مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 4, Numéro 2, Pages 71-86
2019-12-31

استخدام أسلوب التكلفة المستهدفة كأداة لتحقيق الميزة التنافسية Use The Target Cost Method As A Tool To Achieve Competitive Advantage

الكاتب : عوادي عبد القادر . شيخ عبد القادر . العيفة رحيمة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استخدام أسلوب التكلفة المستهدفة لتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة و التعرف على أسلوب حديث من أساليب محاسبة التكاليف والمتمثل في أسلوب التكلفة المستهدفة، بحيث تقوم على تخفيض تكاليف إنتاج المنتوج في مرحلة تخطيطه وتصميمه مع التحكم فيه و المحافظة على الجودة المطلوبة من قبل العميل، بعد تحديد سعر البيع بناءا على دراسة السوق ، وهامش الربح الذي ترغب المؤسسة في تحقيقه. ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم القيام بدراسة حالة المطاحن الكبرى للجنوب وذلك وفقا لمعطيات المؤسسة والمعلومات المقدمة لنا ،حاولنا تطبيق هذا الأسلوب ولاحظنا أنه لا يتم القيام باحتساب التكلفة المستهدفة حيث قمنا بمحاولة تكييف المعلومات المقدمة لنا من طرف المؤسسة فتوصلنا إلى أن المؤسسة تقوم بتحقيق أرباح كبيرة وهذا يساهم في تحقيق ميزة تنافسية، وهذا من خلال إنتاج منتوجات ذات تكلفة منخفضة. The aim of this study is to use the target cost method to achieve competitive advantage in the institution and to identify a modern method of cost accounting, which is the cost method of the target, The cost of production of the product in the planning and design stage with control and maintain the quality required by the client, after determining the selling price based on the market study, and the profit margin that the institution wishes to achieve. In order to achieve this goal, a study was conducted on the status of the major mills of the South. According to the data of the institution and the information provided to us, we tried to apply this method and we noticed that the calculation of the target cost is not done as we tried to adapt the information provided to us by the institution and we found that the institution is making big profits This contributes to a competitive advantage, by producing low-cost products.

الكلمات المفتاحية

تكلفة مستهدفة، ميزة تنافسية، تكاليف، تنافسية. ; Target Cost, Competitive Advantage, Cost, Competitive.