آفاق علمية
Volume 15, Numéro 1, Pages 139-159
2023-02-16

شبكات التواصل الاجتماعي " الفيس بوك" و تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلبة الجامعيين (دراسة ميدانية على بعض الطلبة الجامعيين من جامعة الشهيد حمة لخضر- الوادي)

الكاتب : بن عمار أشواق . بوترعة بلال .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة مدى مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي)الفيس بوك (في تعزيز بعدي الهوية الوطنية( الدين الإسلامي- اللغة ) لدى طلبة الجامعيين الجزائريين، بالتطبيق على عينة الدراسة في 80 طالب جامعي من كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة الشهيد حمة لخضر– الوادي، بواسطة الاستبيان، و تم استخدام المنهج الوصفي. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن شبكات التواصل الاجتماعي خاصة موقع الفيس بوك يساهم في تعزيز الهوية الوطنية في تعزيز بعدي اللغة العربية والدين الإسلامي اللذان يعتبران أهم بعدين مكونين للهوية الوطنية الجزائرية، وذلك من خلال الاعتزاز باللغة العربية والانتماء العربي، وتحسين صورة الإسلام والاعتزاز بثقافة الإسلامية في هذا الفضاء الالكتروني بغض النظر على التأثير السلبي لها. This research paper aims to find out the extent to which social networks contribute to the contribution of social networks (Facebook) (in the promotion of the dimensions of national identity (Islamic religion - language) among Algerian university students, applying to the sample of study in 80 university students from the Faculty of Social and Human sciences University Echahid Hamma Lakhdar- El Oued, by questionnaire, and the descriptive method was used. The study concluded several results, the most important of which is that social networks, especially Facebook, contribute to the promotion of national identity in strengthening the dimensions of The Arabic language and Islamic religion, which are the most important dimensions of the Algerian national identity, through pride in the Arabic language and belonging to The Arab, and improving the image of Islam and pride in Islamic culture in this cyber space regardless of the negative impact of it.

الكلمات المفتاحية

شبكات التواصل الاجتماعي ; الفيس بوك ; الهوية الوطنية ; الطالب الجامعي ; Social Networks ; Facebook ; National Identity ; University Student