مجلة إيليزا للبحوث والدراسات

journal of illiza research and studies

Description

مجلة " إيليزا للبحوث والدراسات" هي مجلة علمية دولية محكمة سنوية ومجانية. تصدر عن المركز الجامعي إيليزي، الجزائر. تهتم المجلة بمجال العلوم الاقتصادية والعلوم القانونية والادارية وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في عددها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، في شهر ديسمبر من كل سنة.

Annonce

اعلان للباحث

إعلان للباحثين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛

إن فترة استلام المقالات للدورة القادمة تبدأ من 01 جوان 2020 إلى 31 أوت 2020. لذا نرجو من الباحثين عدم ارسال مساهماتهم البحثية خارج آجال الاستلام، لأن المجلة لا تأخذ بعين الاعتبار أي مقال وارد خارج هذه الفترة المحددة.

لا تقبل المجلة إلا المقالات المحررة باللغات العربية أوالانجليزية أوالفرنسية.

بالتوفيق للجميع
 

16-02-2020


2

Volumes

4

Numéros

63

Articles


دور السياسات المالية والاجتماعية في مكافحة الفقر في البلدان العربية

بواب رضوان, 

الملخص: ملخص البحث: تعد ظاهرة الفقر واحدة من أهم وأقدم المعضلات التي شهدتها المجتمعات وقرأتها النظريات الاقتصادية والاجتماعية، ويرتبط التراث التاريخي لهذه الظاهرة بالفوارق الكبيرة في الثروة وبوجود أفراد أثرياء وأمم غنية تجد من مصلحتها إبقاء الأمم الأخرى في حالة فقر مستمر. والحقيقة أن الفقر من أخطر القضايا وأكثرها تعقيدا وقياسا وقراءة، فهو ينطبق عن مفارقة واقعية تجمع ما بين السبب والنتيجة، فالعديد من الثورات الاجتماعية والسياسية الكبرى في التاريخ الإنساني كان الفقر أحد أسبابها الرئيسية ويحضرنا هنا مقولة أرسطو "الفقر هو مولد الثورات والجريمة". وعليه فالفقر من أكبر التحديات التي تواجه البشرية، ويُعد القضاء عليه أو الحد منه ضرورة اقتصادية ومالية وسياسية واجتماعية فضلا على أنها ضرورة أخلاقية لأن ازدياده وتأثيره على المجتمعات يزيد من خيبة الشعوب وغضبها ويقلص من إجراءات وخيارات معالجته. وعليه سنحاول في بحثنا هذا إيجاد بدائل وخيارات تسهم واقعيا في القضاء على الفقر أو الحد منه، بالتركيز على السياسات المالية والاجتماعية ودورها في ذلك. Résumé : Le phénomène de la pauvreté est l’un des plus importantes et plus anciennes difficultés dont ont souffert les sociétés et qui a été examiné par les théories économiques et sociales. L’histoire de ce phénomène est liée aux grandes différences en matière de richesse et au fait que certains individus (ou nations) trouvent leur intérêt de laisser les autres souffrir dans la pauvreté. Force est de constater que la pauvreté est l’un des sujets les plus dangereux et complexes car il implique un paradoxe réel qui réunit la cause et la conséquence; elle a été, en effet, à l’origine de plusieurs révolutions sociales et politiques au cours de l’histoire humaine. Citons, dans ce contexte, Aristote qui avançait « la pauvreté engendre la crime et la révolution ». De ce fait la pauvreté est l’un des challenges faisant face à l’humanité, car son élimination est une nécessité économique, financière, politique et sociale ainsi que morale étant donné que sa croissance aggrave la déception et la rage des peuples et diminue les chances de son traitement. Dans la présente communication nous essayons de faire des propositions pouvant contribuer à éliminer ou au moins de réduire la pauvreté en mettant le point sur les politiques financières et sociales et leur rôle crucial pour ce faire.

الكلمات المفتاحية: الفقر -قياس الفقر-خط الفقر -السياسات الاجتماعية -السياسات المالية


المرأة في قانون العمل الجزائري

بوعزيز ليندة, 

الملخص: كرس المشرع الجزائري للمرأة عدة حقوق في مجال العمل منها الحق في المساواة والسلامة الجسدية إضافة إلى الحق في التغطية الاجتماعية، إلا أنه لم يتوقف عند هذا الحد إنما أنشأ أجهزة إدارية وأخرى قضائية للحفاظ عليها أو استرجاعها في حالة التعدي عليها.

الكلمات المفتاحية: : العمل، حقوق المرأة- ضمانات قضائية- ضمانات إدارية – الجزاءات.


صندوق ضمان الصفقات العمومية ودروه في تمويل نشاط الترقية العقارية -السكن العمومي الإيجاري أنموذجا-

بختي بوبكر, 

الملخص: يعتبر صندوق ضمان الصفقات العمومية أداة لتطبيق لسيساة الدولة، تتمثل مهامه في تأمين التوازن بين التطور الميداني والمالي للمشاريع، وهذا من خلال: - منح الضمانات أو الكفالات بكل أشكالها من أجل تسهيل الانجاز المالي للصفقات العمومية. - مرافقة المؤسسات الخاضعة للقانون الجزائري طوال مشاركتها في إنجاز الطلبية العمومية، وهذا انطلاقا من التعبير عن رغبتها في إنجاز المشرو ع إلى غاية تحرير الضمان أو الكفالة. The Public Transaction Guarantee Fund is a tool for the application of state policy, whose tasks are to ensure a balance between the field and financial development of projects, through: Granting guarantees or guarantees in all forms in order to facilitate the financial completion of public transactions. - Accompanying institutions subject to Algerian law throughout their participation in the completion of the public order, based on the expression of their desire to complete the project until the liberalization of the guarantee or sponsorship.

الكلمات المفتاحية: صندوق؛ ضمان، صفقة؛ سكن؛ الجزائر. ; Bank; Guarantee, Deal; Housing; Algeria


المسح العقاري كإجراء أولي لإثبات الملكية العقارية الخاصة في التشريع الجزائري

بودقزدام سامية, 

الملخص: تعد عملية المسح العقاري عملية فنية و قانونية تهدف إلى وضع هویة للعقار عن طريق تحديد و تثبيت مواقع العقارات و تحديد أوصافها الكاملة و تعیین الحقوق المترتبة لها أو علیها، و التعريف بالأشخاص المترتبة لهم أو عليهم هذه الحقوق، و نظرا لما تتصف به من طابع تقني دقيق فقد أوكلت المهمة إلى أشخاص و هيئات أنشئت خصيصا لذلك منها الوكالة الوطنية لمسح الأراضي، ولجنة مسح الأر اضي و المحافظة العقارية. و من أجل تطهير الملكية العقارية و تثبيتها لابد من المرور بمجموعة من المراحل الأساسية قبل تثبيت الملكية العقارية و الحصول على السند الوحید الذي یقر هذا التثبيت ألا و هو الدفتر العقاري، هذا ما یجعل العملية تعترضها جملة من الإشكاليات و النزاعات التي تؤدي لعرقلة العملية، مما یدفعنا لدراستها، بهدف إعطاء بعض الحلول الممكنة للقضاء علیها، أو على الأقل التقلیل من حدتها. : Résumé L’opération cadastrale est considérée comme une opération technique et juridique qui vise à déterminer l’identité du bien à travers la délimitation et la fixation des sites concernés et la définition de ses caractérisation complètes en identifiant les droit issus d’elle ou qui lui sont imposés y compris la présentation des individus qui ont droit ou à qui sont imposés ces derniers. En raison du caractère technique précis que cette opération revêt, cette dernière a été confié à des personnes et organismes constitués spécialement à cet effet, tel que l’agence nationale du cadastre, le comité du cadastre et la conservations foncière, et ceci en vue de fixer et clarifier les biens immeuble, et pour cela, il est indispensable de passer par une série d’étapes essentielles avant de fixer la propriété foncière et d’obtenir l’unique support qui valorise cette fixation, le livre foncier. Et c’est ce qui rend cette opération pleine d’entraves interactives et qui œuvrent pour lui faire obstacle. Cela impose donc de l’étudier au niveau de son efficacité et son impact, en vue de donner quelques solutions possibles afin de les éliminer ou .de minimiser de son acuité The real estate survey process is a technical and legal process aimed at identifying the real estate by identifying and fixing the real estate sites, specifying their full descriptions and identifying the rights entrusted to them or by them, and identifying the persons to whom they or those rights are due to their technical nature. Accurate task has been entrusted to persons and bodies created specifically for this, including . the National Land Survey Agency, and the Land Survey Commission and the province of land In order to cleanse and stabilize real estate, it is necessary to go through a number of basic stages before fixing real property and obtaining the only bond that confirms this confirmation, namely, the real estate book, which makes the process hindered by a number of problems and disputes that lead to obstruct the process, which It drives us to study them, with the aim of giving some possible solutions to eliminate .or at least minimize them

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسح العقاري، الدفتر العقاري، المحافظة العقارية، الوكالة الوطنية لمسح الأراضي، المحافظة العقارية.


دور الجغرافيا الاقتصادية في تحليل ظاهرة الهجرة الدولية -دراسة حالة المهاجرين الجزائريين-

مغتات صابرينة, 

الملخص: سنحاول من خلال هذه الدراسة التطرق إلى الجغرافيا الاقتصادية باعتبارها علما يفسر توزع الأنشطة الاقتصادية و ذلك بوصفها وتحليلها. و ارتأينا التركيز على ظاهرة الهجرة الدولية باعتبارها تمثل التنقل الجغرافي للأفراد و ذلك لأهداف اقتصادية بالدرجة الأولى، حيث قمنا بالتطرق إلى مختلف النظريات المفسرة لهذه الظاهرة ما بين النظريات التقليدية و التي ركزت أساسها على البطالة والفروقات في الأجور كدافع للهجرة، و ما بين نظريات حديثة أدرجت مفهوم الشبكات و تكاليف التنقل في تفسيرها لمحددات الهجرة. ولفهم أكثر علاقة الهجرة بالجغرافيا الاقتصادية تناولنا الهجرة الجزائرية في محاولة منا لفهم العوامل التي تؤدي إلى التنقل الجغرافي للمهاجرين الجزائريين، وذلك بالاستعانة باستبيان وزع على 130 مهاجر، خلصت نتائجه في الأخير الى أن أهم أسباب الهجرة الجزائرية هي البحث عن فرص عمل و التحسين من المستوى المعيشي، حيث تعتبر فرنسا الوجهة الجغرافية الأولى وذلك لعامل القرب الجغرافي الذي يخفض بالتالي تكاليف الهجرة، دون أن ننسى عامل الشبكات و اللغة بالإضافة إلى وجهات جغرافية أخرى كإسبانيا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية و كذلك دول الخليج.

الكلمات المفتاحية: الجغرافيا الاقتصادية ; الهجرة الد ; لية ; المهاجرين الجزائريين



Les 10 articles les plus téléchargés

1 740 دور الجماعات المحلية في دعم التنميدور الجماعات المحلية في دعم التنمية المحلية – دراسة حالة لبلدية العفرون "البليدة"ة المحلية – دراسة حالة لبلدية العفرون "البليدة" 219 العوامل المؤثرة على تقلبات أسعار النفط، تداعياتها وآثارها: دراسة حالة بعض الدول الصناعية والمالية للفترة 169 إدارة العلاقة مع الزبون ودورها في تنمية رأسمال الفكري 163 الجريمة المعلوماتية في ظل التشريع الجزائري والاتفاقيات الدولية 161 الرقابة الداخلية في البنوك التجارية " دراسة مقارنة بين بنك فلسطين في غزه والبنك الإسلامي الفلسطيني 145 محددات تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 131 التومضع الاستراتيجي نتيجة العلاقة الاعتمادية بين مقاربة اليقظة الاستراتيجية والمقاربة الاستراتيجية 131 تطبيق القضاء الإداري الجزائري لنظرية الضرورة ونظرية السلطة التقديرية للإدارة 130 التسويق الداخلي كمفهوم لإدارة الموارد البشرية وأثره على الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي (دراسة تطبيقية على العاملين في جامعة أدرار) 128 دور الجماعات المحلية في حماية البيئة في الجزائر