تنمية الموارد البشرية

مجلة تنمية الموارد البشرية

Description

مجلة علمية دورية محكمة نصف سنوية، تأسست عام 2004، تصدر عن وحدة البحث تنمية الموارد البشرية(urdrh)بجامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 / الجزائر. و تعني بنشر البحوث و الدراسات الاصيلة المتعلقة بالتنمية البشرية بمفهومها الشامل في التخصصات الاتية: تربية و علم النفس و اجتماع، اقتصاد، الاعلام، إدارة، سياسة و القانون، الصحة و البيئة، و كل ما له صلة بتنمية الموارد البشرية، و تلتزم بمنهجية البحث العلمي و خطواته المتعارف عليها عالميا، و المكتوبة بإحدى اللغات: العربية، الانجليزية و الفرنسية و التي لم يسبق نشرها بإقرار خطي من صاحب البحث و تهدف المجلة إلى معالجة قضايا التجديد و الابداع في مجال التنمية البشرية و تشجيع حركة البحث العلمي التنموي التي تؤكد على التنوع و التكامل بين التخصصات و على الانضباط المنهجي و الاستشراف المبدع و الرؤى الواسعة و تحرص المجلة على الاسهام بفاعلية في ترقية البحث العلمي و نشر دراسات للأساتذة الباحثين داخل الوطن و خارجه بما يفيد الممارسين و الأكاديميين في التوصل إلى بدائل و مقترحات لمواجهة قضايا و مشكلات التنمية البشرية. و المجلة منضوية في أكثر من قاعدة بيانات عالمية.

Annonce

استقبال المقالات

    اعلان 

يسر هيئة تحرير مجلة تنمية الموارد البشرية التي تصدر عن جامعة سطيف 2 أن تعلم الباحثين من داخل وخارج الوطن والمهتمين بنشر أبحاثهم بميدان التنمية , أن عملية استقبال بحوثهم متاحة طوال السنة وغير محددة بفترة زمنية شريطة أن يتم ارسال البحوث من خلال الرابط المتاح على البوابة الذي يمكن من خلاله الاطلاع على شروط النشر وتحميل القالب وإجراءات النشر.

رئيس التحرير

03-07-2020


11

Volumes

28

Numéros

339

Articles


الاستثمار في رأس المال البشري لتطوير المعرفة التنظيمية: دراسة ميدانية ببعض المؤسسات الاقتصادية بولاية سطيف Investing in human capital to develop organizational knowledge: Field study of some economic institutions in Setif State

عنان سارة,  بوحرود فتيحة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أهمية الاستثمار في رأس المال البشري لتطوير المعرفة التنظيمية،من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من 13 مؤسسة بولاية سطيف (الجزائر)، وذلك للإجابة على السؤال التالي: ما مدى اعتماد المؤسسات الاقتصادية الجزائرية على الاستثمار في رأس المال البشري لتطوير المعرفة التنظيمية؟وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي مع الاستعانة بمجموعة الأدوات الإحصائية المتوفرة بنظام spss (إصدار 25)، لغرض عرض وتحليل البيانات، ولمناقشة النتائج واختبار الفرضيات، أظهرت النتائج أن الاستثمار في رأس المال البشري يساهم بشكل إيجابي في تطوير المعرفة التنظيمية من خلال التأثير الإيجابي على مكوناتها المتمثلة في: اكتشاف المعرفة، امتلاك المعرفة، مشاركة المعرفة، على تطبيق المعرفة . The study aims to learn about the importance of investing in human capital to develop organizational knowledge, through a field study on a sample of 13 institutions in the State of Setif (Algeria), to answer the following question: How dependant are Algerian economic institutions on investing in human capital to develop regulatory knowledge? The descriptive and analytical approach has been drawn upon, with the use of the SPSS statistical kit (Release 25), for the purpose of data presentation and analysis, and to discuss the results and test hypotheses. The results showed that investing in human capital contributes positively to the development of organizational knowledge through the positive impact on its components: Knowledge discovery, knowledge acquisition, knowledge sharing, knowledge application.

الكلمات المفتاحية: رأس المال البشري ; الاستثمار في رأس المال البشري ; المعرفة ; المعرفة التنظيمية ; عمليات إدارة المعرفة التنظيمية ; human capital ; investment in human capital ; knowledge ; organizational knowledge ; Organizational knowledge management processes


A Diagnosis of Listening Comprehension Difficulties Using an IELTS Listening Test Sample: The Case of Master Students at the University of Bejaia

لحمر معاد,  إدري نادية, 

Résumé: The present study attempts to diagnose EFL students' listening difficulties. To achieve this aim, an IELTS listening test sample was administered to seventy-one MA students specialized in Didactics of Foreign Languages and Linguistics at the Department of English, the University of Bejaia. This paper relied exclusively on the analysis of the obtained results from the IELTS listening test. The study revealed that most test takers have a variety of listening problems. These problems are mainly related to two factors; the text and the listener. The major problem associated with the factor of "text" is the inability to detect meaning expressed in different grammatical forms and sentence types. This was due to limited vocabulary and grammatical knowledge. The main listening difficulty related to "the listener" factor is the inability to listen for specific information and detailed information, which requires the listener to find out key words. Actually, understanding EFL students' listening difficulties can help teachers to choose more effective learning strategies that can help develop students' listening skills.

Mots clés: Diagnose ; IELTS listening test sample ; Listening difficulties ; Listening problems ; Listening skills


le rôle du lien entre université et entreprise dans la valorisation de la recherche scientifique en Algérie

Ait Hatrit Kahina, 

Résumé: La création d’un lien de collaboration entre université et entreprise constitue une stratégie à la fois nécessaire et attestée de par le monde, dans le domaine de la recherche scientifique et l’innovation. En Algérie, la prise de conscience de l’importance de la recherche scientifique et de sa valorisation est exprimée à différents niveaux (chercheurs et responsable de la recherche scientifique), mais qu’en est-il au niveau de la pratique et du comportement au sein des laboratoires de recherche et des entreprises. Dans notre article nous nous appuierons sur notre étude empirique, suivant une combinaison d’approche qualitative par entretiens de recherche, et d’approche quantitative par questionnaire, réalisés auprès de l’université et des entreprises de Bejaia. Les résultats de notre enquête indiquent que la collaboration reste limitée entre les acteurs concernés, et une faible implication des entreprises dans la recherche scientifiques et l’appropriation des produits de la recherche universitaire.

Mots clés: Recherche scientifique ; laboratoire de recherche ; valorisation de la recherche ; relation université/entreprise


البعد الوظيفي للمصطلح اللّساني دراسة لواقع المصطلح العربي في ضوء المنجز الأجنبي

كعواش عزيز, 

الملخص: تعد دراسة وظائف المصطلح موضوعا جوهريا داخل الحقل اللساني بفعل المكانة البارزة التي تتقلدها في بناء شبكة من العلائق التواصلية الوظيفية بين كل المكونات التي تعمل على تطوير الدرس اللغوي الحديث. ومن هذا المنظور التأصيلي تعالج هذه الدراسة واقع وظائف المصطلح اللساني بين الدراسات الغربية والعربية. حيث انتهت الدراسة إلى توصيف المنجز العربي في مقابل المنجز الغربي والذي يترجم مصطلحات هذا العلم عن اللغات اللاتينية ترجمة منفردة وشخصية قد تبتعد عن ذلك المرتكز المنهجي الذي يجمع الروابط التواصلية بين مكونات علم اللسانيات كما هوفي الأبحاث الغربية ، فضلا عن الانصراف عن روح التراث اللغوي العربي أثناء المعالجة. ولن يتم جبر هذا الشرخ المصطلحي ما لم يوجد تنسيق وتعاون ممنهج بين طرفي المعادلة؛ المشتغلون باللسانيات واللسانيات العربية وعلماء اللغة العربية الممثلون في شتى الهيئات العلمية.

الكلمات المفتاحية: مصطلح ; أبعاد ; علاق ; ظيفية ; منهج


La technologie au service d’un apprentissage linguistico-culturel en classe de FLE

Ghimouze Manel, 

Résumé: Le présent article met l’accent sur le recours aux nouvelles technologies pour développer les deux compétences linguistique et culturelle chez l’apprenant du FLE. Un cours destiné à des élèves de deuxième année secondaire, se propose de rechercher des informations en ligne afin d’accomplir une tâche langagière finale. L’objectif étant celui d’amener l’apprenant à vérifier ses propres représentations sur certaines spécialités culinaires. De la production initiale à la rédaction finale, notre public a pu améliorer ses compétences à l’écrit, en l’occurrence lexicales, grammaticales et textuelles, ainsi que ses connaissances historiques et culturelles sur certains plats et gâteaux provenant de pays différents. Cet apprentissage est possible grâce au mode de travail collaboratif qui suscite un conflit sociocognitif et permet à chaque élève d’agir dans son groupe et de construire son propre savoir.

Mots clés: Langue ; culture ; compétences ; technologie ; FLE


تدويل التعليم العالي وإشكالية اللغة "الجزائر نموذجا"

الجوزي ذهبية, 

الملخص: الملخص: بظهور العولمة نشأت صيغ جديدة للتعليم، كالتعليم العالي العابر للحدود، والتعاون العلمي الدولي، والتعليم الافتراضي، والتي طرحت عدة قضايا كمدى الالتزام بالمعايير العالمية للجودة، وقضية تسليع التعليم العالي. ولما كان التدويل الإستراتجية الأنسب لمواجهة تحديات العولمة في التعليم العالي، طرحت مشكلة ما هي اللغة الأنسب للتدويل على الساحة العالمية، وكانت الإجابة أن الدولة الأقوى معرفيا، هي الأقوى اقتصاديا وبالتالي الأجدر أن تكون لغتها اللغة العالمية، حيث أن الاتجاه السائد هو تغليب اللغة الانجليزية على سائر اللغات. ولكنه وبحكم أن هناك عدة دول ذات اقتصاديات صاعدة، فمن المحتمل أن تصبح إحدى هذه الاقتصاديات هي الأقوى مستقبلا، وبالتالي ستصبح لغات هذه الدول لغات عالمية، فقيمة اللغة تتغير كما تتغير العملات. وبما أن أهداف التعليم العالي هو الاستباق ومواكبة التطورات العلمية وأسواق العمل، فيجب إعداد الطالب بمعايير دولية من بينها إتقان عدة لغات أجنبية إلى جانب لغة الأم واللغة الرسمية للدولة. الكلمات المفتاحية: تدويل التعليم العالي، العولمة، اللغة، السياسة اللغوية. Abstract: With the advent of globalization, new forms of education have emerged, such as cross-border higher education, international scientific cooperation and virtual education, which raised several issues such as the extent of adherence to international standards of quality, and the issue of commodification of higher education. As the strategic internationalization is best suited to face challenges of globalization in higher education, a problem arose as to what is the most appropriate language for internationalization on global stage, and the answer was that the country is stronger in knowledge, is economically stronger and therefore more worthy of its language to be the global language, where the dominant trend is the primacy of English language over all other languages. But by virtue of the fact that there are several countries with emerging economies, it is likely that one of these economies will become the strongest in the future, and therefore the languages of these countries will become global languages, so the value of the language changes as the currencies change. Since the goals of higher education are to anticipate and keep abreast of scientific developments and labor markets, the student must be prepared with international standards, including mastery of several foreign languages in addition to mother tongue and official language of the state. Key words: internationalization of higher education, globalization, language, language policy.

الكلمات المفتاحية: الع ; لمة ; تد ; يل التعليم العالي ; اللغة ; السياسة اللغ ; ية


L’exploitation de la culture dans l’enseignement de l’oral à l’université. Compétence langagière vs compétence culturelle

بجاوي نبيلة, 

Résumé: Dans le présent article, nous proposons une étude sur l’exploitation de la culture dans l’enseignement de l’oral à l’université, nous essayerons de souligner le lien entre la compétence langagière et la compétence culturelle et leur impact l’une sur l’autre. La thématique du culturel suscite bon nombre d’interrogations notamment sur l’importance de la culture dans l’enseignement/apprentissage des Langues étrangères ? Notre article s’articulera autour de la problématique suivante : - La dimension culturelle peut-elle pallier la distance existant entre l’apprenant et la langue cible ? Peut-elle être le garant de la maitrise de cette langue ? - Comment construire, chez l’étudiant, une compétence culturelle ? Nous pensons, en guise d’hypothèses que : - Une initiation à la culture de l’autre, pourrait contribuer à l’amélioration du niveau de la langue étrangère sans pour autant garantir sa maitrise. - Une maitrise de la compétence langagière pourrait améliorer la compétence culturelle. Pour mettre en évidence ces idées, nous proposons une expérimentation menée avec les étudiants de 1ère année Licence de français, du département des langues de l’université Mohamed Khider à Biskra. Il s’agit d’un entretien et d’une série d’activités. Les résultats obtenus ont confirmé nos hypothèses. Le recours à la culture de la langue cible ne garantit pas son acquisition.

Mots clés: compétence ; langue ; culture ; oral ; acquisition


UNE CONVERGENCE CHIMERIQUE ENTRE PARIS ET LUCKNOW DANS LE JARDIN DE BADALPOUR DE KENIZE MOURAD

بن بيشة سماح,  بوباكور سميرة, 

الملخص: Résumé L’interculturel est un leitmotiv principal dans la littérature, car il est au cœur des quêtes identitaires reflétant de la sorte des sociétés métisses. Kenizé Mourad est connue pour être l’un des derniers membres de la dynastie ottomane. Elle s’est toujours considérée proche des opprimés, en particulier lors des missions qu’elle a effectuées en tant que reporter au Nouvel Observateur. Par ailleurs, elle porte un intérêt majeur pour la condition de la femme en Orient, et prend part, à travers ce combat, au dialogue entre Orient et Occident, s’appuyant sur son parcours interculturel atypique. L’auteure poursuit sa quête identitaire dans son deuxième roman Le Jardin de Badalpour, où elle transpose son expérience interculturelle peu commune. الملخص: امتزاج الثقافات فكرة أساسية متكررة في الأدب لأنها أساس الأبحاث المتعلقة بالهوية عاكسة بتلك الطريقة مفهوم المجتمعات المختلطة. كينيزي مراد (Kenizé Mourad) إحدى آخر أعضاء السلالة العثمانية الحاكمة اعتبرت نفسها دائما مقربة من المظلومين خاصة خلال مهامها كصحافية فيNouvel Observateur من جهة أخرى تبدي اهتماما كبيرا لمكانة المرأة في المجتمع الشرقي والذي سيُبنى عليه الصراع الذي قررت أن تخوضه معتمدة على مسارها الفريد فيما يخص امتزاج الثقافات في الحوار بين الشرق والغرب. الكاتبة تواصل بحثها عن الهوية في كتابها الثاني Le jardin de Badalpour اين تجسد خبرتها البين الثقافية النادرة. Abstract The intercultural is a main leitmotiv in literature because it is the center of identity quests reflecting that way metis societies. Kenizé Mourad is known as one of the last members of the ottomane dynastie. She always considered herself close to the oppressed especially during her missions as a reporter of Nouvel Observateur. Otherwise, she carries a huge interest in the condition of the woman in the East, which will be the battle through which she takes part in the dialogue between East and West relying on her own atypical intercultural course. The author continues her quest of indentity in her second novel Le Jardin de Badalpour, where she replicates her rare intercultural experience.

الكلمات المفتاحية: interculturel ; identité ; acculturation ; occident ; orient ; امتزاج الثقافات ; الهوية ; التثاقف ; الغرب ; الشرق ; Intercultural ; identity ; acculturations ; West ; East


الاقتصاد البنفسجي والتنوع الثقافي

الطيبي عبد الله,  عياد ليلى, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعريف بالاقتصاد البنفسجي و دراسة طبيعة العلاقة التي تربطه بالتنوع الثقافي، إذ يعتبر الاقتصاد البنفسجي أحد الفروع الحديثة في علم الاقتصاد التي تقوم على إضفاء الطابع الإنساني على العولمة من خلال تثمين البعد الثقافي للسلع و الخدمات، و هو ذو طبيعة شمولية تحترم التنوع الثقافي، و انطلاقا من تحليل علاقته مع التنوع الثقافي نستنتج أن العلاقة بينهما علاقة تفاعلية تقوم على مبدأ رابح رابح، لأن التنوع الثقافي يمثل مستودع للمعارف و الأفكار الإبداعية التي يقوم عليها الاقتصاد البنفسجي، و هذا الأخير يعمل على تثمين و حماية التنوع الثقافي في ظل العولمة. The goal of this research is to define the purple economy and to study the nature of the relationship that links it to cultural diversity, the purple economy is one of the modern branches of the economy that rely on the humanization of globalization by assessing the cultural dimension of goods and services and is comprehensive in nature by respecting cultural diversity. From an overview of his relationship with cultural diversity, we conclude that the relationship between them is an interactive relationship based on the win-win principle, since cultural diversity represents a reservoir of information and innovative ideas underpinning the purple economy, and this latter works to strengthen and preserve cultural diversity In the light of globalization.

الكلمات المفتاحية: Purple economy ; cultural diversity ; sustainable development. ; الاقتصاد البنفسجي ; التنوع الثقافي ; التنمية المستدامة ; Purple economy ; cultural diversity ; sustainable development


Place des contenus culturels dans les manuels scolaires de 2ème et 1ère Année Secondaire Français : Tentative de réflexion

Dakhia Mounir, 

الملخص: Résumé: Le présent article tente de repérer la présence ou l'absence des faits culturels de la culture française dans les textes proposés aux apprenants du cycle secondaire. Il sera donc question de savoir si les textes choisis s'appuient sur la culture de la langue cible pour en faire une source de motivation en classe de FLE et de faire le lien entre la culture présentée dans les manuels et les programmes. Pour ce faire, nous avons essayé d'analyser le manuel de la deuxième année secondaire d'une manière approfondie et celui de la première année secondaire pour en tirer des conclusions . L'étude a révélé que les contenus culturels suivent la thématique des projets didactiques dont ils dépendent et sont exploités pour l'apprentissage linguistique , la compétence culturelle ou interculturelle ne fait pas partie de l'objectif didactique de l'enseignement des langues . Mots clés: contenus culturels, manuels de Secondaire , programmes, 2ème année Secondaire, 1ère année Secondaire. Abstract: This article tries to identify the presence or absence of the cultural facts of French culture in the texts proposed to secondary school learners. It will therefore be a question of whether the chosen texts are based on the culture of the target language to make it a source of motivation in French as a foreign language and to link the culture presented in textbooks and programs. To do this, we tried to analyze the textbook for the second year of high school in a thorough way and that of the first high school year to draw conclusions. The study revealed that cultural content follows theme of the didactic projects on which they depend and is used for language leaning cultural or intercultural competence is not part of the didactic objective of teaching languages. Key words: cultural content, secondary textbooks, programs, 2nd year secondary, 1st year secondary. الملخــــص يحاول هذا المقال تحديد وجود أو عدم وجود حقائق ثقافية للثقافة الفرنسية في النصوص المقدمة لمتعلمي المدارس الثانوية. وبالتالي ، سيكون السؤال هو معرفة ما إذا كانت النصوص المختارة تستند إلى ثقافة اللغة المستهدفة لجعلها مصدرًا للدافع في فئة FLE وجعل الصلة بين الثقافة المقدمة في الكتب المدرسية والبرامج. للقيام بذلك ، حاولنا تحليل الكتاب المدرسي للسنة الثانية من المدرسة الثانوية بطريقة شاملة وتلك السنة الأولى من المدرسة الثانوية لاستخلاص استنتاجات منها. الكلمات المفتاحية: المحتوى الثقافي ، الكتب المدرسية الثانوية ، البرامج ، الصف الثاني الثانوي ، الصف الأول الثانوي.

الكلمات المفتاحية: Contenus culturels ; manuels de secondaire ; programmes ; 2ème année secondaire ; 1ère année secondaire


الجامعة في خضم تحديات مجتمع المعرفة: الثقافة و اللغة مجالا THE UNIVERSITY IN THE MIDST OF THE KNOWLEDGE SOCIETY'S CHALLENGES: CULTURE AND LANGUAGE AS A FIELDTURE AND LANGUAGE AS A FIELD

بورايو شفيقة, 

الملخص: الملخصإن القوة الرمزية للإنسان ؛هي ما يجعله رأس مال حقيقي ليس لتطور اقتصاد المعرفة في مجتمع المعرفة فقط ،بل أساس كل التطورات الثقافية الأخرى ،و تحتل اللغة مركز الصادرة في هذا النظام. والجامعة هي وسط و مجال كل التفاعلات الثقافية بما فيها المعرفية، لهذا من الضروري ضبط المشروع الثقافي حتى يمكننا الحديث عن تحويل و تطوير الجامعة لمجتمع المعرفة . مع التأكيد الواعي والكامل بكل آليات الابتكار و الإبداع العلمي ،الذي ينطلق من اللغة كوعاء للفكر و لسان حال الأمة. و قد حاولنا في هذا المقال تقديم قراءة تحليلية لتحديات النخبة الجامعية في مواجهة مشروع ثقافة المجتمع ،محاولين وضع رسم مبدئي لحل الإشكال . الكلمات المفتاحية: مجتمع المعرفة، الثقافية ، اللغة،الجامعة ،الأشكال الرمزية. Abstract: The symbolic power of a human being, It is what makes it real capital not only for the development of the knowledge economy in the knowledge society. Rather, it is the basis of all other cultural developments. Language is the center of this system. The university is the center and field of all cultural interactions, including knowledge ; That is why it is necessary to adjust the cultural project so that we can talk about transforming and developing the university for a knowledge society With a full awareness of all mechanisms of innovation and scientific creativity; Which stems from the language of the bowl of thought and the mouthpiece of the nation. We have tried in this article to provide an analytical reading of the challenges of the university elite in the face of the project of community culture. They are trying to draw an initial sketch to solve the problem.

الكلمات المفتاحية: Knowledge societ ; culture ; language ; the University ; Symbolic forms ; للغة. ; الثقافية ; الأشكال الرمزية ; الجامعة . ا ; مجتمع المعرفة


La pratique du marketing au sein des compagnies d’assurances cas de la Société nationale d’assurance- la SAA

Mohammedi Amel, 

Résumé: Résumé : Cet article est le fruit d’un stage effectué à la SAA – Alger-Châteauneuf en 2017. Cette contribution replace la SAA au sein de son nouveau contexte concurrentiel. Nous avons tenté de répondre à la problématique de la commercialisation de ses produits d’assurance et de la mise en place de sa politique marketing. En effet, l’installation de nouvelles compagnies d’assurances et l’ouverture du marché interne rendent son développement incertain et sa situation financière délicate. Ainsi, l’élaboration d’un plan marketing est nécessaire pour adopter une bonne stratégie de différenciation.Il est nécessaire pour cette compagnie d'assurance d’asseoir un marketing dit stratégique afin de remédier aux problèmes de commercialisation de ses contrats d’assurances.

Mots clés: Marketing ; - Assurance ; -Compagnie d’Assurance ; Stratégie Marketing


CLAUSES INTERTEXTUELLES DANS LA POETIQUE DISCURSIVE DE T. BEN JELLOUN

فايد صالح, 

الملخص: Combien de fois sommes-nous laissés pris et transporter par les écrits de Tahar Ben Jelloun ? Non sans faire remarquer que les écrits de Ben Jelloun invitent tout lecteur à vivre et à revivre de belles aventures romanesques tant fascinantes sur leur plan discursif que passionnantes et, parfois, rêveuses sur leur plan narratif. Ne s’agit-il donc pas de cet Enfant de sable qui écrit avec une plume de sable sur une étendue de sable des mots vibrant une musique si lointaine et des histoires de mirags, emportant interminablement le lecteur assoiffé de petites gouttes d’eau ? Ne s’agit-il aussi pas de cette magie illusoire qui séduit le lecteur en l’enchantant dans l’emprise de l’écriture intertextuelle de Ben Jelloun ? How many times are we left caught and transported by the writings of Tahar Ben Jelloun? Not without pointing out that Ben Jelloun's writings invite all readers to live and relive beautiful romantic adventures that are as fascinating in their discursive plan as they are fascinating and, sometimes, dreamy in their narrative plan. So is it not this Sand Child who writes with a feather of sand on a stretch of sand words vibrating such distant music and stories of miracles, carrying away the reader thirsty endlessly for small drops of water? Isn't it also this illusory magic that seduces the reader by enchanting him in the grip of Ben Jelloun's intertextual writing? كم هي عدد المرات التي أخذتنا فيها كتابات طاهر بن جلون إلى أفق بعيدة المدى؟ لا تخلو الإشارة إلى أن كتابات بن جلون تدعو جميع القراء إلى العيش واستعادة مغامرات رومانسية جميلة رائعة في خطتهم الاستكشافية، كما هي رائعة وأحيانًا تقودنا إلى الحلم، بخطتهم السردية. ألا يتعلق الأمر بذلك الطفل، 'طفل الرمل' الذي يكتب بريشة من الرمل على امتداد كلمات الرمل، تهتز على إيقاع موسيقى بعيدة الصدى والمدى، وكذا قصص من السراب، تحمل القارئ المتعطش إلى ما لا نهاية لقطرات صغيرة من الماء؟

الكلمات المفتاحية: – Romancier – intertextualité – mécanismes intertextuels – représentations – traits culturels. ; – Novelist– intertextuality– intertextual mechanisms– representations– cultural traits. ; روائي ؛ التناص ؛ آليات التناص ؛ التمثيل ؛ الصفات الثقافية.


آليات الحماية القضائية لبراءة الاختراع في التشريع الجزائري

ذيب زكرياء, 

الملخص: تعتبر براءة الاختراع من قبيل حقوق الملكية الفكرية، والتي تعد أداة لتنفيذ سياسة التطور الاقتصادي والتكنولوجي داخل الدولة، إذ يعترف القانون للمخترع بحق خاص على ابتكاره، فيلتزم كل مالك للاختراع باستغلال هذا الاختراع، وفقا للكيفيات المتاحة قانونا لذلك، مقابل توفير حماية قانونية بموجب البراءة الممنوحة له، خلال المدة المحددة قانونا لها، فخلال هذه المدة يمنع على الغير استعمال أو استغلال هذا الاختراع موضوع الحماية، وإلا كان عرضة للجزاءات المقررة لذلك. فقد أقر المشرع الجزائري للمخترع الحق في رفع دعوى المنافسة غير المشروعة كآلية لحماية حقه في ملكية براءة الاختراع، شرط قيام أركان هذا الحق من خطأ وضرر وعلاقة سببية تجمع بينهما، كما منح المشرع الجزائري لمالك براءة الاختراع إمكانية الدفاع عن حقه في هذه البراءة عن طريق رفع دعوى التقليد على كل من تسول له نفسه تقليد اختراع هذا الأخير، وفقا للمقتضيات المنصوص عليها قانونا. The patent is considered one of the Fields of the intellectual property rights. It is also a tool for fulfillment of the development politics economically and technologically in the country. The law acknowledges the inventor's special right for it. This allows him to exploite his invention according to the available legal ways for the legal protection based on the patent given to him during a period specified legally. During this period of time it is prohibited to use or exploited this invention otherwise it would be liable to penalties. The algerian adjudicator acknowledged that the inventor has the right to raise a lawsuit against illegal competition as a procedure to protect his patent provided having the parts of the parts of that right the fault the harm and the causality relation. In addition the adjudicator afforded the patent inventor the right to defend his possession of this patent by raising a lawsuit against those who dare to imitate that invention according to the law requisites.

الكلمات المفتاحية: براءة الاختراع ; المنافسة غير المشروعة ; التقليد ; الابتكار ; استغلال الاختراعات


التمكين الوظيفي كاستراتيجية متكاملة لتحقيق الأداء المتميز من وجهة نظر مفتشي ومديري المدارس الابتدائية بمفتشية الوادي 01

بوشول ليلى,  طايبي رتيبة, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة حسب اتجاهات المفتشين والمدراء إلى الكشف عن أثر التمكين الوظيفي في تحقيق مستوى أداء متميز للموظفين بالمقاطعة الإدارية الوادي 01، أجريت الدراسة على كافة أفراد مجتمع البحث والبالغ عددهم (63فردا)، تم التوصل إليهم بواسطة أداة الاستبيان، وبعد إجراء عملية التحليل بالأساليب الإحصائية على (42) استبيان، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج والمتمثلة في وجود علاقة معنوية ذات دلالة احصائية بين التمكين الوظيفي وتحقيق الأداء المتميز للأفراد، وكذلك وجود علاقة معنوية دالة احصائيا بين مشاركة المعلومات مع الموظفين من مختلف المستويات وتحقيقهم لمستوى أداء عالٍ، إضافة إلى وجود علاقة دالة احصائيا بين توفر ثقافة ممكنة وتحقيق الأهداف بفاعلية لبلوغ التميز، كما أكدت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدراكهم لأهمية تطبيق التّمكين باختلاف المستوى الوظيفي، مُوصية بضرورة توجيه الاهتمام نحو تنمية قدرات الفرد لتحسين كفاءة الأداء. Abstract: This study according to the directions of the inspectors aims to reveal the impact of job empowerment in achieving a distinct level of performance of staff in El-Oued Inspectorate 01, the study was conducted on all 63 members of the research community, They were reached by the questionnaire tool, and after conducting the analysis of statistical methods on (42) questionnaire, the study reached several conclusions, namely the existence of a statistically significant relationship between functional empowerment and achieving the outstanding performance of individuals, As well also the existence of a statistically significant relationship between the sharing of information with employees of different levels and achieving a high level of performance, In addition to a statistically significant relationship between the availability of a possible culture and achieve the goals effectively to achieve excellence, and The results also confirmed the existence of statistically significant differences in their awareness of the importance of applying the empowerment at different functional level, recommending the need to direct attention towards the development of individual abilities to improve performance efficiency.

الكلمات المفتاحية: التمكين الوظيفي، الأداء المتميز، الثقافة الممكنة، الإدارة التشاركية. Job empowerment; outstanding performance; possible culture; participatory management.