مجلة إيليزا للبحوث والدراسات

Journal of illiza research and studies

Description

مجلة إيليزا للبحوث والدراسات، دورية علمية سنوية محكمة ظهرت سنة 2016م، تصدر عن المركز الجامعي إيليزي – الجزائر. تهتم بنشر الأبحاث والدراسات المتعلقة بالعلوم الاقتصادية، العلوم القانونية والإدارية، التي لم يتم نشرها سابقاً، والمعَالجة بأسلوب علمي موثق؛ وهي موجهة لجميع الباحثين أينما وجدوا سواء في الكيانات البحثية أو الأكاديمية، الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية؛ وتنشر فيها الأبحاث باللغات الثلاث: العربية، الإنجليزية والفرنسية. ترسم سياسة المجلة من قبل المجلس العلمي للمركز الجامعي في إطار المخطط الوطني للبحث العلمي، ويتم الإشراف العلمي من طرف الهيئة العلمية الاستشارية، بمعية هيئة تحرير المجلة. يحق لكل صاحب مقال منشور، الحصول على شهادة النشر، علما أن إدارة المجلة لا تتحمل مصاريف التوزيع. ويمكن تحميل النسخة الرقمية الكاملة من موقعها الرسمي بالمركز الجامعي. توزع الدورية بشكل مجاني، للمؤسسات الجامعية والمكتبة الوطنية ومركز البحث في الإعلام العلمي والتقني وغيره من المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحث المتواجدة على التراب الوطني. ويسمح لغيرها من الكيانات المتواجدة داخل أو خارج الوطن بتحميل النسخ الرقمية من موقع المجلة. يمكن للمجلة أن تصدر أعدادا خاصة، حسب طبيعة الظرف، والمتطلبات البحثية.

Annonce

اعلان للباحث

يعلن السيد رئيس تحرير مجلة اليزا للباحث صحاب مقال الموسوم ب: 

Fluctuation du cours du pétrole et problématique du financement de l’économie algérien

ارسال رسالة الكترونية على البريد الاتي:

illiza.review33@gmail.com

20-11-2019


1

Volumes

3

Numéros

54

Articles


الآليات الدولية الرقابية العالمية على تنفيذ الضمانات القضائية لحقوق الإنسان (آلية نظام التقارير ووسيلة الشكاوى والبلاغات، ونظام التحقيق وتقصي الحقائق نموذجا)

لوني نصيرة,  لونيسي علي, 

الملخص: تمارس بعض الدول انتهاكات على حقوق الإنسان، قد تصل إلى درجة إباحة كرامة الإنسان، وأمام هذا الوضع وفي ظل التقارب الحادث بين أطراف المجتمع الدولي بفضل التكنولوجيات الحديثة، ومن منطلق الصفة الإنسانية التي تجمع البشر جميعا، بغض النظر عن لون الإنسان، أو أصله، أو ديانته، أو معتقداته، بات من الأجدر البحث عن آليات رقابية لتنفيذ ضمانات حقوق الإنسان، خاصة، أن المجهود الدولي لتكريس هذه الضمانات لم يلق معارضة كبيرة من قبل الدول، غير أن الانتقال من مرحلة التكريس، إلى مرحلة إيجاد آليات دولية رقابية عالمية لتنفيذ تلك الضمانات، قد أثار عدة اعتراضات من طرف الدول، وهذا انطلاقا من مفهوم السيادة تارة، وتباين توجهات الأنظمة تارة أخرى. Some States practice violations of human rights that may reach the permissibility of human dignity. Facing this situation and in the context of the convergence of the international community thanks to modern technologies and the humanitarian character of all human beings, regardless of their colour, origin, religion or beliefs, it is better to look for supervisory mechanisms for the implementation of human rights guarantees, especially since the international effort to consecrate these guarantees has not faced great opposition from States. However, the transition from consecration to creating international supervisory mechanisms to implement these guarantees have raised several objections States, and this is based on the concept of sovereignty sometimes, and differing orientations of systems at other times.

الكلمات المفتاحية: انتهاكات؛ ضمانات حقوق الانسان؛ تكريس ضمانات حقوق الانسان؛ آليات رقابية؛ دولية؛ مفهوم السيادة؛ المجتمع الدولي. ; Violations; Human rights guarantees; Human rights guarantees consecration; International monitoring mechanisms; Concept of sovereignty; International community.


دراسة التجربة الصناعية والسياسات التصنيعية لكوريا الجنوبية - الاستفادة الجزائرية من التجربة-

هدوقة حسيبة, 

الملخص: ملخص:تهدف الدراسة إلى بلورة رؤية واضحة يتم من خلالها التعرف على كيفية الاستفادة من التجربة التطويرية الصناعية في كوريا الجنوبية، حيث تم استعراض جميع المرتكزات والمقومات والسياسات والعناصر التي استندت إليها الحكومة الكورية الجنوبية، لانجاح التجربة التنموية التصنيعية، وكيف للجزائر الاستفادة من هذه التجربة الرائدة. رموزjel: L5، L52 Abstract: The study aims to develop a clear vision through which to learn how to benefit from the industrial development experience in South Korea, where it reviewed all the pillars, components, policies and elements that the South Korean government relied on, for the success of the industrial development experience, and how Algeria can benefit from this pilot experience. Key Words :Industrial Development, Manufacturing Policies, Algeria, South Korea (JEL) Classification :: L5, L52.

الكلمات المفتاحية: التطوير الصناعي، سياسات التصنيع، الجزائر، كوريا الجنوبية.


الشركات المتعددة الجنسيات واقتصاديات الدول النامية Multinational corporations and developing countries économise

لمزري مفيدة,  سالمي وردة, 

الملخص: تشكل الشركات المتعددة الجنسيات اليوم القوة المحركة في النظام الاقتصادي والسياسي الدولي، لما تملكه من إمكانيات مادية وبشرية هائلة، تمتد إلى مختلف دول العالم. وتعدد أنشطتها ومنتجاتها بغية توزيع المخاطر وتنويع مصادر الربح، مستفيدة من منجزات التقدم العلمي والتقني الذي تتميز به. لقد ازداد الاهتمام في المدة الأخيرة بالشركات المتعددة الجنسيات لما لها من تأثير على تنمية الدول النامية، والتي يتم استغلال ثرواتها والتدخل في شؤونها الاقتصادية والسياسية وحتى الاجتماعية، وقد حاولت من خلال هذا البحث التطرق إلى ماهية الشركات المتعددة الجنسيات ومدى تأثيرها على عملية التنمية في البلدان النامية، وقد اعتمدت على المنهج التحليلي أما النتيجة المتوصل إليها هو أن على الدول النامية الاعتماد على قدراتها المحلية الوطنية في تحقيق التنمية الشاملة، وعدم التعويل على هذه الشركات، وإنما اعتبارها كعامل مساعد في تحقيق التنمية. Today, multinationals are the driving forcein the international economic and political system, because of its enormous material and human potential extending to various countries of the world.Its activities and products are numerous in order to distribute risksand diversify sources of profit , taking advantage of the achèvements of scientific and technical progress that characterized it. Interest in multinational companies has recently increasedbecause of its impact on the development of developing countries , whose wealth is exploited and interfered in its economic, political and even social affairs , through this research, I have tried to address what multinationals areand their impact on the development process in developing countries , it relied on the analytical approach, and the result was that developing countries should rely on their national domestic capacities for inclusive developmentand not to rely on these companies, but considered as a catalyst in achieving development.

الكلمات المفتاحية: الشركات المتعددة الجنسيات – دول العالم الثالث – التنمية – الأثار السياسية - الأثار الاقتصادية - الأثار الاجتماعية. ; Multinational Companies - Third World Countries - Development - Political Impacts - Economic Impacts - Social Impacts


Les effets du taux de change sur la compétitivité des pays de la zone euro – Cas de France, Allemagne, Italie et Espagne-

بشير صبيحة, 

Résumé: L'objectif principal de cette étude consiste à examiner la relation entre le taux de change et la compétitivité dans quatre grand pays de l'UE; l'Allemagne, Espagne Italie et la France, en utilisant des données annuelles durant la période 2000-2015, a cet effet, nous utilisons la méthode MCO (moindre carré ordinaire) pour estimé l'équation des exportations, Les résultats empirique indiquent que la variation du taux de change réel effectif ont eu un impact négatif sur les exportations pour la France, l'Italie Espagne, alors qu'un impact positif a été établi dans le cas de l'Allemagne.

Mots clés: taux de change effectif réel ; compétitivité ; Zone Euro ; taux de croissance ; exportation



Les 10 articles les plus téléchargés

764 دور الجماعات المحلية في دعم التنميدور الجماعات المحلية في دعم التنمية المحلية – دراسة حالة لبلدية العفرون "البليدة"ة المحلية – دراسة حالة لبلدية العفرون "البليدة" 101 الجريمة المعلوماتية في ظل التشريع الجزائري والاتفاقيات الدولية 93 السوار الإلكتروني ومساسه بالحياة الخاصة للمتهم بمنظور اللأمر15-02 87 العوامل المؤثرة على تقلبات أسعار النفط، تداعياتها وآثارها: دراسة حالة بعض الدول الصناعية والمالية للفترة 83 الرقابة الداخلية في البنوك التجارية " دراسة مقارنة بين بنك فلسطين في غزه والبنك الإسلامي الفلسطيني 64 الإستثمار الأجنبي المباشر كآلية لنقل التّكنولوجيا 57 التسويق الداخلي كمفهوم لإدارة الموارد البشرية وأثره على الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي (دراسة تطبيقية على العاملين في جامعة أدرار) 55 دور المنظمات غير الحكومية في تعزيز وحماية حقوق الإنسان 54 دور الجماعات المحلية في حماية البيئة في الجزائر 52 التومضع الاستراتيجي نتيجة العلاقة الاعتمادية بين مقاربة اليقظة الاستراتيجية والمقاربة الاستراتيجية