مجلة دراسات وأبحاث اقتصادية في الطاقات المتجددة

journal of economic studies and research in renewable energies

Description

مجلة "دراسات وأبحاث اقتصادية في الطاقات المتجددة" (Joerre) هي مجلة دولية علمية محكمة تصدر بصفة دورية كل ستة أشهر، تتكون من هيئة تحرير ولجنة علمية لانتقاء البحوث العلمية التي تتسم بالحداثة، تم إصدار أول عدد سنة 2014 ومنذ ذلك التاريخ وهي تنشط بصفة دورية ودون انقطاع، تهتم المجلة بنشر الأبحاث العلمية الحديثة والمتخصصة في كل المجالات الإقتصادية، وتعطى الأولية للمقالات المتخصصة في مجالات: - اقتصاديات الطاقة الطاقة المتجددة بصفة خاصة؛ - اقتصاديات التنمية المستدامة والاقتصادي البيئي؛ - التنمية المحلية واستراتيجيات تمويل التنمية في المناطق المعزولة. للنشر في المجلة تقبل هيئة التحرير إحدى اللغات التالية: العربية، الانجليزية، أو الفرنسية، كما يجب الالتزام بالتحليل العلمي الأكاديمي والطريقة المنهجية في كتابة المقال بإتباع القواعد المتعارف (يمكن التعرف على التفاصيل في خانة دليل الباحث). المقال الذي لا يحترم شروط النشر بالمجلة لا ينشر مهما كانت قيمته العلمية. The Journal of economics studies and research in renewables energies (Joerre) is an international peer-reviewed , free scientific journal, open-access journal that is issued every six months. The journal provides a platform for scientific research and academic discourse in all economics field and specially in economics energies and renewables energies, sustained development, environment, financials strategies of local development; it attempts to strengthen scientific links between national and international laboratories and research institutions. It encourages up-to-date studies, and contributes as such to the scientific development of the country. It welcomes manuscripts which meet conventional scientific criteria, and which are written in Arabic, French or English.

Annonce

call for papers

Call for Papers

Journal of Economics research and studies in renewables energies (Joerre)

ISSN: 2392-5353     EISSN: 2661-7528

Journal of Economics research and studies in renewables energies (Joerre) is a semi-yearly, open access journal that is published by the Batna 1 university, in Algeria. The Journal welcomes and acknowledges high quality theoretical and empirical original research papers, case studies, review papers, literature reviews, book reviews, conceptual framework, analytical and simulation models, the technical note from researchers, academicians, professionals, practitioners and students from all over the world.

Journal of Economics research and studies in renewables energies (Joerre) publishes research paper in the field of economic, finance, Econometric and Quantitative Finance, energies economics and renewables energies, sustainable developpement, and so more in the field of economics science and energies.

The Journal Publishes in both print and online version.

JOERRE is inviting papers for Vol. 7 No. 1 which is scheduled to be published on 01 June 2020 and the submission deadline is 15 May 2020.

Send your manuscript to the editor at https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/466

For more information, please send the Editorial : phd.messaoud@yahoo.fr

Dr. Tahtouh Messaoud

Batna 1 university- Algeria

 

 

07-12-2019


6

Volumes

11

Numéros

152

Articles


الاستهلاك العالمي للطاقة بين الطاقة التقليدية والطاقات المتجددة .. دراسة في الواقع والآفاق

سايل سعيد, 

الملخص: - باللغة العربية: لقد استهلك العالم في الوقت الراهن،ما يناهز نصف احتياطياته من الطاقة التقليدية (النفط،الغاز الطبيعي،الفحم الحجري،...)،إذ أنّه ومنذ القرن الماضي أخذت عملية استهلاك النفط والغاز الطبيعي والفحم الحجري في تزايد مستمر ومتسارع وهو الوضع الذي تمّ تغذيته بالنمو الكبير الذي شهده العالم من الناحية الاقتصادية والديمغرافية خاصة بعد الحرب العالمية الثانية (1939-1945) ، وعلى الرغم من التراجع المتزايد في احتياطيات الطاقة التقليدية،إلا ّأنّ اللجوء نحو اعتماد واستغلال العالم للطاقات المتجددة في المستقبل القريب والمتوسط على الأقل ليس مطروحا في الوقت الراهن،إذ لا تزال السياسات الطاقوية العالمية في هذا الميدان (ميدان الطاقات المتجددة) في مستوى البحث والتطوير. - باللغة الانجليزية :(abstract) Since the start of the revolutionary industry, the world has consumed up to helf of his reservation of classic energy (oil and gaz), and that because of the massive growth that happened in the economic and demographic domains, despite with the lack that registrated in the world oil reserves, and because the problem of the global warming, the world has began the efforts to developing the green energies, besides the experts’ stay pessimistic, because the way is still long, in addition world must in the future invest more than now in the green energies if states want save the environment where we live in, for that countries must try to enter green energies in there energical system, and that is the way that humanity must support.

الكلمات المفتاحية: الطاقة،الاستهلاك،العالم،النفط،الغاز الطبيعي،الطاقة الشمسية،التلوث


تقييم المخاطر. البيئية وتدبير النقل البحري للنفط

إذ الهكار إبراهيم,  اطريطح سعيد, 

الملخص: إن استمرار النمو المتزايد في الطلب العالمي على الطاقة بناء على الوقود الأحفوري قد يؤدي إلى طريق مسدود. فتنويع مصادر العرض، والتكنولوجيات وتغيير السلوك الفردي من جانب الطلب هي مقاليد الانتقال إلى الطاقة اللازمة. وفقا للنهج الاحترازي، فإن ضمان مستوى ملائم من الحماية في مجال النقل يمر عبر تقييم إدارة المخاطر. كما يمكن تعريف إدارة المخاطر بالنسبة لشركة النقل البحري بأنها النشاط الإداري الذي يهدف إلى التحكم بالمخاطر وتخفيضها إلى مستويات مقبولة وبشكل أدق هي عملية تحديد وقياس للمخاطر وتطوير إستراتيجيات لإدارتها. تتضمن هذه الإستراتيجيات نقل المخاطر إلى جهة أخرى وتجنبها وتقليل آثارها السلبية وقبول بعض أو كل تبعاتها من بين الأسئلة الهامة التي تطرح نفسها في عملية تقييم المخاطر ما إذا كانت المعلومات المقدمة ذات جودة وملاءمة كافية لوصف المخاطر التي يشكلها الكائن الحي المحور. لا شك في أن التهديد الذي يشكله التلوث النفطي من احتمال تسرب وقود السفن إلى المجاري المائية والمحيطات ،عن طريق الشحن البحري، إضافة إلى التخلّص من مخلفات ناقلات البضائع بإلقائها في الموانئ والمجاري المائية والمحيطات ، وهي المشكلة التي تتسارع بشكل مطّرد نتيجة لتطور حركة التجارة الولية والعولمة، مما يشكل تهديدًا متزايدًا للمحيطات والممرات المائية. كما أن تصريف هذه المياه الملوثة تترتب عليها آثار سلبية وضارة على حفظ التنوع البيولوجي وعلى الحيوانات والنباتات البحرية وحتى على الإنسان الذي يتغذى عليها. في هذا السياق فإن عدم تدبير وإدارة المخاطر يمكن في وقت واحد أن يؤدي إلى إضعاف أو حتى تدمير الأعمال التجارية وبهذا يبقى تدبير المخاطر أمرا أساسيا يجب أن يمر عبر دمج البيئة في منظومة اقتصاد السوق الحرة.

الكلمات المفتاحية: الخطر- النفط- التلوث - التجارة -نظرية ﺍﻵﺛﺎﺭ الخارجية



Les 10 articles les plus téléchargés

210 مستقبل برامج الطاقة المتجددة في الجزائر و تبني فلسفة التسويق الأخضر قراءة للواقع الجزائري بين أزمة الغاز الصخري و برامج الطاقة المتجددة 192 الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع المحروقات ودوره في التنمية الاقتصادية 145 أبعاد وآفاق اهتمام الجزائر بالطاقة الشمسية كإحدى بدائل الطاقات المتجددة الحديثة - دراسة حالة مشروع تطبيق الطاقة الشمسية في الجنوب الكبير بالجزائر- 138 الاستثمار في الاقتصاد الأخضر كفرصة لتنويع الاقتصاد الوطني الجزائري 138 السياحة البيئية وأثرها على تنشيط الطلب على السياحة الداخلية -دراسة ميدانية للمنتج السياحي الجزائري- 129 تحديات التجربة الجزائرية في مجال الطاقات المتجددة خلال الفترة (2015-2030) 125 ﺩﺭﺍﺳﺔ تحليلية ﺗﻘﻴﻴﻤﻴﺔ لإستراتيجية التنويع الاقتصادي كبديل لقطاع المحروقات بالجزائر 118 الطاقة المتجددة وضرورة التحول الطاقوي في الجزائر 99 تقلبات أسعار النفط وأثرها على النمو الاقتصادي للدول المصدرة للنفط 90 واقع الطاقة المتجددة في الجزائر