مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية

journal of quantitative economics studies

Description

Journal of Quantitative Economics Studies (JQES) is a double - blind peer-reviewed and annual journal, founded in 2015 by the Faculty of Economics and Commercial SciencesKasdiMerbah University – Ouargla .It promotes research with a new vision based on theoretical-quantitative and empirical-quantitative approaches to deal with economic problems. This journal aims to reach a variety of applied fields, including : National and international economics, industrial organization, development and growth economics, Micro & macroeconomics, public finance and social economics…etc. The journal welcomes all contributions from researchers within doctorate students, academic researchers, economic institutions and those interested in economic and socio-economic phenomena. The Journal of Quantitative Economics Studies editorial board focus on realistic analysis and papers that have empirical theoretical, applied, interdisciplinary orientation which fosters critical debate.


4

Volumes

4

Numéros

74

Articles


دراسة تحليلية للعوامل المؤثرة على الحوادث المهنية باستخدام طريقة باريتو لورنز دراسة حالة مديرية الإنتاج لسوناطراك 2011-2017

مخلفي أمينة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تحليل العوامل البشرية والتنظيمية البيئية والتقنية المؤثرة على الحوادث المهنية، في مديرية الإنتاج التابعة لسوناطراك بحاسي مسعود، خلال الفترة 2011 و2017. انطلاقا من تحليل 372 حادث مهني، باستخدام التحليل الاحصائي لمجوعة من المؤشرات (عدد الحوادث، عدد الأيام الضائعة، معدل الخطورة ومعدل التكرار)، الى جانب تحليل مجموعة العوامل البشرية والتنظيمية والتقنية المؤثرة على الحوادث المهنية بذات المؤسسة، باستخدام طريقة باريتو لورنز. خلصت نتائج الدراسة إلى ان هناك خمسة عوامل مؤثرة على 80 %من عدد الحوادث هي: عدم التركيز ولانتباه، الآلات والمعدات، عدم ارتداء معدات الوقاية الشخصية، طريقة العمل والانزلاق، وثلاث عوامل مؤثرة على 72 %من عدد الأيام الضائعة هي نقص التركيز والانتباه طريقة العمل والآلات والمعدات. خلصت نتائج الدراسة أيضا الى أهمية تفعيل دور العامل النفسي وثقافة الصحة والسلامة المهنية بالإضافة الى التدريب الفعال لتخفيض عدد الحوادث المهنية بذات المديرية.

الكلمات المفتاحية: عوامل مؤثرة على الحوادث المهنية ; عدد الحوادث مهنية ; عدد الايام الضائعة ; مديرية الإنتاج لسوناطراك ; طريقة باريتو لورنز.


علاقة الابتكار التسويقي بقيمة العلامة التجارية لخدمات الهاتف النقال من وجهة نظر الزبون: دراسة تطبيقية على متعاملي الهاتف النقال بالجزائر(موبيليس-جازي-أوريدو)

ربيع أسماء,  بختي ابراهيم, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين الابتكار التسويقي وقيمة العلامة التجارية وذلك من خلال اختبار تأثير الابتكار بكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي للمنشأة الخدمية على قيمة العلامة التجارية من وجهة نظر الزبون ويساهم هذا البحث في الكشف عن عناصر المزيج التسويقي الأكثر تأثيرا على المستهلك من خلال رفع قيمة العلامة التجارية لديه، وبالتالي مساعدة متخذي القرار بالمؤسسة على تشكيل التوليفة الأنسب من المزيج التسويقي. تم إرسال استمارة الكترونية تضمنت جميع أبعاد متغيرات البحث إلى عينة مكونة من 428 مشترك لدى متعاملي الهاتف النقال (موبيليس، جازي، أوريدو) موزعة توزيعا عشوائيا على كافة القطر الوطني، وقد أظهرت نتائج التحليل الاحصائي عبر برنامج ''SPSS'' باستخدام أسلوب تحليل الانحدار المتعدد وجود علاقة طردية إيجابية بين متغيري الدراسة، بحيث يتأثر المستهلك بالابتكار بجملة من العناصر وهي :الخدمة، التسعير، عمليات تقديم الخدمة، الدليل المادي، ومن هنا تبرز ضرورة تركيز جهود المؤسسة وطاقاتها الابتكارية على هذه العناصر من المزيج التسويقي والتي تعد الأكثر تأثيرا.

الكلمات المفتاحية: ابتكار تسويقي، ; عناصر المزيج التسويقي الخدمي، ; قيمة العلامة التجارية.


جودة مؤشرات الحوكمة وأثرها في التقليل من تقلبات صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في دول MENA للفترة 1996-2017 : مقاربة نموذج بانل الديناميكي

خويلد إبراهيم,  صاحب وليد, 

الملخص: قدمنا في هذه الورقة مفاهيم حول تأثير المقص بين مؤشرات الحوكمة وتقلبات صافي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر وطبقناها على دول MENA. استخدمنا بيانات بانل لـ 17 دولة بمتوسطات ثلاثية في الفترة 1996-2017 لتلافي فقدان بعض البيانات. وجدنا أن النموذج الديناميكي المقترح من طرف Mijiyawa (2015) هو الذي يلائم هذه الدراسة بمقدّر نظام العزوم المعممة. فيما أظهرت النتائج أن جودة مؤشرات الحوكمة امتازت بالمعنوية في أغلبها والتأثير المقلل من تقلبات صافي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في الأجل الطويل لاسيما مؤشر الوضع السياسي والأمني السائد في المنطقة. In this paper, we presented concepts on the scissors effect between governance indicators and the fluctuations of net FDI inflows and we applied them to the MENA countries. We used PANEL data for 17 countries with triple averages over the period 1996-2017 to avoid missing some data. We found that the proposed dynamic model by Mijiyawa (2015) is appropriate for this study with the GMM system estimate. The results showed that the quality of the governance indicators was mostly significant and the effect of reducing the fluctuations of the FDI inflows in the long term, especially the indicator of the political and security situation prevailing in the region.

الكلمات المفتاحية: حوكمة ; تقلبات الاستثمار الأجنبي المباشر ; MENA ; معطيات بانل ; GMM


Analyse de la durée du chômage en Algérie via les modèles de survie

جمعاسي إبراهيم, 

Résumé: L’objectif de cet article est de déterminer les principaux facteurs qui peuvent influencer la durée du chômage, c’est-à-dire de trouver un emploi sur un échantillon d’individus en utilisant les modèles de survie (de durée) Gompertz, Weibull, Gamma, Cox. Les résultats de cette étude montrent que les variables qui sont susceptible d’influencer sur la durée du chômage sont l’âge, la situation familiale pour les mariées, le niveau scolaire, l’expérience professionnelle.

Mots clés: chômage ; modèles de durée ; modèles de survie ; emploi


تقييم ربحية البنوك التجارية - دراسة مقارنة لبنك البركة و بنك الشركة العامة الجزائريين خلال الفترة 2005-2015

بن ختو فريد, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تقييم ربحية كلا من بنك البركة الجزائري كبنك إسلامي، وبنك الشركة العامة الجزائري كبنك تقليدي، ومحاولة معرفة مدى قدرة كل بنك على إستغلال الموارد المتاحة لديه لتحقيق أهدافه. تم في هذه الدراسة قياس وتحليل مؤشرات الأداء المالي لما يعرف بنظام ديبون( DuPont System ) والمتمثلة في: العائد على الأموال الخاصة (ROE) والعائد على الأصول ( ROA) وهامش الربح (PM) ومنفعة أو جودة الأصول (AU) والرافعة المالية (EM)إضافة إلى معدل نمو كلا من الأرباح والأعباء العامة للاستغلال، وذلك خلال الفترة 2005 – 2015. أظهرت نتائج الدراسة أن مؤشرات العائد على الأموال الخاصة والعائد على الأصول وهامش الربح في بنك البركة أفضل منها في بنك الشركة العامة، في حين أن مؤشرات جودة الأصول والرافعة المالية لدى بنك الشركة العامة أفضل من بنك البركة، وأن معدل نمو الأرباح في الشركة العامة (24 %) أفضل من معدل البركة ( 20%)، بالمقابل معدل نمو أعباء الاستغلال في بنك البركة(16 %) أفضل مما هو عليه في بنك الشركة العامة (21 %).

الكلمات المفتاحية: ربحية البنوك، نظام ديبون، معدل نمو الأرباح، معدل نمو تكاليف الاستغلال، بنك البركة الجزائري وبنك الشركة العامة الجزائري.


دراسة أهم العوامل المؤثرة على وفيات الاطفال في فلسطين (دراسة تحليلية مقارنة)

التلباني شادي,  ابو دحروج سمير, 

الملخص: الملخص: تناول هذا البحث مقارنة بين نماذج البقاء المعلمية ونموذج كوكس شبه المعلمي لتحليل زمن البقاء، وذلك للتعرف على أهم العوامل المؤثرة على محددات وفيات الأطفال دون سن الخامسة في فلسطين من خلال ايجاد النموذج الأمثل ، وقد توصل البحث إلى أن نموذج Gompertz المعلمي هو النموذج الأمثل من بين نماذج البقاء المختلفة لتحليل البيانات محل الاهتمام، وقد توصل البحث إلى أن العوامل الديموغرافية التي لها تأثير معنوي على وفيات الأطفال هي طبيعة المولود وترتيب المولود والمحافظة بالإضافة إلى عمر الأم الحالي وعند الولادة. أما بالنسبة للعوامل الاجتماعية والاقتصادية التي لها تأثير معنوي على وفيات الأطفال هي متغير مؤشر الثروة، والحالة التعليمية للأم، وصلة القرابة بين الزوجين، وعدد أفراد الأسرة، وعدد الأطفال دون سن خمس سنوات. بينما أشارت النتائج إلي متغير سقط واجهاض، ونوع الرضاعة من أهم العوامل الصحية التي لها تأثير معنوي على وفيات الأطفال. وأخيراً فإن العوامل البيئية المتعلقة بالمسكن فلم يجد البحث لأي من هذه العوامل تأثير معنوي على وفيات الأطفال دون سن الخامسة. Abstract: The research talk over the compared The parametric models and the "Cox" semi parametric model for Survival time analyze also to identify the most important determine the factors that lead to the death of Palestinian children under five The research found that the model of Gompertz Parametric is the optimal model among different survival models to analyze the data in question , The research concluded that demographic causes play an instrumental role in the high child mortality rate. These causes include the nature of the newborn, its order amongst the other siblings besides other causes like protection and the current age of the mother as well as her age when she gave birth. As for the social factors, they include the social status of the mother, her educational level, the degree of consanguinity between her and her husband, the number of the family members as well as the number of children who are under five. The findings also revealed that abortion and nutrition are to blame. The research, however, did not find any link between the housing conditions and the high mortality rate of Palestinian children under five.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: نماذج البقاء، زمن البقاء، وفيات الأطفال، نموذج Gompertz. ; Keywords: models of survival, subsistence time, child mortality , gompertz model.


التمكين الإداري كمدخل لتعزيز الولاء التنظيمي للموظفين –دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي كلية الاقتصاد بجامعة الشلف-

سلام عبدالرزاق,  زروخي فيروز,  شيخ هجيرة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور أبعاد التمكين الإداري ممثلة في: ( تفويض السلطة، المشاركة بالمعلومات، العمل الفرقي، التحفيز) في تعزيز الولاء التنظيمي لموظفي كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الشلف، حيث وزعنا 45 استمارة استبيان وكانت 33 استمارة قابلة للمعالجة الإحصائية. خلصت الدراسة إلى أن مستوى إدراك العينة المدروسة لأبعاد التمكين الإداري جاء مرتفعا، في حين نسبة ادراكهم لأبعاد الولاء التنظيمي جاء متوسطا، كما توصلنا كذلك إلى أن التمكين الإداري يساهم بما نسبته 36% في تعزيز الولاء التنظيمي للموظفين اتجاه كليتهم. This study aimed to showing the role of the dimensions of administrative empowerment represented in: (delegation of authority, information sharing, teamwork, motivation) in enhancing the organizational loyalty of the staff of the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences, University of Chlef, where we distributed 45 questionnaires and 33 forms were possible For statistical processing. The study concluded that the level of awareness of the studied sample of the dimensions of administrative empowerment was high, while the percentage of their awareness of the dimensions of organizational loyalty was moderate, as we found through our study that administrative empowerment contributes by 36% in enhancing the organizational loyalty of employees towards their college

الكلمات المفتاحية: التمكين الإداري ; الولاء التنظيمي ; كلية الاقتصاد ; جامعة الشلف


دور الأداء التسويقي في تحقيق استدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حالة مؤسسة المشروبات الغازية والمياه المعدنية القولية بالمنيعة ولاية غرداية

ربوح أم الخير, 

الملخص: ملخص: يعد موضوع الأداء التسويقي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من المواضيع الهامة نتيجة التحديات التي تواجهها،حيث نجد أن مؤشرات الأداء التسويقي من الأساليب الفعالة في تحسين أداء هذه المؤسسات من خلال التسويق لمنتجاتها وبشكل أفضل عن منافسيها، مما يؤدي ذلك إلى تحقيق البقاء والاستمرار لها في السوق، وعليه سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تحديد دور الأداء التسويقي في تحقيق استدامة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، وذلك من خلال الإلمام بمؤشرات الأداء التسويقي لمؤسسة المشروبات الغازية والمياه المعدنية القولية بالمنيعة ولاية غرداية من سنة 2010 إلى سنة 2014، من أجل تحقيق البقاء والاستمرار وبالتالي استدامتها في السوق. الكلمات المفتاحية: أداء تسويقي، مؤشرات أداء تسويقي، استدامة، إستراتيجية. Abstract: The subject of marketing performance in small and medium-sized enterprises is an important topic as a result of the challenges faced by, where we find that performance indicators and marketing of effective methods to improve the performance of these institutions through the marketing of their products and the best of rivals, leading to survive in the market, and therefore we will try during this research paper to identify the role of marketing performance in achieving sustainability of institutions which are small or medium, through the knowledge of the performance indicators and marketing of production company of carbonated drinks and mineral waters of El-Meniaa-Gradaia from the year 2010 to the year 2014, in order to achieve viability and sustainability in the market. Keywords: marketing performance, indicators of the Marketing performance, sustainability, strategy.

الكلمات المفتاحية: أداء تسويقي، مؤشرات أداء تسويقي، استدامة، إستراتيجية.


أهمية تطبيق محاسبة الموارد البشرية في المؤسسات الجزائرية - دراسة عينة من المؤسسات بولاية الولدي –

بوقفة عبد الحق,  دمدوم زكريا,  مرغني وليد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية تطبيق محاسبة الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، وذلك من خلال محاولة الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى أهمية تطبيق محاسبة الموارد البشرية في المؤسسات الجزائرية ؟، من أجل الإجابة على تلك الإشكالية فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وبالتطرق إلى جانب نظري يبرز مختلف المعارف النظرية المتعلقة بالموضوع مثل كيفية القياس والإفصاح عن محاسبة الموارد البشرية في المؤسسة، إظهارها لقيم الموارد البشرية بصورة تعكس كفايتها وتعطي مستخدمي الكشوفات المالية الصورة الواضحة التي يمكن من اتخاذ القرارات غير مضللة. أما الجانب التطبيقي فقد كان من خلال الاعتماد على استبيان موزع على عينة الدراسة مكونة من مسيرين لمؤسسات اقتصادية بلغ عددهم 70 فرد، وباستخدام برامج التحليل الإحصائي مثل SPSS و Minitab لمحاور الاستبيان الذي شمل جزء متعلق بمدى وعي مسيري المؤسسات محل الدراسة بأهمية محاسبة الموارد البشرية، وجزء تعلق بالمعوقات التي تحول دون تطبيق محاسبة الموارد البشرية. من خلال هذه الدراسة تم التوصل الى نتائج أاسية أهمها مختلف المؤسسات عينة الدراسة تتوفر على الوعي الكافي بتطبيق محاسبة الموارد البشرية، وهناك قدر معتبر من المعوقات التي تواجه المؤسسات دون تطبيقها لمحاسبة الموارد البشرية This study aimed to highlight the importance of the application of human resources accounting in the Algerian economic establishment, by trying to answer the following main question: How important is the application of human resource accounting in Algerian institutions? In order to answer that problem, the analytical and descriptive approach has been relied on by discussing a theoretical aspect, it highlights various theoretical knowledge related to the subject, such as how to measure and disclose human resources accounting in the organization, show them the values of human resources in a way that reflects their sufficiency and give users of financial statements a clear picture that can take emirates is misleading. As for the applied aspect, it was through relying on a questionnaire distributed on the study sample consisting of managers of economic institutions amounting to 70 individuals, and by using statistical analysis programs such as SPSS and Minitab for the axes of the questionnaire, which included a part related to the extent of awareness of the managers of the institutions under study of the importance of human resources accounting, and part It is related to the obstacles that prevent the application of human resources accounting. Through this study, the following results were reached: The study sample institutions have sufficient awareness of the importance of implementing human resource accounting; There is a significant amount of obstacles facing the institutions under study when applying them to human resource accounting.

الكلمات المفتاحية: قياس محاسبي ; افصاح محاسبي ; محاسبة م بشرية


مساهمة إدارة المعرفة كمدخل لتدعيم الميزة التنافسية للبنوك العمومية دراسة حالة وكالات ﺍﻟﺒﻨﻭﻙ العمومية بولاية بسكرة

عيساوي سهام,  زيد جابر, 

الملخص: من الواضح جدا ﺃﻥ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﺍﻟﻴﻭﻡ تتجه ﺇﻟﻰ ﺃﻥ تشمل ﻗﻁﺎﻋﺎﺕ كثيرة ﻭﻓﻲ مجالات ومستويات متعددة منها ﺍﻟﻘﻁﺎﻉ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﻭﻗﻁﺎﻉ التربية، وﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻭﻯ الحكومي ﻭﻋﻠﻰ المستوى منظمات ﺍﻷﻋﻤﺎل، وﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎل ﺍﻟﻁﺒﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ، والتعليم ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ وحتى ﺍﻟﻤﺠﺎل ﺍﻟﻌﺴﻜﺭﻱ. ويعد ﻗﻁﺎﻉ ﺍﻟﺒﻨﻭﻙ من أهم ﺍﻟﻘﻁﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ يكتسي ﻓﻴﻪ تطبيق ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ أﻫﻤﻴﺔ بالغة. تهدف هذه الورقة البحثية الى اظهار مدى مساهة ادارة المعرفة لدعم الميزة التنافسية في البنوك العمومية الجزائرية وبتحديد لمدية بسكرة، ومن خلال هذه الدراسة ظهرت أن هناك علاقة ايجابية بين المتغير المستقل إدارة المعرفة مع المتغير التابع الميزة التنافسية، فإنه من أجل خلق الميزة التنافسية يتطلب مورد بشري لديه المهارات والخبرة. It is very clear that knowledge management today tends to include many sectors and in multiple fields and levels, including the financial sector and the education sector, at the governmental level and at the level of organizations and businesses, and in the fields of business, industry, The banking sector is one of the most important sectors in which the application of knowledge management is extremely important. After examining the theoretical framework for both knowledge management and competitive advantage, this study will demonstrate the role of knowledge management in creating the competitive advantage. This research paper aims to show the extent to which knowledge management contributes to support the competitive advantage in Algerian public banks and specifically in Biskra. Through this study it appeared that there is a positive relationship between the independent variable knowledge management with the dependent variable the competitive advantage, in order to create the competitive advantage requires a human resource He has skills and experience

الكلمات المفتاحية: ﺇﺩﺍﺭﺓ المعرفة ؛ ميزﺓ تناﻓﺴﻴﺔ ؛ بنوك



Les 10 articles les plus téléchargés

2 174 المسؤوليـــة الاجتماعيـــة و أخلاقيـــات التسويـــق 1 575 تشخيص قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالجزائر للفترة ما بين (2000-2014) 1 204 فعالية سياسة التخفيض على الميزان التجاري في الدول النامية - دراسة حالة الجزائر خلال الفترة (1986-2014) - 1 189 واقع الالتزام بمتطلبات الافصاح عن السياسات المحاسبية في الجزائر - دراسة لعينة من الشركات البترولية في الجزائر - 1 096 دراسة لانتقال رؤوس الأموال الدولية في إطار العلاقة بين الاستثمار والادخار في دول المغرب العربي: دراسة قياسية للفترة (1980-2015) 1 041 أهمية اللجوء إلى الأساليب الكمية في اتخاذ القرار مع تطبيق نموذج البرمجة بالأهداف في تحديد كمية الإنتاج 982 واقع جودة التعليم العالي في الجزائر من منظور التصنيفات الدولية 963 تقييم الإنفاق العام على مستوى القطاع الصحي بالجزائر نسبة إلى الموازنة العامة 951 دراسة قدرة المؤشرات التقليدية والحديثة على تفسير الأداء المالي للمؤسسات الاقتصادية المسعرة في البورصة - دراسة حالة بورصة الجزائر للفترة (2000-2013) - 895 تحليل وقياس العلاقة بين الإنفاق الحكومي والتضخم في الجزائر على المدى الطويل (1970-2015)