مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 7, Numéro 1, Pages 601-620
2023-04-30

استخدام الخيار الاستراتيجي كأداة لتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية

الكاتب : خان محمد ناصر . رايس عبد الحق .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الخيار الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية، حيث أصبح الخيار الاستراتيجي محل اهتمام المؤسسات، وذلك لما له من أهمية في مساعدتها في الحصول على ميزة تنافسية جديدة أو تطوير ميزتها الحالية، التي تبنى على أساسها خياراتها الإستراتيجية، ومن أجل ذلك تم اجراء الدراسة بمؤسسة قديلة للمياه المعدينة ببسكرة، والتي استهدفنا فيها الإطارات، وتوصلنا من خلال دراستنا هذه الى جملة من النتائج أهمها أن مستوى تطبيق الخيار الاستراتيجي كان مرتفعا. كما أن درجة الوعي بأبعاد الميزة التنافسية كان بمستوى عالي. Abstract : This study aimed to find out the role of the strategic option in achieving competitive advantage, where the strategic option has become of interest to institutions, because of its importance in helping them to obtain a new competitive advantage or to develop their current advantage, on the basis of which their strategic choices are based.for this purpose, the study was conducted at the qadila Mineral Water Corporation in Baskara, in which we targeted tires. through this study, we reached a number of results, the most important of which is that the level of application of the strategic option was high. The degree of awareness of the dimensions of competitive advantage was at a high level.

الكلمات المفتاحية

الخيار الاستراتيجي ; الميزة التنافسية ; المؤسسة الاقتصادية