Revue des Economies financières bancaires et de management
Volume 10, Numéro 1, Pages 143-170
2021-05-05

تحليل السلوك الشرائي للمنتجات الخضراء لدى الأسر الجزائرية -دراسة استطلاعية-

الكاتب : مرعوش اكرام . واعر وسيلة .

الملخص

يسعى هذا البحث الى تحليل السلوك الشرائي الذي يعتمده المستهلك عند شرائه للمنتجات الخضراء، حيث تتعقد وتتفاوت مراحل الشراء بحسب موقعه من العائلة وكذا درجة الوعي البيئي لديه. وقد اسقطت الدراسة الاستطلاعية على عينة عشوائية من أسر ولاية باتنة بالجزائر قدرت ب 87 مفردة بحث وزعت عليها استمارة استبيان تمت معالجة مخرجاتها بالاعتماد على المنهج الاحصائي الوصفي (التكرارات، النسب، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، تحليل المركبات الأساسية ACP) وذلك بالاستعانة ببرنامج SPSS. وتوصلت الدراسة الى ان أفراد العينة ينقسمون الى فئتين رئيسيتين: فئة صانعوا القرار والمتمثلين في ارباب الاسر ومتخذي قرارات الشراء في العائلة وتقوم هذه الفئة بجمع المعلومات حول المنتجات الخضراء ثم تفضيل البدائل ثم الشراء وأخيرا التخلص من المنتوج بعد الاستعمال. والفئة الثانية هي فئة المستخدمون والمتمثلين في الأبناء والافراد الذين هم بدون وظيفة. هذه الفئة تتولى مرحلة الشعور بالحاجة للمنتجات الخضراء ثم استخدامها مباشرة لان الفئة الأولى تنوب عنهم في المراحل الأخرى من الشراء. كما توصلت الدراسة الى أن المجتمع المدروس وبالرغم من وجود وعي ومسؤولية تجاه البيئة الا انه لا يترجم ذلك بشكل كبير في سلوكياته.

الكلمات المفتاحية

السلوك الشرائي الاخضر ; المنتجات الخضراء ; أنماط المستهلكين الخضر