آفاق علمية
Volume 12, Numéro 4, Pages 134-154
2020-09-17

رؤية مقترحة لسلم التقدير اللفظي كأحد استراتيجيات التقييم الذاتي للأستاذ الجامعي

الكاتب : غانم إبتسام .

الملخص

ملخص: تناولت هذه الورقة العلمية قضية التقييم الذاتي للأستاذ الجامعي باعتبارها إحدى القضايا المحورية المهمة التي تندرج تحت أهم مكون في المنظومة التعليمية ألا وهو التقويم، كذلك باعتبار الأستاذ الجامعي كتلة من المعارف والمهارات اكتسبها خلال سيرورته التعليمية في نطاق دراسته لتخصصات مختلفة. وسأعتمد في ذلك على نموذج مقترح لسلم التقدير اللفظي (Rubric)، كأحد استراتيجيات تسجيل التقويم، وهو عبارة عن سلسلة من الصفات المفصلة التي تبين أداء الأستاذ في مستويات مختلفة وفق محكات ومعايير محددة، ما يجعل هذا السلم أكثر فعالية بالنسبة للأستاذ في تحديد خطواته الموالية والمستمرة في التحسن، وعلى التشخيص الدائم لعمله وسلوكه وتقويمه لهما ليتعرف على نقاط قوته وضعفه. الكلمات المفتاحية: التقييم الذاتي، الأستاذ الجامعي، الأداء التدريسي، سلم التقدير اللفظي. Abstract: This paper has addressed the question of the self-evaluation of the university professor as one of the important fundamental problems that fall under the most important component of the education system, namely the calendar, as well as a mass of professorial d university of knowledge and skills acquired through education as part of its study What happens to different specialties. And I'm going to adopt it on a verbal peace assessment model proposal (rubric), as one of the recording strategies evaluation, which is a series of detailed qualities that show the performance of a teacher at different levels according to the criteria of specific criteria, which makes this peace more effective for the teacher to determine the faithful and persistent steps in the improvement, the ongoing diagnosis of his work and his behavior and evaluation thereof to recognize strengths and weaknesses. Keywords: self-evaluation, university professor, teaching performance, rubric.

الكلمات المفتاحية

التقييم الذاتي الأستاذ الجامعي الأداء التدريسي سلم التقدير اللفظي