مجلة العلوم الانسانية
Volume 21, Numéro 2, Pages 758-775
2021-11-06

دور التكلفة المستهدفة في تحقيق الميزة التنافسية

الكاتب : كحول صورية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور التكلفة المستهدفة في تحقيق الميزة التنافسية، حيث أصبح التحكم في التكلفة سلاحا تنافسيا يضمن للمؤسسات البقاء في السوق خاصة في ظل المنافسة الشديد وتقلبات أسعار السوق، مع المحافظة على جودة المنتجات المطلوبة من طرف الزبائن. وقد توصلت الدراسة إلى أن تحديد سعر البيع المستهدف يحتوي على خاصية تمكنه من المنافسة وتخفيض تكاليف الإنتاج بالإضافة إلى ضمان جودة المنتجات وبالتالي تحقيق الميزة التنافسية. This study aims to highlight the role of target cost in achieving competitive advantage, as cost control has become a competitive weapon that ensures institutions stay in the market, especially in light of intense competition and market price fluctuations, while maintaining the quality of products required by customers. The study concluded that setting the target selling price contains a feature that enables it to compete and reduce production costs in addition to ensuring the quality of products and thus achieving a competitive advantage.

الكلمات المفتاحية

التكلفة ; التكلفة المستهدفة ; الميزة التنافسية