مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية

Journal of quantitative economics studies

Description

Journal of Quantitative Economics Studies (JQES) is a double - blind peer-reviewed and annual journal, founded in 2015 by the Faculty of Economics and Commercial SciencesKasdiMerbah University – Ouargla .It promotes research with a new vision based on theoretical-quantitative and empirical-quantitative approaches to deal with economic problems. This journal aims to reach a variety of applied fields, including : National and international economics, industrial organization, development and growth economics, Micro & macroeconomics, public finance and social economics…etc. The journal welcomes all contributions from researchers within doctorate students, academic researchers, economic institutions and those interested in economic and socio-economic phenomena. The Journal of Quantitative Economics Studies editorial board focus on realistic analysis and papers that have empirical theoretical, applied, interdisciplinary orientation which fosters critical debate.

3

Volumes

3

Numéros

61

Articles


La Dynamique du Taux de Change euro-dollar, et son Impact sur les Importations Algériennes à partir de la Zone Euro

Bensafta Kamel Malik, 

Résumé: Résumé : L’objectif de ce papier est d’estimer l’impact des mouvements du dollar américain sur la facture des importations algériennes. Cet impact est particulièrement important dans le cas des importations à partir des pays de la zone euro. En 2015, les importations algériennes à partir des pays de la zone euro représentent 22 Md$. La moitié de cette facture est libellée en monnaie européennes. Face à ces importations en euro, les recettes algériennes de devises étrangères proviennent exclusivement des exportations des hydrocarbures et sont libellées en dollar américain. Notre modèle est basé sur la fonction de demande des importations de l’Algérie entre 1992 et 2015. Nos estimations de l’impact du rendement de taux de change dollars-euro sur les importations algériennes montrent que la dépréciation du dollar américain entraîne une hausse significative et de même ampleur des importations. Il y a une transmission totale du mouvement dollars-Euro aux valeurs des importations algériennes, particulièrement celle en provenance d’Espagne, d’Allemagne et de Belgique.

Mots clés: Importations, taux de change, Zone euro, Algérie


أثر عمليات الاندماج -الاستحواذ على الكفاءة الفنية للمصارف باستخدام أسلوب مغلق البيانات (DEA) بمنطقة شمال إفريقيا و الشرق الأوسط (MENA)

ضيف روفبة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز طبيعة اثر عمليات F&A على كفاءة البنوك التجارية بمنطقة شمال إفريقيا و الشرق الأوسط (MENA) باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات (DEA) كنموذج كمي، حيث قدرت الكفاءة الفنية للبنوك التجارية الخاضعة لظاهرة F&A منذ بداية الألفية الثالثة، و قد استخدم لذلك البرنامج الرياضي MaxDEA6.0 . تضم عينة الدراسة 11 بنكاً تتوزع على دول شمال إفريقيا (تونس، و المغرب) و بالشرق الأوسط (الكويت، الإمارات، و قطر)، و قد تم مقارنة مؤشر الكفاءة الفنية و أجزائه على امتداد زمني يسبق عملية F&A بسنة (t-1) و يليها بسنتين (t+2)، كما تم اختبار جودة النموذج من حيث تمثيل المدخلات و المخرجات للعملية الإنتاجية من خلال الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). و قد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: لم تظهر عمليات F&A أثرا ايجابياً على الكفاءة الفنية للبنوك الخاضعة للظاهرة، وأن أغلبها سجلت تراجعا في كفاءتها الفنية سنة F&A و السنة التي تلتها و أن التحسن في مؤشرات الكفاءة الفنية يبدأ في الظهور خلال السنة الثانية بعد عملية F&A، كما أن التراجع في الكفاءة الفنية يمكن أن يكون فنيا أو حجميا، و ذلك نسبةً إلى قصور في الكفاءة الفنية البحتة أو في كفاءة الحجم أو لكلاهما معا.

الكلمات المفتاحية: عمليات F&A، الكفاءة المصرفية، أسلوب تحليل مغلف البيانات، الكفاءة الفنية، كفاءة الحجم.


شكل التوازن الإقتصادي في ظل سياستي الإنكماش المالي والنقدي " دراسة حالة الجزائر 1990-2016"

لبزة هشام,  ضيف الله محمد الهادي, 

الملخص: إن الهدف من هذه الدراسة هو البحث عن التوازن الإقتصادي الجزائري، ومدى تأثير سياسة الإنكماش المالي والإنكماش النقدي على هذا التوازن من خلال دراسة وتحليل متغيرات مؤشري التوازن الداخلي والخارجي، وقد إعتمدنا على بيانات إحصائية من مصادر وهيئات مختلفة تغطي فترة الدراسة (1990-2016)، لتقدير نموذج التوازن الإقتصادي في الجزائر وفقاً للنظرية الإقتصادية، لنلخص أن السياسة المالية الإنكماشية (السياسة الضريبية) أكثر فعالية من السياسة النقدية الإنكماشية والأقرب إلى حالة التوازن، وأن التوازن الإقتصادي في الجزائر محقق عند مستوى معين من الدخل ومعدل فائدة مقبول.

الكلمات المفتاحية: توازن اقتصادي، سياسات اقتصادية، إنكماش، سببية قرانجر.


واقع الخدمات العمومية الإلكترونية في الجزائر دراسة تحليلية لآراء عينة من الخبراء والمختصين حول قطاع الداخلية والجماعات المحلية بالجزائر

طواهير عبد الجليل,  بختي ابراهيم, 

الملخص: ملخص : يهدف المقال إلى إبراز وجهة نظر الخبراء والمختصين حول الخدمات العمومية الإلكترونية المقدمة للمواطنين عبر موقع وزارة الداخلية والجماعات والمحلية باعتبارها الوزارة السباقة في تقديم هذا النوع من الخدمات، وكذا معرفة وجهة نظر عينة الدراسة حول الأبعاد المؤثرة في الخدمات العمومية الإلكترونية و المتمثلة في الأبعاد الإدارية، التقنية، المتعلقة بالموارد البشرية والمالية،معتمدين على المنهج الوصفي وباستعمال استبيان الكتروني، وخلصت الدارسة لمجموعة من النتائج منها: -أن درجة أهمية الأبعاد المحددة في الدراسة حسب المبحوثين هي الأبعاد الإدارية، الأبعاد المتعلقة بالموارد البشرية ثم التقنية وفي الأخير المالية. -أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة تعود لمتغير التخصص. -يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعود لمتغير الخبرة ولصالح الفئة الذين تترواح خبرتهم بين 5 و10 سنوات بالنسبة للأبعاد التقنية تصنيف JEL : L97، L15 Abstract: The aim of the article is to know the opinions of experts and specialists on the public electronic services provided to citizens through the Ministry of Interior and local communities as the first ministry to provide this type of services, as well as to know the direction of the opinion of the sample of the study on the dimensions affecting these services; Based on an electronic questionnaire. The study concluded with a number of results, including: - The degree of importance of the dimensions specified in the study according to the respondents are the administrative dimensions, dimensions related to human resources and then technical and financial. - There were no statistically significant differences between the average responses of the study sample members based on the specialization variable. - There are differences of statistical significance because of the variable of experience and for the benefit of the category, whose experience ranges between 5 and 10 years for the technical dimensions. CLASSIFICATION JEL: L97, L15

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: خدمة عمومية، خدمة الكترونية، جودة خدمة، الداخلية والجماعات المحلية. Keywords: public service, electronic service, quality of service, internal and local communities


العلاقة بين المتغيرات الأساسية لنظام إدارة الجودة باستخدام طريقة الجداول التقاطعية

محمد خثير,  حكيم بن جروة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين المتغيرات الأساسية لنظام إدارة الجودة والمتمثلة في مشاركة الموارد البشرية في إعداد وتطبيق نظام إدارة الجودة، نشر ثقافة الجودة بالمنظمة، أثر التغيرات التنظيمية إضافة إلى أهمية نظام إدارة الجودة في المنظمة، بحيث استمدت هذه المتغيرات من المبادئ الأساسية لإدارة الجودة وفق الأيزو 9000 ذات العلاقة بالبيئة الداخلية للمنظمة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري، أما الجانب التطبيقي فتم الاعتماد على دراسة حالة لعينة من 145 عامل والتي تعمل في المنظمات الجزائرية، ذات العلاقة بأنشطة إعداد وتطبيق نظام إدارة الجودة، بحيث تم استخدام تقنية الجداول التقاطعية للحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الـ SPSS، من أجل تحليل الاستبيان وعرض نتائج الدراسة الميدانية والمتمثلة في بيان العلاقة بين العناصر الأساسية لنظام إدارة الجودة بالمنظمة. وقد توصلت الدراسة إلى:  أنه كلما كانت مشاركة المورد البشري في إعداد نظام إدارة الجودة كلما حدثت تغييرات تنظيمية في أداء العمل بالمنظمة؛  أن مشاركة الموارد البشرية ضروري لإحداث التغييرات التنظيمية المنشودة في أداء العمل والأنشطة وفق ما تريده إدارة المنظمة في نظام إدارة الجودة الذي ستطبقه؛ و كلما كانت هناك تغييرات تنظيمية للموارد البشرية كلما كان للجودة أثر إيجابي على أنشطة المنظمة؛  أن العلاقة الموجودة بين أثر التغييرات التنظيمية والمفهوم الإيجابي للجودة يؤدي إلى نتيجة مفادها أن تبني نظام إدارة الجودة بالمنظمة سيؤدي إلى تحسينات مختلفة بالنسبة للمورد البشري والمنظمة؛  كلما اعتبر المورد البشري أن نظام إدارة الجودة هو مصدر للاستقلالية كلما كان هناك معنى إيجابي للجودة؛ وهو ما يسمح لنظام إدارة الجودة بتوضيح مساحة المسؤولية كما أنه يعتبر مصدر للاستقلالية في أداء العمل ومصدر للتدريب بالنسبة للموارد البشرية في المنظمة.

الكلمات المفتاحية: جودة، نظام إدارة الجودة، جداول تقاطعية، متغيرات


تشخيص سياسات اختيار وتقييم الاستثمارات في البنوك الإسلامية (دراسة تطبيقية على عينة من البنوك الإسلامية)

ليلى مقدم, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص واقع سياسات اختيار وتقييم الاستثمارات في البنوك الإسلامية، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من المساهمات الفكرية لباحثين في مجال تقييم المشاريع حول كيفية التقييم والمفاضلة من منظور إسلامي بحت. وبغية تشخيص واقع البنوك الإسلامية في العالم الإسلامي حول كيفية التقييم والمفاضلة تم الاستعانة بمجموعة من الأدوات للكشف عن أهم الأساليب والسياسات التي تسعى لتحقيق أهداف الاستثمار من اجل ترسيخ الضوابط الشرعية في البنوك الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: تقييم المشاريع ؛ أهداف الاستثمار في الإسلام ؛ البنوك الإسلامية ؛ قرار الاستثمار


قياس اتجاه ممارسات إدارة الأرباح في شركات المساهمة الجزائرية

اسماعيل قزال,  صونيا زحاف,  احلام قزال, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة اتجاه ممارسات إدارة الأرباح لغرض زيادة الدخل أو تخفيضه في شركات المساهمة الجزائرية، وهذا بعد سنوات من تطبيق النظام المحاسبي المالي الذي يوفر خيارات محاسبية تمكن مستخدميها من ممارسة إدارة الأرباح، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مدخل المستحقات الاختيارية بواسطة نموذج جونز المعدل 1991 لمعرفة ممارسات إدارة الأرباح لغرض زيادة الدخل، ولمعرفة اتجاه ممارسات إدارة الأرباح لغرض تخفيض الدخل تم استخدام مؤشر تمهيد الدخل بواسطة نموذج Eckel, 1981، واشتملت الدراسة على عينة مكونة من 47 شركة مساهمة للفترة 2011-2015، حيث توصلت الدراسة إلى أن الشركات المدروسة لم تمارس إدارة الأرباح بشكل موجب، واستخدمت المستحقات الاختيارية بشكل سالب بهدف تخفيض الدخل، إضافة إلى وجود ظاهرة ممارسة تمهيد الدخل

الكلمات المفتاحية: إدارة أرباح، مستحقات اختيارية، تمهيد الدخل، نظام محاسبي مالي، شركات مساهمة جزائرية.


The impact of Public Expenditure on Inflation Rates in Algeria during the period 1986- 2016

امحمد بن البار, 

الملخص: This study aimed to measure the impact of public expenditure on inflation rates in Algeria during the period 1986- 2016. It builds on the tests used and applied in modern econometrics to analyze the properties of time series in terms of stationary property and rely on standard tests that fit with these properties, as well as on the Johansson co-integration method;where after confirming the lack of a co-integration, we estimate the vector autoregressive model .With the help of the econometric analysis program (EVIEWS-9), we proceed to the analysis and measurement of the impact of public expenditure on inflation rates in Algeria. The estimation of the vector autoregressive model and the results obtained have shown the presence of a negative impact of management expenses and a positive impact of processing expenses respectively on inflation rates in Algeria. Cette étude visait à mesurer l'impact des dépenses publiques sur les taux d'inflation en Algérie entre 1986 et 2016. Elle s'appuie sur les tests utilisés et appliqués en économétrie moderne pour analyser les propriétés des séries temporelles en termes de propriété structurelle et s'appuie sur des tests standard. qui correspondent à ces propriétés, ainsi qu’à la méthode de co-intégration de Johansson, où, après confirmation de l’absence de co-intégration, nous estimons le modèle autorégressif vectoriel. Avec le programme d’analyse économétrique (EVIEWS-9), nous procéder à l'analyse et à la mesure de l'impact des dépenses publiques sur les taux d'inflation en Algérie. L'estimation du modèle vectoriel autorégressif et les résultats obtenus ont montré la présence d'un impact négatif des frais de gestion et d'un impact positif des frais de traitement sur les taux d'inflation en Algérie. هدفت هذه الدراسة إلى قياس اثر النفقات العمومية على معدلات التضخم في الجزائر دراسة تحليلية قياسية للفترة 1986 – 2016، وتم ذلك باستخدام وتطبيق الاختبارات المتبعة في الاقتصاد القياسي الحديث والذي يبنى على اختبار خواص السلاسل الزمنية من حيث خاصية السكون والاعتماد على الاختبارات القياسية التي تتلاءم مع هذه الخواص، وكذا أسلوب التكامل المشترك لجوهانسون، حيث بعد التأكد من عدم وجود تكامل مشترك قمنا بتقدير نموذج شعاع الانحدار الذاتي (VAR). وبالاستعانة ببرنامج التحليل الاقتصاد القياسي(EVIEWS-9) . اتضح من خلال تقدير نموذج متجه الانحدار الذاتي(VAR) لأثر اثر النفقات العمومية على معدلات التضخم والنتائج المتحصل عليها وجود اثر سلبي لنفقات التسيير وايجابي لنفقات التجهيز على معدلات التضخم في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: The inflation rate, public expenditure, co-integration, vector autoregressive model)VAR(. ; taux d'inflation, dépenses publiques, co-intégration, modèle vectoriel autorégressif (VAR). ; التضخم، النفقات العمومية، التكامل المشترك، نموذج متجه الانحدار الذاتي (VAR).


أثر سياسة توزيع الأرباح على القيمة البورصية للمؤسسات الاقتصادية "دراسة حالة سوق قطر للأوراق المالية خلال الفتر 2013-2016

عبد الحق قنون,  عبد الغني دادن, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان تأثير سياسة توزيع الأرباح على القيمة البورصية للمؤسسة الاقتصادية المدرجة في سوق قطر للأوراق المالية، إضافة إلى تبيان أي أشكال سياسة توزيع الأرباح الأكثر تأثيراً على القيمة البورصية للمؤسسة، ولذلك تم الاعتماد على عينة مكونة من 26 مؤسسة مدرجة في بورصة قطر موزعة على عدة قطاعات باستثناء القطاع المالي خلال الفترة 2013-2016، بالاعتماد على الانحدار الخطي المتعدد و البسيط للكشف عن هذا التأثير، خلُصت الدراسة إلى وُجود علاقة ذات دلالة إحْصائية بين سياسة توزيع الأرباح و قيمة المؤسسة، كما توصلت كذلك أن التوزيعات النقدية تُعتبر من أكثر أشكال توزيعات الأرباح تأثيراً على قيمة المؤسسة البورصية ، وهذا ما يدعم نظرية ملاءمة توزيعات الأرباح .

الكلمات المفتاحية: قيمة المؤسسة ; سياسة توزيع الأرباح ; توزيعات نقدية ; توزيعات مجانية ; أرباح محتجزة ; بورصة قطر


القطاع السياحي ودوره في تعزيز نمو اقتصاديات الدول العربية - دراسة قياسية -

رياض ريمي,  محمد يحي بن ساسي,  عبد الباري عياض, 

الملخص: حملت هذه الورقة البحثية في ثناياها واقع القطاع السياحي و دوره في تعزيز نمو اقتصاديات الدول العربية - مع التركيز على حالة الاقتصاد الوطني- حيث أدرج عامل الوافدين السياح و عامل سعر الصرف ضمن المتغيرات المستقلة و المفسرة بالإضافة الى عوامل الحاكمية الرشيدة لما لها من أثر على السياحة و على ظاهرة النمو الاقتصادي بصفته المتغير المستجيب و ذلك من خلال دراسة قياسية اقتصادية شملت 12 دولة عربية للفترة 1996-2016. حيث استندت هذه الدراسة على إشكالية مفادها ان السياحة تساهم و بشكل كبير في عملية النمو، وهل السياحة تقود النمو او العكس، و لبلوغ نتيجة الفرض و هدف الدراسة اعتمدنا على بيانات اجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة بالدولار الأمريكي لسنة 2010، كمتغير تابع و مقياس للنمو الاقتصادي لدول العينة، و على مؤشر السياحي ( الوافدين) و مؤشر سعر الصرف و كذا مؤشرات الحكم الراشد كمتغيرات مستقلة، و ذلك باستخدام نماذج السلاسل الزمنية المقطعية، بدءا بالتحليل الساكن و دراسة النماذج الثلاثة المتعلقة به ( PRM / FEM / REM ) ثم اختبارات الاستقرارية و السكون للسلاسل مرورا بالتكامل المشترك ثم دراسة أثر الصدمات في المستقبل. كما خلصت الدراسة إلى مثالية نموذج التأثيرات العشوائية REM ( Random Effects Model) في دراسة العلاقة قصيرة الاجل .

الكلمات المفتاحية: قطاع سياحي ; نمو اقتصادي ; حكم رشيد ; نموذج بانل ; موذج VAR


أثر مؤشرات القطاع المصرفي على القيمة المضافة للقطاع الصناعي في الجزائر -دراسة قياسية للفترة (1992 – 2017)-

رمضاني وفاء,  عثماني حياة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل واقع القطاع المصرفي والقطاع الصناعي في الجزائر بالإضافة إلى عن النمذجة القياسية لأثر مؤشرات القطاع المصرفي على نمو القيمة المضافة للقطاع الصناعي في ذات البلد خلال الفترة 1992-2017 ، ولمعالجة إشكالية الموضوع واختبار فرضياته تم الاعتماد على نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية ARDL ، وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين القيمة المضافة للقطاع الصناعي و أهم مؤشرات القطاع المصرفي. ومنه يمكن القول أن على الرغم من التأثير الإيجابي لمؤشرات القطاع المصرفي على القيمة المضافة الصناعية إلا أن هذا التأثير يبقى قليلا مما يستلزم التسيير الجيد والكفؤ لهذا القطاع تجنباً للأزمات المالية.

الكلمات المفتاحية: قطاع مصرفي؛ قطاع صناعي؛ اقتصاد جزائري؛ نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية ARDL.


دراسة قدرة الخصائص المؤسسية على تفسير الأداء المالي بإستخدام المؤشرات المالية التقليدية والحديثة لمؤسسات الإسمنت الجزائرية - دراسة تطبيقية لمؤسسات المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر خلال الفترة (2011-2016)

شنين عبد النور,  حجاج مراد,  زرقون محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة قدرة الخصائص المؤسسية على تفسير الأداء المالي بإستخدام المؤشرات المالية التقليدية والحديثة لأهم المؤسسات الوطنية الصناعية المتمثلة في مؤسسات قطاع الإسمنت البالغ عددها (12) مؤسسة تابعة للمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر (GICA) خلال الفترة الممتدة بين (2011-2016). توصلت النتائج التجريبية لمعرفة تأثير الخصائص المؤسسية أن الخصائص المتمثلة في (مؤشر السيولة العامة R4، مؤشر السيولة السريعة R5، معدل دوران الأصول R10 ومعدل دوران المخزونات R11) تفسر ما نسبة 82% من التغيرات الحاصلة في معدل العائد على الأصول ROA، في حين أن الخصائص المؤسسية المتمثلة في مؤشرات حسابات التسيير (معدل القيمة المضافة إلى رقم الأعمالR1، معدل نتيجة الإستغلال إلى رقم الأعمال R2، معدل الفائض الإجمالي للإستغلال إلى القيمة المضافة R3) تفسر ما نسبة 98.6% من التغيرات الحاصلة في معدل العائد على حقوق الملكية ROE. كما أثبتت نتائج الإختبارات، عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية في الخصائص المؤسسية على مؤشرات الأداء المالي الحديثة.

الكلمات المفتاحية: خصائص مؤسسية ; أداء مالي ; مؤشرات مالية تقليدية ; مؤشرات مالية حديثة



Les dix aticles les plus téléchargés

2 121 المسؤوليـــة الاجتماعيـــة و أخلاقيـــات التسويـــق 1 541 تشخيص قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالجزائر للفترة ما بين (2000-2014) 1 160 واقع الالتزام بمتطلبات الافصاح عن السياسات المحاسبية في الجزائر - دراسة لعينة من الشركات البترولية في الجزائر - 1 154 فعالية سياسة التخفيض على الميزان التجاري في الدول النامية - دراسة حالة الجزائر خلال الفترة (1986-2014) - 1 072 دراسة لانتقال رؤوس الأموال الدولية في إطار العلاقة بين الاستثمار والادخار في دول المغرب العربي: دراسة قياسية للفترة (1980-2015) 996 أهمية اللجوء إلى الأساليب الكمية في اتخاذ القرار مع تطبيق نموذج البرمجة بالأهداف في تحديد كمية الإنتاج 925 تقييم الإنفاق العام على مستوى القطاع الصحي بالجزائر نسبة إلى الموازنة العامة 884 دراسة قدرة المؤشرات التقليدية والحديثة على تفسير الأداء المالي للمؤسسات الاقتصادية المسعرة في البورصة - دراسة حالة بورصة الجزائر للفترة (2000-2013) - 857 تحليل وقياس العلاقة بين الإنفاق الحكومي والتضخم في الجزائر على المدى الطويل (1970-2015) 825 واقع جودة التعليم العالي في الجزائر من منظور التصنيفات الدولية