مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

جامعة محمد بوضياف مسيلة

Description

The Journal of Social Sciences and Humanities is a semiannual publicationis an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the University of Mohamed Boudiaf, which aims to publish studies and original and innovative research (not from Master's degrees, PhD or other), and which has not been published elsewhere. In the social sciences and humanities field, it also aims to encourage professors, students and researchers to engage in scientific research and production, which supports the progress of the University and its role. In the Journal of Social Sciences and Humanities, we seek to publish all the good articles in the three languages (Arabic French English) that we receive from university professors, PhD students and researchers from recognized research institutes. These articles are considered positive in the following disciplines: Psychology Education, Sociology, Information and Communication Sciences, History, Philosophy, Forensic Sciences and all articles that directly serve the humanities and social sciences, such as political science and urban technology management, physics and sports ... and other related disciplines. The Journal of Social Sciences and Humanities is a former magazine whose publication process began in 2011. In the Journal of Social Sciences and Humanity, we believe in the abilities of researchers and value their efforts very effectively when we direct research to specialized reviewers in proportion to the nature of the article. The reports are decisive for accepting or rejecting the article and we use a third reviewer in the case of two different reports of the same article. The Social and Human Sciences Journal welcomes the efforts of all serious researchers and prepares them for fair arbitration and regular publication.

Annonce

هام

ننهي الى علم المهتمين بالنشر أنه تماشيا مع استراتيجية الوزارة الرامية إلى رقمنة القطاع وتعزيز سياسة صفر (00) ورقة، فإن المجلة لا تمنح شهادات النشر ولا شهادات الوعد بالنشر وتكتفي فقط بنشرالمقال ومستلة العدد الكترونيا

تنهي إدارة تحرير مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية JOSSH

جامعة المسيلة إلى علم كافة الأساتذة، الباحثين والطلبة

عن فتح إستقبال المقالات للأعداد القادمة خلال الفترة

05 فيفري 2024

الى غاية 16 فيفري 2024

وعليه يتعين على الراغبين في النشر بالمجلة التقيد الصارم بالتعليمات التالية :

  • ضرورة التقيد بمجالات نشر المجلة (الاعلام والاتصال – التاريخ – علم النفس – علم الاجتماع - العلوم الاسلامية – الفلسفة – علوم المكتبات والتوثيق – علم الأثار ). ولا تقبل المقالات من أي مجالات أخرى .
  • ضرورة الالتزام بقواعد النزاهة العلمية .
  • ضرورة إحترام فترة استقبال المقالات وترفض جميع المقالات الواردة بعد تاريخ الانتهاء من الاستقبال .
  • ضرورة ظهور أسماء كل المؤلفين على المقال وعلى المنصة، مع ذكر جميع المعلومات الشخصية والمهنية والاكاديمية المطلوبة كاملة غير منقوصة .
  • الإحترام الكامل للقالب المعتمد من طرف المجلة بجميع اللغات. وكذا منهجية الكتابة العلمية والتوثيق والقائمة الببليوغرافية.
  • في حالة قبول المقال يجب إدراج كافة المراجع على المنصة وملء وإرسال التعهد وتصريح النزاهة العلمية قبل الحصول على وثيقة النشر النهائية.

 

البروفيسور : احمد رواجعية

لجميع الاستفسارات يرجى الاتصال بنا فقط عبر البريد الإلكتروني للمجلة

jossh@univ-msila.dz

أو على صفحة الفيسبوك :

مجلة العلوم الإجتماعية والإنسانية.جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة ـ

 

07-09-2023


14

Volumes

27

Numéros

785

Articles


مجتمع المعلومات في الجزائر.. بين إكراهات الواقع وآفاق المستقبل، دراسة ميدانية لواقع النشر الالكتروني للإنتاج البحثي في الجامعة

بن عجايمية بوعبد الله, 
2024-07-02

الملخص: مجتمع المعلومات الذي أصبحت فيه المعلومة هي رمز التطور والسيطرة والنفوذ، قمنا في هذه الدراسة بمحاولة لإرساء دعائم مجتمع المعلومات، في الجزائر، من خلال مؤسسة الجامعة، وبالتحديد إنتاج المعلومة العلمية وعلاقة ذلك بحركية البحث العلمي من جهة، وعلاقتها بتكنولوجيات الاتصال والمعلومات من جهة أخرى، لتحقيق الأهداف التالية: الربط ما بين الفضاءات والمؤسسات والأفراد المشتغلين في الإنتاج الفكري في الجزائر، ومحاولة تكييف سلوكاتهم للاقتراب والاندماج في مجتمع المعلومات وكذلك تحقيق مجتمع معلومات متميز على مستوى قطاع الجامعة الجزائرية كما هو في كل الدول المتطورة. حيث تم التركيز على المؤشرات الثلاثة التالية: إنتاج المعلومة العلمية. امتلاك تكنولوجيا الاتصال، النشر الإلكتروني للمعلومة، باستخدام تكنولوجيات المعلومة مستخدمين بذلك منهج المسح الاجتماعي لعينة من الأساتذة الجامعيين الباحثين، ووصلنا إلى نتائج مهمة أبرزها أن مجتمع المعلومات في الجزائر لا يزال يواجه صعوبات موضوعية كبيرة على مستوى الإرادة والوسائل وحتى الخطط أضافة إلى ثقافة بيروقراطية الورق التي لا تزال تطبع الذهنية الإدارية والمؤسساتية في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: مجتمع المعلومات ; المعلومات ; النشر الالكتروني ; تكنولوجيا الاعلام ; تكنولوجيا الاتصال ; الجامعة.


التنشئة التقليدية والتنشئة الإلكترونية بين الحاضر وتطلعات المستقبل

صغير بيرم سعيدة, 
2024-06-04

الملخص: ملخص: تطرقت الورقة البحثية التالية لدراسة موضوع التنشئة التقليدية والتنشئة الإلكترونية بين الحاضر وتطلعات المستقبل في شكل دراسة سوسيولوجية ،ترصد التمازج في أنماط التنشئة، على أساس أن انساق التنشئة الاجتماعية تتشكل بنائيا داخل الحقل المجتمعي، لخلق نموذج ذي سلوك وأسلوب حياة أخلاقي ليجسد رأسمالا اجتماعيا يكون كمعيار ومصدر مركزي في بناء العلاقات والمساهمة في تشييد وتنمية المجتمعات، وقد أدى التطور التكنولوجي والمعلوماتي إلى ظهور أنماط جديدة من التفاعلات الإنسانية، تحمل مضامين أثرت بشكل كبير على التنشئة الاجتماعية للأفراد والجماعات، وخاصة بعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي التي تدعم مختلف أنواع التفاعلات الاجتماعية، والتي أصبحت تمثل شكلا من أشكال التنشئة الإلكترونية. فالفرد يتصارع بين تنشئة تقليدية تمر بمختلف مؤسسات التنشئة الاجتماعية وبين مستجدات التنشئة الإلكترونية كرأيه مستقبلية وانفتاح على الآخر. فضمن هذه القراءة التي تشكل إشكال إبستمولوجي بين تنشئة تقليدية وتنشئة إلكترونية لبناء وهندسة مجتمع المستقبل وفق آليات واستراتيجيات استشرافية. التي تضع الفرد أمام مؤثرات عديدة قد تؤدي إلى تشتته في حالة إن لم يضع ميكانيزمات دفاعية تمكنه من التكيف مع المؤثرات المتناقضة وتقبل الثقافات الأخرى، ووضع آليات للعيش وفق عالم تتعدد فيه الرؤى والغايات والأهداف، مع الحفاظ الدائم على شخصيته وثقافة مجتمعه. The following paper examined the topic of traditional upbringing and electronic upbringing between the present and the aspirations of the future in the form of a sociological study that monitors the blending in the patterns of upbringing community ", on the understanding that socialization is structurally shaped within the community field, To create a model of ethical behaviour and lifestyle that embodies social capital as a central criterion and source in building relationships and contributing to the construction and development of societies and technological and information development have led to new patterns of human interactions social development of individuals and groups ", which had a significant impact on the socialization of individuals and groups, Especially after the spread of social media sites that support various kinds of social interactions, which have become a form of electronic upbringing. The individual is struggling with traditional upbringing through various social institutions and with e-upbringing developments as his or her own future opinion and openness to the other. This reading constitutes an epidemiological problem between traditional and electronic upbringing to build and engineer the future society according to forward-looking mechanisms and strategies. which puts the individual before many influences may lead to dispersion in a situation where he has not developed defensive micanzimes that enable him to adapt to contradictory influences and accept other cultures, and to develop mechanisms for living according to a world with diverse visions, goals and goals, while always preserving his personality and the culture of his society. L’article suivant a examiné le sujet de l’éducation traditionnelle et de l’éducation électronique entre le présent et les aspirations du futur sous la forme d’une étude sociologique qui surveille le mélange dans les modèles d’éducation de la communauté ", étant entendu que la socialisation est structurée dans le domaine communautaire, Créer un modèle de comportement éthique et de style de vie qui incarne le capital social en tant que critère central et source dans l’établissement de relations et de contribuer à la construction et au développement des sociétés et le développement technologique et de l’information ont conduit à de nouveaux modèles de interactions humaines développement social des individus et des groupes ", qui a eu un impact significatif sur la socialisation des individus et des groupes, en particulier après la diffusion de sites de médias sociaux qui soutiennent divers types d’interactions sociales, qui sont devenus une forme d’éducation électronique. L’individu est aux prises avec une éducation traditionnelle à travers diverses institutions sociales et avec des développements de l’éducation en ligne comme sa propre opinion future et l’ouverture à l’autre. Cette lecture constitue un problème épidémiologique entre éducation traditionnelle et électronique pour construire et concevoir la société future selon des mécanismes et des stratégies prospectifs. qui place l’individu face à de nombreuses influences qui peuvent conduire à sa dispersion dans une situation où il n’a pas développé de micanzimes défensifs qui lui permettent de s’adapter à des influences contradictoires et d’accepter d’autres cultures, et de développer des mécanismes pour vivre selon un monde aux visions, buts et objectifs divers, tout en préservant toujours sa personnalité et la culture de sa société.

الكلمات المفتاحية: التنشئة التقليدية ; التنشئةالإلكترونية ; الحاضر ; المستقبل ; Traditional upbringing ; electronic upbringing ; present ; future ; Éducation traditionnelle ; éducation électronique ; présent ; futur.