مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 13, Numéro 1, Pages 571-589
2022-03-15

تطبيق طريقة التكلفة المستهدفة لدعم الميزة التنافسية في المؤسسة: دراسة تحليلية

الكاتب : بوغازي اسماعيل . بورحلة ميلود . بن سليمان نجيب .

الملخص

ملخص:هدفت هذه الورقة إلى إبراز الدور الأساسي لطريقة التكلفة المستهدفة عند تطبيقها على الشركات ، وتأثيرها الداعم للميزة التنافسية. من خلال اعتماد منهج وصفي، وباستخدام استبيان مصمم وموجه إلى المتخصصين في المحاسبة سواء كانوا محترفين مرخصين أو رؤساء مصالح مالية لبعض المؤسسات الاقتصادية الموجودة في ولاية عين تموشنت - الجزائر ، تستكشف الدراسة العلاقة (طريقة التكلفة المستهدفة \ ميزة تنافسية). بعد جمع وتحليل إجابات المستجوبين، خلصت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباط معنوية بين الميزة التنافسية وتطبيق أسلوب التكلفة المستهدفة في الشركات الجزائرية موضوع الدراسة. Abstract: This paper aimed to highlight the ultimate role of the target cost method when applied to companies, and its supporting effect for the competitive advantage. By adopting a descriptive approach , using a questionnaire designed for and addressed to professionals of accounting whether they are licensed professionals or heads of financial services of some economic institutions located in the wilaya of Ain Temouchent - Algeria, the study explores the relationship (target cost method/ competitive advantage). After collecting and analyzing the responses, the study concluded that there is a significant correlation between the competitive advantage and the application of the target cost method in Algerian companies the object of the study.

الكلمات المفتاحية

طريقة التكلفة المستهدفة ; ادارة التكلفة ; الميزة التنافسية ; المنافسة