مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 10, Numéro 1, Pages 361-379
2023-06-30

دور التحول الرقمي في تطبيق إستراتيجية التموقع في البنوك التجارية – دراسة حالة البنك الوطني الجزائري « Bna » -

الكاتب : فرحي زكرياء . ملاح وئام .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التحول الرقمي في تطبيق إستراتيجية التموقع في البنوك التجارية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة الدراسة الممثلة في موظفي وكالات البنك الوطني الجزائري الناشطة على مستوى ولاية أم البواقي، وقد تم اعتماد الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث تم جمع 56 استبانه وتحليلها باستخدام برنامج 26SPSS ، وقد توصلت الدراسة إلى أن التحول الرقمي يسمح من خلال توظيف التقنيات الرقمية بتحقيق رغبات العملاء ويؤثر على إدراكهم ويمكنهم من رسم صورة ذهنية عن المنظمة وهو ما يسهم في تطبيق إستراتيجية التموقع. This study aimed to spot light on the role of digital transformation in the application of positioning strategy in commercial banks, to achieve this goal, the study sample represented in the employees of the BNA agencies active at the level of the state of OEB was chosen, The questionnaire was adopted as a tool for data collection, as 56 questionnaires were collected and analyzed using the 26SPSS program. The study reached that the digital transformation allows, through the employment of digital technologies, to achieve the desires of customers and affects their perception and enables them to draw a mental image of the organization, which contributes to the application of the positioning strategy.

الكلمات المفتاحية

التسويق، التحول الرقمي، إستراتيجية التموقع، البنوك. Marketing, digital transformation, positioning strategy, banks.