مجلة إيليزا للبحوث والدراسات

journal of illiza research and studies

Description

مجلة " إيليزا للبحوث والدراسات" هي مجلة علمية دولية محكمة سنوية ومجانية مفتوحة الوصول بنسختيها الورقية والرقمية. تصدر عن المركز الجامعي إيليزي، الجزائر. تهتم المجلة بمجال العلوم الاقتصادية والعلوم القانونية والادارية وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل المجاني. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في عددها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، في شهر ديسمبر من كل سنة.

Annonce

دعوة للنشر

يسر هيئة تحرير المجلة أن تدعو كافة الباحثين والأساتذة من داخل الوطن وخارجه إرسال أبحاثهم ودراساتهم (بمجالي العلوم الاقتصادية والعلوم القانونية والإدارية).

مع ضرورة احترام الشروط والقواعد المتضمنة في القالب Template الخاص بالمجلة لتفادي الرفض الشكلي، (تحميل القالب Template بالنقر على خانة: تعليمات للمؤلفين Instructions for Authors، مع دعوتكم للاطلاع على دليل المؤلف eAuthors Guid).

كما نعلمكم أنه في مرحلة إعادة المُراجعة (المقال مقبول بتحفظ)؛ للمؤلفين أجل أسبوعين لتعديل مقالاتهم وفق ملاحظات المٌراجعين وإعادة إرسالها (تحت طائلة الرفض النهائي حال عدم الالتزام بالأجل المحدد).

هيئة التحرير

ايميل المجلة: revue.illiza@cuillizi.dz

04-12-2023


7

Volumes

8

Numéros

152

Articles


النانو تكنولوجي ودوره في الإثبات الجنائي.

جدوي سيدي محمد أمين, 
2022-10-15

الملخص: لا شك أن العلم يتقدم يوما بعد يوم، وكذلك الظاهرة الإجرامية التي تتطور هي الأخرى، وتتخذ لنفسها أساليب جديدة، تسير جنبا إلى جنب مع تقدم التكنولوجيا، هذه الأخيرة التي وصلت مبلغا كان بالأمس القريب من قبيل الخيال العلمي، فظهرت ما يسمى بالنانو تكنولوجي القائمة على تقنيات متناهية الصغر. لذلك حاولنا في هذه الدراسة تعريف تكنولوجيا النانو، وتوضيح مسارها التاريخي منذ ظهورها، وتبيان أهميتها العلمية والعملية، بذكر أهم تطبيقاتها في مختلف المجالات العلمية والاقتصادية والعسكرية وغيرها. ومادام أن النانو تكنولوجي تعتبر مفتاح تكنولوجيا المستقبل، فلا بد أن يستفيد منها رجال القانون في الإثبات الجنائي، وفق ما هو منصوص ومتعارف عليه قانونا وقضاءا. There is no doubt that science is progressing day by day, as well as the criminal phenomenon that is also developing, and adopting new methods for itself, going hand in hand with the advancement of technology, the latter of which reached an amount that was like science fiction yesterday, so the so-called nanotechnology based on Micro technologies. Therefore, we tried in this study to define nanotechnology, clarify its historical path since its emergence, and demonstrate its scientific and practical importance, by mentioning its most important applications in various scientific, economic, military and other fields. As long as nanotechnology is the key to future technology, jurists must benefit from it in criminal proof, in accordance with what is stipulated and accepted by law and the judiciary.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا النانو، جريمة، إثبات جنائي.


المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة عند فك الرابطة الزوجية بين النص القانوني والاجتهاد القضائي

خواثرة سامية, 
2023-08-08

الملخص: شرّع الإسلام امكانية فك الرابطة الزوجية بطرق تختلف باختلاف طالبها، فطالما استحال العيش بينهما كان لزاما انفصالهما، وكما أجازت الشريعة الإسلامي للزوج ولو لم تقبله الزوجة، وفي المقابل أباح الشرع للزوجة مخالعة زوجها اذا بغضته أو كرهت العيش معه فتفتدي نفسها بدفع بدل الخلع له، ولعل القانون اتبع الشّرع في ذلك فقابل حق الزوج في الطلاق وبارادته المنفردة، بحق الزوجة في خلع زوجها ودون موافقة منه، وكما رتب للزوجة حقوقا عن هذا الطلاق، رتبها للزوج عند مخالعته، ولعل تبني المشرع لهذا الموقف دليلا منه على تكريسه لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة الذي ينادي به العالم ككل، ويجسده المشرع الجزائري. كلمات مفتاحية: مبدأ المساواة، (الزوج) الرجل، الزوجة (المرأة)، القانون، الاجتهاد القضائي. Abstract: Islam legalized the possibility of breaking the marital bond in different ways depending on its student, so as long as it is impossible to live between them it was necessary to separate them, and as the Islamic sharia allowed the husband even if the wife did not accept him, and in return the Sharia allowed the wife to take her husband if she hated him or hated living with him so she turned She herself paid the allowance for the khula to him, Keywords: The principle of equality, Husband, Wife , Law, Jurisprudence.

الكلمات المفتاحية: مبدأ المساواة، الزوج، الزوجة ، القانون، الاجتهاد القضائي.


دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين أداء المورد البشري في المؤسسات الاقتصادية العمومية دراسة عينة من المؤسسات

زواغي محمد, 
2023-09-11

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة وأهمية تكنولوجيا المعلومات في تحسين أداء المورد البشري في المؤسسة الاقتصادية العمومية، والوقوف على مختلف متطلبات تطبيقها وكذا مختلف العراقيل والمعوقات التي تقف حائل لتطبيقها، من خلال دراسة إحصائية استقصائية لعينة مكونة من مجموعة من المؤسسات الاقتصادية العمومية بولاية البويرة. توصلت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بتطبيق تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات محل الدراسة مما يساهم في تحسين أداء المورد البشري فيها، مع اقتراح جملة من التوصيات والاقتراحات لتسهيل تطبيقها This study aims to know the importance of Information Technology in improving the performance of the human resource in the public economic enterprise, and to identify the various requirements for its application, as well as the various obstacles that stand in the way of its application, and analyse this through a statistical survey study of a sample of public economic enterprises in the Wilaya of Bouira. The study concluded the need to pay attention to the application of Information Technology in the enterprises under study, which contributes to improving the performance of the human resource in them, with proposing a number of recommendations and suggestions to facilitate their application.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات، الأداء، أداء المورد البشري، المؤسسة الاقتصادية العمومية.


فاعلية الإدارة الإلكترونية في تطوير عمل المؤسسات لمواكبة التطور الرقمي

البدو أمل, 
2023-03-22

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى إبراز دور الإدارة الإلكترونية والحاجة إليها في كافة الشركات والأثر الإيجابي المباشر الذي يعود عليها من ذلك فيما يخص استثمارها في المؤسسات. حيث هدفت الدراسة إلى إيجاد العلاقة بين الإدارة الإلكترونية وتطوير عمل المؤسسات، أيضاً التعرف على معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية، وأخيراً هل هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة (0.05). بين إجابات عينة الدراسة عن فاعلية الإدارة الإلكترونية في تطوير عمل المؤسسات لمواكبة التطور الرقمي تُعزى إلى متغير الجنس، والخبرة، واستخدام التكنولوجيا. تكونت عينة الدراسة من عدد (56) موظف بمؤسسة خاصة في محافظة المفرق، تم استخدام الاستبانه كأداة لهذه الدراسة والتي تم تصميمها من قبل الباحثة بعد الاطلاع على العديد من الرسائل والكتب ذات الصلة بموضوع الدراسة. كما جاءت أهم نتائج الدراسة بأنّ أفراد العينة موافقين بدرجة كبيرة على عبارات محور دور الإدارة الإلكترونية في تطوير عمل المؤسسات، ودور الإدارة الإلكترونية في التطور الرقمي، ومعوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية. أيضاً أنّ أفراد العينة متفقين من حيث الجنس، والخبرة، واستخدام التكنولوجيا على فاعلية الإدارة الإلكترونية في تطوير عمل المؤسسات لمواكبة التطور الرقمي، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بينهم. This study aimed to highlight the role of electronic management and the need of it in all companies and the direct positive impact that it has on them with regard to their investment in institutions. Where the study aimed to identify the role of electronic management in the development of the work of institutions, the role of electronic management in digital development, and to identify the obstacles to the application of electronic management, and finally, are there statistically significant differences at the significance level of (0.05) between the answers of the study sample on the effectiveness of electronic management in developing the work of institutions to keep pace with Digital development attributed to the variable gender, experience and the use of technology. The study sample consisted of (56) employees of a private institution in Mafraq Governorate. The most important results of the study were sample members who agreed to a large extent on the statements of the axis of the role of electronic management in developing the work of institutions, the role of electronic management in digital development, and the obstacles to the application of electronic management. Also, the sample members are in agreement in terms of gender, experience, and the use of technology on the effectiveness of electronic management in developing the work of institutions to keep pace with digital development, and there are no differences between them.

الكلمات المفتاحية: التطور الرقمي ، الإدارة الإلكترونية.


آليات بناء هوية المؤسسة التجارية في الجزائر: دراسة ميدانية لعينة من زبائن مؤسسة جازي للإتصالات بولاية سطيف.

كامل نجيب,  عيادي منير, 
2022-12-19

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى مساهمة مختلف المتغيرات المساهمة في بناء هوية المؤسسة التجارية بالجزائر وتحديدا مؤسسة الاتصالات جازي، للوصول إلى التقييم الحقيقي الذي يراه الزبائن حول متغيرات هوية المؤسسة، وهذا القياس يكون وفقا لنموذج متكامل يعبر عن اهم المتغيرات بأبعادها ومؤشراتها المساهمة في بناء هوية المؤسسات الاقتصادية والتجارية، ولتحقيق الدراسة تم إعداد استمارة الاستبيان وتوزيعها بطريقة قصدية على وتستقر الدراسة على 37 مفردة بحثية، ليتم تحليل البيانات بإستخدام حزمة التحليل الإحصائي SPSS 25، وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية قوية بين كل متغير من متغيرات الدراسة: الاتصالات والثقافة والسلوكات والتصميم الخاص بالمؤسسة على هويتها. This study aims to measure the extent to which the various variables contribute to building the identity of the commercial establishment in Algeria, specifically the Djezzy Communications Corporation. This is to reach the real assessment that customers see about the enterprise identity variables, and this measurement is according to an integrated model that expresses the most important variables with their dimensions and indicators contributing to building the identity of economic and commercial institutions. To achieve the study, a questionnaire was prepared and distributed in an intentional way to the study, and the study settles on 37 research items, The data is analyzed using the SPSS 25 statistical analysis package. The results indicated that there are strong correlations between each variable of the study: communication, culture, behaviors, and the design of the organization's identity.

الكلمات المفتاحية: مؤسسة تجارية ; هوية ; هوية المؤسسة ; متغيرات


انعكاسات التضخم المستورد على القدرة الشرائية للمستهلك الجزائري دراسة تحليلية و قياسية خلال الفترة (1990-2020)

بن عربية ربيعة,  عيبود قادة, 
2023-03-02

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة الى قياس أثر معدلات التضخم المستورد على القدرة الشرائية للمستهلك الجزائري خلال الفترة 1990- 2020 ، كونه ينساب الى الأسواق المحلية من خلال قنوات مباشرة و أخرى غير مباشرة ، بالاعتماد على الاسلوب التحليلي و كذا القياسي باستخدام نموذج تصحيح الخطأ (ECM).توصلت نتائج الدراسة الى العلاقة العكسية بين التضخم المستورد و القدرة الشرائية للمواطن الجزائري وهو ما يتوافق مع النظرية الإقتصادية . we aim through this study to measure the impact of imported inflation rates on the purchasing power of the Algerian consumer during the period 1990-2020 ,as it flows into the local markets through direct and indirect channels, based on an analytical and standard study using a correction model error (ECM). The results have reached the inverse relationship between imported inflation and the purchasing power of Algerian citizen , which is consistent with the economic theory

الكلمات المفتاحية: تضخم المستورد ; قدرة الشرائية ; تكامل المشترك ; imported inflation ; purchasing power ; joint integration


دراسة تحليلية لمؤشرات الاستقرار الاقتصادي في دول البريكس باستعمال طريقة تحليل المركبات الرئيسية الأساسية ACP

شريط فيروز, 
2023-03-02

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة تحليل مؤشرات الاستقرار الاقتصادي في دول البريكس وهذا باستعمال طريقة تحليل المركبات الأساسية ACP من خلال تحليل ارتباط المتغيرات الممثلة في المؤشرات الأربعة المكونة للاستقرار الاقتصادي في هذا التكتل من خلال حساب المتوسطات الحسابية وكذا مصفوفة الارتباط، بالإضافة إلى تحديد المركبات الأساسية التي تمثل تلك المتغيرات والعينة أحسن تمثيل وتفسر النسبة الأكبر من الجمود الكلي. توصلت الدراسة إلى أن هناك مركبتين أساسيتين تمثلان المتغيرات محل الدراسة، حيث تفسران 64.93% من الجمود الكلي، كما تم التوصل إلى المتغيرات التي لها الأثر الجيد في استقرار اقتصاد دول البريكس. Abstract: The study aims to analyze indicators of economic stability in the BRICS countries, using the method of analyzing the basic components (ACP), by analyzing the correlation of the variables represented in the four indicators of economic stability in this bloc by calculating the arithmetic averages as well as the correlation matrix, in addition to identifying the basic compounds that represent those variables and the sample. The best representation and explanation of the largest proportion of the total inertia The study concluded that there are two main components that represent the variables under study, as they explain 64.93% of the total stagnation, and the variables that have a good impact on the stability of the BRICS economies were also reached.

الكلمات المفتاحية: نمو اقتصادي، تضخم، بطالة، ميزان مدفوعات، دول بريكس ; Economic growth; inflation; unemployment; balance of payments; BRICS countries.


قياس الكفاءة التقنية لشركات التأمين على الأضرار في الجزائر باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات

صيفي فوزي, 
2023-05-08

الملخص: هدفت الدراسة إلى قياس الكفاءة التقنية لشركات التأمين على الأضرار في الجزائر (12 شركة) خلال الفترة 2017-2020، باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات ذو التوجيه الإدخالي بنموذجيه، ثبات عوائد الحجم (CCR-I) وتغير عوائد الحجم (BCC -I)، بالاعتماد على الأقساط المكتتبة والمصاريف العامة كمدخلات، وهامش التأمين كمخرجات. خلصت الدراسة إلى أن شركات التأمين ضد الأضرار في الجزائر خلال فترة الدراسة حققت في المتوسط كفاءة تقنية إجمالية (نموذج CCR -I) في المجال [0.658-0.956]، وكفاءة تقنية صافية (نموذج BCC -I) في المجال [0.696-1.000] (4 شركات حققت متوسط 1)، وأن الشركات العمومية لم تكن جميعها كفؤة، فلقد حققت شركتين أضعف المتوسطات، بالإضافة إلى أن جائحة كوفيد-19 كان لها تأثير سلبي على كفاءة الشركات سنة 2020. The study aimed to measure the technical efficiency of insurance companies, on damages in Algeria (12 companies) during the period 2017-2020, using the data envelope analysis method with input guidance in its two models, constant returns to scale (CCR-I) and variable returns to scale (BCC-I), based on written premiums and general expenses as inputs, and insurance margin as outputs. The study concluded that damage insurance companies in Algeria during the study period achieved on average overall technical efficiency (CCR-I model) in the field [0.658-0.956], and pure technical efficiency (BCC-I model) in the field [0.696-1.000] (4 companies achieved an average of 1), and that not all public companies were efficient, as two companies achieved the weakest averages, in addition to the Covid-19 pandemic had a negative impact on the efficiency of companies in 2020.

الكلمات المفتاحية: الكفاءة التقنية، تحليل مغلف البيانات، شركات التأمين على الأضرار. Technical efficiency; Data envelope analysis; Damage insurance companies


الخدمة الشاملة و تأثيرها على مقاربة المرفق العام في الجزائر

نمديلي رحيمة, 
2023-09-24

الملخص: ظهر مصطلح الخدمة الشاملة في الجزائر بموجب القانون 18/04 المتعلق بالقواعد العامة للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، نتيجة تطبيق قانون المنافسة على النظام القانوني للمرفق العام، وتحقيقا للتوازن بين مصالح المستهلكين من جهة والمتعاملين الاقتصاديين من جهة أخرى في المرافق العامة الشبكية. وبناءا عليه، تطور مفهوم الخدمة الشاملة في الجزائر في ظل الانفتاح الاقتصادي وخصخصة المرافق العامة الشبكية نظرا لتطور أركانه التي تفاعلت وتأقلمت مع هذه الظروف الاقتصادية والاجتماعية في الدولة. Abstract: The term universal service was introduced in Algeria by Act n° 03-2000, on the post and telecommunication common rules, as a result of the competition-law application on the public-facility legal system, and aiming at balancing the interests of consumers and the economic operators in the network public facilities. Based on the above, the concept of universal service has evolved in Algeria in light of economic openness and the privatization of network public facilities, due to the interaction between its components with these new economic and social circumstances; this is in the aim of providing citizens’ basic services in the country of high quality and at reasonable prices respecting the principles of equality, universality and adaptability.

الكلمات المفتاحية: الخدمة الشاملة، المرافق العامة الشبكية، الخدمة ذات المنفعة العامة , الخدمة ذات المنفعة العامة الاقتصادية , التزامات المرافق العامة ; Keywords: universal service; network public facilities; public-interest service, and economic and public interest service; public-facility commitments


آلية التفكير في صنع القرار للقيادة الخادمة داخل مؤسسة عمومية دراسة ميدانية بمقر بلدية برانيس

بن الشارف نزيهة,  فرزولي مختار, 
2023-09-11

الملخص: ملخص: : تهدف الدراسة لتوضيح آليات التفكير عند هاريسون وبرامسون في صنع القرار للقيادة الخادمة في المؤسسة العمومية" مقر بلدية برانيس نموذجا"، إذ استعان الباحثان بالمنهج الوصفي لملائمته، وكذا بأدواته المتمثلة في الملاحظة واستمارة الاستبيان على عينة قصديه قدرت ب30 موظف إداري، وتحليل النتائج حسب مقياس "سبيرمان" بواسطة برنامج الإحصاء( Spss) وتوصلت لأهم نتيجة مفادها أن هذه الآليات ( التركيبي، المثالي، العملي، التحليل، الواقعي) مرتكز رئيسي لتطوير الفكر الإداري لدى القائد الخادم في صنع القرار داخل مؤسسة عمومية. Abstract: The study aims to clarify the thinking mechanisms of Harrison and Bramson in decision-making for the servant leadership in the public institution" branes municipal headquarters as a model", as the researchers used the descriptive methodology for its suitability, as well as its tools of observation and questionnaire form on an intentional sample estimated at 30 administrative employees, and analyzed the results according to the Spearman scale by the statistics program( Spss) and reached the most important conclusion that these mechanisms ( synthetic, ideal, practical, analytical, realistic) are a key basis for the development of the servant leader's managerial thought in decision-making within an institution generality

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية : آلية التفكير، القائد الخادم،صنع القرار، مؤسسة عمومية. . Keywords: Thinking mechanism, servant leader, decision-making, public institution


دراسة قياسية لمدى مساهمة إستخدام الطاقات المتجددة في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة في الجزائر خلال الفترة(1990-2019)

طيب سعيدة,  رفافة عبد العزيز, 
2023-04-04

الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية الى دراسة العلاقة بين استخدام مصادر الطاقات المتجددة وابعاد التنمية المستدامة في الجزائر خلال الفترة (2000-2019)، باستخدام برنامج Spss، وفي هذه الدراسة اعتمدنا على المتغيرات التالية: متغير انبعاثات ثاني اكسيد الكربون CO2 كمؤشر للبعد البيئي. بالإضافة الى استخدام الناتج المحلي الإجمالي GDP كمؤشر للنمو الاقتصادي، ومتغير البطالةCH كمؤشر للبعد الاجتماعي، وخلصت هذه الدراسة الى النتائج التالية: وجود علاقة طردية بين النمو الاقتصادي وانتاج الطاقات المتجددة، وعلاقة عكسية بين استهلاك الطاقة المتجددة وانبعاثات الكربون، وتوصلنا الى أن انتاج الطاقة المتجددة يؤثر في الناتج الداخلي الخام، وخلصت الدراسة في الأخير بتشجيع الاستثمار في تكنولوجيا الطاقات المتجددة لتحقيق الأهداف المتعلقة بتخفيض الاثار المتسببة في التلوث.

الكلمات المفتاحية: الطاقة المتجددة؛ انبعاثات الكربون؛ بعد بيئي؛ تنمية مستدامة؛ بعد اقتصادي


دور التخطيط المالي في اتخاذ القرارات المالية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية: دراسة حالة مؤسسات المباني الصناعية والنحاسية (BATICIC)

فلاق نورالدين, 
2023-04-04

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على دور ومكانة التخطيط المالي في اتخاذ القرارات المالية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، وذلك من خلال إبراز أهمية التخطيط المالي باعتباره آلية من أليات التحليل المالي ودوره في تحديد الخطة المالية للمؤسسة. تحتوي دراستنا على جانبين: نظري تطرقنا فيه إلى مختلف المفاهيم النظرية حول التخطيط المالي والقرارات المالية، أما الجانب التطبيقي فقمنا بدراسة حالة على مستوى مؤسسة المباني الصناعية والنحاسية BATICIC وذلك بغية التشخيص الواقعي لمكانة التخطيط المالي في المؤسسة ودوره في اتخاذ القرارات المالية للمؤسسة. وقد توصلنا إلى أن عملية تقييم الوضع المالي للمؤسسة تتم عن طريق استخدام بعض النسب المالية ومؤشرات التوازن المالي وأن هذه الأخيرة تعتبر كمرحلة أخيرة لاتخاذ القرارات المالية المناسبة من عدمها، وتبين لنا أيضا من خلال هذه المؤشرات الوضعية المالية الصعبة والحرجة التي تعيشها المؤسسة والتي تؤثر بشكل سلبي حتما على عملية اتخاذ القرارات المالية الخاصة بالتمويل والاستثمار.

الكلمات المفتاحية: التخطيط المالي ; القرارات المالية ; قرار الاستثمار ; قرار التمويل


اصلاح النظام الانتخابي في الجزائر: دراسة في القوانين الانتخابية من 1989 إلى 2021

بارة سمير, 
2023-03-07

الملخص: ترتبط مصداقية وشرعية أي نظام سياسي بدرجة كبيرة بكيفية تشكيله، مما زاد من أهمية العملية الانتخابية، كآلية لتأسيس نظم سياسية ديمقراطية، وهنا تبرز أهمية اختيار النظام الانتخابي، واصلاحه، تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مجمل التعديلات التي شهدها النظام الانتخابي الجزائري في القوانين الانتخابية من 1989 إلى 2021، من خلال الإجابة على الإشكالية التالية: ما هي أهم التعديلات التي شهدها النظام الانتخابي في الجزائر عبر القوانين الانتخابية من 1989 إلى 2021؟ وما علاقتها بتعديل الدستور؟ وكيف أثرت تلك التعديلات في نتائج العمليو الانتخابية؟ وبعد تحليل القوانين الانتخابية: 89-13، 90-06، 91-06، 97-07، 12-01، 16-10، 21-01، توصلت الدراسة إلى أن للنظام الانتخابي دور هام في نتائج العمليات الانتخابية، والتشكيلة الحزبية

الكلمات المفتاحية: نظام انتخابي ; قانون الانتخابات ; الإصلاح الانتخابي ; الحزب السياسي


The reality of The Accounting and Tax Treatment of the professional activity tax _ A field study

مغيلي لطفي,  بن لولو سليم بدر الدين, 
2022-12-19

Résumé: The aim of this study is to identify the treatment of the professional activity tax in the economic institution according to the financial accounting system and the Algerian tax system. In order to achieve this goal, some concepts related to the professional activity tax, how it is calculated and accounted for, and how to declare it to the tax administration have been discussed. In order to reach the goal of the study, the descriptive and analytical method was followed in the first topic, while in the second topic, a case study method was adopted with the aim of projecting the theoretical study on the reality of the economic institution. It was concluded that the professional activity tax is a direct tax borne by the institution and is not transferred to others, despite the small rate of it, but it is considered a heavy burden on the economic institution, this is due to the fact that it is calculated on the turnover achieved and does not take into account the result of the establishment.

Mots clés: the professional activity tax ; the tax declaration ; The Accounting Treatment


دراسة أثر التضخم على الادخار العائلي في الجزائر خلال الفترة 1975-2020

جغلاف علي,  مصباح سعيد, 
2023-03-07

الملخص: الملخص: يعد الادخار العائلي رقما مهما في الناتج المحلي وهو أحد الشروط لتحقيق النمو الاقتصادي،إلا أنه في الاقتصاد الجزائري نجد بأن الادخار العائلي له أرقام متدنية والذي يرجع لعديد الأسباب من بينها التضخم وسعر الصرف واللذان لهما تأثير مهم وفعال على مستوى الادخار العائلي في الجزائر والذي انجر عنه التأثير على مؤشرات اقتصادية مهمة كالاستثمار وفي هذا المقال نحاول التعرف على النموذج الذي يفسر تأثير معدل التضخم على الادخار العائلي. Abstract: Family saving is an important figure in the GDP and it is one of the conditions for achieving economic growth. However, in the Algerian economy, we find that family saving has low numbers, which is due to many reasons, including inflation and the exchange rate, which have an important and effective impact on the level of family savings in Algeria, which resulted from it. Impact on important economic indicators such as investment. In this article, we try to identify the model that explains the impact of inflation of family savings.

الكلمات المفتاحية: الادخار العائلي، التضخم، ARDL ; family savings, Inflation, ARDL.


دراسة تحليلية نظرية لواقع السياحة الالكترونية في الجزائر

نعمون إيمان,  نورالدين إيمان, 
2023-04-04

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف على السياحة الالكترونية في الجزائر من خلال عرض المفهوم الجديد للسياحة والذي فرضته بيئة الأعمال الإلكترونية، ومعرفة الإمكانيات السياحية الجزائرية وبوادر السياحة الالكترونية في الجزائر مع الوقوف على صعوباتها وسبل تفعيلها باتباع المنهج الوصفي. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن استخدام التكنولوجيا في القطاع السياحي بالإضافة لرقمنة الخدمات واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي أصبح ضرورة حتمية لتطوير القطاع، وأن السياحة الالكترونية في الجزائر لا تزال ضعيفة رغم الجهود المبذولة لتطويرها. The purpose of this research paper is to outline the e-tourism in Algeria by presenting the new concept of tourism imposed by the e-business environment, and to identify the Algerian tourism potentials and the signs of e-tourism in Algeria, while standing on its difficulties and ways to activate them. The study concluded with a set of results, the most important of which is that the use of technology in the tourism sector in addition to the digitization of services and the use of social networking sites has become an essential for the development of the sector, and that e-tourism in Algeria is still weak despite the efforts employed to develop it.

الكلمات المفتاحية: السياحة الالكترونية، إمكانيات سياحية، بوادر السياحة، الجزائر E-tourism, tourism potentials, Tourism signs, Algeria.


التسويق الالكتروني وأثره في تحقيق جودة خدمات المؤسسة الاقتصادية –دراسة عينة من عملاء مؤسسات الاتصال بالجزائر موبيليس، جيزي، أوريدو-

بوصيري بسمة,  بن الزّاوي عبد الرّزّاق, 
2022-11-29

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة لمعالجة أثر المزيج التسويقي الالكتروني في تحقيق جودة خدمات المؤسسات الاقتصادية بناءً على دراسة تطبيقية لعينة عشوائية مكونة من 389 عميل لمؤسسات الاتصال بالجزائر: موبيليس، جيزي، أوريدو. واعتمادًا على المنهج الوصفي التحليلي توصلت الدراسة لعدة نتائج، أهمها: وجود أثر للخدمة الالكترونية وللتسعير الالكتروني في جودة خدمات مؤسسات الاتصال بالجزائر، كما اوصت بمضاعفة المجهودات التسويقية الالكترونية فيما يخص التوزيع والترويج الالكترونيين لمؤسسات الاتصال بالجزائر، ومحاولة تجويد كافة الخدمات المقدمة للعملاء. Abstract: The study aimed to address the impact of E-marketing mix in achieving quality services of economic enterprises, based on an applied study for a random sample of 389 of communication enterprises clients in Algeria: Mobilis, Djezzy, Ooredoo. Based on the descriptive-analytical approach, the study reached several results, mainly is: an effect of E-service and E-price on quality services of communication enterprises, the study also recommended to double the E-marketing efforts especially E-distribution and E-promotion of communication enterprises in Algeria, and trying to improve all the services provided to clients.

الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني ; المزيج التسويقي الالكتروني ; الأنترنت ; جودة الخدمة ; نموذج SERVQUAL ; E-marketing ; E-marketing mix ; internet ; quality service ; SERVQUAL model


Le dirigeant de l’entreprise privée algérienne : Quelle réalité ?

Bagdi Aicha, 
2022-12-19

Résumé: Longtemps confiné dans son image de dirigeant propriétaire sans formation académique recourant à des pratiques de management archaïques, et malgré une transition qui n’est pas complètement concrétisée, le dirigeant de l’entreprise privée algérienne a considérablement évolué en un manager moderne instruit maitrisant les outils des nouvelles technologies. L’objectif de cet article est de réaliser une rétrospective sur l’évolution du profil de cet acteur et de mettre en avant ses caractéristiques managériales et les spécificités de sa fonction à savoir, le cadre juridique régissant sa relation avec l’organisation dont il est responsable.

Mots clés: Le dirigeant ; profil managerial ; entreprise privée ; cadre juridique