مجلة إيليزا للبحوث والدراسات


Description

مجلة " إيليزا للبحوث والدراسات" هي مجلة علمية دولية محكمة سنوية ومجانية مفتوحة الوصول بنسختيها الورقية والرقمية. تصدر عن المركز الجامعي إيليزي، الجزائر. تهتم المجلة بمجال العلوم الاقتصادية والعلوم القانونية والادارية وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل المجاني. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في عددها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، في شهر ديسمبر من كل سنة.

Annonce

دعوة للنشر

يسر هيئة تحرير المجلة أن تدعو كافة الباحثين والأساتذة من داخل الوطن وخارجه إرسال أبحاثهم ودراساتهم (بمجالي العلوم الاقتصادية والعلوم القانونية والإدارية) لنشرها ضمن المجلد 6 العدد 2، ديسمبر 2021. وذلك خلال فترة الاستقبال الممتدة من تاريخ 15 سبتمبر 2021 إلى غاية تاريخ 30 أكتوبر 2021.

مع ضرورة احترام الشروط والقواعد المتضمنة في القالب Template الخاص بالمجلة لتفادي الرفض الشكلي، (تحميل القالب Template بالنقر على خانة: تعليمات للمؤلفين Instructions for Authors، مع دعوتكم للاطلاع على دليل المؤلف eAuthors Guid).

كما نعلمكم أنه في مرحلة إعادة المُراجعة (المقال مقبول بتحفظ)؛ للمؤلفين أجل أسبوعين لتعديل مقالاتهم وفق ملاحظات المٌراجعين وإعادة إرسالها (تحت طائلة الرفض النهائي حال عدم الالتزام بالأجل المحدد).

هيئة التحرير

هاتف / فاكس: 213.29.41.80.06 +

للمجلة: revue.illiza@cuillizi.dz

30-08-2021


6

Volumes

7

Numéros

120

Articles


أثر محاسبة التضخم على جودة الإفصاح والشفافية في القوائم المالية دراسة ميدانية في شركة سوناطراك (الأغواط ، حاسي الرمل )

سعداوي مراد مسعود,  يوسف السعيدي أحمد, 
2022-01-05

الملخص: تهدف الدراسة إلى اختبار أثر محاسبة التضخم على جودة الافصاح والشفافية في القوائم المالية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم تصميم استبيان لغرض جمع البيانات، حيث تم توزيعها على أفراد عينة الدراسة، وتم تحليل النتائج باستخدام أسلوب تحليل الانحدار الخطي البسيط والمتعدد، وهذا من أجل الكشف عن العلاقة بين متغيرات الدراسة وتقديم النموذج الأمثل لها. خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : أن تطبيق قواعد محاسبة التضخم في البيئة الجزائرية يؤثر بشكل إيجابي على جودة الافصاح والشفافية في القوائم المالية. The study aims to test the effect of inflation accounting on the quality of information and transparency in the financial statments. In ordert o achive this objective, a questionnaire was designed for the purpose of data collection. The study concluded with several results, the most important of which is that the application of inflation accounting rules in the Algerian environment, The modification of the financial statements in accordance with the requirements of the justified historical cost methode, and the efficiency of the accountant in addressing the inflation problem, affects positively on the quality of disclosure and transparency in the financial statements.

الكلمات المفتاحية: محاسبة التضخم، الجودة، الإفصاح، الشفافية، القوائم المالية.


ازدواجية عملياتية عسكرية في ليبيا في إطار السلام الدولي

بورحلة حسين, 
2022-03-02

الملخص: يلاحظ في تعامل مجلس الأمن مع القضايا المشابهة لحالة ليبيا أن هناك معيارين، الأول، يتعلق بطبيعة الاستراتيجية ذاتها. والثاني، يتعلق بتفويضه جزء من ولايته العالمية على التدخل الإنساني لحلف الناتو. حيث مزج هذا الأخير بين نمطين من التدخل، أحدهما عسكري تقليدي والآخر مدني حديث. أهدف من خلال هذه الدراسة، إلى إبراز مدى نجاح الناتو في الاختبار الذي خضع له، والذي يتمثل في موازنته بين اعتبارات السلم والأمن الدولي وبين مستلزمات قوات حفظ السلام، حيث خلصت في الأخير إلى نتيجة مفادها أن، مشروعية تصرفه بناءا على ذلك، ذي معيارية مزدوجة، منها ما يتصل بطبيعة النزاع مباشرة، ومنها ما هو مقيد بنظرية التفويض. It is noted in the SC’s dealing with issues similar to the case of Libya, that there are two criteria: the first, related to the nature of the strategy itself. The second, relates to this delegating part of his global mandate to the principle of NATO humanitarian intervention. The latter mixed two types of intervention, one traditional military and the other civilian modern. I aim, through this study, to highlight the extent to which the latter succeeded in the test he was subjected to, which is to balance international peace and security considerations with the requirements of peacekeeping forces. In the end, I came to the conclusion that: the legality of the act accordingly has a double standard, some of which are directly related to the nature of the conflict, and some of them are restricted by the delegation theory.

الكلمات المفتاحية: التفويض، مجلس الأمن، التدخل العسكري الإنساني، ليبيا، قوات حفظ السلام ; Mandate; SC; Humanitarian Military Intervention; Libya; Peacekeeping Forces


الحماية القانونية للتراث العمراني في الجزائر The Legal protection of urban heritage in algeria

تونسي صبرينة, 
2021-11-18

الملخص: ملخص: يعد موضوع الحماية القانونية للتراث العمراني من بين أهم المواضيع التي حظيت بإهتمام بالغ في الآونة الأخيرة وذلك على الصعيدين الدولي والداخلي، نظرا للقيمة المادية والمعنوية التي يحوزها، فقد أولى المشرع الجزائري عناية من خلال سن بعض النصوص القانونية والتنظيمية من شأنها حماية التراث الثقافي بصفة عامة والتراث العمراني بصفة خاصة. بالإضافة إلى إستحداث العديد من الآليات والوسائل القانونية والأجهزة الإدارية على المستوى المركزي والمحلي من أجل العمل على المحافظة على التراث العمراني بشكل رئيسي وتنميته. Abstract: The issue of legal protection for urban heritage is among the most important topics that have received great attention in recent times, both at the international and internal levels, in view of the material and moral value that it possesses, the Algerian legislator has paid attention by enacting some legal and regulatory texts that would protect cultural heritage in general and through them urban heritage in particular.

الكلمات المفتاحية: التراث العمراني، الحماية القانونية، الآثار الثقافية، العمران، الآليات القانونية، التنمية المستدامة، البيئة العمرانية. ; Urban heritage, legal protection, cultural monuments, urbanization, legal mechanisms, built environment


فعالية السياسة النقدية في استهداف ظاهرة التضخم في الجزائر خلال الفترة 1990- 2019 دراسة قياسية

حليمي وهيبة,  طالب دليلة,  عدة فاروق, 
2022-01-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم فعالية السياسة النقدية لمعالجة ظاهرة التضخم في الجزائر خلال الفترة 1990-2019 بمعطيات سنوية، حيث تم القيام بدراسة قياسية بالإعتماد على أربعة متغيرات وهي معدل التضخم،معدل إعادة الخصم، سعر الصرف الحقيقي من خلال إستخدام أدوات تحليل السلاسل الزمنية . وأظهرت النتائج أن هناك أثر نسبي لسياسة النقدية على معدل التضخم،وهذا لأن التضخم في الجزائر ليس فقط تضخم نقدي وإنما يرجع لأسباب هيكلية كتضخم الإنتاجية والتضخم المستورد .

الكلمات المفتاحية: السياسةالنقدية، التضخم، دراسة قياسية حالة الجزائر


العلاقة التبادلية بين صدمات أسعار النفط في الأسواق العالمية وارتداداتها على الموازنة العامة في الجزائر خلال الفترة (1973 - 2020): دراسة تحليلية قياسية

حنصال أبوبكر,  ميزوري الطيب, 
2022-01-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى ابراز أثر صدمات أسعار النفط وارتداداتها على رصيد الموازنة العامة في الجزائر من خلال دراسة قياسية بالاعتماد على منهجية التكامل المشترك لـ (Engle & Granger) خلال الفترة الممتدة من سنة 1973 الى 2020. توصلنا من خلال هذه الدراسة الى وجود علاقة طويلة الاجل تتعدل نحو قيمة توازنية في كل فترة t بنسبة 35% وهو ما تعكسه لنا قيمة معامل التصحيح لنموذج تصحيح الخطأ ECM، هذا ما يدل على ان رصيد الموازنة العامة سيستغرق سنتين وثمانية أشهر (2.8 سنة) للاتجاه الى قيمته التوازنية بعد كل صدمة في أسعار النفط، كما دلت نتائج اختبار الاستقرار الهيكلي لمعاملات انحدار النموذج المقدر الخاص بكل من إحصائية CUSUM وCUSUMSQ على وجود كسر هيكلي متزامن مع سنة 2015 كنقطة تحول في النموذج القياسي، وهي السنة التي تلت سنة 2014 أين عرفت الاسواق العالمية صدمة شديدة في أسعار النفط تسببت في احداث عجز كبير في ميزانية الدولة. This study aims to highlight the impact of oil price shocks and their repercussions on the balance of the general budget in Algeria through a standard study based on the joint integration methodology of (Engle & Granger) during the period from 1973 to 2020. Through this study, we concluded that there is a long-term relationship that adjusts to an equilibrium value in each period t by 35%, which is reflected by the value of the correction factor of the ECM error correction model. This indicates that the balance of the general budget will take two years and eight months (2.8 years) for the trend To its equilibrium value after each shock in oil prices, the results of the structural stability test of the estimated model regression coefficients for each of the CUSUM and CUSUMSQ statistic indicated the presence of a structural fracture coinciding with the year 2015 as a turning point in the standard model, the year after 2014 Where did the world markets experience a severe shock in oil prices that caused a large deficit in the state budget.

الكلمات المفتاحية: صدمات أسعار النفط، رصيد الموازنة العامة، الموازنة العامة. ; Oil price shocks; The balance of the general budget; The general budget.


الاستغراق الوظيفي ودروره في تعزيز الولاء التنظيمي في مؤسسة إتصالات الجزائر –وكالة سوق اهراس-

طلحي فاطمة الزهراء,  ملايكية عامر, 
2022-05-05

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الاستغراق الوظيفي في تعزيز الولاء التنظيمي من وجهة نظر عمال مؤسسة إتصالات الجزائر –وكالة سوق اهراس- من خلال التركيز على الأبعاد الثلاثة للاستغراق الوظيفي (الحماس في العمل، الإخلاص في العمل، الانغماس في العمل )، و من أهم النتائج التي توصلنا لها وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد للاستغراق الوظيفي على ابعاد الولاء التنظيمي، عند مستوى دلالة (0.05) و الذي يأكد على أن مؤسسة إتصالات الجزائر تولي اهتماما كبيرا لمفهوم الاستغراق الوظيفي لما له من أثر إيجابي على تعزيز الولاء التنظيمي . Abstract: This study aimed at understanding the role of career absorption in strengthening organizational loyalty from the point of view of the workers of the Algerian Telecommunications Establishment - the Souk Ahras Agency - by focusing on the three dimensions of career absorption (enthusiasm at work, fidelity at work, involvement in work). One of our most important results is the existence of a statistically significant impact of career absorption on the promotion of organizational loyalty, at a level that indicates (0.05), which confirms that the Algerian Telecommunications Institution pays great attention to the concept of career absorption because of its positive impact on the promotion of organizational loyalty.

الكلمات المفتاحية: الحماس في العمل، الإخلاص في العمل، الانغماس في العمل، الولاء التنظيمي ; enthusiasm at work, fidelity at work, indulgence at work, organizational loyalty


The impact of COVID 19 on Foreign Exchange Market Volatility: Evidence from Latin America

بوريش نورية,  بن بوزيان محمد, 
2021-12-14

Résumé: The study investigates the impact of COVID 19 on the volatility of exchange rate returns in Latin America. GARCH and EGARCH models are used to conduct the analysis with the inclusion of COVID 19 as an exogenous variable in the conditional mean and variance equations. The results of our study indicate a significant negative effect of COVID 19 on exchange rate returns in Brazil, The volatility of the BRL/USD and MXN/USD returns is positively influenced by corona virus. A leverage and asymmetric effects are found in the markets which explains that the markets reacts differently to positive and negative shocks of the same magnitude, bad news tend to have a higher effect on the conditional volatility of the Brazilian and Mexican exchange rate markets. EGARCHX (1, 1) is the best model to capture the volatility of the returns of BRL/USD and MXN/USD exchange rates.

Mots clés: COVID 19 ; EXCHANGE RATE ; VOLATILITY ; GARCH ; EGARCH