دراسات نفسية وتربوية

psychological & Educational Studies

Description

Psychological & Educational Studies is a bi-annual scientific, specialized, non-profit, open access scientific journal that is issued and edited and published by Ka sdi Merbah University of Ouargla-Algeria. It was founded in 2008; 2 issues per year are published:February and august it emerged from the Research Laboratory of the Developing psycho-educational practices It is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of psychological and educational field, subjects as, counseling psychology, teaching /learning methods, classroom evaluation and assessment, mental health at school, human relations at school, and drop-out-of- school. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French. It contains two sections: a section that includes Arab research; and another section that includes foreign research (French and English). -To guarantee blind peer reviewing policy, the journal's peer review process ensures that reviewers are independent of the authors, that is, reviewers and authors are not affiliated with the same institution. -

Annonce

فتح باب استقبال المقالات العلمية

يسعد فريق تحرير "دراسات نفسية وتربوية" الإعلان عن فتح باب استقبال مساهمات ومقالات المؤلفين والباحثين وطلبة الدكتوراه والمختصين والمهتمين بمحاور تخصص المجلة، ابتداءا من 14 ماي 2024 إلى غاية 14 جوان 2024. كما ندعوهم إلى الالتزام بالنقاط التالية: 

-الالتزام بقالب المجلة

- اجراء التعديلات حسب اقتراحات المراجعين.

- إدراج المراجع مباشرة بعد قبول المقال للنشر.

- إرسال التعهد، بعد تحميله وملأه وتوقيعه، عبر المنصة بعد قبول المقال للنشر.

 

13-05-2024


17

Volumes

35

Numéros

741

Articles


فاعلية برنامج إرشاد جمعي في خفض مستوى قلق المستقبل المهني لدى الباحثين عن عمل في سلطنة عمان

الهنائي رقية,  الشيخ حمود محمد,  كاظم علي,  اللواتية سعاد, 
2020-01-27

الملخص: هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج إرشاد جمعي في خفض مستوى قلق المستقبل المهني لدى الباحثين عن عمل في سلطنة عمان. وشملت عينة الدراسة 30 باحث عن عمل من الذكور والإناث، بواقع 15 للمجموعة التجريبية، و15 للمجموعة الضابطة، حيث خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي الجمعي، بينما لم تتلق المجموعة الضابطة أية معالجة. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وقد استخدم مقياس قلق المستقبل المهني، المكون من 30 عبارة، وقد أوضحت نتائج تحليل التباين المتعدد المصاحب عن وجود فروق دالة إحصائياً في القياس البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح التجريبية، حيث بلغ معامل التأثير 0.92، كما بينت النتائج عدم وجود فروق بين الجنسين، ووجود تفاعل بين النوع الاجتماعي والمجموعة. وكشفت نتائج تحليل التباين للقياسات المتكررة وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعدي والمتابعة، مما يدل على فاعلية البرنامج، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء هذه النتائج.

الكلمات المفتاحية: برنامج إرشاد جمعي ; قلق المستقبل المهني ; الباحثين عن عمل ; سلطنة عمان


تأثير المساندة الإجتماعية على قلق الإمتحان واستراتيجيات المذاكرة لدى عينة من التلاميذ الراسبين في امتحان شهادة البكالوريا

مرباح أحمد تقي الدين, 
2020-10-25

الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير كلّ من المساندة الاجتماعية والجنس والتّفاعل بينهما في قلق الامتحان وفي استراتيجيات المذاكرة لدى عينة من تلاميذ الراسبين في امتحان شهادة البكالوريا بمدينة الاغواط. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي، وبلغ أفراد العينة (80) تلميذا. وتم استخدام الادوات التالية لجمع البيانات: مقياس المساندة الاجتماعية لـ: "السيّد إبراهيم السمادوني" ومقياس قلق الامتحان لـ: "محمد حامد زهران" ومقياس مهارات التعلم والإستذكار لـ: "لعصام علي الطيب". أما الاساليب الاحصائية فقد تم استعمال تحليل التباين الثنائي. وقد تم الوصول الى النتائج التالية :- يوجد تأثير دال إحصائيا للمساندة الإجتماعية في قلق الامتحان واستراتيجيات المذاكرة كما لا يوجد تأثير دال إحصائيا للجنس في قلق الامتحان بينما هو دال احصائيا في استراتيجيات المذاكرة، بينما لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين درجة المساندة الاجتماعية والجنس في التّأثير على قلق الامتحان واستراتيجيات المذاكرة لدى أفراد عينة الدراسة. Abstract: The study aimed to identify the effect of social support and gender and the interaction between them in exam anxiety and in studying strategies among a sample of students who failed in the baccalaureate exam in Laghouat city, We used The descriptive approach, and the sample of the study consisted of (80) students. The following tools were used to collect data: The Social Support Scale “Ibrahim Al Samadouni” and the scale of exam anxiety for “Muhammad Hamid Zahran” and the scale of learning and remembering skills for: "Essam Ali El-Tayeb". Also the two-way analysis of variance as a means of data analysis. The results of the study were as follows: - There is a statistically significant effect of social support on exam anxiety and studying strategies. There is no statistically significant effect of gender on exam anxiety and There is a statistically significant effect of gender on studying strategies, while there is no statistically significant interaction between the degree of social support and gender in exam anxiety and studying strategies among sample of the study.

الكلمات المفتاحية: المساندة الإجتماعية- قلق الامتحان- استراتيجيات المذاكرة


علاقة تقدير الذات بالمشاركة في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية سعودي عبد المجيد عين فكرون بولاية أم البواقي

شوال عبدالنور,  حشايشي عبدالوهاب, 
2020-10-11

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى بحث العلاقــــة بيــن تقدير الذات بأبعاده ومشاركـــــة تلاميذ السنة الثالثة من الطور الثانوي في حصة التربية البدنية والرياضية. حيث شملت العينة على 70 تلميذ (31 تلميذا، 39 تلميذة) من تلاميذ الباكالوريا من ثانوية سعودي عبدالمجيد -عين فكرون- ولاية ام البواقي، واختيرت بالطريقة العشوائية. ولجمع البيانات تم استخدام كل من مقياس تقدير الذات لكوبر سميث وشبكة الملاحظة لانديرسون، وهذا لقياس تقدير الذات والمشاركة في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الباكالوريا. وقد توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق معنوية في تقدير الذات بأبعادها بين تلاميذ الباكالوريا الذكور والإناث، كما أسفرت عن عدم وجود فروق معنوية في المشاركة بين تلاميذ الباكالوريا الذكور والإناث، بينما وجدت علاقة ارتباطية طردية بين تقدير الذات بأبعادها والمشاركة بالحصة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. Abstract:The study aimed to examine the relationship between self-esteem and its dimensions, with the participation of third year students the secondary stage in the physical and sports education class. Where the sample included 70 pupils (31 pupils, 39 pupils) from the baccalaureate students from Saudi Abd El Majeed - Ain Fakroun wilaya d'Oum El Bouaghi, and it was chosen by random method. For data collection, a measure of the self-esteem of Copper Smith and the Anderson observation network was used to measure self-esteem and participation in the share of physical and sports education for baccalaureate students. The results found that there were no significant differences in self-esteem with its dimensions between male and female baccalaureate students, as well as no significant differences in participation between male and female baccalaureate students, while a direct relation was found between self-esteem with its dimensions and the participation among baccalaureate students

الكلمات المفتاحية: المشاركة في الحصة - تقدير الذات – التربية البدنية والرياضية.


التربية الأسرية في ظل التغيرات الاجتماعية المعاصرة- دراسة ميدانية على عينة أسر حضرية بمدينة باتنة أنموذجا-

صاحبي وهيبة,  نوادري فريدة, 
2021-05-21

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى معرفة أهم التغيرات التي طرأت على أساليب التربية الأسرية في ظل التغيرات الاجتماعية المعاصرة التي عرفتها الاسرة الحضرية خاصة في ظل خروج المرأة للعمل و مشاركة مؤسسات بديلة في عملية التنشئة الاجتماعية ،وتحديد أهم الأساليب التي تعتمدها الاسرة الحضرية في ظل هذه التغيرات الاجتماعية في التعامل مع الأبناء . وأجريت الدراسة على عينة متكونة من 30 أسرة حضرية على مستوى ولاية باتنة ،تم اختيارها بطريقة عشوائية منتظمة واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتناسب مع اهداف و مؤشرات الدراسة،وعلى المقابلة و الاستمارة كأدوات منهجية لجمع البيانات والمعلومات حول مجتمع الدراسة . أسفرت نتائج الدراسة على وجود تغير في اساليب التربية الاسرية التي تتبعها الاسرة الحضرية وأصبحت تميل الى استخدام أسلوب النصح والتوجيه والابتعاد عن استخدام أساليب العنف بالاعتماد على الاسلوب الديمقراطي العادل في عملية التربية للتأقلم مع التغيرات الاجتماعية المعاصرة ،وقد تم مناقشة هذه النتائج في إطار الجانب النظري و الدراسات السابقة. The current study aimed to highlight the most significant changes regarding the methods of family education in light of the contemporary social changes experienced by the urban family, especially in light of women's exit to work and the participation of alternative institutions in the process of socialization, as well as identifying the most important methods adopted by the urban family in light of these social changes to deal with children. The study was conducted on a sample of 30 urban families in Batna province, in which it was selected in a random organized manner. The researcher adopted the descriptive analytical method which is appropriate with the objectives and indicators of the study. The researcher also relied on the interview and the form as systematic tools for collecting data and information about the study community. The results of the study concluded that the urban family today has changed its educational methods and became inclined to advice and guidance. Moreover, it shifted from the use of violence by relying on a just democratic approach in the education process. Thus, the urban family had to adapt to contemporary social changes. These findings have been discussed in the theoretical framework and previous studies

الكلمات المفتاحية: الأسرة، الأسرة الحضرية، التربية الأسرية، الأ ساليب التربوية family, urban family, family education, pedagogical methods.


مستوى مهارة الاتصال لدى المدراء وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية -دراسة ميدانية للثانويات ولاية الأغواط الطور الثانوي-

بن مويزة خليفة,  الصادق بوبكر, 
2021-03-25

الملخص: هدفت هذه الدراسة لمعرفة طبيعة العلاقة بين مستوى مهارة التواصل لدى المدراء والرضا الوظيفي لدى الأساتذة، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينته من 20 مدير و59 أستاذ ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على أداة استبيان وقد تم التحقق من صدقها وثباتها، ثم توزيعها على عينة البحث . وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين مهارات التواصل لدى المدراء والرضا الوظيفي لأساتذة، وكذلك وجود مستوى مرتفع لمهارات التواصل والرضا الوظيفي للأساتذة، وكذا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التواصل لدى المدراء تعزى للمتغير الخبرة المهنية، الشهادة. This study aimed to find out the nature of the relationship between the level of communication skill of managers and job satisfaction of the teachers, where the researcher used the descriptive approach, and his sample consisted of 20 headmaster and 59 teachers. The study found that there is a correlation between the communication skills of managers and job satisfaction of teachers, as well as the presence of a high level of communication skills and job satisfaction of teachers, as well as there are statistically significant differences in communication skills of headmaster attributable to the variable professional experience, certificate.

الكلمات المفتاحية: الاتصال، الرضا الوظيفي، التربية البدنية والرياضية ; communication, job satisfaction, physical and sports education


تعلم القراءة والكتابة - مقاربة لسانية-تربوية-

سهال نورة, 
2021-02-03

الملخص: يسعى هذا المقال إلى تأكيد فكرة محورية مفادها أن تعلم القراءة والكتابة عملية معقدة تتحكم عدة متغيرات في توجيه مسارها، وتتداخل فيها عدة عوامل لسانية (درجة شفافية وعمق أرتوغرافيا اللغة المتعلَّمة) ونفسية (درجة الوعي الفونولوجي) وبيداغوجية (الطريقة المعتمدة في التدريس: الشمولية أو المقطعية) تؤثر على حصيلة التعلمات. This paper aims to provide that learning reading and writing is a complex process that envolves many linguistic (orthographic depth), psychologic (phonological awareness) and didactic ( teaching method : global or syllabic) factors that effect the level and capacities of learners.

الكلمات المفتاحية: القراءة ; الكتابة ; العمق الأرتوغرافي ; الوعي الفونولوجي، الطريقة الشمولية& المقطعية


تحديد مستويات الكفايات التعليمية التطبيقية لدى أساتذة الطور الثانوي بولاية البيض.

خويلدي الهواري,  بن سعيد محمود,  اقزوح سليم, 
2020-09-07

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستويات الكفايات التعليمية التطبيقية لدى أساتذة الطور الثانوي في ثانويات ولاية البيض، حيث تم استعمال المنهج الوصفي، أما عينة الدراسة فتكونت من (85) أستاذ طبق عليهم استبيان للكشف عن درجة امتلاكهم للكفايات التعليمية التطبيقية، وقد تكون الاستبيان في صورته النهائية من (46) عبارة تمثل (03) أبعاد أساسية (كفايات تنظيم وإدارة الفصل، كفايات تكنولوجيا الإعلام والاتصال، الكفايات التعليمية التطبيقية). وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: يمتلك الاساتذة مستويات عالية من كفايات إدارة وتنظيم الفصل، و مستويات متوسطة من كفايات تكنولوجيا الإعلام والاتصال ومستويات عالية من الكفايات التعليمية التطبيقية. Abstract: The study aimed to reveal determining the levels of applied educational competencies for secondary school teachers in state of El Bayadh, where the descriptive approach was used, while the study sample consisted of (85) professors who applied a questionnaire to them to reveal the degree of their possession of the performance educational competencies, and the questionnaire may be in its form The final of (46) phrases represent (03) basic dimensions (competencies and management of classroom, competencies of information and communication technology, competencies of educational performance). The following results have been reached: Professors possess high levels competencies of classroom management and organization. And medium levels competencies of information and communication technology and high levels competencies of performance educational

الكلمات المفتاحية: الكفايات التعليمية، أستاذ الطور الثانوي، ثانويات ولاية البيض.


مستوى الطموح وعلاقته ببعض المتغيرات لدى الطالب الجامعي

حاج كولة عقيلة,  جرود نسيمة, 
2020-12-15

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن مستوى الطموح لدى عينة من طلبة المرحلة الجامعية وكذا الكشف عن الفروق تبعا لمتغيرات الجنس (ذكور /اناث)والتخصص الدراسي (علمي /ادبي)، وذلك من خلال اجراء دراسة ميدانية على عينة عشوائية متكونة من (355)طالب وطالبة من جامعتي البليدة والمدية كما تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي ،اعتمدت الدراسة على مقياس مستوى الطموح لكامليا عبد الفتاح (1970)وبعد معالجة البيانات بواسطة برنامج الرزم الاحصائية Spssتم التوصل الى النتائج التالية :مستوى الطموح متوسط لدى طلبة الجامعة ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس مستوى الطموح تبعا لمتغير الجنس (ذكور /اناث)،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس مستوى الطموح تبعا لمتغير التخصص الدراسي (علمي /ادبي)،تمت مناقشة هذه النتائج بالاعتماد على الجانب النظري زالدراسات السابقة . have been discussed using the thoretical aspect and pervious studies The current study aims to reveal the level of ambition in an eye to perform a field study on a random sample of 355 students from fhe Blida and Medea universities, and thé descriptive , interpolated approche sas also used, Thé study sas based on thé ambitous level escale of Kamelia Abel Fattah 1970 and acter thé data was processed by thé Spps statistical package program ,Thé following résulte were reached :The level of ambition is average for université students, there are no statistically differences in the standard of ambition according To the sex variable )male /femal ),no statistically significant differences in the level of ambition according to the academic spécialisation variable scientific /literary The résulte were discussed based on the theoreticale aspect and pervious studieuse.

الكلمات المفتاحية: مستوى الطموح ؛الجنس ؛ للتخصص الدراسي ؛الطالب الجامعي. Level of ambition ;sex;académicien speicialization;university student.


مستوى الطموح وعلاقته بالقلق عند تلاميذ المتوسط و الثانوي.؛Investigating the Relation Between Anxiety and the Ambition's Level of Middle and Secondary Schoolchildren.

درقاوي ليندة,  بوشارب فوزية, 
2021-05-31

الملخص: الهدف من هذه الدراسة الحالية التي اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي هو التعرف على إمكانية وجود علاقة ارتباطيه بين كل من مستوى الطموح ومستوى القلق عند (489) تلميذ وتلميذة يدرسون بالمتوسط والثانوي ، وبعد الاستعانة برزمة المقاييس الاحصائية التي تمثلت في معامل الارتباط بيرسون و المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري، واختبارT للفروق بين المتوسطات خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج جاءت حسب ما توقعته الباحثتان من فرضياتهما وقد تحققت على مستوى العينة المدروسة، حيث توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة بين مستوى الطموح ومستوى القلق وهي علاقة سالبة مما يعني انه كلما ارتفع مستوى الطموح انخفضت نسبة القلق وكلما انخفض مستوى الطموح ارتفعت نسبة القلق . كما توصلنا إلى انه توجد فروق بين الذكور والإناث في مستوى الطموح لصالح الإناث كما توصلنا إلى انه توجد فروق بين الذكور والإناث في القلق لصالح الإناث. وقد لاحظنا أن نتائج الدراسة الحالية تتوافق مع الدراسات السابقة التي تطرقت الى نفس الموضوع وهو ما يزيد من مصداقية الدراسة أكثر. The present study can be classified as a descriptive survey. The purpose of data collection is to investigate the relation between anxiety and the level of ambition of 489 middle and secondary schoolchildren. The basic descriptive statistics computed in the study were the means, standard deviations, T test and Pearson consistency coefficient. The results of the study confirmed the researcher’s hypotheses; the outcome of this research has shown that there is a negative relation between anxiety and the level of ambition. The latter means the higher the ambition’s level is, the lower anxiety percentage will be and vice versa, when the level of ambition is low the anxiety percentage will be high. The study revealed also that there are differences between boys and girls in terms of the level of ambition in favor the girls; and there are differences between boys and girls concerning anxiety as well. We have noticed that the results of the current study agree with previous studies conducted in the same field of research, this fact gives more credibility to our study.

الكلمات المفتاحية: مستوى الطموح؛ القلق؛ تلاميذ المتوسط ؛ تلاميذ الثانوي. ; Level of ambition; anxiety; middle schoolchildren; secondary schoolchildren


مقياس فاعلية الذات لدى لاعبي كرة القدم في الثقافة المحلية

كنيوة مولود,  قرين نوال, 
2020-09-05

الملخص: ملخص: هَدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مصداقية مقياس فاعلية الذات العامة (GSES ) لدى لاعبي كرة القدم الذين تترواح أعمارهم ما بين 15 و18 عاما في الثقافة المحلية ، ومعرفة مستوى فاعلية الذات لديهم ، والفروق في فاعلية الذات بين المجموعات تبعا لمتغير العمر و وضعية اللعب . شملت عينة الدراسة 216 لاعبا من فرق ورقلة وتقرت التابعين للرابطة الجهوية ورقلة . بعد التحليل الاحصائي أظهرت النتائج أن مقياس فاعلية الذات لدى لاعبي كرة القدم يمكن الاعتماد عليه في الثقافة المحلية ، و أن مستوى فاعلية الذات مرتفع ، وتوجد فروق في فاعلية الذات بين فئة15 و 17 عاما، ولاتوجد فروق بين المجموعات في فاعلية الذات تبعا لوضعية اللعب. وأهم ما يوصي به الباحثون ضرورة تعزيز فاعلية الذات من خلال وضع برامج تدريبية خاصة . Abstract: The current study aimed to find out the validity of the General Self-Efficacy Scale (GSES) for football players between 15 – 18 old years in local culture, to know the level of self-efficacy and the differences in self-efficacy between groups according to the age and the playing position variable. The sample included 216 players from teams of Ouargla and Touggourt, are affiliated to the regional association of Ouargla. After the statistical analysis, the results showed that the self-efficacy scale of football players is reliable in the local culture, the level of self-efficacy is high, there are differences in self-efficacy between the ages of 15 and 17 and there are no differences between groups in self-efficacy depending on the playing position. The most important thing that researchers recommend is the need to enhance self-efficacy through the development of special training programs.

الكلمات المفتاحية: فاعلية الذات ؛ مقياس فاعلية الذات؛ لاعبي كرة القدم . ; self-efficacy; self-efficacy scale; football players.


برنامج تربية اختيارات مقترح قائم على تشكيل الهوية المهنية لبناء مشروع الحياة لدى المراهقين المعاقين بصريًا

بريك نبيلة,  مشري سلاف, 
2021-02-03

الملخص: يأتي البحث الحالي في إطار إرشاد وتوجيه فئة المعاقين بصرياً ليسلط الضوء على إشكالية توجيهم في الجزائر، ويقدم مقترح لبرنامج تربية اختيارات قائم على تشكيل الهوية المهنية، باعتباره من أهم البرامج المستحدثة في عملية التوجيه لاستثمار الموارد البشرية؛ وإيماناً منا بأهمية مساعدة هذه الفئة على تجاوز تأثيرات الإعاقة البصرية واستثمار ما لديهم من إمكانيات؛ يهدف البرنامج المقترح إلى تقديم جملة من الخدمات السيكو بيداغوجية المكيفة بما يساعد الفئة المستهدفة على اكتساب كفايات صياغة اختيار مهني يتلاءم مع وضعية إعاقتهم الحسية ومتطلبات المحيط المهني في إطار مشروع الحياة؛ حيث أُستند في بناء البرنامج المقترح على جملة من الأسس والمصادر كما تم عرضه على الخبراء والمختصين الميدانيين قبل إخراجه في صورته النهائية المقترحة بما يتوافق مع خصائص العينة المستهدفة. The current researchc omeswithin the field of guiding and directing the category of the visually impaired people, Ithighlights the problem of guidingthem in Algeria, It presents a proposal for an educational program of choice based on forming a professional identity, as itis one of the most important update dprograms in the process of orientation to investhuman resources Due to ourbelief in the importance of helpingthis group to overcome the effects of Visual impairment and investing in their capabilities, The proposed program aims to provide a set of adaptedseo pedagogical services to help the target group for gaining competencies in formulating professional choice appropriate to the irsensory disability and the requirements of the professional environment in the framework of the project of life, It wasbased on building the proposed program on a number of foundations and sources as itwaspresented to experts and field specialists before it was finalized in its proposed final image in line with the characteristics of the target sample

الكلمات المفتاحية: برنامج تربية اختيارات؛ تشكيل الهوية المهنية؛الكفايات؛ مشروع الحياة؛المعاقين بصرياً. ; selective educational program; formation of professional identity; competencies;life project;visually impaired


اسهامات ممارسة انشطة الترويح الرياضي في تحسين جودة الحياة لدى كبار السن (50-60 سنة) (the contribution of sports recreation activities to improve the quality of life among elders (50-60 years)

حسين بن زيدان,  جمال مقراني,  احمد عطاء الله, 
2020-09-01

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة الحياة لدى كبار السن من خلال عملية المقارنة بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط الترويحي الرياضي، حيث استخدم الباحثون المنهج الوصفي لملائمة طبيعة البحث، على عينة اختيرت بالطريقة العشوائية من كبار السن قوامها (100) شخص ممارس و(100) شخص غير ممارس للنشاط الترويحي الرياضي من بعض بلديات ولاية تيارت خلال عام2018. وطبق مقياس جودة الحياة للمنظمة العالمية للصحة المترجم الى العربية من طرف بشير إسماعيل أحمد (2008). وبعد إجراء المعالجات الإحصائية توصل الباحثون الى ان مستوى جودة الحياة لدى كبار السن الممارسين للنشاط الترويحي الرياضي مرتفع، اما جودة الحياة عند غير الممارسين للنشاط الترويحي الرياضي جاءت بمستوى متوسط. كما هنالك فروق معنوية في نتائج ابعاد مقياس جودة الحياة لدى كبار السن وهي لصالح عينة الممارسين للنشاط الترويحي الرياضي. The aim of this research is to understand the importance of sports recreation activities at the level of Quality of life for practitioners and non practitioners of sports recreation activities (50-60 years). The descriptive method was adopted because of its suitability to the aim of research. A sample of 200 persons was chosen (100 practitioners, 100 non-practitioners) in province of Tiaret (Algeria). The measurement of the quality of life was applied according to the measure of the quality of life for the World Health Organization (WHO) translated into Arabic by Bashir Ismail Ahmed (2008). After processing the results statistically, we obtained the following: The overall degree of the quality of life among practitioners of sports recreation activities was high in comparison with the results of non-practitioners which were medium, and it was obvious that practicing sports recreation activities was positive in raising the level of the quality of life for old people comparing with non-practitioners.

الكلمات المفتاحية: جودة الحياة، الترويح الرياضي، كبار السن. ; Quality of life, sports recreation activities, elders


تقصي دقة تقدير قدرة الأفراد باستخدام الطرق المعتمدة في برنامج Bilog_Mg وفق النموذج الأحادي البارامتر (نموذج راش) (Investigating of the accuracy of estimating a Person’s ability by using methods in the program Bilog_Mg according to One- Parameter Model (Rasch Model

شرفاوي عبد الكريم,  بن نابي نصيرة, 
2021-01-14

الملخص: ملخص.هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مدى دقة تقدير قدرة الأفراد باستخدام طرق التقدير: طريقة الأرجحية العظمى الهامشية (MML)، طريقة توقع التوزيع البعدي (EAP) وطريقة تعظيم الاقتران البعدي (MAP) المعتمدة في برنامج Bilog_Mg وفق النموذج الأحادي البارامتر (نموج راش) اعتمدا على الخطأ المعياري للتقدير، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أسلوب المحاكاة للبيانات لتوليد بيانات ثنائية الإجابة (1،0) لاختبار مكون من 20 فقرة وفق نموذج راش، وثلاث مستويات لحجم عينة (1000،500،200) باستخدام برنامج (WinGen) بعد ذلك تم تقدير قدرة الأفراد والأخطاء المعيارية للتقدير تحت كل موقف من المواقف السابقة باستخدام طرق التقدير، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: أعطت طريقة تعظيم الاقتران البعدي(MAP) أعلى درجة في دقة التقدير للقدرة، تليها طريقة توقع التوزيع البعد (EAP)، ثم طريقة الأرجحية العظمى الهامشية (MML) وهذا بالنسبة للمستويات الثلاثة لحجم العينة (1000،500،200). Abstract.This study aimed to investigate the extent of the accuracy estimates for ability of persons; by using estimation methods: Marginal Maximum Likelihood (MML), Expected a Posteriori (EAP) and Maximum A Posteriori (MAP) used in Bilog_Mg program; According to One- Parameter Model (Rasch Model); which depending on the estimation of their standard error, in order to realize the main purpose this study was used the simulation data to generate binary responses (0,1) for a test which consists of 20 items according to Rasch Model and three sample size (200, 500, 1000) by using (WinGen) then; ability of persons were estimated under each circumstances of the previous and using estimation methods; the results were in the following order: Maximum A Posteriori (MAP) method was the most accurate in estimating the ability followed by Expected a Posteriori (EAP) and Marginal Maximum Likelihood (MML) Depending on three samples size levels (200,500,1000).

الكلمات المفتاحية: دقة التقدير، طرق التقدير، نموذج راش، الخطأ المعياري للتقدير، القدرة Accuracy of Estimation; Estimation Methods; Rasch Model; Standard Error of Estimation; Ability.


فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارات التواصل اللفظي لدى الطفل التوحدي - Effectiveness Of a Training Programe To Enhance Verbal Communication Skills For Autistic Children

خروبي أحمد,  بوضياف نادية, 
2020-09-15

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التقليد والانتباه المشترك لتحسين مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمدينة غرداية، و تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية و الضابطة بقياس قبلي و بعدي لتحقيق أهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من (16) طفلا توحديا اختيروا بالطريقة العمدية، و للتأكد من فاعلية البرنامج، تم تطبيق مقياس مهارات التواصل اللفظي على عينة الدراسة، قبل و بعد تطبيق البرنامج على العينة التجريبية، لمعرفة التغير الذي طرأ على مجموعة البحث، و بعد جمع البيانات و معالجتها إحصائيا، توصلت النتائج الى أنه يوجد فاعلية للبرنامج التدريبي المقترح لتحسين مهارات التواصل اللفظي لدى عينة الدراسة التجريبية. الكلمات المفتاحية: مهارات التواصل اللفظي، اضطراب طيف التوحد، التقليد، الانتباه المشترك. Abstract: The aim of the present study was to identify the effectiveness of a proposed training program based on imitation and joint attention to enhance verbal communication skills among children with autistic spectrum disorder in the city of Ghardaïa, the experimental methodology was selected and the “two group, Pre-test and Post-test Design” was used. The sample of the present study consists of (16) autistic children were chosen in purposive way, to ensure the effectiveness of the program, the verbal communication skills scale was applied by the researcher to the sample of the study, before and after the application of the proposed program to identify the change in the research group, after the data were collected and analyzed, the findings of the study revealed that the proposed training program were effective on enhancing verbal communication skills on the sample of the study. skills; autism spectrum disorder; imitation; joint attention.

الكلمات المفتاحية: مهارات التواصل اللفظي ; اضطراب طيف التوحد ; التقليد ; الانتباه المشترك


العلاقة بين مستوى القيم المادية وتقدير الذات والصحة النفسية لدى طلاب جامعة الشرقية

الدكتور شريف عبدالرحمن السعودي, 
2020-10-12

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين القيم المادية وتقدير الذات والصحة النفسية، لدى طلاب جامعة الشرقية في سلطنة عُمان خلال العام الدراسي 2019/2020، وذلك باستخدام عينة مكونة من (450) طالباً وطالبةً، موزعين حسب الجنس، المستوى الدراسي، والكلية العلمية، إذ أشارت النتائج إلى أن مستوى القيم المادية والصحة النفسية لدى طلاب جامعة الشرقية كانا في المستوى المتوسط بمتوسط حسابي بلغ (2.76، 3.51) على التوالي، في حين كان مستوى تقدير الذات مرتفعاً بمتوسط حسابي (3.90)، وأن مستوى المادية يرتبط بشكل عكسي ودال إحصائياً مع كل من تقدير الذات والصحة النفسية بمعاملات ارتباط بلغت (-0.35، -0.36) على التوالي، وكان الاتباط أكبر ما يكون مع بُعد السعادة في مقياس المادية، وأشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد المعياري بأن متغيري تقدير الذات والصحة النفسية صالحة للتنبؤ بمتغير القيم المادية حيث فسّرت (30%) من التباين في القيم المادية. This study aimed to explore the nature of the relationship between materialism values, self-esteem, and mental health among A'Sharqiyah University students in the Sultanate of Oman during the academic year 2019/2020, using a sample of (450) students, distributed by gender, academic level, and college, The results indicated that the level of materialism and mental health at the intermediate level with a mean of (2.76 and 3.51), respectively, while the level of self-esteem was high with a mean of (3.90), and that the materialism related Inversely and statistically, with both self-esteem and mental health in correlation coefficients was (-0.35, -0.36), respectively, and the correlate very strong correlation with the happiness subscale in the scale of materialism. the results of the standard multiple regression analysis showed that self-esteem and mental health are convenient to predict the variance in materialism.

الكلمات المفتاحية: القيم المادية ; تقدير الذات ; الصحة النفسية ; Materialism ; Self Esteem ; Mental Health


دراسة مسحية للعنف الجنسي في الوسط الجامعي, A survey of sexual violence in the university environment

يفصح نورة,  عزيرو سعاد, 
2020-11-27

الملخص: ملخص: تهدف هده الدراسة لمعرفة مدى انتشار العنف الجنسي داخل الجامعة، وما هي أكثر أنواعه إنتشارا بين الطلبة. وللوصول إلى ذلك تم توزيع إستبيان خاص بالعنف الجنسي وأنواعه على مجموعة من الطلبة والذي بلغ عددهم 200 طالب وطالبة تراوحت أعمارهم من 18 إلى 27 سنة، والتي اختيرت بالطريقة القصدية من ثلاث جامعات هي تيزي وزو، الجزائر 2 وجامعة بومرداس. وقد تم استعمال النسب المئوية لتحليل النتائج والتي خلصت إلى النتائج التالية: -أكد99% من 200 طالب وجود هذه الظاهرة، وإن التحرش الجنسي هو أكثر أنواع العنف انتشارا متمثلا بنسبة 44.50%. -يأتي الابتزاز في المرتبة الثانية بنسبة 21% من حيث انتشاره في الجامعة . - صرح 2% من الطلبة والأغلبية ذكور بأن هناك عنف جنسي آخر وهو تحرش الإناث بالذكور. Abstract . This study aims to find out the extent of sexual violence at the university and what are its most prevalent types among students. and in order to find out a questionnaire on sexual violence and its types was distributed to a group of students, whose number reached 200 students (males and females), whose ages were between 18 to 27 years old, which were chosen in an intentional method from three universities, namely TiziOuzou, Algiers 2 and Boumerdes University. The percentages were used to analyse the results, which are presented as follows: - 99% of 200 students confirmed the existence of this phenomenon, and that sexual harassment is the most common type of violence which presents 44.50%. And that extortion is ranked second with 21% in terms of its spreading at the university, 2% of students , the majority of them were males have stated that there is another sexual violence, which is female harassment of males.

الكلمات المفتاحية: الطالب الجامعي، العنف الجنسي، العنف.University Student, Sexual Violence, Violence.


دور البيئة المدرسية المناسبة في تحقيق الانضباط الصفي لدى متعلمي المرحلة الابتدائية بعين الدفلى من وجهة نظر مدرسيهم The role of the appropriate school environment in achieving classroom discipline among primary school students in Ain Defla from the viewpoint of their teachers

مقدم أمال,  مصبايح فوزية, 
2021-01-14

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تبيان دور البيئة المدرسية المناسبة في تحقيق الانضباط الصفي لدى متعلمي المرحلة الابتدائية بعين الدفلى من وجهة نظر مدرسيهم، ومعرفة ما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مدرسي التعليم الابتدائي في تقدير مستوى البيئة المدرسية التي يعملون فيها، وانضباط متعلميهم داخل هذه البيئة. ولتحقيق ذلك تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة قوامها 150 مدرسًا أختيرت بطريقة عشوائية بسيطة من مختلف المدارس الابتدائية مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي. وبعد جمع المعلومات وتحليل النتائج توصلنا إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مدرسي التعليم الابتدائي في تقدير مستوى بيئتهم المدرسية، ومستوى الانضباط الصفي لمتعلميهم. وأن للبيئة المدرسية المناسبة دور في تحقيق الانضباط الصفي لدى متعلمّي المرحلة الابتدائية بعين الدفلى من وجهة نظر مدرسيهم. We aim through this study to demonstrate the role of the appropriate school environment in achieving classroom discipline among primary school pupils in Ain Defla from the viewpoint of their teachers, and to know whether there are statistically significant differences between primary education teachers in estimating the level of the school environment in which they work, and the discipline of their pupils Within this environment. To achieve this, the study tools were applied to a sample of 150 teachers who were chosen in a simple random manner from different primary schools, using this descriptive approach. After collecting information and analyzing the results, we concluded that: there are statistically significant differences between primary education teachers in estimating the level of their school environment, and the level of classroom discipline for their students, and that the appropriate school environment has a role in achieving class discipline among primary school pupils in Ain Defla from the point of view Their teachers looked.

الكلمات المفتاحية: البيئة المدرسية المناسبة، الانضباط الصفي، المرحلة الابتدائية. appropriate school environment, class discipline, primary level


الإدمان الالكتروني وعلاقته باستراتيجيات مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى المراهق المتمدرس دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة المسيلة

نش حدة,  العبزوزي ربيع, 
2020-06-02

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على وجود علاقة ارتباطيه بين الإدمان الالكتروني و استراتيجيات مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى المراهق المتمدرس، وكذا معرفة الفروق في مستوى الادمان الالكتروني ، واستراتيجيات مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة تبعا لمتغير الجنس، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية قوامها (123) من المراهقين الذين يزاولون دراستهم ببعض الثانويات بمدينة المسيلة، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي، وللتحقق من الفرضيات استعان الباحثان بمقياس ادمان الانترنت ل احمد (2007) المشار اليه في دراسة الحوسني(2011)،ومقياس استراتيجيات مواجهة إحداث الحياة اليومية الضاغطة ل "ليونارد .وبونLeonard W.pon عام(1980) والذي تمت ترجمته من قبل علي عبد السلام(2003) ، حيت تم التأكد من صدقهما و ثباتهما وفقا للبيئة المحلية، و قد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: -وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة احصائيا بين الإدمان الالكتروني واستراتيجيات مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى أفراد عينة الدراسة. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإدمان الالكتروني لدى أفراد عينة الدراسة تعزى إلى متغير الجنس. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة تعزى لمتغير الجنس. The current study aimed to identify the existence of a correlation between electronic addiction and strategies to cope with the stressful daily life events in the adolescent school, as well as to identify the differences in electronic addiction, and strategies to confront the events of daily life stressed according to the sex variable, where the study was applied to a random sample of strength (123 ) from teenagers who study in some secondary schools in The City of Msila, and was relied on the descriptive method of association, and to verify the hypotheses the researchers used the measure of internet addiction for Ahmed (2007) referred to in the study of Al-Hosani (2011), and the measure of the Strategies to counter the stressful daily life of Leonard w.pon (1980) translated by Ali Abdeslam (2003), where their sincerity and stability -The existence of a positive correlation statistically functionbetween electronic addiction and strategies to cope with the stressful events of daily life in the members of the study sample. - Statistically significant differences in the level of electronic addiction in the study sample members are due to the sex variable. - The absence of statistically significant differences in strategies to cope with stressful daily life events due to the sex variable.

الكلمات المفتاحية: الإدمان الالكتر ; ني ; استراتيجيات الم ; اجهة ; أحداث الحياة الي ; مية الضاغطة ; المراهق المتمدرس


مستوى التوافق النفسي الاجتماعي لدى التلميذات المحجبات الممارسات وغير الممارسات للنشاط البدني الرياضي

مقراني جمال,  جغدم بن ذهيبة,  حرباش ابراهيم, 
2020-10-25

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى معرفة مستوى التوافق النفسي الاجتماعي لدى المحجبات الممارسات وغير الممارسات للنشاط البدني الرياضي،وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحثون بتوزيع مقياس التوافق النفسي الاجتماعي للـدكتور "عطيـة محمـودهنـا" (1965) على العينة التي كانت مكونة من 45 تلميذة محجبة مسجلة في السنة الأولى ثانوي وممارسة للنشاط تلميذة محجبة غير ممارسة بثانويات ولاية مستغانم، حيث خلصت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروق ذات دلالة احصائية بين التلميذات المحجبات الممارسات وغير الممارسات في التوافق النفسي الاجتماعي،وبالتالي المحجبات الممارسات للتربية البدنية والرياضية لها مستوى توافق نفسي اجتماعي عالي بينما المحجبات غير الممارسات للتربية البدنية والرياضية لها توافق نفسي اجتماعي منخفض،وفي ضوء هذه النتائج المتحصل عليها أوصى الباحثون الى ضرورة ممارسة للنشاط البدني الرياضي لاكتساب أكثر توافقا من الناحية النفسية و الاجتماعية. The study aims to find out the level of psychosocial compatibility between veiled students who practice physical activity and who do not practice. In order to answer the questions of the study, the researchers distributed the scale of psychosocial compatibility of "Attia Mahmoud hana(1965) " to the sample made up of 45 veiled,students study in the first year of secondary practice physical activity and sports, and 45 veiled students not practice study in the secondary schools of Mostaganem, where the results of the study concluded that there are statistically significant differences between the highveils practice and those not psychosocial compatibility practices, and therefore veiled students practice physical education and sports have a highlevel of psychological compatibility while veiled non-practicing students approved psychosocial compatibility, and in view of these results obtained, the researchers recommended need to practice physical activity to become more compatible psychologically and socially

الكلمات المفتاحية: التوافق النفسي الاجتماعي– النشاط البدني الرياضي–التلميذات المحجبات- المراهقة


مظاهر العنف المدرسي دراسة ميدانية بمتوسطة عبد الحميد ابن بايس بمدينة تمنراست

مهرية خليدة, 
2021-11-07

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في ظاهرة العنف لدى التلاميذ داخل المؤسسات التربوية، تم استخدام استبيان أعد لهذا الغرض، على عينة من التلاميذ قدرها 300 تلميذا وتلميذة بالسنة الثانية والثالثة بمتوسط بمؤسسة عبد الحميد ابن باديس بمدينة تمنراست، وتم استبعاد السنوات الأولى لأنها حديثة الالتحاق بالمؤسسة والسنوات الرابعة لأنها أقسام امتحانان، استخدمت الباحثة استبيان مظاهر العنف المدرسي، ل فاطمة كامل محمد المكون من (37) بند موزعة على(5) أبعاد هي: العنف اللفظي، العنف البدني، العنف النفسي، العنف ضد الممتلكات، التحرش الجنسي، تحدد بثلاثة بدائل هي: دائما(3)، أحيانا(2)، أبدا(1).التوالي، وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن التلاميذ في الطور المتوسط يتعرضون إلى العنف بكل أشكاله المادية ومعنوية، إلا أن العنف اللفظي كان الأكثر انتشارا، كما توصلت إلى عدم وجود فرق بين الجنسين في درجة التعرض للعنف. he current study aims at studying the phenomenon of violence among students inside educational institutions, a questionnaire prepared for this purpose was used on a sample of 300 pupils and pupils in the second and third year, on average at Abdul Hamid Ibn Badis Foundation in Tamanrasset City. The first years were excluded because they were recently enrolled in the institution and the fourth years because they were open sections, the researcher used the school violence survey for Fatima Kamel Mohamed, composed of 37 items distributed in 5 dimensions: Verbal violence, physical violence, psychological violence, violence against property, sexual harassment, which is defined by three alternatives: The results of the study have resulted in the fact that in the middle-stage pupils are subjected to violence in all physical and moral forms, but verbal violence has been most prevalent and there has been no gender difference in the degree of violence

الكلمات المفتاحية: التنمر العنف الشغب المؤسسة الترب ; ية المراهق


الصدمة النفسية وعلاقتها بالاضطرابات السيكوسوماتية لدى مرضى القصور الكلوي دراسة بمستشفى محمد بوضياف – ورقلة-

بوعيشة أمال,  زكري نرجس, 
2021-05-21

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الصدمة النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية لدى مرضى القصور الكلوي بمستشفى محمد بوضياف بمدينة ورقلة، وتم ذلك باعتماد المنهج الوصفي الإرتباطي، حيث قمنا بتطبيق اختبار الصدمة النفسية واختبار الاضطرابات السيكوسوماتية لـــ"عبد الحليم خلفي" على 30 مريض مصاب بالقصور الكلوي، وذلك بعد التحقق من ملائمة كل من الأداتين للتطبيق على المجتمع المحلي بمنطقة ورقلة من خلال قياس بعض الخصائص السيكومترية لهما، ولفهم العلاقة بين المتغيرين قمنا بطرح التساؤل التالي: هل توجد علاقة إرتباطية بين الصدمة النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية لدى مرضى القصور الكلوي بمستشفى محمد بوضياف بمدينة ورقلة؟ ومن خلال المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة عن طريق الحزمة الإحصائيةspss الطبعة21 تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطيه بين الصدمة النفسية والاضطراب السيكوسوماتي لدى مرضى القصور الكلوي.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : الصدمة النفسية؛ الاضطرابات السيكوسوماتية ؛ مرضى القصور الكلوي.


تأثير ألعاب الذكاء الالكترونية على تطوير مهارات التفكير العليا لدى طالبات الجامعة من ذوي الإعاقة في ظل نظرية اللدونة العصبية.

نصوح يمنى,  بن زروال فتيحة, 
2021-02-03

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر ألعاب الذكاء الالكترونية التي تحفز المناطق القشرية في تطوير مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طالبات ذوات الإعاقة؛ اعتمادا على نظرية اللدونة العصبية وما توصلت له دراسات علم النفس العصبي حول أداء الدماغ الذي يتحسن بالتعرض للتدريب. تم اختيار عينة من الألعاب الالكترونية تناسب تطوير مهارات الذكاء اللفظي وغير اللفظي بعناصره (الاستدلال السائل والكمي والمعرفة،المعالجة البصرية المكانية، والذاكرة العاملة)، ثم تدريب أربع طالبات جامعيات ذوات إعاقة عليها. وقيس أثر هذا التدريب اعتمادا على القياس القبلي والبعدي لدرجات الذكاء على مقياس ستانفورد بينيه النسخة الخامسة. أظهرت النتائج أن تدريب الدماغ اعتمادا على ألعاب الذكاء الالكترونية التي تستهدف المناطق القشرية البصرية والسمعية والحركية في الدماغ يساعد في تطوير مهارات التفكير عالي الرتبة. مصطلحات الدراسة:المناطق القشرية للدماغ، نظرية اللدونة العصبية، الذكاء اللفظي، الذكاء غير لفظي، الأشخاص ذوي الإعاقة. The current study aimed to measure the impact of intelligence electronic games that stimulate the brain cortical areas on the development of high-ranking thinking skills among university students with disabilities. Based on Neuroplasticity theory, and the neuropsychology studies which had confirmed that brain performance improves after being exposed to exercises targeting a specific ability. Therefore, a sample of e-games suitable to train the brain on high-ranking thinking skills (verbal and non-verbal intelligence skills including: fluid reasoning, quantity and knowledge reasoning, spatial visual processing and memory working) had been selected, and then applied on a group of four university female students with disabilities. The impact of this training had been measured adopting pre/post test measurement using Stanford Benet Fifth Version IQ Test. The Results showed that training the visual, auditory and motor areas in the brain using intelligence electronic games helps develop high-ranking thinking skills.

الكلمات المفتاحية: الألعاب الالكترونية، مهارات التفكير العليا، نظرية اللدونة العصبية، الذكاء اللفظي، الذكاء غير لفظي، الأشخاص ذوي الإعاقة.


كورونا .......حقيقة أم زيف إعلامي

مالفي عبد القادر, 
2020-12-01

الملخص: لم تعرف البشرية وباءً مس كل العالم ، و تناولته وسائل الإعلام بهذا الحجم من التحليل و البحث عن ما وراء هذا الوباء، فطرحت عدة احتمالات نتيجة تحقيقات صحفية، و استجوبت عدة علماء من تخصصات متنوعية ، سواء كانت طبية اجتماعية و نفسية و فلسفية، و مع غياب المصادر الحقيقية تنامت بين وسائط الإعلامية الأخبار الزائفة و الإشاعة التي تعد من أساسيات العمل الإعلامي خاصة عندما يغيب المصدر. لذلك كانت جائحة كوفيد 19 أكثر تناولا من قبل المؤسسات الإعلامية، و أكثر عرضة للأخبار الزائفة، و لسبب أوحد هو عدم الكشف عن الحالة الصفر بالنسبة للدول التي مستهم الجائحة ، و بالتالي ارتبطت الجائحة بنظرية المؤامرة . Humanity has not faced such an epidemic that affected the whole world, and is eventally covered widely by the media that comprises research and analysis on the causes of this epidemic. Actually, several explanations were given as a result of newspaper investigations, and multi-disciplines scientists inquiries whether medical, social, philosphical or psychological. However, due to the lack of real sources, fake news and rumor spread out among the news media, which is deficient to the basics of media professional work, mainly when the source is absent. Therefore, media institutions dealt with the Covid-19 pandemic as more susceptible to fake news because the zero case patient was not revealed to the affected countries. Thus, the pandemic is associated to the theory of conspiracy.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : إعلام ، جائحة ، الحجر الصحي ، طب ، مؤامرة ; Keywords : medias, pandemic, Quarantine , medical , conspiracy


استخدام المعلومات التصويرية (الإنفوجرافيك) لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والميل نحو الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية في فلسطين

دكتور عبدالرحمن محمد صادق أبو سارة,  دكتور سهيل حسين صالحة,  أستاذ عبدالله محمد صادق أبو سارة, 
2021-02-06

الملخص: هدف هذا البحث إلى تقصي فاعلية استخدام المعلومات التصويرية (الإنفوجرافيك) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والميل نحو الرياضيات لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في فلسطين، وتكونت عينة البحث من (60) طالباً، تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية بلغ عددها (31) طالباً درسوا الرياضيات باستخدام الإنفوجرافيك، والمجموعة الضابطة، بلغ عددها (29) طالباً درسوا بواسطة الطريقة الاعتيادية، وتمّ إعداد أداتي البحث، وهما: اختبار الاستيعاب المفاهيمي ومقياس الميل نحو الرياضيات، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً في مقياس الميل نحو الرياضيات ككل، وفي بُعدي (الإجراءات والتطبيق، وتمثيل المواقف الرياضية) لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فرق دال إحصائياً في الاستيعاب المفاهيمي ككل، وبُعد "إدراك أهمية الرياضيات" بين مجموعتي البحث.

الكلمات المفتاحية: الإنفوجرافيك ; الاستيعاب المفاهيمي ; الميل نحو الرياضيات


قياس فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات تقنيات التعلم والتعليم المرتبطة بالتعلم عن بعد لدى طلاب جامعة الشرقية

العجمي قاسم,  التوبي عبدالله,  الصقري محمد, 
2021-04-30

الملخص: هدفت هذه الدراسة لقياس مدى فاعلية برنامج تدريبي لتتنمية مهارات تقنيات التعليم والتعلم المرتبطة بالتعلم عن بعد لدى طلاب جامعة الشرقية، حيث تكونت العينة من 256 طالبا وطالبة من طلبة جامعة الشرقية بسلطنة عمان؛ خلال الفصل الصيفي للعام الدراسي 2019/2020. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثون ببناء أداتين هما: مقياس تحديد الإحتياج التدريبي في مهارات تقنيات التعليم والتعلم المرتبطة بالتعلم عن بعد، والبرنامج التدريبي الذي تقدمه الدراسة. أظهرت الدراسة بأن مهارات تقنيات التعليم والتعلم المرتبطة بالتعليم عن بعد متوفرة لدى الطلاب بدرجة متوسطة، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى للبرنامج التدريبي المقدم في هذه الدراسة. ومن أهم ما أوصت به الدراسة أن تهتم الجامعات والقائمين على التعليم الجامعي، بتوفير برامج تأهيلية في تقنيات التعليم والتعلم المرتبطة بالتعليم عن بعد لطلبة الجامعات. Abstract: This study aimed to measure the effectiveness of a training program to develop the skills of teaching and learning techniques related to distance learning among the students of A’ Sharqiyah University, where the sample consisted of 259 students from A’ Sharqiyah University in the Sultanate of Oman. During the summer semester of the academic year 2019/2020. To achieve the goal of the study, the researchers themselves built a scale for determining the training need in the skills for respective study, and it consisted of 10 technological skills. The validity and reliability of the scale were verified. The study showed that the teaching and learning techniques skills associated with distance education are available to students with an average degree. The results also found that there are differences between the pre and post measurements between the experimental and control groups due to the training program presented in this study. One of the most important recommendations of the study is that universities and those in charge of university education should pay attention to providing qualifying programs in teaching and learning techniques related to distance education for university students.

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، مهارات، تقنيات التعليم والتعلم، التعلم عن بعد. ; training program, skills, teaching and learning techniques, distance learning


بناء نموذج للعلاقات السببية بين أبعاد كل من الامتنان والعفو والحكمة لدى عينة من طلاب الجامعة

سليمان هاني فؤاد سيد, 
2021-05-22

الملخص: هدف البحث الحالي إلى بناء نموذج للعلاقات السببية بين أبعاد كل من العفو والامتنان والحكمة لدى عينة من طلاب الجامعة، وذلك على عينة بلغت (256) من طلاب الجامعة بكلية التربية جامعة حلوان، في العام الدراسي 2019/2020، واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي التحليلي، وتم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس العفو لطلاب الجامعة إعداد الباحث مقياس الامتنان لطلاب الجامعة إعداد الباحث، ومقياس الحكمة لطلاب الجامعة إعداد الباحث، وأسفرت النتائج عن ملائمة النموذج المقترح للعلاقات السببية بين أبعاد كل من الامتنان والعفو والحكمة لدى عينة من طلاب الجامعة لبيانات عينة البحث، وكذلك يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا للعفو في الحكمة، كما يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا للعفو في الامتنان، يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا للامتنان في الحكمة، أيضًا يوجد تأثير غير مباشر دال إحصائيًا للعفو بأبعاده الفرعية في الحكمة عبر الامتنان. the current research aimed to to build a model for causal relationships between the dimensions of forgiveness, gratitude and wisdom among a sample of university students, on a sample of (256) university students at the Faculty of Education, Helwan University, in the academic year 2019/2020, and the research used the descriptive and analytical correlative approach, The following tools were applied: the amnesty scale for university students, the gratitude scale for university students, and the wisdom scale for university students, the researcher's preparation. The results resulted in the suitability of the proposed model for the causal relationships between the dimensions of gratitude, forgiveness, and wisdom among a sample of university students to the data of the research sample, and there is also a direct statistically significant effect of Forgiveness on wisdom, and there is a direct statistically significant effect of forgiveness in gratitude. There is a direct statistically significant effect of gratitude. In wisdom, there is also a statistically significant indirect effect of forgiveness with its sub-dimensions of wisdom through gratitude.

الكلمات المفتاحية: Model Building, Causal Relationships, Gratitude, Forgiveness


مكانة الرأسمال البشري في الارتقاء باقتصاد التعليم، نموذج المملكة المغربية

رحمون عبدالمجيب, 
2021-06-23

الملخص: تعتبر المدرسة مجالا مفعماً بالحيوية والنشاط، وفضاءً يعمل على تطوير أداء الأفراد والمجتمعات، وتتعزز أهميتها من خلال الدور الذي تليه للموارد البشرية إيماناً منها بكون هذه الفئة اللامادية ركيزة ودعامة أساسية للتقدم والتطور، وارتباطاً بدور المدرسة التنموي التثقيفي نتساءل عن مدى تمَكُّن المدرسة المغربية من تطوير قدراتها المعرفية والتربوية والمؤسساتية والبشرية، وتأهيل الرأسمال البشري لولوج الحياة الاقتصادية، وإسهامه في خلق نموذج تربوي تنموي يجسد مبادئ الحكامة والتربية على القيم؟. بناء على الإشكالية المطروحة توصلت الدراسة إلى كون تثمين وتعزيز دور الرأسمال البشري والاهتمام به من شأنه الارتقاء بالتعليم وتطوير أدائه والرفع من مردوديته في إطار ما بات يعرف باقتصاد المعرفة. Abstract School is a dynamic field, and a space that develops the performances of individuals and communities, and whose importance is reinforced by the role it plays in human resources, convinced that this non-materialistic category is a pillar of progress and development, and that it is linked to the role of the educational school in improving its cognitive, educational, institutional and human capacities, the formation of human capital and its contribution to the creation of education on a model of values On the basis of the difficulties encountered, the study concluded that the assessment and enhancement of the role and interest of human capital would improve education, enhance its performance and improve its responses in the framework of what is now known as the knowledge economy.

الكلمات المفتاحية: الموارد البشرية ; اقتصاد المعرفة ; المنظومة التربوية ; Human resources ; knowledge economy ; education system


مستوى الطموح لدى طلبة الدكتوراه

بن سعدة عبد الحميد,  وازي طاوس, 
2023-10-03

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الطموح لدى طلبة الدكتوراه، والكشف عن الفروق بين الجنسين في مستوى الطموح، وكذا الفروق بين الطلبة العاملين وغير العاملين في مستوى الطموح، وقد بلغت عينة الدراسة (38) طالب وطالبة دكتوراه من مختلف جامعات الجزائر(الاغواط،ورقلة،وهران،باتنة،بومرداس،سعيدة،غرداية)، وقد تبنت الدراسة استبيان مستوى الطموح من إعداد (كاميليا عبد الفتاح1975)وذلك بعد أن تم التحقق من صدق وثبات الأداة.وبعد جمع البيانات تمت معالجتها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) وتوصلت نتائج الدراسة إلى: -أن عينة الدراسة تتمتع بمستوى مرتفع من الطموح. - توجد فروق بين الجنسين في مستوى الطموح لصالح الإناث. -توجد فروق بين العاملين والغير العاملين لصالح غير العاملين. Abstract: The current study aimed to know the level of ambition amongPh.D. students, and to detect the differencesbetween the sexes in the level of ambition, as well as the differencesbetweenemployees and non-employees in the level of ambition. The study sample reached 38 PhD students from different universities of Algeria (Laghouat, Ouargla, Oran, Batna, Boumerdes, Saida, Ghardaia), The study adopted the level of ambition questionnaire Prepared by (Camellia Abdel Fattah1975) and thatafterverifying the validity and stability of the tool. After data collection wasprocessedusing the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) - The study sample has a high level of ambition. - There are gender differences in the level of ambition in favor of females. - There are differences between workers and non-workers in favor of non-workers.

الكلمات المفتاحية: مستوى الطموح؛ طلبة الدكتوراه؛ الجامعة الجزائرية


درجة توافر متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان

أستاذ مساعد أحمد بن سعيد الحضرمي,  معلمة مريم الكعبي, 
2022-01-18

الملخص: هدفت الدراسة التعرف على درجة توافر متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان، واستخدما الباحثان المنهج الوصفي، والاستبانة أداة لتطبيقها على عينة بلغت (372) معلم ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن وزارة التربية والتعليم بذلت جهود كبيرة ومختلفة من أجل إنشاء متنصتين للتعليم العام والأساسي لمواصلة التعليم الإلكتروني، وأثبت الدراسة بأن متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان جاءت بدرجة موافقة كبيرة جدا حسب إجابات عينة الدراسة، حيث جاءت بدرجات متفاوتة، ليصل درجة المتوسط الحسابي لها جميعا ب(4.35)، كما جاءت ترتيب محاور متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) على الشكل الآتي: المتطلبات التشريعية، المتطلبات البشرية، المتطلبات التقنية البرمجية، المتطلبات التقنية المادية، المتطلبات العامة، وأثبت الدراسة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة بشأن المؤهل العلمي لصالح حملة (دكتوراه)، في حين اثبت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة تبعاً لمتغير (النوع الاجتماعي). وبناءً على نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضروه مخاطبة وزارة التربية والتعليم الجهات السيادية بالدولة للعمل بتحديث التشريعات القانونية والإدارية التي تحكم التعليم الإلكتروني. The study aimed to identify the degree of availability of e-learning requirements on the two platforms (Classroom, Al Mandara) from the point of view of teachers in the Sultanate of Oman. The Ministry of Education has made great and different efforts in order to establish two platforms for general and basic education to continue e-learning, and the study proved that the requirements of e-learning on the two platforms (Classroom, Al-Manazar) from the point of view of teachers in the Sultanate of Oman came to a very large degree of approval according to the answers of the study sample , where they came in varying degrees, bringing the arithmetic average of all of them to (4.35), and the arrangement of the e-learning requirements axes on the two platforms (Classroom and Al-Manazarah) was as follows: legislative requirements, human requirements, software technical requirements, physical technical requirements, public needs, And the study proved that there were statistically significant differences between the study sample regarding the educational qualification in favor of the (PhD) holders, while the study proved that there were no statistically significant differences between the study sample according to the variable (gender). Based on the results of the study, the researchers recommend that the Ministry of Education address the sovereign authorities in the country to work on updating the legal and administrative legislation that governs e-learning

الكلمات المفتاحية: المتطلبات، التعليم الإلكتروني، منصة منظرة، منصة كلاس روم ; requirements, e-learning, Mazara platform, Classroom platform


معدل الذكاء العام لطلاب المرحلة الثانوية بمحلية شرق النيل

عبدالقادر عبدالقادر محمد خير عبدالقادر ,  طارق طارق محمد طيب الأسماء عثمان ,  مالك مالك يوسف مالك , 

تاريخ الارسال: 08-08-2021    تاريخ النشر: 29-02-2024    ص  224-240.   

Les 10 articles les plus téléchargés

39 227 وضعية التعليم الجزائري غداة الاحتلال الفرنسي 6 768 دراسة حالة علاج سلوكي معرفي لحالة اكتئاب نفسي 4 688 العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية والآثار السلبية المترتبة على وجودها وأدوار المؤسسات التربوية في الحد من استقدامها وتلافي آثارها 3 332 فاعلية الاسترخاء التصاعدي لجاكبسون في التخفيف من قلق الامتحان لدى الطالبات المقبلات على امتحان البكالوريا دراسة ميدانية لأربع حالات بثانوية الأمير عبد القادر -مستغانم- 2 943 النماذج المعرفية لتفسير الرهاب الاجتماعي تضـارب أم تكامـل 2 929 الأمن النفسي لدى المراهقين( دراسة ميدانية على عينة من طلبة المرحلة االثانوية بولاية تبسة) 2 682 التنمر المدرسي وعلاقته بالمناخ الأسري 2 659 دافع الإنجاز وتقدير الذات وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي 2 579 إدمان الفيس بوك وعلاقته بالتوافق الأسري للطالب الجامعي دراسة على عينة من طلبة جامعة بشار 2 466 التفاعل الصفي بين الأستاذ والتلميذ في المرحلة الثانوية -دراسة ميدانية بثانويتين من مدينة وهران