تنمية الموارد البشرية

مجلة تنمية الموارد البشرية

Description

مجلة علمية دورية محكمة نصف سنوية، تأسست عام 2004، تصدر عن وحدة البحث تنمية الموارد البشرية(urdrh)بجامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 / الجزائر. و تعني بنشر البحوث و الدراسات الاصيلة المتعلقة بالتنمية البشرية بمفهومها الشامل في التخصصات الاتية: تربية و علم النفس و اجتماع، اقتصاد، الاعلام، إدارة، سياسة و القانون، الصحة و البيئة، و كل ما له صلة بتنمية الموارد البشرية، و تلتزم بمنهجية البحث العلمي و خطواته المتعارف عليها عالميا، و المكتوبة بإحدى اللغات: العربية، الانجليزية و الفرنسية و التي لم يسبق نشرها بإقرار خطي من صاحب البحث و تهدف المجلة إلى معالجة قضايا التجديد و الابداع في مجال التنمية البشرية و تشجيع حركة البحث العلمي التنموي التي تؤكد على التنوع و التكامل بين التخصصات و على الانضباط المنهجي و الاستشراف المبدع و الرؤى الواسعة و تحرص المجلة على الاسهام بفاعلية في ترقية البحث العلمي و نشر دراسات للأساتذة الباحثين داخل الوطن و خارجه بما يفيد الممارسين و الأكاديميين في التوصل إلى بدائل و مقترحات لمواجهة قضايا و مشكلات التنمية البشرية. و المجلة منضوية في أكثر من قاعدة بيانات عالمية.


10

Volumes

27

Numéros

327

Articles


التعلم المنظم ذاتيا: التأثيرات المتبادلة بين العمليات الشخصية والسلوكية والبيئية

طباع فاروق,  سترحمان نعيمة, 

الملخص: اهتم الباحثون بالتعلم المنظم ذاتيا بدراسة العمليات التي يستخدمها الطلاب للمبادرة وتوجيه جهودهم نحو اكتساب المعارف والمهارات، ومن النظريات التي كان لها صدى واسع في هذا المجال النظرية المعرفية الاجتماعية التي تفسر التعلم المنظم ذاتيا ضمن التحليل الثلاثي للعمليات الكامنة وافتراض الحتمية التبادلية بين التأثيرات الشخصية (الذاتية) والسلوكية والبيئية. يتناول هذا المقال تعريف التعلم المنظم ذاتيا الأكاديمي وتحديده وفق النظرية الاجتماعية المعرفية، إضافة إلى تناول التأثيرات الشخصية والسلوكية والبيئية في التعلم المنظم ذاتيا، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ذات الأبعاد الشخصية والسلوكية والبيئية. Researchers interested in self-regulated learning by studying the process that students use to initiate and direct their efforts to acquire knowledge and skills. The social cognitive theory has been largely prominence in this field. The social cognitive theory interprets self-regulated learning within the triadic analysis of component processes, and assumption of reciprocal causality among personal, behavioral, and environmental triadic influences. This paper discusses the academic self-regulated learning definition and determination it from the perspective of social cognitive theory. Furthermore, discusses the personal, behavioral, and environmental influences of self-regulated learning and self-regulated learning strategies from these influences.

الكلمات المفتاحية: التعلم المنظم ذاتيا؛ النظرية المعرفية الاجتماعية؛ التأثيرات الشخصية؛ التأثيرات السلوكية؛ التأثيرات البيئية Self-Regulated Learning; Social Cognitive Theory; Personal Influences; Behavioral Influences; Environmental Influences


تطبيقات علم النفس المدرسي في النظام التعليمي الجزائري ، قراءة تحليلية لمسيرة التوجيه والإرشاد بالمدرسة الجزائرية The applications of school psychology in the Algerian educational system Analytic reading the process of coaching and mentoring in the Algerian school

عبد الله صحراوي,  عبد الحكيم بوصلب, 

الملخص: يستهدف المقال تتبع مسار التطور التاريخي لنظام التوجيه والإرشاد في الوسط المدرسي بالجزائر على مدار قرابة خمسين سنة من تاريخ المنظومة التعليمية شهدت خلالها الكثير من الإصلاح والتحوير ، عبر مناقشة أهم مقاربات التوجيه وعلاقته بالعمل الإرشادي ، و التعرض بالمسح والتحليل لمراحل إصلاح نظام التوجيه والإرشاد بالمنظومة التربوية وانعكاسات ذلك على العملية التوجيهية والإرشادية مبينا خصائص كل حقبة ، ومستعرضا ابرز ما تحقق من خلال إعطاء حوصلة عن الايجابيات وبعض السلبيات المسجلة بالميدان إلى يومنا هذا . Abstract: The present article aims to highlight the historical development of guidance and counseling process in the Algerian school during the nearly 50 years of the history of the educational system in Algeria, through demonstrating the most significant guidance approaches and their relationship to the counseling activities. Also, this paper analyzes the most important stages of reforming the system of guidance and counseling in Algeria and the repercussions of the process by indicating the most important characteristics of each era. The paper, too, reviews the most prominent achievements by indicating the pros and cons listed in the field up to date.

الكلمات المفتاحية: التوجيه ، الإرشاد ،علم النفس المدرسي ، التوجيه التربوي ، التوجيه المهني


واقع تطبيق الخدمة العمومية في الإدارة العمومية -بلدية سطيف أنموذجا

رغيس إيناس,  بلوصيف الطيب, 

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية الوقوف على واقع تطبيق الإجراءات التي باشرتها الحكومة الجزائرية كخطوة مفصلية لتحسين الخدمة العمومية على مستوى الجماعات المحلية-البلدية أنموذجا-وفقا لمبدأ تقريب الإدارة من المواطن، وذلك نتيجة للصورة السوداوية التي تشكلت في ذهنه جراء العديد من الأزمات التي أفرزت معطيات سلبية عن الإدارة مثل: انعدام الثقة، مظاهر الفساد الإداري والبيروقراطية كالرشوة والمحسوبية التي طغت على العلاقة المحورية بين المواطن والإدارة.الأمر الذي ألزم الحكومة الجزائرية على مباشرة عملية الإصلاح للرفع من مستوى الأداء الذي يلبي الاحتياجات المتزايدة، معتمدة في ذلك على أهم مستوى لها في تقديم الخدمة العمومية وهو الادارة المحلية.

الكلمات المفتاحية: الخدمة العمومية، الإدارة المحلية، البلدية الإدارة العمومية، تحسين الخدمةالعمومية


الحبسة الكلامية - حبسة بروكا أنموذجا-

دقيش رحمة,  خرباش هدى, 

الملخص: تعد الحبسة اضطرابا لغويا مكتسبا. فهي تحدث مفاجئة بذلك شخصا كان يملك لغة عادية، تنتج جراء حدوث إصابة عصبية تمس مناطق اللغة، وتعد حبسة بروكا من بين أنواع الحبسة الغير طلقة الأكثر شيوعا، وسنسلط الضوء في هذا المقال على حبسة بروكا، كونها الحبسة الأكثر شيوعا والأكثر وقوعا من بين باقي الأنواع الأخرى. . Abstract: aphasia is an acquired linguistic disorder. It surprises a person who had a normal language, caused by a neurological injury, Broca is one of the most common types of aphasia In this article, we will highlight Broca's aphasia, the most common aphasia among other types

الكلمات المفتاحية: الحبسة، حبسة بروكا،الحادثة الوعائية الدماغية،الفحص والتشخيص، إعادة التأهيل.


(Re)visite du paysage dictionnairique Quand le proverbe se met au service du sens

بن دريس إيمان,  بوزيدي بوبكر, 

Résumé: Cet article aborde la question d'une tentative de réorganisation du paysage dictionnairique à travers l’insertion de formules sentencieuses tel que « le proverbe » afin d'illustrer les entrées du dictionnaire. Nous essaierons, de (re)visiter le paysage dictionnairique et de survoler la nouvelle orientation qui peut lui être attribuée en donnant des exemples de mots dont la définition sera illustrée par un proverbe.

Mots clés: Article dictionnairique – formule sentencieuse – proverbe – parémiologie – culturation.


دور بطاقة الأداء المتوازن في تقييم الأداء البيئي للمؤسسة الاقتصادية -دراسة حالة شركة الإسمنت لعين الكبيرة-

قراوي أحلام,  العايب عبد الرحمان, 

الملخص: أصبحت المسؤولية البيئية أحد أكبر التحديات التي تواجه المؤسسة بغية ضمان بقائها واستمراريتها، ما ألزمها الاهتمام بقياس أدائها البيئي وتقييمه بنماذج مبتكرة حديثا أهمها بطاقة الأداء المتوازن، وهو ما حاولت هذه الدراسة التطبيقية تطبيقه على شركة الإسمنت لعين الكبيرة لفترة 2015-2017 وذلك بالاستناد إلى جملة من المعطيات التي وفرتها الشركة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الشركة لديها القابلية لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن، وأنها تتمتع بكل المقومات لتجسيد ذلك، بغية تقييم أدائها البيئي على المدى القريب والبعيد، كونها قطعت شوطا كبيرا بهذا المجال لتبني أبعاد التنمية المستدامة. كما قدم البعد البيئي من بطاقة الأداء المتوازن للشركة عدة معطيات حول الأداء البيئي، سمح ذلك بقياسه، تقييمه وعرض العديد من الاقتراحات. Environmental responsibility has become one of the biggest challenges facing the institution in order to ensure its survival and continuity, this has necessitated the company’s interest in measuring its environmental performance and evaluating it with new innovative models, the most important of them is the balanced scorecard, which we tried to apply to the cement company of Ain El Kebira from 2015 to 2017,relying on data provided by the company. The results of the study showed that the company has the ability to apply the balanced scorecard and that it has all the basis elements to realize this in order to evaluate its environmental performance in the near and long term, since the company has come through a long course in this field to adopt the dimensions of sustainable development. The environmental dimension of the company's balanced scorecard also provided a number of environmental performance data, which allowed it to be measured, evaluated and presented with many suggestions.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الأداء المتوازن ; البعد البيئي ; الأداء البيئي ; تقييم الأداء ; شركة الإسمنت لعين الكبيرة


مشكلات الطفل الموهوب في المدرسة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية ببعض إبتدائيات مدينة سطيف

جدوالي صيفية,  بوزويقة عبد الكريم, 

الملخص: الملخص: تم التطرق في هذه الدراسة إلى مشكلات الطفل الموهوب في المدرسة الجزائرية دراسة ميدانية ببعض إبتدائيـــــــــات مدينــــة سطيف، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم إستخــــــدام المنهج الوصفي، بالاعتماد على أدوات الدراسة التي تمثلت في مقياس موجه لأستاذ مرحلة التعليـــــــــــــم الابتدائي لـ "ألطف أحمد محمد توفيق الشوال و صلاح مكاوي"، وتم أخذ عينة عشوائية من أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي تخصص لغة عربية وفرنسية بلغ عددهم )60( أستاذ وأستاذة، حيــث أظــــهرت الدراسة النتائج التالية: - يواجه الطفل الموهوب في المدرسة الجزائرية مشاكل تتعلق بالارشاد والتوجيه. - يواجه الطفل الموهوب في المدرسة الجزائرية مشاكل تتعلق بطرق التدريس. - يواجه الطفل الموهوب في المدرسة الجزائرية مشاكل تتعلق بالتقويم. Abstract: In this study, the researchers discussed the problems of gifted children in the Algerian school In order to achieve the objectives of the study, the researchers used the descriptive method, based on the study tools that were represented in a measure directed to the teacher of the primary stage of the "Altef Ahmed Mohammed Tawfiq Al-Shawal" and Salah Makkawi. The sample of the study consisted of teachers of primary education (60) professors and professors. The study showed the following results: - The gifted child in the Algerian school faces problems of guidance and guidance. - The talented child in Algerian school faces problems with teaching methods. - The talented child in Algerian school faces problems with the calendar

الكلمات المفتاحية: موهبة ; مشكلة ; أستاذ تعليم الابتدائي ; مدرسة ; الطفولة المتأخرة ; Talent ; problem ; professor of primary education ; school ; late childhood


نشاط الذاكرة العاملة لدى المصاب بالتوحد

جنون وهيبة, 

الملخص: تسعى الدراسة الحالية إلى إظهار مستوى نشاط الذاكرة العاملة كمقر لمعالجة المعلومات لدى الطفل التوحدي، وهذا من خلال معرفة نشاط الحلقة الفونولوجية وكذا المفكرة البصرية الفضائية لديهم. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن، وتمثلت عينة الدراسة في خمس أطفال توحديين وتسع اطفال عاديين، استخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت في أدوات المعاينة التي اشتملت على شبكة الملاحظة واستمارتان موجهتان للأسرة واختبارا كلومبيا للذكاء، وأدوات لجمع البيانات تمثلت في اختبار: الذاكرة العاملة لبادلي، بالإضافة لأدوات التناول الإحصائي والمتمثلة بصورة خاصة في اختبار مان ويتني لعينتين مستقلتين. وأهم ما توصلت إليه الدراسة هو: يكون نشاط الذاكرة العاملة مضطرب لدى الطفل التوحدي مقارنة والطفل العادي.

الكلمات المفتاحية: التوحد، الذاكرة العاملة، الحلقة الفونولوجية، المفكرة البصرية الفضائية.


تحليل أنشطة المؤسسة الانتاجية باستخدام BCG دراسة حالة مؤسسة IRIS للالكترونيات بسطيف

منى قاستل,  فتيحة بوحرود, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى التعرف على مختلف المفاهيم الفكرية والنظرية التي تؤسس لنموذج BCG؛ توضيح كيفية تطبيقه على أرض الواقع؛ إبراز أهمية استخدامه في التحليل الاستراتيجي لمختلف ميادين نشاط المؤسسة وتمكين المؤسسة محل الدراسة من استغلال نتائج التحليل باستخدام نموذج BCG في بناء استراتيجياتها، كل هذا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد توصلنا من خلال عرض مختصر للمفاهيم ودراسة حالة مؤسسة IRIS إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن تزايد الحصة السوقية للمؤسسة بشكل مستمر وتطور رقم أعمالها في مختلف ميادين نشاطها، يعكس مستوى أداء مهم وتموقعها الاستراتيجي في السوق الجزائرية؛ مثلا مجال صناعة التلفاز وصناعة المنتجات البيضاء فيتموضعان في مربع بين البقرة الحلوب وموضع النجوم على التوالي، ولذا يجب أن تحرص المؤسسة عل استدامة هذا التميز. In this research, we aim to identify the different theoretical concepts of the BCG model; to explain how it is applied on the companies. In a brief overview of the concepts and the IRIS case study, we obtained a number of results. The most important of these results is that the increasing market share of the company and the development of its number in its various fields of activity reflects an important level of performance and its strategic position in the Algerian market. The field of the TV industry and the white products industry are located in the square between the cow and the star position respectively, so the company must ensure sustainability

الكلمات المفتاحية: BCG، محفظة الأنشطة الاستراتيجية، أدوات التحليل الاستراتيجي، IRIS


مســـــــــاهمة نظــــــــــــام التكالـــــيف على أســـــــــــاس الأنشــــــطة الموجه بالـــوقــــــــت "TDABC" في تحسين أداء المؤسسة ودعم موقفها التنافسي -دراسة حالة فندق ومطعم الربيع سطيف-

بن عواق العربي,  قدوري عمار, 

الملخص: سنحاول من خلال هذه الدراسة تطبيق نظام التكاليف المبني على الأنشطة الموجه بالوقت "TDABC" على المؤسسة الجزائرية كونه فلسفة إدارية جديدة تساهم في تحسين أداء المؤسسة الاقتصادية صناعية كانت أو خدمية ودعم موقفها التنافسي، وللوصول إلى النتائج المرجوة بينا أولا نظام التكاليف المبني على الأنشطة "ABC" التقليدي وأهم الانتقادات الموجهة له، ثم ظهور نظام "TDABC" الحديث للتعرض إلى الانتقادات الموجهة إلى الأول مع توضيح أهم الفروق بينهما. ولتتويج الدراسة حاولنا تطبيق نظام "TDABC" على فندق ومطعم الربيع سطيف حيث أفادنا تحصيل مخرجات دقيقة حول مسار تكاليفها الإستراتيجي واعتمادها في تحسين أداء المؤسسة ودعم موقفها التنافسي بالعمل على إعادة إدماج الطاقة غير المستغلة من كل نشاط والتركيز على زبائن المجموعات كونهم أهم زبائن الفندق بتقديم خدمات وعروض تنافسية أفضل. Through this study, we will try to apply the system of costs based on time-oriented activities "TDABC" to the Algerian establishment as a new administrative philosophy that contributes to improving the performance of the economic or industrial establishment or service and support its competitive position, and to reach the desired results between us first, the cost system based on activities "ABC" The traditional and the most important criticisms to which he is exposed, then the emergence of the modern "TDABC" system to cover the shortcomings of his traditional counterpart and exposure to the criticisms directed against him, while clarifying the most important differences between the two systems. To crown the study, we tried to apply the "TDABC" system to the Spring Hotel and Restaurant in Setif, where we reported obtaining accurate outputs about its strategic cost path and adopting it to improve the performance of the institution and support its competitive position by working to reintegrate the untapped energy from each activity and focus on group customers, being the most important hotel customer by providing services And better competitive offers.

الكلمات المفتاحية: محاسبة التكاليف، الموقف الإستراتيجي، نظام التكاليف على أساس الأنشطة، نظام التكاليف على أساس الأنشطة الموجه بالوقت، تحسين الأداء . ; Cost Accounting, Strategic Position, Activity Based Costing, Time-driven activity-based costing system, Performance Improvement.


تشخيص المخاطر النفسية الاجتماعية في المؤسسة الوطنية سونطراك - فرع تكرير البترول - سكيكدة.

أوبراهم ويزة,  بوظريفة حمو, 

الملخص: تناولت الدراسة تشخيص المخاطر النفسية الاجتماعية في المؤسسة الوطنية سونطراك – فرع تكرير البترول - بسكيكدة، وهذا لما لهذه المخاطر من تأثير سلبي على الصحة النفسية والجسدية للعامل، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، و توزيع استبيان يحتوي على سلوكات وأمور متعلقة بهذه المخاطر والتي يلاحظها العامل في بيئة العمل التي يشتغل بها، وهذا على عينة قدرها (150) عامل، وقد خلصت الدراسة الى أن نسبة 66,66% من العمال يلاحظون سلوكات وأمور متعلقة بالمخاطر النفسية الاجتماعية في بيئة العمل التي يعملون بها بصفة مستمرة ومتكررة، كما يعتقدون أن هذه السلوكات تشكل درجة خطورة مرتفعة على صحتهم النفسية وكذا الجسدية، فقد انتشرت مصادر الضغط النفسي بصفة كبيرة كالعنف، الشعور بعدم التقدير من طرف المسؤول في العمل.. الخ، الأمر الذي يؤثر سلبا على الصحة النفسية للعمال وعلى أدائهم المهني، وكذا الوقوع في حوادث عمل كثيرة، ما يستوجب التدخل الفوري للمؤسسة لأجل تحسين الظروف النفسية للعمل، والوقوف على كل العوامل والسلوكات المسببة لظهور مثل هذه المخاطر النفسية الاجتماعية ببيئة العمل،

الكلمات المفتاحية: المخاطر النفسية الاجتماعية ; الصحة النفسية والجسدية; الضغط النفسي ; مصادر الضغط النفسي ; الظروف النفسية في العمل


تدويل التعليم العالي وإشكالية اللغة "الجزائر نموذجا"

الجوزي ذهبية, 

الملخص: الملخص: بظهور العولمة نشأت صيغ جديدة للتعليم، كالتعليم العالي العابر للحدود، والتعاون العلمي الدولي، والتعليم الافتراضي، والتي طرحت عدة قضايا كمدى الالتزام بالمعايير العالمية للجودة، وقضية تسليع التعليم العالي. ولما كان التدويل الإستراتجية الأنسب لمواجهة تحديات العولمة في التعليم العالي، طرحت مشكلة ما هي اللغة الأنسب للتدويل على الساحة العالمية، وكانت الإجابة أن الدولة الأقوى معرفيا، هي الأقوى اقتصاديا وبالتالي الأجدر أن تكون لغتها اللغة العالمية، حيث أن الاتجاه السائد هو تغليب اللغة الانجليزية على سائر اللغات. ولكنه وبحكم أن هناك عدة دول ذات اقتصاديات صاعدة، فمن المحتمل أن تصبح إحدى هذه الاقتصاديات هي الأقوى مستقبلا، وبالتالي ستصبح لغات هذه الدول لغات عالمية، فقيمة اللغة تتغير كما تتغير العملات. وبما أن أهداف التعليم العالي هو الاستباق ومواكبة التطورات العلمية وأسواق العمل، فيجب إعداد الطالب بمعايير دولية من بينها إتقان عدة لغات أجنبية إلى جانب لغة الأم واللغة الرسمية للدولة. الكلمات المفتاحية: تدويل التعليم العالي، العولمة، اللغة، السياسة اللغوية. Abstract: With the advent of globalization, new forms of education have emerged, such as cross-border higher education, international scientific cooperation and virtual education, which raised several issues such as the extent of adherence to international standards of quality, and the issue of commodification of higher education. As the strategic internationalization is best suited to face challenges of globalization in higher education, a problem arose as to what is the most appropriate language for internationalization on global stage, and the answer was that the country is stronger in knowledge, is economically stronger and therefore more worthy of its language to be the global language, where the dominant trend is the primacy of English language over all other languages. But by virtue of the fact that there are several countries with emerging economies, it is likely that one of these economies will become the strongest in the future, and therefore the languages of these countries will become global languages, so the value of the language changes as the currencies change. Since the goals of higher education are to anticipate and keep abreast of scientific developments and labor markets, the student must be prepared with international standards, including mastery of several foreign languages in addition to mother tongue and official language of the state. Key words: internationalization of higher education, globalization, language, language policy.

الكلمات المفتاحية: الع ; لمة ; تد ; يل التعليم العالي ; اللغة ; السياسة اللغ ; ية


L’exploitation de la culture dans l’enseignement de l’oral à l’université. Compétence langagière vs compétence culturelle

بجاوي نبيلة, 

Résumé: Dans le présent article, nous proposons une étude sur l’exploitation de la culture dans l’enseignement de l’oral à l’université, nous essayerons de souligner le lien entre la compétence langagière et la compétence culturelle et leur impact l’une sur l’autre. La thématique du culturel suscite bon nombre d’interrogations notamment sur l’importance de la culture dans l’enseignement/apprentissage des Langues étrangères ? Notre article s’articulera autour de la problématique suivante : - La dimension culturelle peut-elle pallier la distance existant entre l’apprenant et la langue cible ? Peut-elle être le garant de la maitrise de cette langue ? - Comment construire, chez l’étudiant, une compétence culturelle ? Nous pensons, en guise d’hypothèses que : - Une initiation à la culture de l’autre, pourrait contribuer à l’amélioration du niveau de la langue étrangère sans pour autant garantir sa maitrise. - Une maitrise de la compétence langagière pourrait améliorer la compétence culturelle. Pour mettre en évidence ces idées, nous proposons une expérimentation menée avec les étudiants de 1ère année Licence de français, du département des langues de l’université Mohamed Khider à Biskra. Il s’agit d’un entretien et d’une série d’activités. Les résultats obtenus ont confirmé nos hypothèses. Le recours à la culture de la langue cible ne garantit pas son acquisition.

Mots clés: compétence ; langue ; culture ; oral ; acquisition


UNE CONVERGENCE CHIMERIQUE ENTRE PARIS ET LUCKNOW DANS LE JARDIN DE BADALPOUR DE KENIZE MOURAD

بن بيشة سماح,  بوباكور سميرة, 

الملخص: Résumé L’interculturel est un leitmotiv principal dans la littérature, car il est au cœur des quêtes identitaires reflétant de la sorte des sociétés métisses. Kenizé Mourad est connue pour être l’un des derniers membres de la dynastie ottomane. Elle s’est toujours considérée proche des opprimés, en particulier lors des missions qu’elle a effectuées en tant que reporter au Nouvel Observateur. Par ailleurs, elle porte un intérêt majeur pour la condition de la femme en Orient, et prend part, à travers ce combat, au dialogue entre Orient et Occident, s’appuyant sur son parcours interculturel atypique. L’auteure poursuit sa quête identitaire dans son deuxième roman Le Jardin de Badalpour, où elle transpose son expérience interculturelle peu commune. الملخص: امتزاج الثقافات فكرة أساسية متكررة في الأدب لأنها أساس الأبحاث المتعلقة بالهوية عاكسة بتلك الطريقة مفهوم المجتمعات المختلطة. كينيزي مراد (Kenizé Mourad) إحدى آخر أعضاء السلالة العثمانية الحاكمة اعتبرت نفسها دائما مقربة من المظلومين خاصة خلال مهامها كصحافية فيNouvel Observateur من جهة أخرى تبدي اهتماما كبيرا لمكانة المرأة في المجتمع الشرقي والذي سيُبنى عليه الصراع الذي قررت أن تخوضه معتمدة على مسارها الفريد فيما يخص امتزاج الثقافات في الحوار بين الشرق والغرب. الكاتبة تواصل بحثها عن الهوية في كتابها الثاني Le jardin de Badalpour اين تجسد خبرتها البين الثقافية النادرة. Abstract The intercultural is a main leitmotiv in literature because it is the center of identity quests reflecting that way metis societies. Kenizé Mourad is known as one of the last members of the ottomane dynastie. She always considered herself close to the oppressed especially during her missions as a reporter of Nouvel Observateur. Otherwise, she carries a huge interest in the condition of the woman in the East, which will be the battle through which she takes part in the dialogue between East and West relying on her own atypical intercultural course. The author continues her quest of indentity in her second novel Le Jardin de Badalpour, where she replicates her rare intercultural experience.

الكلمات المفتاحية: interculturel ; identité ; acculturation ; occident ; orient ; امتزاج الثقافات ; الهوية ; التثاقف ; الغرب ; الشرق ; Intercultural ; identity ; acculturations ; West ; East


Place des contenus culturels dans les manuels scolaires de 2ème et 1ère Année Secondaire Français : Tentative de réflexion

Dakhia Mounir, 

الملخص: Résumé: Le présent article tente de repérer la présence ou l'absence des faits culturels de la culture française dans les textes proposés aux apprenants du cycle secondaire. Il sera donc question de savoir si les textes choisis s'appuient sur la culture de la langue cible pour en faire une source de motivation en classe de FLE et de faire le lien entre la culture présentée dans les manuels et les programmes. Pour ce faire, nous avons essayé d'analyser le manuel de la deuxième année secondaire d'une manière approfondie et celui de la première année secondaire pour en tirer des conclusions . L'étude a révélé que les contenus culturels suivent la thématique des projets didactiques dont ils dépendent et sont exploités pour l'apprentissage linguistique , la compétence culturelle ou interculturelle ne fait pas partie de l'objectif didactique de l'enseignement des langues . Mots clés: contenus culturels, manuels de Secondaire , programmes, 2ème année Secondaire, 1ère année Secondaire. Abstract: This article tries to identify the presence or absence of the cultural facts of French culture in the texts proposed to secondary school learners. It will therefore be a question of whether the chosen texts are based on the culture of the target language to make it a source of motivation in French as a foreign language and to link the culture presented in textbooks and programs. To do this, we tried to analyze the textbook for the second year of high school in a thorough way and that of the first high school year to draw conclusions. The study revealed that cultural content follows theme of the didactic projects on which they depend and is used for language leaning cultural or intercultural competence is not part of the didactic objective of teaching languages. Key words: cultural content, secondary textbooks, programs, 2nd year secondary, 1st year secondary. الملخــــص يحاول هذا المقال تحديد وجود أو عدم وجود حقائق ثقافية للثقافة الفرنسية في النصوص المقدمة لمتعلمي المدارس الثانوية. وبالتالي ، سيكون السؤال هو معرفة ما إذا كانت النصوص المختارة تستند إلى ثقافة اللغة المستهدفة لجعلها مصدرًا للدافع في فئة FLE وجعل الصلة بين الثقافة المقدمة في الكتب المدرسية والبرامج. للقيام بذلك ، حاولنا تحليل الكتاب المدرسي للسنة الثانية من المدرسة الثانوية بطريقة شاملة وتلك السنة الأولى من المدرسة الثانوية لاستخلاص استنتاجات منها. الكلمات المفتاحية: المحتوى الثقافي ، الكتب المدرسية الثانوية ، البرامج ، الصف الثاني الثانوي ، الصف الأول الثانوي.

الكلمات المفتاحية: Contenus culturels ; manuels de secondaire ; programmes ; 2ème année secondaire ; 1ère année secondaire


La pratique du marketing au sein des compagnies d’assurances cas de la Société nationale d’assurance- la SAA

Mohammedi Amel, 

Résumé: Résumé : Cet article est le fruit d’un stage effectué à la SAA – Alger-Châteauneuf en 2017. Cette contribution replace la SAA au sein de son nouveau contexte concurrentiel. Nous avons tenté de répondre à la problématique de la commercialisation de ses produits d’assurance et de la mise en place de sa politique marketing. En effet, l’installation de nouvelles compagnies d’assurances et l’ouverture du marché interne rendent son développement incertain et sa situation financière délicate. Ainsi, l’élaboration d’un plan marketing est nécessaire pour adopter une bonne stratégie de différenciation.Il est nécessaire pour cette compagnie d'assurance d’asseoir un marketing dit stratégique afin de remédier aux problèmes de commercialisation de ses contrats d’assurances.

Mots clés: Marketing ; - Assurance ; -Compagnie d’Assurance ; Stratégie Marketing


واقع ممارسة مهنة التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني في المؤسسات التربوية الجزائرية .

سمايلي محمود,  بن عمارة سعيدة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة مهنة التوجيه و الإرشاد المدرسي والمهني في المؤسسات التربوية الجزائرية من خلال توصيف متطلبات هذه المهنة، والتعرف على تطبيقات البرنامج التي تعتمد عليه في القيام بالعملية الإرشادية و التوجيهية في المؤسسة التربوية الجزائرية، و أهم التحديات التي تواجهها انطلاقا من مسألة عينة من 53 مستشار و مستشارة للتوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني العاملين في مؤسسات التعليم الثانوي و المتوسط لولاية ميلة للعام الدراسي 2016/2017. تمحورت أسئلة الاستبيان على ثلاث محاور رئيسية هي : التحديات الذاتية المتعلقة بالمستشار في حد ذاته، خصائص البيئة المهنية السائدة في مؤسسات العمل، التحديات المرتبطة بالأطراف المشاركة في العملية التعليمية. دلت النتائج على وجود استجابات متباينة بين مستشاري التوجيه اتجاه مهنة التوجيه و الإرشاد و المدرسي والمهني تمحورت أساسا حول عدم رضاهم عن الإطار التشريعي والبيئة التنظيمية للمهنة.

الكلمات المفتاحية: جيه ; الارشاد ; التجيه الم ; الت ; جيه الارشاد المدرسي ; المهني ; مستشار الت ; جيه الارشاد