جماليات


Description

مجلة " جماليات" هي مجلة علمية دولية محكمة ومجانية. تصدر سنويا (خلال شهر ديسمبر) عن مختبر الجماليات البصرية في الممارسة الفنية الجزائرية بجامعة عبد الحميد بن باديس –مستغانم-، الجزائر. تنشر المقالات العلمية الجادة والمبتكرة والأصيلة. وتصدر باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والإنجليزية، حيث تعتبر منصة إلكترونية أكاديمية لكل الباحثين الذين ينشطون في مجال المواضيع الفنية المحلية والإقليمية والعالمية سواء من الناحية الجمالية أو التقنية أو الموضوعاتية وكذا تداخلاتها مع المعارف الإنسانية الأخرى من خلال المقالات والدراسات العلمية الموافقة لشروط المقالات العلمية المحكمة. هذه المجلة لها فريق تحكيم من مختلف الدول والجامعات، يعملون على متابعة وتحكيم ومراجعة المقالات المراد نشرها. تهتم المجلة بمجال الفنون البصرية بشكل عام (الفنون التشكيلية، السينما، المسرح، فنون التصميم، الفضاء البصري الافتراضي...)، وبالخطابات الجمالية المصاحبة لهذه الفنون تحديدًا، حيث تنشغل هذه المجلة بآفاق الثقافة البصرية المحلية والوافدة، وبمستويات تلقيها، إنْ على المستوى الإدراكي الإستطيقي أو على المستوى الإدراكي التقني والتحليلي على حد سواء. ولأجل ذلك، تنشغل مجلة "جماليات" بالبحث العلمي حول الظاهرة الجمالية وتجلياتها الفنية والنّقدية في الأعمال الفنية ذات صلة بالتراث البصري الإنساني، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها.

Annonce

الإغلان عن فترة استقبال المقالات العلمية

 

إعلان للباحثين

إعلان1

نفيد جميع الباحثين الراغبين في النشر في مجلة جماليات المتخصصة في حقل الفنون (الفنون التشكيلية، السينما، المسرح، فنون التصميم، الفضاء البصري الافتراضي، الموسيقى، الهندسة المعمارية، علم المتاحف...)، وبالخطابات الجمالية المصاحبة لهذه الفنون تحديدًا؛

أن فترة استقبال المقالات للعدد 01 من المجلد 09 (ديسمبر2022)،

تكون على النحو الآتي:

من 15 مارس 2022   إلى غاية 15 جوان 2022

  1.  كل مقال يصل بعد الفترة المحددة أعلاه، يخضع لفترة استقبال العدد الموالي للتقييم والتحكيم.
  2. نرجو من الباحثين الالتزام بمجالات المجلة (الفنون البصرية، وفنون العرض، والموسيقى، والهندسة المعمارية، وعلم المتاحف والخطابات الجمالية البصرية المتصلة بالفنون تحديدا)؛ وكل مقال خارج هذه المجالات يتعرّض للرفض.
  3. نرجو من الباحثين ارسال مقالاتهم في شكل قالب المجلة المعتمد للنشر، وألا تتعدى صفحات المقال عن 25 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط النشر يتعرّض للرفض.
  4. كل مقال سبق تقييمه ورفضه في العدد السابق يرفض مباشرة.
  5. كل انتحال جزئي أو كلي في توثيق المعلومات يتعرّض المقال بموجبه للرّفض، حتى وإنْ اكتشف الانتحال بعد تقييم المقال.  

عن هيئة تحرير مجلة جماليات

 

إعلان2

من أجل تأثير أكبر للمقالات العربية المنشورة في المنصة الرقمية للمجلات العلمية الجزائريةASJP،

نفيد جميع الباحثين الذين يبعثون مقالاتهم باللغة العربية،

أنه يتعيّن عليهم إجباريا ترجمة قائمة المراجع العربية باللغة الانجليزية،

وذلك بنقل البيانات التوثيقية العربية لمراجع المقال بحروف لاتينية،

ويمكنهم الاستئناس في ذلك عمليًا،

بالمقالات العربية المنشورة في العدد الأخير من مجلة جماليات

 

إعلان خاص إلى المُراجعين

 

تحتاج مجلة جماليات إلى مُراجعين من ذوي الخبرة في التخصصات الآتية:

  • الموسيقى
  • اللغة الانجليزية
  • الترجمة من اللغة الانجليزية إلى للغة العربية

 

عن هيئة تحرير مجلة جماليات

 

 الإعلان رقم 02:

دعوة إلى المراجعين

من أجل الارتقاء المستمر بنوعية البحوث التي تنشر بمجلة جماليات، المجلة العلمية المحكمّة المفهرسة، فإنَّ هيئتها للتحرير تدعو كلّ الراغبين في الانضمام كمراجعين بهذه المجلة إلى ملء استمارة طلب الانضمام (تجدونها في نداء للمراجعين) وإرسالها إلى البريد الإلكتروني الآتي: jamaliyat@univ-mosta.dz

 

ينبغي على جميع المراجعين التقيد بالشروط الآتية:

  • الالتزام بتقديم ملاحظات واقتراحات ذات دلالة، وتصويبات دقيقة بنّاءة لمساعدة المؤلِّف على تصحيح عمله إذ تضمّن عناصر إيجابية.

  • رفض البحث إذا لم يستوفِ الشروط الأساسية للنشر، تأتي في مقدّمتها عناصر الجدة والأصالة.

  • الالتزام بالآجال المحددة لتحكيم كل مقال وهي 10 أيام بداية من تاريخ استلامه،

  • في حالة عدم تحكيم المقال خلال الأجل المحدد سابقا، يتم تذكيركم مرة أخرى عبر بوابة ASJP، وتمنح لكم مدة 05 أيام للتحكيم.

  • يسحب المقال من المراجع نهائيا لعدم تحكيمه خلال الآجال المحددة سابقا، ويحول إلى مراجع آخر.

  • يمكن للمراجع إشعار رئيس التحرير بعدم رغبته في تحكيم المقالات في أي دورة من دورات صدور مجلة جماليات. 

  • لايمكن نشر المقال بالنسبة للمحكمين الجدد في مجلة جماليات، إلا بعد صدور عدد واحد من تاريخ انضمامهم لهيئة التحكيم .

07-01-2022


8

Volumes

10

Numéros

176

Articles


المقاربة المسرحية للأحاداث التاريخية مسرحية "ذكرى من الألزاس" أنموذجا

عدنان بلال,  عيسي أحمد, 
2022-05-25

الملخص: تطمح هذه الورقة البحثية إلى أن تسلط الضوء على المقاربة المسرحية للأحداث التاريخية في مسرحية ذكرى من الألزاس لعبد الحليم رحموني من حيث التركيز على الجانبين، الأحداث التاريخية من جهة، وتوظيفها بين ثنايا الأحداث الدرامية المسرحية من جهة أخرى، إضافة إلى إبراز طريقة هذا التوظيف وغاياته. فنجد أَنَّ عبد الحليم رحموني أثناء بَعثه لأحداث مِفصليّة من تاريخ الجزائر بمسرحية ذِكرى من الألزاس، التجأ إلى وصفات درامية تختصر له تلك الأحداث الواسعة والشخوص المتعددة وِفْقَ ما تقتضيه الضرورة الدرامية والقالب المسرحي كالسرد ،الاختصار، الاكتفاء بالدلالة والإشارة للأحداث، الحذف. This reseach paper aspires to highlight the theatrical approach to historical events in Abdelhalim Rahmouni's "A Memory from Alsace" play, focusing on both sides, and historical events, on the one hand, and employing them in between dramatic theatrical events, on the other. In addition to highlighting this recruitment and its objectives. We discover that while the author was broadcasting decisive events in the history of Algeria through his play on the stage, he used dramatic formulas to reduce the detailed events and the diverse characters according to the dramatic necessity and the theatrical forms such as narration, conciseness, and indication to events.

الكلمات المفتاحية: المسرح ; التاريخ ; المسرحية التاريخية ; مسرحية "ذكرى من الألزاس"


استخدام التكنولوجيا الرقمية في الفن التشكيلي المعاصر

كبوط سلاف,  قجالي آمنة, 
2022-04-27

الملخص: للتكنولوجيا الرقمية دور كبير في توسيع آفاق الفن التشكيلي، لذلك تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية استخدام الفنان للتكنولوجيا؛ مع التعرف أكثر على كيفية ارتباط الفن التشكيلي المعاصر بالتكنولوجيا الرقمية، وأهم جوانب تأثره بها، بالإضافة إلى محاولة استخراج أهم أنواع الخامات الجديدة المستخدمة. لذلك توصلت هذه الدراسة في الأخير إلى أن للتكنولوجيا الرقمية تأثير على الفن التشكيلي المعاصر، فقد سهلت عملية تشكيل العمل الفني بطريقة أسرع وأدق، بعد أن ارتبط الفن بالتكنولوجيا الرقمية وخلق لنفسه عالما افتراضيا، مرورا بعدة مراحل وتأثر بها من عدة جوانب كجانب التقنية والأدوات، وهذا ما أدى إلى ظهور العديد من الخامات الجديدة. Digital technology has a major role in expanding the horizons of contemporary plastic art, so this study aims to identify how the plastic artist uses digital technology; With more knowledge of how contemporary plastic art is related by it, and an attempt to extract the most important new materials used. Therefore, this study concluded that digital technology has a significant impact on contemporary plastic art, as it facilitated the process of forming artwork in a faster and more accurate way, and art was associated with digital technology through several stages as the technical aspect, and this led to the emergence of different new materials.

الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا الرقمية ; الواقع الافتراضي ; الخامات الجديدة ; التقنية ; الفن المعاصر


Evolution architecturale des établissements thermaux au début du XX siècle en Algérie : L'exception des Hammams Bouhanifia et Melouane

بوفاسة سامي, 
2022-08-31

Résumé: En Algérie au XXe siècle, hormis quelques constructions et quelques améliorations modestes dans des établissements thermaux, l’exception est remarquable quand il s’agit de Hammam Melouane et Hammam Bouhanifia : deux stations thermales qui connaissent des conceptions novatrices par rapport à ce qui se réalise auparavant en Algérie. Construites dans les années 1930, leur processus de conception est l’essentiel de ce travail. In Algeria in the 20th century, apart from a few constructions and some modest improvements in thermal establishments, the exception is remarkable when it comes to Hammam Melouane and Hammam Bouhanifia. Two spas that have seen innovative designs compared to what was done in Algeria before. Built in the 1930s, their design process is the gist of this work.

Mots clés: Thermalisme ; Algérie ; colonialisme ; Hammam Melouane ; Hammam Bouhanifia


Apport des archives au processus de médiation du patrimoine archéologique d’Hippone

Chibane Douniazed,  Seffadj Zine-eddine,  Boulekbache Hafida, 
2022-05-29

Résumé: Les fouilles archéologiques qui ont révélés les vestiges d’Hippone ont également légué un héritage documentaire important. Il s’agit des archives de l’archéologie, source inestimable pour l’étude et la médiation de ce patrimoine. Cependant, ces sources archivistiques se trouvent aujourd’hui éparpillées dans différents centres d’archives à l’étranger. Cet article mettra en évidence l’apport informatif des principaux éléments constitutifs de notre corpus documentaire que nous avons interrogés dans une problématique orientée vers la médiation numérique du patrimoine dans le cadre d’une recherche doctorale.

Mots clés: Patrimoine ; médiation ; numérique ; archives ; Hippone