما بين خصائص مؤسسته وبيئة نشاطها.

الكلمات المفتاحية: المؤسسة الصغيرة والمتوسطة ; المدير المالك ; الكفاءة ; المعارف ; المهارات


ملامح التحول الرقمي لقطاع التجارة في الجزائر

دهيني سعاد,  لعوج زواوي,  بلفكرون خضرة, 
2022-01-05

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة التغيرات والتأثيرات التي أحدثها التحول الرقمي على قطاع التجارة في الجزائر ، و خاصة أنه أصبح من أهم الإستراتجيات و الأهداف التي تسعى الى تحقيقها الحكومات و ذلك لما له أهمية بالغة في تسيير الأعمال و الخدمات في عصر الأزمات ، بطريقة الأتمتة أو الرقمنة التي توفر الوقت و رفع الإنتاجية لكل من القطاعي الخاص و العام . من أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة و الوصول إلى الأهداف المرجوة منها، اعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفي و التحليلي من أجل وصف الظاهرة و تحليل المعطيات المتاحة مستندين في ذلك على عدة مصادر ( كتب، مقالات، و تقارير إحصائية). و من خلال هذه الورقة البحثية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : الجزائر من بين الدول العربية السباقة لتبني مشروع التحول الرقمي مع سعيها الى تطبيقه على أرض الواقع . إن التحول الرقمي قائم على تكنولوجيا المعلومات و الإتصال و خاصة الأنترنت ، إلا أن الجزائر لا زالت تعاني من بنية تحتية هشة تعرقل مسار الرقمنة و التحول في شتى القطاعات . ضعف التجارة الإلكترونية في الجزائر بسبب تخوف المتعاملين الإقتصاديين لهذا النوع من التجارة . Abstract: This study aims to know the changes and effects that digital transformation has brought on the trade sector in Algeria, especially as it has become one of the most important strategies and goals that governments seek to achieve because of its great importance in conducting business and services in the era of crises, by means of automation or digitization That saves time and increases productivity for both the private and public sectors. In order to answer the study questions and reach the desired goals, we relied in our research on the descriptive and analytical method in order to describe the phenomenon and analyze the available data based on this on several sources (books, articles, and statistical reports). And through this research paper, the study reached the following results: Algeria is among the first Arab countries to adopt the digital transformation project, as it seeks to implement it on the ground. The digital transformation is based on information and communication technology, especially the Internet. However, Algeria still suffers from a fragile infrastructure that impedes the path of digitization and transformation in various sectors. The weakness of e-commerce in Algeria, due to the fear of economic dealers for this type of trade.

الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي ; التجارة الإلكترونية ; السجل التجاري ; تكتولوجيا الإعلام و الإتصال ; مشروع الجزائر الإلكترونية.


معــيقات الاتصال الاجتماعي في الجزائر وآليات تفعيله دراسة ميدانية على عينة من جمعيات بلدية ولاية سطيف

هميسي نورالدين,  جحنيط رضوان, 
2022-01-05

الملخص: تهدف هذه الدراسة لتحقيق مجموعة من الاهداف تتمثل في معرفة الادوات والاساليب الاتصالية المستخدمة في الاتصال الاجتماعي في الجزائر، وكذا معرفة ما يعيق تحقيق أتصال انجماعي فعال، والبحث عن اليات لتفعيله، وهذا بالاعتماد على منهج المسح وعينة قوامها عشرون جمعية، وتوصلت الدراسة في الأخير إلى مجموعة من النتائج تتمثل أبرزها في عدم تنويع الجمعيات في الادوات والوسائل الاتصالية، وعشوائية تسير الاتصال والخلايا المكلفة به، وكذا عدم الاعتماد على الأسس والمرجعيات العلمية، ولتفعيل الاتصال الاجتماعي في الجزائر يجب إعطاء أهمية بالغة للاتصال في الجمعيات، ومنح تسير خليات الاتصال لأفراد مختصين في المجال لبناء رسائل اتصالية وفق الضوابط والأسس العلمية حتى تتحقق الغاية الأسمى للاتصال الاجتماعي، وهي تعديل وضبط السلوكيات الضارة والحد من الآفات والمشاكل الاجتماعية .

الكلمات المفتاحية: الاتصال – الاتصال الاجتماعي– الجمعيات – العمل الجمعوي – الآفات والمشاكل الاجتماعية


مدى مراعاة الفروق الفردية في القدرات العقلية بالمرحلة الابتدائية دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي مدينة ورقلة

بن كريمة بوحفص, 
2022-01-05

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى مراعاة الفروق الفردية في القدرات العقلية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميها. معتمدا في تحقيق ذلك على المنهج الوصفي التحليلي وموظفا استبانة أعدت لهذا الغرض تضمنت صورتها النهائية (21) فقرة ثلاثية البدائل، موزعة على أربعة أبعاد هي: المناهج التعليمية (05) فقرات التخطيط للدرس (05) فقرات، تنفيذ الدرس (06) فقرات، تقويم الدرس (05) فقرات، وسؤال مفتوح خصص لتقديم مقترحات عملية للتقليص من حدة الظاهرة، طُبقت على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية اختيرت بطريقة عشوائية وفق متغير نوع المؤهل العلمي قوامها (135) معلما ومعلمة. وقدرت الاستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي بـ (112) استبانة. وبعد التحليل والمعالجة الكمية والكيفية لنتائج الدراسة تبين أن: - مدى مراعاة المناهج التعليمية للفروق الفردية كان بشكل متوسط. - مدى مراعاة عينة الدراسة للفروق الفردية عند انجاز حصة تعلمية كان بشكل متوسط. حيث كان عند التخطيط للدرس بشكل منخفض، وعند تنفيذ الدرس بشكل كبير، وعند تقويم الدرس بشكل متوسط. - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة الدراسة عند انجاز حصة تعلمية تبعا لنوع المؤهل العلمي) تربوي/غير تربوي) ولصالح ذوي المؤهل التربوي. وختمت الدراسة بمجموعة من المقترحات يمكن من خلالها التقليص من حدة هذه الفروق. The present study aimed at investigating the to reveal the extent to which individual differences in mental abilities at the primary level are taken into account from the point of view of their teachers. In achieving this, it is based on the analytical descriptive method and a questionnaire prepared for this purpose, which contained , the final form of the questionnaire (21) three-alternative items, distributed to 4 dimensions: curriculum (05) items, planning of lesson (05) items, execution of lesson (06 items), evaluation of lesson (05) items, and an open question dedicated to presenting practical proposals to reduce the severity of the phenomenon, applied to a sample of primary school teachers randomly selected according to the variable type of scientific qualification consisting of (135) teachers. Statistically fit questionnaires were estimated at (112) resolutions. After analysis, quantitative and qualitative treatment of the results of the study, it was found that: - The extent to which the curriculum takes into account individual differences was average. - The extent to which the study sample observed individual differences when completing an learning class, was also average, It was when planning the lesson was low, when the lesson was performed, teacher’s attention was geratly noticed and when the lesson was evaluated was. - There are statistically significant differences between the averages of the study sample responses when completing an educational quota depending on the type of science qualification (educational/non-educational), in favor of those with educational science qualifications. The study concluded with a set of proposals through which these differences could be redu. Key words: Individual Differences; mental abilities; primary school.

الكلمات المفتاحية: الفروق الفردية؛ القدرات العقلية؛ المرحلة الابتدائية.


الدّرس النّحوي العربيّ وآليات المنطق الأرسطي

بنيرد حاج, 
2022-01-24

الملخص: لقد مرّ علم النّحو العربي بمراحل عديدة؛ تبدأ بمرحلة جمع المدوّنة العربيّة الفصيحة وفق شروط علميّة دقيقة ومضبوطة؛ تتمثّل في إطار مكانيّ تشكّله القبائل العربيّة الفصيحة الّتي لم تختلط بالأعاجم، وفي إطار زمانيّ يتمثّل في ما يُعرف بزمان الفصاحة؛ وحُدّد بمائة وخمسين عاما قبل الهجرة ومثلها بعدها، ثمّ مرحلة تمحيص المدوّنة وتنقيتها من المنتحل والدّخيل، وبعدها مرحلة التّقعيد واستنباط الأحكام الإعرابيّة على ضوء الغالب، وإعطاء الشّاذّ أحكامه أيضا، واستغرقت العمليّة برمّتها نحو قرنين من الزّمان وتُوّجت بتأليف كتاب سيبويه (ت180هـ)، ثمّ تأتي مرحلة المتون والشّروح والحواشي، واستغرقت مدّة طويلة جدّا نحو ألف عام، واستنجدت قرائح النّحويّين بآلات الجدال والاستدلال، وتصدّرها المنطق الأرسطي، مع بعض دعوات تيسير النّحو وتخليصه من علوم المنطق؛ كدعوة ابن مضاء القرطبي (ت592هـ) لذلك، ثمّ جاءت مرحلة الدّرس اللّساني الحديث والتّفتّح على اللّسانيّات الغربيّة مع حلول القرن العشرين، واستفاد الدّارسون للعربيّة منها، وتعدّدت اتّجاهات ومناهج دراسة علوم العربيّة، واتّفقت غالبا على مبدإ تيسير النّحو، وبالتّالي تجديد تعليميّة اللّغة العربيّة، وخصوصا للنّاطقين بغيرها، فما مكانة المنطق الأرسطي في الدّرس النّحويّ العربيّ؟ وما دوره في تعليميّة العربيّة؟ وفي تيسير النّحو العربي وتعقيده؟ يحاول هذا البحث الإجابة عن هذه الأسئلة. Abstract: Grammaire Arab grammar has passed through many stages; it begins with the stage of collecting the eloquent Arabic code according to precise and precise scientific conditions; it is represented in a spatial framework formed by eloquent Arab tribes that did not mix with the dictionaries, and in a temporal framework represented in what is known as the time of eloquence; and it was determined one hundred and fifty years before migration and the like After that, then the stage of scrutinizing the blog and purifying it from the impostor and the intruder, and then the stage of restraint and eliciting inflectional judgments in the light of the predominant, giving abnormal judgments as well, and the whole process took about two centuries and culminated in the authoring of the book Sibawayh (d. 180 AH), then comes the stage of dead The annotations and annotations, which took a very long time, took about a thousand years, and the segments of the grammarians were invoked by machines of controversy and reasoning, and were exported by Aristotelian logic, with some calls for facilitating grammar and ridding it of logic sciences, such as the call of Ibn Mudhah al-Qurtubi for that, then came the stage of the modern linguistic study and openness with God By the twentieth century, scholars have benefited from Arabic from them, and the directions and methods of studying Arabic science have multiplied, and they have often agreed on the principle of facilitating grammar, thus renewing the teaching of the Arabic language, especially for speakers of other languages, so what is the place of Aristotelian logic in the grammatical lesson Arabic? What is his role in Arabic education? And in facilitating Arab grammar and its complexity? This research attempts to answer these questions.

الكلمات المفتاحية: النّحو العربي، المنطق الأرسطي، تيسير النّحو، ابن مضاء، نظريّة العامل


عوامل التكوين وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر اساتذتهم

بن مني ابتسام,  مصمودي زين الدين, 
2022-02-21

الملخص: الملخص: يعتبر هذا البحث الموسوم بـ عوامل التكوين وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر أساتذتهم، مساهمة في تحديد بعض عوامل التكوين، التي تدفع تلاميذ المرحلة الثانوية للإنجاز من وجهة نظر أساتذتهم، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بدراسة ميدانية اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي واستعملنا الاستبيان كأداة للبحث تم تطبيقها على عينة تكونت من 130 أستاذ التعليم الثانوي لمدينة الونزة ، وقد أسفرت نتائج البحث أن لعوامل التكوين علاقة في دفع تلاميذ المرحلة الثانوية للانجاز حسب وجهة نظر أساتذتهم، وتحددت هذه العوامل بعوامل التكوين المادية والبيداغوجية والعلائقية وعوامل التكوين المتعلقة بالأنشطة اللاصفية. الكلمات المفتاحية: عوامل التكوين، دافعية الانجاز، اساتذة التعليم الثانوي . Abstract: This essay is considered as a contribution to identify the factors of education those push the pupils of the secondary school to achievement, in teachers view, and to achieve this objective, we did a field study using the descriptive method and the questionnaire as a research tool that has been applied on a group of (130) teachers of the secondary school in Ouenza city. In the end the result showed that the factors of education has a connection with the achievement motivation according to the view of the teachers. These factors have been identified as material, pedagogical and relational factors and education factors related to extra-curricular activities. Keywords: The factors of education, The Achievement Motivation, Teachers of the secondary school.

الكلمات المفتاحية: عوامل التكوين، دافعية الانجاز، اساتذة التعليم الثانوي.


تقدير الثبات والصدق وفق نموذج راش لاختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم لرافن على الإطارات الجزائرية

سنوساوي عكاشة بشير,  تيغزة امحمد, 
2022-06-12

الملخص: الملخص: هدفت الدّراسة إلى تقدير الثبات والصدق وفق نموذج راش لاختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم لرافن، تكون الاختبار من(48)مفردة،وتمّ تطبيق الاختبار على عينة الإطارات والتي تمثلت في (94 فرداً) بمؤسسة سوناطراك LQS. تمّ التأكد من شروط صدق وثبات الاختبار باستخدام النظرية الحديثة وفق نموذج راش، بالاعتماد على البرنامج الإحصائيWinsteps.. أظهرت نتائج الاختبار توفر شرط أحادية البعد، وأن فقرات المقياس تتوفر على مطابقة مناسبة مع نموذج راش، ومستوى الثبات/ الفصل جيد. وأظهر تحليل خريطة رايت على توفر المقياس على مستوى مقبول من الصدق. Abstract : The study aimed to estimate the reliability and validity according to the Rasch model of the advanced raven PMA. The test contains 48 items. The sample consists of 94 high level employees in Sonatrach. Test reliability and validity was assessed using Rasch model and Winsteps. Results showed that the assumption of uni-dimensionality was satisfied, and the items score fit well the Rasch model. The reliability/ separation index was acceptable. And the analysis of Wright map indicates that the test possesses a fair level of validity.

الكلمات المفتاحية: الثبات ; الصدق ; الفصل ; نموذج راش ; اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم لرافن ; Reliability ; Separation ; Validity ; Rasch Model ; Progressive Matrices Advanced of Raven


مستقبل الجامعة في ظل إنتشار ثقافة العنف

بلعيدوني لخضر,  مولاي الحاج مراد, 
2022-09-04

الملخص: الملخص: إن أي مؤسسة جامعية إلا ولها خصائص اليد العاملة(الموظفين الإداريين)، التي تختلف من موظف لأخر نظرا للبيئة التي يعيش فيها ومدى تأثيرها على سلوكياته كما لا ننسى الإختلاط المهني مع الزملاء وما يحمله من تنوع في السلوكيات والثقافات الذي تؤثر على العملية الإتصالية داخل المؤسسة، وفي دراستنا هذه أردنا القيام بوصف وتحليل وتفسير تلك الخصوصيات الإجتماعية والمهنية ومدى تأثيرها في إكساب الموظف الإداري ثقافة العنف التي يمارسها في وسطه المهني، وإعطاء الحلول المناسبة للتوجه نحو ثقافة تنظيمية قوية تقضي على ظاهرة العنف في البيئة الجامعية. الكلمات المفتاحية: ثقافة العنف – جامعة – خصوصيات إجتماعية ومهنية – موظف إداري. Abstract: Any university institution that does not have the characteristics of the workforce (administrative staff), which differ from one employee to another, given the environment in which he lives and the extent of its influence on his behavior. We also do not forget the professional mixing with colleagues and the diversity of behaviors and cultures that affect the communicative process within the institution, And in our study, we wanted to describe, analyze and explain those social and professional peculiarities and the extent of their impact on imparting the administrative employée to a culture of violence that he practices in his professional environment, and to give appropriate solutions to move towards a strong organizational culture that eliminates the phenomenon of violence in the university environment. keywords ; Culture of violence ; university ; social and professional characteristics ; administrative employee.

الكلمات المفتاحية: ثقافة العنف – جامعة – خصوصيات إجتماعية ومهنية – موظف إداري.


واقع التحول الرقمي الحكومي في الجزائر من خلال مؤشرات جاهزية الدول للحكومة الإلكترونية

بسام أحمد شريف, 
2022-01-05

الملخص: إن التحول الرقمي الحكومي، أصبح أحد متطلبات العصر، وأحد أهم المواضيع المشتركة بين الحكومات والقطاع الخاص في دول العالم، وهذا نتيجة لثورة المعلومات والاتصالات التي أحدثت تغييرا في العديد من المفاهيم التقليدية، وأدى إلى تغيير الخدمة بشكل جذري سواء للمواطنين أو العملاء، فظهر ما يعرف بالحكومة الإلكترونية، وهي أحد أهم أوجه التحول الرقمي، والذي أصبح محور الأولويات للدول ولمؤسسات، نظرا للخدمات الإلكترونية التي توفرها منصات الحكومة الإلكترونية، حيث أضافت مفاهيم جديدة في علم الإدارة العامة، مثل: الشفافية ومشاركة المواطنين في الأداء الحكومي، فتأخر الدول في تطبيق ممارسات التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية والخاصة، يقلل من كفاءات الخدمات المقدمة للجمهور وكسب رضاهم، والبقاء بعيدا عن تحولات هائلة في ميدان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويهدف هذا البحث إلى إبراز قيمة وأهمية التحول الرقمي الحكومي في الجزائر، واستعراض واقع الحكومة الإلكترونية في الجزائر من خلال مؤشرات الأمم المتحدة حول جاهزية الدول للحكومة الإلكترونية. Government digital transformation has become one of the requirements of the times, and one of the most important common themes between governments and the private sector in the countries of the world, and this is a result of the information and communication revolution that has brought about a change in many traditional concepts, and led to a radical change of service, whether for citizens or customers, so what is known emerged With e-government, which is one of the most important aspects of digital transformation, which has become the focus of priorities for countries and institutions, due to the electronic services provided by e-government platforms, as they added new concepts in the science of public administration, such as: transparency and citizen participation in government performance, thus states delay in implementing transformation practices Digital in governmental and private institutions, reduces the efficiencies of the services provided to the public and gain their satisfaction, and to stay away from the huge shifts in the field of information and communication technology. This research aims to highlight the value and importance of digital government transformation in Algeria, and review the reality of e-government in Algeria through the United Nations indicators on the readiness of countries for e-government

الكلمات المفتاحية: الحكومة الإلكترونية، التحول الرقمي، المواطن الرقمي، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الثورة الصناعية الرابعة.


Problématique de l’interculturel dans l’enseignement du FLE et propositions didactiques

بدوحان نورالدين, 
2021-11-03

Résumé: Cet article se veut une réflexion qui s’inscrit dans le cadre de l’enseignement/apprentissage en didactique des langues étrangères de l’interculturel. Ce concept renvoie à de multiples définitions et pose la problématique du choix de la culture à enseigner et des pratiques de classes appropriées. Nous voudrions dans une première partie, reprendre le cheminement de l’enseignement de la culture qui a abouti à l’interculturel. Dans une deuxième partie, pour répondre à cette problématique, nous tenterons de justifier du choix de la culture à enseigner et de l’approche que nous jugeons appropriés. Enfin Pour terminer, dans une troisième partie, nous proposerons à la réflexion quelques modèles de pratiques de classes qu’on peut envisager dans notre enseignement.

Mots clés: Enseignement/apprentissage ; culture ; interculturel ; approche pragmatique ; pratiques


المواطنة وخيارات تجديد الفكر الشبابي في الجزائر

بوربيع جمال, 
2022-06-30

الملخص: يكون هدف الوصول إلى المواطنة كسلوك واقعي ومتحضر محل اهتمام واجتهاد جميع الفاعلين، من باحثين ومفكرين وفاعلين على كل الأصعدة وفي كل المجتمعات باختلاف مشاربهم الثقافية، وتعدد دياناتهم ووسائل ضبطهم ونماذج اقتصادياتهم، وتكون مساهمة مؤسسات التنشئة الاجتماعية ضرورية، فالأسرة تغرس الاعتزاز بالأصل والتعلق بالأرض وتنمية الذات، في حين تقوم المدرسة بتعليم المواطنة وضبطها في مجموع سلوكات وفق برامج وتصورات ممنهجة، وقيام المجتمع بتطوير مجال التشاركية مع تبيان مجالي الحقوق والواجبات، خاصة لدى فئة الشباب، القوة الفاعلة والنشطة والمطالعة والمؤثرة والمتأثرة، والمحبة للتغير والمتقبلة لجديد الافكار، فالعمل على تجنب المتناقضات واكتساب مناعة ثقافية لتجنب مخاطر الذات والآخرين ومجابهة ما فسد مما خطط له إعلاميا، بغية الوصول لفكر شبابي منسجم ومتكامل وواضح لفهم الواقع والتعايش مع عالم اليوم المتغير والمثير والغامض في الكثير من جوانبه. Abstract: The goal of achieving citizenship as a realistic and civilized behavior is the focus of the attention and diligence of all actors, researchers, thinkers and actors at all levels and in all societies, with their different cultural backgrounds, the plurality of their religions, the means of controlling them, and their economic models. , while the school teaches citizenship and controls it in a total of behaviors according to systematic programs and perceptions, and the community develops the field of participatory while clarifying the fields of rights and duties, especially among the youth group, the active, active, reading, influential and affected force, the love of change and receptive to new ideas, the work to avoid contradictions and the acquisition of Cultural immunity to avoid the dangers of self and others and to confront what has been spoiled by what was planned in the media, in order to reach a harmonious, integrated and clear youthful thought to understand reality and coexist with today’s changing, exciting and mysterious world in many aspects.

الكلمات المفتاحية: المواطنة ; الفكر الشبابي ; مشكلات الشباب ; قيم المواطنة; صدام الأجيال


ابستمولوجيا التعقيد التربوي عند ادغار موران: إصلاح التربية لبناء المستقبل.

عنيات عبد الكريم,  قرقي إيمان, 
2022-04-07

الملخص: في الرسالة التي كتبها إدغار موران بمناسبة مئويته (1921/ 2021) عبّر هذا المفكر المتعدد التخصصات multidisciplinaires والذي صاغ، طوال حياته الفكرية التي امتدت لأكثر من ستين سنة، نظرية ابستمولوجيا التعقيد، عن ديمومة اللامتوقعات على امتداد تاريخ الإنسان. مما يعني دوام التحولات وترسخ الأزمات على كل الأصعدة، هذا يجعلنا نخطط لتنشئة الأجيال على مواجهة بنية العالم هذه. لذا فإن صياغة الوضعية التربوية على حسب بنية المعرفة المركبة، هي المنفذ الوحيد من أجل مواجهة مستقبل يتسم بالغموض المفتوح على كل التوقعات. فالولوج إلى مستقبل مفتوح على كل الإحتمالات اللامتوقعة يتطلب بناء أنظمة تربوية تستبطن هذه الوضعية التي أصبحت قانون للتاريخ البشري. هذا ما يجعلنا نفكر للتأسيس لنظام تربوي مهيأ بنيويا ومضمونيا لمواجهة كل احتمالات المستقبل، وفي هذه التهيئة بالضبط يكمن النجاح التربوي. هذا ما يجعلنا نطرح السؤال المحوري، الذي يتطلب الكشف عن فلسفة تربوية قائمة على استبطان التغير بدل الهوية، وهو: كيف نربط بين نظرية المعرفة التركيبية والتربية؟ سؤال تطلب منا استحضار كل أعمال مروان، التي توزعت بين الفن ونظرية المعرفة والجماليات والتربية إلى آخر ما كتب في سنة 2020بخصوص النتائج التربوية لفيروس كورونا. وقد اتبعنا في ذلك التحليل المقارن من أجل الانتفاع بهذه النظرية في تشخيص مشكلات التربية المحلية. وأهم نتيجة حصلناها هي حتمية تأسيس المضامين والبنى التربوية على نتائج العلوم الأخرى التي تثبت يوما بعد يوم عدم بساطة الواقع. In the letter written by Edgar Moran on the occasion of his centenary (1921/2021), this multidisciplinary thinker who, throughout his intellectual life spanning more than sixty years, expressed the theory of epistemology of complexity about the permanence of unpredictability in this world and throughout human history. This means the perpetuation of transformations and the entrenchment of crises at all levels. This makes us plan to raise generations to confront this structure of the world. Therefore, the educational situation, which must be shaped according to the structure of knowledge, becomes the only outlet for facing a future characterized by ambiguity and open to all expectations. This is what makes us think to establish an educational system structurally and implicitly prepared to face all future possibilities, and it is precisely in this preparation that educational success lies. This is what prompts us to pose the central question, which requires the disclosure of an educational philosophy based on the introspection of change rather than identity, which is: How do we link between the theory of synthetic knowledge and education? In that, we followed a comparative analysis in order to benefit from this theory in diagnosing the problems of local breeding. The most important result we obtained is the inevitability of establishing educational contents and structures on the results of other sciences that prove day after day the lack of simplicity of reality.

الكلمات المفتاحية: المعرفة التركيبية، أزمة التربية، تعليم الحياة، الإصلاح التربوي، التربوية التنافسية، مستقبل التربية.


الصعوبات البيداغوجية التي يواجهها المدرسون في الميدان وإشكالية صعوبات التعلم في الجزائر -دراسة ميدانية-

مزياني طاهر, 
2022-01-23

الملخص: لقي موضوع صعوبات التعلم في الآونة الأخيرة اهتماما كبيرا من طرف الباحثين والمختصين في الجزائر، حيث كان موضوع العديد من الملتقيات الوطنية والأيام الدراسية. ويعود ذلك إلى الأهمية والحساسية التي يتميز بها هذا الموضوع. وفي هذا الصدد، قمنا بإجراء هذه الدراسة لفحص بعص الأبعاد المرتبطة بالصعوبات البيداغوجية التي يواجهها المدرسون في الميدان، حيث افترضنا أن مدى استيعاب وتمكن المدرسون من محتوى البرامج التعليمية ومدى اطلاعهم على الأهداف المنتظرة منها، إلى جانب قدرة تحكمهم في المنهجية المعتمدة على غرار منهجية المقاربة بالكفاءات، أبعاد من شأنها أن تؤدي إلى ظهور خلل في العملية التعليمية. ولفحص هذه الفرضيات، قمنا بإجراء هذه الدراسة على عينة عشوائية طبقية تتكون من 208 مدرس يشتغلون في الأطوار التعليمية الثلاث (الابتدائي والمتوسط والثانوي)، اعتمادا على استبيان تم تصميمه لهذا الغرض. وبعد تفريغ البيانات، أظهرت النتائج أن 47.6% من أفراد العينة يعجزون أحيانا عن فهم محتوى البرامج التعليمية، ويعتبر 68.26% من أفراد العينة أن المقرر الدراسي صعب إلى حد ما، ومنهم من يعتبره صعب إلى حد كبير. كما أظهرت النتائج أن 64.4% من أفراد العينة يؤكدون على عدم وضوح أهداف بعض الوحدات التعليمية، ويقترح 92.8% إلغاء بعض الدروس لعدم وضوح أهدافها. أما عن منهجية المقاربة بالكفاءات، فقد بينت النتائج أن 43.3% من أفراد العينة لا يعتمدون على هذه المنهجية في نشاطهم البيداغوجي، وأن 38.9% ليسوا على دراية بكيفية تطبيق هذه المنهجية في الميدان. إن هذه النتائج تؤكد على صدق الفرضية العامة للدراسة من خلال تحقق الفرضيات الجزيئة الثلاث، فالصعوبات البيداغوجية التي يواجهها المدرسون أثناء أداء مهامهم تعيق عملية التدريس وتصعب من عملية التعلم لدى المتمدرسين. topic “learning difficulties” has recently received high attention from researchers and specialists in Algeria; the subject of many national forums. Due to its importance and sensitivity and by conducting this study to examine some of the dimensions about the pedagogical difficulties faced by teachers and by assuming that the extent to which teachers understood and managed the content of educational programs, as well as the extent of their awareness of the objectives expected, to the ability to control the methodology adopted similar to the methodology of the approach to competencies, dimensions may lead to the emergence of defects in the educational process. To examine these hypotheses, the study was conducted on a cluster random sample of 208 teachers working in three educational stages (primary, intermediate and secondary), based on a questionnaire designed for this purpose, and after unpacking the data, the results showed that 47.6% of the sample individuals are sometimes unable to understand the content of educational programs. 68.26% of respondents consider the course to be somewhat difficult, and some of them consider it difficult to a large extent. The results also showed that 64.4% of respondents assert that the objectives of some educational units are not clear, and 92.8% of respondents suggest canceling some lessons for lack of clarity of their objectives. In the competencies approach, the results indicated that 43.3% of the sample individuals do not rely on this methodology in their teaching activities, and 38.9% of the sample of individuals are not aware of how this methodology is applied in the field. These results confirm the validity of the general hypothesis of the study through the verification of the three hypotheses. The pedagogical difficulties that teachers face while performing their tasks impede the teaching process and make it difficult for the teachers to learn.

الكلمات المفتاحية: صعوبات بيداغوجية ; صعوبات التعلم ; مدرسون ; مقاربة بالكفاءات ; Pedagogical difficulties ; Difficulties of learning ; An approach to competencies ; Teachers


إشكالية تقويم الأنظمة التربوية، نحو تناول بينيّ التخصصات

شعباني عزيزة, 
2022-05-16

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة العلمية إلى طرح موضوع التخصصات البينية كمقاربة يمكن تبنيها في تقويم النظام التربوي بغرض الاقتراب من الحلول لإشكاليات وقضايا تربوية ذات طبيعة معقدة تقتضي تفكيرا مركبا يطرح حلولا بالانفتاح على التخصصات العلمية التي ترتبط بمجال التربية، و على المواضيع المتنوعة التي تهتم بها و النماذج النظرية المفسرة للظواهر. يسعى هذا الطرح إلى محاولة لفهم شامل وعميق للأبعاد التي تشكل هذا التعقيد، بالإضافة إلى الاستفادة من المنهجيات المختلفة و الأدوات المتوفرة للمساهمة في قراءة متكاملة لأبعاد النظام التربوي و تحليل يعبر حدود التخصص منفتح على تخصصات مختلفة تتعاون وتدمج معارفها لتتحول إلى أنماط جديدة من المعرفة تستطيع قراءة الواقع في أبعاده المختلفة. الكلمات المفتاحية: التخصصات البينية- التفكير المركب- النظام التربوي- الدمج- التعاون Abstract: We try through this contribution to put the topic of interdisciplinarity as an approach that stimulates growing interest which can be adopted in the educational system evaluation in order to approach solutions to difficult educational problems. This approach is open to disciplines that are related to the field of education and to the diverse topics they are interested in, and theoretical models interpreting phenomena, in addition, taking full advantage of the different methodologies and tools, and to providing researchers with interdisciplinary skills in collaborative thinking. Keywords: interdisciplinarity- complex thinking-educational system-integration- collaboration

الكلمات المفتاحية: التخصصات البينية ; التفكير المركب ; النظام الترب ; ي ; دمج ; تعا ; ن ; interdisciplinarity ; complex thinking ; educational system ; integration ; collaboration


مساهمة التعليم الجامعي في غرس مفهوم المواطنة لدى الطلبة في الجامعة الجزائرية

معارشة دليلة, 
2022-07-14

الملخص: الملخص: يسعى التعليم الجامعي إلى إعداد الطلاب وتنمية قدراتهم في مجال البحث العلمي، وتكوينهم في مجالات التخصصات المختلفة لتحمل ومواجهة مسؤوليات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فالهدف الرئيسي للتعليم الجامعي هو تلبية حاجات المجتمع من الموارد البشرية المؤهلة للقيام بدورها التنموي في المجتمع، وتساير التطورات الحديثة في القطاع أي عولمة التعليم والمعرفة، وتمثلت نتائج الدراسة الحالية في ان البرامج الجامعية المدرسة تسعى إلى زرع مبادئ وقيم المواطنة لدى طلبة الجامعة في ميدان العلوم الاجتماعية تخصص علم النفس وعلوم التربية ، والى تعميق روح الانتماء والولاء للوطن وترسيخ الهوية الوطنية في نفوسهم قصد التنمية المتكاملة لشخصياتهم في جوانبها المختلفة، ويبقى نجاحه مرهون بكفاءات طرائق التدريس ونجاعتها. Abstract: University education seeks to prepare students and develop their abilities in the field of scientific research, and their composition in the fields of different disciplines to assume and face the responsibilities of economic, social, and cultural life. The main objective of university education is to meet the needs of society of qualified human resources to play its developmental role in society, and to keep pace with modern developments in the sector, i.e. the globalization of education and knowledge, and in parallel with that, the University of Algeria seeks through its curricula and programs to cultivate the principles and values of citizenship among its students, deepen the spirit of belonging and loyalty to the homeland and establish the national identity in them in order to develop the integrated development of their personalities in their various aspects.

الكلمات المفتاحية: تعليم الجامعي ; مواطنة ; عولمة ; هوية الوطنية ; University education ; citizenship ; globalization ; national identity


أثر تطور بعض مؤشرات التعليم العالي الاستراتيجية على التنمية البشرية في الجزائر دراسة قياسية للفترة (2000-2018)

بن يخلف زهرة, 
2022-01-05

الملخص: الملخص: يهدف البحث إلى تقصي العلاقة بين التعليم العالي والتنمية البشرية بالجزائر ، حيث يركز على بعض المؤشرات الممثلة لمدخلات التعليم العالي (ميزانية التعليم العالي )ومخرجاته( مؤشر تطور مقالات الصحف العلمية والفنية ومؤشر تطور طلبات براءات الاختراع ) باعتبارها متغيرا ت مستقلة ،ومؤشر التنمية البشرية باعتباره متغيرا تابعا. ولهذا الغرض تم استخدام دراسة قياسية للفترة (2000-2018) تستهدف بناء نموذج انحدار متعدد لهذه المتغير ات. وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين مدخلات ومخرجات التعليم العالي وبين التنمية البشرية. الكلمات المفتاحية: التعليم العالي ،التنمية البشرية ، ميزانية التعليم العالي ، البحث العلمي ، براءة الاختراع Abstract: The research aims to investigate the relationship between higher education and human development in Algeria, as it focuses on some indicators representing the inputs of higher education (the budget of higher education) and its outputs (the index of the development of scientific and technical newspaper articles and the indicator of the development of patent applications) as independent variables, and the human development index as a variable Subordinate. For this purpose, a standard study was used for the period (2000-2018) aimed at building a multiple regression model for these variables. The study concluded that there is a direct relationship between the inputs and outputs of higher education and human development. Keywords: higher education, human development, higher education budget, scientific research, patent

الكلمات المفتاحية: مؤشرات التعليم العالي ; التنمية البشرية ; ميزانية التعليم العالي ; البحث العلمي ; براءة الاختراع


L'oral en classe de FLE. De l'interaction langagière via la Plateforme Moodle à la compréhension. Cas des étudiants de l'ENSC.

زايدي ميسون,  مانع قاواو, 
2022-01-05

الملخص: Résumé Cette enquête s’inscrit dans le cadre de la didactique de l’oral, elle tente de rendre compte de l’apport des interactions langagières via la plateforme Moodle à la compréhension orale du FLE chez les étudiants de l’Ecole Normale Supérieure –Assia Djebbar- de Constantine, plus précisément en période de confinement dû à la pandémie de la Covid19. Les données ont été recueillies par le biais d’un questionnaire mené auprès des enseignants de l’ENSC et d’un entretien mené avec des étudiants de fin de cycle. Les résultats ont montré, à partir des réponses collectées auprès de nos sujets enquêtés, que les interactions langagières orales ne sont que rarement présentes à l’intérieur de l’environnement numérique ce qui influence négativement la compréhension de l’oral des normaliens. Cela est dû essentiellement au manque de formation des partenaires à l’usage de la plateforme en œuvre. Mots-clés : Oral, interactions langagières, compréhension, plateforme Moodle, ENSC. Abstract : This survey is part of oral didactics; it attempts to account for the contribution of language interactions via the Moodle platform to the oral comprehension of FFL among students of the Ecole Normale Supérieure -Assia Djebbar - Constantine, more precisely during confinement the period due to the Covid19 pandemic. The data was collected through a questionnaire conducted with ENSC teachers and an interview conducted with end-of-cycle students. The results showed, from the responses collected from our surveyed subjects, that oral language interactions are only rarely present inside the digital environment, which negatively influences the oral comprehension of normaliens. This is mainly due to the lack of training of partners in the use of the platform being implemented. Keywords: Oral, language interactions, comprehension, Moodle platform, ENSC. :الملخص تنتمي هذه الدراسة الى ما يسمى بالتعليم الشفهي وتتمثل في التفاعلات اللغوية عبر منصة "مودل" ودورها في عملية الفهم، كما اختصت بفترة دقيقة جدا من الحجر المتجسد في جائحة كورونا كوفيد 19 المعطيات جمعت من خلال استبيان خاص بأساتذة المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة-اسيا جبار- و طلبة السنوات النهائية , اظهرت النتائج من خلال الاجابات المتحصل عليها انه نادرا ما تكون التفاعلات اللغوية الشفوية داخل ارضية رقمية , مما يؤثر سلبا على الفهم و على التفاعل الشفوي , وهذا يرجع في الاساس الى نقص في التكوين و التدريب بمعنى عدم تمكن الطلبة من استعمال .المنصة الرقمية مفادها عدم تكوينهم الكلمات المفتاحية : الشفوي, التفاعلات اللغوية الشفوية , الفهم , المنصة الرقمية مودل, المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة

الكلمات المفتاحية: Oral ; interaction langagières ; Compréhension ; Plateforme Moodle ; ENSC


واقع تبني الابتكار الأخضر في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية دراسة حالة مؤسستيRima Dates و Les Bâtisseurs des Oasis

رقام ليندة,  خرخاش نادية, 
2022-01-05

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن واقع الابتكار الأخضر في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية ومنها بالذات مؤسستي Rima Datesو Les Bâtisseurs des Oasis. والتعرف على تجربة هاتين المؤسستين والصعوبات التي تعترض تبني الابتكار الأخضر في هذا النوع من المؤسسات. وقد توصلت الدراسة إلى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تتوفر على عدة مزايا من الجانب القانوني، المالي، والبشري تسمح لها بتبني الابتكار الأخضر رغم الصعوبات التي يمكن أن تواجهها. This research paper aims to reveal the reality of green innovation in small and medium Algerian enterprises, particularly RIMA DATES and les BATISSEURS DES OASIS, besides to know the experience of these two enterprises and the difficulties encountered in adopting green innovation in this type of enterprises. The study found that small and medium Algerian enterprises have legal, financial, human advantages that allow them to adopt green innovation despite the difficulties they may face.

الكلمات المفتاحية: الابتكار الأخضر، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية، المزايا،الصعوبات. ; green innovation, small and medium Algerian enterprises, advantages, difficulties


تطبيق نهج المزيج الاجتماعي في تدقيق ممارسات إدارة الموارد البشرية -تدقيق سياسة التثمين لشركة الدراسات التقنية لولاية وهران

صحراوي رشيدة,  العايب عبد الرحمان, 
2022-06-13

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يلعبه التدقيق الاجتماعي في تحسين ممارسات إدارة الموارد البشرية مع التركيز بشكل خاص على سياسة تثمين الموارد البشرية المطبقة من طرف شركة دراسات التقنية لولاية وهران SETOR. من أجل تحديد دور هذا النوع من التدقيق، تم الاعتماد على نهج المزيج الاجتماعي لصاحبه HENRI MAHE DE BOISLANDELLE. خلصت الدراسة إلى أنه من خلال تطبيق هذا النهج، فإن للمؤسسة المدروسة سياسة تثمين تشوبها مجالات قصور كثيرة خاصة فيما يتعلق ضعف ممارسات التدريب وعدم اللجوء إلى تقييم العاملين والتي وجب تصحيحها على ضوء مقترحات الدراسة. Abstract: The study aimed to identify the role played by social auditing in the improvement of human resources management practices, focusing on the evaluation policy of the Oran Technical Engineering Enterprise “SETOR”. In determining the role of this type of audit, we have relied on the social mix approach, a model developed by HENRI MAHE DE BOISLANDELLE. The study concluded that by applying this approach, there are many shortcomings, the most important of which is the institution's failure to evaluate employees and weak training practices, it should be corrected in the light of the study proposals.

الكلمات المفتاحية: تدقيق اجتماعي ; ممارسات ادارة الموارد البشرية ; نهج المزيج الاجتماعي ; سياسة التثمين ; المؤسسة الاقتصادية الجزائرية


التدوين بالفيديو و تشكيل الرأي العام السياسي الجزائري تقنية البودكاست الفكاهي –أنموذجا-

بوخلفة خديجة,  بولوداني سهام, 
2022-03-22

الملخص: تتناول هذه الدراسة موضوع التدوين بالفيديو و تشكيل الرأي العام السياسي الجزائري من خلال تقنية البودكاست الفكاهي، حيث ارتبط التدوين و التعبير عن الآراء اتجاه القضايا السائدة بطبيعة الوسيلة المتاحة و بالتالي دخول التطبيقات الصوتية و المرئية و توظيفها في التعبير فتح المجال لظهور قوالب فكاهية للتدوين المرئي فلم يقتصر على رصد الحياة الشخصية بل امتد لمعالجة مختلف القضايا السياسية في الجزائر. و بالتالي الوصول إلى تشكيل الرأي العام إزاء هذه القضايا، وذلك بتحليل فيديوهاتها كما و كيفا، بالاعتماد على المنهج الوصفي و أداة تحليل المضمون و الأسلوب القصدي في اختيار المفردات المبحوثة. و توصلت الدراسة إلى نتائج تكشف استخدام البودكاست الفكاهي لقالب الحديث المباشر و اللغة العامية كونه يستهدف كافة شرائح المجتمع، بالإضافة إلى اعتبارها فضاءا لمناقشة و تشكيل الرأي العام، في الجزائر، نحو القضايا السياسية و التركيز على الاتجاه السلبي في المعالجة. This study deals with the topic of electronic media and the formation of public opinion in Algeria though podcast technology, which has become one of the audio and visual communication technique on the you tube website to express various political issues of concern to the public and thus reach the formation of public opinion about these issues by analyzing its videos qualitatively based on the descriptive approach, the content analysis tool and the intentional method in selecting the searched vocabulary. the study has reached conclusion that reveal the use of humorous podcast for most direct talk and language as it targets’ all community layers in addition to considering it a space for discussion and formation of public in Algeria towards political issues focusing on the negative trend in treatment.

الكلمات المفتاحية: التدوين بالفيديو ; البودكاست الفكاهي ; الرأي العام ; القضايا السياسية ; Electronic media ; podcast ; public opinion ; humor ; political issues


دور الحملات الإعلامية لوزارة الصحة عبر شبكات التواصل الاجتماعي في التوعية بمخاطر فيروس كورونا _دراسة ميدانية على عينة من شباب ولاية سطيف_

سالم أشواق,  لصلج عائشة, 
2022-06-13

الملخص: سنحاول من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على الدور الذي تقوم به الحملات الاعلامية لوزارة الصحة الجزائرية الخاصة بفيروس كورونا عبر شبكات التواصل الاجتماعي والتي تحمل في طياتها رسائل ومعلومات موجهة إلى الشباب لتحسيسهم بضرورة أخذ الإجراءات الاحترازية والتحلي بالسلوكيات الصحية لتفادي هذا الفيروس ، وكذا الآثار التي تتركها لديهم على المستويين المعرفي والسلوكي ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج دقيقة، حيث قمنا بتوزيع استبيان الكتروني على عينة من الشباب بولاية سطيف والتي قدرت ب 50 مفردة، ومن أهم النتائج المتوصل إليها هي: أن هذه الحملات فتحت مجالا للشباب لاكتساب معلومات جديدة عن هذا الفيروس ،وساهمت بدرجة معينة في تغيير سلوكياتهم من خلال غرس سلوكيات صحية والتخلص من السلوكيات السلبية. Abstract: Through this study, we will try to highlight the role played by the Algerian Ministry of Health's information campaigns on coronavirus through social media networks, which contain messages and information addressed to young people to sensitize them to the need to take precautionary measures and to demonstrate healthy behaviors to avoid this virus. as well as their cognitive and behavioural impacts to achieve these goals, the analytical descriptive approach has been used to achieve accurate results, We distributed an electronic questionnaire to a sample of young people in the state of Setif, estimated at 50 individuals. The most important findings are: These campaigns have opened up space for young people to gain new information about the virus, and have contributed to a certain degree to changing their behaviors by instilling healthy behaviors and eliminating negative behaviors.

الكلمات المفتاحية: الدور ،الحملات الإعلامية ،شبكات التواصل الاجتماعي ،التوعية ،فيروس كورونا. ; the role, media campaigns, social networks, awareness, Corona virus.


حضور السياق في تصرّفات النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم - التّرك أنموذجاً

لعيادي عبد العزيز, 
2022-03-22

الملخص: في هذه الدّراسة؛ حدّدت معنى تركه صلى الله عليه وسلّم، ثمّ أكّدت ضرورة النظر في سياقاته ومقاماته عند إرادة التّشريع ، ثمّ شرعت بعدها في تفصيل المضمون باستقراء السياقات الظاّهرة في تروكه صلّى الله عليه وسلّم مبرزا لأهمّ هذه السياقات ، مفصّلا في بيانها، وممثّلا لها، ومستنتجا لمعانيها، وراصداً لأبعادها ومراميها، ثمّ مستنبطاً لأحكامها..، ثمّ ختمت الدّراسة ببيان القيمة الاسدلالية لترك النبي صلى الله عليه وسلّم، ومدى الحضور الحيويّ والظاّهر للسياق الذي جاء فيه. in this study, I define the meaning of the Prophet’s desisting, then I re-affirme looking back to the time and space context when extracting the laws. After that, I have attempted to detail the content by reading into the apparent contexts to his desisting, and stressing emphasis on the most important ones amongst those contexts with detailed explanation and illustrating examples, as well as extracting its meanings and spotting the purpose behind them while eliciting the laws.. In conclusion, I have presented the indicative value of the desisting of the prophet peace be upon him in addition to the vivid and apparent significance of the surrounding context.

الكلمات المفتاحية: التّرك – السّياق – المقام – التّشريع – السنّة


أثر تقلبات سعر الصرف الحقيقي على صادرات الجزائر خارج قطاع المحروقات

عبابسه مصطفى ,  لهبيبات أحمد ,  عويسي هاني أمير ,  قعقاعي عصام ,  حمدي باشا وليد ,  ترير حمزة , 

تاريخ الارسال: 09-11-2020    تاريخ النشر: 12-06-2022    ص  5-23.