جماليات

جماليات

Description

مجلة " جماليات" هي مجلة علمية دولية محكمة ومجانية. تصدر سنويا (خلال شهر ديسمبر) عن مختبر الجماليات البصرية في الممارسة الفنية الجزائرية بجامعة عبد الحميد بن باديس –مستغانم-، الجزائر. تنشر المقالات العلمية الجادة والمبتكرة والأصيلة. وتصدر باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والإنجليزية، حيث تعتبر منصة إلكترونية أكاديمية لكل الباحثين الذين ينشطون في مجال المواضيع الفنية المحلية والإقليمية والعالمية سواء من الناحية الجمالية أو التقنية أو الموضوعاتية وكذا تداخلاتها مع المعارف الإنسانية الأخرى من خلال المقالات والدراسات العلمية الموافقة لشروط المقالات العلمية المحكمة. هذه المجلة لها فريق تحكيم من مختلف الدول والجامعات، يعملون على متابعة وتحكيم ومراجعة المقالات المراد نشرها. تهتم المجلة بمجال الفنون البصرية بشكل عام (الفنون التشكيلية، السينما، المسرح، فنون التصميم، الفضاء البصري الافتراضي...)، وبالخطابات الجمالية المصاحبة لهذه الفنون تحديدًا، حيث تنشغل هذه المجلة بآفاق الثقافة البصرية المحلية والوافدة، وبمستويات تلقيها، إنْ على المستوى الإدراكي الإستطيقي أو على المستوى الإدراكي التقني والتحليلي على حد سواء. ولأجل ذلك، تنشغل مجلة "جماليات" بالبحث العلمي حول الظاهرة الجمالية وتجلياتها الفنية والنّقدية في الأعمال الفنية ذات صلة بالتراث البصري الإنساني، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها.

Annonce

الإغلان عن فترة استقبال المقالات العلمية

 

إعلان للباحثين

إعلان1

نفيد جميع الباحثين الراغبين في النشر في مجلة جماليات المتخصصة في حقل الفنون (الفنون التشكيلية، السينما، المسرح، فنون التصميم، الفضاء البصري الافتراضي، الموسيقى، الهندسة المعمارية، علم المتاحف...)، وبالخطابات الجمالية المصاحبة لهذه الفنون تحديدًا؛

أن فترة استقبال المقالات للعدد 01 من المجلد 10 (ديسمبر2023)،

تكون على النحو الآتي:

من 15 مارس 2023   إلى غاية 15 جويلية 2023

  1.  كل مقال يصل بعد الفترة المحددة أعلاه، يخضع لفترة استقبال العدد الموالي للتقييم والتحكيم.
  2. نرجو من الباحثين الالتزام بمجالات المجلة (الفنون البصرية، وفنون العرض، والموسيقى، والهندسة المعمارية، وعلم المتاحف والخطابات الجمالية البصرية المتصلة بالفنون تحديدا)؛ وكل مقال خارج هذه المجالات يتعرّض للرفض.
  3. نرجو من الباحثين ارسال مقالاتهم في شكل قالب المجلة المعتمد للنشر، وألا تتعدى صفحات المقال عن 25 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط النشر يتعرّض للرفض.
  4. كل مقال سبق تقييمه ورفضه في العدد السابق يرفض مباشرة.
  5. كل انتحال جزئي أو كلي في توثيق المعلومات يتعرّض المقال بموجبه للرّفض، حتى وإنْ اكتشف الانتحال بعد تقييم المقال.  

عن هيئة تحرير مجلة جماليات

 

إعلان2

من أجل تأثير أكبر للمقالات العربية المنشورة في المنصة الرقمية للمجلات العلمية الجزائريةASJP،

نفيد جميع الباحثين الذين يبعثون مقالاتهم باللغة العربية،

أنه يتعيّن عليهم إجباريا ترجمة قائمة المراجع العربية باللغة الانجليزية،

وذلك بنقل البيانات التوثيقية العربية لمراجع المقال بحروف لاتينية،

ويمكنهم الاستئناس في ذلك عمليًا،

بالمقالات العربية المنشورة في العدد الأخير من مجلة جماليات

 

إعلان خاص إلى المُراجعين

 

تحتاج مجلة جماليات إلى مُراجعين من ذوي الخبرة في التخصصات الآتية:

  • الموسيقى
  • اللغة الانجليزية
  • الترجمة من اللغة الانجليزية إلى للغة العربية

 

عن هيئة تحرير مجلة جماليات

 

 الإعلان رقم 02:

دعوة إلى المراجعين

من أجل الارتقاء المستمر بنوعية البحوث التي تنشر بمجلة جماليات، المجلة العلمية المحكمّة المفهرسة، فإنَّ هيئتها للتحرير تدعو كلّ الراغبين في الانضمام كمراجعين بهذه المجلة إلى ملء استمارة طلب الانضمام (تجدونها في نداء للمراجعين) وإرسالها إلى البريد الإلكتروني الآتي: jamaliyat@univ-mosta.dz

 

ينبغي على جميع المراجعين التقيد بالشروط الآتية:

  • الالتزام بتقديم ملاحظات واقتراحات ذات دلالة، وتصويبات دقيقة بنّاءة لمساعدة المؤلِّف على تصحيح عمله إذ تضمّن عناصر إيجابية.

  • رفض البحث إذا لم يستوفِ الشروط الأساسية للنشر، تأتي في مقدّمتها عناصر الجدة والأصالة.

  • الالتزام بالآجال المحددة لتحكيم كل مقال وهي 10 أيام بداية من تاريخ استلامه،

  • في حالة عدم تحكيم المقال خلال الأجل المحدد سابقا، يتم تذكيركم مرة أخرى عبر بوابة ASJP، وتمنح لكم مدة 05 أيام للتحكيم.

  • يسحب المقال من المراجع نهائيا لعدم تحكيمه خلال الآجال المحددة سابقا، ويحول إلى مراجع آخر.

  • يمكن للمراجع إشعار رئيس التحرير بعدم رغبته في تحكيم المقالات في أي دورة من دورات صدور مجلة جماليات. 

  • لايمكن نشر المقال بالنسبة للمحكمين الجدد في مجلة جماليات، إلا بعد صدور عدد واحد من تاريخ انضمامهم لهيئة التحكيم .

07-01-2022


9

Volumes

11

Numéros

190

Articles


أساتذة التربية الموسيقية في الجزائر بين الاستعدادات والكفاءات والمهام. " دراسة حول خِرِّيجِي المدرسة العليا للأساتذة بالقبة ". Music Education Teachers in Algeria Between Predispositions, Skills and Tasks: A Study on the Graduates of the ENS of Kouba.

سوادة العمري, 
2023-05-25

الملخص: ملخص يهدف البحث إلى التعريف بمهام أساتذة التربية الموسيقية وتقييم مكتسباتهم، ومن ثم تحديد ما يجب إدراجه من إصلاحات في منهاج التكوين بالمدرسة العليا للأساتذة. تتمثل مهام الأساتذة أساسًا في تحديد وصياغة الأهداف، وضع استراتيجيات التقويم وبناء شبكاته، تنمية قدرات التلاميذ في: الاستماع والأداء الموسيقي، فهم وتوظيف المعارف والمفاهيم، تنمية الإحساس والذوق، التحفيز على التعلم. لكن في الميدان يعاني الأساتذة نقائص كثيرة في تحضير الدروس وصياغة أهدافها، بناء استراتيجيات التقييم والتقويم وشبكاتها، استعمال الوسائل التكنولوجية، التوظيف الجيد للمصطلحات والمفاهيم، الاستماع والتحليل الموسيقي، قراءة الصولفاج، العزف والغناء... إذن فمن الضروري تدعيم التكوين في الجانب التطبيقي كالعزف والغناء والاستماع، مع الربط المحكم بين برامج ومناهج التكوين بالمدرسة العليا وقطاع التربية. Abstract The research aims to define the tasks of teachers of music education and to evaluate their achievements, then to determine which reforms should be included in their training at the ÉNS. Their tasks mainly consist of defining and formulating objectives, implementing evaluation strategies and their grids, developing students' abilities in: listening, interpreting, understanding and using concepts, taste and motivation to learn. In the field, teachers suffer from many shortcomings in the formulation of objectives, assessment, use of technology, terminology and concepts, listening and analysis, music theory, instrumental practice and singing. Therefore, it is necessary to support training in this aspect and to coordinate between the training programs of ÉNS and education.

الكلمات المفتاحية: التربية الموسيقية ; مهام أساتذة التربية الموسيقية ; التكوين الموسيقي في الجزائر ; قدرات وكفاءات أساتذة التربية الموسيقية ; Music education ; tasks of music education teachers ; music training in Algeria ; capacities and skills of music education teachers


إثراء البلدان المتوسطية لمعالم الموسيقى التونسية بين العصر الوسيط والفترة المعاصرة

بن جعفر محمد الهادي, 
2023-05-09

الملخص: ملخص: يطرح البحث مختلف التطورات التي طرأت على الموسيقى التونسية عبر مختلف الفترات الزمنية، انطلاقا من العصر الوسيط ثم العصر الحديث إلى الفترة المعاصرة، إذ شهدت البلاد التونسية خلال تلك الحِقَب عدّة تحولات بانفتاحها على معالم موسيقية جديدة إثر ما شهدته من مسارات تاريخية وسياسية كدخول المسلمين وحلول الأندلسيين والاحتلال العثماني والفرنسي. ومن هذا الإطار يهدف بحثنا إلى رصد أهم التّغيّرات التي عرفتها تونس والمسَاهِمَة في رسم ملامح الهوية الموسيقية من حيث الممارسة والأسلوب. Abstract: The research presents the various developments in Tunisian music throughout the different periods of time: the Middle Ages, the Modern age and the Contemporary era. During these periods, Tunisia witnessed several transformations thanks to its openness to new musical features following historical and political stages such as the entry of Muslims, the coming of Andalusians and the Ottoman and French colonization. As such, our research aims to observe the most important changes that Tunisia underwent and that contributed to drawing the features of the musical identity in terms of practice and style.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الموسيقى التونسية؛ مسارات تاريخية وسياسية؛ الهوية الموسيقية. ; Keywords: Tunisian music; historical and political stages; musical identity.


النَّسَق المُضْمَر في اللَّوْحَة الحَرْفِية المعُاصِرة، فَاروقْ لمبز أُنْمِوذَجَاً. The implicit patterns in the paintings of the artist Farouk Lambaz

مناصرية زينب, 
2023-05-04

الملخص: تروم هذه الدراسة البحث في مختلف الأنساق المضمرة في اللوحات التشكيلية لدى الفنان فاروق لمبز، واستبطان مختلف الشفرات اللامرئية للمرئي وتفكيكها، وبعبارة أدق الكشف عن مختلف العلامات الحرفية الرمزية في فنه التشكيلي، الأمر الذي يفتح باب التأويل ليثير إشكالات عدة أبرزها: - ما النسق المضمر؟ وكيف تجلى الحرف كنسق في الأعمال التشكيلية لدى الفنان فاروق لمبز؟ This study aims to explore the various implicit patterns in the paintings of the artist Farouk Lambaz, and to introspect and deconstruct the various invisible codes of the visible. More precisely, it attempts to reveal the various symbolic literal signs in his plastic art, which opens the door to interpretation and raises several research questions, most notably: - What is the implied pattern? And how does the letter appear as a pattern in the works of the artist Farouk Lambaz?

الكلمات المفتاحية: النسق؛ النسق المضمر؛ اللوحة الحرفية؛ اللامرئي؛ فاروق لمبز. ; Layout; implied pattern; craft painting; the invisible; Farouk Lambez.


-النّصّ البصري الموازي للنّصّ الأدبي في الكتاب المدرسي -مقاربة نقديّة

صايبة سعاد, 
2023-06-25

الملخص: اجتهدت هذه الدّراسة في البحث في مدى فاعليّة النّصّ البصري/ الصّورة/اللّوحة وأهميّته كوسيط تعليميّ معاصر في تعزيز فعل الفهم، وتبليغ الرّسالة من وراء النّصّ الأدبي للتّلميذ في مرحلة التّعليم المتوسّط، وأثرها النّسقي في اللّاوعي، على اعتبار أنّ الفعل الحسّي البصري أقوى لدى الطّفل حين يتلقّى الأشكال والألوان فيها ومدى انسجام عناصرها، وهو ما أثبته استبيان ميداني في وسط التّلاميذ والأساتذة. إذا كان التّلاميذ عموما يفهمون النّص الأدبيّ العربي المنتقى في الكتاب المدرسي، بحكم تقارب لغة النّص مع لغتهم، فإنّ عددا كبيرا منهم يجد صعوبة في فهم النّص الأدبي المكتوب باللّغة الفرنسيّة/الأجنبيّة، ما يدفعهم إلى البحث في الصّورة المصاحبة له نصّا موازيا، عن علامات بصريّة تقرّبهم من الفهم في ظلّ ظاهرة الضّعف اللّغوي فضلا عن عزوفهم عن المطالعة، وثقافة هيمنة الصّورة لديهم. This study examines the effectiveness of the visual text as a contemporary educational medium to help understanding, communicating the message to the pupil in the middle school, considering that the visual sensory act is higher at the child when receiving shapes and colors, and its elements consistency, as demonstrated by a field questionnaire for pupils and teachers. pupils generally understand the Arabic literary text selected for reading because its language is near their own; but many of them have difficulty understanding the literary text written in French, that makes them look at the accompanying image; for visual signs that bring them closer to understanding in light of their linguistic add to their reluctance to read.

الكلمات المفتاحية: الصّورة ; النّص الموازي ; العلامة البصريّة ; الخطاب


The Jeffersonian Architecture of the Rotunda as a Means to Understand the American Declaration of Independence (July 04th, 1776)

عزازقة إيمان, 
2023-06-02

Résumé: This paper aims at approaching a historical document through the architectural aspects of a building. It interprets the American Declaration of Independence through the Jeffersonian architecture. It demonstrates the links between the geometric patterns of a building and the written form of the message, the text. It draws the links between both different forms of communication through the epistemological approach and the comparative method. Firstly, our orthographic drawing of the Rotunda’s geometric patterns revealed that the latter’s architecture was based on unity and harmony. Secondly, applying both architectural ideals on the American Declaration of Independence, this study concluded that the colonies argued their separation through the same neoclassical principles of unity and harmony found in the neoclassical architecture of the 17th and 18th centuries.

Mots clés: Rotunda library of Virginia university ; American Declaration of Independence ; Architecture ; unity ; harmony


أسلوب الأوشام في أعمال الفنان أحمد بن يوسف اسطمبولي

محمد شريف جمال,  Nekkach Ghalem, 
2023-09-25

الملخص: : تصوير الأوشام تجربة جمالية في الفن التشكيلي الجزائري المعاصر كرست الإرتباط بالمفاهيم الثقافية الشعبية، حيث نجح الفنان الجزائري بفضل البحث والإلتزام في ترجمة فلسفتها إلى لوحات فنية بروح وألوان أتاحت مكاشفة تراثنا الثقافي بأسلوب معاصر، ويعتبر الفنان التشكيلي أحمد بن يوسف اسطمبولي من أبرز الفنانين الجزائريين الذين انتهجوا هذا الأسلوب، تقدم هذه الورقة البحثية ظروف نشأة حركة الأوشام وأسلوبها الفني وذلك من خلال القراءة الفنية في أعمال الفنان أحمد بن يوسف اسطمبولي. Making Tattoos are an aesthetic experience in contemporary algerian plastic art that perpetuates the connection with popular cultural concepts. Thanks to the research and commitment succeeded in translating her philosophy into artistic paintings with spirit, colors, that made it possible to reveal our cultural heritage in a contemporary style. The plastic artist Ahmed ben youssef istambouli is one of the most prominent algerian artists who adopted this style of making Tattoos ; this Paper presents the conditions for the emergence of the Tattoos movement and its artistic style, through artistic reading in the works of the artist Ahmed Ben youssef istambouli.

الكلمات المفتاحية: أسلوب الأوشام - تجربة جمالية - الرمز - أحمد بن يوسف اسطمبولي. ; Style Tattoos - Aesthetic experience - symbole - Ahmed ben youssef istambouli


تحولات الأنا والغير في الأعمال المسرحية الزنجية: دراسة مقارنة ما بين وليام ولس براون و وول سوينكا

موالك عومرية, 
2023-09-09

الملخص: ملخص: إن لكل أمة من أمم العالم نتاجات أدبية و فنية خاصة تعكس من خلالها سحنتها الهوياتية، أوجاعها، نجاحاتها و مطباتها، وقد لا تختلف الذات الزنجية في هذا، فهي كحال غيرها من الأمم لها آدابها و فنونها المعبرة عن دواخلها، وهذا ما دفعنا لتقديم دراستنا الموسومة:" تحولات الأنا و الغير في الأعمال المسرحية الزنجية: دراسة مقارنة ما بين وليام ولس براون و وول سوينكا" التي نرمي من خلالها إلى إلقاء الضوء على المسرح الزنجي، و استعراض أهم مواطن التشابه و الاختلاف التي تجمع ما بين المسرح الزنجي الأمريكي والإفريقي، مختارين في هذا نموذجيين مختلفين، يشملان كل من الكاتب المسرحي وليام ولس براون و وول سوينكا، كما نهدف أيضا إلى دراسة تحولات الأنا و الغير فيما بينهما(الكاتبان). Abstract: Every nation in the world has its own special literary and artistic productions, through which it reflects its identity, aches, successes and its bumps, The Negro self also does not differ from the other nations; it has its own brilliant literature and arts that express its deep insides, and this what prompted us to present our study tagged:" Transformations of the Ego and the Other in the Black Theatrical Works: A Comparative Study between William Wells Brown and Wole Soyinka" in which we aim to shed the light on the Black theatre, and review the most important similarities and differences that collect between the American and the African Black Theatres; moreover, study the transformations of the ego and the other between them (writers).

الكلمات المفتاحية: الأنا ; الغير ; المسرح ; المسرح الزنجي ; تحولات; Ego ; Other ; Theatre ; Black Theatre ; Transformations


البعد الوظيفي والجمالي للتصميم الجرافيكي المعاصر - الرسومات التوضيحية لآندي وارهول أنموذجا-

مجاهد سامية, 
2023-11-11

الملخص: تهدف هذه الورقة العلمية إلى تبيان البعد الوظيفي والجمالي للتصميم الجرافيكي المعاصر باعتباره نوعا من أنواع الاتصال البصري، وأحد أنشط مجالات الفن الخاص بتنظيم الأشكال والرموز أو الكلمات، فلطالما كانت هناك حاجة إلى وضع علامات بدلاً من الكلمة المنطوقة في العالم المعاصر. ولعل من بين أبرز رواد الابتكار والعرض في مجال الفنون البصرية المعاصرة نذكر الفنان الأمريكي آندي وارهول الذي استخدم الفن كلغة تواصل، وسنحاول من خلال هذا المقال تسليط الضوء على طريقة هذا الفنان في الجمع بين الفن والتصميم في أعماله، كما أن تقنيته المميزة أثرت فى عملية إخراجه للعمل الفني في القرن الحادي والعشرين، والتي لفتت انتباه العملاء في ذلك الوقت والمتمثلة في الرسومات التوضيحية التجارية The current study aims to reveal the strategies of contemporary artistic design, as a form of visual communication, and one of the most active areas of the art of organizing shapes, symbols or words, its has always been needed to communicate signals rather than the spoken word in the contemporary world, one of the most prominent pioneers in innovation, presentation and documentation in the field of contemporary visual arts, we mention the American artist Andy Warhol, who used art as a language of communication, through this article, we will try to shed light on the way this artist combines art and design in his work, His distinctive technique also influenced his production of artwork in the twenty-first century, which caught the attention of clients at the time, represented by commercial illustrations Le présent article vise à montrer la dimension fonctionnelle et esthétique du design graphique contemporain, en tant que forme de communication visuelle, considéré comme l'un des domaines les plus actifs de l'art d'organiser des formes, symboles ou des mots. Il a toujours été nécessaire de communiquer avec des signes plutôt qu’avec la parole ou le mot dans le monde contemporain. L'un des pionniers les plus éminents de l'innovation, de la présentation et de la documentation dans le domaine des arts visuels contemporains est l'artiste américain Andy Warhol, qui a utilisé l'art comme langage de communication. A travers cet article, nous allons essayer d'expliquer les procédés de cet artiste lui permettant d'allier art et design dans sa production esthétique, Sa technique distinctive a également influencé sa production d'œuvres d'art au XXIe siècle, qui a attiré l'attention des clients de l'époque, représentée par des illustrations commerciales

الكلمات المفتاحية: : فن التصميم؛ التصميم الجرافيكي المعاصر؛ الاتصال البصري؛ آندي وارهول؛ الرسومات التوضيحية ; Design, contemporary graphic design, visual communication, Andy Warhol, illustrations ; Design; design graphique contemporain; communication visuelle; Andy Warhol; illustrations


مسرح ولدعبد الرحمان كاكي والتراث - من سياقات التجريب إلى جماليات التصوير-

بن زهية عبد الله, 
2023-09-05

الملخص: يزخر القالب المسرحي لولد عبد الرحمان كاكي بالتنوع الثقافي، ذلك أن استحضاره للتراث يعد ربط صلة بين الواقع المستمد (تجربة وتراثا) والتمثيل (كتصوير فني)، وفي هذا السياق نجد ولد كاكي يستلهم تأثيث نصّه من الموروث معتمدا على رؤاه الفكرية ومنطلقاته الفلسفية، لإنتاج نصّ إبداعي يساهم في تشكيل وعي جديد بذاتنا وهويتنا ومستقبلنا. وقد جاءت هذه الدراسة مبنية على عدّة إشكاليات أهمها: فما مدى استفادة عبد الرحـــمان ولد كاكي من التراث؟ وماهي القراءات التي قدمها كمسرحي فنان كمفكر وناقد؟ The theatrical form of Ould Abderrahmane Kaki abounds with cultural diversity, because his evocation of heritage is a link between the derived reality (experience and heritage) and representation (as an artistic description), and in this The context we find Ould Kaki drawing inspiration to furnish his text from the heritage, relying on his intellectual visions and philosophical premises To produce a creative text that contributes to shaping a new awareness of ourselves, our identity, and our future. this study was based on several problems, the most important of which are: What is the extent of Ould Kaki benefit from the heritage? What are the readings that he presented as a playwright, artist, thinker and ?critic

الكلمات المفتاحية: المسرح ; التراث ; الخطاب المسرحي ; الركح ; الثقافة


Création artistique et psychothérapie, quels liens ?

بوكرو آمال, 
2023-09-17

Résumé: Résumé: L'art représente au niveau de la pensée et de l'imagination, l’expression d'une idée originale à contenu esthétique traduisible en effets perceptibles par nos sens. Propre à l’humain, la création artistique s’adresse donc aux sens, aux émotions et à l’intellect et permet l’expression de soi, que ce soit à travers la peinture, la sculpture, la photographie, le dessin, la littérature, la musique, la danse…etc. Mais l’art fait également référence à un langage et à des techniques capables de modifier plus ou moins profondément le psychisme de l’individu. Il devient en ce sens un outil d’accompagnement thérapeutique qui autorise un travail psychique de compréhension et d’extériorisation de la souffrance vécue. Abstract: At the level of thought and imagination, art represents the expression of an original idea with aesthetic content that can be translated into effects perceptible to our senses. Unique to human beings, artistic creation appeals to the senses, the emotions and the intellect, and provides self-expression, whether through painting, sculpture, photography, drawing, literature, music, dance... etc. But art also refers to a language and techniques which can modify the individual's psyche to a greater or lesser degree. In this sense, it becomes a tool for therapeutic support, enabling the psychic work of understanding and externalizing the suffering experienced.

Mots clés: Art ; Psychothérapie ; Musicothérapie ; Danse-thérapie ; Psychodrame


دينامية اللغة السمعية في فيلم "شيفرة دافنشي"

فاتي محمد, 
2023-10-16

الملخص: يمثل المكون السمعي/ الصوتي جانبا مهما في تركيبة الفيلم السينمائي الفنية والجمالية. فالصوت والموسيقى والكلام عناصر أساسية في صلب تكوين الشريط السينمائي، تلعب دورا بارزا في التعبير عن موضوعه وقضاياه الأساسية. لذا كان اختيارنا لهذا المجال من أجل تتبع آثاره الفنية ووظائفه الجمالية في العمل السينمائي. وقد اخترنا فيلم "شيفرة دافنشي" كنموذج تطبيقي لدراسة خصائصه السمعية، مركزين على القراءة السيميولوجية للجانب الصوتي من الفيلم، ومستخلصين أهم الدلالات والإيحاءات التي تبوح بها هذه التقنيات في فيلم سينمائي مقتبس من عمل أدبي، موضوعه أثار جدلا واسعا ونقاشا مستفيضا. فما هي أبرز هذه الدلالات ؟ وما هي مقاصد المخرج الفنية من خلال توظيف هذه الوسائل السمعية ــ الصوتية؟

الكلمات المفتاحية: المكون السمعي الصوتي، الفيلم، الصوت، الموسيقى، الكلام.


مسرحة الرّواية "رقصة الهاوية" لعبد الرزّاق بوكبّة أنموذجًا –تحليل العناوين والشخصيّات-

عيوني زهية,  منصور بوناب عبد الحق, 
2023-11-18

الملخص: تعدّ المسرحة من أكثر المواضيع طرحًا على السّاحة الأدبيّة والنّقدية في الآونة الأخيرة، وهي تقوم في الأساس على تحويل أيّ جنسٍ أدبيّ كان، شعري أو نثري إلى نصّ مسرحي. تهدف هذه الدّراسة إلى أن تكشف تطبيقًا عن عمليّة المسرحة من الرّواية للمسرح، من خلال تجربة جزائريّة للكاتب "عبد الرزّاق بوكبّة" حيث قام بتحويل رواية "الجازية والدّراويش" للرّوائي "عبد الحميد بن هدوقة" إلى نص مسرحي بعنوان "رقصة الهاوية". ومن النّتائج المتوصّل إليها: - كشفت مسرحيّة "رقصة الهاوية" عن حسن اختيار عبد الرزّاق بوكبّة لمرادفات مسرحيّة للرّواية على أكثر من مستوى ، وقد حافظ على الموضوع الرّئيسي والعناصر الأساسيّة للعمل الأصلي، مع إحداث جملة من التغيّيرات، والتي مسّت الشّخصيّات، والعناوين... The theatricality is considered as one of the most debated topics in the modernist literary and critical studies. It stands on basis of transforming topics in the modernist literary and whether it was poetry or prose into a theatrical text. The study aims to show an application any literary genre, The theatricality is considered as one of the most debated about the process of theatricality from the novel to play through an Algerian experience to the writer “Abd Razake Boukeba” who converts the novel “ Eljaziya wa Darawiche” of the novelist Abd Elhamid Ben Hadouga to theatrical text “Abyss Dance”. Among the consequences we have reached are the following: -What The play ''Abyss dance'' explores is the effective choice of words by Abd Razak Boukaba who keeps the main theme and the original parts of the prime work with some slightly distinct inventions which touches the characters and titles.

الكلمات المفتاحية: The novel ; theatricality ; the analysis ; titles ; characters. ; مسرحة؛ رواية؛ تحليل؛ العناوين؛ الشخصيّات.


تمثلات التراث والهوية في الخطاب المسرحي المصري مسرحية "إشاعة" للسيد حافظ - أنموذجا-.

بن عيسى ريمة,  بن عائشة ليلى, 
2023-10-01

الملخص: تُمثل الفنون جزءًا من ثقافة الأمم، فهي نتاج إنساني وأداة لصناعة الجمال والتواصل بين البشر، حيث تنقسم هذه الفنون إلى عدة أنواع منها الفنون التشكيلية كالرسم والنحت، والفنون السمعية كالموسيقى والشعر، والفنون الأدائية كالسينما والمسرح إذ يعد هذا الأخير أبا للفنون؛ لأنه يجمع بين الفنون البصرية، والسمعية، والمكتوبة فالمسرح هو مجموعة أحداث تعكس واقع مجتمع ما في قالب تأليفي يتميز بالانسجام بين مختلف المكونات المسرحية، تتجسد من خلالها تجارب إنسانية مستمدة من مرجعيّات ثقافية، وتاريخية، وتراثية، حيث يُعد هذا الأخير مصدرًا رئيسًا من مصادر الإبداع الفكري والحضاري، وهذا الإبداع لا يتحقق إلاّ من خلال تفاعل المسرح مع التراث؛ لأن التراث هو روح الفن المسرحي. والمتصفح للنصوص المسرحية العربية، وخاصة المصرية منها يجد حضورا متميّزا للتراث الذي يجسد ملامح الهوية المصرية وأصالتها المتفردة المتمثلة في الدين، الثقافة، التاريخ واللغة. سعت هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن ملامح الهوية المصرية ضمن الموروث الشعبي المتجلي في مسرحية "إشاعة" للسيد حافظ، واستقراء سبل توظيف التراث الشعبي وتمثلاته فيها منطلقين من التساؤلات الآتية: ما تجليّات التراث والهوية في رواية " إشاعة" للسيد حافظ؟ وما العلاقة بينهما؟ كيف يُسهم التراث الشعبي في الحفاظ على الهوية المصرية من خلال الأنموذج المنتخب؟. الكلمات المفتاحية: التمثلات، التراث الشعبي، الهوية المصرية، المسرح المصري، العروبة. Arts are part of the nations’ culture; they are a human product and a tool for creating beauty and communication between people. These arts are divided into several types, including fine arts such as painting and sculpture, audio arts such as music and poetry, and performing arts such as cinema and theater. This latter is considered to be the father of the arts since it combines the visual, audio, and written arts. Theater is a group of events that reflect the reality of a society in an authorial form that is characterized by the harmony between the various components of the play, through which human experiences derived from cultural, historical, and heritage references are embodied. These latter are a major source of intellectual and civilizational creativity. This creativity can only be achieved through the interaction of theater with heritage. Because heritage is the soul of theatrical art. The reader of Arabic theatrical texts, especially the Egyptian ones, finds a distinguished presence of the heritage that embodies the features of the Egyptian identity and its unique originality represented in religion, culture, history and language. This research paper sought to reveal the features of the Egyptian identity within the popular heritage manifested in the play "Rumor" by Saied Hafez, and to extrapolate the ways to employ the folklore and its representations in it, starting from the following questions: What are the manifestations of heritage and identity in the novel "Rumor" by Saied Hafez? And what is the relationship between them? How does folklore contribute in preserving the Egyptian identity through the selected model?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التمثلات، التراث الشعبي، الهوية المصرية، المسرح المصري، العروبة. ; Key Terms: Representations, folklore, Egyptian identity, Egyptian theatre, Arabism


La concertation citoyenne étroite dans les projets architecturaux à travers une étude de cas dans la ville de Batna

Medaregnarou Boubir Hana,  Nezzar Mohamed Amine,  Hamoudi Iman, 
2023-09-18

Résumé: Depuis plus d’une décennie, les collectivités locales de la ville de Batna ont lancé une politique urbaine dans le cadre du programme de soutien au développement économique et urbain de la ville, au titre du plan quinquennal 2010-2014. Heurtés à la crise économique, les acteurs locaux ont été contraints d’adopter une démarche participative type concertation étroite qui engendre des projets différents de ceux préalablement prévus par la planification urbaine. L’objectif de cette étude est d’évaluer l’impact des projets collaboratifs sur l’image de la ville à travers un projet architectural achevé et consommé. Une enquête de satisfaction était menée en 2022 et les résultats obtenus sont en faveur de l’absence de tout apport quant à l’amélioration de l’image de la ville de Batna. La démocratie participative étroite en temps de crise économique n’est bénéfique que pour l’intérêt personnel sans se soucier de la durabilité des projets.

Mots clés: Démocratie participative- Planification urbaine- Crise économique- Image de la ville - Projet architectural.


The Aesthetics of Dialogue and Narrative in The Social Network (2010)

نعومي محمد, 
2023-09-03

الملخص: The Social Network is a 2010 film by David Fincher that tells the story of the founding of Facebook by Mark Zuckerberg and his legal battles with his former friends and partners. The film is acclaimed for its screenplay, which uses dialogue, narration, flashbacks, and cross-cutting to create a fast-paced and complex narrative. This paper aims to analyse the aesthetics of dialogue and narrative in this film, and how they contribute to the film’s style, mood, meaning, and message. It examines how the film uses aesthetic elements to enhance the dialogue and narrative. The paper also explores how the film addresses themes such as ambition, friendship, betrayal, and innovation, and how they relate to the contemporary social and technological context. The results show how The Social Network is a compelling and insightful film that challenges the audience’s perception of reality, morality, and empathy. الشبكة الاجتماعية هو فيلم صدر في عام 2010 من إخراج ديفيد فينشر، يروي قصة تأسيس فيسبوك من قبل مارك زوكربيرج والمعارك القانونية التي خاضها مع أصدقائه وشركائه السابقين. يحظى الفيلم بتقدير نقدي إيجابي نظرا لكتابته الغنية وتنفيذه المتميز، حيث يستخدم الحوار والسرد والفلاش باك والتقاطع بين الأحداث لخلق سرد معقد وسريع الوتيرة. تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل جماليات الحوار والسرد في فيلم الشبكة الاجتماعية وكيفية إسهامها في أسلوب الفيلم والمزاج والمعنى والرسالة المستهدفة. تستكشف الورقة كيفية استخدام الفيلم عناصر جمالية مثل التصوير السينمائي والتحرير والصوت والموسيقى والرموز لتعزيز الحوار والسرد. تتناول الورقة أيضًا كيفية تعاطي الفيلم لمواضيع مثل الطموح والصداقة والخيانة والابتكار، وكيف ترتبط هذه المواضيع بالسياق الاجتماعي والتكنولوجي المعاصر. تخلص الورقة أن فيلم الشبكة الاجتماعية هو فيلم مؤثر وفائق الذكاء يتحدى تصور الجمهور للواقع والأخلاق والتعاطف.

الكلمات المفتاحية: Film aesthetics ; Dialogue and narration ; Cinematography and editing ; Sound design ; Symbolism


سيميوطيقا المتاحف الأثرية بالجزائر -دراسة سيميو إجتماعية بمدينة لمبازيس القديمة – Semiotics of archaeological museums in Algeria - A Socio-semiotic study of the ancient city of Lambaesis-

بوخنون ميلود, 
2023-10-02

الملخص: ملخص: نهدف من خلال ورقتنا العلمية إلى تسليط الضوء على متاحف مدينة لمبازيس الأثرية ذات الأهمية العالمية، ومحاولة رصد مدى توافق سلوكات السكان مع الطابع الثقافي لها باعتبارها فضاء يكتسي أولوية بالنسبة للسياحة الثقافية أكثر من غيرها من النشاطات الأخرى، ،كما نسعى لكشف طريقة التعامل مع معطياتها على أرض الميدان من خلال توزيع الفضاءات وتوجيهها بما يخدم الخريطة الأثرية ويلبي احتياجات ساكنتها، وهي الجهود التي توصلنا من خلالها إلى أن واقع المدينة لا يعكس النشاطات المفروض تواجدها، على اعتبار أن الهوية التاريخية والثقافية لها، تفرض وظائف تتناسب مع الميادين الثقافية والسياحية لجلب تدفقات سياحية. abstract : Through our scientific paper,we aim to shed light on the archaeological city of Lambaesis, which is of global importance, given by its archaeological pockets and museum institutions that collect many archaeological artifacts,considering the way to deal with its data on the ground through the distribution and orientation of spaces,it is the efforts through which we concluded that the reality of the city does not reflect the activities that are supposed to exist,given that its historical and cultural identity imposes jobs commensurate with the cultural and tourist fields to bring in tourist flows.

الكلمات المفتاحية: لمبازيس ; متاحف ; حديقة أثرية ; سياحة ; تراث ; Lambaesis ; Museums ; Archaeological garden ; Tourism ; Heritage


بلاغة الصمت في الخطاب الإشهاري (مقاربة سيميائية لنماذج مختارة)

حمايدية أسماء, 
2023-09-29

الملخص: يتّخذ الخطاب الإشهاريّ طابعا تقريريّا في ظاهره توجيهيّا في باطنه، منتهجا لأجل ذلك سبلا كثيرة التّمويهات، تشتغل وفق ثنائية الحضور والغياب؛ أي إنّه مثلما يُنتقى للحضور يُصطفى المغيَّب أيضا، هذا الغائب هو الصّامت النّاطق الذي يغذّي منافذ الإقناع، وتتباين تمظهراته على مستوى المكوّنات البصريّة واللسانيّة. ولهذا رامت هذه الورقة البحثية تبيان آليات عمله من أجل تفعيل الاستيهامات عند المستهلك المفترَض، وبدا واضحا إشرافه على تغذية الحاضر بمستوجبات الإقناع اللازمة، عن طريق تغطية المنتج بدثر قيمية ممّا يشغل المتخيَّل الإنساني؛ لتصبح الحياة المشاهَدة موازية لتطلّعات المتلقي وانتظاراته.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الإشهاري ; الصمت ; الإقناع ; الص ; رة ; اللغة


L’art de Jean-Jacques Deluz (1930-2009) : un aspect méconnu de l’œuvre du plus algérien des architecte suisses.

De La Culture Ecole, 
2023-10-02

Résumé: Résumés En langue française Architecte suisse ayant vécu et exercé pendant plus de cinquante années à Alger, Jean-Jacques Deluz est principalement connu pour ses contributions à l’historiographie d’Alger. Également artiste, deux aspects essentiels semblent caractériser sa production artistique : le premier, évident, correspond au courant surréaliste dans lequel elle s’inscrit par la picturalité́ autant que par le processus. Le second, sous-jacent, secret même, mais clair pour qui sait voir, renvoie à son parcours professionnel et de vie. Soulignant cette dualité, l’acte de création picturale chez Deluz semble détaché de la puissance objective et synthétique de l’architecture et viserait plutôt à encourager l’imagination dans un rapport tendu entre le rêve et la réalité. L’article invite à sillonner cet univers onirique à la recherche de passerelles s’étendant dans la réalité d’un parcours d’architecte en situation d’exil ; tout particulièrement pour celles et ceux qui l’ont connu ou qui l’ont lu. In english Jean-Jacques Deluz, a swiss architect who lived and worked in Algiers for over fifty years, is primarly known for his contributions to Algiers’ historiography. But, he was also an artist and two essential aspects seem to characterize his artistic production. The first, evident, corresponds to the surrealist movement in wich it is situated, both in terms of its pictorial nature and its process. The second, underlying and even secretive, but clear to the who can see, relates to his professional and personal journey. Highlighting this duality, Deluz’s act of pictorial creation appears detached from the objective and synthetic power of architecture, aiming instead to encourage imagination in a tense relationship between dreams and reality. The article invites readers to explore this dreamlike universe, seeking bridges that extend into the reality of and architect’s journey in exile, particularly for those who knew him or red about.

Mots clés: Alger ; surréalisme ; peinture ; monographie ; filiations