مجلة المحاسبة التدقيق والمالية

Journal of Accounting, Auditing & Finance

Description

Journal of Accounting, Auditing & Finance (JAAF) is a scientific, international, specialized, peer reviewed, Bi-annual (June and December), free of charge and open-access ; it issued by Digital Economy in Algeria laboratory at Djillali Bounaama university, Khemis Miliana, Algeria. The journal publishes the original researches in two languages (Arabic and English) that have never been published before, in the fields of financial accounting, managerial accounting, public accounting, cost accounting, tax accounting, accounting information systems, islamic accounting, external audit (auditing), auditing information systems, internal audit, internal control system, corporate governance, public finance, corporate finance, taxations, ets. Our major aim is to reach the international quality of scientific researche, and we have the honor to be a part of our succeed by publishing you researches in the Journal of Accounting, Auditing & Finance. Please see our Instructions for authors for information on article submission. If you require any further information or help, please contact us on the following email : a.bourkaib-mohamed@univ-dbkm.dz

Annonce

دعوة للنشر (Call for Papers)

 

يسر هيئة تحرير مجلة المحاسبة، التدقيق والمالية دعوة كافة الباحثين من أساتذة جامعيين وطلبة الدكتوراه من داخل الوطن وخارجه، إلى إرسال أبحاثهم التي تندرج ضمن اهتمامات المجلة (المحاسبة، التدقيق، المالية والجباية) وتتميز بالأصالة العلمية والجدية البحثية، للنشر في المجلد الخامس (05) العدد الأول (01) المزمع إصداره شهر جوان 2023.

يرجى من الباحثين الراغبين في نشر أبحاثهم استيفاء شروط النشر بالمجلة من خلال تحميل القالب الجاهز للتحرير بالضغط هنا، وإرسال أبحاثهم العلمية عبر منصة المجلات العلمية الجزائرية (ASJP).                   

ملاحظة : يجب إرفاق المقال بإقرار حقوق التأليف والنشر ممضيا وممسوحا ضوئيا بإدراجه في آخر المقال.

 

The Editorial Board of the Journal of Accounting, Auditing and Finance (JAAF) is pleased to invite the researchers from university professors and Ph.D. students from Algeria and abroad to submit their research papers for free that responding to the journal's interests (accounting (all types), auditing, finance and taxation), for publication in volume (05), issue (01) that will be released by June 2023.

The researcher who is interested in submitting his/her research paper has to respect the journal editing terms and conditions, to make it easy, you can download our template in Microsoft word by clicking here, and submitting your paper exclusively via the Algerian Scientific Journals Platform (ASJP). 

Very important: the letter of undertaking must be scanned and included in the end of the article.

01-01-2023


5

Volumes

9

Numéros

62

Articles


أثر تحسين أداء المصارف التجارية فى نقص السيولة في ليبيا

الصقلى رجب عبد السلام, 
2023-03-18

الملخص: الملخص : تتمحور الدراسة حول التعرف على أداء المصارف التجارية الليبية وعلاقاتها بنقص السيولة، تأتي أهمية الدراسة في إطار الاهتمام بالشأن الليبي، وبالتحديد الجانب المصرفي الليبي، كما توضح كيف تسير الأمور المصرفية هناك، مع التعرف على أحوال المواطنين الليبيين وكيف تلك الأحداث والانقسامات أثرت بالسلب على رغبتهم في ترك ودائع لهم في المصارف الليبية. ولذلك فقد أثارت تلك المشكلة البحثية تساؤلا رئيسيًا وهو " كيف تؤثر تحسين أداء المصارف التجارية على نقص السيولة في ليبيا؟ وتوصلت الدراسة الى اتخاذ الإجراءات الضرورية للمحافظة على سرية معلومات وبيانات العملاء، وارصدتهم، ومعاملاتهم المالية، وعدم تداولها في إطار خارج الجهاز المصرفي لأن ذلك سيعزز من ثقة المودعين في المصرف مما يساهم في قيامهم بعمليات إيداع للأموال. Abstract : The study revolves around identifying the performance of Libyan commercial banks and their relationships with a lack of liquidity, the importance of the study comes within the framework of interest in the Libyan affairs, specifically the Libyan banking aspect, Therefore, this research problem raised a major question, which is' How to improve the performance of commercial banks on the lack of liquidity in Libya? The study conducted to take the necessary procedure to maintain the confidentiality of customer information and data, monitor them, their financial transactions, and not circulate it within a framework outside the banking system because this will enhance the confidence of depositors in the bank, which contributes to their money deposit operations.

الكلمات المفتاحية: lack of liquidity ; - Libyan commercial banks ; banking system


أهمية التسويق الالكتروني في الجزائر وسبل تفعيله في ظل التطورات التكنولوجية الراهنة.

شرف نصيرة, 
2023-08-25

الملخص: : تهدف هذه الدراسة الى ابراز أهمية التسويق الالكتروني كوسيلة فعالة وحديثة، ومعرفة مدى مساهمتها في تحقيق الأهداف التسويقية للمؤسسات الاقتصادية والخدمية في الجزائر وعلى المدى الطويل، باعتباره سمة مميزة وسريعة، يسهل على المؤسسات اعتمادها لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة الحاصلة في البيئة الرقمية والتجارة الالكترونية، وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث ركزت هذه الدراسة على استعراض اهم المفاهيم المتعلقة بالتسويق الالكتروني، وتشخيص واقعه في الجزائر، وذلك من خلال ابراز اهم متطلبات تفعيله وتحدياته، ورصد المشاكل والمعوقات التي يعاني منها التسويق الالكتروني في الجزائر، وقد خلصت الدراسة إلى أن مسألة التسويق الالكتروني في الجزائر مرتبطة بدور الدولة وقدرتها في التخلص من مختلف العراقيل التي تقف عائقا امام تطوير اساليب التسويق وتنويعها حسب الحاجة بين التسويق التقليدي والالكتروني، بالإضافة الى ضرورة الاستفادة من مختلف التجارب الرائدة في هذا المجال. Abstract: This study aims to highlight the importance of e-marketing as an effective and modern means, and to know the extent of its contribution to achieving the marketing objectives of economic and service institutions in Algeria and in the long term, as a distinctive and quick feature, which makes it easier for institutions to adopt it to keep pace with modern technological developments taking place in the digital environment and e-commerce, In this study, we have relied on the descriptive analytical approach, as this study focused on reviewing the most important concepts related to e-marketing, and diagnosing its reality in Algeria, by highlighting the most important requirements for its activation and monitoring the problems and obstacles that e-marketing suffers from in Algeria, and the study concluded that The issue of e-marketing in Algeria is linked to the role of the state and its ability to get rid of the various obstacles that stand in the way of developing and diversifying marketing methods according to need between traditional and electronic marketing, in addition to the need to benefit from the various pioneering experiences in this field.

الكلمات المفتاحية: تسويق إلكتروني ; بيئة رقمية ; مؤسسات اقتصادية وخدمية ; تسويق تقليدي ; الجزائر


واقع الاقتصاد الرقمي في الجزائر من خلال دراسة قطاع تكنولوجيا المعلومات

قبايلي عبد النور,  دغموم هشام, 
2023-08-25

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تقييم واقع الاقتصاد الرقمي في الجزائر من خلال دراسة واقع قطاع تكنولوجيا المعلومات وموقع الجزائر عالميا وإقليميا في مختلف المؤشرات الدولية المتخصصة، وكذا رصد كل الجهود المبذولة من طرف السلطات العليا في الجزائر لولوج عالم الاقتصاد الرقمي. ولقد وقفنا من خلال هذا البحث على حقيقة هامة، مفادها أن الجزائر لم تنتقل بعد إلى الاقتصاد الرقمي، وهذا ما انعكس سلبا على تحسين الإطار العام للعمل الشركاء الاقتصاديين في تعاملاتهم اليومية مع الإدارة، إذ لا زالت لحد الساعة أغلب التعاملات التجارية والإدارية مع مختلف المصالح الحكومية كالضرائب والجمارك والبنوك تتم بطريقة بدائية تستنزف الكثير من الجهد والوقت وتفتح الباب على مصراعيه للمحسوبية والفساد الإداري. This research aims to assess the reality of the digital economy in Algeria by studying the reality of the information technology sector and the position of Algeria globally and regionally in various specialized international indicators, as well as monitoring all the efforts made by the higher authorities in Algeria to login the world of the digital economy. Through this research, we have come across an important fact, that Algeria has not yet crossed to the digital economy, and this has negatively affected the improvement of the general framework for the business of the economic partners in their daily dealings with the administration, as most of the commercial and administrative dealings are still with the various government departments. Such as taxes, customs, and banks are done in a primitive way that drains a lot of effort and time and allows nepotism and administrative corruption.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ; الاقتصاد الرقمي ; الحكومة الإلكترونية ; الجاهزية الرقمية


استخدامات أدوات المزيج التسويقي الرقمي في بناء الصورة الذهنية للمؤسسات الجزائرية: دراسة حالة مؤسسة "ماما" للعجائن

خلفاوي حكيم,  حيرش سليم, 
2023-08-25

الملخص: هدفت هذه المداخلة إلى إبراز أهمية التسويق الرقمي وتحليل أثر عناصر مزيجه التسويقي بأبعاده الأربعة (المنتج الرقمي، التسعير الرقمي، التوزيع الرقمي، الترويج الرقمي) مجتمعة على الصورة الذهنية لزبائن المؤسسات الجزائرية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي مكن من تقديم إحاطة نظرية عن مفهومي التسويق الرقمي والصورة الذهنية، أما في الجانب التطبيقي فقد تم اختيار مؤسسة "ماما" للعجائن لتكون مجالا للدراسة الميدانية، واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات حيث تم استرجاع (104) استمارة، تم إخضاعها للمعالجة والتحليل الإحصائي. في حين توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود توجه مقبول لدى مسيري مؤسسة عجائن "ماما" نحو التسويق الرقمي، ووجود علاقة تأثير ايجابية بين عناصر المزيج التسويقي الرقمي مجتمعة والصورة الذهنية المتشكلة لدى زبائن هذه المؤسسة. كما أظهرت الدراسة بأن الترويج الرقمي هو أكثر العناصر مساهمة في تحسين تلك الصورة بينما يعد التسعير أقلها تأثيرا. This intervention aims to identify the importance of digital marketing and analyse the impact of the elements of its marketing mix in its four dimensions (digital product, digital pricing, digital distribution, digital promotion) related to the mental image of customers of the Algerian companies. The study relied on the descriptive analytical approach, which provided a theoretical briefing on the concepts of digital marketing and mental image. As for the practical side, the "Mama" company for pastries in the province of Blida was selected to be as an empirical study, and the questionnaire was used as a main tool for data collection, (104) forms were retrieved, whish were subjected to statistical processing and analysis. The study reached a set of results, the most important of them is that there is an acceptable switch among the managers of the "Mama" company towards digital marketing, and there is a positive impact relationship between the elements of the all combined digital marketing mix and the mental image formed by the customers of this company. The study also showed that digital promotion is the most contributing factor in improving that image, while pricing is the least influential. Based on the results of the study, a set of recommendations and suggestions were presented to the decision makers in the company under study.

الكلمات المفتاحية: تسويق رقمي ; أدوات التسويق الرقمي ; صورة ذهنية ; مؤسسة "ماما" للعجائن


تقيم تجربة التحول الرقمي في دول الخليج العربي وفقا لمؤشر الأداء الرقمي لعام 2021- 2022

بوزمارن وسيلة,  شواحري صورية, 
2023-08-25

الملخص: مستخلص : يعتبر التحول الرقمي من التحديات الهامة الواجب القيام بها في ظل ما يسمى بالثورة الصناعية الرابعة، إذ تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقديم الإطار الفكري والعلمي النظري للتحول الرقمي، وكذا تقييم تجربة دول الخليج الحربي في التحول الرقمي وفقا لمؤشر الأداء الرقمي لعام2021 و2022. وتوصلت الدراسة إلى أن تقرير مؤشر الأداء الرقمي في الخليج العربي لعام 2021 و2022 يشير إلى تقدم ملحوظ حققته دول الخليج في مجال التحول الرقمي، والذي انعكس في أدائها المتميز في خمس مؤشرات عالمية، حيث احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة مركز الصدارة حسب مؤشر الأداء الرقمي لعام2022 محققة معل نمو بلغ متوسطه 66.22 ثم تليها المملكة العربية السعودية وقطر Abstract: Digital transformation is considered one of the important challenges that must be undertaken in light of the so-called Fourth Industrial Revolution. This research paper aims to provide the theoretical intellectual and scientific framework for digital transformation, as well as assessing the experience of the Gulf war countries in digital transformation according to the digital performance index for the years 2021 and 2022. The study concluded that the report of the digital performance index in the Arab Gulf for the years 2021 and 2022 indicates remarkable progress achieved by the Gulf countries in the field of digital transformation, which was reflected in their outstanding performance in five global indicators, as the United Arab Emirates ranked first according to the digital performance index for the year 2022, achieving The growth rate averaged 66.22, followed by Saudi Arabia and Qatar

الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي ; مؤشر الأداء الرقمي


المؤسسات الناشئة في مجال الأمن المعلوماتي في ظل التحول الرقمي في الجزائر

صادفي جمال,  فرحول ميلود, 
2023-08-25

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور المؤسسات الناشئة المختصة في الأمن المعلوماتي في ظل تحديات الأمن السيبراني في إطار التحول إلى الرقمنة والاقتصاد الرقمي في الجزائر، والمخاطر الجديدة المترتبة عن تزايد استخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات حيث أن مجال الأمن السيبراني بات يوفر أفاقا واسعة لفائدة أصحاب المشاريع الذين يقدمون خدمات وحلولا مبتكرة، تخص حماية الأنظمة المعلوماتية وبيانات الشركات، فبقدر ما توجد مخاطر تكنولوجية جديدة توجد حلولا مبتكرة، إذ أصبحت خدمات مجابهة مخاطر الاقتصاد الرقمي بالجزائر تشهد تزايدا ملحوظا، وتوجد شركات جزائرية معتبرة تنشط في مجال الأمن السيبراني، كما أن هناك بعض الجامعات استحدثت تخصصات في الأمن السيبراني مثل جامعة باب الزوار وقسنطينة، كما أن هذا النشاط بدأ يتوسع يوما بعد يوم، وهناك مؤسسات جزائرية تقوم بتأمين أنظمة معلوماتية وقاعدة بيانات الشركات، وعليه رغم المخاطر التي ترافق الاقتصاد الرقمي الذي يعتمد بشكل كبير على الاستخدامات التكنولوجية الذكية التي تلغي الحدود والحواجز في المكان والزمان، غير أنها تتيح أفاقا واعدة لفائدة المؤسسات الناشئة لتطوير خدمات وحلول رقمية لفائدة الحكومة والشركات وكذا الأفراد. This study aims to highlight the role of emerging institutions specialized in information security in light of the challenges of cybersecurity in the context of the transition to digitization and the digital economy in Algeria, and the new risks arising from the increasing use of communication and information technology, as the field of cybersecurity is now providing broad horizons for the benefit of entrepreneurs who provide Innovative services and solutions, related to the protection of information systems and corporate data. To the extent that there are new technological risks, there are innovative solutions, as services to confront the risks of the digital economy in Algeria are witnessing a remarkable increase, and there are significant Algerian companies active in the field of cybersecurity, and there are also some universities that have developed specializations In cybersecurity, such as the University of Bab Ezzouar and Constantine, and this activity began to expand day by day, and there are Algerian institutions that secure information systems and corporate databases, and accordingly, despite the risks that accompany the digital economy, which relies heavily on smart technological uses that eliminate borders and barriers in space and time, but it provides promising prospects for the benefit of emerging institutions to develop digital services and solutions for a benefit government, companies and individuals .

الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي، تكنولوجيا المعلومات والاتصال ، الأمن المعلوماتي، المؤسسات الناشئة


The Role of the Digital Economy and E-commerce in Economic Growth in the European Union

بركات عبد العزيز,  عاقب كريم, 
2023-08-25

Résumé: Abstract:This research paper aims to introduce the digital economy and its emergence, as well as to take note of all its elements and components, and the challenges facing its application, while highlighting its importance and the most important differences between it and the traditional economy. It also aims to address some of the applications of the digital economy in the European Union, including e-commerce and blockchain, while providing the latest statistics on changes in e-commerce activity and its contribution to the turnover, and the GDP in the European Union, and a comparison of e-commerce statistics between the countries of the European Union. The study reached several results, the most important of which is that electronic commerce is very popular in the European Union countries, and that electronic market shares are constantly increasing.

Mots clés: Digital Economy ; E-Commerce ; Blockchain


أثر استخدام الحوسبة السحابية في تطوير أنظمة المحاسبة الالكترونية

بوشحمة إيمان,  ايت محمد مراد, 
2023-08-25

الملخص: عالجت هذه الدراسة موضوع اثر استخدام الحوسبة السحابية في تطوير أنظمة المحاسبة الالكترونية ، حيث حاولنا في المحور الاول تقديم أهم مفاهيم حول الحوسبة السحابية واهم الخدمات التي تقدمها، ثم في المحور الثاني تطرقنا الى ادبيات المحاسبة الالكترونية واهم المشاكل التي تواجهها، اما المحور الثالث فقمنا بالربط بين متغيرات الدراسة بتبيان مدى تأثير استخدام الحوسبة السحابية على أنظمة المحاسبة الالكترونية والمتمثلة في المحاسبة السحابية، مبرزين أهم المزايا التي توفرها المحاسبة السحابية. أوصت هذه الدراسة بضرورة الحرص على التوجه إلى اعتماد الحوسبة السحابية من طرف المؤسسات الجزائرية في عملية تطوير وإعادة هيكلة أنظمة المحاسبة الالكترونية الخاصة بها، مع ضرورة اقتناءها لتطبيقات برامج المحاسبة السحابية كونها منخفضة التكلفة وامينة وسريعة.... : This study addressed the impact of the use of cloud computing in electronic accounting development . In the first axis, we tried to present the most important concepts about cloud computing and the most important services it provides. And then in the second axis we touched on the electronic accounting literature and the most important problems it face, In the third axis, we linked the study variables to determine the impact of cloud computing on cloud accounting systems, highlighting the most important advantages of cloud accounting. This study recommended that care should be taken to adopt cloud computing by organizations in the process of developing and restructuring their electronic accounting systems; Need to acquire cloud accounting software applications as low cost, safe and fast

الكلمات المفتاحية: المحاسبة الالكترونية ; الحوسبة السحابية ; المحاسبية السحابية


إستراتيجية بيع منتج عبر الانترنت في الجزائر –نموذج المتجر إلكتروني KT market

مشري ايمان,  ملاح وئام, 
2023-08-25

الملخص: تهدف هذه الدراسة من جهة إلى إبراز التوجه الإستراتيجي نحو التجارة الالكترونية في ضوء الاقتصاد الرقمي وأهم مكونات التخطيط الجيد لإستراتيجية التجارة الالكترونية مع تحديد الدعائم التكنولوجية لإنشاء متجر عبر الانترنت، ومن جهة أخرى عرض نموذجي لإستراتيجية التجارة الإلكترونية المتبعة من طرف المتجر الالكتروني KTmarkt لبيع منتجات التجميل عبر الانترنت في الجزائر إنطلاقا من التجسس على المنافسين وتحديد المنتجات الأكثر طلبا في السوق الجزائرية وصولا إلى إتمام البيع الإلكتروني. ومن أجل فهم أفضل لمشكلة البحث، تم تبنى المنهج الوصفي والتحليلي، بالإعتماد على أدبيات الدراسة وتحليل المعلومات المستمدة من مدير المتجر الإلكتروني. توصلت الدراسة إلى أهمية الفرص التي تتيحها التجارة الالكترونية في الجزائر بحيث أن إعطاء قيمة للزبون والعمل على كسب ثقته من أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية: التجارة الإلكترونية ; المتجر الالكتروني ; التسويق عبر الانترنت.


تطبيقات الحوسبة السحابية في شركات الاتصالات الجزائرية دراسة حالة شركة MOBILIS

مختاري بولنوار,  معمر خالد, 
2023-08-25

الملخص: نسعى من خلال هذه الدراسة الى معرفة مدى استخدام الحوسبة السحابية من قبل شركات الاتصالات الجزائرية ومدى صحة ماتقدمه من خلال دراسة خدمة الحوسبة السحابية المقدمة من طرف شركة موبيليس للوقوف على واقع ما تقدمه وصولا الى ببعض المقترحات التي قد تساعد على تبني هذا النظام الرقمي وتوظيف خدماته؛ و ذلك من خلال دراسة استطلاعية عن طريق جمع المعلومات اللازمة عبر المسح المكتبي للوثائق المتعلقة بهذه الخدمة و التي تتوفر عليها المؤسسة؛ و المقابلات مع عدد من مسؤولي الشركة محل الدراسة. وقد توصّلنا في نهاية الدراسة إلى نتيجة عامة مفادها فشل تجربة خدمة الحوسبة السحابية بالنسق الذي تقدمه شركة موبيليس. الكلمات المفتاحية : حوسبة سحابية ; مزود الخدمة ; برمجيات ; منصة ; سحابة إلكترونية

الكلمات المفتاحية: حوسبة سحابية ; مزود الخدمة ; برمجيات ; منصة ; سحابة إلكترونية



Les 10 articles les plus téléchargés

2 219 تدقيق نظم المعلومات المحاسبية باستخدام تطبيقات النظم الخبيرة (System Expert) للذكاء الصناعي في ظل بيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصال 1 429 دور نظام الرقابة الداخلية في تحسين أداء البنوك (الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالمسيلة( 1 380 فعالية نظم المعلومات المحاسبية في ظل استخدام تكنولوجيا المعلومات 1 161 دور إدارة المخاطر المالية و الإنذار المبكر في التنبؤ بالفشل المالي للمؤسسة 934 مساهمة تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة المعلومات المالية - دراسة تحليلة 886 نظام المعلومات المحاسبي وتكنولوجيا المعلومات وتأثيرهما على جودة المعلومات المالية دراسة حالة مؤسسة NOVER SPA بالشلف 861 استخدام تكنولوجيا المعلومات في التدقيق وأثره على تكوين وتأهيل مدقق الحسابات 841 مدى مواكبة النظام المحاسبي المالي لمتطلبات الافصاح وفق المعيار المحاسبي الدولي IAS1 (دراسة مقارنة) 828 مدى التزام مراجعي الحسابات بالمعايير الجزائرية للتدقيق NAA - دراسة عينة من المراجعين - 742 تقييم نظام الرقابة الداخلية في ظل التشغيل الالكتروني