مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية

Journal of Quantitative Economics Studies

Description

Jornal of Quantitative Economics Studies (JQES) is an annual scientific, specialized, non-profit, open access scientific journal that is issued and edited by Kasdi Merbah University of Ouargla. It was founded in 2015 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of Economics, Econometrics and Finance, National and international economics, industrial organization, development and growth economics, Micro & macroeconomics, public finance and social economics…etc.. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

█▓▒░░ ■ஜ بخصوص إستقبال المقالات ஜ■ ░░▒▓█

إعلان

ننبه عناية السادة الباحثين، الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة الدراسات الاقتصادية الكمية، أن استقبال المقالات (باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية) يتم على طول السنة، وعليه ننبه إلى ضرورة تحميل القالب واحترام قالب النشر من موقع المجلة على المنصة.

نرحب بمساهمتكم العلمية ... ونشكركم على اهتمامكم

مع خالص الشكر والتقدير.

 يمكنكم الاطلاع على سياسة المجلة وأرشيفها على الموقع التالي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/328

مع تحيات إدارة تحرير المجلة

 

Call for Papers

 The Editorial Board of the JQES be informed that receiving new articles (Arabic, English and French) remains open throughout the year.

All manuscripts must be subjected to the template format.

For further information please visit our website:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/328

Welcome to your scientific contribution. Thank you for your attention

Sincere thanks and appreciation.

JQES Editorial Board

18-12-2023


9

Volumes

9

Numéros

195

Articles


تقييم جودة الخدمات الصحية في القطاع الصحي العمومي لولاية الوادي من وجهة نظر الطاقم الطبي

ضيف الله محمد الهادي,  زهواني رضا,  لكموته إبراهيم, 
2023-05-16

الملخص: يعتبر موضوع تقييم جودة الخدمات الصحية من الخدمات الحساسة والهامة خاصة مع تكاثر الأوبئة والأمراض واختلافها وكذلك تعدد الحوادث بأنواعها، وبهدف الحفاظ والبقاء والتطور من جهة والوقوف إلى تعدد الأمراض وتعقدها من جهة ثانية، وجب وضع استراتيجيات ومؤشرات تعمل وباستمرار على قياس هذه الجودة. فجودة الخدمة في القطاع الصحي عنصر مهم جدا لارتباطها بالنفس البشرية وكون الخدمة حساسة جدا لذلك وجب أن تلقى حذر وأهمية كبيرة وتوجيه مستمر، لذلك قمنا بدراسة لتقيم مستوى جودة الخدمات الصحية بالقطاع الصحي العمومي لولاية الوادي بالجزائر من وجهة نظر الطاقم الطبي وتم الخروج بنتائج مربوطة بمؤشرات الجودة وأبعادها باستخدام طرق إحصائية لجمع البيانات وأخرى تحليلية من أجل الوصول إلى نتائج واقعية فوجدنا أن الطاقم الطبي يرى أن الخدمات المقدمة مقبولة نوعا ما لكنها قليلة الجودة مقارنة بالقطاع الخاص والخارج بحكم أن القطاع العمومي الجزائري يقدم خدمات مجانية ليس لديه أي إرادة يحفز الجهة المنتجة.

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمات الصحية، المؤسسات الصحية العمومية، الفاعلين في المؤسسات الصحية، الطاقم الطبي، القطاع الصحي.


أثر التحفيزات الجبائية على النمو الاقتصادي خارج قطاع المحروقات في الجزائر (دراسة قياسية للفترة من 1995 إلى 2021)

دردوري نورالدين,  عنيشل عبد الله, 
2024-02-09

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس وتحليل أثر التحفيزات الجبائية على النمو الاقتصادي خارج قطاع المحروقات في الجزائر خلال الفترة (1995-2021) باستخدام نموذج الانحدار الخطي المتعدد بطريقة المربعات الصغرى. أما بالنسبة لبيانات الدراسة، فقد تحصلنا على المعطيات المتعلقة بالتحفيزات الجبائية من المديرية العامة للضرائب بوزارة المالية بالجزائر، وعلى المعطيات المتعلقة بالنمو الاقتصادي خارج قطاع المحروقات من موقعي الديوان الوطني للإحصاء وبنك الجزائر. وأظهرت نتائج الدراسة أن التحفيزات الجبائية الخاصة بالضرائب غير المباشرة لها ﺗﺄثير إيجابي على النمو الاقتصادي خارج قطاع المحروقات في الجزائر بينما التحفيزات الجبائية الخاصة بالضرائب المباشرة فلها تأثير سلبي على النمو الاقتصادي خارج المحروقات في الجزائر. وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات، من بينها ضرورة إخضاع التحفيزات الجبائية لقواعد الحوكمة الضريبية وإلغاء التحفيزات الجبائية غير الفعالة. This study aims to measure and analyze the impact of tax incentives on economic growth outside the hydrocarbon sector in Algeria during the period (1995-2021) using the multiple linear regression model of least squares method (OLS). We obtained data on tax incentives from the General Directorate of taxes, and data on economic growth from the websites of the National Bureau of Statistics and the Bank of Algeria. The results of the study showed that tax incentives for indirect taxes have a positive impact on economic growth outside the hydrocarbon sector in Algeria. While tax incentives for direct taxes have a negative impact on economic growth outside of hydrocarbons in Algeria. The study concluded many recommendations, including the need to subject the tax incentives to the rules of tax governance and the abolition of ineffective tax incentives.

الكلمات المفتاحية: تحفيزات جبائية ; نمو اقتصادي ; الجزائر


تأثير التغير المناخي على الأمن الغذائي في الجزائر

طير محمد,  بوزيد سايح,  هواري علي, 
2024-02-22

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تسليط الضوء على تشخيص واقع التغير المناخي والأمن الغذائي في الجزائر، لأن هذا التغير المناخي أصبح من أبرز المشكلات التي تواجه صناع القرار في الحكومة الجزائرية ولاسيما مع ظهور تأثيراتها واضحة في مصادر المياه والغذاء المعتمد عليه في نموه، وتوصلت دراستنا أن الجزائر تواجه بشكل متزايد كل سنة الظواهر المناخية الحادة التي تزيد شيئا فشيئا من هشاشتها مما انعكس سلبا إلى انخفاض المحاصيل الزراعية والجودة الغذائية بسبب الجفاف وموجات الحر والفيضانات مما أدى بها عدم قدرتها على تحقيق الأمن الغذائي لسكانها، فضلا عن زيادة الآفات وأمراض النباتات، وهذا ما شهدته البلاد سنة 2023 بتسجيل تراجعا في مختلف المحاصيل مقارنة بالسنوات السابقة. This study aims to try to shed light on diagnosing the reality of climate change and food security in Algeria. This climate change has become one of the most prominent problems facing decision-makers in the Algerian government, especially as its effects have become evident on water resources and food that relies on it for growth. Our study found that Algeria is increasingly facing, every year, severe climate phenomena that gradually increase its fragility, which negatively led to lower agricultural crops and nutritional quality due to drought, heat waves and floods. This made it unable to achieve food security for its population, as well as increased pests and plant diseases. This is what the country witnessed in 2023, registering a decline in different crops compared to previous years.

الكلمات المفتاحية: تغير مناخي ; أمن غذائي ; انتاج زراعي


محددات الأجور الحقيقية في القطاع الاقتصادي الجزائري خلال الفترة (1980-2020)

بوعزة عبيد إيمان, 
2024-03-21

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة و تحليل العلاقة بين الأجور الحقيقية في القطاع الاقتصادي و محدداتها الاقتصادية الكلية في الجزائر خلال الفترة (1980-2020) مع محاولة وضع نموذج قياسي باستخدام نموذج الانحدار الذاتي ذات فترات إبطاء موزعة ARDL، و خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها وجود معنوية التأثير الايجابي في المدى الطويل لكل من الناتج الداخلي الخام، أسعار البترول و معدل التضخم على الأجور الحقيقية في القطاع الاقتصادي الجزائري، كما أوضحت الدراسة معنوية التأثير السلبي لكل من الإنتاجية الكلية في القطاع الاقتصادي و معدل البطالة على الأجور الحقيقية في القطاع الاقتصادي. This reseach aims to study and analyse the relationship between real wages in the economic sector and their macroeconomic determinants in Algeria during the period (1980-2020) with an attempt to develop a standard model using an autoregressive model with distributed lag periods ARDL. The study concluded with the result result that there is a significant positive effect in the long run the gross domestic product, oil prices and inflation rate affect real wages in the Algerian economic sector . The study also showed a significant negative impact of both total productivity in the economic sector and the the unemployment rate on real wages in in the economic sector

الكلمات المفتاحية: إنتاجية كلية ; تضخم ; ARDL


دراسة إحصائية للعلاقة بين الفساد والنمو الاقتصادي في عينة من الدول العربية

حوشين يوسف, 
2024-02-09

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة بين الفساد والنمو الاقتصادي في عينة من الدول العربية، بالاعتماد على بعض الأساليب الإحصائية المناسبة كالأشكال البيانية وطريقة تحليل المركبات الرئيسية والتصنيف التسلسلي الهرمي، وبالاستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي SPSS. وقد تبين من الدراسة وجود علاقة عكسية قوية بين مستويات النمو المحققة وبين مستويات الفساد والجريمة، فالدول العربية الأقل فسادا وفيها مستويات جريمة ضعيفة هي الدول الأكثر نموا، أما الدول التي تفشى فيها الفساد والجريمة بمستويات مرتفعة فهي الدول الأقل نموا. كما تبين وجود علاقة ارتباط قوي بين مؤشر الفساد ومؤشر الجريمة، وهذا ما يؤكد وجود علاقة بين الفساد الإداري (الحكومي) وفساد الشعوب (الجريمة). كما تم تصنف الدول العربية محل الدراسة إلى ثلاث (3) مجموعات، المجموعة الأولى تضم الدول (6 دول): الإمارات، قطر، البحرين، السعودية، عمان، الكويت. وهي دول لها مستويات مرتفعة في مؤشر نصيب الفرد من الناتج، وبالمقابل لها مستويات منخفضة في مؤشري الفساد والجريمة. والمجموعة الثانية تضم الدول (6): الجزائر، مصر، لبنان، المغرب، تونس، الأردن. وهي دول لها مستويات متوسطة في جميع المؤشرات (نصيب الفرد من الناتج، الفساد، الجريمة). أما المجموعة الثالثة تضم الدول (6): العراق، السودان، الصومال، ليبيا، سوريا، اليمن. وهي دول لها مستويات منخفضة في مؤشر نصيب الفرد من الناتج، وبالمقابل لها مستويات مرتفعة في مؤشري الفساد والجريمة. Enter This research paper aims to study the relationship between corruption and economic growth in a sample of Arab countries, relying on some appropriate statistical methods such as graphical shapes, principal components analysis method, and hierarchical classification, and with the help of the statistical analysis program SPSS. The study showed that there is a strong inverse relationship between the levels of growth achieved and the levels of corruption and crime. The Arab countries that are least corrupt and have weak crime levels are the most developed countries, while the countries in which corruption and crime are widespread at high levels are the least developed countries. It was also shown that there is a strong correlation between the corruption index and the crime index, and this confirms the existence of a relationship between administrative corruption (governmental) and people’s corruption (crime). The Arab countries under study were also classified into three (3) groups. The first group includes the countries (6 countries): UAE, Qatar, Bahrain, Saudi Arabia, Oman, and Kuwait. These are countries that have high levels in the per capita output index, and in return, they have low levels in the corruption and crime indicators. The second group includes countries (6): Algeria, Egypt, Lebanon, Morocco, Tunisia, and Jordan. These are countries with average levels in all indicators (per capita output, corruption, crime). The third group includes countries (6): Iraq, Sudan, Somalia, Libya, Syria, and Yemen. These are countries that have low levels in the per capita output index, and in return, they have high levels in the corruption and crime indicators.

الكلمات المفتاحية: فساد ; جريمة ; نم ; اقتصادي ; د ; ل عربية


تحديث الإدارة الجبائية: ركيزة فعّالة لتعزيز الرقابة الضريبية واحتواء الممارسات الضريبية غير المشروعة في الجزائر

سباع أحمد الصالح, 
2024-02-22

الملخص: هدفت هذه الدراسة لمعرفة ما مدى فعالية عصرنة الإدارة الجبائية كآلية لدعم الرقابة الجبائية في الحد من الممارسات الضريبية الغير مشروعة في الجزائر، حيث أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير إيجابي وفعال لدور الإدارة الإلكترونية في تعزيز العمل الرقابي للإدارة الجبائية، إضافة إلى ضرورة تحديث الإدارة الجبائية لجعلها نموذجًا يُحتذى به في مختلف القطاعات. كون مشروع الحكومة الإلكترونية يعتبر خطوة هامة لتحقيق الشفافية وترسيخ مبادئ الحوكمة. This study aimed to assess the effectiveness of modern tax administration as a mechanism to support tax supervision in reducing illicit tax practices in Algeria. The study results demonstrated a positive and effective impact of e-governance in enhancing the supervisory role of tax administration. Furthermore, the study emphasized the necessity of updating tax administration to make it a role model across various sectors. The implementation of the e-government project is considered a crucial step in achieving transparency and consolidating governance

الكلمات المفتاحية: عصرنة الادارة الجبائية؛ الحكومة الالكترونية؛ التكنولوجيا الرقمية؛ الرقابة الجبائية. ; Modernization of Tax Administration; E-Government; Digital Technology; Tax Supervision.


رقمنة الإدارة الجبائية كآلية لتفعيل التحقيق الجبائي و تشخيص الخطر الجبائي - مركز الضرائب بالجلفة أنموذجا-

عوان عز الدين,  سعيداني محمد سعيد, 
2024-02-26

الملخص: تشكل الرقمنة أحد أهم التحولات الحديثة والتي لا يمكن تجاهلها خاصة في ظل موجة التطورات الكبيرة التي أحدثتها على مستوى الإدارات بصفة عامة والإدارة الجبائية بصفة خاصة، تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور رقمنة الإدارة الجبائية في تفعيل التحقيق الجبائي كآلية لتشخيص الخطر الجبائي وذلك في إطار عصرنة الإدارة الجبائية ، وقد تطرقنا من خلال هذه الدراسة إلى مختلف الجوانب النظرية لمتغيرات الدراسة( رقمنة الإدارة الجبائية ، التحقيق الجبائي ، الخطر الجبائي ) وكذا تقييم عملية التحقيق الجبائي في تشخيص الخطر الجبائي قبل وبعد الرقمنة بمركز الضرائب بالجلفة كنموذج وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها عملت الإدارة الجبائية على رقمنة أنظمتها من خلال تبني أنظمة إلكترونية للمعلومات تجسدت في نظامي جيبايتك ومساهمتك، ساهمت رقمنة الإدارة الجبائية في تسهيل عملية التحقيق الجبائي من خلال تبسيط عملية الحصول على المعلومات Digitization is one of the most important recent transformations that cannot be ignored, especially in view of the wave of major developments that it has created at the level of departments in general and fiscal management in particular. This study aims to learn about the role of the digitization of fiscal administration in activating the fiscal investigation as a mechanism for diagnosing fiscal danger within the framework of the modernization of fiscal administration. Through this study, we have addressed various theoretical aspects of the study's variables. (digitization of fiscal administration, fiscal investigation, fiscal danger) As well as assessing the process of forensic investigation into the diagnosis of forbidden hazards before and after digitization of the tax centre in Gulf as a model The study came up with a series of results, the most important of which was that the fiscal administration digitized its systems through the adoption of electronic information systems embodied in your pocket systems and your contribution. The digitization of fiscal management facilitated the fiscal investigation process by streamlining the process of obtaining information

الكلمات المفتاحية: رقمنة ; رقمنة الإدارة الجبائية ; تحقيق جبائي ; خطر جبائي ; digitization ; Digitization of fiscal management ; Fiscal Investigation ; Fraudulent Danger


نماذج البرمجة بالأهداف ودورها في تحسين قرارات قبول القروض البنكية -دراسة تطبيقية لدى بنك الفلاحة والتنمية الريفية BADR-

صالحي رياض الدين,  شعباني مجيد,  عيساوي اسماء, 
2024-03-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التطرق لأحد أحدث نماذج البرمجة الرياضية المتمثل في البرمجة بالأهداف، والذي يعتبر نموذجا مكملا للبرمجة الخطية بحيث يأخذ بعين الاعتبار مختلف الأهداف التي يسعى متخذ القرار لتحقيقها رغم تنوعها واختلاف وحداتها، وذلك من خلال عرض أهم نماذجه الخطية والمتمثلة في البرمجة بالأهداف القياسي و المرجحة و الليكسوكوغرافي و كذا بعض نماذج البرمجة بالأهداف الغير خطية، وتبيان دوره في المجال المالي من خلال اختيار أحسن القروض التي تعود للبنوك بأقصى فائدة. في الدراسة الميدانية قمنا بتطبيق النماذج الثلاثة على حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفيةBADR -بودواو- وحل النماذج بواسطة برنامج LONGO 19، بالإضافة إلى اقتراح طريقة رياضية لحساب معاملات الأوزان المستخدمة في نموذج البرمجة بالأهداف المرجحة ، وقد اسفرت النتائج على تطابق القروض المقبولة في كل النماذج مما يدل على فعالية النموذج. : This study aims to explore one of the newer mathematical programming paradigms, known as objective programming. This model complements linear programming by considering the different goals that decision makers seek to achieve, despite their variety and different units of measurement. The study will highlight the main linear models such as Standard Objective Programming and Lexical Objective Programming, in addition to the Weighted Objective Programming model). The role of this model in the financial field will be clarified by improving the selection of loans from banks to maximize returns. The case of the Bank of Agriculture and Rural Development (BADR) in Boudouaou will be analyzed using the LONGO19 software. Results indicated loans in all models. Show the effectiveness of this approach

الكلمات المفتاحية: البرمجة بالأهداف ; نماذج ; قروض ; بنك


كفاءة التحقيق المحاسبي كآلية للرقابة في كشف التهرب الضريبي-دراسة حالة بمركز الضرائب لولاية الجلفة-

ربيحي جميلة, 
2024-03-17

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو إبراز مدى كفاءة التحقيق في المحاسبة في كشف عمليات التهرب الضريبي التي قد يقوم بها المكلف من أجل الإفلات من دفع مستحقاته الجبائية، من أجل ذلك إرتئينا أولا تقديم إحاطة بمفهوم التهرب الضريبي كظاهرة سلوكية بحتة من خلال التعريف بها وتحديد أسباب اللجوء لمثل هذه السلوكيات،إضافة إلى التعريف بعملية التحقيق المحاسبي كإجراء رقابي ومن أجل الربط بين متغيري الدراسة اعتمدنا على دراسة ملف جبائي تمت برمجته لعملية التحقيق بمركز الضرائب لولاية الجلفة. لنخص في الأخير إلى نتيجة أساسية مفادها أن عملية التحقيق قد أثبتت نجاعتها في كشف الممارسات غير القانونية التي يهدف من خلالها المكلف إلى تجنب الوفاء بالتزاماته الجبائية،، وأن الإجراءات الردعية التي تنتج عن عملية الرقابة (الغرامات الجبائية) تعتبر بمثابة تحذير للمكلفين من تكرار هذه التصرفات مستقبلا. الكلمات المفتاح :الرقابة الجبائية، التحقيق في المحاسبة، التهرب الضريبي. The aim of this study is to highlight the efficiency of accounting investigations in detecting tax evasion operations that the taxpayer may carry out in order to escape paying his tax dues. For this reason, we decided first to provide an overview of the concept of tax evasion as a purely behavioral phenomenon by defining it and determining the reasons for resorting to such. These behaviors, in addition to introducing the accounting investigation process as a control measure, and in order to link the two variables of the study, we relied on studying a tax file that was programmed for the investigation process at the tax center in the state of Djelfa. Finally, let us summarize the basic conclusion that the investigation process has proven its effectiveness in revealing illegal practices through which the taxpayer aims to avoid fulfilling his tax obligations, and that the deterrent measures that result from the control process (tax fines) are considered a warning to taxpayers against repeating these behaviors in the future. .

الكلمات المفتاحية: الرقابة الجبائية ; التحقيق في المحاسبة، ; التهرب الضريبي. ; Accounting investigation ; , fiscal control ; , tax evasion


دراسة تحليلية لتطبيق المعايير الجزائرية للتدقيق في البيئة المحاسبية الجزائرية - دراسة ميدانية لعينة من ممارسي مهنة المحاسبة بولاية ورقلة فى سنة 2023-

الهلة عمر,  شرع يوسف,  اعبادة عبدالرؤوف, 
2024-04-17

الملخص: هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع تطبيق المعايير الجزائرية للتدقيق المتعلقة بالإصدار الأول في البيئة المحاسبية الجزائرية من وجهة نظر ممارسي المهنة، وتم اعتماد المنهج الوصفي والمنهج التحليلي لمعرفة مستوى تبني مختلف معايير الإصدار الأول من المعايير الجزائرية للتدقيق في عينة الدراسة، ولبلوغ هدف الدراسة تم تصميم استبان يضم المعايير الأربعة للإصدار الأول من المعايير الجزائرية للتدقيق، وتم توزيعه على 34 ممارس (خبير محاسبي، محافظ حسابات ومحاسب معتمد) فى سنة 2023، وتم تحليل البيانات المجمعة باستخدام مجموعة من المؤشرات الإحصائية بالاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية spss 22. ومن أهم النتائج المتوصل إليها أنه يتم تطبيق جميع المعايير الجزائرية للتدقيق المتعلقة بالإصدار الأول من وجهة نظر ممارسي المهنة بولاية ورقلة (معيار اتفاق حول أحكام مهمة التدقيق ومعيار التأكيدات الخارجية ومعيار التصريحات الكتابية ومعيار الأحداث اللاحقة)، كما تشير الدراسة أيضا أن المعايير المذكورة لا يختلف تطبيقها باختلاف الدرجة المهنية للممارس. Abstract : The study aims to shed light on the implementation of Algerian auditing standards related to the first edition in the Algerian accounting environment from the perspective of practitioners. A descriptive and anatical approach was adopted to assess the level of adoption of various standards in a sample of practitioners. To achieve this goal, a questionnaire containing the four standards of the first edition of Algerian auditing standards was designed and distriduted to 34 practitioners (accounting experts. Accountants. Certified accountants).in the year 2023. The collected data were analyzed using a set of statistical indicators with the assistance of the SPSS statistical package one of the most important findings was that all Algerian auditing standards for the first edition are applied from the perspective of practitioners in the state of ouargla. The study also indicates that the mentioned standards are not differentially applied based on the professional level of the practitioner.

الكلمات المفتاحية: تدقيق ; معايير التدقيق ; معايير التدقيق الجزائرية ; خبير محاسبي ; محافظ حسابات ; محاسب معتمد ; audit ; auditing standards ; Algerian auditing standards ; accounting experts ; Accountants ; Certified accountants


علاقة القيادة الإبداعية بفعالية عمليات بناء المعرفة في نادي اتحاد الشباب القادة الجزائريين بباتنة

مقداد إيمان,  حمودة نسيم, 
2024-04-11

الملخص: ملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر وعلاقة القيادة الإبداعية بأبعادها (الحساسية للمشكلات واتخاذ القرار، المثابرة، تحفيز الإبداع، المعرفة الابتكارية) بفعالية عمليات بناء المعرفة (الجتمعة، التجسيد، التركيب، التذويب)، في نادي اتحاد الشباب القادة الجزائريين، حيث تمثلت العينة في 89 طالب جامعي من جامعتي باتنة الحاج لخضر ومصطفى بن بولعيد منتمي لنادي اتحاد الشباب القادة الجزائريين. لتحقيق الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات وتم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل النتائج واختبار صحة الفرضيات. توصلت الدراسة إلى أن هناك مستوى مرتفع لممارسة القيادة الإبداعية وعمليات بناء المعرفة في نادي اتحاد الشباب القادة الجزائريين، وأن هناك علاقة طردية موجبة عند مستوى الدلالة 0.01 للقيادة الإبداعية وفعالية عمليات بناء المعرفة حيث تمثلت العلاقة الأقوى بين بعد المعرفة الابتكارية وعملية الجتمعة وذلك بقيمة r=0.712 وهي علاقة طردية موجبة قوية عند مستوى معنوية ألفا يساوي 0.05. بالإضافة إلى أنه تم التوصل إلى وجود أثر موجب لبعد تحفيز الإبداع والمعرفة الابتكارية في فعالية عمليات بناء المعرفة، بينما لا يوجد أي أثر لبعد الحساسية للمشكلات والمثابرة على عمليات بناء المعرفة في نادي اتحاد الشباب القادة الجزائريين. Abstract: The purpose of this study was to examine the impact and relationship of creative leadership and its dimensions (problem sensitivity and decision-making, perseverance, creativity motivation, innovative knowledge) on the effectiveness of knowledge-building processes (socialization, embodiment, combination, internalization) in the Algerian Youth Leaders Union Club. The sample consisted of 89 university students from the universities of Batna El Hadj Lakhdar and Mustapha Ben Boulaid who are members of the Algerian Youth Leaders Union Club. To achieve the objectives of the study, the descriptive analytical method was used, and the questionnaire was employed as a tool for data collection. The Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) was utilized for result analysis and hypothesis testing. The study found that there is a high level of practice of creative leadership and knowledge-building processes in the Algerian Youth Leaders Union Club. Moreover, there is a positive direct relationship at the significance level of 0.01 between creative leadership and the effectiveness of knowledge-building processes, with the strongest relationship being between the dimension of innovative knowledge and the socialization process, indicated by an r value of 0.712, which represents a strong positive correlation at the alpha significance level of 0.05. Additionally, it was found that there is a positive impact of the creativity motivation and innovative knowledge dimensions on the effectiveness of knowledge-building processes, while there is no impact of the problem sensitivity and perseverance dimensions on knowledge-building processes in the Algerian Youth Leaders Union Club.

الكلمات المفتاحية: قيادة إبداعية ؛ عمليات بناء معرفة؛ جتمعة ؛ تجسيد ؛ تذويب.


أثر تدابير الصحة و الصحة النباتية على صادرات التمور الجزائرية

بحري هشام, 
2024-04-11

الملخص: يهدف هذا المقال لدراسة أثر تدابير الصحة و الصحة النباتية على صادرات التمور الجزائرية خلال الفترة 2013-2022 باستخدام نموذج جاذبية التجارة. و قد توصلنا من خلال نتائج الدراسة إلى أن تدابير الصحة و الصحة النباتية المطبقة من طرف الدول المستورة قد أثرت ايجابيا على صادرات التمور الجزائرية، و أن العوامل الجغرافية و الثقافية و المتمثلة في المسافة مع الدول المستوردة، الحدود المشتركة و اللغة الرسمية المشتركة تؤثر ايجابيا على صادرات التمور الجزائرية، في حين أن العوامل التاريخية كالعلاقة الإستعمارية كان تأثيرها سلبيا.كما تبين نتائج الدراسة أن هناك تأثيرا ايجابيا لتدابير الصحة و الصحة النباتية على صادرات التمور الجزائرية إلى الدول المتقدمة لكن من دون وجود دلالة احصائية، في حين كان تأثيرها ايجابيا و ذي دلالة احصائية على صادرات التمور الجزائرية باتجاه الدول النامية. هذه النتائج تدل على أن صادرات التمور الجزائرية تستوفي الشروط الصحية التي تطلبها الدول المتقدمة أو النامية مما ساهم في زيادة صادرات التمور إليها، و أن هذه التدابير لا تشكل عائقا لولوج صادرات التمور الجزائرية إلى الأسواق العالمية، بل تعد عاملا محفزا للمصدرين الجزائريين على زيادة حجم صادراتهم من التمور في ظل قدرتهم على الإمتثال للمتطلبات الصحية للدول المستوردة.

الكلمات المفتاحية: تدابير الصحة و الصحة النباتية ؛ صادرات التمور ؛ الجزائر ؛ نموذج الجاذبية



Les 10 articles les plus téléchargés

3 940 تقييم آليات الرقابة على الصفقات العمومية وفق المرسوم ال رئاسي247/15 3 723 دراسة قدرة المؤشرات التقليدية والحديثة على تفسير الأداء المالي للمؤسسات الاقتصادية المسعرة في البورصة - دراسة حالة بورصة الجزائر للفترة (2000-2013) - 3 300 المسؤوليـــة الاجتماعيـــة و أخلاقيـــات التسويـــق 2 684 أهمية تطبيق محاسبة الموارد البشرية في المؤسسات الجزائرية - دراسة عينة من المؤسسات بولاية الولدي – 2 492 فعالية سياسة التخفيض على الميزان التجاري في الدول النامية - دراسة حالة الجزائر خلال الفترة (1986-2014) - 2 371 اختبار الارتباط في المدى الطويل بين متغيرات حساب الإنتاج وحساب الاستغلال لقطاع الزراعة في الجزائر (أسلوب التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ خلال الفترة 1974-2012) 2 370 تقييم الإنفاق العام على مستوى القطاع الصحي بالجزائر نسبة إلى الموازنة العامة 2 358 واقع جودة التعليم العالي في الجزائر من منظور التصنيفات الدولية 2 314 عصرنة الإدارة الضريبية وأثرها على الامتثال الضريبي للمكلفين بالضريبة في الجزائر – دراسة ميدانية لعينة من الشركات البترولية (2020/2021) – 2 186 أهمية اللجوء إلى الأساليب الكمية في اتخاذ القرار مع تطبيق نموذج البرمجة بالأهداف في تحديد كمية الإنتاج