مجلة إيليزا للبحوث والدراسات

Journal of illiza research and studies

Description

مجلة إيليزا للبحوث والدراسات، دورية علمية سنوية محكمة ظهرت سنة 2016م، تصدر عن المركز الجامعي إيليزي – الجزائر. تهتم بنشر الأبحاث والدراسات المتعلقة بالعلوم الاقتصادية، العلوم القانونية والإدارية، التي لم يتم نشرها سابقاً، والمعَالجة بأسلوب علمي موثق؛ وهي موجهة لجميع الباحثين أينما وجدوا سواء في الكيانات البحثية أو الأكاديمية، الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية؛ وتنشر فيها الأبحاث باللغات الثلاث: العربية، الإنجليزية والفرنسية. ترسم سياسة المجلة من قبل المجلس العلمي للمركز الجامعي في إطار المخطط الوطني للبحث العلمي، ويتم الإشراف العلمي من طرف الهيئة العلمية الاستشارية، بمعية هيئة تحرير المجلة. يحق لكل صاحب مقال منشور، الحصول على شهادة النشر، علما أن إدارة المجلة لا تتحمل مصاريف التوزيع. ويمكن تحميل النسخة الرقمية الكاملة من موقعها الرسمي بالمركز الجامعي. توزع الدورية بشكل مجاني، للمؤسسات الجامعية والمكتبة الوطنية ومركز البحث في الإعلام العلمي والتقني وغيره من المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحث المتواجدة على التراب الوطني. ويسمح لغيرها من الكيانات المتواجدة داخل أو خارج الوطن بتحميل النسخ الرقمية من موقع المجلة. يمكن للمجلة أن تصدر أعدادا خاصة، حسب طبيعة الظرف، والمتطلبات البحثية.


1

Volumes

3

Numéros

54

Articles


الآليات الدولية الرقابية العالمية على تنفيذ الضمانات القضائية لحقوق الإنسان (آلية نظام التقارير ووسيلة الشكاوى والبلاغات، ونظام التحقيق وتقصي الحقائق نموذجا)

لوني نصيرة,  لونيسي علي, 

الملخص: تمارس بعض الدول انتهاكات على حقوق الإنسان، قد تصل إلى درجة إباحة كرامة الإنسان، وأمام هذا الوضع وفي ظل التقارب الحادث بين أطراف المجتمع الدولي بفضل التكنولوجيات الحديثة، ومن منطلق الصفة الإنسانية التي تجمع البشر جميعا، بغض النظر عن لون الإنسان، أو أصله، أو ديانته، أو معتقداته، بات من الأجدر البحث عن آليات رقابية لتنفيذ ضمانات حقوق الإنسان، خاصة، أن المجهود الدولي لتكريس هذه الضمانات لم يلق معارضة كبيرة من قبل الدول، غير أن الانتقال من مرحلة التكريس، إلى مرحلة إيجاد آليات دولية رقابية عالمية لتنفيذ تلك الضمانات، قد أثار عدة اعتراضات من طرف الدول، وهذا انطلاقا من مفهوم السيادة تارة، وتباين توجهات الأنظمة تارة أخرى. Some States practice violations of human rights that may reach the permissibility of human dignity. Facing this situation and in the context of the convergence of the international community thanks to modern technologies and the humanitarian character of all human beings, regardless of their colour, origin, religion or beliefs, it is better to look for supervisory mechanisms for the implementation of human rights guarantees, especially since the international effort to consecrate these guarantees has not faced great opposition from States. However, the transition from consecration to creating international supervisory mechanisms to implement these guarantees have raised several objections States, and this is based on the concept of sovereignty sometimes, and differing orientations of systems at other times.

الكلمات المفتاحية: انتهاكات؛ ضمانات حقوق الانسان؛ تكريس ضمانات حقوق الانسان؛ آليات رقابية؛ دولية؛ مفهوم السيادة؛ المجتمع الدولي. ; Violations; Human rights guarantees; Human rights guarantees consecration; International monitoring mechanisms; Concept of sovereignty; International community.



Les 10 articles les plus téléchargés

578 دور الجماعات المحلية في دعم التنميدور الجماعات المحلية في دعم التنمية المحلية – دراسة حالة لبلدية العفرون "البليدة"ة المحلية – دراسة حالة لبلدية العفرون "البليدة" 74 الرقابة الداخلية في البنوك التجارية " دراسة مقارنة بين بنك فلسطين في غزه والبنك الإسلامي الفلسطيني 72 السوار الإلكتروني ومساسه بالحياة الخاصة للمتهم بمنظور اللأمر15-02 70 الجريمة المعلوماتية في ظل التشريع الجزائري والاتفاقيات الدولية 54 الإستثمار الأجنبي المباشر كآلية لنقل التّكنولوجيا 50 دور المنظمات غير الحكومية في تعزيز وحماية حقوق الإنسان 46 التسويق الداخلي كمفهوم لإدارة الموارد البشرية وأثره على الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي (دراسة تطبيقية على العاملين في جامعة أدرار) 41 العوامل المؤثرة على تقلبات أسعار النفط، تداعياتها وآثارها: دراسة حالة بعض الدول الصناعية والمالية للفترة 34 القطاع المصرفي والنمو الاقتصادي بين منافع وتكاليف تحرير النشاط المالي والمصرفي 33 الحماية القانونية المقررة للطفل في اطار اتفاقية 1982