مجلة المحاسبة التدقيق والمالية


Description

Journal of Accounting, Auditing & Finance (JAAF) is a scientific, international, specialized, peer reviewed, Bi-annual (June and December), free of charge and open-access ; it issued by Digital Economy in Algeria laboratory at Djillali Bounaama university, Khemis Miliana, Algeria. The journal publishes the original researches in two languages (Arabic and English) that have never been published before, in the fields of financial accounting, managerial accounting, public accounting, cost accounting, tax accounting, accounting information systems, islamic accounting, external audit (auditing), auditing information systems, internal audit, internal control system, corporate governance, public finance, corporate finance, taxations, ets. Our major aim is to reach the international quality of scientific researche, and we have the honor to be a part of our succeed by publishing you researches in the Journal of Accounting, Auditing & Finance. Please see our Instructions for authors for information on article submission. If you require any further information or help, please contact us on the following email : a.bourkaib-mohamed@univ-dbkm.dz

Annonce

دعوة للنشر (Call for Papers)

 

يسر هيئة تحرير مجلة المحاسبة، التدقيق والمالية دعوة كافة الباحثين من أساتذة جامعيين وطلبة الدكتوراه من داخل الوطن وخارجه، إلى إرسال أبحاثهم التي تندرج ضمن اهتمامات المجلة (المحاسبة، التدقيق، المالية والجباية)، للنشر في المجلد الثالث (03) العدد الأول (01) المزمع إصداره في جوان 2021.

يرجى من الباحثين الراغبين في نشر أبحاثهم استيفاء شروط النشر بالمجلة من خلال تحميل القالب الجاهز للتحرير بالضغط هنا، وإرسال أبحاثهم العلمية عبر منصة المجلات العلمية الجزائرية (ASJP)، علما أن آخر أجل لاستقبالها سيكون بتاريخ 31 ماي 2021.                         

ملاحظة : يجب إرفاق المقال بإقرار حقوق التأليف والنشر ممضيا وممسوحا ضوئيا بإدراجه في آخر المقال.

 

The Editorial Board of the Journal of Accounting, Auditing and Finance (JAAF) is pleased to invite the researchers from university professors and Ph.D. students from Algeria and abroad to submit their research papers for free that responding to the journal's interests (accounting (all types), auditing, finance and taxation), for publication in volume (03), issue (01) that will be released by June 2020.

The researcher who is interested in submitting his/her research paper has to respect the journal editing terms and conditions, to make it easy, you can download our template in Microsoft word by clicking here, and submitting your paper exclusively via the Algerian Scientific Journals Platform (ASJP), the deadline of submission will be by 31 May 2020.

Very important: the letter of undertaking must be scanned and included in the end of the article.

31-01-2021


2

Volumes

4

Numéros

28

Articles


أهمية التحول لتطبيق مستجدات المحاسبة الدولية المتعلقة بمحاسبة الأدوات المالية في البيئة المحاسبية الجزائرية

بونعجة سحنون, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على أهم المستجدات التي جادت بها معايير المحاسبة الدولية فيما يتعلق بمحاسبة الأدوات المالية، وذلك بعد الأزمة المالية العالمية التي هزت العالم خلال عام 2008، حيث أدت إلى توجه مجلس معايير المحاسبة الدولية إلى إعادة التفكير في المعايير المتعلقة بمحاسبة الأدوات المالية، ولقد توج مجهوداته بإصدار المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية التاسع (IFRS 9)، والذي لاقى قبول واسع على الصعيد الدولي. وفي هذا الإطار، تم استعراض واقع الممارسة المحاسبية فيما يخص الأدوات المالية من خلال النظام المحاسبي المالي (SCF)، حيث تبين أنه لازال يتبنى متطلبات المعيار المحاسبي الذي تم التخلي عنه ألا وهو المعيار المحاسبي الدولي (IAS 39)، في حين تم اعتبار هذا المعيار من أهم أسباب الأزمة المالية العالمية وتم التخلي عن الممارسات المحاسبية التي اشتملها. وتجدر الإشارة إلى أن محاسبة الأدوات المالية تعتبر ذات أولوية في محاسبة منظمات الأعمال الحديثة بكل صورها، ولهذا الغرض فإنه يجب إعادة التفكير في واقع الممارسات المحاسبية الحالية في ظل النظام المحاسبي المالي، كما أنه يؤثر بصورة مباشرة على محاسبة المؤسسات البنكية في الجزائر، مع ضرورة إبراز أهم الدوافع والمتطلبات لتحول إلى ممارسات الدولية فيما تعلق بمحاسبة الأدوات المالية وفقا للمعيار الجديد.

الكلمات المفتاحية: محاسبة الأدوات المالية، المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية التاسع،النظام المحاسبي المالي.


التدقيق الداخلي وأطراف الحوكة في المؤسسة المالية

رزوقي يوسف, 

الملخص: هدف هذا البحث إلى إيضاح مفهوم التدقيق الداخلي وذلك لما يوفره من خدمات تأكيدية واستشارية تعزز قدرته في التقليل من الممارسات الاحتيالية الناتجة عن عدم تماثل المعلومات وعدم احترام المبادئ المحاسبية، وتحقيق مبدأ الإفصاح والشفافية سعيا للقضاء على الفساد الإداري والمالي، كل هذا يصبوا في إطار الحوكمة الرشيدة، والتي بدورها تنعكس بالإيجاب على أداء المؤسسة المالية، ولقد توصلت الدراسة إلى أن تفعيل مبادئ الحوكمة هو من تفعيل أداء مهمة التدقيق الداخلي في المؤسسة تماشيا مع المعايير الدولية للتدقيق الداخلي، ولتحقيق هذا الهدف لزم على التدقيق الداخلي ان يفعل التكامل بين مهمة التدقيق وباقي أطراف الحوكمة إضافة إلى العلاقة التي تنتج عن تأدية مهام التدقيق والإدارة ومجلس الإدارة العليا

الكلمات المفتاحية: تدقيق داخلي ; أطراف الحوكمة ; نظام الرقابة الداخلي


آلية تحديث النظام المحاسبي المالي في ضوء خريطة طريق وزارة المالية الجزائرية-دراسة نقدية-

عبيد محمد, 

الملخص: مستخلص : محاولة تقريب ممارستها المحاسبية من الطرح الدولي مرت الجزائر من المخطط إلى النظام المحاسبي المالي منذ سنة 2010 بموجب القانون 07-11 والذي استوحت فلسفته من فلسفة المرجعية الدولية للمحاسبة أنذاك، وبعد مرور أكثر من عشر سنوات على تطبيق هذا النظام، جاءت هاته الدراسة لتسلط الضوء على مشكلة عدم مسايرته لمستجدات معايير المحاسبة الدولية والمعايير الدولية للتقارير المالية (IAS/IFRS) بهدف الوصول إلى اختيار أحسن البدائل المتاحة لتطبيق او التوافق مع هاته المعايير. وقد توصلت الدراسة وبعد عرض لتجارب العديد من الدول المتقدمة من جهة والدول التي تتشابه بيئتها الاقتصادية مع البيئة الوطنية من جهة أخرى إلى أن إصدار معايير محاسبة وطنية مستوحاة من المعايير الدولية وتراعي البيئة الوطنية هي أحسن البدائل وإلى أن هذا الطرح أو غيره لن يكون مجديا دون القيام بإصلاحات جوهرية لهاته البيئة. الكلمات المفتاحية : معايير المحاسبة الدولية، المعايير الدولية للتقارير المالية، النظام المحاسبي المالي. تصنيف JEL : M41. M48. Résumé: Tentant de rapprocher sa pratique comptable de la référentiel internationale, l'Algérie est passée du plan au système de comptabilité financière(SCF) depuis le 2010 en vertu de la loi 07-11, dont la philosophie s'inspire de la philosophie de référentiel comptable internationale de l'époque, et plus de dix ans après l'application de ce système, cette étude est venue jeter Mettre en relief le problème de non-conformité avec les normes comptables internationales et les IFRS (IAS/IFRS) afin d'atteindre les meilleures alternatives disponibles pour appliquer ou se conformer à ces normes. L'étude et après une présentation des expériences de nombreux pays développés d'une part et les pays dont l'environnement économique est similaire à l'environnement national, d'autre part, que l'émission des normes comptables nationales inspirées par les normes internationales et prendre en compte l'environnement national est la meilleure alternative et que cette soustraction ou autre ne sera pas utile Sans apporter de réformes substantielles à l'environnement. Mots clés: normes comptables internationales, normes internationales d'information financière, système de comptabilité financière. JEL Classification Codes: M41. M48

الكلمات المفتاحية: معايير المحاسبة الدولية ; المعايير الدولية للتقارير المالية ; النظام المحاسبي المالي


معوقات الاعتماد على المعايير الدولية للإبلاغ المالي كقاعدة لحساب الربح الضريبي

ضافري ريمة,  بلخيري محمد سعد الدين, 

الملخص: أدى تغليب المعايير الدولية للإبلاغ المالي لمبدأ أولوية الواقع الاقتصادي على الشكل القانوني إلى اختلافات هامة بينها وبين الأنظمة الجبائية للعديد من البلدان، وبشكل خاص تلك التي تخدم فيها المعلومات المالية الأغراض الجبائية في إطار قانوني معين. تناقش هذه الورقة المعوقات الأساسية للاعتماد على الربح المحاسبي المتحصل عليه من تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية كقاعدة لحساب الربح الضريبي وذلك من خلال تحديد المبادئ الأساسية لتحديد الربح الضريبي ثم مناقشة نقاط اختلافها مع فلسفة المعايير الدولية للإبلاغ المالي. تشير النتائج إلى أن المعايير الدولية للإبلاغ المالي لم يتم تصميمها لأغراض الضريبة، حيث تهدف إلى توفير معلومات ملائمة وموثوقة للأسواق المالية، وهنا تصبح المحاسبة موجهة نحو قياس الأداء المستقبلي، بينما تهتم الأطراف الجبائية بالأداء الماضي ومبدأ التحقق وقياس القدرة الضريبية الحقيقية.

الكلمات المفتاحية: معايير الإبلاغ المالي الدولية ; ربح ضريبي ; جباية ; محاسبة ضريبية



Les 10 articles les plus téléchargés

335 تدقيق نظم المعلومات المحاسبية باستخدام تطبيقات النظم الخبيرة (System Expert) للذكاء الصناعي في ظل بيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصال 254 مدى التزام مراجعي الحسابات بالمعايير الجزائرية للتدقيق NAA - دراسة عينة من المراجعين - 208 مساهمة تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة المعلومات المالية - دراسة تحليلة 179 فعالية نظم المعلومات المحاسبية في ظل استخدام تكنولوجيا المعلومات 166 دور نظام الرقابة الداخلية في تحسين أداء البنوك (الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالمسيلة( 163 نظام المعلومات المحاسبي وتكنولوجيا المعلومات وتأثيرهما على جودة المعلومات المالية دراسة حالة مؤسسة NOVER SPA بالشلف 160 مدى مواكبة النظام المحاسبي المالي لمتطلبات الافصاح وفق المعيار المحاسبي الدولي IAS1 (دراسة مقارنة) 152 معايير المحاسبة الدوليةكآلية للحد من أثار المحاسبة الإبداعية في ظل تكنولوجيا المعلومات 148 استخدامات أنظمة الإعلام الآلي في المحاسبة والتدقيق بالجزائر - واقع وتحديات 146 دور إدارة المخاطر المالية و الإنذار المبكر في التنبؤ بالفشل المالي للمؤسسة