مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 2, Numéro 2, Pages 607-618

دور الحكامة في تحسين جودة وأداء مؤسسات التعليم العالي دراسة مقارنة لنتائج التقييم الذاتي لميدان الحكامة بين المركز الجامعي مرسلي عبد الله - تيبازة - والمركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف - ميلة –

الكاتب : بن الدين أمحمد . بدوي سامية .

الملخص

الملخص : تعتبر الحكامة من أهم الاستراتجيات الحديثة التي انتهجتها الجامعات العالمية وحققت من خلالها نتائج إيجابية تمثلت في تحسين أدائها وضمان جودتها. تهدف هذه الدراسة بداية الى تسليط الضوء على المرجع الوطني لضمان الجودة المتبنى في التعليم العالي الجزائري، ثم إبراز دور وفعالية عملية التقييم الذاتي لميدان الحكامة في تحسين جودة أداء مؤسسات التعليم العالي من خلال إجراء تحليل ومقارنة لنتائج التقييم الذاتي الخاص بمركزيين جامعيين. Abstract: Academic governance is one of the most important modern strategies adopted by international universities and has achieved positive results in improving its performance and guaranteeing its quality. The importance of the current study is to highlight the national reference to quality assurance adopted in Algerian higher education, and to highlight the role and effectiveness of the self-evaluation process in the field of governance in improving the quality and performance of institutions of higher education by analyzing and comparing the results of the self-evaluation of two university centers for 2017.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الحكامة، الجودة، ضمان الجودة والتقييم الذاتي، التعليم العالي. ; Keywords: Governance, Quality, Quality assurance and self –evaluation, Higher Education.