مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

جامعة محمد بوضياف مسيلة

Description

مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية هي: مجلة نصف سنوية تصدر عن جامعة محمد بوضياف -مسيلة- تهدف إلى نشر الدراسات والبحوث الأصيلة المبتكرة (غير المستلة من اطاريح الليسانس او الماستر او الماجستير او الدكتوراه او غيرها، وان لا تكون قد نشرت في مكان اخر او ارسلت وتنتظر النشر ) في تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية، كما تهدف الى تشجيع الأساتذة والطلبة وعموم الباحثين على الانخراط في حركية البحث العلمي وإنتاجه، وهو ما يدعم مسيرة الجامعة ودورها، ويدعم تواصل الباحثين وتوثيق الروابط بينهم من أجل تطوير البحث العلمي. اننا في مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية نسعى إلى نشر جميع المقالات الجيدة وباللغات الثلاث (عربية انجليزية فرنسية ) التي تصلنا من طرف الاساتذة الجامعيين وطلبة الدكتوراه والباحثين الذين ينتمون لمؤسسات بحثية معترف بها، تلك المقالات التي يتم تحكيمها إيجابيا، والتي تندرج في التخصصات التالية: علم النفس وعلوم التربية، علم الاجتماع، علوم الاعلام والاتصال، التاريخ، الفلسفة، العلوم الشرعية، وجميع المقالات التي تخدم ميداني العلوم الإنسانية والاجتماعية وتتصل بهما اتصالا مباشرا، مثل العلوم السياسية وتسيير التقنيات الحضرية، وعلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية... وغيرها من التخصصات ذات العلاقة. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية هي مجلة قديمة حيث انطلقت مسيرة النشر بها سنة 2011 ، تملك في رصيدها خبرة تناقلتها أربع هيئات تحرير سعت لتنمية المجلة وتوسيع شبكة خبرائها الذين يمثلون اليوم 11 دولة و22 جامعة وموزعين على تخصصات المجلة بما يتناسب وتكوينهم بدقة متناهية، يبذلون الغالي والنفيس لتصويب الاعمال التي توكل إليهم وتقييمها تقييما دقيقا. نحن في مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية نؤمن بقدرات الباحثين ونثمن جهودهم بكفاءة عالية إذ نوجه البحوث إلى محكمين متخصصين بما يتناسب وطبيعة المقال حيث تعتبر تقاريرهم فاصلة لقبول المقال او رفضه، كما نستعين بمحكم ثالث في حالة ورود تقريرين مختلفين لنفس المقال. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية ترحب بجهود كل الباحثين الجادين وتعدهم بالتحكيم العادل والنشر المنتظم.

9

Volumes

15

Numéros

329

Articles


دور الاتصالات الإدارية في اتخاذ القرارات في المنظمة

بن عون البودالي,  زرقط بولرباح, 

الملخص: للاتصال أهمية قصوى الیوم في المنظمات الحدیثة، مهما كان حجمها أو طبيعة نشاطها. إذ یجب العناية بالعملية الاتصالية من اجل تحقيق الأهداف المرجوة، فهو أداة فعالة للتأثير في السلوك الوظيفي للموظفين، كما يمثل العمود الفقري لأي منظمة، فمن خلاله يتم توفير المعلومات والأفكار والخطط و الآراء ، فهوهمزة الوصل الرابطة بين المنظمة وبين العمال والعالم الخارجي المتواجدة فيه، وأي قصور في نظام الاتصالات من شأنه أن يعطل أو يؤخر سيرورة العمل بالمنظمة، كما أن القرارات الإدارية المتخذة من المهام الجوهرية والوظائف الأساسية للمدير، و هذه القرارات تتعلق كلها بعملية الاتصال ومدى توفيره للمعلومات ( نوعا و كمًا و وضوحًا ) ، و هو ما يعطي للمدير القائد القدرة الفهم و التحليل للمعلومات المتوفرة و منه إصدار القرارات الرشيدة.

الكلمات المفتاحية: الاتصال ؛ الاتصال الصاعد ؛ الاتصال النازل؛ الاتصال الأفقي ؛ الاتصال الرسمي ؛ الاتصال غير الرسمي ؛اتخاذ القرار


Les stratégies de l’Etat en matière d’emploi vues par les jeunes chômeurs. Exemple avec les jeunes diplômés et leurs avis sur l’ANEM.

Boukemouche Mouna, 

Résumé: Dans le présent article, nous nous sommes penchés sur l’ANEM, comme exemple qui traduit une des stratégies publiques en matière d’emploi. Avec l’examen de l’agence du point de vue des jeunes diplômés, nous avons aspiré à une sorte d’évaluation de celle-ci. Et en s’appuyant sur les résultats partiels d’une enquête, menée par entretiens, auprès d’un certain nombre de jeunes au niveau de l’agence locale de Béjaïa, la présente étude a permis de rendre compte de différentes visions. Ainsi, il y a des jeunes qui se disent plus ou moins satisfaits de l’agence et de ce qu’elle offre, notamment en ce qu’elle permet une première insertion professionnelle. D’autre part, et étant d’avis plutôt négatifs, d’autres jeunes soulignent manques et autres tares qui, selon eux, caractérisent l’agence.

Mots clés: Jeunes diplômés, stratégie, marché du travail, ANEM, insertion professionnelle.


المشكلات الاجتماعية في المجتمعات العشوائية وتصور تخطيطي مقترح لمواجهتها

دكتور حازم محمد ابراهيم مطر, 

الملخص: بحث بعنوان المشكلات الاجتماعية في المجتمعات العشوائية وتصور تخطيطي مقترح لمواجهتها, إعداد حازم مطر, قسم التخطيط الاجتماعي, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان, مصر. أولاً مشكلة الدراسة تحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الآتي: ما هو التصور التخطيطي المقترح لمواجهة المشكلات الاجتماعية في المجتمعات العشوائية؟ ثانياً أهمية الدراسة: أهمية قومية, وأهمية مهنية, وأهمية التخصص. ثالثا الأهداف البحثية: تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي وهو التوصل إلى تصور تخطيطي مقترح لمواجهة المشكلات الاجتماعية في المجتمعات العشوائية. رابعا الأسئلة البحثية: ما هو ترتيب المشكلات الاجتماعية التي تعوق تطوير المجتمعات العشوائية؟ ما دور المخطط الاجتماعي في مواجهة المشكلات الاجتماعية في المجتمعات العشوائية؟ ما التصور التخطيطي المقترح لمواجهة المشكلات الاجتماعية في المجتمعات العشوائية؟ خامسا المفاهيم البحثية: المشكلة الاجتماعية, العشوائيات. سادساً الإجراءات المنهجية: دراسة وصفية, ومنهجا منهج دراسة الحالة لمنشية عين حلوان. سابعاً نتائج الدراسة: حققت الدراسة أهدافها وأجابت علي تساؤلاتها وتوصلت لتصورها التخطيطي المقترح لمواجهة المشكلات الاجتماعية في المجتمعات العشوائية, كما حددت نتائج الدراسة أهم المشكلات التخطيطية التي تعوق تطوير المجتمعات العشوائية, وتوصلت نتائج الدراسة إلي أهم المقترحات للتغلب على المشكلات الاجتماعية في المجتمعات العشوائية, كما أوضحت نتائج الدراسة معوقات النهوض بالمجتمعات العشوائية التي يسعى التخطيط الاجتماعي للنهوض بها.

الكلمات المفتاحية: المجتمعات العشوائية – العشوائيات – المشكلات الاجتماعية – التنمية.


هوية المعلم من خلال النكت في المجتمع الجزائري

خالدي نجوى بنت الحدي,  خالدي هدى ياسمينة, 

الملخص: من خلال هذا المقال سنتعرض لتحليل سوسيولوجي لتمثلات الأفراد حول المعلم من خلال النكت المنتشرة حوله ، و اشكاليتنا ما هو أثر إنعكاسات تفاعلات الأفراد السلبية حول أستاذ التعليم الابتدائي على هُوِيتِه الاجتماعية من خلال النكت المنتشرة حول المعلم ؟ بداية سوف نعرض بعض النُكَت المنتشرة حول المعلم في المجتمع الجزائري ثم نعرض - تحليل سوسيولوجي للنُكت و الأبيات الشعرية حول المعلم في المجتمع الجزائري وما نتج على انعكاسات تفاعلات الأفراد السلبية من خلال النكت حول أستاذ التعليم الابتدائي

الكلمات المفتاحية: الهوية ; الاستلاب الرمزي للهوية ; الاستاذ ; تحليل سوسيولوجي ; النكت


تطور أوضاع الولايات الحدودية خلال الثورة الجزائرية1959/1962

احمد مسعود سيدعلي, 

الملخص: تشكل هذه الدراسة محاولة لرصد مواقف مختلف القيادات الميدانية للولايات الحدودية إبان الثورة الجزائرية في الفترة الواقعة بين سنوات 1959/1962،ونقصد بالولايات الحدودية الأولى والخامسة والسادسة بالنظر للدور الرئيس الذي لعبته في ميدان الإمداد بالسلاح والعتاد،ومواجهة خطا موريس وشال للتخفيف من شدة الخناق الذي فرضته إدارة الاحتلال العسكرية الفرنسية في ذات الفترة حينما رصدت إمكاناتها العسكرية والسياسية للإجهاز على الثورة الجزائرية،سواء عبر برنامج شال الجهنمي الذي انطلق في فيفري 1959،أو عبر البرنامج العام الذي سطره الجنرال ديغول لمواجهة الثورة بدءا من برنامج سلم الشجعان إلى محاولات فصل الصحراء وجر جبهة التحرير الوطني نحو مفاوضات تنتهي بالاستقلال الناقص،وعليه فإن موقف قادة الداخل كان يراهن عليه من طرف الحكومة المؤقتة بدءا من الولايات الحدودية التي كان عليها مواجهة الخطوط المكهربة وتكثيف العمليات العسكرية وتنسيق جهودها مع هيئة الأركان العامة بالخارج ومن ثمة تمرير التعليمات الموجهة من طرف الحكومة المؤقتة نحو باقي الولايات الداخلية ،لفرض موازين قوى جديدة تعطي الكفاح المسلح للثورة الجزائرية ديناميكية وفاعلية كانتا كفيلتين حينها لإسراع مسألة المفاوضات التي لاحت في الأفق مع الممثل الشرعي والوحيد للشعب الجزائري،ممثل في الحكومة المؤقتة للثورة الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: عمليات الامداد بالسلاح، الثورة الجزائرية، الولايلات الحدودية،برنامج شال، خطا موريس وشال، الجيش الاستعماري، الجنرال ديغول، الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية، المفاوضات ,


تطور نشاط الحركة الإصلاحية في تلمسان (1932- 1956م) دار الحديث - نموذجا

تابتي حياة, 

الملخص: خطت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين خطوات كبيرة في بداية الثلاثينات من القرن العشرين ، في ميدان التربية و التعليم باللغة العربية ،و حاولت الجمعية فتح مدارس حرة في المدن الجزائرية عن طريق تكوين جمعيات إصلاحية محلية من اشخاص آمنوا بمبادئ الجمعية ، و تتولى كل جمعية فتح مدرسة حرة تتكفل بجميع متطلباتها . و من بين هذه المدن التي حظيت باهتمام جمعية العلماء مدينة تلمسان ، فهي المدينة التي اعتبرت مقصدا للعلماء و المفكرين منذ العصور السابقة ، هذا الاهتمام تجسد في فترة الثلاثينات من خلال مدرسة "دار الحديث " التي كان الهدف منها هو إحياء الثقافة العربية و مقاومة السياسة التعليمية الفرنسية . و قد تأسست "دار الحديث" بفضل جهود الامامين ابن باديس و الإبراهيمي ، و كان لهذه المدرسة دور هام من ناحية نشر التعليم العربي الحر و الدفاع عنه ، و من ناحية أخرى في الحركة الوطنية الجزائرية و كذلك الثورة التحريرية ، كما أن مهمة الجمعية لم تكن سهلة بل كانت مليئة بالصعوبات التي واجهتها من قبل الإدارة الفرنسية.

الكلمات المفتاحية: جمعية العلماء المسلمين الجزائريين المدارس الحرة تلمسان دار الحديث الإدارة الفرنسية


التوافق النفسي وعلاقته بدافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط . (متوسطة محمد الصديق بن يحي نموذجا).

عمرون سليم, 

الملخص: هدفت الدّراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التّوافق النّفسي ودافعية التعلم لدى تلاميذ السّنة الرابعة متوسط. بولاية المسيلة،للعام الدراسي،2017/2018،وتكونت عينة الدراسة من(47) تلميذا وتلميذة،اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة،ولغرض جمع البيانات تم بناء استبيانين : استبيان لمتغير التوافق النفسي واستبيان لمتغير دافعية التعلم وللتأكد من ثبات وصدق الأداتين تم استخدام برنامج(spss-18) :.وباستعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية: كالنّسب المئوية والمتوسّطات والانحرافات المعيارية والترتيب ومعامل الارتباط بيرسون واختبار الفروق (T- test)، وجاءت نتائج الدّراسة كالتّالي: مستوى التّوافق النّفسي لتلاميذ السّنة الرابعة متوسط ، متوسط، توجد علاقة دالّة إحصائيا بين التّوافق النّفسي ودافعية التعلم لدى تلاميذ السّنة الرابعة متوسط، لا توجد فروق دالّة إحصائيا بين الإناث والذّكور في التّوافق النّفسي الكلّي لدى تلاميذ السّنة الرابعة متوسط.

الكلمات المفتاحية: التوافق النفسي،دافعية التعلم،السنة الرابعة متوسط


أهم المشكلات السلوكية الشائعة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية في المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية المسيلة

خوجة اسماء, 

الملخص: المخلص : تهدف الدراسة إلى التعرف على اكثر المشكلات السلوكية شيوعا لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية (قراءة ،كتابة ،حساب) وكذا الكشف عن الفروق في المشكلات السلوكية بين هذه الفئة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم تطبيق قائمة المشكلات السلوكية على (34) تلميذا من ذوي صوبات التعلم الاكاديمية منهم (10) ذوي صعوبة القراءة و(13) صعوبة الكتابة و(14) ذوي صعوبة الحساب ، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وقد توصلت الدراسة الى ان :أكثر المشكلات السلوكية إنتشارا لدى ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية هو تشتت الانتباه ثم فرط الحركة بينما كان السلوك العدواني في المرتبة الاخيرة .كما توصلت الدراسة انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية بين تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة - الكتابة –الحساب). الكلمات المفتاحية :المشكلات السلوكية – صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة ،الكتابة ،الحساب ) The most common behavioral problems among students with academic learning difficulties in the primary stage A field study in some of the M'sila state elementary schools Malika Meddour Asma khodja Biskra University,Algeria Biskra University,Algeria Abstract The study aims to identify the most common behavioral problems among Pupils of third year’s primary school with academic learning difficulties (reading, writing, math), As well as detectation of differences of behavioral problems among them ; To achieve the objectives of the study,we applied a list of behavioral problems on Intentional sample consisted 34 pupils with academic learning difficultiesc ;including (10) reading Difficulties, (13) writing Writing Difficulties and (14) with calculation Difficulties ; The study found that: behavioral problems more prevalent among pupils with academic learning difficulties is the dispersion of attention and hyperactivity while aggressive behavior in the last place. Also the study found that there were no statistically significant differences in behavioral problems among students with learning differences in academic difficulties ( Reading - writing - arithmetic), Keywords: Behavioral problems - Academic learning difficulties (reading-writing-math(

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية المشكلات السلوكية ; صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة ،الكتابة ،الحساب ) Behavioral problems ; Academic learning difficulties ;(reading-writing-math(


الرحلة الحجازية في العهد العثماني (1518-1830) مصدر أساسي للكشف عن الحدث التاريخي الاجتماعي –الآفات الاجتماعية نموذجا-"

Lebsir Souad, 

الملخص: يعتبر الخطاب الرحلي من الجزائر إلى الحجاز في العهد العثماني وثيقة تاريخية ومصدرا هاما لوصف الثقافات الانسانية، حيث يقدم الرحالة أخبار شاهدها وبحث في كنفها، ومنها الأخبار الاجتماعية، لما يقف عند ماهية الظاهرة الاجتماعية وإكساب مفاهيمها صيغة تاريخية.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الرحلي -الرحلة الحجازية-الافات الاجتماعية -الحدث التاريخي -اللصوصية -البدع.


Etude exploratoire du fonctionnement familial des sujets victimes de violence.

Benamsili Lamia, 

Résumé: Dans cet article, l’auteure va essayer de rendre compte de la nature du fonctionnement familial des familles de sujets ayant vécu une violence traumatique. Il s’agit donc de s’interroger sur ce qui se passe dans ces familles et plus précisément dans leur dynamique quand celles-ci font face à un événement extérieur traumatogène touchant un de leurs membres. L’auteure tentera à partir d’une approche psychanalytique groupale et familiale, s’étayant sur l’entretien de recherche et les épreuves projectives, de décrire les répercussions familiales de la violence subie sur l’organisation de la famille. Les résultats obtenus mettent en lumière un fonctionnement familial perturbé chez la majorité des familles composant notre groupe de recherche. Ils montrent également l’intérêt de mieux comprendre le vécu des familles confrontées à une violence traumatique extérieure et suggèrent des pistes de réflexion quant à une meilleure prise en charge des victimes.

Mots clés: Fonctionnement familial; violence traumatique; approche psychanalytique groupale et familiale; vécu des familles; victimes.


تقدير الذات وعلاقته بالتوافق الدراسي عند الاطفال المعاقين بصريا دراسة مقارنة بين المدمجين غير المدمجين

Belkhiri Mohamed, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين تقدير الذات و التوافق الدراسي عند المعاقين بصريا و ذلك من خلال قياس تقدير الذات و التوافق الدراسي لدى هاته الفئة ، أين طبق كل من مقياسي تقدير الذات لروزنبرغ و مقياس التوافق الدراسي ليونجمان. وسعت هذه الدراسة إلى المقارنة بين المعاقين بصريا المدمجين في المدارس العادية والمعاقين بصريا غير المدمجين و الذين يزاولون دراستهم في المدارس الخاصة بهم ، طبقت الدراسة على عينة مكونة من :18 تلميذ مدمجا ،20 تلميذ غير مدمج.وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أهمية الدمج في تحقيق هذه العلاقة ،وأنتهت هذه الدراسة بتقديم بعض المقترحات .

الكلمات المفتاحية: تقدير الذات ;،التوافق الدراسي ;الإعاقة البصرية ;الدمج المدرسي .


دور وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة في نشر خطابات الكراهية في المجتمع الأردني من وجهة نظر طلبة جامعة البلقاء التطبيقية

دكتور يوسف ضامن خطايبة,  دكتور عاصم محمد البكار, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة دور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر خطابات الكراهية والحقد والبغضاء بين أفراد المجتمع الأردني، وبيان علاقة ذلك ببعض المتغيرات كالجنس، ومكان الإقامة، والدخل الشهري للأسرة، والتخصص العلمي، وأجريت الدراسة على عينة طبقية مكونة من (210) طالباً وطالبة من جامعة البلقاء التطبيقية، وجمعت البيانات بواسطة أداة الاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى أن الشباب الجامعي الأردني يستخدم معظم شبكات التواصل الاجتماعي الحديثة ويؤكد دورها في نشر خطابات الكراهية المهددة للأمن الاجتماعي وفق درجتي كبيرة ومتوسطة على التوالي: (الانترنت بنسبة 91%، الفيسبوك بنسبة 70%، الفضائيات بنسبة 66.2%، وبنفس النسبة الواتساب، وتقل عند التويتر، اليوتيوب)، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تؤثر سلباً على العلاقات الزوجية بمتوسط 3.43، ومصدرا لإثارة العنف في المجتمع بمتوسط 3.40، وسهلت انتشار الرذيلة والمواقع اللا أخلاقية الخادشة للحياء العام بمتوسط 3.33، ومصدراً لإكساب الشباب سلوكيات غير مألوفة بالمجتمع بمتوسط 3.21، ومصدرا لإثارة العنف والتفكك الأسري ونشر الفوضى والانفلات والتحلل من سلطة المعايير القيمية والدينية، ووجدت الدراسة بعض الفروقات البسيطة التي تعزى للجنس ولصالح الإناث حول المظاهر ،ولا توجد فروق حول دور الشبكات في نشر ما يهدد الأمن الاجتماعي، وأوصت الدراسة بضرورة معالجة الظاهرة من خلال تطوير الدور الحكومي الرقابي والتشريعي لتلك الوسائل والمواقع وتطوير دور مؤسسات التنشئة المسؤولة عن تأطير الوعي المجتمعي بمخاطر هذه الوسائل. الكلمات الدالة: خطابات الكراهية، وسائل التواصل الاجتماعي، الشباب الجامعي، المظاهر. This study aimed to identify the role of social media in spreading hate, hatred and hatred among the members of Jordanian society, and to explain the relation of this to some variables such as sex, place of residence, monthly income of the family and scientific specialization. The study was conducted on a class sample of 210 students fram Al Balqa Applied University, and collected data by means of the questionnaire. The study reached that Jordanian university youth use the most modern social media and mostly (Internet, Facebook, What’sApp) and ensure its role in spreading hate and hatred the social security according to two high and medium grades as the following (internet 91%, feecbook 70%, satellite tv 66,2%) . Most prominent results in the first stage: social media effect negatively on marital relations by mean 3.43 and a source of violence in the community by mean 3.40 . It has facilitated the spread of vice and unethical websites of the outrage of modesty by mean 3.33 and a source to give youth with unfamiliar behaviors to society by mean 3.21, provoking violence and family disintegration, spreading chaos, disobedience and the decomposition of the standards authority of values and religion. The study found some minor differences, attributed to gender for the benefits of females around appearance. There are no differences on the role of media in spreading threats to social security. The study recommended the need to address the phenomenon through the development of the role of governmental oversight and legislative of those means and websites, the development of institutions role that responsible for raising the awareness of the community of the dangers of these means. Key words: Hate, Social media, University youth, social security.

الكلمات المفتاحية: خطابات الكراهية؛ وسائل التواصل الاجتماعي؛ الشباب الجامعي؛ المظاهر.


بناء الصورة الذهنية في وسائل الاعلام

بن عيسي الشيخ, 

الملخص: الصورة الذهنية اصبحت اليوم علما يدرس له اسسه و مناهجه و منظروه كل وسائل الاعلام اليوم تعمل على بناء و تشكيل صور ذهنية عن الاحداث و الشخصيات ,,,,لاننا كما يقال في عصر امبراطورية عصر الصورة , و هذه الاخيرة مشبعةبالاحكام و القيم وبالتالي التعامل مع منتجات صور وسائل الاعلام لا يجب ان يكون بريئا

الكلمات المفتاحية: الصورة . الصورة النمطية . الصورة الذهنية . وسائل الاعلام . الصحافة . الاداعة . التلفزيون



Les dix aticles les plus téléchargés

264 ميشيل فوكو والحداثة الفلسفية 256 المخدرات في الجزائر واقع الظاهرة وإجراءات الوقاية 251 دور الأستاذ الجامعي في تحقيق جودة التعليم العالي 198 العولمة الاعلامية والهوية في وسائل الاعلام العربية ( التلفزيون نموذجا) 197 تسويق خدمات المعلومات بالمكتبات الجامعية الجزائرية تسويق خدمات المعلومات عبر شبكة الأنترنيت بالمكتبات الجامعية الجزائرية ( دراسة ميدانية بالمكتبة الجامعية المركزية بجامعة المسيلة 195 موقف الحركة الوطنية الجزائرية من الإنزال الأنجلوا – أمريكي بسواحل الجزائر (6-9 ) نوفمبر 1942 194 بصمات تيارات الحركة الوطنية الجزائرية في مختلف الاثراءات التي عرفتها ايديولوجية جبهة التحرير الوطني ابان الثورة التحريرية 1954 -1962 185 دور أخصائي المعلومات في إطار آلية التحول الرقمي دراسة حالة بالمكتبة الجامعية المركزية جامعة باتنة1- الجزائر 184 الأثر العلمي للأندلسيين بالمغرب الأوسط خلال القرن 7ه/13م - بجاية وتلمسان نموذجا – 177 إجابة الأمير عبد القادر وأحمد أبن أبي الضياف على أسئلة الفرنسيين عن المرأة المسلمة