جماليات

جماليات

Description

مجلة " جماليات" هي مجلة علمية دولية محكمة ومجانية. تصدر سنويا (خلال شهر ديسمبر) عن مختبر الجماليات البصرية في الممارسة الفنية الجزائرية بجامعة عبد الحميد بن باديس –مستغانم-، الجزائر. تنشر المقالات العلمية الجادة والمبتكرة والأصيلة. وتصدر باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والإنجليزية، حيث تعتبر منصة إلكترونية أكاديمية لكل الباحثين الذين ينشطون في مجال المواضيع الفنية المحلية والإقليمية والعالمية سواء من الناحية الجمالية أو التقنية أو الموضوعاتية وكذا تداخلاتها مع المعارف الإنسانية الأخرى من خلال المقالات والدراسات العلمية الموافقة لشروط المقالات العلمية المحكمة. هذه المجلة لها فريق تحكيم من مختلف الدول والجامعات، يعملون على متابعة وتحكيم ومراجعة المقالات المراد نشرها. تهتم المجلة بمجال الفنون البصرية بشكل عام (الفنون التشكيلية، السينما، المسرح، فنون التصميم، الفضاء البصري الافتراضي...)، وبالخطابات الجمالية المصاحبة لهذه الفنون تحديدًا، حيث تنشغل هذه المجلة بآفاق الثقافة البصرية المحلية والوافدة، وبمستويات تلقيها، إنْ على المستوى الإدراكي الإستطيقي أو على المستوى الإدراكي التقني والتحليلي على حد سواء. ولأجل ذلك، تنشغل مجلة "جماليات" بالبحث العلمي حول الظاهرة الجمالية وتجلياتها الفنية والنّقدية في الأعمال الفنية ذات صلة بالتراث البصري الإنساني، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها.

Annonce

الإغلان عن فترة استقبال المقالات العلمية

 

إعلان للباحثين

 

إعلان رقم 01

نفيد جميع الباحثين الراغبين في النشر في مجلة جماليات المتخصصة في حقل الفنون (الفنون التشكيلية، السينما، المسرح، فنون التصميم، الفضاء البصري الافتراضي، الموسيقى، الهندسة المعمارية، علم المتاحف...)، وبالخطابات الجمالية المصاحبة لهذه الفنون تحديدًا؛

أن فترة استقبال المقالات للعدد 01 من المجلد 11 (2024)، تكون على النحو الآتي:

من 01 أفريل 2024 إلى غاية 31 جويلية 2024

  1. كل مقال يصل بعد الفترة المحددة أعلاه، يخضع لفترة استقبال العدد الموالي للتقييم والتحكيم.
  2. نرجو من الباحثين الالتزام بمجالات المجلة (الفنون البصرية، وفنون العرض، والموسيقى، والهندسة المعمارية، وعلم المتاحف والخطابات الجمالية البصرية المتصلة بالفنون تحديدا)؛ وكل مقال خارج هذه المجالات يتعرّض للرفض.
  3. نرجو من الباحثين ارسال مقالاتهم في شكل قالب المجلة المعتمد للنشر، وألا تتعدى صفحات المقال عن 25 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط النشر يتعرّض للرفض.
  4. كل مقال سبق تقييمه ورفضه في العدد السابق يرفض مباشرة.
  5. كل مقال تتجاوز فيه نسبة الاقتباس 25 % على الأكثر، وهذا حسب البرنامج الخاص بقياس هذه النسبة، والمدمج في المنصة، فإنه يتعرض للرفض ولن يوجه للتحكيم.

عن هيئة تحرير مجلة جماليات

 

إعلان رقم 02

من أجل تأثير أكبر للمقالات العربية المنشورة في المنصة الرقمية للمجلات العلمية الجزائرية ASJP، نفيد جميع الباحثين الذين يبعثون مقالاتهم باللغة العربية، أنه يتعيّن عليهم إجباريا ترجمة قائمة المراجع العربية باللغة الانجليزية، وذلك بنقل البيانات التوثيقية العربية لمراجع المقال بحروف لاتينية، ويمكنهم الاستئناس في ذلك عمليًا، بالمقالات العربية المنشورة في العدد الأخير من مجلة جماليات

 

إعلان خاص إلى المُراجعين

 

الإعلان رقم 01:

تحتاج مجلة جماليات إلى مُراجعين من ذوي الخبرة في التخصصات الآتية:

  • الموسيقى
  • اللغة الانجليزية
  • الترجمة من اللغة الانجليزية إلى للغة العربية

 

عن هيئة تحرير مجلة جماليات

 

الإعلان رقم 02:

دعوة إلى المراجعين

من أجل الارتقاء المستمر بنوعية البحوث التي تنشر بمجلة جماليات، المجلة العلمية المحكمّة المفهرسة، فإنَّ هيئتها للتحرير تدعو كلّ الراغبين في الانضمام كمراجعين بهذه المجلة إلى ملء استمارة طلب الانضمام (تجدونها في نداء للمراجعين) وإرسالها إلى البريد الإلكتروني الآتي: jamaliyat@univ-mosta.dz

 

ينبغي على جميع المراجعين التقيد بالشروط الآتية:

  • الالتزام بتقديم ملاحظات واقتراحات ذات دلالة، وتصويبات دقيقة بنّاءة لمساعدة المؤلِّف على تصحيح عمله إذ تضمّن عناصر إيجابية.
  • رفض البحث إذا لم يستوفِ الشروط الأساسية للنشر، تأتي في مقدّمتها عناصر الجدة والأصالة.
  • الالتزام بالآجال المحددة لتحكيم كل مقال وهي 10 أيام بداية من تاريخ استلامه،
  • في حالة عدم تحكيم المقال خلال الأجل المحدد سابقا، يتم تذكيركم مرة أخرى عبر بوابة ASJP، وتمنح لكم مدة 05 أيام للتحكيم.
  • يسحب المقال من المراجع نهائيا لعدم تحكيمه خلال الآجال المحددة سابقا، ويحول إلى مراجع آخر.
  • يمكن للمراجع إشعار رئيس التحرير بعدم رغبته في تحكيم المقالات في أي دورة من دورات صدور مجلة جماليات.
  • لا يمكن نشر المقال بالنسبة للمحكمين الجدد في مجلة جماليات، إلا بعد صدور عدد واحد من تاريخ انضمامهم لهيئة التحكيم.

 

13-01-2024


10

Volumes

12

Numéros

208

Articles


La musique classique et la mise en Tragique du récit narratif dans Sonate d’Automne (1978 d’Ingmar Bergman.

الشارني المنصف, 
2024-06-04

Résumé: Cet article focalise l’analyse esthétique sur la présence de la musique classique et les rapports qu’elle entretient avec l’évolution tragique du récit narratif dans un film de Bergman, Sonate d’Automne (1978). Il débute par étudier la présence diégétique dans ce film de la Sarabande pour violoncelle de Johann Sébastien Bach et tente, dans l’intention de dialectiser cette étude, de contraster l’emploi par Bergman de cette pièce avec son emploi d’une autre pièce de ce même compositeur allemand dans un autre de ses films. Ensuite, cet article examine minutieusement la présence du Prélude pour piano de Frédéric Chopin dans Sonate d’Automne (1978) et ce en fort rapport avec l’évolution tragique du récit narratif de ce film. This article focuses the aesthetic analysis on the presence of classical music and the relationship it has with the tragic evolution of the narrative in a film by Bergman, Autumn Sonata (1978). It begins by studying the diegetic presence in this film of Johann Sebastian Bach's Sarabande for cello and attempts, with the intention of dialectizing this study, to contrast Bergman's use of this piece with his use of another piece of this same German composer in another of his films. Next, this article carefully examines the presence of Frédéric Chopin's Piano Prelude in Autumn Sonata (1978) in strong connection with the tragic evolution of the narrative of this film.

Mots clés: Ingmar Bergman, ; musique classique, ; récit narratif, ; Johann Sébastian Bach, ; Frédéric Chopin


موائد ديونيسوس في الفنون الأدائية المعاصرة : كلام الجسد في الرغبة والموت

الطرابلسي خالد, 
2024-07-18

الملخص: يتناول البحث المقاربات الأدائية المعاصرة التي اتّخذت من الموائد واجهة استيطيقية لتقديم سرديّتها الفنية. إنّ الموائد المعاصرة تتشكّل بوصفها مجالا علائقيّا تنسج في ظلّه شبكتها التشاركيّة بين الفنان والمتلقي، فلا يشغل الفنان حينها وظيفة "نادل المقهى " على وصف سارتر ، ولا يقف دور المتلقين عند مقاسمة الطعام، بل ينخرطان في لعبة تبادل فكريّ وإيقاظ للعواطف وشحن للروح. لتقوم تلك الموائد إذن، مقام مأدبة "السمبوزيوم" كمساحة للتدافع المفاهيمي ونقض الفكرة بالفكرة، تشتغل كطوْق ناعم يُحيط به الفنان المتلقين تحت بند إكرام الضيف، وهو إكرام يتجاوز معناه الضيّق، إذ لا يُقاسمهم الفنان طعامه أو شرابه، بل يُشاركهم تلك الحيْرة الفنيّة والإرباك الفكري، ضمن مناخ أسريّ عاطفي وخاص لأبعد الحدود.

الكلمات المفتاحية: الموائد ; الرغبة ; الموت ; البرفمة ; العلائقي ; الهوية ; الغيرية