المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية


Description

ARED review, founded in 2014, is peer-reviewed academic review published semi-annually by the faculty of economic and commercial sciences and management in coordination with the laboratory of the rehabilitation and development requirements of the developing economies under the global economic openness. The editorial line of the review is based on the study of the institutional reforms importance and proposes policies to strengthen the institutions and governance principles and mechanisms, and developing the regulatory frameworks that support the investment opportunities, and rehabilitation of the developing economies for the challenges and implications of globalization. The review is concerned with the publication of theoretical and applied researches and studies in the fields of economic, commercial sciences and management and publishing the critical studies of various modern Arabic and foreign publications. The review welcomes the researchers contributions in three languages: Arabic, English and French.


8

Volumes

14

Numéros

258

Articles


التوافق المحاسبي الدولي من المنظور السوسيولوجي للنظرية المؤسسية الجديدة "عرض تجربة الجزائر" International Accounting harmonization from the Sociological Perspective of the New Institutional Theory " Algeria's case stady”

بن راحلة سندس,  مهاوة أمال, 

الملخص: ملخص : تهدف هذه الورقة إلى توضيح دوافع الإصلاح المحاسبي في الجزائر وتحليلها بالاستناد على المنظور السوسيولوجي للنظرية المؤسسية الجديدة بأشكالها الثلاث "القسري ، المعياري والمحاكاة". لذا جاءت إشكالية الدراسة للبحث عن الدوافع الحقيقية التي تقف وراء عملية التوافق المحاسبي في الجزائر. اعتمدنا للإجابة عن هذه الإشكالية، دراسة ميدانية لعرض تجربة الجزائر باستخدام أدوات البحث العلمي المتمثلة أساسا في: المقابلة، الملاحظة والتحليل الوثائقي وبتوظيف مقاربة سوسيولوجية للنظرية المؤسسية الجديدة. وقد توصلنا إلى جملة من النتائج كان أهمها إقرار بضغوط قسرية كانت وراء عملية الإصلاح المحاسبي قابله طموح ورغبة المشرع الجزائري في اللحاق بالركب العالمي ومحاكاة التجارب الناجحة، غير أن الموروث الثقافي والبناء الاجتماعي تحكم في مسار الإصلاح وحدد شكل النظام المحاسبي الجديد. Abstract:This paper aims to clarify the motives for accounting reform in Algeria and analyze them based on the sociological perspective of the new institutional theory in its three forms: “coercive, normative and mimetic”. Therefore, the problem of the study came to search for the real motives behind the accounting harmonization process in Algeria. To discuss this problem, we adopted a field study to present the Algerian experience using the tools of scientific research, mainly represented in: interview, observation and documentary analysis, and employing a sociological approach to the new institutional theory. We have reached a set of results, the most important of which was an acknowledgment of coercive pressures behind the accounting reform process, which was matched by the ambition and desire of the Algerian legislator to catch up with the global ranks and simulate successful experiences. However, cultural heritage and social construction governed the course of reform and determined the shape of the new accounting system.

الكلمات المفتاحية: ضغوط مؤسسية ؛ النظرية المؤسسية الجديدة ؛ معايير دولية للتقارير المالية ؛ إصلاح محاسبي؛ توافق محاسبي . Institutional pressures, new institutional theory, International financial reporting standards ; Accounting reform ; accounting harmonization


، مشاكل الاعتراف و القياس المحاسبي للموارد البشرية على ضوء النظام المحاسبي المالي ،دراسة تطبيقية :مؤسسة بيات كاترينغ نموذجاً

بريحة فتيح,  مايو عبد الله, 

الملخص: ملخص : تهدف هذه الورقة البحثية إلى رصد أهم الصعوبات و المشاكل التي من الممكن أن تحول دون تطبيق المحاسبة على الموارد البشرية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، وخصوصا ما تعلق بإمكانية الاعتراف بالموارد البشرية كأصول بالدرجة الأولى، وهذا بعرضها على الشروط التي وضعها النظام المحاسبي المالي للاعتراف بالأصول، و في المقام الثاني مناقشة قابليتها للقياس من جهة و مدى ملاءمة طرق التقييم المنصوص عليها في ذات القانون للتطبيق على خصائص هذه الموارد ذات الطبيعة الاستثنائية من جهة أخرى؛و هذا بإتباع المنهج الوصفي التحليلي. و قد تم التوصل إلى أن عملية الاعتراف بهاته الأصول على ضوء شروط النظام المحاسبي المالي،لا تتعرض لصعوباتٍ و لم تُلاقِ أي مشكل يكاد يُذكر ،كما يُمكن أن تلقاها عملية القياس المحاسبي لها ؛ و التي تبقى متأثرة بطبيعة تلك الأصول و ما يعتريها من تغيرات نابعة من طبيعتها الإنسانية، بالإضافة إلى ما يفرضه عليها النص القانوني المنظم للعملية. Abstract: This research paper aims to monitor the most important difficulties and problems that can prevent the application of accounting for human resources in Algeria, especially those related to the possibility of recognizing human resources as assets in the first place, of assets recognition. Secondly, discussing its measurability, by assessing them according to the conditions set by the S.C.F. It was also concluded that the recognition of these assets is not subject to difficulties, and there was not a problem, as received by the accounting measurement.

الكلمات المفتاحية: : محاسبة الموارد البشرية ; أصول بشرية ; ، اعتراف المحاسبي ; ، قياس المحاسبي ; طرق القياس


The Causality Relationship Between Current Account and Government Budget: Case of Algeria

لحيمر سارة,  بن الشيخ عبد الحميد, 

الملخص: The main purpose of this paper is to analyze the relationship between the current account deficit and the budget deficit in Algerian economy, we’ve relied on the annual data for both of the budget and current balance credit over the period the period 1997-2017. The practical results of the co-integration test emphasiszes the absence of the long-run relationship between the two variables. This coincides with the absence of Granger’s causal relation in both trends on a short-run, in the Algerian economy. - بهدف إختبار العلاقة بين عجز الميزان التجاري وعجز الميزانية العامة في الجزائر، تم الاعتماد على بيانات سنوية لكل من رصيد الميزان التجاري ورصيد الميزانية العامة للاقتصاد الجزائري للفترة 1997-2017. النتائج التطبيقية لاختبار التكامل المشترك تؤكد على غياب العلاقة في الأجل الطويل بين المتغيرين، تزامنا مع غياب علاقة سببية جرينجر في كلا الاتجاهيين في الأجل القصير في الاقتصاد الجزائري.

الكلمات المفتاحية: Twin deficit hypothesis ; budget deficit ; current account deficit ; Granger causality; ; Algeria.


الإرتقاء بالتعليم المحاسبي لتحقيق متطلبات ممارسة مهنة المحاسبة "من وجهة نظر خريجي التخصصات المحاسبية في الجامعات الجزائرية" Accounting education advancement to achieve the requirements of Accountancy Profession practice The point of view graduates of accounting specialties in Algerian universities

بوحفص سميحة,  معاليم سعاد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد سبل الارتقاء بالتعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية من خلال تعديل المناهج الدراسية وتطوير الأساليب التعليمية لتحقيق المتطلبات الأساسية لممارسة مهنة المحاسبة المتمثلة في كل من المعارف، المهارات والخبرات. استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي التحليلي، أين تم الاعتماد على الاستبانة لجمع بيانات الدراسة، حيث وزعت على عينة قدرها 185 فرد من خريجي التخصصات المحاسبية في الجامعات الجزائرية. خلصت هذه الدراسة إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيري الدراسة، أي أن الارتقاء بالتعليم المحاسبي كفيل بتحقيق المعارف، المهارات والخبرات اللازمة لممارسة مهنة المحاسبة. the study aims to identify ways of refining accounting educational improvements in Algerian Universities through adaptation of curricula and developments of educational methods to achieve the basic requirements for the practice of Accountancy Profession represented by knowledge, skills, and experiences. The researchers used a descriptive and analytical approach, where a questionnaire was designed for data collection, it was distributed to a sample of 185 Algerian Universities graduates of accounting disciplines. The study concluded that there is a statistically significant relationship between accounting educational improvements and the basic requirements for the practice of Accountancy Profession.

الكلمات المفتاحية: تعليم محاسبي ; accounting education ; مهنة المحاسبة ; accountancy profession ; معارف ; knowledge ; مهارات ; skills ; خبرات ; experiences


أثر استراتيجية التدريب على أداء الأستاذ الجامعي: دراسة حالة عينة من أساتذة القطب الجامعي 02 بجامعة ورقلة، الجزائر

اسعيد حدة,  عطية العربي,  رجم خالد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى ابراز أثر استراتيجية التدريب ممثلة في ابعادها:(دعم والتزام الإدارة العليا؛ مراحل العملية التدريبية؛ تنوع البرامج التدريبية) في تحسين أداء الأستاذ الجامعي بأبعاده الأربعة:(البحثي؛ التدريسي؛ خدمة المجتمع؛ العلاقات الانسانية). حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وباستخدام الاستبيان كأداة أساسية لجمع بيانات الدراسة، والتي تم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من 101 أستاذاً جامعياً وبعد معالجتها احصائياً باستخدام برنامج Excel وSPSS_24. توصلت الدراسة الى جملة من النتائج، أهمها: وجود مستوى متوسط لاستراتيجية التدريب بالقطب 02 لجامعة ورقلة، قابله من جهة اخرى مستوى مرتفع لأداء الأستاذ الجامعي، بينما تبين وجود علاقة ارتباط بين كل من استراتيجية التدريب من جهة وأداء الأستاذ الجامعي من جهة أخرى الا ان هذا الارتباط كان ضعيفا، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات افراد العينة حول الأداء تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس؛ العمر؛ الكلية؛ عدد الكتب؛ عدد المقالات؛ عدد الملتقيات؛ عدد المنح؛ عدد المنح للملتقيات)، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات افراد العينة حول اداء الأستاذ الجامعي لباقي المتغيرات الشخصية. This study aims to reveal the impact of the training strategy in its dimensions (support and commitment of senior management, stages of the training process, diversity of training programs), on improving the performance of the university professor in its four dimensions (research, teaching, education, Community service and Human relationships), and depending on the descriptive and analytical approach, and the use of a questionnaire to collect study data, which was distributed to a random sample of 101 university professors, using statistical methods and treating it using the EXCEL and SPSS program. The study reached several results, the most important of which is the existence of an average level of training strategy in Pole 02 at the University of Ouargla corresponding to a high level of the performance of the university professor, with a correlation between each of the training strategy on the one hand and the performance of the university professor on the other hand, but this link was weak. . The results also showed that there were no statistically significant differences in the respondents' responses to performance due to personal variables (gender; age; college; number of books; number of articles; number of meetings; Number of grants; Number of grants for forums), with statistically significant differences. In individual responses. The sample is about the performance of the university professor for the rest of the personal variables.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية ; تدريب ; أداء ; أستاذ جامعي ; مؤسسات تعليم عالي


أثر السياسة النقدية على الانفتاح التجاري: دراسة قياسية

رقاني زينب,  بن قدور أشواق, 

الملخص: يتمثل الهدف الأساسي لهذه الدراسة في قياس أثر السياسة النقدية على الانفتاح التجاري في عينة من دول المينا (الجزائر والسعودية) خلال الفترة الممتدة بين 1989-2018، بالاعتماد على تحليل السلاسل الزمنية المقطعية الديناميكية (ARDL Panel) من خلال تقدير نماذج وسط المجموعة، وسط المجموعة التجميعية ونموذج التأثيرات الثابتة الديناميكي وذلك لبحث العلاقة في الأجلين القصير والطويل. وقد اسفرت نتائج الدراسة على أن نموذج وسط المجموعة التجميعية هو الأكثر ملاءمة لدراسة أثر السياسة النقدية على الانفتاح التجاري في العينة المختارة، مما يعني أن تقديرات المدى الطويل وتصحيح الخطأ متجانسة لكنها تتفاوت من دولة إلى أخرى في المدى القصير. وقد أكد النموذج على وجود أثر معنوي طويل الأجل للسياسة النقدية على الانفتاح فيما اقتصرت معنويته وبشكل عكسي على التضخم الأجل القصير. The main objective of this study is to measure the impact of monetary policy on trade openness in a sample of MENA countries (Algeria and Saudi Arabia) during the period 1989-2018, based on the analysis of dynamic cross-sectional time series (ARDL Panel) by estimating models in the mean of the group, in the pooled mean group. and dynamic fixed effects model to investigate the relationship in the short and long term. The results of the study revealed that the pooled mean group model is the most avalable for studying the effect of monetary policy on trade openness in the selected sample, which means that the long-term estimates and error correction are homogeneous, but they vary from one country to another in the short term. The model confirmed the existence of a long-term significant effect of monetary policy on openness, while its negative impact was limited to inflation in the short term.

الكلمات المفتاحية: السياسة النقدية ; الانفتاح التجاري ; نماذج ARDL Panel



Les 10 articles les plus téléchargés

8 149 التجارة الإلكترونية وآثارها على اقتصاديات الأعمال العربية 6 412 واقع و أفاق تطوير قطاع النقل في الجزائر ودوره في التنمية الاقتصادية 5 682 دور الهندسة المالية الإسلامية في إدارة مخاطر صيغ التمويل الإسلامي - دراسة حالة بنك البركة الجزائري 3 133 النمذجة بالمعادلات البنائية وتطبيقاتها في بحوث التسويق 2 489 التنويع الاقتصادي كخيار استراتيجي لتحقيق التنمية المستدامة في البلدان النفطية: حالة البلدان العربية المصدرة للنفط 2 138 اثر البعد التنظيمي للثقافة على تنفيذ الإستراتيجية في المؤسسة دراسة حالة بعض المؤسسات المتوسطة الصناعية الجزائرية 2 092 واقع تطبيق محاسبة القيمة العادلة في البيئة المحاسبية الجزائرية - دراسة ميدانية لفئتين؛ فئة المؤسسات الاقتصادية المدرجة في البورصة الجزائرية وفئة الأكاديميين والمهنيين المحاسبين 1 574 تقييم برامج دعم المشاريع المقاولاتية للوكالة الجهوية لتسيير القرض المصغر -ولاية ورقلة- الفترة 2005-2014 1 276 دور التدقيق الداخلي في تفعيل مبادئ الحوكمة -دراسة ميدانية 1 201 اثر أنماط القيادة الإدارية على ممارسة سلوكيات المواطنة التنظيمية من وجهة نظر الأفراد العاملين بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير