مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 10, Numéro 4, Pages 30-49

تأثير القيادة الأبوية على أداء الموارد البشرية: دراسة تطبيقية مقارنة بين الجزائر وماليزيا

الكاتب : واعر وسيلة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر القيادة الأبوية بأبعادها (القيادة الخيرة، القيادة الأخلاقية، القيادة المتسلطة) على أداء الموارد البشرية كدراسة تطبيقية مقارنة بين كل من جامعة باتنة1 بالجزائر وجامعة ترينجانو بماليزيا، وتنبع أهمية هذا البحث من عدم وجود دراسات عربية تناولت الفرق بين أثر القيادة الأبوية على أداء الموارد البشرية في كل من شرق آسيا والبيئة العربية، مما يشكل إضافة جديدة للأدبيات التي تدرس هذا الموضوع، ولقد تم في هذا الإطار الاعتماد على مقياس "Cheng Chou & Farh" للقيادة الأبوية الذي استخدم بكثرة في الدراسات الأجنبية بشرق أسيا، أما فيما يخص أداء الموارد البشرية فقد تم بناء مقياس جديد بالاعتماد على الأدب النظري. ولقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى ممارسة القيادة الأبوية في جامعة باتنة1 بالجزائر جاء متوسط مقارنة بجامعة ترينجانو بماليزيا، بالإضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للقيادة الأبوية على أداء الموارد البشرية في جامعة ترينجانو بماليزيا أكثر من أثرها في جامعة باتنة1 بالجزائر. This study aims to identify the impact of patrenalistic leadership (benevolent leadership, moral leadership, authoritarian leadership) on the performance of human resources: as a comparative applied study between university of Algeria and Malaysia. The importance of this research stems from the lack of Arab studies that dealt with the difference between the impact of leadership on human resource performance in both East Asia and the Arab environment, in this context; the"Cheng Chou & Farh" patrenalistic Leadership scale was widely used in foreign studies in East Asia. Concerned the human resource performance, a new scale has been built using theoretical literature. This study found that the level of patrenalistic leadership in university of Batna1-Algeria is at average level compared to the university of Terengganu-Malaysia. In addition to having a statistically significant impact of leadership on the performance of human resources in university of Terengganu-Malaysia more than in university of Batna1-Algeria.

الكلمات المفتاحية

القيادة الأبوية، القيادة الخيرة، القيادة الأخلاقية، القيادة المتسلطة، أداء الموارد البشرية