مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة
Volume 8, Numéro 2, Pages 175-195
2023-12-31

التكنولوجيا المالية كآلية لتحقيق الميزة التنافسية على مستوى البنوك الإسلامية (دراسة حالة لفروع مصرف السلام الناشطة على مستوى ولايات الشرق الجزائري)

الكاتب : فرحي زكرياء .

الملخص

أصبحت التكنولوجيا المالية واقع وجزأ لا يتجزأ من حياة المجتمع ومشاركا فاعلا في جميع القطاعات الحيوية وبالأخص المصرفية كونها قدمت جملة من الابتكارات ساعدت المصارف في الوصول إلى جملة من الأهداف منها تحقيق الميزة التنافسية، هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء حول دور التكنولوجيا المالية في تحقيق الميزة التنافسية على مستوى فروع مصرف السلام الناشطة على مستوى الشرق الجزائري، توصلت الدراسة إلى تبنى مصرف السلام التكنولوجيا المالية وذلك من وجهة نظر موظفيه، كما أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (≤0.05α) بين التكنولوجيا المالية والميزة التنافسية، وختمت الدراسة بتقديم جملة من التوصيات أهما ضرورة ابتكار المزيد من طرق التكنولوجيا المالية لزيادة تنافسية البنوك الإسلامية وبالتالي زيادة حصتها السوقية وذلك عن طريق زيادة الإنفاق على مشروعات البحث والتطوير في عالم التكنولوجيا المالية. Financial technology has become a reality and an integral part of the life of society and an active participant in all vital sectors especially banking, as it provided a number of innovations that helped banks reach a number of goals, including achieving a competitive advantage, This study shed light on the role of the financial technology and its participation in the application of competitive advantage at the level of AL SALAM Bank branches active in eastern of Algeria, The study reached that AL SALAM Bank's employees achieve their goal to adopt this technique. And also there is statistical relationship at the moral level (α≤0.05) between the financial technology and the competitive advantage, this study concluded with à group of recommendations, the most important one is the need to innovate more financial technology methods to increase the competitiveness of Islamic banks and thus increase their market share, by increasing spending on research and development projects in the world of financial technology.

الكلمات المفتاحية

التسويق المصرفي ; التكنولوجيا المالية ; الميزة التنافسية ; البنوك الإسلامية ; Banking Marketing ; Financial Technology ; Competitive Advantage ; Islamic banks