المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية

algerian review of economic development

Description

ARED review, founded in 2014, is peer-reviewed academic review published semi-annually by the faculty of economic and commercial sciences and management in coordination with the laboratory of the rehabilitation and development requirements of the developing economies under the global economic openness. The editorial line of the review is based on the study of the institutional reforms importance and proposes policies to strengthen the institutions and governance principles and mechanisms, and developing the regulatory frameworks that support the investment opportunities, and rehabilitation of the developing economies for the challenges and implications of globalization. The review is concerned with the publication of theoretical and applied researches and studies in the fields of economic, commercial sciences and management and publishing the critical studies of various modern Arabic and foreign publications. The review welcomes the researchers contributions in three languages: Arabic, English and French.


6

Volumes

11

Numéros

168

Articles


دور المصارف الإسلامية في تحقيق التنمية الاقتصادية ضمن رؤية ماليزيا 2020

بن مشيش حليمة, 

الملخص: انتهجت ماليزيا لتنمية اقتصادها تجربة مزجت بين الاقتصاد المعاصر ومبادئ الاقتصاد الإسلامي، مجسدة بالخصوص في قطاع الصيرفة الإسلامية الذي ساهم بشكل ملحوظ في إحداث إنعاش اقتصادي دافعا بعجلة التنمية بسرعة نحو وضعية اقتصادية ما كانت لتكون لولا تلك الخطط التنموية الوطنية التي وُضعت تحت ما يسمى برؤية ماليزيا 2020. هدفت هذه الورقة البحثية لعرض رؤية ماليزيا 2020، والتي تلخص طموحها في بناء قاعدة صناعية، وتحسين ظروف المعيشة، مع إبراز دور الصيرفة الإسلامية في دعم تحقيق هذه الرؤية وذلك بدراسة الارتباط بين أهم مؤشرات التنمية الاقتصادية ومؤشرات الصيرفة الإسلامية. من أهم نتائج هذه الدراسة أنّ العلاقة بين الناتج المحلي الإجمالي (GDP)، وإجمالي تكوين رأس المال الثابت (GFCG)، والدخل الفردي (PCI) من جهة؛ وبين إجمالي الأصول، وإجمالي التمويلات، وإجمالي ودائع الصيرفة الإسلامية من جهة أخرى هي علاقة قوية جدا، تعكس مدى تكامل التنمية الاقتصادية التي حققتها ماليزيا في مسيرتها منذ 1991م نحو رؤية 2020 مع الصيرفة الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: رؤية ماليزيا 2020 ; مصارف إسلامية ; تنمية اقتصادية


واقع جودة الخدمات الصحية وتأثيرها على رضا المريض في المؤسسة الاستشفائية لطب العيون صداقة الجزائر- كوبا (ورقلة) The reality of health services quality and their impact on patient satisfaction in Ophthalmology Hospital friendship Algeria-Cuba (Ouargla).

يوسف اسماء,  تيشات سلوى, 

الملخص: ملخص : يهدف هذا المقال إلى دراسة واقع جودة الخدمات الصحية وتأثيرها على رضا المريض، بالاعتماد على أبعادها (الاعتمادية، الاستجابة، الملموسية، الضمان، والتعاطف)، وذلك من خلال دراسة ميدانية قامت بها الباحثة في مستشفى طب العيون صداقة الجزائر- كوبا (ورقلة)، وقد قام الباحثتان باختيار عينة مقدرة ب 45 مريض مقيم خلال الفترة الممتدة بين 25 أفريل و10 ماي 2019، كما تم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات، ولتحليل النتائج تم الاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) نسخة 20. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها :هناك مستوى متوسط من جودة الخدمات الصحية ورضا المريض في مستشفى طب العيون صداقة الجزائر-كوبا (ورقلة)، توجد علاقة ذات دلالة بين جودة الخدمات الصحية ورضا المريض، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لرضا المريض تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس، السن، مستوى التعليم ) في مستشفى طب العيون صداقة الجزائر-كوبا (ورقلة). الكلمات المفتاحية : خدمات صحية، جودة الخدمات الصحية، رضا المريض. تصنيف JEL : P36، M 31، L89،I10 Abstract : This article aims to study the reality of health services quality and their impact on patient satisfaction, relying from its dimensions (reliability, responsiveness, tangibles, assurance, and empathy), through a field study conducted by the researcher in ophthalmology friendship Algeria-Cuba (Ouargla) hospital. researchers selecting a sample with 45 resident patients during the period between 25 April and 10 May 2019, where the researcher adopted the questionnaire as a tool to collect the information and the Statistical package for social sciences program (SPSS) version 20 to analyze the results. The study found many results, the most important of which are : There is an average level of health services quality and patient satisfaction in ophthalmology friendship Algeria-Cuba (Ouargla) hospital, There is a statistically significant relationship between the health services quality and patient satisfaction, There are no statistically significant differences in patient satisfaction attributed to personal variables (gender, age, education level) in ophthalmology friendship Algeria-Cuba (Ouargla) hospital. Keywords : health services, quality of health services, patient satisfaction. Jel Classification Codes : P36, M31, L89, I10

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : خدمات صحية، جودة الخدمات الصحية، رضا المريض.


دور الجغرافيا في النمو الاقتصادي: مقاربات نظرية و ادلة تجريبية

حواس أمين, 

الملخص: يناقش هذا المقال الحجج النظرية و الأدلة التجريبية لصالح ما تعرف بـ "فرضية الجغرافيا". السؤال الذي يطرح هو فيما إذا كان الترابط القوي بين الجغرافيا و نصيب الفرد من الدخل يكشف مزايا أو عيوب الجغرافيا في تفسير الفروق الكبيرة في نصيب الفرد من الدخل عبر البلدان، و إن كان الأمر كذلك، فما هي القنوات التي تؤثر الجغرافيا من خلالها على النمو. هذه القنوات هي: المناخ ،إنتاجية الأغذية، بيئة الصحة ،القدرة على تعبئة موارد الطاقة ،التجارة و التموقع.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: جغرافيا ، نمو اقتصادي ،مناخ ، قرب .


أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول العربية (النفطية وغير النفطية)-دراسة قياسية للفترة (2000-2016)

حميود عمار,  زوقارت نادية, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى البحث في أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول العربية (النفطية وغير النفطية)، خلال الفترة (2000-2016)، وقد تم الاعتماد على مؤشر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي من أجل قياس التنمية الاقتصادية، وأيضا مؤشر متوسط العمر المتوقع عند الولادة لقياس التنمية الاجتماعية كما جاء في دراسة (Hanna Spinova&KiyyaaOugate, 2017)، وقد تم الاعتماد على البانل داتا Panel Data، وبالاعتماد على نموذجين الأول ضم المتغير التابع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والثاني ضم المتغير التابع متوسط العمر المتوقع عند الولادة، وبالاستناد إلى نتائج اختباري (Hausman Test)، و(Wald Test) تم استخدام التأثيرات الثابتة في النموذج الأول والتأثيرات العشوائية في النموذج الثاني، ليتبين أن الاستثمار الأجنبي المباشر يؤثر تأثيرا إيجابيا معنويا عند مستوى (1%) على التنمية الاجتماعية في الدول العربية غير النفطية وبنسبة أقل في النفطية منها، بينما يؤثر الاستثمار الأجنبي المباشر تأثيرا إيجابيا غير معنوي على التنمية الاقتصادية في الدول العربية. This study aimed To identify the impact of FDI on socio-economic development in Arab countries (oil and non-oil), and based on GDP per capita for measuring the economic development, and the life expectancy index at birth for measuring the social development as stated in (Hanna Spinova & Kiyyaa Ougate, 2017) study, and based on Panel Data, and two models: the first (the dependent variable is: GDP per capita), the second (the dependent variable is: life expectancy index at birth), and based on two tests: Hausman test, Wald test, and was used Fixed Effect Model in the first model and Random Effect Model in the second model, and the results are: there is a significant positive effect at (1%) of FDI on social development in Arab non-oil countries and lesser extent in Arab oil countries, while the FDI does not affect on economic development in Arab countries.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر ; التنمية الاجتماعية ; التنمية الاقتصادية ; الدول العربية النفطية ; الدول العربية غير النفطية



Les 10 articles les plus téléchargés

7 713 التجارة الإلكترونية وآثارها على اقتصاديات الأعمال العربية 5 612 واقع و أفاق تطوير قطاع النقل في الجزائر ودوره في التنمية الاقتصادية 5 275 دور الهندسة المالية الإسلامية في إدارة مخاطر صيغ التمويل الإسلامي - دراسة حالة بنك البركة الجزائري 2 997 النمذجة بالمعادلات البنائية وتطبيقاتها في بحوث التسويق 1 950 اثر البعد التنظيمي للثقافة على تنفيذ الإستراتيجية في المؤسسة دراسة حالة بعض المؤسسات المتوسطة الصناعية الجزائرية 1 860 التنويع الاقتصادي كخيار استراتيجي لتحقيق التنمية المستدامة في البلدان النفطية: حالة البلدان العربية المصدرة للنفط 1 828 واقع تطبيق محاسبة القيمة العادلة في البيئة المحاسبية الجزائرية - دراسة ميدانية لفئتين؛ فئة المؤسسات الاقتصادية المدرجة في البورصة الجزائرية وفئة الأكاديميين والمهنيين المحاسبين 1 481 تقييم برامج دعم المشاريع المقاولاتية للوكالة الجهوية لتسيير القرض المصغر -ولاية ورقلة- الفترة 2005-2014 965 اثر أنماط القيادة الإدارية على ممارسة سلوكيات المواطنة التنظيمية من وجهة نظر الأفراد العاملين بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 933 دور التدقيق الداخلي في تفعيل مبادئ الحوكمة -دراسة ميدانية