تنمية الموارد البشرية
Volume 16, Numéro 3, Pages 427-451
2021-11-03

استخدام الأطفال للشاشات الالكترونية في ظل وباء كورونا وآثاره على القيم التربوية من وجهة نظر الأولياء والمعلمين

الكاتب : غانم إبتسام . بن صغير كريمة .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن وجهة نظر الأولياء والمعلمين حول استخدام الأطفال للشاشات الإلكترونية في ظل وباء كورونا وآثاره على القيم التربوية، وما إذا كانت هنالك فروق في هذه الآثار حسب وجهات نظرهم، واعتمدت في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات استعانت باستبيان معد من طرف (ماجد محمد الزيودي، 2015)، تم تطبيقه خلال سنة 2020م على عينة عرضية جزائرية متاحة على الإنترنيت قدر عددها بـ (56 وليا ومعلما). وبعد جمع البيانات، تم تحليلها بالاعتماد على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار مان وتني Mann-Whitney- U Test لعينتين مستقلتين وذلك من خلال استخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية .« SPSS » أوضحت نتائج الدراسة وبحسب وجهات نظر الأولياء والمعلمين أن هنالك آثار سلبية بدرجة كبيرة لاستخدام الأطفال للشاشات الإلكترونية في ظل وباء كورونا على القيم التربوية، إضافة إلى عدم وجود فروق معتبرة بين وجهات نظرهم. الكلمات المفتاحية: الشاشات الإلكترونية؛ وباء كورونا؛ القيم التربوية؛ الأطفال؛ الأولياء؛ المعلمين. Abstract: The study aimed to reveal the parents and teachers' points of view, about the children's use of electronic screens in light of the Corona epidemic, and its effects on educational values, and whether there are any differences in these effects according to their views. The study relied on the descriptive analytical approach. To collect the data, it was applied to a questionnaire prepared by Majid Mohamed Al-Zeyoudi (2015), during the academic year 2020 on an occasional Algerian sample available on the Internet estimated at (50 parents and teachers). After collecting the data, it was analyzed by relying on the arithmetic means and standard deviations, and the "Mann –Whitney- U Test" for two independent samples by using the Statistical Program for the Social Sciences "SPSS". The results of the study indicated, according to the parents and teachers' points of view, that there are negative effects to a large extent on children's use of electronic screens in light of the Corona epidemic on educational values, and the absence of statistically significant differences between their views. Key words: electronic screens; Corona epidemic; Educational values; children; parents; teachers.

الكلمات المفتاحية

الشاشات الإلكترونية ; وباء كورونا ; القيم التربوية ; الأطفال ; الأولياء ; المعلمين