مجلة المحاسبة التدقيق والمالية


Description

Journal of Accounting, Auditing & Finance (JAAF) is a scientific, international, specialized, peer reviewed, Bi-annual (June and December), free of charge and open-access ; it issued by Digital Economy in Algeria laboratory at Djillali Bounaama university, Khemis Miliana, Algeria. The journal publishes the original researches in two languages (Arabic and English) that have never been published before, in the fields of financial accounting, managerial accounting, public accounting, cost accounting, tax accounting, accounting information systems, islamic accounting, external audit (auditing), auditing information systems, internal audit, internal control system, corporate governance, public finance, corporate finance, taxations, ets. Our major aim is to reach the international quality of scientific researche, and we have the honor to be a part of our succeed by publishing you researches in the Journal of Accounting, Auditing & Finance. Please see our Instructions for authors for information on article submission. If you require any further information or help, please contact us on the following email : a.bourkaib-mohamed@univ-dbkm.dz

Annonce

دعوة للنشر (Call for Papers)

 

يسر هيئة تحرير مجلة المحاسبة، التدقيق والمالية دعوة كافة الباحثين من أساتذة جامعيين وطلبة الدكتوراه من داخل الوطن وخارجه، إلى إرسال أبحاثهم التي تندرج ضمن اهتمامات المجلة (المحاسبة، التدقيق، المالية والجباية)، للنشر في المجلد الرابع (04) العدد الأول (01) المزمع إصداره شهر جوان 2022.

يرجى من الباحثين الراغبين في نشر أبحاثهم استيفاء شروط النشر بالمجلة من خلال تحميل القالب الجاهز للتحرير بالضغط هنا، وإرسال أبحاثهم العلمية عبر منصة المجلات العلمية الجزائرية (ASJP).                   

ملاحظة : يجب إرفاق المقال بإقرار حقوق التأليف والنشر ممضيا وممسوحا ضوئيا بإدراجه في آخر المقال.

 

The Editorial Board of the Journal of Accounting, Auditing and Finance (JAAF) is pleased to invite the researchers from university professors and Ph.D. students from Algeria and abroad to submit their research papers for free that responding to the journal's interests (accounting (all types), auditing, finance and taxation), for publication in volume (04), issue (01) that will be released by June 2022.

The researcher who is interested in submitting his/her research paper has to respect the journal editing terms and conditions, to make it easy, you can download our template in Microsoft word by clicking here, and submitting your paper exclusively via the Algerian Scientific Journals Platform (ASJP). 

Very important: the letter of undertaking must be scanned and included in the end of the article.

08-02-2022


3

Volumes

6

Numéros

43

Articles


دراسة قياسية لتأثير مختلف مكوّنات الانفاق الحكومي على النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية خلال الفترة 1985-2017

بن عبد الله العبد اللطيف الأستاذ الدكتور عبد اللطيف,  عوض الوذناني سلمان, 
2021-06-30

الملخص: تهدف الدراســة إلى تحديد أثـــــر مكونات الإنفـــــاق الحكـــــومي على النمو الاقتصادي فــــــي المملكة العربية السعودية للفتــــــرة (1985-2017)، مــــــن خــــــلال الــــــربط بين النــــــاتج المحلــــــي الإجمــــــالي والإنفــــــاق علــــــى التعليم وعلــــــــى الشؤون الصــــــــحة وعلــــــــى الخدمات العامة. وطبقت الدراســة نموذج الانحدار غير الخطي وتوصلت الدراسة الى أن الدوال التربيعية المتعلقة بالمعادلات الخاصة بالخدمات العامة والتعليم والصحة تأخذ شكل (U). وجدت الدراسة ان النمو الاقتصادي في القطاع غير النفطي يصل الى أدنى مستوياته عندما تساوي نسبة الانفاق على التعليم في اجمالي النفقات العامة (13.53%). أما بالنسبة للإنفاق على الشؤون الصحية فإن معدل النمو الاقتصادي في القطاع غير النفطي يتأثر بدرجة أعلى حيث يصل الى أدنى مستوياته عندما تصل هذه النسبة الى (2.856%) وكل زيادة فوق هذا المستوى من شأنه تحفيز معدل النمو الاقتصادي. وهذه النسب في قطاع التعليم وقطاع الصحة تم تجاوزها في كامل فترة الدراسة مما يعني أن الإنفاق العام على التعليم وعلى الصحة في المملكة العربية السعودية يعملان في طور الكفاءة، وبالتالي فهما يسهمان بشكل إيجابي في تحسين معدلات النمو الاقتصادي. وتوصلت الدراسة كذلك الى أن الإنفاق على الخدمات العامة في المملكة العربية السعودية لا يعمل في طور الكفاءة، وبالتالي فهو لا يسهم بشكل إيجابي في تحسين معدلات النمو الاقتصادي لأنه لم يصل بعد إلى مستواه الأمثل الذي يحقق أعلـــى معــــــدلات نمو اقتصادي ممكنة (31.78% من إجمالي النفقات العامة). وتوصي الدراســة بالمحافظة على النسب الحالية للإنفاق على التعليم والصحة لانهما يعملان في طور الكفاءة. أما فيما يخص الانفاق على الخدمات العامة، فإنه لا يزال هناك مجال لزيادة الإنفاق الحكومي في هذا المجال، أو رفع كفاءته، وذلك إسهامه الإيجابي في تحسين معدلات النمو الاقتصادي، وبالتالي تحقيق الأهداف المنشودة لرؤية المملكة 2030.

الكلمات المفتاحية: الحجم الأمثل للإنفاق الحكومي على التعليم ; الحجم الأمثل للإنفاق الحكومي على الصحة ; الحجم الأمثل للإنفاق الحكومي على الخدمات العامة ; النمو الاقتصادي



Les 10 articles les plus téléchargés

864 تدقيق نظم المعلومات المحاسبية باستخدام تطبيقات النظم الخبيرة (System Expert) للذكاء الصناعي في ظل بيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصال 665 دور نظام الرقابة الداخلية في تحسين أداء البنوك (الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالمسيلة( 633 فعالية نظم المعلومات المحاسبية في ظل استخدام تكنولوجيا المعلومات 535 دور إدارة المخاطر المالية و الإنذار المبكر في التنبؤ بالفشل المالي للمؤسسة 506 مدى التزام مراجعي الحسابات بالمعايير الجزائرية للتدقيق NAA - دراسة عينة من المراجعين - 455 مساهمة تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة المعلومات المالية - دراسة تحليلة 415 نظام المعلومات المحاسبي وتكنولوجيا المعلومات وتأثيرهما على جودة المعلومات المالية دراسة حالة مؤسسة NOVER SPA بالشلف 377 معايير المحاسبة الدوليةكآلية للحد من أثار المحاسبة الإبداعية في ظل تكنولوجيا المعلومات 365 استخدامات أنظمة الإعلام الآلي في المحاسبة والتدقيق بالجزائر - واقع وتحديات 363 مدى مواكبة النظام المحاسبي المالي لمتطلبات الافصاح وفق المعيار المحاسبي الدولي IAS1 (دراسة مقارنة)