جماليات

جماليات

Description

مجلة " جماليات" هي مجلة علمية دولية محكمة ومجانية. تصدر سنويا (في كل شهر ديسمبر) عن مختبر الجماليات البصرية في الممارسة الفنية الجزائرية بجامعة عبد الحميد بن باديس –مستغانم-، الجزائر. تنشر المقالات العلمية الجادة والمبتكرة والأصيلة. وتصدر باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والإنجليزية، حيث تعتبر منصة إلكترونية أكاديمية لكل الباحثين الذين ينشطون في مجال المواضيع الفنية المحلية والإقليمية والعالمية سواء من الناحية الجمالية أو التقنية أو الموضوعاتية وكذا تداخلاتها مع المعارف الإنسانية الأخرى من خلال المقالات والدراسات العلمية الموافقة لشروط المقالات العلمية المحكمة. هذه المجلة لها فريق تحكيم من مختلف الدول والجامعات، يعملون على متابعة وتحكيم ومراجعة المقالات المراد نشرها. تهتم المجلة بمجال الفنون البصرية بشكل عام (الفنون التشكيلية، السينما، المسرح، فنون التصميم، الفضاء البصري الافتراضي...)، وبالخطابات الجمالية المصاحبة لهذه الفنون تحديدًا، حيث تنشغل هذه المجلة بآفاق الثقافة البصرية المحلية والوافدة، وبمستويات تلقيها، إنْ على المستوى الإدراكي الإستطيقي أو على المستوى الإدراكي التقني والتحليلي على حد سواء. ولأجل ذلك، تنشغل مجلة "جماليات" بالبحث العلمي حول الظاهرة الجمالية وتجلياتها الفنية والنّقدية في الأعمال الفنية ذات صلة بالتراث البصري الإنساني، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها.

Annonce

فترة استقبال المقالات العلمية

إعلان-1-

نفيد جميع الباحثين أن آخر أجل لاستقبال مقالاتهم  في العدد السادس (06) لمجلة جماليات هو 05 نوفمبر 2019،

وسيفتح مجددا استقبال المقالات للعدد السابع (07) ابتداءً من 1 مارس 2020 إلى غاية 30 جوان 2020.

 

 

إعلان  -2-

نرجو من الباحثين المؤلفين الذين تمّ قبول مقالاتهم، اتمام الخطوات الآتية حتى يمر المقال بشكل علمي للنشر في العدد السادس (ديسمبر 2019) من مجلة جماليات:

1/ ينبغي إدراج مراجع المقال في الأرضية الرقمية ضمن حسابكم لمجلة جماليات.

2/ ينبغي على المؤلفين وضع بريدهم الالكتروني المهني Email Professionnel الذي يوضح انتماءهم لمؤسسة جامعية.

3/ على الباحثين المؤلفين التدقيق اللغوي والإملائي لمقالهم.

4/ ينبغي ارسال "خطاب التعهد" عبر هذا البريد الالكتروني للمجلة، وذلك بعد تحميله من الأرضية الرقمية لمجلة جماليات .

jamaliyat@univ-mosta.dz

عن هيئة تحرير مجلة جماليات

02-11-2019


3

Volumes

5

Numéros

79

Articles


الأفلام الوثائقية وثورات الربيع العربي

جيلالي فاطمة,  مالفي عبد القادر, 

الملخص: يعرف الفيلم الوثائقي على أنه وسيط إعلامي ينتقي مادته من الواقع ويسعى إلى معالجتها في شكل فني أخاذ، والمتأمل لتاريخ هذا الجنس يتوصل لتلازم بينه وبين الثورات نظرا لاشتغاله على تسجيل الأحداث والوقائع، ومع تأزم الوضع في الوطن العربي وتصاعد الحراك الشبابي سارع العديد من رجالات الإعلام والسينما عبر أحرف ضوئية وأبجدية إلى توثيق الاحتجاجات ضد الأنظمة ورصد التحولات السياسية والاجتماعية التي رافقتها، مما فتحت الباب أمام جدالات واسعة حول موضوعية هذا الجنس في نقل الواقع بحذافيره دون زيف أو مواربة. سنسعى في هذه الدراسة إلى تبديد اللبس الذي يشوب نسيج الفيلم الوثائقي والتحري عن آليتي الموضوعية والذاتية في عملية صناعته من خلال قراءة نقدية لفلمين وثائقيين. Abstract: The documentary film is defined as a media medium that selects its material from reality and seeks to deal with it in an artistic form. The contemplator of the history of this gender finds its connection with the revolutions because of its preoccupation with the recording of events and facts. As the situation in the Arab world worsens and the youth movement accelerates, many media men and cinema through the letters of light and alphabet quick to document the protests against the systems and monitor the political and social changes that accompanied, which opened the door to a wide debate on the objectivity of this gender in the transfer of reality without any falsehood or ambiguity. We will seek in this study to dispel the confusion that permeates The documentary film industry and the investigation of the mechanisms of objectivity and subjectivity in the process of making it through a critical reading of two documentary films. Keywords: Documentary film, Arab spring’s revolutions, truth, objectivity, subjectivity.

الكلمات المفتاحية: الفيلم الوثائقي، ثورات الربيع العربي، الحقيقة، الموضوعية، الذاتية.


الغروتيسك واشتغاله في مسرحية " امرؤ القيس في باريس " لعبد الكريم برشيد

سعودي سلاف, 

الملخص: يُشهَد لفن المسرح مرافقته لوضع الإنسان، وسيلته أدواته الفنية المتفردة المتمردة، ينقب عن كل مستور مشبوه؛ يُجليه ليشْهِره، ولا يُشيع ُويُشبِع أحيانا ذلك حاجته الانتقادية الاصلاحية الجامحة، فاستُدير إلى الأخذ بتقنية الغروتيسك/ القبح، التي تمكن المرسِل ( كاتب، مخرج، ممثل ) من تشويه تيمته وإنزال أكبر قدر ممكن من الصور الشنيعة بها، كما توفر له مساحة للمناورة والإجهاز على المحظور. فإيقاع الخلل والاستبدال المنافي للمنطق /العُرف، وقلب الصورة، وغيرها من المحركات التي تقوم بتوليد الفعل الغروتيسكي في الخطاب المسرحي وتوشحه بجمالية تأثيرية تستدعي تأويل المتلقي وتحجز أفق انتظاره؛هذا ما سنعر ضه في مقالنا هذا الذي استتب على مسرحية" امرؤ القيس في باريس" نموذجا. Abstract: It iswell known that the art of theater joins the human circumstance; his means is the unique artistic rebellious art tools, prospects for every hidden suspect;clarifies it in order to make it famous, and sometimes he doesn’t satisfy his needs for critical reformist criticism. Therefore, he referred to use the technique of Grotesque, which enables the sender (author, director, and actor) to distort his value and take down many horrific images with different impurities. It also offers him space for maneuvering and eliminating the taboo. The rhythm of imbalance, the attachment of the natural to the unnatural and other devices that generate the grotesque act in theatrical discourse requests the interpretation of the recipient and the keeping of his waiting horizon. This is what we will try to explain in our article based on the play “Imrou’lQays in Paris" as an example.

الكلمات المفتاحية: الصورة ; الغروتيسك ; السخرية ; المسرح ; النقد


Portrait des personnages féminins musulmans dans les jeux vidéo. Entre réalité et stéréotypes.

بن هندة عيدة, 

Résumé: Le jeu vidéo tend à véhiculer certains clichés quant à la femme et notamment, la femme musulmane. En effet, au fil des années, on remarque que l’univers vidéoludique participe à la transmission des différents stéréotypes de genre et représentations en rapport à la religion, et cela à travers sa plateforme. La présente recherche est une brève analyse de plusieurs personnages féminins de jeux vidéo et dont la religion supposée est l’islam. Ainsi, cet article aspire dans un premier temps, à établir l’existence de ces idées reçues dans la biographie des personnages ainsi que dans la conception de leurs apparences physiques. Enfin, cet argumentaire cherche à démontrer l’effet de l’implication des stéréotypes de genre dans la création des personnages féminins de jeux vidéo.

Mots clés: Culture musulmane ; Jeux vidéos ; Personnages féminins ; Idées reçues ; Stéréotypes de genre


خنقة (سيدي) ناجي أو تونس الصغيرة: حاضرة علم وفن وجمال

عساسي عبدالحليم,  قدوح مروان سمير, 

الملخص: ملخص: بحثنا هذا يهدف إلى التعريف بالمدينة الأثرية حاضرة خنقة (سيدي) ناجي التي أسسها الشيخ (سيدي) المبارك بن قاسم يرحمه الله عام 1010هـ / 1602م، وإبراز أهمية تراثها الثقافي المعماري وأهم شواهده، مع تبيان أبعاده التاريخية والثقافية والفنية، وذلك من خلال المنهج الوصفي التحليلي المبني على البحث الميداني. باستخدام كل من المراجع والمصادر المتوفرة، والاستجوابات مع السكان الأصليين والصور الفوتوغرافية وبناء على الملاحظة العينية المتفحصة توصلنا إلى أنه من بين أهم نتائج هذا البحث تتمثل في كون خنقة (سيدي) ناجي تمثل حاضرة معمارية تستحق التصنيف ضمن قائمة التراث العالمي لليونيسكو، دونت جمالها جداريات وزخارف فنية تكررت فيها كلمة الأسطى في النقوش، وهي كلمة أصلها تركي، وتعني المعلم الخبير في إتقان إحدى الصناعات أو الفنون بنمط تونسي عريق. Abstract: Through this study, we aim to introduce the historical, cultural and artistic dimensions of Khanguet (Sidi) Nadji, based on an analytical descriptive approach and using both references and available resources, interviews with indigenous people and photographs. The first part of our study is about the concept of heritage and the relevant international classification standards and criteria, and the second part aims to highlight the natural, and artistic features of Khanguet (Sidi) Nadji.

الكلمات المفتاحية: خنقة (سيدي) ناجي ; حاضرة ; علم ; فن ; جمال


المنهج الجمالي بين النظرية والتطبيق

بوزيدي زهيرة, 

الملخص: الملخص : يتمتع الجمال بخصوصية فلسفية ، جعلت الناقد الفني يلتزم بعض الحذر في التعامل مع النصوص الأدبية عليه تظهر الصعوبة في تطبيق هذه المفاهيم منهجيا ضمن تعليمية البنية والأداة عند مختلف الدارسين خاصة منهم الطلبة الجامعيين ، فلابد من توفر وسائط تكفل للبحث الجمالي الشمولية المعرفية لتقريب المعنى وترسيخه في الأذهان . فقد تتحكم اعتبارات شتى في التطرق لتلك النواحي الاستاطيقية من روح العصر وباطن النص وطبيعة لغته ، وتطور الجنس الأدبي زمانيا ومكانيا ، مما جعل المعنى الجمالي يتشظى لنواحي عديدة سميت قيما ومقولات ترنحت بين الأخلاقي والاجتماعي ولم تقبض إلا بمعيار الذوق ضمن نسقه وسياقه. :Abstract Beauty enjoys the privacy of a philosophical, made art critic committed some caution in dealing with literary texts it shows the difficulty in applying these concepts systematically within the educational structure and tool when different students on their own university students, they need to provide the media to ensure that research aesthetic totalitarianism knowledge to bring meaning and implanting in the mind . Lost control various considerations in those respects Alastatiqih touched by the spirit of the times and the soles of the text and the nature of his language, and the evolution of genres in time and space, making aesthetic sense split apart for many aspects of the named values and arguments staggered between the moral and social and did not grab only the standard of taste within a coordinated and context.

الكلمات المفتاحية: المنهج- الجمال-الفن - الذوق-القيم


مظاهر تأثير العولمة على هوية عمارة "جامع الجزائر"‏

سخري عادل, 

الملخص: ملخص: ‏ نتناول من خلال هذه الورقة البحثية موضوع مظاهر تأثير العولمة على هوية عمارة ‏‏"جامع الجزائر"‏، من خلال تقديم تعريفا لعناصر الثبات التشكيلي والمرادفات المتغيرة ‏لــجامع الجزائر، وما يفترض أن تدل عليه عناصرها التشكيلية. وتهدف هذه الورقة البحثية ‏إلى توضيح الانسجام و‏الاستمرارية بين التراث والتقاليد التاريخية و‏بين التطلعات المستقبلية ‏لعمارة جامع الجزائر في عصرنا الحالي. ‏ وتناقش الدراسة في هذه الورقة البحثية النتائج التي تركز على أن الموروث التشكيلي ‏للمسجد يعتبر عامل ثابت في صياغة المفردات التعبيرية لعمارة "جامع الجزائر" المعاصر، ‏وعلى استغلال صور التقدم من حيث مواد البناء الحديثة، واستخدام أساليب الإنشاء ‏المتطورة والتكنولوجية المعاصرة، مع الانتماء التاريخي للجامع. ‏ ‎ Abstract:‎ In this paper, we examine the impact of globalization on the identity ‎of the architecture of the "Mosque of Algiers", by providing a definition of ‎the elements of the plastic stability and the changing synonyms of the ‎Algerian mosque, and what is supposed to be indicated by its plastic ‎elements. This paper aims at clarifying the harmony and continuity ‎between heritage and historical traditions and between the future ‎aspirations of the architecture of the Mosque of Algeria in our time.‎ In this paper, the study discusses the results that focus on the fact ‎that the architectural heritage of the mosque is a constant factor in the ‎formulation of the expressionist expressions of the contemporary ‎architecture of the Mosque of Algiers, and the use of images of progress in ‎terms of modern building materials and the use of contemporary ‎technological and construction methods, with the historical affiliation of ‎the mosque. ‎

الكلمات المفتاحية: الجامع ; الهوية ; العولمة ; عمارة المسجد ; mosque ; identity ; globalization ; Architecture of mosque


جماليات التجريب في مسرح علولة -الحلقة انموذجا-

جبيد تسعديت,  لعريط مسعودة, 

الملخص: يمثل التجريب في مسرح عبد القادر علولة ، انطلاقا من شكل الحلقة الشعبية ، حيث أعاد تجريبها مسرحيا وجماليا. ويهدف عبد القادر علولة في تجريب الحلقة،إلى تحقيق شكل مسرحي يجمع فيه تعبيراته بين القضايا الاجتماعية من جهة وابراز الجماليات الدرامية لمسرحه الشعبي من جهة أخرى. الكلمات المفتاحية : التجريب ، الحلقة ، الجمالية ، الدراما . Résumé : l'expérimentation se manifeste, dans le théâtre d'abdelkader alloula, à travers la forme du cercle populaire qu’il a re-expérimenté à la fois sur le plan théâtral et esthétique. Abdelkader alloula vise, par son expérimentation du cercle populaire, à réaliser une forme théâtral le combinant l'expression des problèmes sociaux d’une part et mettant en valeur l'esthétique dramatique de son théâtre populaire d'autre part. Mots clés : expérimentation, cercle, esthétique, drame.

الكلمات المفتاحية: expérimentation, cercle, esthétique, drame ; التجريب ، الحلقة ، الجمالية ، الدراما .


مقاربة الفن و التقنية عند مارتن هيدغر

سعدي نادية,  سعدي نادية, 

الملخص: نسعى من خلال هذا المقال إلى تحليل مقاربة الفيلسوف مارتن هيدغر، لكل من الخطاب التقني والخطاب الشعري و إبراز العلاقة التي يقيمها بينهما، بالرغم مما يبدو من تباعد و انفصال بين هذين المجالين. يتناول هيدغر موضوع التقنية بوصفها إشكالية فلسفية تتطلب التأمل، بالنظر إلى نتائجها الوخيمة على علاقة الدازاين بكينونته و بكل ما يحيط به . تحليل إشكالية التقنية يقود هيدغر إلى إشكالية الفن بصفة عامة و الشعر بشكل أخص، باعتبار أن هذا الأخير هو الذي ينقذ الوضع مما آل إليه العقل الأداتي، من حيث أنه يكشف عن ماهية الكينونة والتقنية و هو الذي يحرر الإنسان من كل أشكال السيطرة التي فرضتها العقلانية الأداتية. إن كشف الخطر والانتباه إليه هو الذي يفتح الطريق أمام الإنسان، نحو استعادة ماهيته المستلبة حيث يحدث ذلك من خلال الكلمة الشعرية التي تمتلك قوة التسمية.

الكلمات المفتاحية: التقنية ; الماهية ; الشعر ; الدازاين


جمالية إشتغالات الأسطورة في الفيلم المغربي ( هواجس بعد منتصف الليل.أنموذجا )

بلعباسي كلثوم, 

الملخص: الملخص: السينما حقل إبداعي فني تخيّلي يقوم على الابتكار ويهتم بالواقع كمادة أساسية لصياغة مواضعيه، كما تصوّر الخيال في أبعد حدوده وباحترافية، حيث يتراوح الإبداع بين فكرة المؤلف ورؤية المخرج وأداء الممثل وبراعة الآلة لصناعة وتحقيق صورة مثالية، وفي المقابل تشكل الأسطورة واقعة ثقافية بالغة التعقيد يمكن أن نباشرها ونفسرها من منظورات متعددة تروي تاريخا مقدسا وحدثا جرى في الزمن البدائي الخيالي زمن البدايات إنها فن امتزج فيه الخيال مزجا يعبّر عما يجول في أذهان الناس فلم يستعصي تمثيلها ولا تحويلها إلى فيلم سينمائي مع تكنولوجيا متطورة تحققت من ورائها القيمة الإبداعية والجمالية فأصبحت الأفلام الأسطورية وسيلة المبدع لاستظهار الخوارق والعجائب والغرائب الكونية و في محاولة لربط الأسطورة بالصورة الفيلمية فقد استطاعت الصورة أن تكون حقيقة مرئية بكل تفاصيلها ومكوناتها الجمالية (تصميم الموقع أو المكان – الأزياء والمكياج- الصوت والحركة- الموسيقى- الألوان) والتي نجح تحقيقها بفضل التقنيات الحديثة، وكمثال يبين العمق المعرفي للأسطورة في السينما الفيلم المغربي - هواجس بعد منتصف الليل - أين رافقت الصورة الفيلمية الفكرة الخيالية والتقنيات الصناعية لتنتج صورة ذات قيمة جمالية شكلا ومضمونا. الكلمات المفتاحية: صورة- فيلم- أسطورة- تقنيات – خيال- الصوت- المكان- الموسيقى- سينما الأسطورة- صورة فيلمية- حركة- كاميرا. Aesthetic of the filmicpicture in the cinema of legend the Moroccan film : « Obsession aftermidnght » of the directormohammedalioui – as a sample. Abstract : cinemais a creative, artistic , andimaginarymindtahtisbased on innovation and cares about reality as a fundamentalmaterial to formulateitsthemes. It alsovisualizes the fiction in yisidea of the author and the direcors vision, and the performance of the actor, and the machines ingenuity to manufacture and achieve the perfect image. On the other hand, the mythconstitutes a verycomplex cultural reality wichcanbedealt and interpretedfrom multiple perspectives. It recounts a sacredhistory and an eventhappend in primitive fictional time. From the beginningsitis an art whichis mixed withfantasy, reflectingwhatisgoing on in peoples mind. Therefore, itwasnt hard neither to representitnortransformitinto a movie, through an advancedtechnologywhichcanfacilitate the realization of the primitive story. Thus, the legendary films becomcreativeway( medium) to invoke paranormal, wonders and universaloddities. And in an attempt to link the legend to the film scene, the picturewas able to become a visible reality with all itsdetails and aestheticcompnents( space design, costume, make-up, sound andmovement, music, coulours), which has been achievedthanks to modern technology. The moroccan film : obsession aftermidnight-as an example- has show the depth of knowledge of the mythology in cinema, where the techniques so as to produce an image of aesthetic value at the levle of from and content. Key words :picture film- legend (myth) techniques- fiction (imagination)- soundspace- music- cinema of legend- filmicpicturemovement- camera. Esthétique du filme dans le cinéma de légende Le filme marocain « obsession aftermidnight » du réalisateur Mohammed Alioui- en exemple Résumé : Le cinéma es un esprit créatif, artistique et imaginaire basé sur l’innovation et prenant en compte la réalité comme matériau fondamental pour la formulation de ses thème. Il visualise également la fiction dans ses limites extrêmes de maniéré professionnelle, ou la créativité oscille entre l’idée de l’auteur et la vision du réalisateur, la performance de l’acteur et l’ingéniosité des machines pour fabriquer et obtenir l’image parfaite. D’autre part, le mythe constitue une réalité culturelle très complexe qui peut être traitée et interprétée sous plusieurs angles. Il raconte une histoire sacrée et un événement survenu à l’époque de la fiction primitive. Depuis les débuts, c’est un art qui se mêle à la reflété ce qui se passe dans l »esprit des gens. Par conséquent, il n’était pas difficile de le représenter ni de le transformer en film, grâce à une technologie avancé qui puisse faciliter la réalisation del’ histoire primitive. Ainsi, les films légendaires deviennent un moyen créatif d’invoquer le paranormal, les merveilles et les bizarreries universelles. Et pour de relier la légende à la scène cinématographique, l’image a pu devenir une réalité visible avec tous ses détails et ses éléments esthétiques ( design des locations et décoration, costume, maquillage, son et mouvement, musique, couleurs). Grace à la technologie moderne. Le filme marocain : Obsessions AfterMidnight- à titre d’exemple- a montré la profondeur de la connaissance de la mythologie au cinéma, ou l’image cinématographique était accompagnée de l’idée imaginaire et de techniques industrielles afin de produire une image de valeur esthétique au niveau de la forme et du contenu. Mot clés : film d’image- légende (mythe) technique- fiction (imaginaire)- espace sonore- musique- cinéma de légende- mouvement cinématographique- caméra.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: صورة- فيلم- أسطورة- تقنيات – خيال- الصوت- المكان- الموسيقى- سينما الأسطورة- صورة فيلمية- حركة- كاميرا. ; Key words :picture film- legend (myth) techniques- fiction (imagination)- soundspace- music- cinema of legend- filmicpicturemovement- camera ; Mot clés : film d’image- légende (mythe) technique- fiction (imaginaire)- espace sonore- musique- cinéma de légende- mouvement cinématographique- caméra


استراتيجية التبليغ في الخطاب الأدبي والفني. " مقاربة استطيقية في الفهم و التلقي"

بلعز نور الدين, 

الملخص: الملخص: يشكل الخطاب الادبي و الفني ظاهرة استطيقية تستدعي البحث عن كيفيات النظر في فهم و تلقي الرسالة الادبية و الفنية التي يتجلى مداها في التبليغ لكن ما يؤرق هذا الخطاب هو التعارض بين الشكل و المضمون مما خلق تيارات و اتجاهات سعت لوضع استراتيجية لتبليغ الخطاب ووضع مكنزمات و اساليب جديدة من اجل ولوجه الى عالم المتلقي سواء الجمهور"المسرح" او القارئ "الادب باشكاله"، ومن ابرز هذه الاتجاهات: الاتجاه الوجودي: جان بول سارتر و البير كامي، و الاتجاه الثاني هو اتجاه في علم الجمال التلقي : هانس روبرت ياوس و فولف غانغ ايزر. يذهب الاتجاه الوجودي الى تبني استراتيجية المماثلة المادية او الوسيط المادي كشكل من اشكال التعبير الفني لجلب الجمهور باسلوب الحركات و الاشارات لاستحضار الشخصية المطلوبة في النص، اما الاتجاه الثاني علم الجمال التلقي فقد اتجه مباشرة الى فهم المماثلة المادية بالعودة الى سياقها التاريخي من خلال التركيز على مايلي: القراءة كنمط لوجود النص الادبي تسمح بالتحام المتلقي وولوجه ذاخل النص الروائي و المسرحي. الكتابة و فن الحوار باعتبارها نوع من الاغتراب الذاتي تحتاج علاماتها الى ان تحول الى كلام و معنى و فهم. لكلمات المفتاحية: الفهم، الخطاب، استطيقا، التلقي، المسرح، المماثلة المادية، الادبا. SUMARY The strategy of informing in the litteral and artistic speech « Aesthetic reproch in learning and understanding » The litteral and artistic communication represents an aesthetic phenomenon which asks for researches to understanding it and receive the litteral and artistic message when informing,but what makes it difficult is that this speech facts a conflict between the form and the content,this one created and gave many mouvements philosophy aesthetic especialy like that « existencial mouvement » : the leaders are jean paul sartre ,albert camus. The other one taks name of « aesthetic mouvement learning »also called by the leaders : Hans robert jauss , Wolf gang iser. The existencial mouvement adopt a strategy that is material analoga it means a kind of litteral expression without speaking in theater. The other mouvement which is aesthetic learning goes directly ti the understanding of through history and it based on : Reading as a way of the presence of the text in story and theater. Writing and art of speech that must be changed to spoken understanding. KEY WORDS : understanding, speech, aesthetic, learning, theater, analoga, littérature.

الكلمات المفتاحية: الفهم ; الخطاب ; استطيقا ; التلقي ; المسرح ; المماثلة المادية ; الادب ; understanding ; speech ; aesthetic ; learning ; theater ; analoga ; littérature


التراث الوثائقي المخطوط ومظاهر الخط العربي، الخزانة العلاوية بمستغانم أنموذجا

Benhamed Abdelkader, 

الملخص: ملخص: يعتبر المخطوط في الجزائر جزءا هاما من التراث العربي الإسلامي الثقافي والفني، الذي يحظى باهتمام واسع من طرف المؤسسات، والمراكز المتخصصة في هذا الجانب، وإن الخزانات الخاصة المنتشرة في الجزائر، مثل الخزانة العلاوية تمثل مركزا لحفظ هذا التراث، حيث أصبحت تخصص له كل المتطلبات ووسائل الحفظ والصيانة، لأن التراث الوثائقي المخطوط يعتبر موردا ومرجعا مهما، يحفظ في طياته مادة علمية خصبة للكثير من الدراسات الحالية في مختلف الجوانب، كالتاريخ والآثار والفنون البصرية، من خلال النصوص والكتابات المختلفة وتنوع الخط العربي. Abstract: The manuscript in Algeria is an important part of the Arab-Islamic cultural and artistic heritage, which arouses great interest from the institutions and centers specialized in this field, as well as private treasures deployed in Algeria, like the Alawiya Library, which represents a center for the preservation of this heritage, to which it has been attributed all the requirements and the means of conservation and maintenance, the manuscript documentary heritage being an important resource and reference, it preserves a fertile scientific material for many studies ongoing in all areas such as history, monuments and visual arts, among the different texts and writings and the diversity of Arabic calligraphy.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التراث، المخطوط، الخط العربي، الخزانات الخاصة، الخزانة العلاوية. ; Keywords: Heritage; Manuscript; Arabic calligraphy; private Library ; the Alawiya Library


الاخراج المسرحي بين النص والعرض - مسرحية يامنة نموذجا - للمخرجة صونيا Mise en perf between the text and the performance - the Stage play « yamna » model - directed by Sonia

بشير بويجرة سميرة, 

الملخص: المخرج المسرحي يعمل على تحويل العلامات الموجودة في النص من دال ومدلول الى علامات بصرية سمعية حركية .، تناولت الباحثة في هاته الدراسة مسرحية يامنة للمخرجة صونيا نموذجا ، لدراسة اليات اشتغال المخرجة في تحويل علامات النص اللفظية الى علامات حركية ، وهنا لنبين احدى الموقفين الذي تبنته في هذا العرض المسرحي، فالنص المسرحي محل تساؤل منذ بدايات المسرح اعتبره أصحاب الموقف الكلاسيكي مهما واحدى ركائزه المهمة وقد طالبوا بالمحافظة عليه وترجمته حرفيا دون الاخلال به ،غير ان الموقف الطلائعي ثاروا عليه واعتبروه احدى مفردات العرض المكملة ، وهنا تتغير العلامة وتأخذ عدة دلالات ، وايحاءات ويستعمل المخرج من أجل ذلك أدواته الخاصة والمتمثلة في التشكيلات الحركية والسينوغرافيا ، والاضاءة وحتى الموسيقى ، يتم ذلك وفق أسلوب اخراجي ، منطلقه منهج اخراجي معين ، واقعي أو مضاد للواقعية . Theatrical director is working on converting the signs of the text from signified and the significant to visual auditory motor signals. In this study, the Researcher dealt with a play by the director Sonia as a model to study the mechanics of the director's work in converting the signs of the verbal text into dynamic signs. Here we can point out one of the two positions adopted by the director in this drama. Theatrical text is questionable since the beginning of the stage. And they demanded to preserve it and translate it literally without prejudice to it, but the position of the pioneers revolted it and considered it one of the items of the complementary presentation, and here change the sign and take several indications, and uses the director and for that his tools and the special formations For animation, synography, lighting and even music, this is done according to the method of directing, starting from a specific directing approach, realistic or anti-realistic

الكلمات المفتاحية: النص المسرحي ، المخرج المسرحي ، العلامة ، العرض المسرحي يامنة ، المخرجة صونيا ; Theatrical text - Stage director - The Sign-The play stage - yamna – the director sonia


إشكالية المصطلح و المنهج في تدريس الفنون

جمعي رضا, 

الملخص: ملخص: لقد صار من الضروري تعيين بعض الإشكاليات في عملية تدريس الفنون لأجل الوقوف على مواطن اللبس، التي قد تقف عائقا أمام المهتمن بمجال الفنون البصرية بشكل عام في نقل المعلومات والمعارف سواء في التدريس أو في غيره، فمن أهم الإشكاليات تلكم التي تتصل بالمصطلحات، حيث نجد من خلال الممارسة التعليمية أو البحثية بعض العقبات التي تحول بين الدرس الفني و أهدافه، و تؤثر بشكل أو بآخر على منظومة التلقي من جهة و من جهة أخرى على منظومة التذوق الجمالي، ومنها التي تختص بالمصطلحات و التي تتصل بسياقات الظواهر الفنية و المذاهب التشكيلية و أطرها الفكرية و الفلسفية، و كان من اللازم إيراد بعض الأمثلة التي بوسعها أن توضح محاولة الوقوف على بعض الإشكاليات المشار إليها، و يمكن اعتبار تأطير و تحديد بعض الإشكاليات ذا جدوى في أن يجعل الدارس أو المهتم بالفنون البصرية يعتني بالمواد التي تخضع للترجمة من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية. Abstract: It is necessary to look at some of the problematics in the process of teaching Arts in order to explain the points of confusion and imbalance, in which those interested in the field of visual arts generally find some confusion in the transfer of information and knowledge, whether in teaching or otherwise, one of the most important problems is that relate to terminology. We find, through educational or research practice, some obstacles that make the technical lesson and its objectives different, and, affect the aesthetic taste system. It is also concerned with the terminology related to the contexts of artistic phenomena and plastic doctrines and their intellectual and philosophical backgrounds, and it was necessary to mention some examples that could illustrate the attempt to identify some of the problematics referred to. The framing and identification of some of the problematics can be considered useful in making the learner or an interest in visual arts take care of translated texts and researches from foreign languages into Arabic language.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مصطلح، ترجمة، فنون، فنون بصرية، كلاسيكية، فن حديث، فن معاصر، وحشية، تكعيبية، حروفية... ; Keywords : Terminology, Translation, Arts, Visual Arts, Classicism, Modern Art, Contemporary Art, Fauvism, Cubism, Letterism…


Constitution d'une collection : le musée des beaux-arts d'Alger

جنيدي أمأل, 

Résumé: Entretenant un dialogue entre la naissance d’une collection muséale et son devenir, la présente recherche s’interroge sur les défis et les enjeux esthétiques et politiques à l’acquisition d’œuvres artistiques. Marqué par des parcours critiques différents selon les périodes historiques, le Musée des beaux-arts d’Alger propose une réflexion sur l’écriture de l’histoire du goût ainsi que les objectifs nationaux construisant sa pérennité ou sa rupture.

Mots clés: Muséologie ; Collection ; beaux-arts ; gout ; Algérie


إشكالية التلقي في الفن المعماري الجزائري

يصرف مصطفى, 

الملخص: تعاني الهوية المعمارية الجزائرية اضطرابات في ضبط معالمها وخوصصة نواحيها التشكيلية الفنية؛ هذا الشرود في تأسيس الهوية الفنية الجزائرية انعكس سلبا على الطابع الجمالي المعماري، وخاصة مع تفاقم متطلبات المجتمع السكنية، قد لا يمكن انتظار إلى حين حل عقدة الهوية الفنية، وبالتالي عمارة مشوهة خالية من الجماليات البصرية الفنية المحلية أو مزيجا بين أنساق دخيلة أخرى مما ينجرّ عنها مضاعفات في غاية الخطورة قد تهوي بتطور اقتصاد المجتمع ككل، خاصة إن كان مجتمعا سياحيا بالدرجة الأولى، فخلق طبقة اجتماعية ترعرعت في تناقضات فنية تشكيلية يخلق تناقضات نفسية في شخصية الفرد الواحد ومن ثم المجتمع ككل ، ففي بحثنا هذا نحاول استعراض مدى تأثير التلقي المعماري على تكوين هوية المجتمع انطلاقا من نظرية التلقي وواقع التلقي المعماري الجزائري. The Algerian architectural identity suffers from disturbances in the privatization of its artistic aspects, this straying in the establishment of the Algerian artistic identity reflected negatively on the architectural aesthetic character, especially with the housing crisis, may not be waiting until the node of the artistic identity, and thus the architecture free of local visual aesthetics or a combination Among other extraneous systems, which creates a risk that may plunge the development of the economy of society as a whole, especially if it is a tourist community in the first place, creating a social class brought up in artistic contradictions creates psychological contradictions in the personality of one individual and then society as a whole. The extent of the impact of architectural receptions on the formation of the identity of society from the theory of receptions per se through the reality of architectural receptions Algerian

الكلمات المفتاحية: العمارة ; جمالية التلقي ; الحداثة ; الفن المحلي ; الهوية الجزائرية


التجريب المسرحي في روسيا؛ فسفولد مايرهولد انموذجا

بوزيدي محمد, 

الملخص: ملخص: كانت فترة القرن العشرين مليئة بأهم الوقائع الفنية في تاريخ المسرح حيث ازدهرت العروض المسرحية من خلال تعدد الإتجاهات والمناهج الإخراجية الحديثة التي أسسها مبدعون من روسيا ومختلف أنحاء العالم. كانت البداية الفعلية لتأسيس فن الإخراج المسرحي مع المخرج الروسي "قسطنطين ستانسلافسكي" عندما أسس مسرح موسكو للفن ووضع أسسا خاصة بإعداد الممثل المسرحي من خلال النظرية السيكولوجية،لم تتوقف مسيرة المسرح إلى هذا الحد بل برزت وجوه جديدة أنارت درب المسرح حيث تربع فسفولد مايرهولد على عرش المسرح من خلال طرحه لنظرية البيوميكانيك التي اهتمت كثيرا بالشكل والأداء الخارجي للممثل؛ هذه المقالة توضح أهم المحطات الفنية والأفكار والنظريات التي مر بها المسرح الروسي بطروحات المخرج " فسفولد مايرهولد" في الإخراجِ. Abstract: Le XXe siècle a été une période remplie d'événements artistiques les plus importants dans le théâtre où Tark représentations théâtrales se sont épanouies à travers la multiplicité des tendances et approches de directorial moderne fondée par les créateurs de la Russie et du monde entier, Le véritable début de la fondation de l'art de la production théâtrale avec le metteur en scène russe Konstantin Stanislavski quand il a fondé le Théâtre d'art de Moscou ; Et le développement des fondations privées pour préparer l'acteur de théâtre à travers la théorie psicologique.le théâtre ne s′est pas arrèté de cette limite .mais pourrait étre renouvelé avec des nouveaux visages créateurs sont apparus sur la scène artistique où le théâtre est né avec une vision différente sur les pensées du réalisateur russe VISFOLD MYRHOLD , Cet article met en étape importante de sa vie artistique.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسرح الروسي؛ الإخراج المسرحي؛ إعداد الممثل؛ فسفولد مايرهولد ; Key words: Russian Theater; Theatrical Direction; Actor Preparation;


توثيق التراث المعماري الجزائري في الرسم الاستشراقي

قجال نادية, 

الملخص: في إطار الدراسات الأثرية والتاريخية المكرسة لدعم وتثمين وحفظ التراث المعماري الجزائري تجدر الإشارة إلى أهمية الرسم الاستشراقي وبعده التوثيقي باعتباره مادة دسمة يمكن استغلالها في ترميم و بعث المعالم الحضارية الجزائرية التي تعمد الاستعمار الفرنسي طمسها، مع التأكيد على ضرورة غربلتها من شوائب إيديولوجيات الاستشراق الذي يعد من المنظور السوسيولوجي إحدى الأدوات الغربية الناعمة التي ساهمت في دراسة وتوثيق الحياة الشرقية بما يخدم السياسة الاستعمارية فضلا عن البعد الجمالي و التأثر بسحر الشرق والنزعة الغرائبية كما تسعى الدراسة إلى توضيح عوامل شبه اندثار التراث المعماري بالجزائر، وظروف و أسباب إقبال الرسامين المستشرقين على تدوينه. Abstract: In the framework of archaeological and historical studies devoted to supporting, valuing and preserving the Algerian architectural heritage, it is worth mentioning the importance of Orientalist painting and its documentation after it as a fatty material that can be used in restoring memory and resurrecting Algerian cultural features that French colonization deliberately obliterated, while stressing the necessity of sifting them from the impurities of Orientalist ideologies. From a sociological perspective, one of the soft Western tools that contributed to the study and documentation of Eastern life in order to serve the colonial policy as well as the aesthetic dimension and influenced by the magic of the East and exoticism, and clarify the quasi-factors The disappearance of the architectural heritage in Algeria, the circumstances and the reasons for the orientation of the orientalist painters to write it down .

الكلمات المفتاحية: توثيق . التراث .، المعماري.، الجزائري . الرسم .، الاستشراقي ; Keywords: Documentation; Algerian; architectural; heritage; Oriental ;painting.


التجربة الصوفية و إسقاطاتها على الجمال الفني "رشيد قريشي أنموذجا"

بن شهيدة الحبيب, 

الملخص: الملخص: لـقد كـان الجمـال ولا يزال إلـى يومـنا هـذا يمـثل قيمة إنسـانية، وغايـة لا يكــل العــام و الخاص عن طلبها، لما تضفيه هذه القيمة من متعة بصرية و روحية، على النفس البشرية التي فطرها الله سبحانه على حب الجمال و التعلق به و السعي في طلبه. و لأن الجمال واحد في جوهره متعـدد في صورته، تعددت نظرة الفلاسـفة و المفكـرين و الصـوفية إلـيه، بـل و أوجدوا له حقول بحث و دراسة ساقتهم إلى معرفة أشكالـه و أنواعه و درجـاته و تجلياته ظـاهرة و باطنة. فهو حقيقة ارتبطت بقضية الوجود التي تُحيلنا إلى الله الذي خلق فأحسن الخلق، و صوّر فأبدع. فكل شيء أوجده بمقدار و قيّده بأقدار حتى تحصُل منفعته و يستقيم شأنه. فإن كان الجمال عند الصوفية لا يُدرك كنهُه إلا بالتأمل و التدبر، فهل يرقى الفنان التشكيلي لأن يرى بعين الصوفي و ينتج فنا يعكس معاني الجمال في هذا الوجود؟ ثم إذا كانت اللذة الجمالية هي لذة حسية تبدأ من الحس و تنتهي إلى الروح و الوجدان، فإلى أي مدى يمكن للمتلقي أن يعي معنى الجمال في العمل التشكيلي الذي تغذيه تجربة التصوّف؟ Abstract: Beauty is still a human value and an objective required from all the people. That’s why this value gives us a visual and spiritual enjoyment to the human soul which was created by “Allah”, to love the beauty and seek for it Beauty has a different aspect that’s why philosophers and Sufis have several points of view about it.They created fields of research and studies which led them to know different kinds and degrees of beauty. So it is a reality that associated with our existence. It brings us to know God “Allah” that created everything in a creative image. Sufi thinks that beauty doesn’t realize its sense only by meditation. Is the fine artiste up to the level to reflect the meaning of beauty in our existence? Moreover, if the aesthetic pleasure is a sensual one that starts from the sense, ends to the soul and feeling, what extents can the receiver perceive the fine art work which is fed by the experience of mysticism?

الكلمات المفتاحية: الجمال ; التجربة الصوفية ; التأمل ; التجليات ; رشيد قريشي


L’esthétique et l’identité urbaine dans la musique Chaabi : Cas de la ville de Mostaganem

بن زادة سمية,  بن بشير نزيهة, 

Résumé: L’esthétique de la ville est l’un des sujets les plus vastes, on précise notre corpus d’études sur l’esthétique des villes et l’esthétique urbaine, à travers une démarche de planification urbaine basé sur l’art, notamment que la ville doit assurer une véritable fonction artistique, et elle doit crée une sorte d’identité avec ses habitants pour un ‘esthétique de la vie urbaine. Notre recherche s’intéresse à la présence de la musique Chaabi dans l’espace urbain à Mostaganem, et quel est l’engagement associatif qui est crée entre le Chaabi comme art et entre les citadines pour porter et produire le beau dans la ville. Ensuite on étudie l’image de la ville de Mostaganem dans ce genre musical (Chaabi) à travers quelques mécanismes. anglais: The subject of aesthetic, is one of the most extensive subjects, we specify our body of studies on the aesthetics of cities and urban aesthetics, following an artistic approach, particularly that the city must ensure a real artistic function, and it must create a kind of identity with its inhabitants for an aesthetic of urban life. Our research focuses on the study of the presence of Chaabi music in the urban space of Mostaganem city, and what it is the associative engagement that creates between the Chaabi as art and between this society to carry and produce beauty in the city. Then we look for the image of the Mostaganem city in this musical genre (Chaabi).

Mots clés: esthétique urbain ; ville ; musique Chaabi ; identité urbaine ; espace urbain ; urban aesthetic ; city ; Chaabi music ; identity ; urban space


جمالية الشكل المشوه في المنجز الفني للنزعة التعبيرية - مقاربة جمالية في نماذج فنية للفنان محمد صغير

جعفاري سمير, 

الملخص: لقد أحدثت النزعة التعبيرية اضطرابا ونوعاً من الاتجاه نحو تحطيم الشكل وتشويهه قصد التصعيد من قوة التعبير، مجسدة الذاتية حيال مواضيعها الجمالية وفقاً لانفعالات الفنان. ونجد الفنان محمد صغير يعتمد في منجزه الفني على توظيف التشويه من خلال الشكل واللون، وهو بذلك يفرض بقوة الابتعاد عن المفاهيم الجمالية السابقة. ستسعى هذه الورقة البحثية إلى مقاربة الشكل الجمالي المشوه في تجربة صغير الفنية المتنوعة والمتجددة من خلال تيماته التي توحي بالغموض والفظاظة وتحرك في دواخلنا كثيراً من الأوهام والأحلام، لكونها تطرح تعابير وأحاسيس قوية في ثنائيات حسية متناقضة.

الكلمات المفتاحية: الجمالية، الشكل، التشويه، النزعة التعبيرية، الفن الحديث، محمد صغير .